حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل هناك معرفة تجريبية (= بعدية) وضرورية في ذات الوقت؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84) +--- الموضوع: هل هناك معرفة تجريبية (= بعدية) وضرورية في ذات الوقت؟ (/showthread.php?tid=13533) |
هل هناك معرفة تجريبية (= بعدية) وضرورية في ذات الوقت؟ - فياض الحكيمي - 12-06-2006 الجواب بإعتقادي هو نعم.... فبالإمكان تكوين معرفة تجريبية أي ليست ذات توليد بديهي عقلي ذاتي ولكن هي معرفة ضرورية أي أنها ضرورية إبستمية وأنتولوجية. كيف؟؟؟ دائما في الفلسفة وخاصة في نظرية المعرفة يتم الجمع ما بين المعرفة القبلية (ما قبل التجربة) مع مفهوم الضرورة وان مفهوم الضرورة هو خاص بالمعرفة القبلية فقط. سوول كربكي الفيلسوف الأمريكي الشهير نقض هذه الفكرة وكشف أنه من الممكن حصول معرفة بعدية (ما بعد التجرية) ضرورية. فمثلا لو أخذنا جملة تتضمن تعبير الهوية أي أن( س = ص ) فهذه القضية هي بالنسبة لكربكي قضية ضرورية. مثال آخر فلو قلنا.... (تلميذ سقراط = أستاذ أرسطو) هذه العبارة بالتأكيد هي عبارة ضرورية لأنها تتكلم عن شخص واحد في عالم ممكن واحد. وهي كذلك ليست قبلية لأن قاريء العبارة يحتاج أن يراجع تجربته المعرفية التي تتجاوز حدود البديهيات ( أي انه يحتاج أن يجري بحثا تاريخيا في تاريخ الفلسفة الأغريقية). هنا يتحقق المطلوب فلدينا معرفة تجريبية وضرورية وهذا يكشف زيف المقولة أن مفهوم الضرورة هو مفهوم يختص بالمعرفة القبلية البديهية فقط. |