حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
قثم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: قثم (/showthread.php?tid=13534) |
قثم - اسحق - 12-07-2006 قُثَم يوسف زيدان صاح صاحبي غاضباً، ونفض ذراعيه في الهواء اعتراضاً علي ما ذكرته خلال كلامي معه عن »الأسماء العربية« من أن نبينا كان اسمه »قثم بن عبداللات« قبل محمد وأحمد ومحمود، وأنه P حمل هذا الاسم »قثم« إلي أن بلغ من عمره ما يزيد علي الأربعين عاماً.. زعق صاحبي بما معناه أن كلامي غير صحيح، لأنه لم يسمع بذلك من قبل، وبالتالي فهو غير صحيح! فسألته إن كان قد سمع من قبل، أن النبي P له عم كان اسمه هو الآخر »قثم« وهي كلمة عربية قديمة تعني »المعطي« وتعني »الجموع للخير« كما أنها اسم الذكر من الضباع.. فاحتقن وجه صاحبي غيظاً، واتهمني بأن كل ما قلته غير صحيح، وأنه لا يوجد أصل يؤكده، ولا أي مرجع! تناولت من رفوف مكتبتي كتاب الإمام الجليل »أبو الفرج بن الجوزى« الذي عنوانه »المدهش« وفتحت لصاحبي الصفحات ليري أن ما قلته له، مذكور قبل تسعة قرون من الزمان، وشرحت له أن »ابن الجوزى« هو أحد أهم العلماء في تاريخ الإسلام، وأنه فقيه حنبلي لم يكن في زمانه مثله، ومؤرخ مشهور وخطيب كان الخليفة يحرص علي سماع دروسه. حار صاحبي لدقائق، ثم اهتدي لفكرة ملخصها أنه لن يقبل كلام »ابن الجوزي« أيضاً، وأنه لن يقتنع إلا بأول كتاب، وأقدم كتاب، في سيرة النبي P فأخبرته أنه يطلب كتاب »السيرة، لابن اسحاق« وهو كتاب مفقود منذ أمد بعيد، ولم نعثر له علي أي مخطوطة حتي الآن في أي مكان في العالم.. تنهد صاحبي مرتاحاً، وهو يقول ما معناه: إذن، فلا شيء مما تقوله صحيح! راح صاحبي لينام، ورحت أفكر فينا.. وفي هذا العنف الكامن بداخلنا، وفي تلك الثورة الجاهزة للإعلان عن نفسها، وللتصدير أيضاً، لأتفه الأسباب. خاصة تلك التي لم نعتد عليها. وتذكرت »ابن النفيس« وحزنت عليه، وعلينا! فقد قال لنا هذا الرجل »وهو أيضاً عالم وفقيه شافعي لم يكن في زمانه مثله« قبل ثمانية قرون من الزمان، هذه العبارة التي لم نلتفت أبداً إليها. وهي بالمناسبة، ولكي لا يكذبني أحد! موجودة في كتابه الذي لم يزل مخطوطاً لم ينشر (شرح معاني القانون).. تقول العبارة، التي أرجو أن نقرأها بهدوء: وربما أوجب استقصاؤنا النظر عُدولاً عن المشهور والمتعارف، فمن قرع سمعه خلاف ما عهده، فلا يبادرنا بالإنكار، فذلك طيش؛ فرب شنع حق ومألوف محمود كاذب، والحق حق في نفسه، لا لقول الناس له، ولنذكر دوماً قولهم: إذا تساوت الأذهان والهمم، فمتأخر كل صناعة خير من متقدمها. قثم - الصفي - 12-07-2006 السيد اسحق ينقسم الخبر الى صادق و كاذب. الخبر لا يضيرمن أتى به.الذي يهم صدقه او كذبه. فالرجال يعرفون بالحق و لا يعرف الحق بالرجال. اذين يكرهون الحق ليسوا هم المسلمون على اية حال. أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ و لقد رفع الله تعالى ذكر نبيه عليه افضل الصلاة و السلام: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} فاذا كان ما كتب - بغض النظر عن صحته من عدمها- حق, فلا يضيرنا الحق في شئ. و ان كان الغرض النيل من أعظم رجل عرفته الانسانية فهذا امر يرثى له , لانه صلى الله عليه و سلم قد اختصه الله تعالى و عظمه بان شرفه بان يكون رسوله الخاتم, فلن ياتي بعده هاد و من لم يدرك نفسه فقد هلك. فهل يحط من قدر هذا الذي اعلى مكانته الاله أحد ؟ لقد كفاه الله تعالى المسهزئين: إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ {95} الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللّهِ إِلهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْمَلُونَ {96} وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ {97} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {98} وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ {99} الحجر اقتباس:ما هو أسم محمد الحقيقى ؟ اقتباس: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عم يقال له قثم وكان يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في جماله هذا ذهب للجهاد وعاش في بلاد العجم التي يحكمها الروس اليوم حتى توفاه الله هناك. وكان قثم بن العباس رضي الله عنهما ابوه العباس رضي الله عنه يضعه وهو طفل على صدره وهو مستلقي ويقول حبي قثم شبيه ذي الانف الأشم نبي ذي النعم برغم من رغم قُثَم بن العبَّاس (( 000 ـ 57 هـ )) هو قُثَم بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف . ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخو الفضل وعبيد الله وعبدالله بن العباس ، وأخو الحسين بن عليَّ من الرضـاعــة . وأمه لبابة بنت الحارث الهلالية ، أول امرأة أسلمت بعد خديجة رضي الله عنهما . صحابي جليل يُشَّبه بالنبي صلى الله عليه وسلم في هيئته ، مر به النبي صلى الله عليه وسلم على دابة وهو يلعب فحمله وأردفه خلفه . وكان آخر الناس عهداً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث كان آخر من خرج من لحده صلى الله عليه وسلم . ولمَّا استُخلف عليٌّ استعمل قُثماً على مكة وظل عليها إلى أن قُتل عليٌّ . وكان رضي الله عنه سيداً ورعاً فاضلاً . خرج إلى سمرقند مع سعيد بن عثمان للمشاركة في الجهاد فاستُشهد فيها سنة سبع وخمسين للهجرة . ------------------------- للتوسع : أسد الغابة 392/4 ـ الاستيعاب 1304/3 ـ الإصابة 245/3 ـ سير أعلام النبلاء 440/3 http://www.bawazir.com/gutham-bin-abbas.htm [CENTER] إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ[/CENTER] قثم - Abanoob - 12-09-2006 الزميل إسحق .. يبدو أن محمداً كان محط سخرية قومه نظراً لعدم معرفتهم بأصله ثم زواجه بخديجة وهى أكبر منه سناً وقد تزوجت قبله .. فترك هذا فى نفسه عقدة بالنقص أدى به الى محاولة تسديد هذا النقص بإدعاء النبوة بمساعدة زوجته ذات الكيد خديجة وقريبها ورقة بن نوفل ومشاركة الراهب بحيرا .. وقد كانت نقود خديجة هى السبب فى توفير وقت فراغ لمحمد لكى يكون فريسة جنون العظمة ويؤدى به الى تلك الهاوية التى تردى فيها وضلل بها الملايين من البشر .. وقد كان محمداً أيضاً ضحية لجنون بعض رجال الدين المسيحيين من أتباع بعض الهرطقات المنتشرة فى الجزيرة العربية ومحاولتهم للكيد لأبناء دينهم الذين نبذوهم ورفضوهم نتيجة إنحرافهم عن العقيدة المسيحية القويمة .. وهم المسيحيين الأبيونيين أو ما يطلق عليهم المسيحية اليهودية . وبالإضافة الى تسمية العرب لمحمد بـ "قثم" .. فهناك تسمية أخرى كانت لصيقة به وهى محمد بن أبى كبشة .. وهى تسمية تدل على تاريخ جدود محمد التليد فى عبادة وتعظيم الأوثان وقد جاء محمد لكى يعيد أمجادهم بدمج معتقداتهم الوثنية مع بعض معتقدات اليهود والنصارى لكى يكون هو الملك أو النبى الخاتم .. ولكنه للأسف كان خاتماً ولكن فى يد بعض الأفاقين الذين تلاعبوا به وأوهموه فى بادئ الأمر بموضوع النبوة المزعومة والتى كانت صرعاً أو تلبساً بالشياطين - الله أعلم - وبعد أن إكتشف محمد كذب تلك الأوهام لم يكن أمامه مفراً سوى أن يستمر فى تلك الكذبة حتى لا يفقد الإمتيازات التى وجدها من أموال ونساء وتمجيد من الناس وحتى لا يكون مسخرة عند العرب أكثر مما كان . العرب لقبوا محمد صاحب الشريعة الإسلامية بـ محمد بن ابى كبشة وقد شاع بين عبدة الشعرى ذكر رجل يقال له أبو كبشة وزعم قوم أنه وهب جد محمد لأنه وقال غيرهم أنه من خزاعة , فأفرغ أبو كبشة جهدة فى رد قريش عن عبادة أصنامهم ودعاهم إلى عبادة الشعرى فلقب محمد بإبن ابى كبشة. جرجس سال – حقائق عن العرب فى الجاهلية تعريب وتذييل هاشم العربى ص 34 لأنه حاول كجده أن يرده عن أصنامهم وقد لمح القرآن تلميحاً خاصاً إلى عبادة الشعرى فى سورة النجم والآية رقم 49 " وأنه رب الشعرى ( 49) " يقول تفسير إبن كثير :" قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وابن زيد وغيرهم هو هذا النجم الوقاد الذي يقال له مرزم الجوزاء كانت طائفة من العرب يعبدونه." ويقول تفسير القرطبى : " "الشعرى" الكوكب المضيء الذي يطلع بعد الجوزاء, وطلوعه في شدة الحر, وهما الشعريان العبور التي فى الجوزاء والشعرى الغميصاء التي في الذراع; وتزعم العرب أنهما أختا سهيل. وإنما ذكر أنه رب الشعرى وإن كان ربا لغيره; لأن العرب كانت تعبده; فأعلمهم الله جل وعز أن الشعرى مربوب ليس برب. وأختلف فيمن كان يعبده; فقال السدي: كانت تعبده حمير وخزاعة. وقال غيره: أول من عبده أبو كبشة أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمهاته, ولذلك كان مشركو قريش يسمون النبي صلى الله عليه وسلم ابن أبي كبشة حين دعا إلى الله وخالف أديانهم; وقالوا: ما لقينا من ابن أبي كبشة! وقال أبو سفيان يوم الفتح وقد وقف فى بعض المضايق وعساكر رسول الله صلى الله عليه وسلم تمر عليه: لقد أمر أمر ابن أبي كبشة. وقد كان من لا يعبد الشعرى من العرب يعظمها ويعتقد تأثيرها في العالم, قال الشاعر: مضى أيلول وارتفع الحرور وأخبت نارها الشعرى العبور وقيل: إن العرب تقول في خرافاتها: إن سهيلا والشعرى كانا زوجين, فانحدر سهيل فصار يمانيا, فاتبعته الشعرى العبور فعبرت المجرة فسميت العبور, وأقامت الغميصاء فبكت لفقد سهيل حتى غمصت عيناها فسميت غميصاء لأنها أخفى من الأخرى. ويقول تفسير الجلالين : "هو كوكب خلف الجوزاء كانت تعبد في الجاهلية" كان لقريش أصنامها القمر والعزى فيذكر انه كان لقصى جد محمد نبى الإسلام أربعة أولاد هم : عبد مناف ( كان يدعى القمر وإسمه الله ) المغيرة ( السيد النهر) وعبد الدار وعبد العزى , وعبد قصى 00 وكان قصيا يردد قائلا : " سميت إثنين بإلهى وآخر بدارى وآخر بنفسى " وكانت تلبية قريش راجع جرجس سال وهاشم العربى فى كتاب حقائق عن عرب الجاهلية تعريب وتذييل هاشم العربى LIGHT OF LIGHT– AUSTRIA – VILLACH وراجع أيضاً الشهرستانى : " لبيك , الله ـم , لبيك ! لبيك لا شريك لك .. وتملكة وما ملك " كما كانوا يقسمون بـ " اللات " .. و " العزى " وأصبح المسلمون يقسمون ب " الله " و " العزيز " مما سبق يتضح أن الله إله قريش كان إله القمر وأنه ذكر وتزوج من الشمس وكان له ثلاث بنات ربات ( جمع ربه ) هم : اللات و العزى ومناة الثالثة .. ولما كان العربى يفرح بولادة الذكر عن الأنثى فقد علق القرآن أن العرب أعطوا الله إله القمر بناته أنثى أما العرب فأولادهم من الذكور ويفرحون بهم فلماذا أعطوا الله بناتاً !! قثم - الصفي - 12-11-2006 من اله ابن اله .. يسوع ابن القمر [QUOTE] مما سبق يتضح أن الله تك 1:1 في البدء خلق الله السموات والارض. 1يو 5:13 كتبت هذا اليكم انتم المؤمنين باسم ابن الله . كلمة ( الله ) في الكتاب المقدس: word count : الله = 2162 الا البقلاوة اعيت من يداويها. قثم - Abanoob - 12-11-2006 قثم ابن ابى كبشة هل يعرف أحد الزملاء أسماء أخرى لمحمد رسول الإسلام .. لعلنا نعد 99 إسماً .. فى إنتظار المزيد .. قثم - خالد - 12-13-2006 (ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) نحن علمنا الله تعالى أن لا نخترع لأحد اسما لم يسمه به أبواه، من أجل الإساءة إلى الشخص. لا نعرف هل علم مسيح القوم ذلك للناس فعصوه، أم تركه فنسوه! أما حبيبنا وسيدنا وعظيمنا ومولانا رسول الله فله أسماء كثيرة، كلها جليل ظاهر فيه نبوته: محمد، أحمد، محمود، المصطفى، المختار، البشير، النذير،السراج، المنير، الداعية، رحيم، رؤوف، العاقب، الحاشر، الماحي، النبي، الرسول، الشاهد، الشهيد، الخاتم، الأمي، المتوكل، المقفي، الفاتح، الصادق، الأمين، .... وغيرها من الأسماء الجليلة الكثير.. آمل مجددا من الزميل أبانوب أن يلتزم بأمر مسيحه وكتابه بأن لا ينبز الناس بالألقاب، هذا إن كان كتابه ومسيحه قد نصا على هذا الأمر.. إن لم يكن هناك أمر في كتابه بتجنب اللمز والنبز، فحسبنا الله ونعم الوكيل! قثم - Abanoob - 12-13-2006 الزميل خالد .. إنزع الخشبة من عينك قبل أن تنزع القذى من عينى . نحن نجحد الشيطان ورسوله مثلما تجحدون مسيحنا إله العالم .. وأراك قد نسيت بعض الأسماء المهمة لمحمد مثل ياسين وطه .. وأتساءل عن إسم "الحاشر" .. هل أعطيتم محمد الإلوهية حتى يحشر الناس يوم القيامة ؟ وإن لم يكن المقصود بالحاشر هو حشر الناس يوم القيامة فما هو الذى يحشره محمد بالظبط ؟ قثم - خالد - 12-13-2006 سؤال بسيط وواضح يا أبانوب، هل علمك مسيحك أن لا تنبز الناس بالألقاب أم لا؟ اجحد ما تريد، لكن هل لا يستقيم جحدك إلا بعصيان كتابك؟ أما أن إسم رسول الله الحاشر فهو لأن الناس تحشر أمامه، فليس بينه وبين الساعة نبي. وأنا لم أنس أسماء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بل وضعت ما توارد لذهني! قثم - اسحق - 12-14-2006 الزملاء الأعزاء إقتباس أنه P حمل هذا الاسم »قثم« إلي أن بلغ من عمره ما يزيد علي الأربعين عاماً.. _______________________ يتضح من العبارة السابقة أن الإسم لم يكن إسما يكنى به بل هو الإسم الحقيقى له لما يزيد على الأربعين عاما من عمره . تحياتى قثم - عبد التواب اسماعيل - 12-14-2006 اقتباس: اسحق كتب/كتبتهذا ما ورد في المدهش : " .. الباب الثالث في علوم الحديث فصل في ذكر نبينا ذكر نسبه هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اد بن ادد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت ابن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن ارغوة ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ ابن اخنوخ بن يزد بن مهلايل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ذكر أسمائه: هو محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب والمقفي ونبي الرحمة ونبي التوبة ونبي الملاحم والشاهد والبشير والنذير والضحوك والقتال والمتوكل والفاتح والخاتم والمصطفى والرسول والنبي والأمي والقثم فالعاقب آخر الأنبياء والمقفي تبع الأنبياء والضحوك صفته في التوراة لأنه كان طيب النفس فكها والقثم من القثم وهو الإعطاء ذكر عمومته الحارث والزبير وأبو طالب وحمزة وأبو لهب والغيداق والمقوم وضرار والعباس وقثم وحجل واسمه المغيرة .. " ( من كتاب المدهـش ) فأين ما ذكرته يا إسحاق ؟؟؟؟؟؟ ــــــــــــــــــ 39 ثم تقدم قليلا وخر على وجهه و كان يصلي بل كما تريد أنت* |