حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
التراكيب اللغوية بالقرآن - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: التراكيب اللغوية بالقرآن (/showthread.php?tid=13861) |
التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 الزملاء الأعزاء نشأت فكرة الموضوع من عبارة وردت فى سياق ردود الزميل العزيز الصفى فى موضوع " ابنك وحيدك " وجدت أنه من الأفضل أن يفرد لها موضوعا قائما بذاته . تحياتى إقتباس {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} (1) سورة الكهف الوضوح هو سمة القران و من قال بغير ذلك فقد قال شططا. ______________________________ عندما يقول انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما مثال صارخ على سبب صعوبة فهم القرآن على العامه و البسطاء ليس لبلاغته بل بسبب تجاوزات على التراكيب الصحيحه للغه العربيه فالصواب ان يقول ليضبط المعنى انزل الكتاب على عبده قيما، و لم يجعل له عوجا تحياتى التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 اقتباس اسحق كتب/كتبت إقتباس {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} (1) سورة الكهف الوضوح هو سمة القران و من قال بغير ذلك فقد قال شططا. ______________________________ عندما يقول انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما مثال صارخ على سبب صعوبة فهم القرآن على العامه و البسطاء ليس لبلاغته بل بسبب تجاوزات على التراكيب الصحيحه للغه العربيه فالصواب ان يقول ليضبط المعنى انزل الكتاب على عبده قيما، و لم يجعل له عوجا تحياتى لماذا لا تنظر الى معنى الكلمة قيما في المعجم قبل ان تقحمها على النص , و انت تعلم انها لم ترد فيه؟ فكلمة قيم لم ترد في هذه الاية و لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى و ما اضافت شيئا الى معنى الاية الاولى بل كانت زائدة. التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 إقتباس لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى ________________________ رجاء الإيضاح . تحياتى التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 اقتباس اسحق كتب/كتبت إقتباس لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى ________________________ رجاء الإيضاح . تحياتى قيم تعني مستقيم, و قد أدى المعنى : غير ذي عوج. عليه فان صيغتك التي اقترحتها تعتبر حشوا و زائدة. حذفك ل( قيما) التي ابتدات بها الاية انقص المعنى , فالانذارو البشارة قد يكونان بالحق او بالباطل لذا فكلمة ( قيما) حال للمنذر به , اي انه مستقيم و عدل. قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا . التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 اقتباس اسحق كتب/كتبت أسألك عن الصياغة ؟ اي صباغة؟ الصياغة القرانية اجبتك عنها. و اوضحت لك الحشو في صياغتك المقترحة. التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 إقتباس فالانذارو البشارة قد يكونان بالحق او بالباطل لذا فكلمة ( قيما) حال للمنذر به ___________________________ و هل اأفضل فى التعبير أن يكون الحال قبل المنذر به أم بعده ؟ بمعنى : - أيهما أفضل؟ أن يقال : قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا . أم : - لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا قيما مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا . تحياتى التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 الاستاذ اسحق الله سبحانه و تعالى اراد ان يصف القران بالقيومية لهذا بدات الاية ب( قيما). الصيغة التي تقترحها تغير المعنى فهي تصف الباس بالقيومية و ليس القران الكريم التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 قلنا ذلك إعتبرته إقحاما على النص . أمامك حلان . الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ إما أن قيما تعود على الكتاب و هنا تصبح الصياغة ركيكة لأن قيما تتبع الآية الأولى لا الثانية. أو أن القيومية تعود على البأس و هنا تكون صياغتى أفضل . تحياتى التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 ما الذي قلته انت و اعتبرته انا اقحام على النص؟ أذكرك : انت اردت ان تضع ( قيما) في الاية الاولى. قلت لك ان هذا حشو , لان قيما و غير ذي عوج تؤديان نفس المعنى. قلت نضع قيما بعد ( باسا شديدا) قلت لك خطأ لان صفة القيومية ستنصرف الى الباس لان الصفة كما تعلم تتبع الموصوف. و هو غير المقصود. قولك : --------------------- إما أن قيما تعود على الكتاب و هنا تصبح الصياغة ركيكة لأن قيما تتبع الآية الأولى لا الثانية. ------------------- راي شخصي لا يتبع اي قاعدة بلاغية , فاستهلال الاية بكلمة ( قيما) فيه ربط لموضوع الايتين و هذا يسمى بالفصل اي ترك الواو بين الجملتين. الاقتراح بان تحذف كلمة ( قيما) من الايتين لتصبح الايتان: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ ناقشته في مداخلة سابقة بانه لا بد من ايراد ( قيما) لان الانذار قد يكون غير قيم ( ظالما) و ذي عوج ( غير مستقيم). و الامثلة ماثلة امامك لظلمة ينذرون الناس بباسهم و هم على غير عدل او استقامة. القران يقول بان انذار الكتاب انذار عدل و استقامة . لا مناص الا ان ترد كلم ( قيم) و في المكان الذي وردت فيه في القران: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ التراكيب اللغوية بالقرآن - اسحق - 11-17-2006 إقتباس الاقتراح بان تحذف كلمة ( قيما) من الايتين __________________________ لم يقترح أحد ذلك . تحياتى |