![]() |
حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +---- المنتدى: تـاريخ و ميثولوجيـا (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=7) +---- الموضوع: حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها (/showthread.php?tid=14422) |
حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها - الاعصار - 10-13-2006 [CENTER][B][size=6]حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها[/size] اليانورا كورماشيفا Eleonora Kormysheva ستركز المناقشة على موضوعين: أ) أصل أشكال ( آمون ) التشبهية بالإنسان وبرأس "الكبش" فى المعابد النوبية. و.. ب) السمات الأساسية لعبادة (آمون) فى مملكة "مروي" الســـودانية كنتيجة لتطور هذه العبادة. (أ) آمون المشبه إنساناً:- التمثيل التشبهى الإنسانى لـ (آمون) المحتفظ به فى الآثار "الكوشية" الســـودانية حتى نهاية مملكة "مروي" كان نتيجة لإستعارة هذا الشكل من التصوير الإيقونى الطيبي. كان إدخال هذه الصورة نتاج التلاقح الثقافي بين الحضارتين المصرية والكوشية القديمتين (خاصة في المملكة الحديثة). الإبقاء على هذه الصورة، حتى فى الإيقونات المروية المتأخرة، يمكن تفسيره بالذهنية الدينية والتقاليد المحافظة. يمكن التشديد بأن الصورة التشبهية بالإنسان لآمون مع الصفات النبتية المحددة مثل (آمون- النبتي) أو (آمون- الجبل المقدس)، منحت بشكل مصرى خالص. تؤكد تلك الصور أن المصريين أرادوا أن يخلقوا فى "كوش" -وبخاصة فى جبل البركل- عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم عدوا آمون النبتى واحداً من الأشكال التعبدية لآمون بوصفه إلهاً للدولة فى مصر. (ب) الظهور الإيقونى لآمون الكبشى الرأس يبدو مرتبطاً بالنوبة؛ جذوره من الممكن تتبعها بوضوح فى الرسوم الصخرية للصحراء. مع ذلك فإن أكثر الإشكالات أهمية ترتبط بظهور آمون كبشى الرأس فى الإيقونات فى المعبد الرسمى، والتى كان عليها أن تعكس إدخالاً رسمياً لمثل هذه الصورة فى منظومة الدولة "الثيولوجية". إنطلاقاً من وجهة النظر هذه فإن تمثلات آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس، كما هو الحال فى "أبو سمبل"، لا بدَّ من مناقشتها بصورة خاصة.. أشكال مماثلة توجد فى كوة. أصبحت هذه الصورة لاحقاً واحدة من التمثلات الممكنة لآمون فى المعابد السودانية القديمة. حقيقة كون أن آمون قد عد فى النوبة كاءً (روحاً) لآمون فى طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون فى مصر. على كل فإن آمون فى مصر فيما قبل (الأسرة الثامنة عشر) كان مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة، لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف فى مقابر "كرمة" عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجة بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت تشير الى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الجديد لآمون.. تشير تلك الحقائق الى أن شكلاً ما من التأويل المصروى قد بدأ بعيد تأسيس الصلات الثابتة بين مصر وكوش، وقوىَّ ونتج خاصة فى تصوير آمون برأس كبش. آخذين فى الحسبان أنه قبل نهضة هذا التداخل المصرى-الكوشي قد وجدت عبادة كبش محلية فى النوبة -بخاصة فى "كرمة"- فإنه يجوز الإفتراض بأن سبب ظهور آمون كبشى الرأس يكمن فى إلتحام عبادة آلهة رئيسة، تحديداً آلهة مصر وكوش. يمكن لهذا الإلتحام أن يكون قد تم عبر التفكر الترابطى (أى من خلال علاقة الكبش بالماء والشمس والتى لا تتناقض مع المبادئ الأساسية للتركيب الدينى الفلسفى المصرى بشأن آمون). هذه العملية التوفيقية يمكن أن تكون بهذا القدر أو ذاك طويلة المدى وأدت الى خلق أشكال جديدة لآمون. بظهوره فى الإيقونات الرسمية منذ الرعامسة أصبح آمون كبشى الرأس أحد تمثلات آمون فى كل من كوش ومصر. (ج) تطور عبادة آمون:- بعد إدخاله الى النوبة، إقتنى آمون سمات جديدة ما كانت معروفة من قبل. ففى "أبو سمبل" يستطيع المرء ملاحظة صل ضخم أمام آمون، وهو مالم يلاحظ أبداً فى مصر. أصبح الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون. ونمت لتصبح جزءاً من رمز خاص يمثل الجبل المقدس وذروته. العديد من الأشكال الخاصة الأخرى تمَّ خلقها فى النوبة كما سنوضح لاحقاً. صورتان أساسيتان لآمون- التشبهية الإنسانية ورأس الكبش- سارت عبر التاريخ القديم للمدنية السودانية. عُدَّ آمون كبشى الرأس معبوداً محلياً؛ فى حين إقتنى آمون الشبيه بالإنسان خصائص مصرية. صورتان تمَّ التمييز بينهما ثيولوجياً. عبادة آمون فى النوبة تم تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تم نسيان الأصل المصرى لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية وخلقت العديد من الصور الإيقونية الجديدة فى المعابد والبيئة السودانيَّة القديمة. التشابه القوى بين صور آمون فى مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون (الكوشي) تأثيراً على عبادة آمون فى مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظام ميثولوجي جديد عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها - اسحق - 10-13-2006 اليانورا كورماشيفا _______________ هل يوجد رابط ؟ تحياتى حول أصل عبادة آمون فى النوبة وتطورها - الاعصار - 10-19-2006 الأخ/ إسحق... أعتذر عن التأخير في الرد، وذلك لظروف خاصة... عموما أشكرك للمرور والسؤال.... هذا هو الرابط يا أخي:- http://www.friends-partners.org/partners/o...meroe/index.htm و... http://www.arkamani.org/conferences/boston..._النوبة_وتطورها وأتمنى أن تعجب بهذه الروابط. ودمتـــم....... |