حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) (/showthread.php?tid=14427) |
سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - وضاح رؤى - 10-12-2006 قال : بقاء العرب مرهون بالعقل , والمنطق , وليس بعيدا ان ينقرضوا كما انقرض الديناصور , إذا رفضوا العقل و المنطق , أي أتبعوا الغزالي وأنكروا ابن رشد :h: وايضا : لن أكف عن تأليف الكتب التنويرية ، مثل: نظرية التطور، أو حرية الفكر. خمائر صغيرة أبعثها في أنحاء الوادي وغيره إلى الأقطار العربية؛ كي أزعزع التقاليد السوداء، وأحرق العفن الذي تركته على العقول المطموسة:h: يمثل سلامة موسى ضمير جيل باكمله , كما أنه شاهد نزية على عصر أراد أن يخلصه من اوهامه وجهله ومرضه. عاش موسى حياته بكل احساسيه وجوارحه , وبمنطقه الذي الذي ارتضاه مما دفعه لاتخاذ مواقف عدة , وعلى كل المستويات مما جلبت له كثيرا من المتاعب – المشاكل ....! ولد سلامة موسى في يناير 1887 في قرية قبطية صغيرة قرب مدينة الزقازيق عاصمة مديرية الشرقية , تفتحت عيناه منذ الصغر على حقيقتين اولها انه قبطي , وثانيها انه من الطبقة المتوسطة , وهي الطبقة التي لعبت دورهام في عملية الحراك التي شهدتها مصر في اوائل القرن العشرين. سافر الى انجلترا كي يكمل تعليمه وهناك انضم للجميعة "الفابية"عام 1909 , عاد الى مصر سنة 1913 , وقد انخرط مع الوطنيين المصريين لمكافحة الاحتلال الانجليزي ولذلك انخرط بالصحافة باعتبارها الوسيلة المثلى للدلو بارائه تجاة المستعمر . ثم بدا بعد ذلك في التوجه نحو الفكر وكتابة مقالات عن الاشتراكية في ثوبها الفابي ومع بدء الحرب العالمية الاولى اعتزل الكتابة وحياة القاهرة مفضلا الريف , لكن بعد انتهاء الحرب , عاد للصحافة من جديد ورأس تحرير مجلة (الهلال) وكانت كتاباته تتميز بالطابع التثقيفي التنويري , ونجح موسى في الاخذ بتصريح من حكومة الوفد عام 1943 لكن اقالة الوزراة مبكرا عصف بالتصريح اعتقل الى جانب القوى الوطنية عام 1946 من قبل حكومة صدقي (باشا) القمعية التي اتهمته بالشيوعية, مع بداية حركة العسكر عام 1952 قام موسى بإتخاذ دور ايجابي منها في البداية ,رابطا بينها وبين ثورات الشعب المصري على مدى تاريخه الطويل , رافضا بعض الدعاوي في تلك الاوانه بأنها ..ديكتاتورية عسكرية , انتهت حياة (نيتشة الشرق) في اغسطس عام 1958 , وقد ترك مؤلفات عدة تحوي , نضال رجل من اجل ارساء العقل في الشرق الحزين , لعل اهمها , حرية الفكر وأبطالها في التاريخ" و"نظرية التطور وأصل الإنسان" و"غاندي والحركة الهندية" و"أشهر قصص الحب التاريخية" و"التجديد في الأدب الإنجليزي الحديث" و"اليوم والغد" مقالات من إنشائه. و"التثقيف الذاتي" و"فن الحياة" و"العقل الباطن أو مكنونات النفس" و"المرأة ليست لعبة الرجل" و"تاريخ الفنون وأشهر الصور". وجمع الناشرون مقالات له، بعضها مترجم، في كتب منها "اليوم والغد" و"مختارات سلامة موسى" و"في الحياة والأدب" . عشق ابن عربي وعلق قائلا على ابياته وقد صار قلبي قابلاً كل صورة فمرعىً لغزلان ودَير لرهبـان وبيــت لأوثان وكعبة طائف وألواح توراة ومصحف قـرآن أدين بدين الحـب أنى توجهت ركائبه فالحـب ديـني وإيماني (من الحسن أن تذاع مثل هذه الأبيات الذهبية وتُعلق في بيوتنا على الجدران)! ومن الحسن ان نتذكره:redrose: سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - وضاح رؤى - 10-12-2006 سلامة موسى والتطور يرى سلامة موسى أنه بالرغم من اهمية نظرية التطور , بسيطرتها على الثقافة الاوربية وصياغتها لعقلية المفكرين في جميع انحاء العالم , الا انها غير معروفة بالقدر الكافي للشعوب العربية . لذلك كان هدفه هو شرح نظرية التطور وتعميمها بلغة سهلة , خاصة في مجتمعات تفوق فيها نسبة الامية ,وهكذا قدم سلامة موسى كتابه (نظرية التطور واصل الانسان) عام 1928, واهمية التطور بالنسبة له تكمن في تحويلها في نظر الانسان الى المادة , بعد ان غرقنا قرونا في الغيبيات, يبدا سلامة موسى في سرده لقصة النشوء والتطور بالتالي, 1- يرى ان الطين قد نبض بالحياة , أي الخلية الاولى , والتي كانت اكثر بدائية واكثر تعقيدا من الخلايا الحاضرة وهو يعطينا تصورا لتطورها حينما ظهرت في البداية جزئيات بروتينية تعيش بلا اكسجين لذا لم تكن تستطيع الافادة من غذائها كاملا ثم تستغل الاوكسجين فيما بعد ... واعتمادها على مركبات أو جزئيات قوية من البروتين , جعلها تسرع نحو الارتقاء (إذا البروتين هو المادة الحية الاول) • المادة البروتينية تحمل على الدوام (شحنة كهربائية) تجعلها تتفاعل مع الاجسام المكهربة المحيطة بها , هذا التفاعل بين الاجسام ...ينتج عنه تذبذب مغناطيسي , يكون اقرب الى الاحساس والحركة يعول عليه (سلامه موسى) ان الحس والحركة هما خاصة الاحياء , وبذلك أن اول الاحياء على الارض هو مجموعة من الجزئيات البروتينية الكهربائية التي اغتمزت بالحياة ويوضح سلامة موسى ان السبب في كراهية الناس للقول (بمادية الحياة) هو انهم لا يتصورون أن يكون العقل مادة . ويشرح ذلك بالقول : اذا كانت الكواكب وهي تعود للمادة تتأثر ببعضها البعض , وتعين المدارات فيما بينهما – على الرغم من تباعدها الشديد بفعل الجاذبية – لذلك نستطيع القول أن العقل احد خواص المادة حين نسميها جسما حيا , والقول بعدم ماديته يساوي تماما نفي المادة عن المغنطيسية او الجاذبية او الكهربية, 2- يشترك الانسان وكافة انواع الحيوان في وحدة الاصل – أي بقرابة بعيد 3- ينتمي الانسان الى اسرة متعددة الانواع , منها الطرسيوس والليمور و القردة إلخ.... وهي ما يسميها بالاسرة الكبرى اما العائلة الصغرى فيشكلها مع القردة العليا, والمعنى ليس ان القردة اصل الانسان , انما هما يتفقان في وحدة الاصل , وبالتالي فهم ابناء عمومة 3- استمرار التطور في جميع الاحياء ...حيث ان التغير مستمر جيلا بعد الاخر , مما يترتب عن تراكماته تحول من الكم الى الكيف , مما يؤدى الى التطور يتتبع (سلامة موسى) التطور الخاص بالانسان :- - في ملايين السنين السحيقة , تعلق وعاش الإنسان بالاشجار بعض الوقت . وقد علمه التسلق في تلك الفترة مبادئ انتصاب القامة , الامساك باليد , وتقوية حاسة النظر - أدى انتصاب القامة الى الاستغمناء عن الذنب , لتادية اليد الممسكة لعمله , واستطاع الانسان أن يحمل رأسا ضخما لانه يقع عموديا على قامته - تحول العينين من الصدغين الى الوجه, والاعتماد على النظر بصورة خاصة. كما ان انتصاب القامة زادها ارتفاعا في الوجه - لم تكن حياة الانسان مقتصرة على الشجر دون الارض , مما ادى لاحتفاظه بحرية الايدي للتسلق أو الامساك , وبقى الابهام يواجه الكف أو ينطوي على الاصابع وقت الامساك , وهو ما افتقدت اليه القردة العليا - ترك الشجر والاستقرار على الارض , أدى الى الاجتماع , مما ادى الى اختراع اللغة الى التفاهم يعالج سلامة موسى اللغة عند الانسان بالاتي , حيث يرى انه لابد من دراسة لغات القردة الحاضرة ولغة الطفل , ومقابلة اللغات القديمة بالمعاصرة , لكن ما الذي دفع الانسان الى ايجاد لغة (؟) - عاش الانسان في مجتمع لم يكن وحيدا به , مما دفعه الى الانتاج المشترك , كالصيد والقنص في البدية , ومن هنا نشات فكرت التعاون الجماعي , وكانت في البداية الاشارات التي استعملها مه اقرآنه اثناء الصيد . - اكتشاف النار , جعل السهر ليلا ممكنا , وفي هذه الحالة يصعب التفاهم بالاشارات . لعدم وضوح الرؤية مما اصبح معه ايجاد طريقة اخرى للتفاهم ضرورة ملحة . - محاكاة الاصوات المسموعة عامل هام في اختراع اللفظ ,وكان طريقة التعبير عن افكار الانسان الاول . ويوضح (سلامه موسى) ببعض الامثلة في اللغة العربية : كخرير الماء , واصطكاك الاسنان وعواء الذئب ...إلخ - ثم يضع الاستعارة والمجاز كركن هام في تاليف اللغات , ومن اهم المشاكل التي واجهت الانسان الاول في الارقام , ويضرب مثلا في ذلك بالاستراليين , الذين يجد أن من الممكن ان يكون لديهم خمسمائة لفظ تدل على البيئة المحيطة بهم , بينما ليس لديهم سوى لفظين فقط للتعبير عن الارقام . هما واحد , أثنان وبقية الارقام حتى اربعة تعتبر تركيبة لهذين الرقمين , وما فوق ذلك بكثير - المهم أدى اختراع اللغة وتعدد وتنوع المعاني , الى ان يكبر الدماغ لاختزان المعاني - ادى تفوق الانسان عن غيره اسباب عدة دماغ كبير مناسبا للتفكير – لغة وايدي (لان اللغة ربطت تفكيرنا وجعلت لنا تراثا ثقافيا , ولان اليد التي امتازت(بإبهام ) جعلت الحضارة مستطاعة باختراع الادوات والآلات - ولا ينفي (سلامه موسى) ان الانسان تعرض لما تعرضت له الاحياء ,من ضروب تنازع البقاء , مما كان سببا في هلاك كل ضعيف أو أبلة , كما انه قد كابد مشاق العصر الجليدي الآخير. • يستخلص سلامة موسى ان الاحياء (نبات – حيوان –انسان) يقبل التحول والتطور, وكذلك يستند الى طبقات الارض وحفرياتها في إثبات التطور ونفي الخلق (حيث ان ترتيب هذه المتحجرات ..تدل على ان الاحياء لم تخلق كلها مرة واحدة وانما تدرجت) ويسوق في ذلك عدة ادلة :- 1- يحتوي عنق الانسان على سبع فقرات , وكذلك الجمل والزرافة والفأر وجميع اللبونات , بصرف النظر عن طول عنق كل منها 2- ينمو الانسان بخلاياه التي تتشابه مع نمو الاجسام الحية حتى النبات 3- وجود اعضاء اثرية في جسم الانسان لم يعد لها فائدة ما الأن , بينما كانت توائمه قديما 4- عدم اختلاف نظام الجسم الانساني وتركيب اعضائه عما عليه الحيوان (هضما وغرائز واعصاب) 5- حياة الجنين في الرحم تمثل تاريخ النوع الانساني في تدرجه من الخلية الاولى حتى اكتماله 6- كثيرا ما تحدث ردة كمولد انسان مكتس بالشعر كا الحيوان أو براس صغير أو ولادته بذنب 7- اختبارات الترسيب في الدم اثبتت قرابة النوع الانساني من القردة سلامة موسى من كتاب (نظرية التطور وأصل الإنسان) سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - العلماني - 10-13-2006 (f) شكراً يا "وضاح رؤى" على هذه المقالات الثمينة التي ترصّع بها صفحات النادي في اليومين الأخيرين. فمرة أرى اسم "قاسم أمين" ومرة "أستاذ الجيل" وثالثة "سلامة موسى" وقبل هذه الأسماء اللامعة كان هناك مقالاً جميلاً عن "النساء الشيوعيات". كل ذلك في أقل من أربع وعشرين ساعة، وهذا بحق من أجمل ما رأيت في النادي خلال فترة طويلة. أريد أن أشكرك إذاً وأناشدك الاستمرار بمدنا بمواد عن التنويريين العرب، ما استطعت إلى ذلك سبيلاً. إذ يظهر بأن عالمنا اليوم قد تنكر لهذا الجيل الرائد من آباء الثقافة العربية المعاصرة، وكم نحن بحاجة لمن يذكرنا، فمشكلة "حارتنا أنها تنسى" - كما قال نجيب محفوظ -. (f) واسلم لي العلماني سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - إبراهيم - 10-13-2006 أنت أكتر من رائع يا وضاح. ألف ألف شكر. تنقل لنا عن سلامة موسى وهذه الأيام لست ببعيد عنك فأنا أطالع كتاب "تاريخ الفكر العربي" لحبيبنا وأستاذنا اسماعيل مظهر. يجب نقل هذه الكنوز لكل الناطقين بالعربية وتعريف الناس بجانب من تراثهم الشرقي الناضج. فيه مكتبة ياريت تروح تزورها في مصر واسمها مكتبة ليلى وهناك هتلاقي كتب ومجلات ممتازة و كان فيه واحد جاي من مصر واشترى لي مجلدات مجلة العصور: http://www.leilabooks.com/journals.php يجب دعم هذه المكتبات يا وضاح بكل الطرق.:h: هذه الكنوز ليتها تخرج للنت! أشكرك من صميم القلب على تعبك. (f) سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - وضاح رؤى - 10-13-2006 حتما بضاعتنا سترد إلينا.... الزميلان ,العالماني , وإبراهيم , ما هؤلاء جميعا الا رموز أظهرت الشرق العربي كحديقة مزهرة في صحراء قاحلة , وعلينا بتذكرهم وكما يقول المثل الصيني ..دع ابنك امامك ...كي تأتي له برزقه و هذه البضاعة التي زهد فيها الجميع أصبحت تمثل ثقافة الهامش , بعد ان احتل مروجي "صكوك الجنة" ثقافة المركز , الذي طرد الهامش خارج الحدود , ومن ثم صار غريبا بدياره . فلا عجب ... لكن الهامش في الحقبة التي اسماها الزميل "بهجت" ربيع الليبرالية المصرية-العربية , كان الهامش هو المركز , فعلى يد احمد لطفي السيد (باشا) من ندائه بوجوب الحرية الفردية المسئولة , رجلا كان امرأة , وطه حسين بما عمل في النفوس من ازاحة التقديس عن حقائق التاريخ ...وعباس العقاد بمجموعة دواوينة الشعرية حيث قدم نموذجا للفردية المستقلة الحرة التي اضطلع لطفي السيد بالدعوة اليها في مجال السياسة . وغيرهما طبعا من رموز اخرى كثيرة .... لكن مشروع النهضة هذا , راح واختفي عندما هبت عليه الرياح ,ودفع المثقفين ثمن عنادهم لسلطة غير قادرة على الاصلاح والنهضة , او ليس لها وعي بمحورية الثقافة والفكر ودورهما على بناء المجتمع , ومن ثم كان التجاهل .......وقتل افكارهم , لكن حتما سيعود هؤلاء يوما ...يوم ان يفيق العرب من سباتهم , ويستدعوا ابن رشد كما يقول سلامة موسى ,وبمنطق هذه ستكون بضاعتنا قد ردت إلينا وشكرا على التشجيع لكما :wr: سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - رحمة العاملي - 10-13-2006 كلام لا دليل عليه مع احترامي الكامل لشبلي الشميل وسلامة موسى اعتبرني ايها الزميل العزيز جاهلا ومن اهل النار وصكوكها واجب على سؤال واحد فقط : لماذا تتطور الاحياء ؟ وأين ومتى وكيف انفصل الانسان عن الدوحة الاولى كما يزعم موسى وهل وقف التطور ام انه ما زال مستمرا في الطبيعة ؟ وبس واذا اردت ان تكمل نقاش حول الموضوع نكمل لن اثبت لك نظرية بدء الخلق صدقني لكن اثبت لي نظرية التطور وبأي دليل يعجبك او تراه مناسبا مع الاجابة على السؤال الاول ومتفرعاته سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - وضاح رؤى - 10-13-2006 بإختصار ... السيد رحمة , بالتاكيد على استعداد لتكملة النقاش إذا اردت , لذلك لندخل في الموضوع سويا . جميع الانواع حسب النظرية الدروانية , تفسر بأصل واحد أو بيضة أصول تمت وتكاثرت وتنوعت في زمن مديد بمقتضى قانون (الانتخاب الطبيعي) أو بقاء الاصلح وهو القانون اللازم من تنازع البقاء وهناك قوانين ثلاثة ثانوية هي أولا قانون الملاءمة بين الحي والبيئة الخارجية , ثانيا قانون استعمال الاعضاء تحت تأثير البيئة ايضا بحيث تنمو الاعضاء او تضمر او تظهر اعضاء جديدة تبعا للحاجة , والقانون الثالث هو الوراثة , حيث الاختلافات المقتبسة تنتقل الى الذرية اذا فهي نظرية آلية تعتمد على محض الاتفاق او الصدفة في حياة النبات والحيوان ولك ان تتساءل وهل وقف التطور ام انه ما زال مستمرا في الطبيعة ؟ والاجابة تكون حسب داروين , ان الحي يبقى على حاله ما لم تضطره الظروف الى صراع البقاء , ولا ميزة ترجى للدودة في اكتسابها اعضاء أكثر كمالا , مادامت ظروفها على حالها من ناحية سؤالك عن كيف انفصل الانسان عن الدوحة الاولى كما يزعم موسى ,يمكننا ان نتصور بركة صغيرة حارة فيها كل انواع أملاح الأمونياك والفوسفور والضوء والحرارة والكهرباء , وتكون فيها كيميائيا مركب بروتيني مؤهل للاستمرار في المرور بتغيرات أكثر تعقيدا واخر الاكتشافات العلمية أقرت بان الحياة على الارض – حيوانية كانت او نباتية مكونة من المواد نفسها , وابسط تعريف للحياة انها مادة اذا وضعت في محلول مغذ تكون لها القدرة على تقسيم نفسها الى اقسام متطابقة وهذه العملية محكومة بمادة تعرف D N A والـ D N A هي الكروموسومات أو البنى الوراثية الموجودة في كل الخلايا الحية , وفي بدء انقسامها كان التحول يحدث , وبعد دهور من الزمن اتصلت احدى هذه الكائنات وحيدة الخلية بكائن وحيد الخلية اكثر تعقيدا , وهكذا ايضا بدا التركيب الضوئي عند النبات , ومن ثم سمح بوجود الاوكسجين الذي سمح لنشؤ الحيوانات إلخ ... لذلك فكل انواع الحياة على الأرض لها العمر نفسه تماما, فيمكن القول ان فيلاً أو انساناً هو في الحقيقة مستعمرة ملتحمة من كائنات وحيدة الخلية , لان كل خلية في جسمنا تحمل المادة الوراثية نفسها (f) سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - skeptic - 10-13-2006 ولو أني سيشكل انحرافاً عابراً للموضوع! ذكرني الجدل بعلامة آخر , هوالشيخ التونسي( الثعالبي) كان من قواد حركة التحرر الوطني وتحرير المرأة وتحرير الإسلام! بمعنى إضفاء صيغة عميقة حداثوية عليه إن صحت العبارة, وكان قد دافع بقوة عن تدريس نظرية التطور في المدارس كنظرية علمية تجب الإحاطة بها رغم أي اعتراض عقيدي عليها! ومتى هذا؟؟ في العقود الأولى من القرن العشرين .. ومن يقوله؟ شيخ ومحاضر "إسلامي" ... هيييه.. فين أ يامك يا طهطاوي .. قصدي يا شيخ ثعالبي.. سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - رحمة العاملي - 10-13-2006 السيد وضاح الله يمسيك بالخير وشكرا على التجاوب المحفز على نكش الدفائن في الصدور والعقول مع كامل رجائي ان يستمر النقاش علميا وبدون مطولات وقص ولصق حتى لمن يحب المشاركة من الاخوة والزملاء الكرام المهم قلت ان السبب هو قانون الانتخاب الطبيعي والبقاء للاقوى بحسب نظرية داروين لكن الا ترى انه يلزم من ذلك فناء النوع السابق خاصة اذا اضفنا الى ذلك قول داروين بوحدة اصول الاحياء وعليه يلزم لتأكيد صحة النظرية هذه عدم وجود الا نوع واحد انتقل من مادة لا عضوية الى مادة عضوية الا تعتقد بان في ذلك مبالغة ومجازفة غير علمية اهم ما يعتور هذه النظرية تضمنها قصورا مميتا ويسقطها عن الاعتبار العلمي هو ان الصراع على البقاء لا يلزم منه التطور انما يقتضي بقاء الاقوى فقط ثانيا النظرية الثانية التي تسميها قوانين الملائمة والاستعمال والوراثة قانون الملائمة او تعريض الجوهر لعلل العرض كأسباب معدة يقتضي تحريك في الجوهر هذا مقبول علميا ومثبت في حيز ما يعرف من قبيل تحول النطفة الى علقة ثم مضغة الى ان يصل الى الجنينية او ان يتحول الماء الى حالة غازية بفعل الغليان لكن في التعميم خارج الاسباب المعدة يعتبر تعليل غير واضح او مثبت بل ليس له دليل حتى على الاستعداد الامكاني لانه يستدعي القول بوجود معلول له علة بلا زيادة او نقصان لكل الانواع المتطورة وسنصل الى ان الوصف هو نفسه العلة بمعنى ان الطبيعة متغيرة لانها متغيرة (دون دليل) وان الاحياء كلها تتطور لانها تتطور ايضا (بدون دليل ) من ناحية اخرى الاستعمال والوراثة من الصعب عزيزي وضاح تطبيق هذه القوانين على الخلية الاولى والخلايا السابقة سأشرح لك غدا بأذن الله تعالى هذه النقطة اراكم على خير سلامة موسى عندما سطر الحبر نور , (مع شرح مبسط منه لنظرية التطور) - أبو خليل - 10-13-2006 اقتباس:وتكون فيها كيميائيا مركب بروتيني مؤهل للاستمرار في المرور بتغيرات أكثر تعقيدا هذه النقطة بالذات هي احدى اكبر الثغرات في نظرية النشوء و الارتقاء. الحمض النوويDNA بحد ذاته -حتى في ابسط اشكال الحياة- و اليات نسخه و مراجعته و المحافظة عليه و ترميمه و مراقبة عمليات انقسامه و فكه و ربطه التي تجري داخل كل خلية حية هي من التعقيد بحيث يستحيل تكونها بالصدفة, على الاقل ليس ضمن عمر الكون الحالي الذي نعرفه بل الى ترليونات اضعافه... |