نادي الفكر العربي
عربيه . باسل وابراهيم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: عربيه . باسل وابراهيم (/showthread.php?tid=14709)

الصفحات: 1 2


عربيه . باسل وابراهيم - تيامت - 09-30-2006

طبعا الموضوع مش محصور بكم فقط بل بكل من يستطيع المساعده




اذا حد فيكم عندو شيء عن كونفوشيوس وبوذا الرجاء المساعده



وشكرا مقدما :uvu:


عربيه . باسل وابراهيم - bassel - 09-30-2006

ok



عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]

تحياتي العطرة عزيزتي تيامت أم الآلهة :kiss:




كونفوشيوس
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%...%8A%D9%88%D8%B3


كونفشيوسية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%...%B3%D9%8A%D8%A9


Confucius
http://en.wikipedia.org/wiki/Confucius


Confucianism
]http://en.wikipedia.org/wiki/Confucianism



عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]كونفوشيوس

ترجمة : يوحنا بيداوييد


نبذة تاريخية عن الصين

من الناحية التاريخية، هناك ثلاثة سلالات حكمت الصين القديمة، وهي سلالة Hsia التي حكمت فترة (2183-1752) وسلالة Shang التي حكمت فترة (1751-1112) ق. م. وسلالة Chou hgjd التي حكمت فترة (1111-249) ق.م.

التراث الصيني له تاريخ طويل منذ زمن أباطرة و حكماء السلالة الأولى إلى الأخيرة.

عندما بدأ نفوذ طبقة النبلاء والإقطاع يتصاعد في عصر السلالة الأولى، اختار الشعب إزالة الحاكم القديم وإنشاء عاصمة جديدة للبلاد، و بها بدأت مرحلة عرفت
Eastern Chou حوالي 770ق.م

خلال ثلاثة قرون التي تلت هذه الفترة بين الربيع والخريف كان هناك صراعات دموية بين الولايات العديدة بسبب أطماع التوسع واحدة على حساب الأخرى. الولايات الخارجية كانت منشغلة بتثقيف وتعليم اهل المدينة والبرابرة الغرباء ، بينما الولايات الصغيرة الداخلية، كانت اكثر مستقرة متحضرة. قام الرجال المثقفين في الولايات المعرضة للتهديد الخارجي، بتطوير الفكر الفلسفي الذي يجلب السعادة والسلم للبلاد، بينما الولايات الخارجية كانت منشغلة في استخدام القوة للدفاع عن ذاتها ضد البرابرة.

استمر حال الاضطرابات حتى بعد مجيء كونفوشيوس في القرن السادس قبل الميلاد، إلى أن تم توحيد الولايات الصينية بالقوة وأعطى لها لأول مرة اسم Chines في عهد سلالة Ch’in لفترة قصيرة (221-206) ق.م . في هذه الفترة كثير من المعاهدات السلمية قد تم حلفها أمام رجال الدين، إلا أنها نقضت بسرعة ، وان التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية فقدت مكانتها مقارنة مع نفوذ القوة والسلاح.
كانت LU ولاية صغيرة متطورة دائما معرضة للغزو من قبل الولاية الشمالية
Ch’i

كان هناك مصدر آخر للخطر يأتي من الداخل ،المتمثل بالصراع المتصاعد بين العوائل الحاكمة الثلاثة حول أحقية توريث الحكم ، وكذلك الفساد المنتشر بين الوزراء والنبلاء والموظفين حول امتلاك نفوذ اكثر في شؤون الحكم. كانت الاغتيالات والرشاوي و الزنى والجرائم الأخرى متفشية بالرغم من قساوة العقوبات وحكم الاعدامات.
في هذا المجتمع الإقطاعي كانت الأرستقراطية قد تضاعفت إلى أن اصبح عددهم كبير على حساب خزينة الولاية بحيث لا يطاق تحمل اعبائها، كانت الطبقة الأرستقراطية المتوسطة قد فقدت قيمتها ونفوذها فأصبحت فقيرة.

أمام هذه الصعوبات السياسية و المشاكل الاجتماعية جاء كونفوسيوش باحثا عن طريقة مثلى للعيش الإنسان الصيني.


حياة كونفوشيوس


ولد K’ung Fu-tzuالذي لقب بالسيد المعلم فيما بعد ، والذي معناه في اللاتينية Confucius كونفوشيوس ، في سنة 551 ق. م. في قرية تدعى Zou في ولاية LU، ومات في 479ق. م، أي انه عاصر فترة السلالة الثانية.

كان ينحدر من اصل عائلة نبيلة لكن الوضع الاجتماعي لوالده بالكاد تتيسر له لقمة العيش، في فترة طفولته كان كنفوشيوس يحب ممارسة الطقوس والشعائر الدينية في المعبد المحلي ، وعندما وصل مرحلة الشباب اصبح تواقا للمعرفة، لذلك كان يتعلم بسرعة ، فاكتسب شهرة كبيرة بين الناس في السياسة لصدقه وعدالته ومحبته للعلم. كان طويل القامة ، يسافر بصورة مستمرة بين عائلته والعاصمة Zhou التي كان يدرس فيها . اي المكان الذي يقال انه التقى Lao Zi مؤسس الفلسفة الطاوية.

عندما عاد إلى Lu كان قد بلغ 35 سنة من العمر كان قد حصل في هذه المرة على المعرفة التي أرادها واصبح معلما للناس ، سرعان ما بدأت الحرب الداخلية في بلاده في عصر Duke Zhao هرب كنفوشيوس إلى الولاية المجاورة Qi;. أثناء الحرب أو في فترة الغير مستقرة. كان الحاكم Duke Zhao يأتي إليه بين حين أخر للاستشارة . إلى انه في النهاية قرر عدم منح كونفوشيوس قطعة ارض ، وبدأ شيئا فشيئا يوقف استشارته في أموره السياسية. وبدأ يسكت عن النبلاء الآخرين المعارضين الذين يبحثون عن خلق مشاكل لكنفوشيوس.

في النهاية عاد كونفوشيوس إلى ولاية Lu لكن الظروف لم تكن افضل من قبل ، وقد توقف عن الاحتكاك مع المجتمع ،و بدأ يركز على دراسته وتعليمه للآخرين.

عندما كان في الخمسين من العمر، اقترب منه أمير الولاية كي يساعده للتغلب على الثوار لكنه رفض .

ثم عين حاكم لدى إحدى محاكم المدينة تحت إدارته ازدهرت المدينة كثيرا ، ثم رفيعه الامير عدة مرات لحين اصبح المساعد الأول لرئيس المحاكم في الولاية. وفي سنة 56 من عمره اصبح رئيس وزراء لولاية LU . بدأت الولايات المجاورة تقلق بعد ان اصحبت هذه الولاية ذات نفوذ كبير في المنطقة. فأرسلت الهدايا من قبل المهرجين والفاسدين كي يلهو الأمير خلال عطلة القربان ،وعندما انحرف الأمير عن مسؤولياته وقبل استقبال رسلهم وهداياهم ، لذلك استقال كونفوشيوس من مركزه، وغادر البلاد.

قضى كونفوشيوس خمس سنوات التالية متنقلا في اكتشاف أنحاء بلاد الصين مع تلاميذه ، في النهاية ، وجد أن امتثاله أمام المحكمة الملكية كان حقا افضل من فكرة طرده خارجا أو قتله من قبل النبلاء.
كان قد القي القبض عليه في إحدى المرات و طرح في السجن لمدة خمسة أيام. في الثانية والستين من عمره كان قد حصر مع تلاميذه في إحدى ضواحي الجانبية من الولاية من قبل النبلاء الغيورين بواسطة مجموعة من الجنود. فأرسل بلاغات استغاثة للملك القريب من هذه الولاية طالبا النجدة ، وكان قد حصل بالفعل على عون من هذه الملك ، فقد أسعفه في اللحظة الأخيرة ، ومرة أخرى يعلو شأن كونفوشيوس ويخصص له أراضى ، لكن تلغي مرة اخرى بعد فترة من زمن بعد دس من قبل وزراء الملك ، فيغادر البلاد مستمرا في رحلته الاستكشافية حول بلاد الصين، وفي الأخير يعود مرة أخرى الى ولايته Lu وهو السابع والستين من العمر ،و على الرغم من انه اختار البقاء هناك، إلا انه لم يقبل في أي وظيفة حكومية بعد. ولم يبحث عن ذلك ، لكنه استمر في السنوات الأخيرة من عمره في التعليم وفي الأخير انتقل إلى الكتابة إلى أن وافاه الأجل، عندما اصبح الثانية والسبعين من العمر. هناك عدة آراء أخرى في مسيرة حياته لكنها غير موثقة تاريخيا.

تاريخ الميلادي له يصادف في السابع والعشرين من شهر الثامن من التقويم الصيني، وقد صدف سنة 2000 في 27 م أيلول.
يتفق المرؤخون على ان كنفوشيوس كأحد افراد عائلة استقراطية يجب ان ذلك ساعدته على تعلم القراءة القديمة (السنسكرتي) والموسيقى والرياضة وصيد الاسماك والرماية. هذا يمكن استلاله من احاديثه الكثيرة. كان له الفرصة ان يكتسب الخبرة العملية التي يتملص منها الاستقراطيون. فيقول (عندماكنت شابا ، كنت اعيش في وسط متواضع، لذلك كنت احتاج الى القابلية لقيام باشياء البسيطة في حياة الشعبية. فهل الانسان المهذب يحتاج الى قابلية عالية للقيام بالاعمال المتعبة؟ لا يجتاجها) كان هذا هو جاوبه في المقابلة لتعينه في وظيفة حكومية، الذي يبدو شك في امكانية شخص متواضع الخبرة ليصبح حكيم.

احد تلاميذه قال في اجابة عن استاذه ( ان السماء قد وهبته عقلية كي يصبح حكيما وان يكون الخبرة العملية) لذلك ليس من المستبعد ان تكون هذه الخبرة قد ساعدته على ان يصبح حكيما، على اية حال ان الحكيم لا يكفيه الخبرة العملية.

يقول في وصفه لاثنان من حِرفٌ كونفوشيوس وغايته من تعلمها ، ان كنفوشيوس في احدى مرات كان امين مخزن قال ( من المهم فقط ان تكون حساباتي صحيحة، وفي المرة الثانية، حينما كان يغير علف الحيوانات قال( من واجبي ان ارى ان الثيران والخراف ان ينمو جيدا وبقوة) بالحق عيشه في وسط الاجتماعي المنخفض قد ساعدته على معرفة حقائق كثيرة.

على الرغم من امتلاكه الخبرة العملية وحكمته الواسعة الا انه لاقى صعوبة كبيرة في ايجاد وظيفة حكومية ملائم له طوال حياته. كان مستعد لاداء أي وظيفة مهما تكون حتى ان كانت وظيفة غير لائقة بانسان مهذب لكن بشرط ان تكون اخلاقية، لكن اذا الشرف لم تتوفر في هذه الوظيفة فهو كان يفضل الاستمرار في الدراسة.
يستنتج المؤرخون انه كان قد صرف كثرا من وقته على التعلم مقارنة لفترة عمره وثقافته وصعوباتها في عصره. فيخبرنا ان عقله (قلبه) قد اختار التعلم على كل الاشياء.

لم يستشهد باي معلم او حكيم قد تعلم منه ، لكن يبدو قد اطلع على التقليد المتوارث في المجتمع.

وعندما سأل احد تلاميذه قال انه استاق معرفته او حكمته من طريقة
The First Chou Kings Wen And Wu 1111 B.C
الذين كانت كتبهم زالت متوفرة في ذلك الوقت ، كان يحاول ان يجعل من حل كل مشكلة ان يكون حلها مبني على الثقافة والتعلم فيقول كنفوشيوس ( أنا لم اولد ومعي كل المعرفة، أنا احب تعليم القدماء وابحث عنها جديا) وبعدم ادعائه امتلاكها يظهر مدى سعه الى امتلاك المعرفة.

يظهر ان كنوفوشيوس قد تعلم المعرفة في حقول عديدة مثل تاريخ القديم، الشعر، طقوس العبادة، الروحانيات. يظهر كان حفظ اكثر من ثلاثمائة قصيدة ، في نهاية عمره تمنى لن يكون له متسع من الوقت كي يحفظ اكثر من كتاب ( 1Ching)فيقول ( اعطيني سنوات قليلة خرى ، كي انذرها في التعلم واصبح متحررا من الوقوع في اخطاء الكبيرة)

على الرغم من التذكير عن امور عائلته كانت قليلة الا ان يذكر ان اخوه كان معوقا ، وان كنفوشيوس قد قام بواجبه العائلى على وجه التمام، كان ايضا متزوج وله ابن وبنت .

عندما ترفع موقعه في مناصب الحكومية وزادت شهرته وحكمته، بدأ الناس تتجمع حوله طالبين حكمته او معرفته، يظهر كان تلاميذه يقدمون له العون ، يقال انه لم يطلب ابدا من أي احد المساعدة مهما كان محتاجا. كنفوشيوس هو معلم الاول في حضارة الصينية.
عندما اقترب من الخمسين من العمر، ادرك مهمته الالهية، فقال بصورة مهذبة (ان خمسين من عمري قضيتها في التعلم، عند الثلاثين اكتملت مواصفات الاخلاقية في الاربيعين لم يبقى عندي حيرة، في الخمسين ادركت ارادة السماء.)

Chi K’ang-Taz الذي تعود على استشارته في امور المهمة، سأله في احدى المرات فيما اذا كان هناك صيغة تشجع الناس على اتباعه بطريقة سلمية اجابه كنفوشيوس قائلا ( اقترب منهم باحترام ، وهم سوف يحترمونك، اروي لطفك اتجاه والديك، وحسنتك لاطفالك، وهم سوف يطيعونك، ارفع مناصب الموهوبين ودرب هؤلاس الذين هم غير اكفاء ، وهذه افضل طريقة لتشجيع الناس ان يطعوك)، في هذا المقطع نرى ان كنفوشيوس يعلم افضل مثال لكي الناس يتبعه الناس، وحقيقة هذه الوصية كان تاثيرها قليل، لو كنفوشيوس بنفسه لم يكن يؤمن بها ويتبعها في حياته.وبالحقيقة اختيار الموظفين على اساس المقدرة والثقافة كان احد اهم اسباب التطور والتقدم الذي حدث في الصين على مدى العصور.

كما سبق ذكرنا انه ترك الولاية سبب عدم توافه مع الحاكم، من جانب اخر اراد ان ينقل احكامه واقوانينه الى الولايات الاخرى. ففي مقاطعة Nan-tzu قدمت له امراة التي مسكت وهي تزني واراد الحاكم ايجاد الحكم العادل لها فقال( مهما كانت خطئيتي كبيرة فان السماء سوف تغفرها، ان السماء سوف تغفرها) كما فعل يسوع المسيح عن المراة الزانية.

وعندما حاول وزير احدى الويلايات ان يقتله ، قال بهدوء ( ان السماء اعطت النعمة التي أنا فيها، فلماذا اخاف ) وصدف ان اخو ذلك الوزير كان احد تلاميذه، استمر كنفوشيوس بتعليمه ولم يطرده.
يبقى لنا ان نذكر مها بقى تاثير حكمه واقواله على الشعب الصيني لفترة طويلة وربما لحد الان عند سكان الريف ولذلك هو بالحق يعتبر معلم الاول للشعب الصين.


من اقواله

" على الانسان ان يفعل ما يعظ الناس به , كما عليه ايضا ان يعظ الناس بما يفعله "

" اننا لم نعرف شيئا حتى الان عن الحياة , فكيف نعرف عن الموت ؟ "

" فليقم الامير بدوره كأمير , والتابع كتابع ,وليقم الاب بدوره كأب , والابن كأبن "

" انا لست حزينا لان الناس لا تعرفنى , ولكننى حزين لانى لا اعرفهم "



عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]بوذا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7


بوذية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%...%B0%D9%8A%D8%A9


Buddha
http://en.wikipedia.org/wiki/Buddha


Buddhism
]http://en.wikipedia.org/wiki/Buddhism



عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]بــوذا

ولد الأمير سيدهارث مؤسس البوذية قبل ميلاد المسيح بسبعة قرون فى منزل الأمير شودهودهانا رئيس قبيلة ساكيا فى دولة ليكشافى ، ولم يرغب الأمير الصغير فى أن يقضى حياة المتعة والدعة ولم يكن متحمسا فى خلافة والده فى المنصب الذى يشغله وحتى بعد أن تزوج وأنجب ولداً ظلت معاناته على أشدها ، وفى أحد الأيام ترك القصر ونبذ العالم بحثاً عن

المعرفة التى قد تمكنه من الخلاص من بؤس الحياة ، وظل على وجهه هائماً بحثاً عن المعرفة ومارس العديد من الطقوس العنيفة لضبط النفس وكبح جماحها ، وبعد مرور سنوات عدة من التأمل الطويل وصل فى النهاية الى الهدف الذى وضعه لنفسه اثناء جلوسه تحت شجرة على شاطىء نهر " نيرانجانا " ومن هذه اليوم صار يعرف باسم بوذا (Buddha)- الرجل الحكيم .

وسافر بعد ذلك الى سارناث بالقرب من فارناسى ، وألقى أول موعظة له على خمسة أفراد شاركهم فيها تجربته فى الوصول الى الخلاص ، ولخص لهم فى كلمات بسيطة المفاهيم التى صارت بمرور الوقت أحد أعظم الديانات فى العالم .

ويمكن تلخيص تعاليم بوذا فى كلمات بسيطة وواضحة فهى تعرف بإسم الحقائق الأربعة النبيلة(Four Noble truths) ، فالوجود الإنسانى يملؤه البؤس ، وسبب هذا البؤس الارتباط فالناس تعرف البؤس بسبب المرض فالشيخوخة والموت ، كذلك ففراق الأحباب ومعاشرة من تعافهم النفس يسبب الشقاء للإنسان ، ومن أجل التغلب على البؤس يجب القضاء على السبب الأساسى ، فيمكن مثلاً التغلب على الارتباط عن طريق بذل الجهد للوصول الى مرحلة التوازن ، وقد شرح بوذا الطرق الثمانى للوصول الى راحة البال ، فقد كان يرى أن التقشف والتنسك المبالغ فيهما ليس ذوى فائدة ، كذلك فإن تعذيب الجسد لايؤدى الى الخلاص ، وطالما قارن بوذا بين الجسد والآلة الموسيقية الوترية الـ "فينا" (Veena)إذ يمكن لهذه الآلة عزف أفضل الانغام إذا ما لم تكن الآوتار مرتخية ، وكذلك إذا لم تكن مشدودة لنهايتها.

ولهذا يعرف هذا الطريق بطريق الوسطية ، وأكد بوذا أن التعاطف هو أكبر وأهم فضيلة وأدان الزيف الذى يفرغ الشعائر والطقوس من كل معنى .

واستخدم بوذا لغة " بالى " (Pali)التى استخدمتها العامة ولم يستخدم السانسكريتية (Sanskrit)التى كانت تستخدمها الطبقة المتعلمة فقط لنشر رسالته. وكان الكتاب المقدس الذى بشر به هو الإنسانية وحاول تنقية المجتمع من الشوائب التى أفرزها النظام الطبقى ، وقد انتشرت تعاليمه بين جموع الناس أثناء حياته وظلت كذلك بعد وفاته .

ويعد الامبراطور أشوكا (Ashoka) المورى (273-232 ق.م) أعظم رعاة البوذية وقد قام بأرسال أرساليات الى كل من سيرلانكا ومصر والصين وأفغانستان وميانمار و جنوب شرق أسيا لنشر البوذية ، ومنذ ذلك الحين تأصلت جذور البوذية فى أسيا.

قام الإمبراطور " كانيشكا " (Kanishka) فى القرن الأول بعد ميلاد المسيح بعقد إجتماع للمجلس الاعلى للبوذية ، إذ كان هذا لامبراطور أحد رعاة الديانة ، وكان هذا الحدث بداية انقسام البوذية الى فرعين هما " ماهايانا " (Mahayana) وهى تشمل مفهوم " بودهيساتافا " وهو مخلوق مرهف الحس تخلى عن خلاصه الشخصى حتى يساعد الآخرين ، وكذلك بعض العناصر الايمانية الأخرى المعروفة فى الهندوسية ، أما الشق الثانى وهو " هينايانا " (Hinyana) فقد احتفظ ببساطته الاصلية ، وركز على الأمور العقائدية.

ومع انتشار البوذية بدأت الـ " ماهايانا " تضرب جذورها فى التبت (Tibet)ونيبال ووسط آسيا والصين واليابان فى حين دخلت " هينايانا " فى ميانمار وسريلانكا و تايلاند. و خلال العصور الوسط حدث نوع من الاحتكاك بين البوذية وفلسفة وطقوس الـ " تانترا " Tantra)) ( الشعائر الخفية ) فى شرق الهند وأدى هذا الى ظهور الـ " فاجرايانا " .




عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]كتب جميلة استفدت منها كثيراً


Buddhism

http://www.hermetics.org/pdf/Dhammapada.PDF

http://www.hermetics.org/pdf/The_Diamond_Sutra.pdf

http://www.hermetics.org/pdf/eastern/ightasia2.pdf



Confucius

]http://www.hermetics.org/pdf/Confucian_Can...non.PDF



عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER](( Buddhist Bible ))


عربيه . باسل وابراهيم - عربية - 09-30-2006

[CENTER]فيما يتعلق بالمداخلة رقم خمسة ، ستجدين في مدينة على هدب طفل ملفاً عن البوذية ( و من ضمنها فقط المقال المنقول أعلاه )

http://madeenah.net/vb/showthread.php?t=6155

أرجو أن أكون قد تمكنت من المساعدة (f)

تحياتي العطرة لكِ :redrose:



عربيه . باسل وابراهيم - إبراهيم - 09-30-2006

عزيزتي تيامت:

شكرا لثقتك بنا وسؤالك عن هذه الأمور. أعتقد أن الرائعة "عربية" قامت بإعطاء كم ممتاز من المعلومات لم أكن أحلم أنا بتوفيره. هل الكتب الإنكليزي تكفي؟ أم تريدي كتب عربي؟ هناك كتاب تمت ترجمته لـ هرمان هيسي اسمه سيدهارتا وسمعت به من خلال صديقي "الليبرالي" ذات حديث تليفوني. أشجعك أن تحاولي الحصول على هذا الكتاب. ما لم يعجبني في هذا الكتب الأنيق أني شعرت انه يقدم البوذية وكأن الكتاب كله نبذة تبشيرية ولأني لي نفور من الأسلوب التبشيري في عرض المعلومة نفرت بعض الشيء. لكن الكتاب ممتاز بصراحة ويعتبر بداية ممتازة للتعرف على البوذية. عندي ظن يا تيامت أني أستطيع الحصول لك عليه في صورة ملف بي دي إف ولكن بالإنكليزية. حصولي على الكتب العربية هو كمن يحصل على إبرة في كوم قش لأني مقيم في الولايات المتحدة وما توفره لي الجامعات يتوفر لي وما لا يتوفر فلا نصيب. هل هناك شيء محدد تبحثين عنه؟ إقرأي في ماقالت لنا عنه صديقتنا الرائعة عربية وابحثي فيها وحاولي تشتري ترجمة كتاب هرمان هيسه "سيدهارتا" ولو هي غير متوفرة سأحاول الحصول لك عليها. ما إمكانيات قراءاتك بالإنكليزية؟ أرجو أن لا يفوتك هذا الموقع الذي يشتمل على النصوص المقدسة لجميع الأديان:
http://www.sacred-texts.com/

وطاب يومك جميلاً عزيزتي تيامت :redrose: