نادي الفكر العربي
النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث (/showthread.php?tid=14738)

الصفحات: 1 2


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - ساري في الروح - 09-28-2006

كثيراً ما جاء موضوع الثالوث الأقدس ضمن النقاش بين مسلمين و مسيحيين، و كثيراً ما بدأ من حيث انتهى بدون جدوى، و طبعاً لهذا أسباب.

في البداية يسأل المسلم المسيحي عن موضوع الثالوث و هو يلمح ضمنياً إلى أن المسيحيين يعبدون ثلاثة آلهة.

طبعاً هذه التهمة ساذجة للغاية. المعروف أنه ليس من إحدى الطوائف المسيحية في العالم تدين بالباطنية أو تتبع طريقة "التقية". فالإيمان المسيحي يقال علناً و صراحةً و هناك دائماً مكان يسطيع فيه ابن الدين أو الغريب عن الدين أن يسأل و يستفسر و يستعلم عن الدين المسيحي، لذلك يستطيع أن يسأل المسيحي عن إيمانه فيجيبه أنه يعبد إله واحد. و ليس من داعي أبداً للتشكيك بكلامه.

في القرن الرابع الميلادي وضع دستور الإيمان و فيه تحديد الإيمان المسيحي، ليس ذلك بسبب أن الإيمان المسيحي لم يكن معروفاً و محدداً من قبل. لكن ارتأى المجتمعون وضع هذا النص ليكون تحديداً نصياً يحل الخلافات و يرد على الهرطقات خصوصاً أن الظروف أصبحت ملائمة لمثل هذا العمل بعد توقف الاضطهادات الرومانية ضد المسيحيين.

يبدأ النص بثلاث كلمات "أؤمن بإله واحد" و هذه العبارة بالذات لم يسبق أن صار عليها خلاف بين أي مسيحيين أو أي طائفتين مسيحييتين عبر التاريخ. و هذا النص ( دستور الإيمان ) يتلوه الإنسان قبل أن يصير مسيحيياً ( قبل أن يعتمد بالماء ) و إن كان طفلاً يتلوه العراب و هو الشخص المسؤول عن تعليم الطفل أصول الدين حسب التقليد المسيحي. و كذلك هنالك صلاتين على الأقل يقال فيها دستور الإيمان في الكنيسة يومياً هما صلاتي السحر و صلاة النوم الصغرى ( قد يختلف هذا الترتيب بين الطوائف ) و كذلك في خدمة القداس الإلهي التي تقام على الأقل في كل أحد و كل عيد مسيحي، حيث يتلو جميع المؤمنين دستور الإيمان بصوت عالي حيث يقول كل منهم "أؤمن بإله واحد"

كما هو معروف أيضاً أن المسيحيين يعتبرون دينهم التكملة الصحيحة للدين اليهودي القديم، حيث تجدد هذا الدين بتجسد المسيح. في الدين اليهودي نجد في التوراة أن أول ما قاله الله لموسى "أنا الرب إلهك إله واحد".

إذاً إن وحدانية الإله هي أول و أبسط البديهيات في الدين المسيحي التي لم و لن يختلف عليها مسيحيان إطلاقاً. و مع ذلك نسمع من المسلمين من يقول أن الإسلام هو دين التوحيد الوحيد ملمحاُ بذلك إلى أن المسيحية ليست دين توحيد!

ما علينا. الحجة التي يتحجج بها المسلمون هي أنهم لا يفهمون عقيدة الثالوث بوضوح، و هكذا يستنتج بعضهم أن عقيدة الثالوث تعني أن هنالك ثلاثة آلهة لدى المسيحيين. يا أخي المسلم إن كنت لا تفهم عقيدة الثالوث ليست مشكلة إسأل المتفقهين بالدين المسيحي ليشرحوا لك و عندئذٍ تفهم.

كذلك بعضهم يورد حجة أنه سأل بعض المسيحيين و لم يعرفوا كيف يشرحوا له. حسناً هم مسيحيين مؤمنين ببساطة الإيمان و لكن ليس من الضروري أن يعرف كل مسيحي كيف يشرح دينه بشكل كامل، هل كل المسلمين يعرفون كيف يجيبوا عن كل الأسئلة حول الإسلام؟

تأتي أيضاً تهمة أخرى في سياق سلسلة التهم و الحجج التي لا تنتهي أبدً، و هي أن عقيدة الثالوث هي أساس الدين المسيحي لذلك من الأجدر بكل مسيحي أن يفهمها و يعرفها تماماً، و هنا أقول أن هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً، فمن يتحدث عن عقيدة الثالوث يتحدث عن الله ، و العقيدة هي أساس الدين المسيحي كما أن القواعد أساس البناء، لذلك يجدر بكل إنسان أن يمسك فمه عند التحدث في العقيدة لأنها أمر حساس و دقيق جداً جداً و تعلمنا الكنيسة بلسان قديسيها و معلميها ألا يتجراً أياً كان على التكلم بالعقيدة إلا إذا كان على اطلاع كافي و درجة عالية من التقدس بنعمة الروح القدس له المجد.

البعض يقول أن عقيدة الثالوث تسبب عثرة بسبب صعوبتها و يتساءل ما الداعي لها. هل نريد أن نبقى جاهلين حول الإله الذي نعبده؟ هل تظن أنها عثرة؟ واضح أنها لم تكن كذلك لمليارات المسيحيين المؤمنين البسطاء عبر تاريخ المسيحية.

لكن خلف هذا النقاش الفارغ الذي لا ينتهي يمكن أن نجد سبب تمسك المسلم برأيه الذي لا يتعلق بعدم وضوح عقيدة الثالوث أو عدم منطقيتها أو أي شيء آخر إلا أن هنالك آية في القرآن تقول "و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم"

إذاً إن كل نقاش منطقي سيتوقف هنا لأن المسلم لن يقبل بالتشكيك بما يقوله القرآن مهما كان النقاش منطقياً.

هنالك رأي يمكن أن يحل الخلاف جزئياً، هو قول بعض علماء التاريخ و اللاهوت أن النصارى الذين يذكرهم القرآن هنا ليسوا نفسهم المسيحيين بل مجموعة منشقة تقول بهرطقة تحدث عن وجود ثلاث آلهة. لا أدري ربما يكون هذا الكلام صحيحاً.

أما إذا كان القرآن فعلاً يذكر المسيحيي هنا فليس هنالك برهان أقوى بأن القرآن ليس منزلاً لأن هذا الكلام خاطئ و الله تعالى حاشا له أن يخطئ.

تحية محبة



النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - عبـــاد - 09-28-2006


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

لا يمكننا نحن المسلمين أن نستمر باتهام المسيحيين بأنهم يتبعون عقيدة الثالوث ويحملون لواءها - ولئن كان المسيحيون في بعض العصور يحملون هذه الفكرة فليس ذلك هو الحال الآن

في خطاب البابا بنيديكتوس السادس عشر الذي أقام الدنيا ولم يقعدها فقرة في غاية الأهمية وهي تعبر عن خلاصة الخطاب ومغزاه الرئيسي - لو قرأها المسلمون وعمل بها المسيحيون لزالت الكثير من الحواجز بين معتنقي الديانتين - وحق لهذا الإنسان لقب: البابا السلفي الوهابي - لعودته إلى جوهر المسيحية ونبذه للقشور الوثنية الهيلينية (اليونانية) التي تراكمت عليها حتى القرن الرابع الميلادي:

اقتباس:كانت فكرة "هارناك" المركزية هي العودة إلى المسيح الإنسان وطبيعته البسيطة، الموجودة تحت قشور اللاهوت بل وتحت الطابع الإغريقي. واعتُبِرَت هذه الرسالة البسيطة ذروة التطوّر الديني للإنسانية. وقيلَ أن المسيح وضع حداً للعبادة وأحل الأخلاق محلّها. وفي النهاية، بات المسيح يُصَوَّر وكأنه أب الرسالة الأخلاقية الإنسانية. وكان الهدف الأساسي من ذلك هو تحقيق الإنسجام بين المسيحية والعقل الحديث، أي تحريرها مما اعتُبِرَ عناصر فلسفية ولاهوتية، مثل الإيمان بألوهية المسيح والثالوث الأقدس.

ألم يكن هذا الخبر أولى بالاهتمام من شذرات الكلام التاريخي الموجودة في أول الخطاب؟ أليس ثورة بحد ذاتها تستحق تركيز الإعلام وسمعه وبصره؟ ألا تقترب المسيحية الحديثة بهذه الخطوة الجبارة من جوهر الاسلام والأديان السماوية الأخرى وتبتعد عن التأثير الإغريقي الذي نراه (نحن المسلمين) وثنياً؟


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - ساري في الروح - 09-29-2006

الزميل عباد،

إن إيماننا بعقيدة الثالوث ليس تهمة غير صحيحة، فجميع المسيحيين اليوم و عبر التاريخ يؤمنون بعقيدة الثالوث و بألوهية المسيح من دون أن يعني هذا طبعاً الابتعاد عن التوحيد.

أما كلام البابا هنا ( و كما في الكلام الذي أقام الدنيا و لم يقعدها ) ليس إلا اقتباساً عن شخص لا أعرفه اسمه هورناك، و لا يعني هذا أبداً أن البابا يؤمن بهذا الكلام و إلا لعد البابا من أكبر الهراطقة في تاريخ البابوية.

تحية محبة


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - الصفي - 10-01-2006

اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
 

يبدأ النص بثلاث كلمات "أؤمن بإله واحد" و هذه العبارة بالذات لم يسبق أن صار عليها خلاف بين أي مسيحيين أو أي طائفتين مسيحييتين عبر التاريخ.

الاستاذ ساري في الروح
تحياتي
مما يسرنا كمسلمين ان يكون هذا هو الحال ان تؤمنوا باله واحد و لكن لماذا يخالف الكلام التالي من قانون الايمان ما بدا به:
اله حق من اله حق ( قانون الايمان)
فهنا يوجد الهين و ليس واحد( اله حق=1 من اله حق=1) 1+1=2
اقتباس:إذاً إن وحدانية الإله هي أول و أبسط البديهيات في الدين المسيحي التي لم و لن يختلف عليها مسيحيان إطلاقاً. و مع ذلك نسمع من المسلمين من يقول أن الإسلام هو دين التوحيد الوحيد ملمحاُ بذلك إلى أن المسيحية ليست دين توحيد!

لان القران الكريم لا يقبل بمن يقول ( اله حق من اله حق) .
فكيف لا يكون الاسلام دين التوحيد , بينما من يقول بالهين ( اله حق من اله حق) موحدا.
و لي سؤال حول ما قلته:
اين قرات بان الاسلام هو دين التوحيد الوحيد , ارجو ان تضع لنا النص .

اقتباس:لكن خلف هذا النقاش الفارغ الذي لا ينتهي يمكن أن نجد سبب تمسك المسلم برأيه الذي لا يتعلق بعدم وضوح عقيدة الثالوث أو عدم منطقيتها أو أي شيء آخر إلا أن هنالك آية في القرآن تقول "و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم"

إذاً إن كل نقاش منطقي سيتوقف هنا لأن المسلم لن يقبل بالتشكيك بما يقوله القرآن مهما كان النقاش منطقياً.

يقول ساري في الروح :عقيدة الثالوث و هي كلمة مشتقة من=3
يقثول القران الكريم:{وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ } = 3
فهل قال القران الكريم شيئا خلاف ما قلته انت؟
فالثالوث= Trinity
و ثلاثة= τρείσ, τρία
و كثير من المسيحيين يعتقد بان القران مخطئ عندما يقول {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ } و يقولون نحن لم نقل انهم ثلاثة بل واحد , و لكن لا يدركون بانه لا يمكن لغويا ان يقول القران{ان الله ثَالِثُ واحد } لانه لا يمكن منطقيا ان تقول الا ثالث ثلاثة .

اقتباس:هنالك رأي يمكن أن يحل الخلاف جزئياً،  هو قول بعض علماء التاريخ و اللاهوت أن النصارى الذين يذكرهم القرآن هنا ليسوا نفسهم المسيحيين بل مجموعة منشقة تقول بهرطقة تحدث عن وجود ثلاث آلهة. لا أدري ربما يكون هذا الكلام صحيحاً.

حتى بدون الدخول في التطورات التاريخية للعقيدة المسيحية
فطالما ان قانون الايمان ينص على ( اله حق من اله حق) فلا مجال للحديث عن انه اله واحد.
اقتباس:أما إذا كان القرآن فعلاً يذكر المسيحيي هنا فليس هنالك برهان أقوى بأن القرآن ليس منزلاً لأن هذا الكلام خاطئ و الله تعالى حاشا له أن يخطئ.
هل الصحيح ان تقول ( ثالث واحد) و الخطأ ان تقول ( ثالث ثلاثة)؟


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - حسن سلمان - 10-02-2006

اقتباس:فجميع المسيحيين اليوم و عبر التاريخ يؤمنون بعقيدة الثالوث و بألوهية المسيح

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - ساري في الروح - 10-04-2006

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

الاستاذ ساري في الروح
تحياتي
مما يسرنا كمسلمين ان يكون هذا هو الحال ان تؤمنوا باله واحد و لكن لماذا يخالف الكلام التالي من قانون الايمان ما بدا به:
اله حق من اله حق ( قانون الايمان)
فهنا يوجد الهين و ليس واحد( اله حق=1 من اله حق=1) 1+1=2

طبعاً الجواب هو لا لا نؤمن بإلهين، و إن كان الآب إلهاً و الابن إلهاً و هذا صحيح فليسا إلهين بل إله واحد، لأن الألوهة واحدة. يمكنك أن تتابع في نص دستور الإيمان لترى ذلك بوضوح "رب واحد يسوع المسيح، إبن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حقي من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر"

و يمكن رؤية ذلك في قالب نص دستور الإيمان حيث يقول
"أؤمن بإله واحد :
آب ضابط الكل ...
و رب واحد يسوع المسيح ...
و بالروح القدس الرب المحيي ..."

فهو إله واحد، آب و ابن و روح قدس.

إذاً ما يقوله دستور الإيمان ( إذا كان هذا ما نناقشه هنا ) فهو أن الإله واحد. و من ناحية أخرى و بغض النظر عن العقيدة المسيحية، هل تعتقد أن 318 أسقفاً من جميع أنحاء العالم كانوا على درجة من الغباء لأن يتفقوا على نص فيه تناقض. يمكن قول ذلك لو كان مجموعة من الجهلة، لكن بعضهم كانوا من كبار الفلاسفة و الخطباء في زمانهم ( يكافئ ذلك من كبار العلماء في زماننا ).

اقتباس:لان القران الكريم لا يقبل بمن يقول ( اله حق من اله حق) .
فكيف لا يكون الاسلام دين التوحيد , بينما من يقول بالهين ( اله حق من اله حق) موحدا.
و لي سؤال حول ما قلته:
اين قرات  بان الاسلام هو دين التوحيد الوحيد , ارجو ان تضع لنا النص .

سمعتت ذلك أكثر من مرة في خطبة الجمعة على التلفزيون، إحداها كانت في مكة و قالها شيخ سعودي له لحية بيضاء يظهر دائماً على الفضائيات لا أذكر اسمه.

اقتباس:يقول ساري في الروح :عقيدة الثالوث و هي كلمة مشتقة من=3
يقثول القران الكريم:{وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ } = 3
فهل قال القران الكريم شيئا خلاف ما قلته انت؟
فالثالوث= Trinity
و ثلاثة= τρείσ, τρία
و كثير من المسيحيين يعتقد بان القران مخطئ عندما يقول {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ } و يقولون نحن لم نقل انهم ثلاثة بل واحد , و لكن لا يدركون بانه لا يمكن لغويا ان يقول القران{ان الله ثَالِثُ واحد } لانه لا يمكن منطقيا ان تقول الا ثالث ثلاثة .

...
هل الصحيح ان تقول ( ثالث واحد) و الخطأ ان تقول ( ثالث ثلاثة)؟

معك حق إن القول "لا تقولوا ثلاثة" لا يخالف ما نقول به لأننا نقول بثلاثة أقانيم، لكن إن كان المقصود ثلاثة آلهة فهذا أمر آخر، و عندما استشهدت بهذه الآية كنت أقصد بها مجمل آيات القرآن التي تقول أن المسيحيين يعبدون ثلاثة آلهة مثل آية "إن الله ثالث ثلاثة" أو غيرها.

سؤال أتمنى أن تجيب عليه، هل سمعت مرة أن مسيحياً ما قال أن الله هو ثالث ثلاثة؟

حسب علمي لم يقل أحد أنه ثالث ثلاثة و لا ثالث واحد و لا ثالث أي شيء آخر، حاشا أن يعد الله ضمن فئة واحدة مع أي شيء آخر .

تحية محبة


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - الصفي - 10-04-2006

اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
 
طبعاً الجواب هو لا لا نؤمن بإلهين، و إن كان الآب إلهاً و الابن إلهاً و هذا صحيح فليسا إلهين بل إله واحد، لأن الألوهة واحدة. يمكنك أن تتابع في نص دستور الإيمان لترى ذلك بوضوح "رب واحد يسوع المسيح، إبن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حقي من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر"

السيد ساري في الروح
تحياتي
لا توجد اي لغة في العالم يمكن ان تسند هذا التعبير ( و ان كان الاب الها و الابن الها فليسا الهين بل اله واحد , لان الالوهة واحدة), فوحدة الالوهة تقتضي الا يعبر عن الآب وحده بانه اله , و الابن وحده بانه اله , و لا تقبل ان يقال ( اله حق من اله حق) , فيجب صياغة هذا القانون بحيث لا يصدم مع اساسيات المنطق اللغوي.
اقتباس:و يمكن رؤية ذلك في قالب نص دستور الإيمان حيث يقول  
"أؤمن بإله واحد :
آب ضابط الكل ...
و رب واحد يسوع المسيح ...
و بالروح القدس الرب المحيي ..."

فهو إله واحد، آب و ابن و روح قدس.
يذكرني وجود حرف ( الواو) في بداية الجملة( و رب واحد) الحوار الطويل جدا الذي يدور بيني و بين الزميل فانسي هوني في شريط ( ابنك وحيد) , فوجود حرف الواو و الذي يفيد الفصل بين الخبرين مما يعتبر من وجهة نظر علماء اللغة , بان كل من آب واحد و رب واحد لا يوجد بينهما اي رابط , و ذا اريد ان تثبت بينهما اي علاقة , فيجب ان يحذف حرف الواو لتصبح العبارة:
أؤمن باله واحد : آب ضابط الكل رب واحد يسوع المسيح.
الصيغة الحالية للقانون يفهم منها التالي:
هناك اله واحد ضابك الكل, و ناك رب واحد يسوع المسيح .
لكن كل واحد منهما ليس الاخر.
اقتباس:إذاً ما يقوله دستور الإيمان ( إذا كان هذا ما نناقشه هنا ) فهو أن الإله واحد. و من ناحية أخرى و بغض النظر عن العقيدة المسيحية، هل تعتقد أن 318 أسقفاً من جميع أنحاء العالم كانوا على درجة من الغباء لأن يتفقوا على نص فيه تناقض. يمكن قول ذلك لو كان مجموعة من الجهلة، لكن بعضهم كانوا من كبار الفلاسفة و الخطباء في زمانهم ( يكافئ ذلك من كبار العلماء في زماننا ).
هؤلاء ال318 لم يصيغوا القانون باللغة العربية , و ربما يجب ان نطلع على الاصل الذي صاغوه باية لغة كانت و متى دقة الترجمة الى العربية.
اقتباس:و لي سؤال حول ما قلته:
اين قرات  بان الاسلام هو دين التوحيد الوحيد , ارجو ان تضع لنا النص .
--------------
سمعتت ذلك أكثر من مرة في خطبة الجمعة على التلفزيون، إحداها كانت في مكة و قالها شيخ سعودي له لحية بيضاء يظهر دائماً على الفضائيات لا أذكر اسمه.
التوحيد هو ان تقول ( لا اله الا الله) فاذا قلتها فلا يستطيع اي احد ان يقول بانك لست موحدا.
عندما نتحدث عن الاسلام فنحن نقصد الدين الذي اتى به كل رسل الله تعالى و انبياءه ابتداء من نوح عليه السلام مرورا بابراهيم و اسماعيل و اسحق و يعقوب الى موسى و عيسى ومحمد صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين.


اقتباس:معك حق إن القول "لا تقولوا ثلاثة" لا يخالف ما نقول به لأننا نقول بثلاثة أقانيم، لكن إن كان المقصود ثلاثة آلهة فهذا أمر آخر، و عندما استشهدت بهذه الآية كنت أقصد بها مجمل آيات القرآن التي تقول أن المسيحيين يعبدون ثلاثة آلهة مثل آية "إن الله ثالث ثلاثة" أو غيرها.
الرجاء قراءة الاية جيدا فهي لم تقل بانكم قلتم ( ثلاثة آلهة) , بل هي تشير الى التثليث :
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً {النساء/171}

فما لون باحمر فيه الرد على مسالة ثلاثة بغض النظر عن المقصود منها ثلاثة اقانيم ام ثلاثة الهة , و ما لم يلون من الاية في بدايتها و نهايتها يرد على مسالة بنوة المسيح لله تعالى..
و كما ترى فان الاية لم تورد كلمة الهة و التي هي جمع اله ( انما الله اله واحد).
يعني ان القران لم يذكر ثلاثة الهة ابدا بل يذكر تعبير ثالث ثلاثة فقط :
فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ
اقتباس:سؤال أتمنى أن تجيب عليه، هل سمعت مرة أن مسيحياً ما قال أن الله هو ثالث ثلاثة؟

حسب علمي لم يقل أحد أنه ثالث ثلاثة و لا ثالث واحد و لا ثالث أي شيء آخر، حاشا أن يعد الله ضمن فئة واحدة مع أي شيء آخر .
انها مسالة لغوية محضة . فلا يمكن ان تتحدث عن ثالوث و تقول ان اركانه ثلاثة اقانيم و تنفي ان يكون كل واحد من هؤلاء الثلاثة يمثل ثالث الثلاثة.


النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - الصفي - 10-04-2006




النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - fancyhoney - 10-04-2006

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
يذكرني وجود حرف ( الواو) في بداية الجملة( و رب واحد) الحوار الطويل جدا الذي يدور بيني و بين الزميل فانسي هوني في شريط  ( ابنك وحيد)

اهلا شيخنا الصفى و انا هنا ايضا فاسمح لي

تقول

لا توجد اي لغة في العالم يمكن ان تسند هذا التعبير فيجب صياغة هذا القانون بحيث لا يصدم مع اساسيات المنطق اللغوي.

بل يجب صياغة اللغة و الفكر و المنطق اللغوى لتتناسب مع مفاهيم اللاهوت

المنطق اللغوى و اللغة الغربية قد صيغت بناءا علي القران و ليس العكس كما سبق و قلتم
فلا تضيق علي لغة اللاهوت بلقة القران


بخصوص اله و رب
فقد اهتم القانون بابراز فعلهم لا بجعلهم محدودين في حدود الكلمة

(نعم نؤمن برب واحد )

و الوحدة الالهية تجدها

24 هكذا يقول الرب فاديك و جابلك من البطن انا الرب صانع كل شيء باسط الارض من معي (اشعياء)

و يقول الكلمة

لما ثبت السماوات كنت هناك انا لما رسم دائرة على وجه الغمر* 28 لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر* 29 لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم اسس الارض* 30 كنت عنده صانعا (امثال)

الرب الصانع كل شئ و جابل الانسان من البطن من اشعياء هو رب وحيد وواحد
و في الامثال كان الكلمة هو الصانع

لان الكلمة هو الذي
كل شيء به كان و بغيره لم يكن شيء مما كان

اذن فالله وحده خلق الكون و صنعه
و كلمة وحده هنا - سواء قبلت اللغة هذا او رفضته - لا تستثنى الكلمة


اما ان اردت بحثا ادق و اعمق عن حروف الجر المستخدمة في اللاهوت بخصوص الايات السابقة و غيرها

ان اردت ان تبدأ دراسة بعض لغويات اللاهوت

احيلك الي ما احلت اليه العميد في

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...58714#pid358714

خذ منها الكتاب رقم (1)

و اليك بعض الصفحات منه لتضييق البحث

http://www.ccel.org/ccel/schaff/npnf208.vi...ml#vii.iii-p4.1

http://www.ccel.org/ccel/schaff/npnf208.vi...html#vii.v-p6.1



و لك تحياتي










النقاش غير المجدي حول عقيدة الثالوث - الصفي - 10-05-2006

اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
يذكرني وجود حرف ( الواو) في بداية الجملة( و رب واحد) الحوار الطويل جدا الذي يدور بيني و بين الزميل فانسي هوني في شريط  ( ابنك وحيد)

اهلا شيخنا الصفى و انا هنا ايضا فاسمح لي


مرحبا بك عزيزنا فانسي


اقتباس:لا توجد اي لغة في العالم يمكن ان تسند هذا التعبير  فيجب صياغة هذا القانون بحيث لا يصدم مع اساسيات المنطق اللغوي.
--------------------------
بل يجب صياغة اللغة و الفكر و المنطق اللغوى  لتتناسب مع مفاهيم اللاهوت
المنطق اللغوى و اللغة الغربية قد صيغت بناءا علي القران و ليس العكس كما سبق و قلتم  
فلا تضيق علي لغة اللاهوت بلقة القران

قلنا ان علوم العربية وضعت لتخدم القران الكريم قاصدين بذلك ان تسهل على غير العربي فهم القران , فالعربي لم يكن في حاجة لتعليمه علوم النحو و البلاغة الى اخرها , و نادرا ما يلحن العربي القح.
و لم اقصد بان اللغة العربية قد فصلت او نحتت لتماشي القران , فاللغة العربية قد وصلت قمة نضجها الفني و البلاغي قبل نزول القران .
لذلك فلا تضييق على اللاهوت بلغة القران , فالقران نفسه يخضع لضوابط العربية.
اقتباس: ان اردت ان تبدأ دراسة بعض لغويات اللاهوت  

احيلك الي ما احلت اليه العميد في

شكرا لك و تحياتي