حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فقط سؤال !!!!!!! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: فقط سؤال !!!!!!! (/showthread.php?tid=14863) |
فقط سؤال !!!!!!! - Kivi - 09-21-2006 تحياتي ......(f) فقط سؤال !!!!!!! هل الرسل أو الأنبياء جميعاً يدخلون الجنة ؟:what: فإذا بـ نعم ...... [SIZE=6]ماذا بشأن المطرود من الجنة أقصد آدم ؟:?: كيفي فقط سؤال !!!!!!! - zaidgalal - 09-21-2006 آدم لم يطرد من الجنة التي يدخلها المؤمن يوم الدين جنة آدم تعني "حديقة" وإلا فقدم دليلك من القرآن الكريم لتثبت ما في ذهنك فقط سؤال !!!!!!! - كمبيوترجي - 09-21-2006 اقتباس: Kivi كتب/كتبتيمكن كان "طرد تأديبي" ثم يعود إليها في النهاية! والله أعلم (f) فقط سؤال !!!!!!! - zaidgalal - 09-21-2006 الجنة = حديقة كات يقتات منها آدم وزوجه: {إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ} (17) سورة القلم وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًافَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(38)وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) اهبطوا منها يهبطون مماذا؟؟؟!! فقط سؤال !!!!!!! - Kivi - 09-21-2006 اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت تحياتي ..... (f) إذا كانت الجنة التي يسكنها آدم وزوجته تعني "حديقة" فأين تلك الحديقة و لماذا يطرد منها ؟ :?: كيفي فقط سؤال !!!!!!! - Kivi - 09-21-2006 اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت (f) إنني لا أرى فرقاً بين جنة آدم والجنة التي وُعِدَ المسلمون بها لأن كلتاهما تعنيان الحديقة كما تفضلتَ به سابقاً وهنا مثال على ذلك : سورة الرحمن 54 مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ سورة سبأ 16 فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ كيفي فقط سؤال !!!!!!! - Kivi - 09-21-2006 اقتباس: كمبيوترجي كتب/كتبت تحياتي .. (f) شكرا لمداخلتك ربما كان بمثابة تأديب المعلم لتلاميذه :what: كيفي فقط سؤال !!!!!!! - zaidgalal - 09-21-2006 تأتي لفظة "جنة" لتعني الجنة التي وعد الله المتقين جعلنا منهم. كما تأتي بمعنى "حديقة": {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} (265) سورة البقرة {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ} (266) سورة البقرة {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا} (91) سورة {إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ} (17) سورة القلم فكل الآيات هذه نرى أن لفظة "جنة" تعني "حديقة"، أي مزرعة بها أنواع الفواكه والثمار وما شابه. نبدأ بترتيل الآيات: {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} (55) سورة طـه وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ(11)قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12)قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(13) (الأعراف) هنا يقرر الحق عز وجل أنه خلق آدم (وبالتالي خلقنا نحن ذريته) من أديم الأرض. وسيخرجنا منها للحساب بين يديه كما اخرجنا مخلوقين منها أول مرة. وبمجرد أن خلق الله آدم ونفخ فيه الروح أمر الملائكة بالسجود لآدم. إذن آدم خلق في الأرض وسجدت له الملائكة في الأرض ولم يغادر كوكب الأرض البتة ليعود إليه ثانية. ونقرأ هنا أن إبليس رفض السجود لآدم وعصى الله عز وجل. فقال الله له: "فَاهْبِطْ مِنْهَا". والسؤال: يهبط مماذا؟ يهبط من مكانته التي كان عليها قبل أن يعصي الله ويصر على المعصية والعلو على أوامر الله. لأن هبوط إبليس هنا وقع بعد رفضه السجود لآدم ثم أمر الله آدم وحواء بالسكنى والإقامة في الجنة / الحديقة. أي أن إبليس لم يكن موجودًا في الجنة ليخرج منها، بل كان موجودًا بين الملائكة. قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ(18)وَيَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(19) (الأعراف) خرج إبليس من مكانته التي كان عليها ثم أمر الله آدم وحواء بالعيش في الجنة. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(34) وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(38)وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) (البقرة) هنا إبليس يدخل الحديقة ويوسوس لآدم وحواء. إن الله قد أخرجه من مكانته، ولو أخرجه من الجنة لما كان باستطاعه كسر قضاء الله البتة. وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(28)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ(29)فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(30)إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ(32)قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(33)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(34)وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(35) (الحجر) إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ(71)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72)فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(73)إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(74)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ(75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(76)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(77)وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(78) (ص) الله خلق آدم من طين الأرض وسواه في الأرض وأسجد له ملائكته في الأرض، ولما رفض إبليس ذلك سحب منه منزلته ولعنه فأخرجه من العزة والكرامة. ثم أمر الله آدم بالإقامة في الجنة وعدم طاعة الشيطان. فأكل آدم من شجرة من أشجار الحديقة ليحمل في ذهنه درسًا يعلمه لأولاده ليعرِّفَهم كيف يختارون بين البدائل ومنها الإيمان والكفر والطاعة والمعصية لأنهم مسئولون بين يدي الله تعالى. فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَاآدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى(120)فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى(122) قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى(123) (طه) لو كانت جنة الخلد التي وعد المتقون لما قال إبليس لآدم " هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ" لأن المعنى أن آدم كان يعلم أنه ميت بعد أجل قدره الله له، ولما قال "وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى" أي أن آدم علم أن هذه الحديقة فانية ستبلى في زمن ما. وهذا عكس جنة الخلد التي لا موت فيها لمن يدخلها ولا فناء لها ولا لما فيها من الطيبات: {لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ} (48) سورة الحجر {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} (56) سورة الدخان لا يذوقون الموت في جنة الخلد لأنهم ذاقوه في الدنيا والاستثناء هنا استثناء منقطع تحياتي |