نادي الفكر العربي
حلوى الصوف - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: حلوى الصوف (/showthread.php?tid=15008)

الصفحات: 1 2 3 4


حلوى الصوف - حارث - 09-13-2006

من منا لا يذكر حلوى الصوف أو غزل البنات الذى كان يمر بها البائع فى الطرقات وينادى عليها بزمارته الصفيح ؟
كلنا يعرفها ويعرف لماذا كان يقبل عليها الأطفال على وجه الخصوص فى المراحل الأولى من العمر وكلما تقدم الطفل فى السن كلما زهد فيها لشعوره بتفاهتها وسرعة تلاشيها وأنه أكبر فى نظر نفسه من أن ينخدع بالمظاهر .
عندما ذهب الطفل إلى المصنع وجد رجلا يقف أمام وعاء كبير من الألومنيوم تحته موقد ويدور بداخله موتور وقد التصقت بجدران هذا الإناء حبيبات من السكر .
يمسك الرجل بيديه قشة ويدير الموتور ومع التسخين وشدة الدوران يتطاير الزغب وتتكون هذه الحلوى الهشة وتتجمع حول القشة .
نفس الشىء يفعله الملحد يجمع أفكارا تبدوا هائلة بالدوران والالتفاف السريع والمنهج السوفسطائى المضطرب مستعينا بنيران الحقد والشهوة ويتكاثف الهلام ويتعالى ويكون الانبهار متناسبا عكسيا مع صفاء بصر الناظر وقوة بصيرته .
ترك الطفل الرجل يعمل طوال النهار حتى أصبحت أكوام الصوفة كالجبال الصغيرة لكن سرعان ما عادت لأصلها بمجرد أن سكب عليها كوبا من الماء وانهار كل شىء فقام الرجل بطرد الطفل من المصنع واستأنف العمل .



حلوى الصوف - الكندي - 09-13-2006

البلاغة من جديد؟


حلوى الصوف - EBLA - 09-13-2006

يمكن أن تُحكى القصة ذاتها مع عكس الأدوار.
فالمتدين يجمع - ويختلق - أفكاراً تبدو هائلة بالدوران والالتفاف السريع، والمنهج السفسطائي المضطرب، مستعينا بنيران الحقد والشهوة. ويتكاثف الهلام ويتعالى، ويكون الانبهار متناسبا عكسيا مع صفاء بصر الناظر وقوة بصيرته.
وهكذا إلى أن يسكب الطفل الماء ...

مقال مبنى على مخيلة عاجزة وليس ناتجاً عن دراسة وفهم! وليس فيه ما يدل على أنه يعتمد على العقل والمنطق فى نقد آراء المخالفين.
لكنه ديني بامتياز، حيث أن استعمال ألفاظ مثل ( الحقد - والشهوة ) هو اختصاص بعض المتدينين.

كان ما سبق متعلقاً بالأسلوب، أما عن البلاغة عزيزي الكندي فالمقال لا يحصل علامة 3 من 10. إليك مثلاً هذه العبارة:
( غزل البنات الذى كان يمر بها البائع ) ...
غزل البنات الذي كان يمر به البائع.
وبغض النظر عن معرفة جنس المتعلق، فالبائع عادة يمر بالحي، يمر بالزبائن؛ أما المادة التي يبيعها فهو يمر حاملاً إياها ولا يمر بها :D ... صياغة ركيكة جداً.


أما العبارة التالية:
( نفس الشىء يفعله الملحد ).
فهي أكثر ركاكة من سابقتها، فالتوكيد - لغةً - يأتي دائماً بعد المؤكد، والصواب:
الشيء نفسه يفعله الملحد.


خطأ لغوي شنيع أيضاً:
( يجمع أفكارا تبدوا هائلة ).
:lol2:


هذا عدا عن أن المقاطع لا تحتوي على أي فاصلة، والجمل تتالى بلا فصل بين انتهاء المعنى وبدء الجديد. يجب أن نشكر الكاتب الذي وضع نقطة في آخر المقطع وإلا لما عرفنا أنه انتهى :saint:
بأي حال، الفواصل والنقط تكتب بدون فراغ بينها وبين ما قبلها، ويأتي الفراغ بعدها.

(f)


حلوى الصوف - الكندي - 09-13-2006

إبلا،

الله يستر عليك لا تيجي صوب معلّقاتي لو سمحت :lol:


حلوى الصوف - EBLA - 09-13-2006

اقتباس:  الكندي   كتب/كتبت  
إبلا،  

الله يستر عليك لا تيجي صوب معلّقاتي لو سمحت :lol:

وبعد النداء والخطاب يتوجب وضع علامة التعجب، وعليه فالصواب:
إبلا!
الله يستر عليك ... الخ.

إنت دلني على معلّقاتك وأنا بوعدك إني ما رح قرب صوبها. :saint:

لكن الشيء بالشيء يذكر ... لدينا مثل عاميّ يقول: ( بيقلّدوا الأكابر بشحط البوابيج ). وهكذا، يرى بعض المتدينين قدواتهم يتقنون العربية ويجيدون سبك الألفاظ وصياغة العبارات، فيقلدونهم كما أصيغ أنا عبارة باللغة الصينية :lol:

:97:



حلوى الصوف - الكندي - 09-14-2006

لكن عليك الإقرار بأن الصورة الفنية التي طرحها المقال جميلة.

كما اعجبتني أيضا صورة "شحط البوابيج". الله يذكرك بالخير يا ستي. كانت تقول هالمثل. (f)


حلوى الصوف - حارث - 09-14-2006

عزيزى إيبلا :
لا وألف لا المؤمن لا يلف ويدور كما يفعل المسفسط فالسفسطة يا عزيزى هى منهج الإلحاد منذ فجر التاريخ اقرأ أى محاولة لإثبات الإلحاد وقارن منهج صاحبها بمنهجه هو نفسه فى أى مقال آخر وسترى الفرق .
بالنسبة لتعليقاتك على النواحى اللغوية :
فالهاء فى بها تعود على الحلوى كما هو واضح أما أننى كان ينبغى أن أكتب يمر حاملا إياها بالحى فهذا تكلف يا عزيزى لا تفرضه بلاغة ولا نحو ولا غيرها .
أما أنه لا يصح القول (( نفس الشىء يفعله الملحد )) وكان ينبغى أن أقول بدلا منها (( الشىء نفسه يفعله الملحد )) فلعلك ظننت يا صديقى أننى لست ملما بالنحو حتى إذا ذكرت مصطلح كالتوكيد أو البدل ارتعدت!!
طبعا كلا التعبيرين صحيح ولا شىء فيه من الناحية اللغوية .
شىء واحد فقط أوافقك عليه فى كل ما كتبته وهو الألف الزائدة على سبيل الخطأ وسبق الأصابع فقد كنت أكتب متسرعا .
تحياتى :97:


حلوى الصوف - The Godfather - 09-14-2006

لم اجد ردا ابلغ من هذا
اقتباس:---------
حدثنا الغبي بن المقعقر، نقلا عن فساد العقل عن تأبط جهلا أنه قال لرسول اللـه، "يا رسول اللـه: ما هي مستلزمات الدين الصويب؟" فأجابه النبي (ص) و قال، "مستلزمات الدين الصويب ثلاث: نبي يبطش و كتاب يسجع و عقل يجهل."

فقال، "و ما البطش؟" قال، "هو قتل الاعداء و ترهيب الاتباع، فمن تبعك بالاقناع سلم حد السيف، و من تبعك بحد السيف نجا من نار نرهبه بها."

فقال، "و أي سجع تعني؟" قال، "هو ترديد الاصوات حتى تسكر العقول و تنعس القلوب بكلام بعضه خرافة، و بعضه شعر، و البقية حروف عشوائية."

فقال، "و ما العقل الذي يجهل؟" قال، "هو العقل الذي لا يميز بين الواقع و الخيال، و ينبهر بالكلام الى حد التأليه، و يصدق بإخلاص بلا أدلة."

فكبّرت و نطقت الشهادتين حينها.
---------

الكاتب لوجيكال




حلوى الصوف - حارث - 09-14-2006

أول مرة أعترف لك بالذكاء يا صاحب المسدس بالفعل كانت صورتى ردا على صورته لكنه كان الأكثر ابتذالا وتجرؤا والأبعد عن الحقيقة :
فالغبى هو الذى لا يعرف للإسناد ولا لمنهج إثبات التاريخ فضلا والغباء هو أن تسخر من الناس لأجل أسمائهم أما فساد العقل فهو أن تنكر بديهيات العقول و تعتمد السفسطة لإثبات فكرك وفاسد العقل هو من يتهم محمد صلى الله عليه وسلم بالبطش مطلقا ولا يقيدها بالبطش بالأعداء لاحظ أن النبى صلى الله عليه وسلم ما قتل فى حياته سوى أمية بن خلف الذى طلب مبارزته فى أحد ولم يضرب بيده أحدا قط وكان أرحم قائد عرفته البشرية .
والغبى وفاسد العقل وفاسد الذوق ومن ليس عنده ذرة من إحساس لغوى هو من يصف القرآن بأنه كتاب يسجع منتهى الجهل والغباء وكأنك تصف قرص الشمس بأنه دائرة تشبه الدينار !!لولا دعاوى المطبلين .
والغبى والجاهل المركب هو المسفسط الذى يضع رأسه فى الرمال ويصف مليارات بينهم آلاف العلماء والمفكرين العظماء الذين أناروا العالم يصفهم كلهم بالجهل !!
وقد أجبت عليه فى موضعه بما يليق به .



حلوى الصوف - حارث - 09-14-2006

اقتباس:  EBLA   كتب/كتبت  
اقتباس:  الكندي   كتب/كتبت  
إبلا،  

الله يستر عليك لا تيجي صوب معلّقاتي لو سمحت :lol:

وبعد النداء والخطاب يتوجب وضع علامة التعجب، وعليه فالصواب:
إبلا!
الله يستر عليك ... الخ.

إنت دلني على معلّقاتك وأنا بوعدك إني ما رح قرب صوبها. :saint:

لكن الشيء بالشيء يذكر ... لدينا مثل عاميّ يقول: ( بيقلّدوا الأكابر بشحط البوابيج ). وهكذا، يرى بعض المتدينين قدواتهم يتقنون العربية ويجيدون سبك الألفاظ وصياغة العبارات، فيقلدونهم كما أصيغ أنا عبارة باللغة الصينية :lol:

:97:

العزيز إيبيلا هل سمعت عن أعور يتباهى بعينة بين العميان ؟!!