![]() |
"كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: "كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. (/showthread.php?tid=15053) |
"كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. - عبد التواب اسماعيل - 09-18-2006 من كتاب : "كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة) للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. المركز العربي للنشر والتوزيع بالاسكندرية . الكتاب يقع في 88 صفحة ونقتطع مقتطفات من مقدمة الناشر: "كتاب غرائز المرأة للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار من الكتب القليلة التي تتناول الأسرار الداخلية للمرأة وتكشفها ، بل تحاول أن تعريها تماماً.. والمرأة بطبيعتها الأنثوية التي خلقها الله بها كانت دائما سراً خفياً يصعب فهمه .. أو هكذا يخيل دائماً للرجل .. وقد تكون المرأة لغزاً يصعب فك رموزه بالنسبة للرجل دون أن تدري هي ذلك .. بل قد تظن أنها واضحة وصادقة وصريحة في نفس الوقت الذي يظن فيه الرجل أنها غامضة ومبهمة ، إذن فالأمر ليس كله بيد المرأة وليس كله بيد الرجل .. بل هي طبيعة الخلق ذاته وهذا بيد الله وحده. " ويضع الكاتب فصلا كاملا بعنوان :" العلاقة بين الرجل والمرأة " يستعرض فيه أسس معالجة القانون الإسلامي للعلاقة بين الرجل والمرأة وهذه الأسس أو القوانين هي : ـ 1- صيانة الأخلاق والعفة. 2- المودة والرحمة بين الزوجين. 3- التكافؤ بين الزوجين. وحيث أن الأساس الأول هو الأهم فقد عبر القرأن الكريم عن الزواج بلفظ "الإحصان" من الحصن وهو "القلعة" والأساس الثاني يمثل تصور الإسلام للعلاقة الزوجية بالمحبة والرحمة والمودة والاطمئنان والتواصل الروحي يقول الله تعالى: " وجعل بينكم مودة ورحمة" الروم:21 والعلاقة الزوجية الناجحة في الإسلام ترتكز أيضا على الأساس الثالث ، ولا تكتمل إلا بالتكافؤ فكراً وأسلوبا في الحياة والبيئة. ثم يعرض الكاتب أسلوب الكاتبة بحيادية في الفصول المتبقية من الكتاب وهي : ـ { غرائز المرأة } : تتحدث الكاتبة عن التفاوت بين النساء من حيث الجمال والسن والتركيب العاطفي والعضلي وتشرح لنا بإسهاب طريقة تفكير المرأة في كل حالة منها ، والنقاط الرئيسية فيه :ـ نفسية المرأة ، غيرة المرأة ، النميمة ، تعويض النقص ، المرأة اللعوب ، تلون المرأة ، الضجر والرذيلة ، الحسد ، المرأة الفاضلة ، آفة الجمال والكبرياء ، التفكير والممتعة ، جاذبية البساطة ، الغريزة والثقافة ، كبرياء المرأة ، قوة الشهوات ، نزعة السيطرة ، السجل الأسود ، الزوجة الغانية ، شر النساء ، فتنة النساء ، اختلاف أبدي ، مشاعرهن الخفية ، سحر الإطراء وعرائس اليوم ، صراع المرأة ، سقوط المرأة الصداقة والحب ، غريزة الحب المزدوج ، عطاء البرودة ، الباردة والحب ، المرأة . الحب . الجنس ، . { غريزة الحب الأخر} "عادة تستخدم المرأة إعجاب الاخرين بها لإثارة غيرة زوجها" وتتحدث فيه عن سلوك المرأة في مقابل المشكلات والأزمات التي تواجهها ، ومن تلك المواضيع الفرعية : شخصيتان لامرأة ، الحب والغيرة ، العوانس ، شعور العانس ، . { الحب بين النساء } " إن الشذوذ في النساء ينشأ في فترة من حياتهن ركزن فيها كل اهتمامهن في امرأة غالباً ما تكون هي الأم " وتشرح فيه الكاتبة ما يدور في الذهن من الغموض حول السلوك الشاذ للمرأة ، و حبها للتجمل والإغراء. مواضيعه الفرعية : شذوذ المرأة ، نشأة الشذوذ الجنسي ، الزينة والإغراء ، الجمال والموضة ، . {غيرة الجنس } " العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة علاقة خاصة جداً.. لا يصرح بها أحدهما إلا إذا دفعته الغيرة لينكل بالأخر ويسيء إليه " وتنفي الكاتبة في هذا الفصل ما ورد في نظرية الغرائز لسيجموند فرويد ، وما يتعلق بغيرة الإبن من أبيه أو البنت من أمها لرغبة أحدهما في الجنس ، ورؤيتها للغيرة ودوافعها ، ومن عناوينه الفرعية : غيرة الجنس ، دوافع الغيرة الجنسية ، تفوق الغيرة الجنسية ، كذب نظرية أوديب وألكترا ، العاطفة والجسد ،. { جرائم الجنس } " كما أن الجنس هو متعة الإنسان سواء كان رجلا أو امرأة .. فإنه أيضاً مجلبة الرذيلة .. وله جرائمه التي يعاقب عليها الضمير قبل القانون". وتسرد أسباب الخيانة ، والشك ومظاهرهما وأسبابهما ، وكراهية المرأة للأخرى ، والحلول ، ونقاطه الرئيسية هي : جرائم الجنس ، الزوجة الخائنة ، بواعث الشك ، تصرفات مريبة ، غريزة عدم الاكتفاء ، خيانة الزوجة المكتفية .. لماذا؟ ، الغيرة – غريزة كراهية المرأة الأخرى ، سعادة مزيفة ، وأين الحلول ، برودة المرأة ، . { الغيرة بين الزوجين } " إن أغرب أنواع الغيرة بين الزوجين تراها وما تسير المرأة وراء زوجها في المنزل وتتبع ملواته كأنها كلب أليف لا يطيق أن يبعد عن صاحبه لحظة " وتتحدث فيه عن عجائب الغيرة وسلوك المتزوجين الغيورين ، وعلاقتها بالحب . والنقاط الرئيسية للفصل : الغيرة عند الزوجين ، الغيرة الدائمة ، الحب والغيرة ، أغرب أنواع الغيرة ، غيرة حتى القتل ، غيرة المال والجسد ، غيرة أهل الفن ،. {المرأة والبغاء } " إن مصير الباغية محتوم ، لا بد أن تقع فريسة للجرائم ، والأمراض والشقاء ". وتجيب عن التساؤل : ماهي الدوافع هل تتخذ كمهنة أو كسلوك ، أو تحت الضغط ، وتوضح لنا أنه رغم أن الغالبية العظمى منهن تمارس البغاء تحت الضغط أو الحاجة والعوز ، إلا أن نسبة قليلة تتخذ الفن كمبرر لممارسته ، والنقاط الرئيسية لهذا الفصل : غريزة الباغية ، دوافع ممارسة البغاء ، حامي الباغية ، مصير الباغية ، البغاء والفن ،. أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض الكتاب الذي لم أقرأه إلا عن طريق دار النشر المذكورة ، ومن لديه أية معلومات أو وصلة تحميل أن يضعها للزملاء الكرام ، ودمتـم برعاية الله . ــــــــــ أكرم بخلق نبيّ زانه خلـــــــــــــــــقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متســـــــــــمِ كالزهر في ترفٍ والبدر في شــــــرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همـــمِ كانه وهو فردٌ من جلالتـــــه في عسكر حين تلقاه وفي حشــمِ كأنما اللؤلؤ المكنون فى صــــــدفٍ من معدني منطق منه ومبتســـــــــم لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمـــــــــــهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثـــــــــــــــمِ "كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. - إبراهيم - 09-18-2006 نورتنا يا أخ عبد التواب هنا ونحب أن نقرا لك أكثر وأكثر هنا وسأكون أول المتفاعلين في موضوعاتك. ولي عودة.(f) "كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. - bassel - 09-18-2006 و انا تاني واحد :D سيمون من الكاتبات و المفكرات العظيمات بالتاريخ الانساني سعيد بتعريفك للكتاب تحياتي العطرة :97: "كيف تفكر المرأة" عن كتاب (غرائز المرأة)للكاتبة الوجودية سيمون دي بوفوار. - عبد التواب اسماعيل - 09-18-2006 اقتباس: نورتنا يا أخ عبد التواب هنا ونحب أن نقرا لك أكثر وأكثر هنا وسأكون أول المتفاعلين في موضوعاتك. ولي عودة.هذا شرف كبير لي وأعتز بتفاعلك ، وإثرائك للنادي ، . وللأخ bassel : شكراً لك، ــــــــــ أكرم بخلق نبيّ زانه خلـــــــــــــــــقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متســـــــــــمِ كالزهر في ترفٍ والبدر في شــــــرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همـــمِ كانه وهو فردٌ من جلالتـــــه في عسكر حين تلقاه وفي حشــمِ كأنما اللؤلؤ المكنون فى صــــــدفٍ من معدني منطق منه ومبتســـــــــم لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمـــــــــــهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثـــــــــــــــمِ |