![]() |
ياسلام .... سلم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ياسلام .... سلم (/showthread.php?tid=15073) |
ياسلام .... سلم - اريدو - 09-10-2006 ياسلام .... سلم .. وانكسار القرأن ضحك الداني وقهقه القاصي من مما يكتب اريدو من كثرة اخطائه الاملائيه والنحويه والصرفيه والتجريريه اضف الى واوات المعيه واختهن زكيه وابن عمهن عطيه وكلهن عند اريدو حملا من الشعير على مطيه.لان هذا المتمرد على الانسه قواعد مستعصي على المشيئه اما عن الاعراب وما يعرف اريدو ...فحدث ولا حرج , اريدو هذا يعرف من الاعراب ما تفعله حروف الجر فقط حين تجر من استغبى بدين الله جرا مثل الجمل محشوش . الله يرحمك عمر يابن صهاك حين جررت ذاك الرجل الجبار صاحب السيف المشطور من مقدمته مسروق انفال بدر الفقار وهذا كل مااعرفه من لغة الظاد والصاد العظيمه ولغة الميعاد التي قدرها الله احسن تقديرا فكتب بقواعدها العتيته قرأنه المجيد . بعد ان تتلمذ على يد اعظم علماء الامه من ابو الاسود الدوئلي الى سيبويه الايراني والفيروزي الى الفراهيدي وغيرهم . وعن العنعنه ذكرو الله باحسن التلميذ على ايديهم حتى ان اللوح الاسود لم يكتبه الله فيه ما يسيء في الامتحان الذي يسقط به المرء او يهان. وقد احسن الله تعليمه في مدراس الكوفه وعند البصراويين على دق الهيوه ورقص البزخ ومن ثمه بدء بحفر اللوح المحفوظ ... بالقلم المقطوط ... وبأحلى الخطوط . وقدر كل كائن وماسيكون من منذر الى شمعون وكتب قرائنه بالعربيه الفصيحه .وتحضر الى احاديثه الصحيحه ..جدا...... وبعد كتابتي لاخر مواضيعي قررت ان اقطع صلاتي بالكتابه معتزل العلم الوحيد الذي اعرفه الا وهو الضحك على الله وعلى أياته الحسان وسور القرأن من الحمد الى الانسان واستعين منهم بالشيطان فالكتابه اذا كانت مملوءه بالاخطاء الاملائيه انا اتفق معكم لا بد ان تفقد الكثير من الاستمتاع بها ويضيع المعنى وتصبح نفسها نكته ....وهذا يعلمه الله وعباده المؤمنون منهم والصالحين والصالحات هل من المعقول ياريدو كل من كتب سطرين يشتمك بهن... يهزك... يهزك العصب العربي في دواخلك وتترك لعبتك الجميله وتنزوي لتراقب الدنيا اوتتنحى عن مناصبك الكبيره ....نعم اقولها نعم احيانا من يسبني وشيعل سالف سالفي .. احيانا اغيظ ولكن بعد لحظات احول الامر الى تفاهه وينتهي كل شي على كلا ً... الامر مستغفر للجميع ولكن ......فكرتُ في امر الدين والدنيا وقلت افعل ما يريد كتاب الله مني لاني وبصراحه قررت التدين واعمل بامر بالمعروف وانهي عن المنكر .......والنهي عن المنكر كانت رسالتي الاولى مثل النهي عن التقيه وقتل النفس البريئه و الريا والكذب وانسى الناسخ والمنسوخ وغيرها من امور الدين في القرأن الحكيم. وبيني وبين نفس قلتُ :- يا اريدو يابن ام اريدو تعال تعال نسلم ونتعلم كتاب الله عسى ولعل يقينا عذاب القبر ولتعاستي الوحيد اني فتحت كتاب الله العزيز على الآيه الكريمه التي لن ابوح بذكرها الان .. الا بعد ان اشرح العنوان .. قصدي عنوان الموضوع ياسلام ...... سلم ... والذي لم يعجبه هذا الاسلوب سندفع له مصاريف ونفقات الحج كلها هذا العام والعام الذي يليه نعود الى عنوان الموضوع المتموضع على بداية :- ياسلام..... سلم :- أتصور ان هذا مقطع من احدى الاغاني القديمه على ما تذكر و هاكذا تقول الاغنيه :- ياسلام ... سلم .. ياسلام والباقي لم اتذكر منه شي اذا كان احدكم اقدم مني بالدنيا ليكمل الاغنيه.. لكن ما تذكره جيدا واعرفه هو ان الحصان دائما قبل العربه .. وان الدنيا لها ترتيب جميل رغم عشوائيته.. واعرف ان العقل لا يمكن ان يقدم المتأخر ويأخر المتقدم .. ولا بد ان تحسب تبداء بالواحد ..... هذا هنا عندنا على الارض فلا بد اما يحدث بالسماء او عند الله اكثر معرفه ومنطقيه واكثر عقليه من عندنا نحن البشر خلفاء الله على الارض ... الا ان من المضحك ان المنظمه الالهيه الفكريه لها من العشوائيه ليس لها معالم منطقيه ابدا وابدا وخصوصا ما يحمله القران الذي يتباهى به المسلمون صلى الله عليهم وسلم .. فقد ذكر الله ان انزل الذكر وهو له حافظ وفعلا حفظه الله بالحفظ فقط وتناسى تعقله وفهمه واول ما تناسى هذا الاله هو الترتيب المنطقي لكتابه وذكره الحكيم فاول ما يواجه القران القارئ هو عدم الترتيب المنطقي بالتنزيل ولحد الان لن نعرف من هي اول أيــه او اخر السور .. وهنا يكون تتدخل المسلم في ترتيب القرأن بما يمكن ترتيبه واخراجه ليس بالصوره الالهيه كما كتب في اللوح المحفوظ .. وبهذا تكون الأيه انا انزلنا الذكر وانا له حافظون سقطت واصبحت لا تخدم الله ولا قرأنه.. اما الأيه الثانيه وهي الا كثر من تعقد القرأن وتنفي مصداقيته {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً } النساء82 والنتدبر هذا القرأن سيخرج بنتيجه واحده ليس لها وجهه اخرى ما هو الا كلام في كلام يختلف بعضه عن بعضه وفي كثير من المواقع والسور الا اني وجدت أيه جميله في موضوعها ومضحكه في فهمها وفيها اراد الله ان يعلم المسلمين نوع من انواع التعامل الجميل الا ان لم يحسن كتابتها وجائت فقط لتؤكد انا الله لن يحفظ قرأنه فقط بل ولن يعرف الكتابه فكانت الآيه مره اخرى تؤكد الاختلاف في القرأن نفسه ........وتعادل وتساوى الله مع اريدو في كثرة الاخطاء الاملائيه ولكن لن يتعادل مع اريدو بالفهم فقد ظل الله يهذي فقط ونحن نصلح له هذا الهذيان .. ومن هذيان الله سبحان في الاعجاز الكبير .. هو تقديم المتأخر وتأخير المتقدم .. وهذا سند جديد في ان القرأن ليس من عند الله ولا مكن ان يكون الله الخالق هو من كتب هذا في لوحه المحفوظ ....واليكم هذه الآيه الكريمه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27 من المضحك ان الله يضع الحصان خلف العربه .. فهل من المعقول ان ندخل البيوت ونجلس ونستأنس ثم نقول السلام عليكم الان لا ياريدو هذا مضحك منك المراد من هذه الآيه هي ان (( تستأذنو )) وليس (( تستأنسو )) وهي كتبت خطا من الكاتب اي من الذي كتب القرأن ياريدو :- نعم ..... نعم .. خطاء من الكاتب .. :- معقوله ان يكون هذا الكاتب سكران مثلي دائما ولن يفهم ما يكتب .. معقوله المسلم .. صلى الله عليه وسلم حتى لن يحسن النقل .. حتى النقل لم يفهمه .. ليس هذا دليل على ان المسلم صلى الله عليه وسلم مغيب تماما ... الأف ونصف الأف من السنين لن يستطيع احد ان يحذف حرف واحد فقط ليستقيم المعنى وتصبح الآيه من المعقول فهمها ... اين حفظ الذكر واين آية الاختلاف اين الله من قرأنه الكريم ثم هذا صاحبنا الذي تدخل ونقط على القرأن نقاطه .. وزود في القرأن وزنه الا ينتبه الى السين التي قلبت المقلوب ماذا يقول مفسريننا الكرام في تفسير آيات الانعام ؟؟ وبعد التوكل على الله قلنا نري جماعتنا على قول الكيني في الكافي فجماعتي كثيرين ومنهم واحبهم واولهم الولد ابن كثير صلى الله عليه وسلم .ولكن ابن كثير رجل طيب لا يريد ان يغظ الله ورسوله فاختار ان يتنازل عن التفسير والابتعاد من الله بالتشهير وقال لا اعلم الا ان الولد الثاني القرطبي لن تغيب عليه غائبه ولا تبطل عنده صائبه ولا تشئب عنده شائبه قال والله ياجماعه (( الولد الكاتب )) قصد القرطبي من كتب القرأن اخطاء بالكتابه لانه بالاملاء ضعيف مثل اريدو المنيف .. وقال المفروض تكون الآيه بالاستأذان .. قلنا ياقرطب .. اين الله من حفظ قرأنه ... قال القرطب ...الله قد استرطب وترك قرأنه غير مشطب اكد لنا القرطب ما يلي ((وروي عن ابن عباس وبعض الناس يقول عن سعيد بن جبير "حتى تستأنسوا" ((( خطأ أو وهم من الكاتب،))) بالمناسبه أي كاتب منهم الاول ام الثاني اما كل الكتاب مثلي (( طرطميس لانعرف الجمعه من الخميس )) إنما هو "حتى تستأذنوا" )) ويفز لنا الطبري ويؤكد ان الخطاء من الكاتب :- من اين ياطبري قال :- من الكاتب الذي كتب كلام الله .... ياريدو فيها شيء قلت :- لا ورب العزه ياطبري ما فيها شي.. وبدائنا انا والطبري ندندن على العود باغنيه لكاظم الساهر فيها شي لاو الله مافيها ... والله يضحك علينا.. وعلى خيبته في قرأن محكم لا يأتيه الهوى لا من الشمال ولا من الجنوب ونحنو مستأنسيييين ..لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد" [فصلت: 42]، . ولكن قبل السلام والتحيه . ونحن في هذا الجو الجميل مستأنسين دخل علينا ابن مسعود وقلب الدنيا عاليها على اسفلها وبطلنا الغناء انا والطبري فقد عربد وزبد ابن مسعودعلينا لم افهم من كلامه اي شي بالبدايه ولم اعرف اني نقلت لكم الآيه علي غير صحيحها فصلحها لنا ابن مسعود صلى الله عليه وسلم وقال لنا ان الآيه ليس كما تقولون بل هي كما يلي (( حتـى تُسَلّـموا عَلـى أهْلِها وَتَسْتَأذِنُوا». قلت في سري تعال ياريدو نغني لام كلثوم اغنية دليلي حتار وحيرني ...وقرانكم كيف مرمرني .. شتت عقلي ومخمخني.. )) وما زاد الطين بله وشبك غزلنا حديث رسولنا صلعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يبدأ بالسلام فلا تأذنوا له). :- وقلنا يانبي الله اين الاستئناس قال النبي انبلع مع الاحساس ... قلنا ولكن كتاب الله يقول ان الاستئناس قبل السلام قال رسول صلعم :- الله هذا واحد يخرف ..لا يعرف التكيت الجزيراوي ..فأولا عليك بالاستئناس ثم ياسلام.. سلم.... يارسول الله كيف هذا الله عالم الغيب وما تحمل الحوامل وعارف حتى بيض الدجاج والبحر الاجاج قال الرسول : اسألو أبي ايوب قلنا يأبا ايوب ماهذا الحال ؟ (( قد ذكرنا من حديث أبي أيوب أن الاستئناس إنما يكون قبل السلام، وتكون الآية على بابها لا تقديم فيها ولا تأخير، وأنه إذا دخل سلم. والله أعلم. )) تبين ما تبين ان الاستئناس قبل الاسلام معمول به .. والله لم يعلم بعد ان الاسلام قد جاء وحط على الارض العرب ودخل الناس افواجا في دين الاسلام بدون استئناس بل دخلو بالاستقطاع الرقبي ... قال رسول الله في حديثه القدسي :- الان علمتو ان الله لن يعلم بأن الاسلام قد جاء وكان يظن اننا لا زلنا بالجاهليه الاولى ..ياريت ...ياريت .بقينا في الجاهليه بدل من هذا العلم المنتفخ .والمتفسخ... صدق رسول الله :- ومن عجائب الدنيا والدين ان هذه الآيه نسخت بطريقه غريبه وعجيبه ايضا طريقه لم تخطر على باله الله ولا نبيه ولا الصحابه ... فكيف نسخت هذه الآيه ؟؟ ياترى اريدو :.... السلام عليكم ....... بعد ان الاستئناس في قراءة الموضوع ياسلام .... سلم - أبي الفدا - 09-10-2006 حشاة الدكر بدي لط بالصرامي لأني قرأت موضوعك يا أريدو. ما قاصد شي عنك, بس فعلا بدي لط بالصرامي لأني قرأت موضوعك. ياسلام .... سلم - اريدو - 09-10-2006 صاحبي أبي الفدا حشاك من الصرمايه انت ما تنضرب حتى بالورد الجوري .. لانك الجوري نفسه بس المشكله لا اعرف لماذا .... تضرب نفسك ياسلام .... سلم - yousefabd - 09-11-2006 اقتباس: اريدو كتب/كتبت من تعيلق الزميل ابى الفدا لا اريد ان أقرأ موضوعك وردي على عنوان موضوعك هو كالاتي بإذن الله لا ولن ينكسر وسيظل الى قيام الساعة ياسلام .... سلم - فارس آخر العصور - 09-11-2006 نحن بحاجة لخارطة طريق حتى نقرأ موضوعك الذي لم يحو لا تسلسلا ولا ترتيبا ولا فكرة يعتد بها وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا: سلاما ياسلام .... سلم - ابن العرب - 09-11-2006 تحية للأخ "أريدو" ولمن تلاه، ثلاثة تعليقات دون تعرض لمضمون الموضوع تعددت الحجج والنتيجة واحدة: رفض الدخول في حوار. رغم لغة "أريدو" التي على ما يبدو أفاضوا واستفاضوا في نقدها وانتقادها، لكن المقدمة والمضمون واضحين. بل وأقول إن قراءة ما يكتب "أريدو"، مهمة فيها من التسلية والترفيه ما يساهم في التغاضي عن الأخطاء الكتابية و/أو اللغوية. الموضوع ببساطة -بعد إذن "أريدو"- حتى لا ندخل في متاهة من الحجج الفارغة-، القرآن يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27 وسؤال أريدو هو: كيف يستأنس أحدهم بأصحاب البيت قبل أن يسلم عليهم أولا؟! فالأولى والأصح من ناحية الأتيكيت أن تسلم ثم تجلس وتستأنس. فهنا يعترف البعض بوجود خطأ في تدوين القرأن حيث يجب أن تقول الجملة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ (( حَتَّى تَسْتَأْذنوا وَتُسَلِّمُوا )) عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27 فما هو رأي الأفاضل!؟ تحياتي القلبية ياسلام .... سلم - الصفي - 09-11-2006 اقتباس: ابن العرب كتب/كتبتالاستاذ ابن العرب تحياتي هناك فرق كبير بين ان يسال الانسان ليعرف و بين ان يعرف ليسال , اي ان يضع العربة قبل الحمار بدلا ان يضع الحمار نفسه امام العربة. الاولى قبل ان يُسال السؤالُ كيف يستانس احدهم قبل ان يسلم , هو ان يعرف المرء ما معنى يستأنس , و هل كلمة ( يستأذن ) كانت غائبة و هي موجودة في اي القران في سبعة مواضع: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (58) سورة النــور ياسلام .... سلم - ابن العرب - 09-11-2006 عزيزي الصفي، وعليه، فالقصد الذي يرمي إليه صاحب القرأن هو..... ؟؟ تحياتي القلبية ملحوظة: صاحب الموضوع هو "أريدو". إنما أنا مترجم - حتى اللحظة ياسلام .... سلم - الصفي - 09-11-2006 اقتباس: ابن العرب كتب/كتبتاولا: ساضع لك من معاجم اللغة ما معنى استانس , و يمكنك ان تجدها باي ماكينة بحث في : لسان العرب. المحيط في اللغة لابن عباد. العين للفراهيدي و غيرهم. والإِنسانُ أَيضاً: إِنسان العين، وجمعه أَناسِيُّ. وإِنسانُ العين: المِثال الذي يرى في السَّواد؛ قال ذو الرمة يصف إِبلاً غارت عيونها من التعب والسير: إِذا اسْتَحْرَسَتْ آذانُها، اسْتَأْنَسَتْ لها أَناسِيُّ مَلْحودٌ لها في الحَواجِبِ وهذا البيت أَورده ابنُ بري: إِذا اسْتَوْجَسَتْ، قال: واستوجست بمعنى تَسَمَّعَتْ، واسْتَأْنَسَتْ وآنَسَتْ بمعنى أَبصرت ============= وآنَسْتُ فَزَعاَ وشَخْصاً وضعفاً من مَكانٍ: أي رَأيْتُ. وكذلك آنَسْتُ: إذا أحْسَسْت شَيْئاً ============== فإذا كَثُرَ سَمْعُك الشيءَ استأنستَ به، وإذا قلّ سمعُك اسْتَوْحَشْت منه. ================ والاستثناسُ والأُنْسُ والتَّأنُّسُ واحد، وقد أَنِسْتُ بفلان، وقيل: إذا جاء اللّيل استأنس كلُّ وحشيّ، واستوحش كلّ إنسيّ. =================== اطْمأَنّ الرّجل، واطمأنّ قَلْبُهُ، واطمأنَّتْ نَفْسُه إذا سَكَنَ واستأنس ================ إذا استوحَشَتْ آذانُها استأنست لها أَناسِيُّ ملحودٌ لها في الحواجبِ ============== وفي بعض الكلام: إذا أقبل اللّيل استأنس كلّ وحشيّ، واستوحش كلّ إنْسيّ. ============ فاذا كان الاستئذان هو طلب الاذن من الانسان صاحب المكان, فالاستئناس هو رؤيتك للانسان الذي يامرك القران بان تبدأه بالسلام. و اذا رجعت الى السياق الذي وردت فيه الاية , فانه سياق تعاليم , حيث يعلمنا الله تعالى ادب الدخول الى الاماكن الخاصة و العامة. 1) دخول الاماكن الخاصة: البيوت , اذا لم تكن بيوتنا فحكمها: } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {النور/27} شرط وجود اناس فيها( تستانسوا) ففي هذه الحالة يسمح بالدخول بعد السلام على اهلها. 2) دخول الاماكن غير المسكونة ( مثل الاماكن العامة التي لا يملكها احد بعينه) فلا يشترط ان تسانس ( اي تبصر انسانا ). } لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {النور/29} ياسلام .... سلم - اريدو - 09-12-2006 الصفي .......... ..من دون الكثير من الناس اكن لك الاحترام والود رغم خلافنا في فهم الاشياء .. ولكن ما استغربه هو هذا الرد الغريب الذي تفسر فيه الاستئناس على انه رؤية الناس .. والعجيب تصر على الاستئناس وهو النظر او اللقاء بل تبين ما تبين انك لن تضع الحمار خلف العربه بل ليس هناك في الاصل لا عربه ولا حمار بل صفر على اليمين .ومثل ماذكرت ان القواميس تذكر ان الاستناس هو رؤيه الناس فأني اقولها بصراح لن احصل على هذا المفهوم لحد الان ولم اجد ما يثبت ماذهبت اليه لهذا اقابل رد بردود الكتاب الكبار من الذين استخدمو في كتبهم مفهوم الاستئناس ولا سيما اولهم القرأن نفسه قال تعالى: “(( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي)) الاحزاب 53 ابن كثير ((((((((ولهذا قال تعالى: {ولا مستأنسين لحديث} أي كما وقع لأولئك النفر الثلاثة الذين استرسل بهم الحديث، ))) االطبري ((( إذا دعاكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فـادخـلوا البـيت الذي أذن لكم بدخوله فإذَا طَعِمْتُـمْ فـانْتَشِرُوا يقول: فإذا أكلتـم الطعام الذي دعيتـم لأكله فـانتشروا, يعنـي فتفرّقوا واخرجوا من منزله. وَلا مُسْتأْنِسِينَ لِـحَدِيثٍ احياء علوم الدين ص 221 قال صلى الله عليه وسلم في إحرامه "لبيك بحجة حقاً تعبداً ورقاً" تنبيهاً على أن ذلك إظهار للعبودية بالانقياد لمجرد الأمر وامتثاله كما أمر من غير استئناس العقل منه بما يميل إليه ويحث عليه. احياء علوم الدين ص 624 فإذا سمع ذكر عتاب أو خطاب أو قبول أو رد أو وصل أو هجر أو قرب أو بعد أو تلهف على فائت أو تعطش إلى منتظر أو شوق إلى وارد أو طمع أو يأس أو وحشة أو استئناس أو وفاء بالوعد أو نقض للعهد أو خوف فراق أو عدة الوصال أو غير ذلك الكامل في التاريخ 658 وأمر محمد بن الأشعث أن يخرج فيمن أطاعه من كندة وحضرموت فيرفع راية أمان لمن جاءه من الناس، وقال مثل ذلك للقعقاع بن شور الذهلي وشبث بن ربعي التميمي وحجار بن أبجر العجلي وشمر بن ذي الجوشن الضبابي، وترك وجوه الناس عنده استئناساً بهم لقلة من معه. الكاشف وقرأ النخعي: فلق الإصباح وجعل الليل السكن: ما يسكن إليه الرجل ويطمئن استئناساً به واسترواحاً إليه، من زوج أو حبيب. ومنه قيل للنار: سكن، لأنه يستأنس بها. ألا تراهم سموها المؤنسة، المغازي 410 الواقدي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضعوا فيه السكين واذكروا اسم الله! قال: وأهدى رجل من قضاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرساً، فأعطاه رجلاً من الأنصار، وأمره أن يربطه حياله استئناساً بصهيله، المنظم لابن الجوزيه فلما بلغ موسى الكرب واشتد عليه الهول وكاد أن يخالط في عقله من شدة الخوف لما يسمع ويرى نودي من الشجرة، فقيل: يا موسى، فأجاب سريعاً وما يدري من دعا، وما كان سرعة إجابته إلا استئناساً بالإنس، فقال: لبيك مراراً، أسمع صوتك وأحس رحبك ولا أرى مكانك، فأين أنت. قال: أنا فوقك ومعك وأمامك وأقرب إليك منك. صبح الأعشى القلقشندي البازي والشاهين. وبسبب ذلك يضرى على الغزال والأرنب ولا يضرى على الطير لأنه يفوته، وهو أهدى من البازي نفساً، وأسرع استئناساً بالناس، وأكثرها قنعاً، وأبرد مزاجاً، لا يشرب ماء وإن أقام دهراً؛ ونوعه يوصف بالبخر ونتن الفم، ومسكنه المغائر والكهوف وصدوع الجبال دون رؤوس الأشجار وأعالي الجبال. معجم البلدان الياقوتي فسرتُ ثلاثة وأربعين يوما ثم لاحَ لنا بريق شرفها من مسيرة خمسة أيام فأفزعنا منظرها الهائل وامتلأت قلوبنا رُعباً من عظمها وبُعد أقطارها فلما قربنا منها إذ أمرها عجيب ومنظرها هائل كأن المخلوقين ما صنعوها فنزلت عند ركنها الشرقي وصتيت العشاء الأخيرة بأصحابي وبتنا بأرعب ليلة بات بها المسلمون فلما أصبحنا كبرنا استئناساً بالصبح وسروراً به تأريخ الاسلام 2864 الذهبي وشد عليه، فبرز الرجل في عشرة آلاف كأنما خلقوا من حديد، وكأن أكبادهم الجلاميد، يستأنسون بأهل الوقائع استئناس الظبايا السرايع، ودام القتال إلى نصف النهار، منهاج البلغاء وسراج الأدباء حازم القرطاجني : 3ص 7- إضاءة: وتنقسم المحاكاة أيضاً -من جهة ما تكون مترددة على ألسن الشعراء قديما بها العهد, ومن جهة ما تكون طارئة مبتدعة لم يتقدم بها عهد- قسمين: فالقسم الأول هو التشبيه الذي يقال فيه إنه مخترع. وهذا أشد تحريكا للنفوس إذا قدرنا تساوي قوة التخييل في المعنيين لأنها أنست بالمعتاد فربما قل تأثرها له, وغير المعتاد يفجؤها بما لم يكن به لها استئناس قط فيزعجها إلى الانفعال بديها بالميل إلى الشيء والانقياد إليه أو النفرة عنه والاستعصاء عليه. مختارات شعراء العرب ابن الشجري قال: فلا عليك! ثم انصرف. فقال لعتيبة رجلٌ كان عنده من قومه: لقد عرضتنا لشر. قال: ومن هذا؟ قال: الحطيئة؟ قال: ردوه. فردوه. فقال له عتيبة: بئس ما صنعت، ما استأنست استئناسَ الجارِ، ولا سلمت تسليم أهل الإسلام. ميزان العمل الغزالي وهذا لا يعرفه من لم يذق لذة انكشاف المشكلات. ثم أنها لذة لا نهاية لها، لأن العلوم لا نهاية لها، ولا مزاحمة فيها، لأن المعلومات تتسع للطلاب وإن كثروا، بل استئناس العالم يزيد بكثرة شركائه، إذا كان يقصد ذات العلم، تأويل مختلف الحديث ابن قتيبة الدينوري قال أبو محمد: وحدثنا عن عبد المنعم عن أبيه عن وهب بن منبه أن موسى صلى الله عليه وسلم لما نودي من الشجرة اخلع نعليك أسرع الإجابة وتابع التلبية وما كان ذلك إلا استئناساً منه بالصوت وسكوناً إليه واتصور الى الان يكفي ..سيكون لنا لقاء اخر |