حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فن زمـــــــــان .....زمان أوي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: فـنــــــــون (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=80) +--- الموضوع: فن زمـــــــــان .....زمان أوي (/showthread.php?tid=15142) |
فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-07-2006 الحق يقال ان الفن دائما لا سيما السينما هي مرآة التاريخ والشعوب وقد انفردت مصر دون غيرها بالشرق بذلك الفن الذي مازال يحلق بسمانا وكانه اليوم .. لذلك قررت ان اضع تلك الصفحة حتى نعرف ماكان بجعبتنا حتى الامس القريب من خيال وحياة ومرح وتفكير لعل الذي جعلني الاقدام على تلك الصفحة هي اني وجدت كنزا فريدا من صحف زمان جعلتني مشدودا لحكايات اهل الفن الذي يصور الحياة دون مكياج او قشور زائدة ربما تكون تلك الخطوة بانوراما الفن والفنانين ماتوا , ولكن مازالوا يحيون فينا فنا صافيا وسماء كريمة بخلق الامس وقصصة التى لا تنفصل عن واقع التاريخ (f) =============================== نقرأ في مجلة المصور في عدد 1-1946 (تحية كاريوكا في الطريق الى هوليود) تسافر نجمة الرقص والفن الاصيل تحية كاريوكا مع زوجها الجديد الامريكي الى هوليود الشهر المقبل من اجل الاشتراك بعدة افلام عالمية وقد علمت المصور ان اول افلامها سيكون مع النجم العالمي ايرك بورتمان وتقول تحية معلقة على تلك الخطوة : ان الفن المصري سينتشر قريبا في الآفاق وانها لن تنسى مصر ابدا وستعود اليها طالما سمحت الظروف بذلك. حيث انها لا تسطتيع نسيان مملكة وادي النيل ,, ولكن الفن يتطلب ذلك ولو مؤقتا ====== على الجانب الآخر تنشر جريدة دنيا الفن في عدد 11-1946 معلقة علىفشل تحية في اثبات عالميتها واختيارها يهودي كزوج لهاا بكتابة زجل بعنوان "تحية وتحية " من توقيع : ابو طارق [CENTER] تحية وتحية ألفين تحية "تحية" راجعة وادي النيل يالف اهلا بشيخة راقصات الجيل قالت مسافرة عشان سيما عشان تمثيل وقلنا راحت على كارمن ميراند يليل اتاري كل الحكاية عريس ملهش مثيل المهنة كابتن وبكرة حيكون كولونيل وعنده مصنع خياطة ودكاكين تفصيل والملة صهيوني متأصل وابن اصيل فالت ح يسلم ومن ليفي حيبقى خليل وحيصلي ويصوم ويزور ما استطاع سبيل لو تسمحولي انا اصلي لساني طويل واقول للاعور يعور وللرزيل يارزيل اتصهيني وغيري اسمك وتبقى راشيل والشرق مهد الرجال مش مهد للدلاديل [/CENTER] =============== في مجلة الكواكب عدد يوليو 1949 وخبر جانبي كبير بشرى: النجمة راقية ابراهيم تحاور في الكواكب كصحفية داخل العدد حوار بين راقية مع عزيز اباضة باشا راقية : لماذه لا تؤلف سعادتك قصة الى السينما اباضة باشا : لو طلبت مني ذلك لما ترددت راقية .... : لية ؟ اباظة باشا : لاني في الحالة اشعر اني موضع ثقتك وهذا الشعور يدفعني لان اكون اهلا لهذة الثقة وفى عدد اغسطس 1949 تحت عنوان عيش وملح مع المنتج السينمائي العالمي المليونير سكوارس يبادرها الرجل : يبدو ان دار الهلال تعرف كيف تختار مندوبها وعندما تاتي زوجة اسكوارس اثناء الحوار تقول في رقة – كما تقول راقية – وفي لهجة عتاب الزوجة: ما هذا ياسكوارس ؟الا تريد ان تنزل عن انانيتك لو قليلا؟ سكوارس : لماذا ياعزيزتي؟ الزوجة : لانك تستأثر بهذة السيدة التى تجيد الانجليزية كإحدى بنات التايمز سكوارس :وهو يقدم راقية , أقدم لك السيدة كليوباترا راقية : ضاحكة ليتك اذن تكون مارك انطونيو سكوارس : لماذا هل استهواك جمالى , احذري فزوجتي تجيد استخدام الاسلحة الحديثة ..! راقية : كلا ولكن لكي استطيع أن اسخرك بسهولة في خدمة السينما المصرية والانتفاع بخبرتك الطويلة إعلان : مارس 1959 جريدة المصور مترو جولدن ماير ينويورك يسعدها ان تقدم لكم الفيلم المصري أم رتيبة بطولة الفنانة القديرة ماري منيب . تاليف يوسف السباعي . اخراج السيد بدير حاليا بنجاح عظيم بسينما مترو القاهرة والكورسال الوطنية بالمحلة الكبري والنصر بالمنصورة وسينما اوديون ببيروت في المصور 9 فبراير 1959 وتحت عنوان الحب يحطم كل العقبات حوار مع النجمة الصاعدة لبني عبدالعزيز (مارون جلاسية القاهرة) - الو - عاوزة مين حضرتك - ست لبني موجودة - لا...في شقتها الجديدة - هية اتجوزت - لسة هتتجوز ..بس بترتب الشقة قبل ما تنتقل اليها هذا حديث تليفوني قصير بيني وبين خادم منزل عائلة لبني واخذت العنوان واتجهت فور لنجمتنا المتألقة وبادرتها بالاسئلة - اصحيح انك تريدن اعتزال العمل والتمثيل؟ ام هذا دعاية لك ولافلامك - اجابت لنبي على الفور (لا) لكني اريد اعتزال احتراف التمثيل والتفرغ له كهواية - لكن لماذا تعتزلية كحرفة؟ - لقد كنت مذيعة في اول حياتي وكنت اهوى التمثيل منذ صغري فسالتها وفي نفسي مقارنة لم افصح عنها: -وكم كنت تتقاضين من مرتبك كمذيعة -ستة عشر جنيها ...وانا الان اتقاضى خمسة الآف جنية عن الفيلم والواحد ...لكن صدقيني اذا قلت لك انني كنت اشعر بسعادة كبرى وانا امسك ذلك المبلغ البسيط كنت اشتري هداية لاخوتي وابي واصدقائي وامي ولكن فلوس السينما معفرتة ..! وعندما نهضت استاذن لبني في الانصراف سالت لبني : لماذا يسمونك مارون جلاسية السينما تقول: ربما لاني سمراء- وليس لي طعم قلت اودعها وأقول : بل لان ثمنه غالي ..... والف مبروك لك وللسيد رمسيس زوجك فاطمة حجاج -- في المرة القادمة حوار مع المعجزة الصعيرة فيروز ومكتشفها السيد انور وجدي الراقصة المشهورة ببا عز الدين (فلاحة النيل ) تهاجم وتفتح النار على المتألقة سامية جمال وهاجر حمدي وتعلن ما يقدماه ليس رقص ولكنه ربما اسمه فوضى ليلي مراد لهذة الاسباب نجح فيلم عنبر كامليا تلعب الكونكان مع فيفان لي فى كازينوهات لندن ونجم فيلم ذهب مع الريح معلقا على جمال كامليا الآخاذ : يالهي هل مصر بها هذا الجمال الذي لايوجد له مثيل في هوليود ولا اي مكان بالعالم فن زمـــــــــان .....زمان أوي - Waleed - 09-07-2006 (f) الشريط ممتع جدا ,, أكمل من فضلك .. فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-08-2006 شكرا يا وليد على اطرائك الجميل وتشجعيك, (f) نقرأ في مجلة الكواكب في العدد رقم 13 الصادر بفبراير 1950 صفحة 17 : كامليا في استوديوهات لندن لتمثيل دور هام في فيلم طريق السموم كانت النجمة المصرية في لندن حيث قامت الشركة المنتجة للفيلم بدعاية كبري لنجمتنا المحبوبة مما جعلها معروفة في كل طرقات لندن وقد أجرت لها الشركة المنتجة سيارة رولزرويس من أجل سهولة تنقلها وفي كل مكان كانت تذهب له كامليا كانت تلاقي جيش من المعجبين يريدون الانفراد بتوقيعا على اوتوجراف الى جانب نظرة ولو من ثانية على عيونها وقوامها الفاتن وقد استمر تمثيل دور كامليا ثمانية ايام في الاستوديو بتوقيع من المخرج العالمي دافيد ماكدونالد , وقد اقامت نجمتنا في فندق "دورتشستر " ونجحت في اكتساب صداقة بعض النجوم امثال فيفيان لي و والتربيدجن ودنيس برايس , وكثيرا ما كانت تقضى ساعات الفراغ في لعب الكونكان مع صديقتها فيفيان لي وستسافر النجمة العالمية كاميليا الشهر المقبل الى ايطاليا من اجل الاشتراك بفيلم تاريخي عالمي من انتاج شركة مترو جولدن ماير نيويورك ويستغرق تصوير الفيلم بين روما وهوليود احد عشر شهرا. وتحت عنوان فلاحة النيل "ببا عز الدين" تفتح النار على المتألقة سامية جمال وهاجر حمدي كتبت مجلة سيني فيلم حوار مع ببا سيني فيلم : السيدة ببا انتي من رواد جيل الرقص بوادي النيل ومع ذلك لم نرى لك سوى فيلمين فقط فلماذا . ببا عزالدين : انا ارى نفسي اكثر بالرقص صحيح ان الفيلمين الذي قدمتها نجح نجاح باهر لكني اريد نصا جيدا الى جانب مخرج عبقري سيني فيلم : وماهو المخرج الذين تتمنين الوقوف امامه . ببا عز الدين : توجو مزراحي او انور وجدي وقبل كل ذلك اريد بديع خيري ككاتب للقصة سيني فيلم : من هو المطرب الذي تستهوي ببا الرقص على صوته ببا عز الدين : محمد عبدالمطلب وعبدالعزيز محمود سيني فيلم : هل لان عبدالمطلب هو زوج شقيقتك السيدة شوشو ببا عز الدين : ابداً سيني : ما رايك بزملائك الفنانات ببا : (تضحك) هل تريد رأيي بأم كلثوم مثلا ؟ سيني فيلم : لا ....الراقصات ببا عز الدين : اسمع كل شيخ وله طريقته سيني فيلم : نريد رايك بصراحة ببا عز الدين : بديعة لا تعليق فهي فنانة موهوبة بكل شك , تحية متالقة ولا تريد احد الاعتراف بموهبتها فهي فنانة موهوبة ومبدعة والاهم من ذلك مجددة , سامية جمال اريد ان اوجه لها سؤال . هل الذي تقدمية رقص مصري ام ماذا يسمى , هاجر موهوبة ولكنها تضيع نفسها بتقليد سامية جمال سيني فيلم : ما اخر مرة قابلتي سامية جمال ببا عز الدين : لا اتذكر ...آه من شهر باين اقابلتها صدفة بروزباك بس مسلمتش عليا هي عارفة اني بنتقدها دايما , وده لاني بحبها وبقولك يا سامية صديقك من صدقك لا من صدقك سيني فيلم تتمنى السعادة للمبدعة ببا عز الدين وتبارك لها شراء كازينو البسفور وعزبة كفر الشيخ ببا عز الدين : مرسي سيني فيلم : وهل صحيح ان هناك علاقة حب بين وبين احد السياسيين ببا عز الدين : مادام هما بيقولوا كدا يبقى صحيح سيني فيلم : عايزين نعرفه ببا عز الدين : كل شيء بأوانه سيني فيلم اغسطس 1946 في مجلة الكواكب ديسمبر 1953 حوار مع الطفلة المعجزة فيروز ومخرج الروائع انور وجدي يبدا الحوار بـ دهب : طبلي وشد الدربكة حارقصلك فشر الكاريوكا ,,واتجدعن يالا معايا امال حرقصلك فشر السامية جمال , وطبلي على الدربكة كمان حرقصلك زي بديعة زمان .....كانت لما صاجتها ترن ....دغري تخلى العقل يجن ,, ساعة متقول , آه يا اسمر اللون حياتي اسمراني ... انها ليست تحية ولا سامية والسيدة الفاضلة بديعة مصابني . بل انها طفلها لا يتعدى عمرها الثمان اعوام الكواكب : استاذ انور هل كنت تتوقع نجاح ثاني فيلم لفيروز انور : كنت متاكد لان فيلم ياسمين الاولاني كان معروض بوقت فيه 17 فيلم لذلك اتظلم الكواكب : لكن لماذا تاخرت عامين من ياسيمن عام 1951 حتى خروج دهب انور: ظروف عمل وتحضير وكان ايزاك ديسكون (مصمم الاستعراضات ) كان عيان شوية الكواكب : النجمة فيروز بماذا تحلمين بالغد فيروز: نفسي امثل افلام كتيرة اوي مع بابا انور الكواكب : وما كان تعليق السيدتتين سامية وتحية على تقليدك لهما فيروز : طنط سامية ضحكت وبعتتلي هدية , اما طنط تحية فمشفتهاش ولا كلمتني الكواكب : ونحن نسأل (مدام تحية) هل شاهدتي الفيلم ... في مجلة الفنون في عدد 8 -1948 وتحت عنوان النجمة الرقيقة ليلي مراد تقول لهذة الاسباب نجح فيلم عنبر اولا المخرج وثانيا المخرج وثالثا المخرج وينتهي الاتصال التيلفوني بيننا وبين نجمتنا المحبوبة , حيث عرفنا انها كانت مستعجلة لحضور احدى الحفلات في الزمالك ونحن نقول : المخرج ولكن كانت هناك بلبل يشدو اسمه ليلي مراد :music: المرة القادمة : هند رستم لمها صبري . متستهلش فاتن حمامة : اول مرة مسرح هدى سلطان نعم زوجي فريد شوقي ولكني ايضا فنانة اغراء فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-11-2006 في روزاليوسف صيف عام 1960 نقرا في ملحق الفن خبر يقول : هند رستم لا تحب سميرة احمد ولا مها صبري في فيلم (فاته القطار) يأخذ مخرج الفيلم رأي بطلته الكوكب هند رستم في كل الممثلين الذين يقومون بادوار معها اعترضت هند رستم على سميرة احمد حين رشحها المخرج محمود ذوالفقار للقيام بالدور النسائي الثاني بالفيلم. رشح المخرج المطربة الحسناء مها صبري فوافقت هند في البداية , لكن مها طلبت ان تغني بالفيلم اغنيتين من تلحين كمال الطويل ومحمد الموجي . وجد المخرج ان الاغنيتان تكلفان الفيلم 1000 (الف جنية زيادة) واستشار هند رستم : فقالت انها لا تستحق اعتذر المخرج لمها ورشح النجمة زيزي البدراوي للدور ولم تعلن هند موافقتها حتى الآن . ============================ خبر آخر بنفس العدد يقول نجمة المسرح للعام القادم فاتن حمامة ستسحب فاتن حمامة جمهورها الكبير من السينما للمسرح العام القادم – فاتن متفائلة من تلك الخطوة -لماذا اتجهت الى المسرح؟ قالت: -لأن عملي في السينما لا يستغرق كل وقتي.. فانا لا اقبل إلا بطولة فيلمين او ثلاثة في العام ويبقى لي بعد ذلك وقت للفراغ - مالفرق بين المسرح والسينما - المسرح فيه تمثيل أكتر والسينما فيها صناعة أكبر - ما أهم صفات الممثل المسرحي - ان يكون صحته جيدة وصوته واضح - ماذا اعجبك في مسرحيات الموسم الماضي - زقاق المدق التي قدمتها فرقة المسرح الحر - والتي لم تعجبك؟ - مسرحية بداية ونهاية - من احسن ممثلات المسرح في رأيك؟ - أمينة رزق وسناء جميل وسميحة ايوب - والرجال؟ - فؤاد المهندس وسعيد ابوبكر وحمدي غيث - واحسن مخرج؟ - مش عارفة - هل تعتقدين انك ستنجيحين على المسرح - أعتقد ...................... مجتمع الفن صيف عام 1964 (اخبار قصيرة) فريد الاطرش يقوم هذا الموسم ببطولة فيلمين زكي رستم يسأل كل من يقابله عن الساحر الهندي سوركار لانه يريد أن يراه , ولكن يخشى ان يغلبه الخوف محمود ذوالفقار صرخ في شادية ((بلاش فلسفة واعملي زي ما بابقولك )) حين حاولت ان تناقشه في دورها في فيلم (نهاية امرأة)) رقابة الافلام اعترضت على بعض مشاهد فيلم الجاسوس لفريد شوقي بعد ان انفق سنة كاملة في اعداده. هند رستم رفضت الظهور في التلفزيون العربي في احدى البرامج المرة القادمة : مديحة تكتب في شتاء 1955 عميدة راقصات مصر (تحية كاريوكا) هل تدخل الجنة ام النار ؟ نادية لطفي >>>>>>>>> افتح ياسمسم فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-12-2006 إن الانسان عندما يرتقي يصبح فنانا .. وتحية كاريوكا فنانة فهي انسانة راقية؟!.. والفنان او الانسان الراقي لا يخضع لحياة الناس العادية , ولا يربط نفسه بالتقاليد , ولا يحتمل النفاق او المجاملة انما يطلق روحه ومنطقه فوق مستوى البشر . فيبدو كأنه يعيش في دنيا خاصة .. ولذلك يصف الناس كل فنان بانه انسان "شاذ" !! واذا كان العاقل في بلد المجانين يبدو مجنونا , فان الفنان في بلد ليس فيه فين يبدو "شاذا" !!.. وشذوذ تحية كاريوكا يبدو في طيبة قلبها .. الطيبة التي تبلغ حد العتبة. وقلب يصوره كرمها الذي لا نهاية له ..قد يكون في حقيبتها عشرة جنيهات تدفعها لأول من يمد يده اليها , ثم تدور تبحث عن صديق يدفع لها ثمن وجبة الغذاء ,, وقد كنت في بيتها يوم استلمت بدلة رقص جديدة كلفتها اكثر من مئة جنيه ,, ثم جاءتها راقصة ناشئة تطلب منها بدلة قديمة لتظهر بها لأول مرة على المسرح . ودون تفكير ناولتها تحية "البدلة الجديدة" وقلب تحية تصوره ايضا صراحتها.. الصراحة التي اغضبت ولا تزال تغضب الكثيرين والكثيرات .. وتحية ليست صريحة عن حقد او عن غيرة .. ولكن لانها تحب الناس , ويدفعها حبها للناس ان تقول رأيها بكل صراحة . حدث ان شاهدت سمراء النيل المتألقة الكوكب مديحة يسري ترتدي (بلوفر لونه بنفسجي) في حفلة مسائية , فصرحت فيها بأن اللون البنفسجي لا يليق على السمراوات , وانها – اي مديحة تبدو فيه زرقاء البشرة وغضبت مديحة يسري طبعا , ولكنها عدلت عن ارتداء اللون البنفسجي طول حياتها !!.. وقلب تحية يصوره احساسها المرهف بالجموع البشري .. بالانسانية , وقد دفعها هذا الاحساس الى الايمان بقضية السلام العالمي ..ولم يكن لهذا الايمان في نفسها اي دافع سياسي , إنما هو ايمان بالانسان والانسانية وبحب الانسانية ..كما دفعها هذا الايمان الى المساهمة في كثير من جهود الجمعيات النسائية .ولم تساهم فيها كراقصة بل ساهمت فيها كإنسانة . وحدث ان كنا مدعوين – هي وانا عند بعض الاصدقاء في حي عابدين ومن جوف زقاق هناك ارتفع صوت زغاريد وطبول تعلن عن حفلة زفاف ... وذهبنا الى هناك واستقبل أهل العروسين تحية بالترحاب , ثم قامت ورقصت للعروسين , ثم مدت يدها الى صديق معنا وصاحت فيه ((هات خمسة جنيه)) واخذتها ودفعتها نقطة للعروسين , ثم اخدث خمسة جنيهات اخرى ودفعتها للعالمة . وكان كل ما حقيبتها يومها عشرة قروش صاغ. فعلت تحية ذلك احساسا بالمجموع الشعبي ..ان فرح الناس يحرك قلبها بالفرح . واحزان الناس تقبض قلبها .. ودفعها هذا الاحساس الى محاولة تفهم مشاكل الناس ,, لماذا الفقر؟ لماذا المرض؟ لماذا الجهل؟ ولماذا يقسم الناس الى طبقات؟ ولكي تفهم بدأت تحية تقرأ ... وفي كتبتها الانيقة وبجانب دواوين شوقي وأبي العلاء والمتنبي وحافظ ابراهيم نجد كتب طه حسين وخالد محمد خالد واحمد بهاء الدين وراشد البراوي.. وقد جلدت كلها تجليدا انيقا بجلدة خضراء كتب عليها ((تحية كريم)) وتحية هي الراقصة الوحيدة في مصر التي تقرأ ..... وقد دفعتها القراءة الى الاعتزاز بالنفس , فأصبحت الراقصة الوحيدة التي تفتح امامها ابواب الندوات المحترمة . فهي تستطيع ان تحفظ شخصيتها في كل مجال .وأصحبت بين الراقصات ..كأم كلثوم بين المطربات إن تحية لم تصبح فنانة إلا عندما آمنت بأن الرقص فن ..فن رفيع ...وفن محترم ....هي الراقصة الوحيدة التي تعرف ان الرقص ليس مجرد حركات منسقة ...بل انه اكثر من ذلك .. إنه تعبير عن معنى ولو كنتم من هواة الرقص الشرقي –مثلي- أمكنكم ان تلاحظوا ان تحية لا تفتح ساقيها .. بل تحرك وسطها وساقاها مضمومتان .. وضم الساقين اثناء الرقص ..هو الذي يتسبب في الفرق الكبير بين الرقص المبتذل – والرقص المحترم !! إن الراقصة أمال السيد كان يمكن ان يكون لها مستقبل كبير كفنانة .. فاذنها الموسيقية سليمة , وجسدها كان متسقا ...ولكنها اهملت ممارسة الرياضة ..فتفشكل الجسد المتسق .. وسامية جمال فاقدة الشخصية في رقصها ..فهي لا ترقص رقصا شرقيا ولا رقصا غربيا . انما تحرك ذراعيها وقدميها ووسطها . بلا هدف ولا معنى ولا شخصية معبرة .. وزوزو محمد كان يمكن ان تكون راقصة مثالية ولكنها لا تحترم فنها ولا تحترم الجمهور وكيتي راقصة "أكروبات" لا تحس احساس شرقي وزينات علوي تقلد تحية كاريوكا وكان يمكن ان تفوقها لو أستطاعت أن تخلق لنفسها شخصية خاصة بها .. ثم ان فيها عيب كل الراقصات هو فتح الساقين اثناء هز الوسط !!.. اما هدى شمس الدين , وليزولين , وهرمين , وبقية الراقصات اللاتي لم ينشأن في بيئة مصرية صميمة ..فإن عيبهن هو عدم تجاوبهن مع الموسيقى الشرقية هذا استعراض سريع لـ أبرز راقصات مصر , ومن خلاله تبدو تحية كعميدة راقصات مصر . وقد سألت تحية مرة : - هل الرقص حلال ام حرام ؟ واجابت , وهي تخلع نضارتها من فوق عينيها : -اولا ما هو الحلال وما هو الحرام .. إني اعتقد أن الحرام هو اذية الناس , والحلال هو حب الناس ...والرقص حلال لانه ليس اذية , ولانه فن يجلب السعادة للناس . قلت لها : - يعني تفتكري أنك حتخشي الجنة ؟ - قالت بابتسامة طيبة : انا معملتش حاجة علشان أخش النار .. إلا اذا كان اصدقائي سيدخلون النار ..فسأدخل معهم حبا فيهم . وسكتت تحية ثم قالت : - مافيش حاجة محيراني إلا موضوع الجنة والنار ده !! وسالتها ما وجه الشبة بين أزواجك التمانية ؟ -قالت بالبلدي وبصراحتها المعهودة : دول اربعة يامديحة , قوام عملتي الواحد بأتنين , وعلى كل حال اتمنى اتجوز تمانية وعشرة وعشرين ...أدعولي المهم ان كل مرة أتجوز واحد أقول لنفسي اهو ده أحسن من الي قبله يطلع انيل ...وعلى فكرة الناس بتقول اني تجوزت جديد ..مش صحيح الكلام ده ..ده مجرد صديق ..زي مكل شابة مصرية لها صديق ,,ولسة ما اتجوزتش . قلت لها تفتكري ان فيه حالات يبقى فيها خداع الرجال حلال ؟ قالت : لما يكون الراجل مخادع يحل لنا خداعه . وسألتها من هي احسن راقصة قبلك وبعدك ؟ قالت وهي تشعل سيجارتها بكل رقة :احسن رقاصة قبلي حورية محمد ...أما بعدي فطوفان ! مقطتفات من حديث الكاتبة الكبيرة مديحة عزت فبراير 1955 =============== فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-12-2006 . فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-12-2006 بعد مشاركتها الحاضرة بقوة بفيلمها الاخير (عمالقة البحر) عادت الكوكب الجديد نادية لطفي الى الاقليم الجنوبي بالجمهورية العربية المتحدة حيث تعيش مع والدتها بشقة قريبة من مجرى النيل , كان الجو رائعا وقد خيل لي ان لقائي الصحفي مع ذلك الكوكب الذي بدأ يسطع في سمانا من عامين فقط , لن تستطيع سوى الاعتذار وتأجيل الموعد ..لحين ان تسترد عافيتها بعد الارهاق المتواصل من رحلة البحر من اللاذقية حتى ثغر الاسكندرية , نهيك عن طريق القاهرة الزراعي. ولكن فتحت "الشغالة" الباب . لتخبرني بان عشر دقائق وستحضر السيدة نادية لطفي حالاً . جلست في منزلها الرقيق والذي تشدو بصمات مصمتته الراقية بكل جانب من اركانة من تحف قديمة وانتيكات وعلى اعلى الحائط بالصالون يوجد ثلاثة اعلام . أما العلم الأول فهو الهلال يعانق الثلاث نجوم , والاخر هو علم الثورة في بداية مشوارها , والعلم الكبير الذي يأخذ مساحة الضعف هو علم الجمهورية العربية المتحدة بنجمتيه البارزتين. انها مثقفة بلا شك , كما يقول الوسط الفني فاثناء التحضير او الفراغ خلال عملها بأي فيلم , تأخذ لنفسها جانب وتقرا كاتب تخرجه من حقيبتها مع سيجارة , وكما اخبرتني نادية لطفي لاحقاً فإن ذلك اجمل شيء بحياتها لقد جاءت احدي جميلات سينما القاهرة بعد ان عادت مع الخادم وهي تحضر (خزين البيت) من البقال الذي يوجد على ناصية الشارع.. لم أكن أصدق !! إن اقل نجمة تدخل الوسط الفني .. تتحاشى عن تلك الافعال . وتعبترها ... زمن وانتهي لكن نجمتنا لا تلتفت الى ذلك . فهي تؤمن بالبساطة والعيش مع الناس . فهي قبل ان تكون فنانة ...إنسانة سألتها في البداية عن رحلتها في الاقليم الشمالي , فاخبرتني انها كانت سعيدة بدورها جدا الى جانب الحفاوة التي تلقتها من المواطنين هناك والمسئولين طبعا مع كامل فريق العمل. قلت لها وفي نفسي شيء لم افصح عنه ؟ هذا فيلمك الرابع ومع ذلك اصبحت شهرتك مدوية والمنتجون يتاهتفتون علي شيء اسمه نادية لطفي . ردت بلباقة وهي تشعل سيجارتها البيضاء كجسدها الطاهر. نعم ولكن البعض يقول ان خلفي توجد شركات عملاقة (( كمصر فوتغرافيا)) للترويج لي ...هذا ليس صحيح , ولكن يقول البعض انك مغرورة , وليس لك اصدقاء بالوسط الفني ؟ قالت بعد أن اخذت نفسا عميقا من سيجارتها .. هذا صحيح فانا حتى الآن عمري الفني لا يتعدى الثلاث اعوام , وانا اؤمن بمبدا ان صداقة قليلة مبنية على الوفاء , أكثر من زمالة قائمة على النميمة لاتنفع ولا تفيد ... واذا سالتك مارايك بكواكب القاهرة ؟ كواكب القاهرة كما ردت دون تفكير ,,, هم عملاقة واصحاب مدارس فنية ففاتن حمامة هي مدرسة بحد ذاتها , وماجدة عملاقة انها تتشرب الدور ثم تجعلك انها ليست ماجدة بل تلك الشخصية التي تظهر على الشاشة ..ومريم فخر الدين رقيقة وسمير احمد متزنة وبنت مصرية صميمة ثم تطرقت لها مع مقطاعة غير لطيفة وهند رستم؟ قالت بهدوء ...فنانة , أسمعي كل مايقال عن اني خطفت دورها في فيلم حبي الوحيد . غير صحيح , وعندنا كمال الشيخ اساليه! هند هي التي كبرت الموضوع ولم تاخذ فرصة الا واغتمنتها بالتشهير بحقي من خلال الصحف والمجلات التى تقف خلفها وهند لا عتاب عليها فهي كما معروف عصبية !! من تتمنى نجمتنا ان تمثل امامه في المستقبل ؟ قالت: حسين رياض في دور الاب وعمر الشريف في دور العاشق , و زوزو نبيل و امينة رزق في دور الام او فردوس محمد وما اعجبك بافلام الموسم ؟ - بصراحة :فريد شوقي في فيلم (أبو احمد) وفاتن في (نهر الحب) والوجه الصاعد سعاد حسني بفيلم (إشاعة حب) مقطتفات من حوار رجاء حامد مجلة ((سيني فيلم)) سبتمبر 1960 فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-12-2006 المرة القادمة : عبدالوهاب صحف الوفد تهاجمي بدون داع .. وغنائي للانجليز له قصة نعيمة عاكف >>>> على الأصل دور فن زمـــــــــان .....زمان أوي - Waleed - 09-12-2006 الزميل / وضاح رؤى شريط جميل حقا - و مجهود رائع :97: لا أعلم لاذا أأتنس دائما بكل ما هو قديم - بخاصة فترة أوائل القرن العشرين. كانت لي عادة - لم أعد أزاولها للأسف - أن أمشي بشوارع وسط مدينة القاهرة - التي أعشقها عشقا - و هذا بعد الفجر مباشرة و مع بداية الضوء - حيث الشوارع خالية تقريبا - و هذا بعد أن أكون قد قضيت الأمسية على مقهى قديم لا أظنه قد تغير فيه شئ منذ إنشاؤه إلا الأكواب. و أنظر هنا و هناك لكي ألتقط أي علامة منسية منذ 50 عام أو أكثر - مثل يافطة شركة قديمة جدا لم يعد لها وجود معلقة على سطع عمارة قديمة مثلها - أو مدخل لمنزل لم تمتد له يد التجديد منذ إنشائه. و كنت أصاب بالحزن - كلما رأيت مبنى عريق يتم هدمه لصالح برج جديد - مع أني بالطبع أؤيد هذا الفعل و أؤيد أصحاب المبنى الذي قد يدر عليهم ذلك الملايين - و بالرغم من أنها سنة الحياة - إلا أن ذلك طالما أصابني بحزن. تحياتي و إحترامي ,, فن زمـــــــــان .....زمان أوي - وضاح رؤى - 09-13-2006 المحترم وليد (f) من منا لا يحلم ولا يفكر بعودة الماضي ؟ صحيح ان الاحلام وفزع الواقع وازماته التي نعيشها تجعلنا ننظر بعين من الحنين الى الخلف ...فاذا لم نجد الجنة على الارض , فما المشكل الذي لا يجعلنا نتخيلها :h: في علم النفس تسمى هذة الحالة بالمنوستالجيا ..أي الحنين الى مافات ...وعكسها المنوسفيرا ...أي التطلع الى الامام وبالرغم من أن الوهم هو فخر الصناعة المصرية الذي يجعلنا نفتش باوراقنا عن ساعات حلوة قضيناها في زمن السمن والعسل , إلا ان ذلك ... ليس سوى مرض يجعلنا نغرق في الوهم لكن ذلك براينا وهم لذيذ حلو .. افضل من مر الواقع .. وعدم وجود أمل في مستقبل مشرق فالزمن الحالي هو فترة - ضعف - تصلب في الشراييين- ضيق تنفس -ضعف بصر- خردة فلنا الحق اذا ان نقول للخلف در فسنة الحياة هي ان تنتقل من مرحلة ضعف الى مرحلة قوى .. وليس العكس ! فالطفل الذي ولد عام 1919 طبيعيا له الحق ان يكبر , ولكن ماعسانا ان نفعل ونحن نراه يتشوه ويترهل ولم يره شبابه. لعل كل الذي كتبته والصور التي اقتبستها تبقى ايكونات من زمن نترحم عليه بكل خير . ورغم كونها امل كاذب فهي افضل من اللامل :redrose: |