نادي الفكر العربي
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) (/showthread.php?tid=15269)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37


ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - fancyhoney - 09-02-2006

الزملاء الاعزاء
بعد التحية
اعرض للمناقشة هذا النص بين السبعينية و العبرية
و اقتبس هنا التسلسل الفكرى الذي اتبعه من قبل زميلنا زيد جلال ( بالرغم من اننا قد افسدنا عليه استنتاجاته الي الان في موضوع الخلاف الايديولوجى)

يقول النص العبرى

And He said: 'Take now thy son, thine only son, whom thou lovest, even Isaac, and get thee into the land of Moriah; and offer him there for a burnt-offering upon one of the mountains which I will tell thee of.'

http://www.breslov.com/ref/Genesis22.htm

و هو المتبع فعلا في الترجمة العربية (الفاندايك ) فنجدها

فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى ارض المريّا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك .

http://www.arabicbible.com/bible/ot/gen/12.htm

و هنا نلاحظ بان اسحق كان علي درجة من الوعى و الكلام فيقول في نفس الاصحاح


7 وكلم اسحق ابراهيم اباه وقال يا ابي . فقال هانذا يا ابني . فقال هوذا النار والحطب ولكن اين الخروف للمحرقة .


و معروف في هذا الوقت وجود اسماعيل في الدنيا

بل ان هذه الحادثة حدثت بعد طرد اسماعيل الذي جاء في الاصحاح السابق هكذا

8 فكبر الولد وفطم . وصنع ابراهيم وليمة عظيمة يوم فطام اسحق .

9 ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح .

10 فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية وابنها . لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق .


بينما حادثة الذبح جائت بعد هذا كما يتضح من بداية الاصحاح

1 وحدث بعد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم . فقال له يا ابراهيم . فقال هانذا .
و هو موافق للنص العبرى

And it came to pass after these things, that G-d did prove Abraham, and said unto him: 'Abraham'; and he said: 'Here am I.'


http://www.breslov.com/ref/Genesis22.htm

و هنا تبرز المشكلة

فكيف يقول النص العبرى ( وحيدك ) بينما يوجد اسحق و اسماعيل ؟
و بعد ذلك يحدد النص (وحيدك ) ب (اسحق ) ؟

دفع هذا بعض المسلمين الي تبنى نظرية للمؤامرة و ان الذبيح هو اسماعيل
بينما القران لا يؤيد هذا بطريقة مباشرة فلم يذكر كلمة ( وحيدك) بل ذكر ( الغلام ) و لم يحدد وقتها من هو ولا اين كان الاخر لانه لم يقع في مشكلة (وحيدك)

و اختلف الصحابة في تحديد شخصية الذبيح الامر الذي افرد له - ان صدقت ذاكرتى - الطبرى خمسين صفحة لمناقشة الامر و اثبات انه اسحق و ليس اسماعيل

و لست هنا لاناقش الموضوع اسلاميا فسانتقل الي الموضوع مباشرة

لقد جاء في الترجمة السبعينية النص هكذا
And he said, Take thy son, the beloved one, whom thou hast loved -- Isaac, and go into the high land, and offer him there for a whole-burnt-offering on one of the mountains which I will tell thee of.


http://www.ccel.org/bible/brenton/Genesis/22.html

و هذا هو النص باليونانية
2 και ειπεν λαβε τον υιον σου τον αγαπητον ον ηγαπησας
τον Ισαακ και πορευθητι εις την γην την υψηλην και
ανενεγκον αυτον εκει εις ολοκαρπωσιν εφ' εν των ορεων ων
αν σοι ειπω

http://septuagint.org/LXX/Genesis/Genesis22.html


و هنا بالانجليزية مرة اخرى

2 And he said, Take thy son, the beloved one, whom thou hast loved—Isaac, and go into the high land, and offer him there for a whole-burnt-offering on one of the mountains which I will tell thee of

http://www.christianmedia.us/LXXE/genesis.html

و لا توجد به كلمة وحيدك
خذ ابنك
المحبوب
و الذي تحبه
اسحق

ولا يوجد الوحيد

و قد سبق لزيد الاشارة الي مصادر السبعينية من مخطوطات عبرية و سامرية

و الان هل نحكم علي الدقة ؟

ان ما يعيب النص السبعيني هو التكرار لمعنى الحب
وقد اثبتنا من قبل لزيد ان التكرار مقبول في اللغة العربية ( من القرآن)
و اللغة العبرية هي لغة سامية مثل العربية بالاضافة الي الكم الهائل المشترك بينهما

و لكن ما يعيب النص العبرى هو مشكلة (وحيدك)
فلا اسحق يكون ( الوحيد ) في وجود اسماعيل

ولا يمكن ان يكون المقصود اسماعيل لان النص - العبرى نفسه - بوضوح يقول انه
1- بعد تلك الاحداث ( اي طرد اسماعيل وولادة اسحق)
2- انه اسحق لفظا لا تفسيرا او استنتاجا

فهل يمكن من هنا تفضيل دقة مصادر السبعينية - في هذه النقطة علي الاقل - علي العبرانية التى للربيين ؟


في انتظار افاداتكم







ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - fancyhoney - 09-02-2006

عذرا علي التردد و التعديل

و اظن ان الموضوع مستقر الان حول المفاضلة بين النص العبرى (وحيدك) و تفسيراته ( اليهودية المسيحية الحديثة )
او
النص السبعيني (حبيبك المحبوب)





ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - zaidgalal - 09-02-2006

تسجيل متابعة وتحضير للمناقشة وتحية لطارح الموضوع


ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - zaidgalal - 09-02-2006

فَقَالَ: «خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ الَّذِي تُحِبُّهُ اسْحَاقَ وَاذْهَبْ الَى ارْضِ الْمُرِيَّا وَاصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى احَدِ الْجِبَالِ الَّذِي اقُولُ لَكَ». (تك 22: 2)

لفظة "وحيد" العبرية:

H3173
יחיד
yâchîyd
BDB Definition:
1) only, only one, solitary, one (adjective)
1a) only, unique, one
1b) solitary
1c) (TWOT) only begotten son
2) one (substantive)

وحيد، واحد فقط
فريد من نوعه
الابن المولود الوحيد

ويضيف قاموس Strong بعض المعاني الدالة على الحب:

From H3161; properly united, that is, sole; by implication beloved; also lonely; (feminine) the life (as not to be replace): - darling, desolate, only (child, son), solitary.

والسبعينية تقول:

2 And he said, Take thy son, the beloved one, whom thou hast loved––Isaac, and go into the high land, and offer him there for a whole–burnt–offering on one of the mountains which I will tell thee of.

إبراهيم 86 سنة عند مولد إسماعيل

إسماعيل 13 سنة عندما اختتن (تك 17: 25)

إبراهيم 100 سنة عندما ولد إسحاق (تك 21: 5)
إسماعيل 14 سنة (100 - 86 = 14)

إذن عندما طُرِدَ إسماعيل كان شابًّا يافعًا بلغ سن الرابعة عشر. إلا أننا نفاجأ بما يلي:

فَبَكَّرَ ابْرَاهِيمُ صَبَاحا وَاخَذَ خُبْزا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَاعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ وَاضِعا ايَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا وَالْوَلَدَ وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ. (تك 21: 14)

And Abraham arose up early in the morning, and took bread and a bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder, and the child…
(JPS)

ولفظة " وَالْوَلَدَ" مفعول به، أي أن سيدنا إبراهيم وضع الخبز والقربة وإسماعيل ذا الأربعة عشر ربيعًا على كتف سارة. لذلك تكتبها السبعينية بأسلوب مباشر:

and he put the child on her shoulder

فماذا فعلت بعد أن حملت هذا الطفل على كتفيها فترة طويلة نفد فيها الماء:

وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ احْدَى الاشْجَارِ (تك 21: 15)

أنزلته من على كتفها ووضعته تحت شجرة.

والطفل هنا لا حول له ولا قوة. فهو طفل فُطِمَ حالًا ينتظر من يأتيه بالماء ولا حراك له:

وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ لانَّهَا قَالَتْ: «لا انْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ. (تك 21: 16)

ورزقها الله بالماء رحمة منه وفضلًا وأمرها بحمل الغلام بمفردها، أقصد دون أن يرفعه أحد على كتفها:

قُومِي احْمِلِي الْغُلامَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ لانِّي سَاجْعَلُهُ امَّةً عَظِيمَةً».
وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا فَابْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ فَذَهَبَتْ وَمَلَاتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلامَ. (تك 21: 18، 19)

take the child, and hold him in thine hand (LXX)

أمسكي الغلام في يدك

فهو صغير السن جدًا وصغير الحجم بحيث تحمله بمفردها، تحمله بيد واحدة.

وهذا دليل عظيم ان إسحاق لم يكن وُلِدَ بعد، وأن قصة ذبح إسحاق في الإصحاح 22 مشكوك فيها بالتالي وتعتبر fictional. فبين إسماعيل وإسحاق 14 سنة، وها نحن نرى إسماعيل طفلًا بعد الفطام لأنه لا يقو على الحركة ولكنه يشرب الماء بوالتالي يأكل طعامًا.

فلما جاءت السبعينية لم تصحح هذا، ولم تلتفت إليه إلا انها ترجمت لفظة "وحيد" إلى "محبوب" لأن اللفظة العبرية تتسع لهذا كما يقول قاموس Strong وكذلك قاموس KJC. ففضلت السبعينية لفظة "محبوب" لأنها تتطابق مع الواقع في نظرهم.

في انتظار مزيد من الأعضاء للمشاركة وأخص بالذكر أخي الصفي

تحياتي



ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - الصفي - 09-02-2006

اقتباس:  zaidgalal   كتب/كتبت  
فَقَالَ: «خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ الَّذِي تُحِبُّهُ اسْحَاقَ وَاذْهَبْ الَى ارْضِ الْمُرِيَّا وَاصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى احَدِ الْجِبَالِ الَّذِي اقُولُ لَكَ». (تك 22: 2)


في انتظار مزيد من الأعضاء للمشاركة وأخص بالذكر أخي الصفي

تحياتي
اشكر استاذ زيد للدعوة , و ان كنت اجد طرح الاستاذ فانسي هوني غير واضح, فهل المقصود هو اي ابناء ابراهيم هو الذبيح او اختلاف الترجمتين السبعينية و العبرية , ام ماذا؟
على كل حال , اؤكد له بان ايات القران الكريم واضحة في ان الذبيح هو اسماعيل و ان اختلاف الاراء في التراث الاسلامي لا تعني بان الذبيح هو اسحق فمن شذ بالقول شذ به لانه لم يرجع الى القران الكريم ليستنبط من اياته من هو الذبيح:

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {الصافات/99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ( البشارة الاولى ){الصافات/112}
فهذه الايات تثبت بان ابراهيم عليه السلام بشر بشارتين الاولى باسماعيل و الذي عندما بلغ السعي راي بانه يذبحه. و بعد ذلك بشر باسحق.
و لابن كثير كلام واضح في من هو الذبيح:
وهذا الغلام هو إسماعيل عليه السلام فإنه أول ولد بشر به إبراهيم عليه السلام وهو أكبر من إسحاق باتفاق المسلمين وأهل الكتاب بل في نص كتابهم أن إسماعيل عليه السلام ولد ولإبراهيم عليه السلام ست وثمانون سنة وولد إسحاق وعمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام تسع وتسعون سنة وعندهم أن الله تبارك وتعالى أمر إبراهيم أن يذبح ابنه وحيده وفي نسخة أخرى بكره فأقحموا ههنا كذبا وبهتانا إسحاق ولا يجوز هذا لأنه مخالف لنص كتابهم وإنما أقحموا إسحاق لأنه أبوهم وإسماعيل أبو العرب فحسدوهم فزادوا ذلك وحرفوا وحيدك بمعنى الذي ليس عندك غيره فإن إسماعيل كان ذهب به وبأمه إلى مكة وهو تأويل وتحريف باطل فإنه لا يقال وحيدك إلا لمن ليس له غيره وأيضا فإن أول ولد له معزة ما ليس لمن بعده من الأولاد فالأمر بذبحه أبلغ في الابتلاء والاختبار وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق وحكي ذلك عن طائفة من السلف حتى نقل عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أيضا وليس ذلك في كتاب ولا سنة وما أظن ذلك تلقي إلا عن أحبار أهل الكتاب وأخذ ذلك مسلما من غير حجة وهذا كتاب الله شاهد ومرشد إلى أنه إسماعيل فإنه ذكر البشارة بغلام حليم وذكر أنه الذبيح ثم قال بعد ذلك " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين " ولما بشرت الملائكة إبراهيم بإسحاق قالوا " إنا نبشرك بغلام عليم " . وقال تعالى " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب " أي يولد له في حياتهما ولد يسمى يعقوب فيكون من ذريته عقب ونسل وقد قدمنا هناك أنه لا يجوز بعد هذا أن يؤمر بذبحه وهو صغير لأن الله تعالى قد وعدهما بأنه سيعقب ويكون له نسل فكيف يمكن بعد هذا أن يؤمر بذبحه صغيرا وإسماعيل وصف ههنا بالحليم لأنه مناسب لهذا المقام .

( تفسير ابن كثير)

و النص القراني يؤيد مسالة ( ابنك وحيدك) و لكن المقصود بابنك وحيدك هو اسماعيل لان البشارة باسحق جاءت بعد تقديم ابراهيم عليه السلام لابنه الوحيد انذاك اسماعيل.
اما فيما يخص ما ورد في الكتاب المقدس :
تك 22:2 فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى ارض المريّا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك.

فما هو المبرر للادعاء بان اسحق هو الابن الوحيد و قد ولد ااسماعيل من قبله؟
و هل تحل العقدة ابدال الذي تحبه مكان وحيدك؟ فابراهيم كان يحب اسماعيل لانه بكره:
18 وقال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك.( تكوين 17 :18)
11 فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه. ( تكوين 21 : 11)



ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - السرياني - 09-03-2006

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

على كل حال , اؤكد له بان ايات القران الكريم واضحة في ان الذبيح هو اسماعيل و ان اختلاف الاراء في التراث الاسلامي لا تعني بان الذبيح هو اسحق فمن شذ بالقول شذ به لانه لم يرجع الى القران الكريم ليستنبط من اياته من هو الذبيح:


الصفي ،

كيف استنبطت انت من الآيات القرآنية ان الذبيح هو اسماعيل واين هو الوضوح القرآني الذي تتحدث عنه ؟!

الآية التي اشرت اليها حضرتك تتكلم عن غلام بشر به ، والله لم يبشر الا باسحاق :

" فبشَّرناه بإسحاق ومن وراء إسحق يعقوب "


تحياتي




ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - الصفي - 09-03-2006

اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

على كل حال , اؤكد له بان ايات القران الكريم واضحة في ان الذبيح هو اسماعيل و ان اختلاف الاراء في التراث الاسلامي لا تعني بان الذبيح هو اسحق فمن شذ بالقول شذ به لانه لم يرجع الى القران الكريم ليستنبط من اياته من هو الذبيح:


الصفي ،

كيف استنبطت انت من الآيات القرآنية ان الذبيح هو اسماعيل واين هو الوضوح القرآني الذي تتحدث عنه ؟!

الآية التي اشرت اليها حضرتك تتكلم عن غلام بشر به ، والله لم يبشر الا باسحاق :

" فبشَّرناه بإسحاق ومن وراء إسحق يعقوب "


تحياتي


السرياني
اذا راجعت ايات سورة الصافات ستجد ان هناك بشارتين.

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {الصافات/99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ( البشارة الاولى ){الصافات/101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102}فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {الصافات/103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ {الصافات/111} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ( البشارةالثانية){الصافات/112}
فاذا كانت البشارة الثانية في الاية 112 بشارة باسحق فبمن كانت البشارة الاولى في الاية 101؟
البشارة اتت لابراهيم يغلامين صفة الاول الحلم و صفة الثاني العلم.
الغلام الاول الذي وصف بالحلم هو الذي قال عنه القران الكريم:
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات/101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102}
و الغلام الذي وصف بالعلم و بشر يه ايراهيم يوضح القران وقت و مكان هذه البشارة و يربطها بقدوم الملائكة التي ارسلت لقوم لوط:
وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِ بْراَهِيمَ {الحجر/51}
إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ {الحجر/52} قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ {الحجر/53} قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ {الحجر/54}
و لا يوجد اي شك في ان هذا الغلام الذي وصف بالعلم بانه اسحق , لان أمه سارة عندما بشرت به لم تصدق و كذلك ابراهيم عليه السلام و هو ما لم يحدث عنندما بشر بالغلام الاول ( الحليم) :
} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ {الذاريات/24} إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ {الذاريات/25} فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ {الذاريات/26} فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ {الذاريات/27} فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ {الذاريات/29}



ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - السرياني - 09-03-2006

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

السرياني

اذا راجعت ايات سورة الصافات ستجد ان هناك بشارتين.

فاذا كانت البشارة الثانية في الاية 112 بشارة باسحق فبمن كانت البشارة الاولى في الاية 101؟
البشارة اتت لابراهيم يغلامين صفة الاول الحلم و صفة الثاني العلم.
 

عزيزي الصفي ،

لاوضوح في الآيات القرآنية ، جوابك هو اجتهاد شخصي لتفسير آيات القرآن لاغير ...

انت تصنع بشارتين بينما الله بشر بغلام واحد هو اسحق ... والبشارة جاءت لتعلن استجابته لصلوات ابراهيم واعطاءه نسل من سارة العاقر ...

ولو اخذنا بقولك عن بشارتين ب" غلام حليم " واخرى ب" غلام عليم " لنفينا عن اسماعيل العلم وعن اسحق الحلم ، لابل لاعتقدنا ايضا نظرا للقول " بشرناه باسحاق نبيا من الصالحين " ان النبوة والصلاح وجدا في اسحاق وانعدما في اسماعيل ...

ومالمانع ان يكون اسحق حليم وعليم ؟ ومالمانع ان القرآن يصفه تارة بالحليم وتارة اخرى بالعليم ؟

الحديث عن البشارة بنسل ابراهيم يأتي في معظم الآيات القرآنية مرتبط بحرفية الاسم " اسحق " ، ولن ترى حضرتك ، بحسب ظني وان اخطأت صوبني ، آية قرآنية واحدة تتحدث عن البشارة باسماعيل بذات الوضوح الذي تتحدث به عن اسحق ...

ولايعقل انك تجد آية لاتذكر اسحاق بالاسم فتنسبها الى اسماعيل !!

اسماعيل لايرقى بأي حال من الاحوال بحسب القرآن الى مرتبة اسحق ، لافي البنوة ولافي النبوة ...

وعليه يمكننا استنتاج خلاف ماستنتجته انت من الصافات ، فنقول ان المبشر به غلام واحد حليم وعليم هو اسحق ...

ونتخذ هود 71 " فبشرناه باسحاق" برهانا على ذلك ...

ونذهب الى الطبري لنلقى الآتي :

عَنْ السُّدِّيّ , قَالَ : لَمَّا ضَحِكَتْ سَارَّة وَقَالَتْ : عَجَبًا لِأَضْيَافِنَا هَؤُلَاءِ , إِنَّا نَخْدُمهُمْ بِأَنْفُسِنَا تَكْرِمَة لَهُمْ وَهُمْ لَا يَأْكُلُونَ طَعَامنَا ! قَالَ لَهَا جِبْرِيل : أَبْشِرِي بِوَلَدٍ اِسْمه إِسْحَاق وَمِنْ وَرَاء إِسْحَاق يَعْقُوب . فَضَرَبَتْ وَجْههَا عَجَبًا , فَذَلِكَ قَوْله : { فَصَكَّتْ وَجْههَا } وَقَالَتْ : { أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوز وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْء عَجِيب قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْر اللَّه رَحْمَة اللَّه وَبَرَكَاته عَلَيْكُمْ أَهْل الْبَيْت إِنَّهُ حَمِيد مَجِيد } قَالَتْ سَارَّة : مَا آيَة ذَلِكَ ؟ قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِهِ عُودًا يَابِسًا فَلَوَاهُ بَيْن أَصَابِعه , فَاهْتَزَّ أَخْضَر , فَقَالَ إِبْرَاهِيم : هُوَ لِلَّهِ إِذًا ذَبِيحًا


وايضا :


وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ

قَالَ اِبْن عَبَّاس : بُشِّرَ بِنُبُوَّتِهِ وَذَهَبَ إِلَى أَنَّ الْبِشَارَة كَانَتْ مَرَّتَيْنِ ; فَعَلَى هَذَا الذَّبِيح هُوَ إِسْحَاق بُشِّرَ بِنُبُوَّتِهِ جَزَاء عَلَى صَبْره وَرِضَاهُ بِأَمْرِ رَبّه وَاسْتِسْلَامه لَهُ
.
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=37&nAya=112


وايضا :

حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , قَالَ : قَالَ اِبْن عَبَّاس : الذَّبِيح إِسْحَاق ;
22670 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت دَاوُد يُحَدِّث , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاق نَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ } قَالَ : إِنَّمَا بَشَّرَهُ بِهِ نَبِيًّا حِين فَدَاهُ مِنْ الذِّبْح , وَلَمْ تَكُنْ الْبِشَارَة بِالنُّبُوَّةِ عِنْد مَوْلِده ..


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...e=1&nSora=37&nA
ya=112



الصافات 105

قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا

وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : رُؤْيَا الْأَنْبِيَاء وَحْي ; وَاسْتَدَلَّ بِهَذِهِ الْآيَة . وَقَالَ السُّدِّيّ : لَمَّا بُشِّرَ إِبْرَاهِيم بِإِسْحَاق قَبْل أَنْ يُولَد لَهُ قَالَ هُوَ إِذًا لِلَّهِ ذَبِيح . فَقِيلَ لَهُ فِي مَنَامه : قَدْ نَذَرْت نَذْرًا فَفِ بِنَذْرِك . وَيُقَال : إِنَّ إِبْرَاهِيم رَأَى فِي لَيْلَة التَّرْوِيَة كَأَنَّ قَائِلًا يَقُول : إِنَّ اللَّه يَأْمُرك بِذَبْحِ اِبْنك ; فَلَمَّا أَصْبَحَ رَوَّى فِي نَفْسه أَيْ فَكَّرَ أَهَذَا الْحُلْم مِنْ اللَّه أَمْ مِنْ الشَّيْطَان ؟ فَسُمِّيَ يَوْم التَّرْوِيَة . فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَة الثَّانِيَة رَأَى ذَلِكَ أَيْضًا وَقِيلَ لَهُ الْوَعْد , فَلَمَّا أَصْبَحَ عَرَفَ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ اللَّه فَسُمِّيَ يَوْم عَرَفَة
.
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...ora=37&nAya=105

تحياتي


ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - الصفي - 09-03-2006

اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
 

عزيزي الصفي ،

لاوضوح في الآيات القرآنية ، جوابك هو اجتهاد شخصي لتفسير آيات القرآن لاغير ...  

انت تصنع بشارتين بينما الله بشر بغلام واحد هو اسحق  ... والبشارة جاءت لتعلن استجابته  لصلوات ابراهيم واعطاءه نسل من سارة العاقر  ...

اولا اشكرك لانك اوصلتني الى درجة المجتهد و هو ليس كذلك فانا في هذه متبع تماما و قد فاتك ان تقرا في اول مداخلة لي ما اوردته عن ابن كثير في من هو الذبيح:
-------------------------
و لابن كثير كلام واضح في من هو الذبيح:
وهذا الغلام هو إسماعيل عليه السلام فإنه أول ولد بشر به إبراهيم عليه السلام وهو أكبر من إسحاق باتفاق المسلمين وأهل الكتاب بل في نص كتابهم أن إسماعيل عليه السلام ولد ولإبراهيم عليه السلام ست وثمانون سنة وولد إسحاق وعمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام تسع وتسعون سنة وعندهم أن الله تبارك وتعالى أمر إبراهيم أن يذبح ابنه وحيده وفي نسخة أخرى بكره فأقحموا ههنا كذبا وبهتانا إسحاق ولا يجوز هذا لأنه مخالف لنص كتابهم وإنما أقحموا إسحاق لأنه أبوهم وإسماعيل أبو العرب فحسدوهم فزادوا ذلك وحرفوا وحيدك بمعنى الذي ليس عندك غيره فإن إسماعيل كان ذهب به وبأمه إلى مكة وهو تأويل وتحريف باطل فإنه لا يقال وحيدك إلا لمن ليس له غيره وأيضا فإن أول ولد له معزة ما ليس لمن بعده من الأولاد فالأمر بذبحه أبلغ في الابتلاء والاختبار وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق وحكي ذلك عن طائفة من السلف حتى نقل عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أيضا وليس ذلك في كتاب ولا سنة وما أظن ذلك تلقي إلا عن أحبار أهل الكتاب وأخذ ذلك مسلما من غير حجة وهذا كتاب الله شاهد ومرشد إلى أنه إسماعيل فإنه ذكر البشارة بغلام حليم وذكر أنه الذبيح ثم قال بعد ذلك " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين " ولما بشرت الملائكة إبراهيم بإسحاق قالوا " إنا نبشرك بغلام عليم " . وقال تعالى " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب " أي يولد له في حياتهما ولد يسمى يعقوب فيكون من ذريته عقب ونسل وقد قدمنا هناك أنه لا يجوز بعد هذا أن يؤمر بذبحه وهو صغير لأن الله تعالى قد وعدهما بأنه سيعقب ويكون له نسل فكيف يمكن بعد هذا أن يؤمر بذبحه صغيرا وإسماعيل وصف ههنا بالحليم لأنه مناسب لهذا المقام .
------------------------

و قولك بانني اصنع بشارتين من واحدة هو رايك انت فقط فالقران اورد بشارة في الاية 101 من الصافات و بشارة في الاية 112 من نفس السورة فكيف تكون البشارة باسحق مرتين. و واضح ان تخلط بين امرين:
الاول: البشارة من الله لابراهيم بالذرية و تشمل ذريته اسماعيل و اسحق.
الثاني: بركة النبوة في الذرية, و هي في القران بعكس العهد القديم تجعل النبوة في ذرية نوح و ابراهيم . و ليس في ذرية اسحق و يعقوب فقط.


اقتباس:الحديث عن البشارة بنسل ابراهيم يأتي في معظم الآيات القرآنية مرتبط  بحرفية الاسم " اسحق " ، ولن ترى حضرتك ، بحسب ظني وان اخطأت صوبني ، آية قرآنية واحدة تتحدث عن البشارة باسماعيل بذات الوضوح الذي تتحدث به عن اسحق ...  

ولايعقل انك تجد آية لاتذكر اسحاق بالاسم فتنسبها الى اسماعيل !!

اسماعيل لايرقى بأي حال من الاحوال بحسب القرآن الى مرتبة اسحق ، لافي البنوة ولافي النبوة ...

وعليه يمكننا استنتاج خلاف ماستنتجته انت من الصافات ، فنقول ان المبشر به غلام واحد حليم وعليم هو اسحق ...

تعبير نسل لا يستخدم في القران بل هو مصطلح كتابي.. و بالنسبة لموضوع النبوة فيجب ان تفرق بين:
1) نبوة كل من اسماعيل و اسحق.
2) نبوة ذريتهما.
اولا: نبوة اسماعيل:
و هنا اسمح لي ان اصوبك حسب طلبك بان اسماعيل نبي شهد له القران بذلك شهادة واضحة:
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ } (54) سورة مريم
{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (136) سورة البقرة
{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (84) سورة آل عمران
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (163) سورة النساء
ثانيا: نبوة ذريتهما:
لا يغالط احد بان الله تعالى فضل بني اسرائيل ( يعقوب) على العالمين:
{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} (47) سورة البقرة
و ان الله تعالى بارك في اسحق :
} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {الصافات/112} وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ {الصافات/113}
و لم يقل ابدا بان النبوة في نسل اسحق فقط و لكنه عندما تحدث عن النبوة ربطها بذرية نوح و ابراهيم عليهما السلام:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} (26) سورة الحديد
و بالتالي فان اسماعيل يدخل في النبوة.
و و عد الله تعالى لبني اسرائيل مشروط بشروط:
{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} (40) سورة البقرة

هو الايفاء بعهد الله تعالى و لكن بني اسرائيل نقضوا عهد الله :
{الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (27) سورة البقرة
و بين القران طبيعة من خلف انبياءه عليهم الصلاة و السلام من بني اسرائيل:
} فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مُّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ {الأعراف/169}

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا {مريم/58} فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم/59}

و قد طلب ابراهيم عليه السلام اين تدخل جميع ذريته في عهد الله تعالى و لكن الله تعالى اجابه بان الطالمين لن يدخلوا في هذا العهد و لا تحتاج ان احدثك عن ظلمهم فهو مما لا يخطئه احد:

{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (124) سورة البقرة





ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - السرياني - 09-03-2006

اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 
فانا في هذه متبع تماما و قد فاتك ان تقرا في اول مداخلة لي ما اوردته عن ابن كثير في من هو الذبيح:

التفسير صالح حين ينصب في صالحك ، لكن حين استدل انا به ارك ترشقني بجملتك المشهورة " مرجعي الوحيد هو القرآن " ...

لم يغرب عني قول ابن كثير كما قد تعتقد وسأعود اليك لاحقا للتأمل في فكره وكيف توصل الى هذا الاستنتاج ، اقول استنتاج لان القرآن غير واضح في هذه المسألة ويترك لفلان وعلان الفصل فيها ، ولهذا ترى البعض يقولون اسماعيل والبعض الآخر اسحاق ...

سأعود اليك بعد يومين للمتابعة في امر اسحاق واسماعيل ، هذا ان راق ذلك للاخ الفاضل Fancyhoney ولم يرى في مداخلاتي خروجا عن الموضوع ...

تحياتي