حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
استفسار - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: استفسار (/showthread.php?tid=15748) |
استفسار - اسحق - 08-08-2006 الزملاء الأعزاء اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ هل عبارة " و المسيح ابن مريم " مزيدة ؟ تحياتى استفسار - yousefabd - 08-08-2006 تحياتي اعتقد انها ليست كذلك. لان تفسير الآية يشير الى ان اليهود والنصارى اتخذوا العلماء والرهبان اربابا لهم، آلهتا لهم يأخذون باحكامهم ويتركون احكام وشرائع الله وايضا اتخذوا المسيح ابن مريم الها فعبدوه من دون الله مع انه دعاهم الى عبادة الله وحده وبالتالي افهم انا شخصيا من الاية ان اليهود والنصارى اتخذوا العلماء والرهبان والمسيح اربابا يعبدونهم استفسار - Romeo - 08-08-2006 الزميل اسحق تحياتي و سؤالك في محله كنت انا مثلك قبل حوالي سنتين طرحت هذا التساؤل و سالت هل قال القرآن ان المسيح هو إله او اقنوم ثاني للاله كان الرد أن كلمة المسيح معطوفة على الرهبان و الأحبار بدليل انها منصوبة و ليس مجروة كما كلمة "الله" من جهتي اعتقد أن هذا الرد ضعيف كون التشكيل و التنقيط في القرآن جاء متأخرا جدا انا معجب بلاموضوع استفسار - خالد - 08-09-2006 الزملاء الأعزاء، التشكيل المكتوب جاء متأخرا صحيح، لكن القرآن كان ينقل من جيل إلى جيل بالتواتر، مع كيفية القراءة، بما في ذلك مواضع الإشمام والروم والإمالة والسكتات والسجدات. استفسار - اسحق - 08-09-2006 الزملاء الأعزاء شكرا لمن شارك و من سيشارك . أليس الأفضل بلاغيا أن يذكر المسيح ابن مريم بعد أحبارهم و رهبانهم مباشرة ؟ تحياتى استفسار - yousefabd - 08-09-2006 الزميل اسحق هذا هو من الاعجاز البياني للقرآن الكريم، فالقرآن كما تعلم له اوجه كثيره بالاعجاز وفي الفترة التي نزل بها كانت البلاغة في قمتها لذا فهو جاء باسلوب لن يقدر عليه احد {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }الإسراء88 وألا كيف يكون معجزا، فانا ادعوك لقراءته كي تتعرف اكثر على اعجازه من الناحية البلاغية تحياتي استفسار - Romeo - 08-09-2006 الزميل خالد شكرا جزيال على هذا الرد الزميل يوسف ارجو ان تعفينا من هذه اللازمة التي تطلع لنا بها في كل موضوع من أن القرآن معجز و لا يقدر أحد على الأتيان بمثله لاننا حفظناها عن ظهر قلب و على راي عمر دياب "تحب أسمع؟" ارجو ان تناقشنا في محتوى الآية هذه فقط اعتقد انه اصوب استفسار - yousefabd - 08-09-2006 الزميل روميو تحياتي انا معك لن اقول لك بان القرآن معجز وهلم جرا فانا واثق انك من اكثر الناس المقتنعين بذلك ولكنك تكابر لنناقشها من ناحية قواعد اللغة العربية الا ترى بان المسيح ابن مريم معطوفه على الاحبار والرهبان فاذا كان هذا صيحيح فأين المشكلة اذاً استفسار - Romeo - 08-09-2006 اولا قناعتي ام لا باعجازه لا اعرف كيف انك متاكد منها ام انك تريد تخجيلي مثل بقية الشيوخ؟ نحن قلنا و أكد ذلك الزميل خالد أن التشكيل و التنقيط في القرآن جاء بعد ما يقارب 50-100 عام من نزول القرآن فهل يمكن أن المسيح كانت مجرورة بدل النصب عليك الأجابة؟؟؟؟؟؟ استفسار - فارس آخر العصور - 08-09-2006 رأي الآية دلالة على ان المسيحيين اتخذوا رهبانهم أربابا من دون الله أكثر من اتخاذهم المسيح الها أي أن من يلعبون الدور الأهم في المسيحية التي نعرفها هم غير المسيح.. وغير أقوال المسيح وأفعاله هذا ما يجعل من وضعها بعد الجملة استدراكا بليغا ومبدعا.. فربوبية المسيح لم تتشكل كمسألة عقائدية إلا من خلال الكنيسة وهذا فيه دلالة على التسلسل الزمني أيضا ربوبية المسيح اقرت بعد قرون من حادثة الصلب ومن اقرها هم الرهبان "نيقية" أي أن الكنيسة = رهبانهم المؤسسين وهذا تأكيد ايضا وفوق ذلك كله على أن الأمر الثاني "ربوبية المسيح" نتيجة للأمر الأول "اتخاذ الرهبان أربابا" ما أروعها من بلاغة.. معلومات وافرة في جملة واحدة.. وهل يأتي أحدنا بمثل ذلك؟! هذا والله اعلم |