حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
صديقي يورغن هابرماس - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6)
+--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84)
+--- الموضوع: صديقي يورغن هابرماس (/showthread.php?tid=1594)



صديقي يورغن هابرماس - Awarfie - 01-10-2009

صديقي يورغن هابرماس !

يورغن هابرماس ، سيد فلاسفة هذا العصر ، و الشعاع المبهم الذي لم يلاحظه الا القلة من المثقفين . و صاحب "النظرية التواصلية " ، او "العقل التواصلي" . كثيرة كتابته ، و قليلون الذين تكلموا عنه لاشهاره ، كي يصبح معروفا للمستويات الثقافية المتوسطة ، كغيره من الفلاسفة الذين سبقوه ، و ربما ان عليه ان ينتظر مرور مدة زمنية محددة ، لتختمر العقول بما طرح من افكار رشيقة. و ما زال الكثير من المتحدثين عن الفلسفة و الفلاسفة ، يطرحون اسماء الفلاسفة القدامى ، مثل سقراط ، افلاطون ، ارسطو .... و ربما بعض الفلاسفة الذين سبقوهم ، كلما ارادوا ذكر فيلسوف شهير ، متجاهلين او جاهلين فعلا وجود فيلسوف عظيم بحجم هابرماس . مما يدل على ان العملة الفلسفية الجديدة ، الهابرماسية ، لم تسود السوق الفلسفي العربي بعد . و تجد انك اذا ذكرت فيلسوفا مثل يورغن هابرماس ، يستغرب البعض كيف تعتبر هذا الرجل فيلسوفا ، بينما هو غير معروف تقريبا .

يتميز هابرماس عمن سبقه من الفلاسفة في انه عمل وما زال على انقاذ العقلانية الغربية من براثن العدمية و الضياع ، من خلال نقده لزملاءهم القدامى في مدرسة فرانكفورت ، من امثال هوركهايمر ،ادورنو ،و ماركيوز ، فلاسفة النّظرية النّقدية المعروفين بفلاسفة ما بعد الحداثة ، الذين كفروا بالعقل الحديث ، و بالعقلانية المعاصرة ، و ما سموه ضياع بوصلة الحضارة ، كما نرى في كتاب "كسوف العقل " لهوركهايمر ، و كتاب "جدلية التنوير " الذي اشترك في كتابته ادورنو و هوركهايمر معا . و لكنه رفض فكرة ادانة العقل بشكل عام ، اذ وجه نقده للعقل الاداتي او العقل الوظيفي ، و دافع عن الاستخدام الصحيح لعقل الانوار . و كتابه " الخطاب الفلسفي للحداثة" اتهم اولئك المفكرين من امثال هايدغر ، فوكو، جيل دولوز، جاك ديريدا و جان ليوتار بالعدمية ، لما اظهروا من تشاؤم . و قد اعتبر هابرماس ان فلاسفة ما بعد الحداثة ، أي هايدغر ، فوكو، جيل دولوز، جاك ديريدا و جان ليوتار ... قد نقدوا العقلنة دون تمييز ما بين العقل الاداتي المنتج للاستلاب و التشيؤ من ناحية ، و العقل التواصلي الذي يحرر الانسان من العبودية تجاه الطبيعة ، و تجاه البشر.

و مع اعجاب هابرماس الشديد بالفيلسوف كانط - الذي كان نموذجه النقدي حاضرا باستمرار في الاعمال الاولى الكبرى لمنظري مدرسة فرانكفورت - الا انه وجه له النقد في مسائل كثيرة . ومما يجدر ذكره هنا نقده للتناقض في فلسفة كانط بين الموافقة على ايديولوجيا النظام الذي كان يعيشه ( عصر الملك فريدريك الثاني ) ، و المطالبة بالاخلاقيات ! حيث وجد هابرماس ان النسق الكانطي ، يقوم على جملة من الاوهام السياسية، و التي من بينها التفاؤل في البعد الاخلاقي لسياسة المدينة بوصفها تمثل رأيا عاما ، و بثقته في قدرة الفيلسوف على الاقناع و التنوير .

كما انتقد هابرماس الفيلسوف الشهير كارل ماركس . فيقول في كتابه "المعرفة و المصلحة" ، منتقدا فكرة دور " العمل " في تطوير الانسان ، فيقول : يدرك ماركس ، في تحليلاته المتضمنة ، تاريخ النوع ضمن مقولات الفاعلية المادية و التجاوز النقدي للايديولوجيات، و ضمن مقولات الفعل الاداتي و البراكسيس المتغير ، و ضمن مقولات العمل و التامل ، في آن واحد . غير ان ماركس يفسر ما يفعل، و ذلك في التصور المحدود للتكون الذاتي للنوع ، فقط من خلال العمل . لقد عرقل هذا المفهوم ماركس، و جعله يفهم اساليب عمله ضمن وجهة نظر ، ثنائية الذات و الموضوع . بكلمات اخرى ، فالاساس الفلسفي لمادية ماركس ، غير كاف من اجل تاسيس تأمل ذاتي فينومينولوجي للمعرفة بعيد عن الشك ، و ان يعمل على الوقاية من التشويه الوضعي لنظرية المعرفة . فهابرماس هنا يرفض الرؤية الميتافيزيقية القائمة على ثنائية الذات – الموضوع . كما يرفض التوجه العلموي الذي يدعي فهم الظواهر الانسانية على طريقة فهم العلوم الطبيعة من فيزياء و كيمياء و تشريح ...الخ . كما يرفض ايضا تحليل المجتمعات بطريقة حيادية .

وربما يعتبر البعض أن هابرماس شيوعيا ، أو ليبراليا ، لكن هابرماس ، في الحقيقة ، لا يعول كثيرا على مفهوم "الطبقة " و الخضوع لمتطلباتها، و لا يعطي للفرد تلك الحرية المطلقة ،التي قد ترتد عكسا على المجتمع من حوله . اذ انه ابتكر تصورا جديدا للديموقراطية ، طرحه في نظريته عن" الفعل التواصلي " حيث أنه اعطى للمجتمع المدني مفهوما جديدا اسما "الفضاء العام" . و انتقد ما اسماه ب"تشيؤ التواصل" الذي يحصل من خلال التحكم الكبيرالذي يطبقه نظام اقتصادي تقني معين على المجتمع ، كما يحدث في المجتمع الرأسمالي المعاصر . و هكذا فقد انشغل بمسألة فراغ المعنى و تآكل الحرية ، عاملا على خلق المجال العمومي او الفضاء العام الذي يمكن من المناقشة العقلية المؤدية الى التفاهم و الحوار الديموقراطي المؤسس على ادعاءات الصلاحية في مجالات الحقيقة و الدقة و الصدق . و ألح في نظريته التواصلية على أنسنة عمليات العقلنة ، بادخال أبعاد التواصل، و ضبط تحركات الفضاء العمومي الحديثة بمعايير اخلاقية تنبذ وساطات المال و السلطة ، و تفسح فضاءات لا حصر لها للحرية و للفاعلية الانسانية .

الفضاء العمومي ذاك ، و الديموقراطي فعلا ، يجمع بين العقلنة السياسية و المشروعية الديموقراطية .لهذا يجد هابرماس ان الديموقراطية تجد شرطها النهائي في منطق النشاط التواصلي الذي تعمل التداولات الكلية على اعادة بناءه . و التواصل عند هابرماس ، ليس مجرد محادثة ، او تبادل للمعلومات ، بل يتمثل في البعد التداولي للغة ، او هو عبارة عن لغة. وهي حوار بين عقول المتحدثين ، هدفها اقامة علاقات ودية ، او جسور تفاهم ، حول قضايا ذات اهمية تفرض نفسها في الحوار . اللغة هنا ، هي جملة قواعد ، تؤسس للاتصال و التواصل بين الناس . انها بمثابة خزان هائل للتجارب الانسانية ، او أنماط حياة متمايزة . انها لغة تنتج شيئا هاما .

و هذا الانتاج يتجلى في التوافق ، و الاتفاق ، باعتباره الوظيفة الاساسية التي تحرك النشاط اللغوي . ففي الفعل التواصلي تصبح النظرية الاجتماعية ،جوهريا، علاقة اجتماعية حوارية بين شخصين يقومان بالتبادل ، امام ثلاثة انواع من الصحة هي: الحقيقة ، والصواب المعياري، وصدق التعبير عن الذات. ومن هنا تبدأ نظرية التواصل الفعلي المؤدية إلى نشوء علاقة حتمية بين النسق و الحياة . ففيها يشمل العقل عدت مجالات ،مثل ارساء قيم المساواة بين الافراد، و احترام القيم المختلفة ، و احترام القانون وصولا الى بلورة انظمة ديموقراطية و قوانين و دساتير . فالتحرر لا يصير ممكناً إلا حينما يقرر محور الوعي، التفكير والشعور، بحاجتهما المتبادلة الواحد منهما للآخر، إذ أن الحدس في حاجة دائمة إلى فكر، والمفاهيم إلى محتويات. ويتحقق التحرر، الذي هو القدرة على أن يجعل الفرد نفسه بوصفه وحدة اجتماعية، شفافاً، بحيث يتجاوز العقبات التي تقف في طريق تحقيق إمكانية استقلاله. أي يتجلى محققاً حريته.

و هكذا نجد ان رؤية هابرماس للحرية، تدعو الى الحفاظ على وعد "الليبرالية"، والمحتوى اليوتوبي للأيديولوجية البرجوازية (المساواة والحقوق المدنية وحرية التعبير والإعلام ) .
و هنا تبرز اهمية مشروع هابرماس في التواصل الاجتماعي ، و نقد الديموقراطية التمثيلية ، تحرير العلاقة الانسانية التواصلية من قبضة العقل الاداتي ،و التشيؤ ، و الاغتراب ، و السلعية ، بالعودة الى مشروع الحداثة ، بعد تحريره من نير الذاتية و العلموية . كما يستغني هابرماس عن قدرة الذات في افتراض حقيقة مطلقة و غير مشروطة تاريخيا، مهما بلغت درجة بصيرتها ، و عن فلسفة الوعي و استبدالها بفلسفة التذات، أي الوعي عبر التواصل ، حيث تخضع فيه الحقيقة للتحليلية اللغوية و ليس لشروط خارجية . و يلعب الحوار دورا مركزيا في بلورة ذلك التواصل ، حيث يكون القرار الاخير و الحكيم هو القرار الذي تم الاتفاق عليه للتو ، بين المتحاورين ، و ليس قرارا جاهزا مسبقا و معدا من قبل لجان او مؤسسات تمثيلية .[/ color]

المراجع :
1. . محمد نور أفاية / الحداثة و التواصل ، هابرماس نموذجا .
2. أم الزين بن شيخة ، كانط في فضاء هابرماس .
3. محسن الخوني ، منزلة كانط في مدرسة فرانكفورت .
4. هشام عمر النور ، نظرية التحرير عند هابرماس.
5. ضرار بني ياسين ، هابرماس في دفاعه عنها : الحداثة ما تزال المشروع الانساني العقلاني الذي لم ينجز بعد .
6. يورغن هابرماس ، المعرفة و المصلحة ، ترجمة حسن صقر .
7. حسن مصدق ، يورغن هابرماس و مدرسة فرانكفورت .



:Asmurf:


صديقي يورغن هابرماس - إبراهيم - 01-10-2009

Array و هكذا نجد ان رؤية هابرماس للحرية، تدعو الى الحفاظ على وعد "الليبرالية"، والمحتوى اليوتوبي للأيديولوجية البرجوازية (المساواة والحقوق المدنية وحرية التعبير والإعلام ) . [/quote]

صديقي أورفاي:

هل أنت في داخلك فعلا مقتنع بـ هابرماس؟ بصراحة هو مش داخل دماغي. مثلا انظر للفقرة أعلاه تجدها- من وجهة نظري- إسراف يوتوبي .. إسراف في المثالية الألمانية والتي عهدناها في فلاسفة الألمان.

لي صديق ألماني فيزيائي متقاعد الآن ولا يطيق هابرماس ويعتبره جعجع ع الفاضي. سألت واحدة رومانية عنه وقالت إنه بتاع كلام .. مثالية وبس.

أكثر من وجدتهم يقومون على شهرة هابرماس هم دور النشر العربية وبصراحة أتعجب. ما فائدة هابرماس في إثراء الفكرة العربية وبشكل عملي؟

ايش رأيك؟
:redrose:




صديقي يورغن هابرماس - Awarfie - 01-11-2009

Array
صديقي أورفاي:
هل أنت في داخلك فعلا مقتنع بـ هابرماس؟ بصراحة هو مش داخل دماغي. مثلا انظر للفقرة أعلاه تجدها- من وجهة نظري- إسراف يوتوبي .. إسراف في المثالية الألمانية والتي عهدناها في فلاسفة الألمان.
لي صديق ألماني فيزيائي متقاعد الآن ولا يطيق هابرماس ويعتبره جعجع ع الفاضي. سألت واحدة رومانية عنه وقالت إنه بتاع كلام .. مثالية وبس.
أكثر من وجدتهم يقومون على شهرة هابرماس هم دور النشر العربية وبصراحة أتعجب. ما فائدة هابرماس في إثراء الفكرة العربية وبشكل عملي؟
ايش رأيك؟
:redrose:
[/quote]

اهلا برهوم ،(f)
نعم يا برهوم ، انا مقتنع به حتى الآن ،بانه الأفضل . على كل ، قل لي بمن انت مقتنع ، و ساختار فقرة تتعلق به ، ثم اذكر لك اسم صديق و ايميل ذلك الصديق ، حتى ، و ذلك الصديق يعتبر من تقتنع به انت ، انه مجرد جعجاع ، و و بتاع كلام ! و اقول لك بان بعض دور النشر هي التي تنشر له !
ترى هل انت مقتنع بهذا المنطق . اذا اردنا ان نناقش فيلسوف ، فعلينا ان نضع على الطاولة ما لدينا بشان هذا الفيلسوف ، و نناقش بجدية .؟و اعتقد بانك لم تقرا شيئا لهابرماس . فاقرأ ، و بعد ذلك دعنا نتحدث عنه بطريقة نقدية .

اطيب تحية .



:Asmurf:


صديقي يورغن هابرماس - إبراهيم - 01-12-2009


شكراً جزيلاً على ردك. عندي اقتراح: هل من الممكن أن تحدثني بصورة بسيطة عما استفدته أنت أورفاي من فلسفة هابرماس؟ ما الذي أضافته إلى تفكيرك ووجدته مفيد؟

شكراً مسبقاً.
:redrose:




صديقي يورغن هابرماس - Awarfie - 01-12-2009

الكثير ، الكثير ، يا عزيزي .
حتى الآن ، قد كتبت ثلاث موضوعات عن هابرماس . هل تعرف كم ساعة يلزم ، و كم مقالة تلزم ، و كم صفحة تلزم ، المرء كي يكتب ثلاث مواضيع متوازنة ، و مكتملة عن فيلسوف ما . لقد قرأت له ما ترجم من كتبه و قرأت الكثير الكثير من المقالات التي تتحدث عنه و تفسره و تقدم آراء حوله . أولا يعني لك هذا من شيء !
حتى ولو كانت لهابرماس نقاط ضعف ، فهو لا يختلف عن اي فيلسوف سبق لك ان سمعت به . فهل تعتقد ان هناك فيلسوفا ليست لديه سقطات، او نقاط ضعف ! هابرماس مثلهم ، لكنه كما يصفونه ، هو آخر اعظم الفلاسفة على الساحة ، وله نظريته الخاصة ، كما كان لسارتر نظريته الخاصة .
انا او غيري لم نقل انه فيلسوف العصور كافة . ولا هو نبي بلباس فيلسوف . فان كانت هناك افكار طرحها ولم تعجبك ، فهي ولا شك تعجب غيرك . و ربما ان هناك افكارا لا تعجبني لديه ، لكن هذا لا يقلل من قيمته ، بالطريقة التي أصفه فيها اعلاه .
و قد عنونت موضوعي بعبارة صديقي هابرماس ، لأعلن بأني احب هذا الفيلسوف . هذا كل ما في الامر ، فانت تعرف بانني لا اقدس شيئا ، ولا احترم المقدسات ، و بالتالي فان هابرماس ليس رجلا مقدسا بالنسبة لدي .و اني تعرفت على هذا الرجل "فكريا" منذ سنتين ، و ليس اكثر .و مع ذلك يمكنني ان اقول انه غير رايي ، بشان معتقدات فلسفية سابقة لدي ، بشأن القيم الليبرالية الكلاسيكية و القيم الماركسية !
و لقد بدات ابلور افكارا ما كنت احملها سابقا ،تساعدني في تحديد موقفي الجديد من الماركسية . فتراني بدأت انتقدها فلسفيا ، بعد ان كنت انتقدها عاطفيا و انفعاليا و بناءا على مواقف سلبية تصدر عن زعاماتها . و لا شك انك تلاحظ هجومي على الماركسية و الشيوعية في مقالات عديدة .فهل اتت معلوماتي من عدم ! لا بالتاكيد ، بل ان هابرماس كان من بين المؤثرات، التي اضاءت الطريق امامي ، في اختيار اتجاهي الجديد و موقفي السياسي و الفلسفي تجاه امور عديدة .

اطيب تحية عزيزي برهوم .



:Asmurf:


صديقي يورغن هابرماس - إبراهيم - 01-17-2009


ألف شكر عزيزي أورفاي. سبب سؤالي ليس أني لا سمح الله آخذ عليك تقديرك لـ هابرماس ولكني كنت أسأل لفائدة نفسي فقط. لا أشك أن مساهمته كبيرة كأي فيلسوف له بصمته في التاريخ ولكن الفلاسفة يمتازون على بعضه البعض. مثلا أنا أحب وليم جيمس أكثر مما أحب غيره وأحب كذلك سنتيانا وكانط وديفيد هيوم. في الوقت ذاته مع إعجابي بهيجل لا أفهمه تماماً وكثير من المفكرين أنفسهم لم يستوعبوه تمام الاستيعاب. كما ذكرت لك فسبب سؤالي هو حتى أتعلم منك. شكراً على جوابك.
(f)




صديقي يورغن هابرماس - Awarfie - 01-17-2009

Array
ألف شكر عزيزي أورفاي. سبب سؤالي ليس أني لا سمح الله آخذ عليك تقديرك لـ هابرماس ولكني كنت أسأل لفائدة نفسي فقط. لا أشك أن مساهمته كبيرة كأي فيلسوف له بصمته في التاريخ ولكن الفلاسفة يمتازون على بعضه البعض. مثلا أنا أحب وليم جيمس أكثر مما أحب غيره وأحب كذلك سنتيانا وكانط وديفيد هيوم. في الوقت ذاته مع إعجابي بهيجل لا أفهمه تماماً وكثير من المفكرين أنفسهم لم يستوعبوه تمام الاستيعاب. كما ذكرت لك فسبب سؤالي هو حتى أتعلم منك. شكراً على جوابك.
(f)
[/quote]

ولا يهمك، حبيبي برهوم (f)


:Asmurf: