حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ (/showthread.php?tid=16772) |
ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - Charactos - 06-29-2006 ما هي نباتات الجنة ؟ وما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ؟ والتي بسببها طرد من الجنة . ... وهل لحواء دخل في جعله يأكل منها ؟ أو أن إبليس أوعز للإثنين معا لياكلا منها حسدا منه ؟لأنني وجدت أن الأديان السماوية تختلف في أمر هذه الشجرة ! فهل من إجابة؟ تحياتي (f) ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - العقيد - 06-29-2006 يقال انها شجرة التفاح سلام ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - العقيد - 06-29-2006 يقال انها شجرة التفاح ولله اعلم سلام ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - العقيد - 06-29-2006 يقال انها شجرة التفاح ولله اعلم سلام ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - محارب النور - 06-29-2006 شجرة المعرفة ..دوما كانت الاشجار في الاديان القديمة تدل على الحياة والمعرفة الانسانية ..مثل برموميثوس سارق النار ..نار المعرفة النار المقدسة .. اول شعور فاجى ادم ..هو بداية احساسة بالعار والخجل من عريه ..بدء يبحث عن ورق الذي يحمي عورتة ..ندم ..هذة مشاعر انسانية ..مثل ما قال سقراط مرة "ان المعرفة هي من تخلق الاخلاق ". كل النصوص الاسلامية لا تتفق من اي شجر اكل حتى ان قسم منهم قال انه اكل الشعير ..وهل الشعير شجرة .. هي رموز لا اكثر والا اقل . محارب النور (f) ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - الزعيم رقم صفر - 06-29-2006 [quote] محارب النور كتب/كتبت كل النصوص الاسلامية لا تتفق من اي شجر اكل حتى ان قسم منهم قال انه اكل الشعير ..وهل الشعير شجرة .. هي رموز لا اكثر والا اقل . محارب النور (f)[/color] ما هى تلك النصوص لو سمحت ؟ اين نجدها ؟ ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - zaidgalal - 06-30-2006 الجنة هنا ليست هي جنة الخلد التي وُعِدَ المتقون وإنما هي حديقة أرضية خصصها الله لآدم يأكل منها فيها من كل الثمرات وهذه الشجرة -أيًّا كان نوعها- إنما تمثل ما حرم الله وباقي الأشجار تمثل ما أحل الله فما أقل الحرام ........... وما أكثر الحلال في هذه الحديقة درب الله آدم على الطاعة والمعصية وحبائل الشيطان ليتزود بخبرة تؤهله لنقل دين الله إلى أبنائه ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - كاينــد - 06-30-2006 اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت كيف تعرف ذلك من النصوص؟ ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - arfan - 06-30-2006 يتفق القرآن مع نص سفر التكوين، من حيث أن معصية آدم كانت أكل ثمر الشجرة التي في وسط الجنة. إلا أن العلماء اختلفوا في نوعية الشجرة، ولهم في ذلك عدة روايات مدعمة كلها بالأسانيد، منها: عن إسحاق، عن عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن عيينة وابن المبارك عن الحسن بن عمارة عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كانت الشجرة التي نهى الله عنها آدم وزوجته السنبلة. وعن ابن حميد، قال: حدّثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن بعض أهل اليمن، عن وهب بن منبه اليماني أنه كان يقول: هي البر، ولكن الحبة منها في الجنة ككلى البقر، ألين من الزبد وأحلى من العسل. وروي أن أبا بكر الصديق، سأل رسول الله عن الشجرة فقال: هي الشجرة المباركة السنبلة. وعن سلمة، قال حدَّثني محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، أنه حدَّث أنها الشجرة، التي كانت تحتكّ بها الملائكة للخلد. وعن ابن وقيع، قال: حدَّثني عبد الله، عن إسرائيل، عن السدي، عمن حدَّثه، عن ابن عباس قال هي الكرمة. وعن مجاهد، وعن قتادة أنها شجرة التين. وقال الربيع ابن أنس: كانت شجرة من أكل أحدث، ولا ينبغي أن يكون في الجنة حدث. ويتفق القرآن أيضاً مع سفر التكوين في أن آدم وحواء أقدما على الأكل بغواية الشيطان، إذ يقول: ·فأزلَّهما الشيطان. وقال ابن جريج، عن ابن عباس، أنه قال في تأويل كلمة ·فأزلهما الشيطان أنه أغواهما. ولما كان آدم في نظر القرآن نبياً، والأنبياء معصومون عن الخطأ، فقد قام إشكال في حادث سقوط آدم. فقام المفسرون بمهمة الخروج من الإشكال، فقالوا: إن آدم حالما صدرت عنه تلك الزَّلّة ما كان نبياً، ثم بعد ذلك صار نبياً. ولكن هذا الرأي لم يحصل على الإجماع، فقد قال فريق من المفسرين إن آدم كان نبياً منذ البدء. وإنما وقع في زلَّته، وهو ناسٍ. ومثَّلوه بالصائم الذي يشتغل بأمر ما يستغرقه ويغلب عليه. فيسهو عن الصوم، ويأكل في أثناء ذلك السهو لا عن قصد. وجاء في إحدى الروايات إنّ حواء سقته خمراً، حتى سكر ففعل ذلك أثناء السكر ما نوع الشجرة التي أكل منها آدم ليطرد من الجنة؟ - arfan - 06-30-2006 يبتدئ هذا النص السومري الحيوي والمؤثر بأسلوبه وإيقاعه الشعري الداخلي بمقدمة في التكوين وخلق العالم: في الأيام الأولى، في مطلع الأيام الأولى. في الليالي الأولى، في مطلع الليالي الأولى. في الأيام الأولى، في مطلع الأيام الأولى. في الأيام الأولى، عندما جرى خلق كل ما يلزم. في الأيام الأولى، عندما جاءت المشيئة بكل ما يلزم. عندما جرى خَبْز الخبز في المقامات المقدسة. عندما جرى أكل الخبز في بيوت البلاد. عندما تم إبعاد السماء عن الأرض. عندما تم فصل الأرض عن السماء. عندما تم تعيين اسم الإنسان. عندما اضطلع آنو بالسماء. عندما حُمِلَت أريشكيجال إلى العالم الأسفل غنيمة. هاجم الماء الصاخب مقدمة المركب مثل ذئاب مفترسة. وهاجم الماء الصاخب مؤخرة المركب مثل أسودٍ كاسرة. هنا تنتهي المقدمة، لتبدأ الأسطورة بالمطلع التالي: في تلك الأزمان، شجرةٌ، شجرة حلبو زُرعت على ضفو نهر الفرات لقد كبرت شجرة الحلبو (معنى الاسم غامض الدلالة) على شاطئ النهر ترتوي من مائه، إلى أن جاء يوم هبت فيه ريح الجنوب بقوة واقتلعت الشجرة فرمتها إلى الماء الذي حملها. وفيما كانت الإلهة إنانا "تهيم على وجهها خائفة من كلمة الإله آن وكلمة الإله إنليل"، على حد التعبير الحرفي للنص، وقع بصرها على الشجرة فأعجبتها، وانتشلتها عائدة إلى بستانها الخصب حيث غرستها هناك، ثم راحت تعتني بها لكي تصنع من خشبها عرشاً لجلوسها وسريراً لمضجعها. وبمرور الأيام، كبرت الشجرة، ولكنها لم تورق ولم تزهر لأن ثلاثة كائنات غريبة احتلتها. فقد آوت إلى قاعدة الشجرة حيَّة هائلة لا يؤثر فيها سحر ولا تعويذة، فجعلت لها وكراً هناك، واتخذ من قمتها طائر الزُّو مسكناً له ولصغاره (ويدعى أيضاً إمدوجد، وهو طائر أسطوري عملاق معروف بعدائه للآلهة)، وفي الوسط أقامت ليليث، شيطانة القفار. فراحت الفتاة المرحة إنانا تبكي وتذرف الدمع. مضت إنانا إلى أخيها أوتو إله الشمس طالبة عونه على استرجاع شجرتها، ولكن أوتو لم يهتم للأمر. فمضت إلى جلجامش ملك أوروك وسألته العون فاستجاب لها. وضع جلجامش عليه درعه وحمل فأسه فجاء إلى الشجرة حيث صارع الحيَّة وقتلها بفأسه. ولما رأى الطائر ما حلَّ بالحية فرَّ بصغاره إلى الجبال البعيدة. أما ليليث فقد قوَّضت بيتها وعادت إلى القفار. عندئذٍ عمد جلجامش إلى الشجرة فاجتثَّها وقدَّمها إلى إنانا لتصنع منها عرشاً وسريراً. وبالمقابل، فقد كافأته إنانا بأن صنعت له من قاعدة الشجرة بكُّو، ومن قيمة الشجرة مكُّو. ومعنى هاتين الكلمتين غامض، غير أن مترجم النص السيد كريمر يرجِّح أن تكونا طبلاً وعصا الطبل. على هذا النحو تنتهي أسطورة إنانا وشجرة الحلبو، لتبدأ بعدها أسطورة جلجامش وإنكيدو والعالم الأسفل. ويربط عنصر الأداتين الموسيقيتين (البكُّو والمكُّو) بين الأسطورتين، بحيث تبدأ أسطورة جلجامش وإنكيدو من استلام جلجامش للأداتين اللتين تسقطان منه بعد قليل من كوة في الأرض إلى العالم الأسفل. وبما أن محرِّر ملحمة جلجامش البابلية قد تعامل مع الأسطورة الثانية بشكل مستقل عن الأسطورة الأولى، ودمجها في نهاية قصته، حيث شكلت اللوح الحادي عشر والأخير من الملحمة، فإني أرجِّح أنه قد استند في ذلك إلى تقليد آخر يفصل بين الأسطورتين ويتعامل مع كل منهما على حدة. وهذا ما سوف ألجأ إليه هنا، فأتعامل مع أسطورة إنانا وشجرة الحلبو كنص مستقل عن أسطورة جلجامش وإنكيدو والعالم الأسفل. |