حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ (/showthread.php?tid=17004) الصفحات:
1
2
|
فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - غالي - 06-19-2006 فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ (رومية 3: 8) بهذه الفقرة الثامنة من الإصحاح الثالث من رسالته إلى أهل رومية، لخص بولس منهج المسيحية القائم على الكذب. وللحق هو ليس أي كذب، بل هو كذب لمجد الله "لزيادة" صدقه لا كذب عليه! فهل من العدل إدانة هذا الكاذب الشريف الذي يسعى من وراء كذبه أن "يزداد" صدق الله؟! عجيب أمر بولس هذا، الذي استخف بأهل رومية وبكل المسيحيين من بعد، وجعل من حقيقة بسيطة كهذه، وهي أن من يقترف الكذب هو كاذب خاطئ مدان، تُقرأ بالمقلوب، بل ويصبح القول بها على وجهها الصحيح مثيرا للاستغراب! والحقيقة أنه ليس صعبا أن يكتشف أي متدبر لرسائله ومتتبع لمنهجه أنه يقوم على قلب الأمور وتحويلها لكي تُفهم بعكس ما هي عليه في كثير من الأحيان. فلسفة بولس باختصار قائمة على استغفال الناس والاستخفاف بهم وإدخالهم في أجواء روحانية مزعومة دون أية ضوابط. بل ربما يكون الضابط الأساس هو مخالفة المألوف والالتفاف عليه لإثبات أن هذا المخالف للمألوف يؤدي الغرض أكثر من المألوف لو تناولناه بشكل روحاني. والأمثلة على ذلك كثيرة، لكن يكفي مراجعة مثال الختان الذي اجتهد في شرحه ليقلبه وليجعل عدم القيام به إنما هو ختان روحاني! أما الرد على استفهامه الإنكاري وتعجبه فأقول: نعم يا بولس، فأنت مدان حسب اعترافك بالكذب لمجد إلهك في سبيل إظهار صدقه. ولكن أي مجد هذا، وأي إله هذا الذي يحتاج إلى كذبات بولس؟! هو حتما ليس الله تعالى الذي استعاروا اسمه من الإسلام ووضعوه في تراجمهم العربية، ولكنه إله بولس الواحد المثلث أو الثلاثة الموحد! هذا الإله باختصار هو إله المسيحية المصنوع من الكذب، والذي يزداد مجده بكذبات بولس، كما ازداد مجده تاريخيا بكذبات من لحق ببولس من الكاذبين أمثاله. وتصلح هذه الفقرة من عهدهم الجديد في كتابهم المقدس أن تكون عنوان عمل المسيحية في هذا الفترة بشكل خاص، والتي تعاظم فيها الكذب حتى وصل إلى حدود غير معقولة تتكشف للناس يوما فيوما. وعودة إلى تلك القاعدة البولسية، فيكون بلا شك الأكثر كذبا لأجل مجد الرب هو الأكثر تقدما في المسيحية والأعلى منزلة، وهو إذ عمل على "زيادة" صدق ذلك الإله، لذا فالإله مدين له أيضا! وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.. ليكذبوا لمجد إلههم أكثر، كي يزداد صدقه أكثر! وهنيئا للكاذبين.. عفوا ... هنيئا للممجدين لهذا الرب والعاملين على زيادة صدقه! ولأجل الحقيقة ومن باب العدل، فلا بد من تحليل تلك الفقرة لرؤية ما تقول. ومع أننا لا نلزمهم بالنص لأنه مترجم وليس موحى به، مع العلم أننا نقبل أن يحاكمونا على نص القرآن كلمة كلمة، فنحن ملزمون به، إلا أننا سنلتمس لهم عذرا ولن نلجأ إلى جعل التعابير تطبق على رقابهم، وسنركز على الفكرة التي نرحب بمحاولة دفاعهم عنها إن استطاعوا. وبالنظر إليها نجد أمرين خطيرين؛ الأول هو الاعتقاد بأن صدق الله يزداد! والثاني الاعتقاد بأن الكذب هو وسيلة زيادة هذا الصدق! وأحد الأمرين أسوأ من الآخر. أولا، إن صدق الله مطلق، ومن الجهل وسوء الأدب الاعتقاد بأن هذا الصدق يزداد بأي وسيلة كانت، فكيف إن كانت الوسيلة الكذب! أما لو قال قائل إن الصدق المقصود هنا هو الحقيقة، وهي التي قد تكون خافية على الناس. ولكن هذا لا يحل المشكلة أيضا، وهذا لأن الحقيقة تنكشف ولا تزداد. فلو قلنا إن المترجمين قد أخطأوا والتمسنا لهم العذر، فإن المشكلة لم تحل بعد. إننا لو سلمنا جدلا أن الصدق المقصود هنا هو كشف الحقائق، فما زالت الفقرة تتضمن مغالطة منطقية وأخلاقية. فالمغالطة المنطقية قائمة على أساس أن الكذب نقيض الصدق، فكيف يمكن أن يزيد النقيض نقيضه؟! أما المغالطة الأخلاقية فهي اتخاذ وسيلة قذرة للوصول إلى هدف شريف، وهي الذرائعية أو البراغماتية التي يبدو أن بولس سبق فيها ميكافيللي! هذا المنهج قد يكون مقبولا عن بعض السياسيين الذين لا يقيمون وزنا للأخلاق ولا يبحثون إلا عن المصالح، ولكن أن يكون هذا منهجا دينيا فهو أمر لا يمكن قبوله. إن هذا الإله العاجز الذي يحتاج إلى كذب بولس أو كذب غيره لزيادة صدقه، أو لكشف الحقائق الخاصة به، لا يستحق أن يعبد. فالإله الحق هو الله الحق جل وعلا، ولا سبيل للوصول إليه إلا بالحق، ولا يمكن كشف الحقائق التي أوجدها إلا بتحري الحق والصدق. هذا هو إله الإسلام الذي يدعو المسلمين دائما إلى تحري الصدق والحق في كل الظروف. هو الإله الذي أمر الإنسان بالصدق وأمره ألا ينظر إلى عواقبه حتى وإن كانت ظاهريا ستؤدي إلى ضرر فادح للشخص نفسه أو لأقرب المقربين له. فيقول تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (النساء 136) كما لا يقبل إله الإسلام منا أن نكذب على من كذبوا علينا، بل علينا بالتزام الصدق حتى وإن ظننا أن فيه خسارة لنا. حيث يقول تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ( المائدة 9) والحق أن المسيحية في أول عهدها تعرضت إلى كثير من المظالم والافتراءات على يد اليهود وغيرهم. وقد عانى المسيحيون معاناة شديدة بسبب الظروف التي نشأت فيه دعوتهم. فالمسيح الذي جاءهم، والذي كان ملك اليهود الموعود الذي كان من المنتظر أن ينهض بحالهم، جاء بغير أب أولا. فاتهم اليهود أمه بالزنا بشكل فج ومقذع. حتى إن التلمود قد أورد قصة عنه تفيد أن أمه حملت به سفاحا وهي حائض من روح شريرة! (انظر كتاب التلمود بلا قناع للقسيس أي بي برانيتس The Talmud Unmasked By Reverend I.B Pranaitis) ثم ما إن بدأت دعوته تظهر حتى نجح اليهود في دفع الرومان إلى صلبه ومن ثم موته على الصليب أخيرا. وهكذا فقد أصبح ملعونا وفقا للتوراة! فماذا كانوا سيفعلون مقابل هذا الأمر؟ هو رجل مشكوك في مولده ومات ميتة ملعونة، فكيف يمكن أن يدافعوا عنه؟! فلم يجدوا غير الكذب أمامهم لكي يحاولوا الالتفاف على هذه الأمور المحرجة. فحول مجيئه بدون أب، الأمر الذي لا مجال لإنكاره، وجدوا أن الوسيلة المثلى هي الادعاء بأنه ابن الله! وهكذا لن يخجلوا من تلك الولادة بعد. أما بخصوص موته على الصليب، فكان لا بد من جعل هذا الحدث المخزي هو الحدث الأهم الذي تنتظره البشرية. فأقروا بأنه مات ملعونا على الصليب، ولكن ملعونا من أجل البشرية وفداء لها! وكان صلبه في حقيقة الأمر تضحية إلهية كبيرة! وهكذا عندما وجدوا أنفسهم عاجزين عن الدفاع عن صورته الظاهرية المحرجة كما كانوا يرونها، رفعوه إلى مرتبه الآلهة. بينما لو التزموا الصدق وقالوا إنه رسول الله الذي عانى في سبيل دعوته، والذي سيشهد الله على صدقه ولو بعد حين، لكان خيرا لهم وأقوم. ولكن أنى لهم ذلك! ولقد جاء الإسلام بشهادة براءة المسيح وبتصديق رسالته وإظهار طهارته وطهارته أمه. وقد أعلن القرآن الكريم أن المسيح لم يكن ابن زنا، ولكنه بالمقابل لم يكن ابن الله، بل كان ابن أمه فقط الذي جاء بقدرة الله. وهكذا فقد أبطل مسألة الزنا وشهد مع المسيح ضد الظالمين من اليهود. أما بخصوص موته الملعون على الصليب فقد أعلن القرآن الكريم أنه لم يحدث! فلم يمت على الصليب ولم يقتل، بل حدثت شبهة في الأمر وظن اليهود والنصارى ذلك. ومع أن بعض المفسرين المسلمين لاحقا تخيلوا قصصا وهمية غير صحيحة لنجاته من الصليب، إلا أن المسلمين لا يختلفون في مسألة النجاة من الصليب بحد ذاتها، مهما اختلفت التفاصيل. إن هذا الإعلان قوبل بالترحاب، وأدى إلى التقريب بين المسلمين وبين النصارى في بداية البعثة الإسلامية. ولا شك أن المسيحي الحقيقي سيقدّر دوما الخدمة التي قدمها القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الشهادة بصدق المسيح وبراءته وأمه. وقد قدّر ذلك النجاشي والمقوقس بل وهرقل أيضا. ويمكن استشفاف هذا الأمر من سلوك هؤلاء الملوك والحكام النصارى الذين أكرموا رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعربوا عن تقديرهم لما جاء به. إن هؤلاء الشرفاء من النصارى هم من ذكرهم القرآن الكريم بكل خير وبكل تقدير وأكد على أنهم الأقرب مودة للذين آمنوا. هؤلاء الذين لم يستمرئوا الكذب ولم يستسيغوه لينحرفوا عن حقيقة المسيح وعما جاء به من الحق، بل كانوا متعطشين لتلك الشهادة التي تعيد الاعتبار للمسيح أمام من اتهموه وظلموه. ولكن الخبثاء من المسيحيين من الذين نهجوا منهج بولس، وعملوا لزيادة مجد إلهه الذي يترعرع على الكذب، نكروا هذا المعروف ولم يقدروا تلك الشهادة. ثم سرعان ما تحولوا للارتماء في أحضان اليهود الذين ما انفكوا يعتقدون أن إلههم ليس سوى ابن زنا مهرطق مجدف على الله، وعملوا على مهاجمة الإسلام العظيم بسبب حقدهم الأعمى. ومن العجيب أن تصف الأحاديث فتنة مسيحية بولس التي ستتعاظم في آخر الزمان بفتنه "المسيح الدجال"! ومن العجيب أن يكون الإنذار القرآني المتعلق بالدجال يلخص الأمر في قوله تعالى: وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (5) مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (6)الكهف نعم.. إن يقولون إلا كذبا..تلك هي مسيحية بولس التي تقوم على الكذب جملة وتفصيلا. ولكننا لا نتهم كل المسيحيين بالكذب ولا نقول إنهم جميعا هم المسيح الدجال. بل الدجال هو من نسجوا الأكاذيب وسعوا إلى ترويجها وحاولوا بكل صفاقة طمس نور الإسلام العظيم. ولعل من أسباب عدم التصريح في الأحاديث بأن الدجال سيكون المسيحية في آخر الزمان هو أن أكثر المسيحيين في ذلك الوقت لم يكونوا كهؤلاء. كما أن البقية الباقية من المسيحيين الشرفاء في هذا الوقت ليست من الدجال أيضا. ولعل الواجب على هؤلاء الشرفاء أن يُعلوا من صوتهم كي لا يعلو صوت المسيح الدجال الذي يريد أن يلحق العار بالمسيحية بمجملها. على المسيحيين أن يتذكروا أن "الحق يحررهم"، هذه الجملة التي أصبحت مضغة على ألسنة الدجالين دون أن يعملوا بها. فعلى كل فرد منهم أن يتحرى مكانه ليرى في أي جانب يقف؛ هل هو مع الدجال أم مع شرفاء المسيحية. وهنالك معيار بسيط لمعرفة ذلك؛ فكل فرد عليه أن ينظر فيما يأمره به أحباره ورهبانه؛ فإن وجدهم ملتزمين بالصدق ولا يحيدون عنه مطلقا، ولا يستخدمون أساليب ملتوية، فعليه حينها أن يطمئن، لأن الله لن يضيعه. أما إن وجدهم كاذبين فاسدين مفسدين، وإن وجدهم يأمرونه بالكذب ويطلبون منه المشاركة فيه، فعليه أن يعلم حينها أنه يعمل في سبيل إعلاء مجد إله بولس القائم على الكذب. [SIZE=2]منقول بقلم: تميم أبو دقة سلام فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - seeknfind - 06-20-2006 عزيزي غالي تحياتي، عادة لا أرغب في الحوار أو الدخول في موضوع منقول حتى أجد مـَن هو مقتنع بأفكار ذلك الموضوع، وعلى استعداد لمناقشته والدفاع عنه بكلماته الخاصة وأسلوبه الشخصي دعماً لقناعاته الشخصية به. لذلك أنا على استعداد للحوار معك إن كنت تشعر بالكفاءة والأهلية للسير معي بحوار بناء ومفيد. وإن كنت لا تشعر بالرغبة أو الإستعداد أو الأهلية، فأنا مستعد أن أقوم بذلك مع متطوع آخر غيرك. بالمناسبة، كاتب مقالتك هذه هو شخص مهاجم للكتاب المقدس بلا فهم. أو ربما بفهم، ولكنه يقصد التضليل. ولذلك أهيئ من ينوي الحوار معي بأن النص مليء بالتخبيص وروح الكراهية للكتاب المقدس المؤسسة على ليس أكثر من العداء لحق الله الموحى بواسطة روحه. ولا مانع لدي من إظهار تلك الأكاذيب وفضح ذلك الكاتب الكاذب والمضلل. ملاحظة أخيرة: إن قرر أحد الدخول معي في الحوار فعليه أن يسير معي خطوة خطوة وفكرة فكرة باستعمال كلماته الخاصة وليس كلمات المقال. أنا أريد أن أناقش شخصاً عاقلاً وليس مقالاً. شكراً ... فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - غالي - 06-20-2006 اقتباس: Seek&Find كتب/كتبتعزيزي Seek & Find لا مانع لدي من الدخول في هذا الحوار اذا اتسم بالهدوء والعقلانية... ولا مانع لدي من أن ينضم آخرين أيضاً لهذا الحوار.. فذلك بالتأكيد سيثريه... والموضوع لا يتعلق بالقناعات الشخصية فقط... وإلا كان طرحاً لوجهات نظر مختلفة والعمل على الدفاع عنها... أرجو أن يتسم هذا الحوار كما قلت لك بالهدوء والعقلانية وأن تترك القناعات الشخصية المسبقة جانباً لنتحارو بشكل علمي سليم... والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. تحياتي سلام فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - ABDELMESSIH67 - 06-20-2006 عزيزي غالي , الاخوة الافاضل كنت اتمنى قبل ان تنقل أدعاء معين أن تراجعه من الكتاب المقدس و تفهم الكلام لترى مدى صحة هذا الادعاء من عدمه . للأسف لو تعبت نفسك قليلا و قرأت رسالة الرسول بولس الى أهل رومية لفهمت و عرفت كم الكذب و التدليس الذي يعرضه كاتب المقال الذي نقلت عنه . هذا الأعتراض عزيزي يثار كثيرا من قبل الاخوة المسلمين و خاصة أعداء الرسول بولس و كلهم مع الاسف يرددون كلام الآية مبتورا دون وعي و يكررونه كالاعمى يقود أعمى و النهاية معروفة . هذا الأعتراض يزول بسرعة شديدة بمجرد قراءة كامل الأصحاح الثالث من رسالة رومية . رومية 3 : 3فَمَاذَا إِنْ كَانَ قَوْمٌ لَمْ يَكُونُوا أُمَنَاءَ؟ أَفَلَعَلَّ عَدَمَ أَمَانَتِهِمْ يُبْطِلُ أَمَانَةَ اللهِ؟ 4حَاشَا! بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقاً وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِباً. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلاَمِكَ وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ». 5وَلَكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ. 6حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟ 7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ 8أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ: «لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ». الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ. 9فَمَاذَا إِذاً؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟ كَلاَّ الْبَتَّةَ! لأَنَّنَا قَدْ شَكَوْنَا أَنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ 10كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ. الرسول بولس هنا يتكلم لا بصفته ( الذاتية ) كمؤمن , بل يتكلم بحسب ( الانسان ) كما يقول في العدد 5 , أي الشخص الغير مؤمن , هو يفكر بطريقة غير المؤمنين ليرد عليهم . الرسول بولس في هذا الجزء من رسالة رومية يرد على بعض الآراء التي تقول أن الانسان مسير و ليس مخير و أن الشر الذي يفعله الانسان كتبه الله عليه و ليس له يد في ذلك , و الله فعل ذلك ليظهر صلاحه و لهذا في هذه الآية يردد الرسول بولس كلام هؤلاء الناس الغير مؤمنين ثم يقوم بالرد عليهم و يقول : حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟ بمعنى أن الشر الذي يفعله الانسان هو من طبيعته و ليس قدر أو فرض من الله عليه و لو كان هذا الشر فرض من الله فلماذا أذا يحاكم الله الانسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العدد 7 مثار الجدل عبارة عن تعقيب آخر على نفس الرد السابق في عدد 6 . الكتاب المدلسين الطاعنين في الرسول بولس بتروا كلام يردده ( عن غيره ) ليرد عليه و هذا التدليس منهم يظهر جليا بقراءة الأصحاح 3 . ولك السلام و التحية عبد المسيح فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - غالي - 06-20-2006 اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبتعزيزي عبد المسيح تحية طيبة ومودة من الواضح في النص أن الجملة (أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ) تعود على الجملة التي قبلها فقط وهي: (فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟) هذا هو الواضح بحسب العبارة الواردة كاملاً: (وَلكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ، فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ) فهي تعود على السؤال الذي قبلها والذي يتهم فيها الإنسان الله بالظلم. ويأتي الرد بعد هذا السؤال بكلمة واحدة وهي (حَاشَا) هذا هو الواضح من العبارة كما فهمتها أنا. وشكراً لك تحياتي سلام فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - اسحق - 06-21-2006 الزميل فايز يعلق بولس على من يقول قولك بالآتى : - " الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ." تحياتى فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - seeknfind - 06-22-2006 عزيزي غالي تحياتي ثانية، كما ذكر الأخ عبدالمسيح أعلاه، فكاتب مقالتك استعمل أسلوب بتر جزء من نص قاله الرسول بولس وأهمل الباقي. وهنا يظهر تلاعبه. في الواقع لا حاجة لتعقيد الأمور، فالعبارة واضحة جداً. كل ما يلزم هو قراءة النص المحيط (سياق الكلام) والموضوع الذي كان بولس يناقشه، والأمور ستتضح. صحيح أن بولس يستعمل في العدد 7 من رومية الإصحاح 3 الكلمة "كذب" ليدعم نفس فكرة الموضوع: " 3: 7 فانه ان كان صدق لمجده فلماذا ادان انا بعد كخاطئ" " 3: 3 فماذا ان كان قوم لم يكونوا امناء" " 3: 5 ولكن ان كان اثمنا فماذا نقول العل الله الذي يجلب الغضب ظالم اتكلم بحسب الانسان" " 3: 8 اما كما يفترى علينا وكما يزعم قوم اننا نقول لنفعل السيات الذين دينونتهم عادلة" http://st-takla.org/pub_newtest/45_rom.html وإلى ما هنالك ... إذاً لم يكن الموضوع هنا يبحث صفة الكذب بحد ذاتها. إن البحث ليقارن بين طرفين متفاوتين جداً: الله من جهة، والبشر الخطاة من جهة أخرى: صدق الله ≠ كذب البشر أمانة الله ≠ عدم أمانة البشر برّ الله ≠ إثم البشر صالحات الله ≠ سيئات البشر استقامة الله ≠ زيغان وفساد البشر إلى آخره ... وطبعاً كانت تلك المقارنة من قِبَل بولس للتشديد على الفارق الشاسع بيننا كبشر خطاة وبين الله الكامل. إنها قضية إظهار اللون الأبيض بوضوح أكثر عندما تضع جانبه اللون الأسود. لذلك لم يكن بولس هنا يعلمنا أن نكذب، ولا هدفه التوصية بذلك. إنه يصف حالة كائنة وموجودة، يهدف فيها تبرير الله في أي قرار يقوم به. عزيزي، إن كان لديك اعتراض على تعليقي أعلاه فتفضل! وإن لم يكن لديك، يمكنك الإنتقال إلى حجج أو نقاط أخرى من مقالة مصدرك. ويا مئة أهلاً وسهلاً! مع تحياتي ... :97: فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - ABDELMESSIH67 - 06-22-2006 عزيزي غالي , الاخوة الافاضل راجع عزيزي الفقرة مرة أخرى رومية 3 : 5وَلَكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ. 6حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟ 7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ 8أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ: «لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ». الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ. عزيزي تعليق الرسول بولس ( أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ ) تعليق شامل للفقرة كلها ما قبله و ما بعده ليوضح لكل القراء أنه لا يتكلم من ذاته بل على لسان غير المؤمنين ليعري أفكارهم و يكشفها و يرد عليها . ثم لو نظرت سيادتك للعدد 8 تجد تعليق آخر على نفس الموضوع ( أن الانسان مفروض عليه الشر من الله ليظهر صلاحه ) 8أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ: «لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ». الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ. الرسول بولس هنا يحارب فكر غير المؤمنين الذين يفترون عليه و على المؤمنين و يقولون أن الانسان يجب أن يفعل الشر لكي يأتي الله بالخير و هذا طبعا كلام فارغ و محض أفتراء . الاخ الفاضل غالي مجرد تعليق أخير لي , لقد لاحظت أن أغلب الاخوة المسلمين ينقلون الادعاءات التي تشكك في الكتاب المقدس دون أن يتحققوا بنفسهم من صدق تلك الادعاءات التي تأتي في معظمها تدليس في تدليس من عدو الخير الذي يعمل في أبناء المعصية أولاد الافاعي لهذا لا تسلم عقلك سوى لله , راجع تلك الادعاءات و أقرأها من خلال الكتاب المقدس جيدا ثم أطلب من الله الارشاد لترى صدق تلك الادعاءات من عدمه . ولك السلام و التحية عبد المسيح فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - غالي - 06-22-2006 اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبتأشكرك على هذا الحوار الهادئ.. نحن لا نفتري على أي شخص أو أي معتقد دون التأكد.. ونحن لا نقوم بالنقل من أحد بل من الكتاب المقدس نفسه... والكتاب المقدس تمت كتابته بعد 100 سنة من غياب المسيح... نحن نتناقش بالعقل فقط. تحياتي سلام فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟ - seeknfind - 09-08-2006 رفع الشريط خاصة من أجل الزميل الزعيم رقم صفر فأهلاً بك عزيزي :97: اقتباس: الزعيم رقم صفر كتب/كتبت حسناً! يبقى أن نتوسع فى النقطة لتوضيحها. فقط أرجو أن تذكر لي أين الهزالة في الرد في المداخلة رقم 6 ؟ وبالمناسبة، أود فقط أن أقتبس منها ما يلي: اقتباس:إذاً لم يكن الموضوع هنا يبحث صفة الكذب بحد ذاتها. إن البحث ليقارن بين طرفين متفاوتين جداً: الله من جهة، والبشر الخطاة من جهة أخرى: بانتظار ردك عزيزي مع تحياتي ... |