حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
مــاعـت ..يان أسمان.. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: مــاعـت ..يان أسمان.. (/showthread.php?tid=1716)



مــاعـت ..يان أسمان.. - يجعله عامر - 01-02-2009

مساء الأنوار


[صورة: product-706773.jpg]


خصص Jan Assmann يان أسمان * خمس محاضرات قيمة لشرح مفهوم الـ(ماعت) الذي يعني الحقيقة والنظام والعدالة في آن واحد ، متضمنًا ما نعرفه اليوم تحت مسمى الدين والحكمة والأخلاقيات والشرع .


ترجمت الكتاب الذي احتوى على هذه المحاضرات ، بتقديم زميله : جان لوكلان ؛ كل من الأستاذتين : د.زكية طبو زادة ، و د. علية شريف ، والكتاب بهذه الكوكبة الجميلة من مؤلف ومعين ومترجم ، يعد درة من درر التآليف عن الحضارة المصرية ، صدر الكتاب عن دار الفكر للدراسات والنشر والنوزيع القاهرة،1996.
ولأنه غير متوفر على الشبكة رأيت لزاما علي أن ألقي به لأخونا الكريم المعتزلي كي يعمل عليه ، فشكرا له على ما بذله .
لتحميل الكتاب من هنا ..
عن الكتاب :

La parole vivante est Maât. Maât est le discours solidaire, intégrant... l'Etat est là pour que Maât soit réalisée : la Maât doit être réalisée pour que le monde soit habitable. L'Etat pharaonique ne s'entend donc pas comme une institution de force, de violence et d'assujettissement comme il est peint dans l'Exode, mais comme une institution de libération : libération de l'homme par la main de l'homme... La Maât établit les liens qui lient le monde humain à celui des dieux et assurent l'intégration universelle.

Ces quelques lignes de l'ouvrage de Jan Assmann, professeur à l'université de Heidelberg, montrent l'importance des découvertes de cet illustre égyptologue. Son livre est sans nul doute l'un des plus importants de l'histoire de l'égyptologie, car il met en lumière les valeurs fondamentales qui ont présidé à la création de la civilisation pharaonique et ont nourri sa pensée pendant trois millénaires.

Jan Assmann nous permet de comprendre que, pour l'Egypte ancienne, tout était lié et qu'il existait, par l'oeuvre de Pharaon, une correspondance entre Maât, réalité spirituelle de l'univers, et l'organisation sociale sur terre.

Ce livre est une introduction fondamentale à la pensée et à la civilisation pharaoniques
_______

[صورة: 59469.gif]
ماعت مصر الفرعونية وفكرة العدالة الاجتماعية اعتبرت الماعت المفهوم الأساسي للفكر المصري واصطلاحا مرادفا "للحقيقة والعدالة" ولكن علماء المصريات وضعوها أخيرا في منظور كوني بحت . ويأتي بان أسمان هنا ليؤكد فكرة العدالة والتضامن. ولمن ابتداء من المجتمع نفسه ن فقدم من خلال نصوص الحكم التى عبر بها المصري القديم وقدم أفكاره في صورة مبادئ وقواعد ضمنت تناسق هذه الحضارة على مدى ثلاث الآف عام.

يمكن لمن أراد القراءة لـ أسمان أن يحصل على كتابه الهام عن موسى من هنا ، وهذا مقال عنه أيضًا ..

كل التحية للجميع .

____

* :
[صورة: 0,,1947565_1,00.jpg]
ولد يان أسمان في العام 1938 في مدينة لانغلسهايم، والتحق بالمدرسة في مدينة هيدلبرغ ومدينة لوبيك. درس علم المصريات والآثار في ميونخ وهيدلبرغ وباريس وغوتنغن، ويعمل أستاذًا لعلم المصريات منذ حصوله على درجة الأستاذية في العام 1976 من جامعة هيدلبرغ، وأستاذًا زائرًا في الـCollège de France بباريس، في الجامعة العبرية بالقدس، وفي جامعة Yale بالولايات المتحدة. يشارك منذ العام 1967 في أعمال التنقيب الأثرية في الضفة الغربية بالأقصر (مقابر الموظفين من عصر الرعامسة). وقد وضع عدة كتب والعديد من المقالات عن الديانة المصرية القديمة والتاريخ والأدب والفن ومقالات عامة في نظرية الحضارة (الذاكرة الحضارية) وعلوم الأديان (التوحيد والكونية).





مــاعـت ..يان أسمان.. - زكي العلي - 01-02-2009

:98:

شكرا على هذه الهدية الثمينة

وقد أنزلت الكتاب بصعوبة بعد استخدام عدة برامج للتحميل، ويبدو أنه انجز ببرنامج غير برامج عائلة أدوبي.

تحياتي .. وعام سعيد




مــاعـت ..يان أسمان.. - إبراهيم - 01-03-2009

هذه مفاجأة جميلة صديقي يجعله عامر وتستأهل عليها بوسة. يان آسمان من الأسماء التي نحتاج للاستفادة منها بأكبر قدر. كنت أتحدث مع صديق لي دكتور في الفيزياء الفضائية من ألمانيا عن كتاب موسى والتوحيد لـ فرويد وإذ به يذكر لي إسم لم أكن أسمع به من قبل وكان إسم يان آسمان. على الفور سارعت بشراء كتابه عن موسى وكلي فرح واكتشفت أن جامعة هارفارد قامت على طباعته ونشره وهذا أعطاني علامة أخرى على مقدار يان آسمان أكاديمياً. ثم عدت لصديقي "سيتا سوجيرو" وترجيته أن يسعى للعمل على أي كتاب لـ يان آسمان فكان ثمرة ذلك تعبه المشكور على كتابه التمييز الموسوي او ثمن التوحيدية. كنت على وشك شراء هذا الكتاب من دار الجمل ولكنهم قالوا لي إن ما عندي بالإنكليزي يوازي ما في هذا الكتاب. فرحت وفرحت أني عندي الكتاب بالعربية والإنكليزية وها أنت صديقي "يجعله عامر" تعود محملاً بالذخائر الفكرية والعلمية وتأتينا اليوم بكتاب قيم لـ يان آسمان.. كتاب آخر لم أقرأه أو أعرف به من قبل.

رجاء يا شباب أن نسعى للعمل بكل قوانا على نشر فكر يان آسمان وما لديه فهو مفتاح لدراسة الأديان عامة وما لها من جذور في التاريخ الفرعوني القديم وأيضا في فهم التراث المصري القديم بشكل ينفرد به يان آسمان.

جزيل شكري لك صديقي "يجعله عامر".:redrose:


مــاعـت ..يان أسمان.. - نبع الحياة - 01-03-2009

مساء الخيرات ابو عامر
بعتقد ان البحث فى تاريخ الديانه المصريه واكتشاف اى جديد قد يغير معارفنا عن تاريخ الاديان فى المنطقه بالكامل وليس فيما يخص الديانه المصريه فحسب
على فكرة يا ابو عامر كانت ليا شويه اراء من النوع الذى لا يلقى قبوله لدى (البهاليل) لكن منذ فترة
ليست ببعيدة باركنى الاله (رع) بمقابله باحث فى الاثار من نفس النوع (وشعشعنا سوى)
فكرنى نبقى نتقابل كنا سوى ناخد نفحه اخناتونيه

ابراهيم حبيب قلبى
ما نحتاج إليه بجانب مؤلفات بروفسور (يان آسمان) او غيره هو اعادة النظر فى صياغة اللغه المصريه وكتابتها فهى (المفتاح) وليست تحليلات النصوص على قراءات لغويه اغلبها خاطئه...


اطالب (بايكونه جعران) من ضمن الصور التعبيريه :angryrazz:


مــاعـت ..يان أسمان.. - إبراهيم - 01-03-2009

الغالي "نبع الحياة":

ما الذي تعنيه بإعادة النظر في صياغة اللغة المصرية؟ ولم أفهم مرادك بأن القراءات اللغوية أغلبها خاطئة.... ممكن توضح لو سمحت؟ على فكرة.. أنا لم أصل على واحد على مليون من يان آسمان فأقول قراءته صح أو خطأ. أنت تتحدث عن عمالقة نسمع لهم في صمت ونعرف أبجديات معارفنا أولاً ثم نتحدث عن رأينا فيهم ونقيم الصح من الخطأ فيه. لسنا مؤهلين بعد لنصدر الحكم بالصح أو الخطأ ونحن لا زلنا في البدايات.

وعام سعيد لك وكل سنة وأنت طيب يا أمير.


مــاعـت ..يان أسمان.. - نبع الحياة - 01-03-2009

Array
الغالي "نبع الحياة":

ما الذي تعنيه بإعادة النظر في صياغة اللغة المصرية؟ ولم أفهم مرادك بأن القراءات اللغوية أغلبها خاطئة.... ممكن توضح لو سمحت؟ على فكرة.. أنا لم أصل على واحد على مليون من يان آسمان فأقول قراءته صح أو خطأ. أنت تتحدث عن عمالقة نسمع لهم في صمت ونعرف أبجديات معارفنا أولاً ثم نتحدث عن رأينا فيهم ونقيم الصح من الخطأ فيه. لسنا مؤهلين بعد لنصدر الحكم بالصح أو الخطأ ونحن لا زلنا في البدايات.

وعام سعيد لك وكل سنة وأنت طيب يا أمير.
[/quote]
حبيب قلبى
اكيد متفقين ان فك شفرة اللغه المصريه من يوم شامبليون الى يومنا دة اختلف كتير .....صح!
رموز واشكال تغيرت دلالتها الحرفيه وبالتالى اتغيرت مخارجها اللفظيه (يعنى نطق اللغه)
كنا نعرف انها لغه كتبت ب3 خطوط ....صح!
وبرضو كنا نعرف نشاءة اللغه القبطيه ونعرف انها من حيث النطق هى اللغه المصريه ومن حيث الكتابه هى الحروف اليونانيه بإضافه 7 احرف من الكتابه الديموطيقيه (على ما اذكر) لوجود مخارج لفظيه لدى المصرين لم تعبر عنها الاشكال الكتابيه (اليونانيه)...!
طيب لما تتغير اراء المتخصصين فى علم اللغه بالتالى لازم يتغير النص وبالتالى برضو مدلول النص
وبالتالى تتغير اراء (الناس الى زينا الى فى بدايه الطريق).....لكن اى طريق؟؟
العالم المذكور او غيره من علماء المصريات متخصصين لغه و اثار مش دين
هم يقوموا بشغلهم ويوضحولنا النص واحنا نقوم بشغلنا فى دراسه الدين المصرى
وانت دارس لغه وفاهم كويس توقع مثلا انت ترجمت لى كتاب وترجمتك فيها عيب انا اشتغل وراك ازاى..!!
كلامك سليم فعلا لسنا مؤهلين بعد لنصدر الحكم بالصواب او بالخطأ والسبب اختلاف التخصص (الطريق)
الخطأ الى اقصده فى الترجمات (غير متعمد) لانى مش من اصحاب نظريه المؤامرة ,الى اقصده عدم الوصول لقواعد نهائيه او النطق اللفظى للشكل المرسوم (يعنى المصريه لغه وكتابه)
الود ودى يوصلوا لاتفاق على عدد الحروف حتى مش لفظها عايزين ناكل الديانه المصريه اكل
وساعتها نقدر نقول (لعملاق العمالقه فى دراسه الاديان) انت صح او غلط
اما للحين كفايه نشاهد صراع العمالقه او البهاليل او حتى المهمشين حول فك رموز اللغه المصريه
بما ان معلوماتى ضعيفه جدا عن مراحل فك رموز اللغه المصريه ف بأذن (رع) يوم الثلاثاء يكون معانا مقال صغير من (جهينه) عن اللغه المصريه
كل سنه وانت اطيب يا غالى سنه جديدة واعياد مجيدة
لك وللاسرة :redrose:


مــاعـت ..يان أسمان.. - نبع الحياة - 01-03-2009

مع الاخذ فى الحسبان ان العلماء يتعاملون مع لغه(غير حيه) :25: الا لو طلع ابو عامر من بقايا الفراعنه وبيتكلم زيهم اسالك مولانا طلب المدد من الاله (رع) لعله يكشف المستخبى والمستووووور

توقع يا ابو خليل لو حلينا اللغه المصريه بشكل سليم ودرسنا الدين المصرى (ومقبرة أبويا) لايتغير تاريخ اديان المنطقه بكاملها

لاذلت اطالب ادارة النادى بإضافه ايكونه(جعران او مفتاح الحياة) واهى كلها بركه برضوووو


مــاعـت ..يان أسمان.. - إبراهيم - 01-04-2009

تسجيل إعجاب بثقافتك ومقدراتك الذهنية يا أخ "نبع الحياة". لا أملك الجواب ولكني أتأمل في ما تقول ونستمر في التعلم في دروب ذي الحياة.

أتمنى أن تكون كتب فلسفة الدين قد وصلتك بالأمس وفرحت بالحصول عليها فهي مراجع من الطراز الأول لدار نشر معروفة.

وعام سعيد.


مــاعـت ..يان أسمان.. - نبع الحياة - 01-05-2009

Array

أتمنى أن تكون كتب فلسفة الدين قد وصلتك بالأمس وفرحت بالحصول عليها فهي مراجع من الطراز الأول لدار نشر معروفة.

وعام سعيد.
[/quote]

وصلت وسبتلك دى :kiss2: على الايميل
مستنى منك كتاب د/صعب اديب عشان تاخد واحدة على الخد التانى :emb:

ليلتك زى الفل وسنه سعيدة على الجميع