حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. (/showthread.php?tid=17206)



رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - د. رائق النقري - 06-12-2006

الاصدقاء الكرام في هذا المنتدي
تحية الحياة وبعد تدور حورات بيني وبين الدكتور حموه الرستناوي
اجد من المفيد عرضها عليكم ودعوتمكم للمشاركه فيهت وبخاصه انها تتعلق بحوارات قديمه حول الموضوعات نفسها

وهو امر في غاية الاهميه طالما اننا نتحاور بالكلمات فقط.. :9:


اقتباس:الدكتور حمزه يقول :
عزيزي الدكتور رائق من خلال هوامشي أردت أن أقول لك
1- أنت تعيد تقديم منتجات فكرية عالمية" غربية" من خلال صياغة لغوية عربية, و سأضرب لك مثالاً بعيدا عن النص المقدَّم.
أنت تقول أن الجوهر هو طريقة تشكل معينة, و بالتالي لا وجود للجوهر, و الوجود كل الوجود هو للشكل , و العالم شكل
هذا عينه مفهوم البنية
البنية طرحت لتجاوز القول بثنائية الشكل و المضمون
و ثنائية الجوهر و العرض
و ليس لتغليب مقولة الشكل على المضمون
أو تغليب المضمون على الشكل
البنيوية ظهرت كمدرسة و منهج للتعامل مع النصوص الأدبية في الغرب لتجاوز قضية الشكل و المضمون
و الشكلانيين الروس هم أول من طرح مقولة أن النص الأدبي هو شكل فقط في مطلع القرن العشرين

الرد الاول على حمزة العرب :

كلامك جميل ومفيد جدا لفهم افضل للمنطق الحيوي قبل ان يبتلي الناس ويسبب لك وللناس مشاكل حيويه:what:؟؟ ولكن اقرأ معي رجاءا ما جاء في النقد الاكاديمي للمشرف على اطروحتي وقد كان مع فوكو ودلوز ودريدا وشاتليه من اهم فلاسفة الغرب وليس فرنسا فقط واثنان منهم على الاقل "فوكو ودريدا" الاكثر شهرة عالميه في البنيويه
على الاقل فان " رينه شرير" يعلم البنيويه وعلى الاقل فن اساتذة الدامعه يعلمون عنا شيئا ما اذا اقرا معي – رجاءا- فقره من تعليقه المنشور في الموقع:
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm

اقتباس:وصف الطروحة :
تتألف من مقدمة نظرية تعارض مفهومات العالم والتاريخ ، وعلم الإجتماع ذات التوجهات والالهام الغربي .


اي انه يصف الاطروحه بانها تعارض "علم الإجتماع ذات التوجهات والالهام الغربي"

ولنقرا له ايضا :
[QUOTE]"وتؤكد الأطروحة على العودة إلى الارتقاء إلى مبدأ عام موجه وموحد يسمح بفهم الحركة الاجتماعية في العالم كله
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm

لوتاملت هذه المعاني لادركت ان ثمة مبدا واحدا لتفسير الحركه هو يقول الاجتماعيه – هنا – ولكن الاطروحه تقول العالم كله اجتماعي وغير اجتماعي اي الجركه العالميه كلها " وليس مجرد نصوص لغويه
"

http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm

ومثل هذا الموقف يجعله يقرر في تقرير علمي يبرر منح دكتوراه دوله قائلا:
[QUOTE] وفي كل الأحوال يتوجب التوضيح أن هذا العمل لا يزعم بأنه يندرج في تاريخ الفلسفة بل يندرج في فلسفة فعالة في طريقها إلى التحقق وهنا أيضاً يكمن أحد فوائد هذه الأطروحة . إنها تقدم لنا وتقترح نقله وتغيراً في المرجعية الموجهة بل وفي صيغة التفكير نفسها (( قوية بكل ما في الكلمة القوة من معنى )) بالمقارنة مع [size=5]التقاليد والتوجهات الغربية
.
http://www.damascusschool.com/page/0_11.htm



فقره مماقاله اوليفيه كاريه :
[QUOTE]"وهذا الطموح يظهر من كون الأطروحة كلها بحثاً نقدياً من مفكر شاب يساهم بفعالية على الساحة السورية والعربية والإسلامية لنفد التجربة العربية الاسلامية المعاصرة ، كما لو أنه امتداد واختراق للفكر والعمل في مستقبل هذا المجتمع .
ومثل هذا الطموح هو جديد نسبياً
، لأنه يريد الخروج عن السكك الايديولوجية السائدة (( عروبية – ماركسية )) والتي ما تزال هي المعيار السائد في معظم الأحوال .
وثمة أطروحة مماثلة في طموحها وقدمت منذ عشر سنوات من فيلسوف مصري هو حسن حنفي ، حيث لجأ إلى نوع من التلفيق السطحي لأفكار وجودية وشخصانية وماركسية سادت في ذلك الوقت .
وعلى العكس من ذلك فإن أطروحة النقري تنطلق من مبدأية منجزة خاصة يعبر عنها في المفهوم الحيوي – وهذا المفهوم الحيوي هو في حقيقته غير مشتق أو مستنتج من أحد ويلعب دوراً نقدياً للفكر العربي المعاصر وبخاصة في خلفياته وإفرازاته السياسية .
"
http://www.damascusschool.com/page/0_10.htm

ارجو منك العوده الى هذه الاراء النقديه وحاول ان تقرأ كتابا بل وكتبا عن البيويه لتفهمها وتقارنها في دراسة نقجيه جديه وشامله
على كل عندما ستقرا ستجد انه لايوجد تعريف واحد حقيقي و متماثل اسمه البيويه او البنيه .. بل مجرد مقاربات متخالفه جدا ومحصوره فغي النصوص اللغويه ولم تذهب لتناول حركة التاريخ و وحركة الواقع سواء اجتماعي ام طبيعي – فيويائي – كميائي الخ. بل ولاحركة النصوص اللغويه
لان مفهوم البنيه ثابت وليس متغير ولايسمح بفهم الجركه
اما مفهوم الشكل فهو كوني ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي...... ويلغي الثنائيات تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ويتجاوز مفاهيم الماده والروح والشكل والمضمون ويدمجها جميعا في مبدأ الشكل لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
الذي هو طريقة تشكل لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
وبه ومن خلاله وفيه وعبره يتشكل الحجر والبشر والثرثر ررررررررررررررررررررررررر
ويفسر حركتها ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وصيرورتها الحيويه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه في الظهور والتنوع والزوال للللللللللللللللللللللللللللللللللللل
هذا المفهوم الحيوي للشكل اي طريقة الاحتواء الحي غير مسبوق على الاطلا ق ولكنه ليس اختراعا بل كشفا
و-----------------------
وتقول انت في رسالتك الممتعه والجديه



اقتباس:و لكي لا نبخسك حقك
أنت أول من استطاع توظيف البنيوية في تحليل الخطاب الإسلامي السياسي المعاصر
و لقد حققت نتائج باهرة فيها الكثير من الخير و التجاوز لواقعنا على الصعيد المعرفي
الرد
انا لم اطبق فقط مفهوم الشكل على الخطاب اللغوي بل اكتشفه وطبقته على حركة الكون كلها من الكبيعه الى المجتمع وضربت امثله عن حركة التاريخ العالمي ( مثال الحقبه الهيلينيه واليونانيه والعربيه الاسلاميه) بعدئذ حركة الفرد البشري وجركت العقل والنفس البشرينتين ؟؟ بعد ذلك كله وليس قبل اتيت الى الحركات السياسيه والفكريه وليس اللغويه اطلاقا التي لم اكتشها الا في امريكا مع الامتداد الى عام ال1كاء الاصطناعي
اذا ما توقفت الحيويه عنده ليس الخطاب اللساني بل عند التيارات العربيه .. ليس يالعوده فقط الى نصوصها ولغتها فقط بل اولا الى صيرورتها اولا بوصفها تعبير عن قوى الشخصنه --و يماثل تعبير قوى الشخصنه في الماركسيه لوجدت : "قوى الرجعيه"
ترى هل يوجد ما يماثل هذين التعبيرين في البنيويه او الوجوديه
لايوجد لانها لابملك رويا للتاريخ بل تبحث بالنيه ولاتغرف كيف تتغير ؟ وليس لديها مصطلحات واضحة حتى للبنيه
ولمعلوماتك لم يعد هناك احد يتجدث عن البنيويه اوالوجوديه وكانت مجرد فقعات لاتعرف كيف تخرج عن اسر الماركسيه التي هي افضل واقوى منها بسنين ضوئيه

أقول لك ذلك مع أنني أحبذ استخدام مقولة "كل كائن هو طريقة تشكل معينة"
و مفهوم التحوي
من أن أقول كل كائن هو بنية


لقد إستفدتَ من الأفكار الحيوية في النتاج الثقافي الغربي و هذا ليس عيباً
و صغت الفلسفة الحيوية
و أثبتت اللغة العربية جدارتها و قابليتها لاستيعاب الجديد


واقول لك ياحمزة العرب قل: بنيه اذا شئت قل مادة اذا شئت وقل روحا اذا شئت وقل اي شيئ بشرط ان تعرف كل منها بانك تعني بها : طريقة تحوي بنيوي او مادي او روجي او شيطاني او ملائكي .. وبعد ذلك لايهم .. فالمهم هو المفهوم الاحتواء الحي الذي يسمح برؤيتها والتعامل معها من خلال ضبطو وتفسير حركتها كطرائق تشكل ضمن صيروره حيويه
المهم في الامر ليس اللفظه – على اهميتها – وليس على المصطلح – مع ان لاعلم بدون مصطلحات خاصه – واكثر من ذلك - ايها الحبيب - ليس المهم في العلم ان تاتي بجديد.. بل ان تاتي بصحيح او اكثر صحه برهانيه
ولو ان مثل هذا المنطق الحيوي كان متوفرا لو فر علي وعلى اصدقائ الحيوين عناء 40 عاما
المنطق الحيوي تبلور بدمي ودم اصدقائي الحيويين ليس محبة التمايز السطحي واللفظي وليس رغبة بالجديد لمجرد كونه جديدا ؟؟ فنحن لم نكن ببحث عن جماليه شعريه.. بل نبحث عن مانفهم به عالمنا بشكل يساعدنا على تغييره

ووجدنا ان المشكله في العالم كله وليس عندنا فقط هي في منطق الجوهر وكان عملنا العظيم ليس فقط نقد منطق الجوهر الفصامي بل ايضا الى تجاوزه ..ورئية الاشياء من منطق احتوائي حي من خلال مفهوم وجدنا بالصدفه انه غير مسبوق.. ولو كان مسبوقا لاستعملناه وشكرنا من سبقنا
ولذلك اقول اعطني فكرة واحده في الغرب قالت بالاحتواء الحي او لتلغي به وتتجاوز مفهوم الجوهر الذي يسيطر على المناهج الفلسفسية العالميه كلها منذ ارسطو من المادي الى الروحي
ولن تستطيع لاانت ولاغيرك وان استطاع احدهم ساكون له من الشاكرين لانه سيعرفني على اجدادي الحيوين؟؟:baby:
----------------
وتقول انت
--------------------------
اقتباس:أستطيع أن أقول أن مفخرة الحيوية المعرفية هي تقنية مربع المصالح
زاقول ان والفضل في ذلك لمن هجيجي من سوريا ثانية وثالثة واضطرني الى اللجوء الى امريكا التي وبسبب مواقفي الايجابيه من الاسد وانا هارب منه.. لم اجد اي مجال لعمل في حقل الفلسفه فدلني المنطق الحيوي الى الذكاء الاصطناعي الذي نجت فيه يفضل كناب النظريه الحيويه للمعرفه الذي نشرته عام 1976
ولكن اوليات مربع المصالح تجدها قبل ذلك في اشكال ومراحل التفكير من فكر وفكرنه وفكرياء وكان ينقصها القطيعه والعزله لتصبح رباعيه

انت تقول:
اقتباس:هناك من يقول أن كل علم جديد يعتمد على مصطلحات جديدة
المصطلحات العربية التي وضعتها من الشخصنة و التفرد و الحيويةو التحوي و الخليفة الحيوي .....
تقدم لنا فلسفة بالنكهة عربية
لست متأكدا أن الزمن القادم هو زمن يؤمن بالفلسفة و الأفكار الكبرى؟؟؟!!!

وانا اقول انني لا بحث عن فلسفه بل عن هندسة واداره للمعرفه البشريه وافاقها الساسيه من خلال توظيف مربع المصالح في ادواتها المعلوملتيه والعصبيه والاجتماعيه والاقتصاديه والبيئيه والعمرانيه والاعلاميه الح


انت ياحمزة العرب تقول
اقتباس:و الشكلانيين الروس هم أول من طرح مقولة أن النص الأدبي هو شكل فقط في مطلع القرن العشرين

هذا كلام مفيد وليس دقيق فعبد القادر الجرجاني قال بشيئ من ذلك
مع العلم ان الشكلانيه الروسيه او الاسلوبيه هي بالفعل من الارهاصات الاولي لمفهوم الشكل في ميدان الجماليات الاجبيه مثلها مثل ارهاصات الفن الحديث كله
ولكن كما ان بيكاسو لم يقدم تفسيرا لتاريخ الفن بل موقفا غير تقليدي وحسب فان الشكلانين الروس قدموا موقفا جماليا وليس تفسيرا لتاريخ الادب
ولو فرضنا ان ذلك تضمن تفسيرا لتاريخ الفن والادب فانه لايخص تاريخ الطبيعه والمجتمعات والافراد والثقاقات والسياسات والالكترونات

واكثر من ذلك فا نه ظهر في المانيا "مدرسة الجشتالت" التي تفسر ان النفس البشريه هي"صيغه" وهو مفهوم قريب من الشكل
الا انهم لم يقدموا مفهوم " الصيغه" لتفسير الجسد وتاريخه وتاريج البشر والحجر والشجر ولاحتى لتفسير تاريخ واختلافات علم النفس
ومن بعد ذلك ومن قبل
احييك تحية الحياة راجيا منك ومن غيرك ستمرتر الحوار فيما هو اهم الزرقاوي وقادر على دحر الزرقاويه والفصاميه الزوريه من عقولنا وممارستنا

ماريكم دام فضلكم:redrose:








رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - نبيل حاجي نائف - 06-13-2006

مرحباً وتحية بالدكتور رائق

هذه بعض الملاحظات لي على المنطق الحيوي وسوف أضيف إليها كلما اطلعت أكثر على هذا المنطق أو الأصح " في رأي " المنهج الحيوي .

مقتطفات أتفق معها وأؤيدها :
يعمل السيد النقري على تحديد تعريف قانون حقيقي واقعي للكون ، يتصل على نحو فلسفي ، بتحديد الكينونة وفق مقولات خمس أو معالم أساسية . وذلك بمقدار ما تستطيعه الكلمات من تحديده وهي ( الشكل ) ( الحركة ) ( الصيرورة ) ( الاحتمالية ) ( النسبية ) . وهذا المفهوم قبل أي شئ آخر ، ليس جوهرياً بل ومضاداً للجوهر ، ومضاداً للحتمية ، ويستقي صفاته ومزاياه من ديناميكية وحيوية مبدعين …"

وتؤكد الأطروحة على العودة إلى الارتقاء إلى مبدأ عام موجه وموحد يسمح بفهم الحركة الاجتماعية في العالم كله وحركة العالم العربي والإسلامي ضمناً
وفي كل الأحوال يتوجب التوضيح أن هذا العمل لا يزعم بأنه يندرج في تاريخ الفلسفة بل يندرج في فلسفة فعالة في طريقها إلى التحقق وهنا أيضاً يكمن أحد فوائد هذه الأطروحة . إنها تقدم لنا وتقترح نقله وتغيراً في المرجعية الموجهة بل وفي صيغة التفكير نفسها (( قوية بكل ما في الكلمة القوة من معنى )) بالمقارنة مع التقاليد والتوجهات الغربية حتى ولو كان القارئ الفرنسي يمكن أن يكون بالنسبة لبعض وجهات النظر مبلبلاً أو غير مقتنع

وهذا الطموح يظهر من كون الأطروحة كلها بحثاً نقدياً من مفكر شاب يساهم بفعالية على الساحة السورية والعربية والإسلامية لنفد التجربة العربية الاسلامية المعاصرة ، كما لو أنه امتداد واختراق للفكر والعمل في مستقبل هذا المجتمع .
ومثل هذا الطموح هو جديد نسبياً ، لأنه يريد الخروج عن السكك الايديولوجية السائدة (( عروبية – ماركسية )) والتي ما تزال هي المعيار السائد في معظم الأحوال

المهم في الامر ليس اللفظه – على اهميتها – وليس على المصطلح – مع ان لاعلم بدون مصطلحات خاصه – واكثر من ذلك - ايها الحبيب - ليس المهم في العلم ان تاتي بجديد.. بل ان تاتي بصحيح او اكثر صحه برهانية .

--------------------------------------------------------

إن مفهوم " الشكل " الذي تعطي له أبعاد كثيرة , والذي تقصد به : البنية أو الصيغة ( الجشطلت ) أو التركيب أو التكوين . . , فعلاً له أبعد واسعة فهو يمكن أن يستعمل في المجال الفيزيائي والمجال البيولوجي والمجال النفسي والمجال الاجتماعي والمجال الأدبي والمجال السياسي .
وقلت أن أهم خصائصه الحياة , و مفهوم الحياة عندك هو قريب جداً من مفهوم الصيرورة المتنامية والمتطورة والمتجددة والمبدعة والحرة , ويمكن أن ينطبق على كافة بنيات الوجود .
والحركة هي أساسية و شاملة لكافة بنيات الوجود وليس هناك محرك ومتحرك , وهذا كلام دقيق .
وكذلك الاحتمالية والنسبية هما من خصائص حوادث الوجود .
وكذلك التأثيرات المتبادلة بين بنيات الوجود هي شاملة .
وكذلك الاحتمالية والنسبية هما من خصائص حوادث الوجود .
وكذلك التأثيرات المتبادلة بين بنيات الوجود هي شاملة .
ومقولة "كل كائن هو طريقة تشكل معينة" هي مقولة دقيقة

وكنت أريد أن أقول لك إننا في الوقت الحاضر نحن بحاجة إلى هندسات وليس فلسفات لكي نستطيع التعامل مع الواقع بجدوى وفاعلية , ولكنني وجدت أنك سبقتني بقولك :
" وأنا أقول إنني لا بحث عن فلسفه بل عن هندسة وإدارة للمعرفة البشرية وآفاقها السياسية من خلال توظيف مربع المصالح في أدواتها المعلوماتية والعصبية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والعمرانية والإعلامية الخ "

مع تحياتي ومودتي







رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - Waleed - 06-13-2006

الزميل المحترم / د. رائق النقري

أعمل على دراسة كامل أعمال سيادتكم عن المنطق الحيوي - من موقع مدرسة دمشق في الوقت الحالي.
و ستكون لي مداخلات تباعا - و في أثناء ذلك - أحببت أن أستفسر عن موضوع يهمني فهمه في هذه المرحلة و هو:
علاقة المنطق الحيوي بالعلوم الصورية (المنطق و الرياضة) و كيفية إنطباق مفهوم الشكل عليهما - و ما أثر ذلك على العلوم الصورية نفسها.
كذلك أحب أن أسأل نفس السؤال السابق مع تغيير العلوم الصورية بالميتافيزيقا - ثم أسأل بعد ذلك عن علاقة الشكل لأي كائن / مفهوم ميتافيزيقي بالواقع المادي.

لك كل إحترامي ,,






رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - د. رائق النقري - 06-16-2006

الاصدقاء الكرام حمزه , نبيل , وليد
تحية الحياة وبعد
الحوار معكم ممتع جدا ومازلت انتظر فرصة لكي ادخل في موضوع الجوهر العنصري والفصام الزوري لكن ثمة اسباب صحيه بدات منذ سنوات وتمنعني من الكتابه الحرفيه كما يتوجب من التركيز وتدقيق الاخظاء كما كنت سابقا ..ولذلك كثيرا ما اهرب اللى المزاح البايخ ..:boisdormant:اي كما اخبر الصديق اسماعيل:redrose: فاني في عمري مقارب من عمر الصديق بهجت:97: ونبيل(f) ولاادري عن وليد :h: اي انني وبالعربي بقه : ستيني:9: ولكن لاترك للشيب مكانا كي لايظن من يراني بانني عاقل اوي اوي اي قوي:lol2: وبخاصة من الجنس اللطيف:idea:

لنعد الى هذا الموضوع وعلاقة مفهوم الشكل مع بعض الطروحات السائدى والمعروفه تاريخيا
انه موضوع يشكل اثارة خاصة لي ,, ليس لان موضوع الاقتباس والنقل يعني اتها مي بالنقل وعدم التجديد .. فهذا امر لايهم في العلم والفكر المنطقي الذي يتحرى الحقيقه مهما كانت
وسبب عدم انزعاجي من تهم النقل وعدم التجديد ..يعود الى انني - اساسا - لابحث عن الجديد من اجل الجده .. فهذا مبحث له مجال في الالعاب والفنون والاداب والرقصات ..الخ

ومرة اخرى كنت واصدقائي في مدرسة دمشق نتمى لو اننا نحصر عملتا الفكري في التطبيق لانه اسهل واجدى في جال المنطق المطبق احتوائ حي وبرهاني .. ولم يكن ذلك ينطبق على اي من المناهج الدينيه ولا القوميه ولا الماركسيه ولا الوجوديه ولا الارسطيه ولا الافلاطونيه ..ووو الحبل على الجرار
والصديق الدكتور حمزه هنا يشير علاقة اقتباس و تعريب لفهوم البنيه
ولانه ليس اخصائي فلسفه بل عالم اعصاب وشاعر وباحث نقدي حيوي جدا في بيئه معاديه لمثل هذه التوجهات
ويمكن العوجه الى بعض ابحاثه في الحيويه الى
http://www.damascusschool.com/
او في
http://www.rezgar.com/search/search.asp?na...bmit1=%C8%CD%CB

ولو تفرغ اكثر للفلسفه لربما لم يتوقف عند البنيه بل لتوقف اولا عند العدد الفيزيائي و عند المثال الافلاطوني وعند الصوره الارسطيه .. والظاهرة الكانطيه .. او حتى عند الجوهر الاسبينوزي .. او المونادا اللايبنزيه.. او الديالكتيك الهيجليه والماركسه ..الخ
ففي كل هذه المقولات بحث مباشر في الشكل وعلى نحوي منطقي فلسفي احتوائي شامل .. يحاول كل من اصحاب هذه المناهج واتباعهم ان يدمجوا كل الظواهر الكونيه فيها : الطبيعيه والاجتماعيه والاقتصاديه والدينيه والادبيه والفنيه الفرديه و العقليه ..

وبالطبع لايتسع وقت قارئ عابر الى التوقف التفصيلي.ز ولكن تميدا لموضوع منطق الجوهر والفصام الزوري
دعونا نستعرض بايجاز بعض اهم اعلام عصر منطق الجوهر والفصام الزوري الفورق

اولا كل تلك المنطومات تنطلق من منطلق الجوهر الثابت؟
كيف ذلك؟

فالعدد القيثاغوري يمكن تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل الا انه عند فيثاعورس يمثل شكلا جواهريا يتمايز عن غير عالم الاعداد.. وحتى في الاعداد نفسها فيها ماهو مقدس وسحري كرقم 4 و 7 و9 و12

ولذلك فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الفيثاغوريه ويحتويها ويفسرها

اما المثال الافلاطوني فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انه معروف بالشكل الافلاطوني ..الا ان هذا الشكل او المثال عند افلاطون واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هو مثال جوهري ثابت متعالي بالمقارنه مع الواقع العرضي الزائل ..

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجهرانيه الافلاطونيه ويحتويها ويفسرها

والصوره الارسطيه فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالصوره الارسطيه ..
الا ان هذه الصوره عند ارسطو وهو اساسا مدشن ومعرف منطق الجوهر الفصامي العنصري من مقولة الجوهر بالمقارنه مع الشكل العرضي واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هي صوره جوهريه وتتمثل في مبدا الهويه وما يتضمن - عدم التناقض والثالث المرفوع -
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجهرانيه الارسطيه ويحتويها ويفسرها

اما الظاهره الكانطيه فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالظواهريه

الا ان هذه الظواهريه عند عيمانويل كانط هي ظواهريه جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري فاظاهره بالمقارنه مع مايسمه الجوهر في ذاته وهوجوهر متعالي موجود ولكن لايمكن للبشر - ومنهم كانط - معرفته بل يمكننا تعرف ظواهره فقط ؟؟
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الكانطيه المغلقه المتعاليه ويحتويها ويفسرها

اما الجوهر الاسبينوزي فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل وان كان يصفه بالجوهر لكونه يقول : ان للكون والطبيعه والاخلاق والله والحجر جوهر واحد

الا ان هذه الجوهرانيه الاسبينوزيه بقيت قاصره حيث غاب صاحبها وهو في الثلاثينيات .. وبالتالي لايوجد لدينا تفسير وتطبيق للجوهر الاسبينوزي المضاد للجوهرانيات اساسا--في التاريخ الطبيعي والاجتماعي والاخلاقي .. بل بقي الجوهر الموحد الاسبينوزي مجرد مدخل مخالف لتعدد الجواهر دون وبالتاكيد قد كان نقله هامة جدا جدا جدا وارهاصا كبيرا لمفهوم الشكل وان استعملت لفظه الجوهر المناقضه للشكل

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي لا يناقض مفاهيم ومقاربات لمفهوم الشكل لمجرد التمايز اللفطي .. اذ حتى ولو كانت اللفظه او المصطلح بلغة الجوهر لفظيا .. فلامر لايهم - هنا - طالما ان مدلول لفظة الجوهر -هنا- هو ضد الجوهر .. فالامر ليس امر لفظه فقط بل امر مدلول ودقه اولا

اما الديالكتيك الهيجلي والماركسي فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انهما معا اي هيجل وماركس يصفان الديالكتيك بانه شكل التاريخ


الا ان هذه الديالكتيكه الهيجليه والماركسيه بقيت جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري لان للديلكتيك مضمونا جوهرانيا : روحي عندي هيجل ومادي عند ماركس .. وذا المصمون الجوهراني حتمي وغائي ومطلق
هل هناك جوهرانيه اكثر من ذلك ؟؟
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الديالكبيكيه الحتميه والغائيه والمطلقه ويحتويها ويفسرها


ماريكم دام ثضلكم



رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. - د. رائق النقري - 06-16-2006

حاولت دون فائدة تصليح لغة المداخلة السابقه وارجو مرة اخرى المعذره من الاخطاء
كما ارجو ان امكن من اي من المسؤلين الادارين حذف المداخلة السابقه ان امكن

اقتباس:ولو تفرغ اكثر تاريخ للفلسفه والمنطق لربما لم يتوقف عند البنيه اولا او لم يتوقف بالمره ..لان اصحابها لم يتفقوا على تعريف واحد لها  بل لتوقف اولا عند العدد الفيزيائي و عند المثال الافلاطوني وعند الصوره الارسطيه .. والظاهرة الكانطيه .. او حتى عند الجوهر الاسبينوزي .. او المونادا اللايبنزيه.. او الديالكتيك الهيجلي والماركسي ..الخ

ففي كل هذه المقولات بحث مباشر يتعلق بشكل مباشر بموضوع الشكل بوصفه  -على  الاقل-  شكلا لمضمون جوهري  ولكن  على نحوي منطقي فلسفي احتوائي شامل لكل موضوعات الحياة والمادة والروح ..  

والدكتور حمزه يعلم بالتاكيد ان تلك المناهج ليست لغويه فقط ؟؟ ويعلم ان  تلك المناهج واتباعها حاولو ويحاولو ان يدمجوا كل الظواهر الكونيه فيها : الطبيعيه والاجتماعيه والاقتصاديه والدينيه والادبيه والفنيه الفرديه و العقليه ..

وبالطبع لايتسع وقت قارئ عابر الى التوقف التفصيلي. في هذه المشائل ؟؟ ولكن لاباس به  تمهيدا لموضوع منطق الجوهر والفصام الزوري القادم

اذا دعونا نستعرض بايجاز بعض اهم اعلام عصر منطق الجوهر والفصام الزوري الفورق  

اولا كل تلك المنطومات تنطلق من منطلق الجوهر الثابت؟
كيف ذلك؟

اولا : العدد القيثاغوري

و يمكن تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل الا انه عند فيثاعورس يمثل شكلا جواهرانيا يتمايز  فيه عن غير عالم الاعداد..  
وحتى في الاعداد نفسها فيها ماهو مقدس وسحري كرقم 4 و و6 و 7 و9 و12

ولذلك فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الفيثاغوريه ويحتويها ويفسرها

ثانيا المثال الافلاطوني

 حيث يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل..  لدرجه انه معروف بالشكل الافلاطوني ..الا ان هذا الشكل او المثال عند افلاطون واتباعه .. وهم موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هذا  المثال الافلاطوني هو شكل  جوهري ثابت متعالي بالمقارنه مع الواقع العرضي الزائل ..

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الافلاطونيه ويحتويها ويفسرها  

ثالثا الصوره الارسطيه

فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه ان اهم  شكل  معروف هو الصوره الارسطيه .. بالمقارنه مع الهيولى  

الا ان هذه الصوره عند ارسطو - وهو اساسا مدشن ومعرف منطق الجوهر الفصامي العنصري من مقولة الجوهر الثابت  بالمقارنه مع الشكل العرضي واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : ان الصورة تلارسطيه هي كما يعرفها ارسطو نفسه  صوره جوهريه وتتمثل في مبدا الهويه وما يتضمن - عدم التناقض والثالث المرفوع -
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الارسطيه ويحتويها ويفسرها  

رابعا الظاهره الكانطيه
:  
فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالظواهريه  

الا ان هذه الظواهريه عند عيمانويل كانط هي ظواهريه جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري ايضا  
فالظاهره توضع بالمقابل والمقارنه مع مايسمه الجوهر في ذاته وهو جوهر متعالي يقول ويقر بوجوده  ..؟ ولكنه يرى ان لايمكن لاحد  - ومنهم كانط - معرفته.. كما هو ..  بل يمكننا تعرف ظواهره فقط ؟؟  
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الكانطيه المغلقه المتعاليه ويحتويها ويفسرها


خامسا الجوهر الاسبينوزي
يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل وان كان يصفه اسبينوزا بالجوهر لكونه يقول : ان للكون والطبيعه والاخلاق والله والحجر جوهر واحد
الا ان هذه الجوهرانيه الاسبينوزيه بقيت قاصره حيث غاب صاحبها وهو في الثلاثينيات ..من ثلافة  قرون..   وبالتالي لايوجد لدينا تفسير وتطبيق للجوهر الاسبينوزي المضاد للجوهرانيات اساسا--في التاريخ الطبيعي والاجتماعي والاخلاقي .. بل بقي الجوهر الموحد الاسبينوزي مجرد مدخل مخالفا لتعدد الجواهر  
وبالتاكيد قد  فا جوهر اسبينوزا كان نقله هامة جدا جدا جدا وارهاصا كبيرا لمفهوم الشكل وان استعملت لفظه الجوهر المناقضه للشكل

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي لا يناقض مفاهيم ومقاربات لمفهوم الشكل لمجرد التمايز اللفطي .. اذ حتى ولو كانت اللفظه او المصطلح بلغة الجوهر لفظيا .. فلامر لايهم - هنا - طالما ان مدلول لفظة الجوهر -هنا- هو ضد الجوهر .. فالامر ليس امر لفظه فقط بل امر مدلول ودقه اولا

سادساالديالكتيك الهيجلي والماركسي
 هنا يمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انهما معا اي هيجل وماركس يصفان الديالكتيك بانه شكل لمضمون التاريخ  


الا ان هذه الديالكتيكه الهيجليه والماركسيه بقيت جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري لان للديلكتيك مضمونا جوهرانيا : روحيا عندي هيجل وماديا عند ماركس .. وذا المصمون الجوهراني حتمي وغائي ومطلق  
هل هناك جوهرانيه اكثر من ذلك ؟؟

ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الديالكبيكيه الحتميه والغائيه والمطلقه ويحتويها ويفسرها  


ماريكم دام فضلكم