حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ (/showthread.php?tid=17312)



من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - عبد التواب اسماعيل - 06-09-2006

(أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً) (النساء: 4/82).
سؤال يتبادر إلى ذهن كل إنسان سوي ، منصف ، عاقل : ـ
هل يمكن أن تتكرر المصادفة ؟ أو هل يمكن أن يتنوع الإعجاز في أي كتاب ؟؟ أو هل يمكن وضع ترتيب زمني بدقة توافق ترتيب ورود الأيات ؟؟؟ إلخ .
لن أبالغ في التعبير الإنشائي ، وإليكم المضمون :

كلمة " حقت "
تكررت كلمة ( حقت ) خمس مرات في أربع سور من القران:
1 ـ (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) [يونس: 10/33].
2ـ (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ) [يونس: 10/96].
3ـ (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [النحل: 16/36].
4ـ (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [الزمر: 39/71].
5ـ (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) [غافر: 40/6].
فسقوا.............. بداية الرحلة هي الفسق ( أنهم لا يؤمنون ).
لا يؤمنون........ بعد الفسق يأتي عدم الإيمان بالله تعالى.
الضلالة.......... ثم يأتي الضلال والضياع.
كَلِمَةُ الْعَذَابِ ... وتبدأ رحلة العذاب.
أَصْحَابُ النَّارِ.... والنتيجة المؤلمة لهذه المراحل هي النار.
وقد وردت بنفس الترتيب التصاعدي ، وربطت بينها موضوعيا كلمة " حقت "

" إن نشأ "
1ـ (إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ) [الشعراء: 26/4].
2 ـ (أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ) [سبأ: 34/9].
3 ـ (وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ) [يس: 36/43].
وجاء فيها التدرج التالي :
من الســـماء ( نُنَزِّلْ )
إلى الأرض ( نَخْسِفْ )
إلى أعماق البحار ( نُغْرِقْهُمْ )
الإحراق من السماء ، الخسف في الأرض ، الإغراق في البحار

كلمة " بحمده "
1ـ (وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ) [الرعد: 13/13].
2ـ (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَه ِوَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) [الإسراء: 17/44].
3ـ (يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً) [الإسراء: 17/52].
4ـ (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً) [الفرقان: 25/58].

في الثلاث الأيات الأولى يبين الله تعالى أن كل شيء يسبح بحمده ، والناس يوم القيامة يستجيبون بحمده ، وفي الرابعة تدعونا للتسبيح بحمده .

كلمة " يسجد "
1 ـ (وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ) [الرعد : 13/15].
2 ـ (وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ والملائكة وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) [النحل : 16/49].
3 ـ (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) [ الحج :22/18].
إذن :
مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ،
مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ والملائكة
مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ

" يا ليتنا "
1ـ (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) [الأنعام:6/27].
2ـ(يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا) [الأحزاب: 33/66].
مبالغة الكفار بالتمني : إدخال كلمة ( يا ) قبل ليتنا.
التدرج المكاني :
الأولى : الوقوف على النار ( نعوذ بالله منها)
الثانية : وهم فيها.
التدرج الزماني :
الأولى : فقالوا بصيغة الماضي.
الثانية : يقولون بصيغة الحاضر ( الندم مستمر )

" ما يشاءون "
1ـ (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ) [النحل: 16/31].
2ـ (لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْؤُولاً) [الفرقان: 25/16].
3ـ (لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ) [الزمر: 39/34].
4ـ (تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا يَشَاءُون َعِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ) [الشورى: 42/22].
5ـ (لَهُم مَّا يَشَاءُون َفِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) [ق: 50/35].
الأولى : عن جزاء المتقين .
الثانية : أنهم خالدون ولهم ما يشاؤون، وأنه وعد منه.
الثالثة : أنهم محسنون لأن الإحسان ترتب عن زيادة التقوى.( وأنهم عند ربهم ولهم ما يشاؤون)
}إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة93
الرابعة : لهم ما يشاءون تأكيد القرب من الله، وأنه فضل من الله.
الخامسة : لهم ما يشاءون والعطاء مفتوح للمزيد .

كلمة " البحار"
1ـ (وَإِذَا الْبِحَار ُسُجِّرَتْ) [التكوير: 81/6].
2ـ (وَإِذَا الْبِحَار ُفُجِّرَتْ) [الانفطار: 82/3].
البحار ستشتعل ثم تتفجر، تتحول إلى نار ثم تتفجر ، مثل انفجارات البراكين ، واسطوانات الغاز وغيرها.
، وهو ما يبينه الترتيب الزمني

كلمة " ترجف "
1ـ (يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً) [المزمل: 73/14].
2ـ (يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ) [النازعات: 79/6].
الأولى عن يوم اهتزاز الأرض ( يوم القيامة )
الثانية : عن اهتزاز ( ارتجاف ) الأرض المهتزة أصلا ( الراجفة )

" السراج المنير"
1ـ (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً) [الفرقان: 25/61].
2ـ (وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً) [الأحزاب: 33/46].
الأولى : تتحدث عن الشمس والقمر المنير.
الثانية : تتحدث عن الرسول:hony: ( صلى الله عليه وسلم ) .
أي أن الرسول للبشر ( كالشمس والقمر ) .
يتبع ،

المصدر :
التناسق البياني لكلمات القرآن الكريم.
بقلم المهندس / عبد الدائم الكحيل
http://www.nadyelfikr.net/post.php?action=...fid=5&tid=41295

ـــــــــــ
(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الإسراء: 17/88).



من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - Pythagoras - 06-09-2006

اقتباس:بداية الرحلة هي الفسق (يونس)
بعد الفسق يأتي عدم الإيمان بالله تعالى (يونس)
ثم يأتي الضلال والضياع (النحل)
وتبدأ رحلة العذاب (الزمر)
والنتيجة المؤلمة لهذه المراحل هي النار (غافر)

كم هو مؤسف أمر هذا الإله، ففكره مشتت جداً.
فحتى يوصل إلينا الفكرة التي اقترحتها يا سيد عبد التواب احتاج أن يفرقها بين أربع سور. أهو إعجاز أم عجز؟ ولماذا لم يذكر الفكرة مباشرة؟ أم هي فزورة؟ أم أنه يهوى الأحاجي؟


أما إعجاز إن نشأ فهو برأيي يكمن فيها مباشرة، فهذا الرب دوما (إن يشأ)، لكنه وللعجب لا يشأ ... فهو مضطر أن يوجِد كافرين وإلا فلو لم يوجدهم فما منة المؤمنين؟
إع "جاز" وروكنرول أيضاً.

زد متعتنا، وتابع، مواضيع كهذه أفضل من الخيال العلمي ومستر بين.



من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - عبد التواب اسماعيل - 06-09-2006

السيد فيثاغورس:
اقتباس: كم هو مؤسف أمر هذا الإله، ففكره مشتت جداً.
فحتى يوصل إلينا الفكرة التي اقترحتها يا سيد عبد التواب احتاج أن يفرقها بين أربع سور. أهو إعجاز أم عجز؟ ولماذا لم يذكر الفكرة مباشرة؟ أم هي فزورة؟ أم أنه يهوى الأحاجي؟
أما إعجاز إن نشأ فهو برأيي يكمن فيها مباشرة، فهذا الرب دوما (إن يشأ)، لكنه وللعجب لا يشأ ... فهو مضطر أن يوجِد كافرين وإلا فلو لم يوجدهم فما منة المؤمنين؟
إع "جاز" وروكنرول أيضاً.
زد متعتنا، وتابع، مواضيع كهذه أفضل من الخيال العلمي ومستر بين.
لقد وزع فكرته على أربع مراحل ، كما توزع أنت فكرتك بين السطور ،
لأن الزمن عنده لا يذكر ،
ولكنه يصبر على الإنسان حتى تتجمع أفكاره ،
ويعطيه الوقت المناسب ،
وكلما زاد الإيمان زاد البحث والاطلاع ( العلم )
وكلما زاد البحث والاطلاع زادت المتعة والتسلية ،
وهذا ما يزيد الإيمان والاطمئنان في القلب ،
{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر23
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }يونس9

اقتباس:أما إعجاز إن نشأ فهو برأيي يكمن فيها مباشرة، فهذا الرب دوما (إن يشأ)، لكنه وللعجب لا يشأ ... فهو مضطر أن يوجِد كافرين وإلا فلو لم يوجدهم فما منة المؤمنين؟
نعـــم .
سيد فــيث :
نصيحة حول عبارة : ( لا إله إلا العقل :no2: ) التي توقع بها .
إبحث لك عن شعار غير مملوك لأحد ،
لأن الله وضعه لنفسه ،
ووضع فيه جميع حروف اسمه دون غيرها ،
( الألف ، واللام ، والهاء ) : " إلـــه " فقط لا غير لتكون هكذا :
( لا إلــه إلا اللــه:hony: )

ــــــــــــــ
"(وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ)[الأنبياء : 46]، في سياق بيان الضعف البشري أمام جبروت الخالق تبارك وتعالى فأراد بيان ضعفهم أمام العذاب الخفيف القليل فأتى ب (إن) التي تفيد التشكيك في وقوعه، وأتى بكلمة (المسّ) بدل الإصابة أو الحرق فهو دونها في المرتبة ودون الدخول، وكذلك كلمة (نفحة) مع تنوينها المشعر بضعف العذاب وحقارته و(من) المفيدة للبعضية فلم يأتهم كل العذاب وإنما هي نفحة عابرة يسيرة من جزء صغير من العذاب، ثم العذاب لم يُضف إلى اسم دال على القهر والجبروت بل أضيف إلى أرق اسم دال على الشفقة وهو (رب) ثم أضيف الرب إلى مقرّب محبوب وهو ضمير خطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إن الكلمات كلها مسوقة إلى هدف واحد وهو وصف هذا العذاب بالقلة والضآلة والحقارة ليبيّن بالتالي أن المذنبين يندمون ويتأسفون على ما عملوا عند تعرضهم لنفحةٍ بسيطة من عذاب الله "
"النظم القرآني ... جزالته وتناسقه
بقلم الأستاذ الدكتور/ مصطفى مسلم"



من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - Romeo - 06-10-2006

اقتباس:  عبد التواب اسماعيل   كتب/كتبت  
كلمة " حقت "
تكررت كلمة ( حقت ) خمس  مرات في أربع سور من القران:  
1 ـ (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) [يونس: 10/33].
2ـ (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ) [يونس: 10/96].
3ـ (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [النحل: 16/36].
4ـ (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [الزمر: 39/71].
5ـ (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) [غافر: 40/6].
فسقوا.............. بداية الرحلة هي الفسق ( أنهم لا يؤمنون ).
لا يؤمنون........ بعد الفسق يأتي عدم الإيمان بالله تعالى.
الضلالة..........  ثم يأتي الضلال والضياع.
كَلِمَةُ الْعَذَابِ  ... وتبدأ رحلة العذاب.    
أَصْحَابُ النَّارِ.... والنتيجة المؤلمة لهذه المراحل هي النار.
وقد وردت بنفس الترتيب التصاعدي ، وربطت بينها موضوعيا كلمة " حقت "


يكفي فكرة واحدة منقولة بدون تدبر بتجعلك لا تتابع الموضوع
الزميل عبد التواب الكلام الذي نقلته غير صحيح، كلمة حقت وردت 7 مرات في القرآن و اليك الآيات

{كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }يونس33

{إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ }يونس96
{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }النحل36
{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ }الزمر71
{وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ }غافر6
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق2
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق5


فما قولك يا زميل؟؟؟؟؟؟؟؟؟


من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - عبد التواب اسماعيل - 06-10-2006

اقتباس: يكفي فكرة واحدة منقولة بدون تدبر بتجعلك لا تتابع الموضوع
الزميل عبد التواب الكلام الذي نقلته غير صحيح، كلمة حقت وردت 7 مرات في القرآن و اليك الآيات
ولماذا الاستعجال ؟؟
فيا ما عشنا وياما شفنا ويا ما سمعنا ، ولم نندم على أوقاتنا وعمرنا الضائع .
روميو :
اقتباس:  {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق2
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق5
فما قولك يا زميل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هاتان الكلمتان لا تتعلقان بالموضوع :
حُقَّتْ : بضم الأول وتشديد الثاني .
أي ولها الحق أن تأذن . ( جاز لها أن تأذن )
ولا تتعلق بالذين كفروا ولا بالعذاب .

بينما حقت ـ بالفتح ـ في الخمس الاّيات المذكورة سابقا بمعنى وجبت . (حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)،(حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ)،( حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)

المعنى واضح ، والفرق واضح جدا ، بالمعنى وبالتشكيل ، ودلا لتها على العذاب )
تحياتي الخالصة ،

ــــــــــــ
وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ {33} وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ {34} وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {35}وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {36} فصلت




من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - Romeo - 06-11-2006

لزميل عبد التواب سعيد بالنقاش معاك و لك هذه:97:

انت لم تشكل الكلمة هذا اولا
ثانيا الكلمات التي اوردتها انت و الكلمتين في سورة الأنشقاق هم نفس الكلمة و لكن في سورة الانشقاق الفعل مبني للمجهول

اما تفسير المعنى فهذا غير ملزم ما قلته انت او ما قلته انا و الا اذا كان هنالك تفسير ملزم لمعنى الكلمة فاحيلك إلى التفسير الميسر لترى ان المعنى قريب لا بل واحد

تحيايتي


من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - Romeo - 06-11-2006

اقتباس:  عبد التواب اسماعيل   كتب/كتبت  
 
" إن نشأ "
1ـ (إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ) [الشعراء: 26/4].
2 ـ (أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ) [سبأ: 34/9].
3 ـ  (وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ) [يس: 36/43].
وجاء فيها التدرج التالي :
من الســـماء      ( نُنَزِّلْ  )  
إلى الأرض        ( نَخْسِفْ )  
إلى أعماق البحار  ( نُغْرِقْهُمْ )
الإحراق من السماء ،  الخسف في الأرض ،  الإغراق في البحار


انت الذي ورطت نفسك يا زميلي عبد التواب
سؤال هل كان إغراق قوم نوح إلى أعماق البحار ام من السماء؟؟؟؟




من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - عبد التواب اسماعيل - 06-13-2006

رومـيو :
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق5
(وأذنت) سمعت وأطاعت في الانشقاق (لربها وحقت) وحق لها أن تسمع وتطيع( الجلالين)
وانقادت لربها فيما أمرها به, وحُقَّ لها أن تنقاد لأمره.(التفسير الميسر)
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق2
وأطاعت أمر ربها فيما أمرها به من الانشقاق, وحُقَّ لها أن تنقاد لأمره.(التفسير الميسر)

بينما في الخمس المذكورات جاءت بمعنى واضح هو " وجبت ":
(حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)،(حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ)،( حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)

{إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ }يونس96:
(إن الذين حقت) وجبت (عليهم كلمة ربك) بالعذاب (لا يؤمنون) "الجلالين"
حقَّت عليهم كلمة ربك -أيها الرسول- بطردهم من رحمته" الميسر"

حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَة:
فوجبت عليه الضلالة " الميسر"
(ومنهم من حقت) وجبت (عليه الضلالة) "الجلالين"

حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَاب :
ولكن وجبت كلمة الله " التفسير الميسر"

حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ:
حق العقاب على الأمم السابقة "الميسر"
حقت كلمة ربك) لأملأن جهنم الآية "الجلالين"
اقتباس: أنت الذي ورطت نفسك يا زميلي عبد التواب
سؤال هل كان إغراق قوم نوح إلى أعماق البحار ام من السماء؟؟؟؟
ما دخل قصة نوح وقومه في " إن نشأ "
{وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ }يس43
وإن نشأ نغرقهم, فلا يجدون مغيثًا لهم مِن غرقهم, ولا هم يخلصون من الغرق." الميسر"
(وإن نشأ نغرقهم) مع إيجاد السفن (فلا صريخ) مغيث (لهم ولا هم ينقذون) ينجون"الجلالين"
"إن نشأ "
كيف ربطت تلك العبارة "َإِن نَّشَأْ" بين الآيات التي بينت مصادر العذاب وكيف توزعت تلك الآيات تصاعديا في سور القران الكريم ، وكيف وردت مصادر العذاب تنازليا في تلك السور .
في سورة الشعراء : عذاب من السَّمَاء
في سـورة سـبأ : خسف في الأَرض أَو كسف منَ السَّمَاء
في ســورة يس : وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ

ـــــــــ
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ {54} وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ {55} وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {56}الروم



من أمـثلة ( الإعـجـاز الـقـرآني ) التدرج ، والترابط ، والتناسق في القرأن الحكيم : ـ - عبد التواب اسماعيل - 06-13-2006

تحياتي واحترامي لجميع الزملاء ،
تكملة الأمثلة :
البعد الزمني للكلمة القرآنية
كلمات لم ترد في القرآن الحكيم إلا عن بني إسرائيل :
1 ـ ( سمعنا وعصينا )
وهذا لسان حالهم دائما .
1 ـ (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ) [البقرة: 2/93].
2 ـ (مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) [النساء: 4/46].
في الأولى : قالوا بصيغة الماضي .
في الثانية : يقولون بصيغة المستقبل كأن هذه طبيعتهم التي لن تتغير.

وغلفوا قلوبهم بالجحود والكفر:
1 ـ (وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ) [البقرة: 2/88].
2 ـ (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) [النساء: 4/155].
( قلوبنا غلف ) هي كلمات خاصة ببني إسرائيل.
في الأية الأولى جاءت بصيغة الماضي ( وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ )
وفي الاية الثانية جاءت بصيغة الحاضر (وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ )
ليدل على ماضيهم واستمرارهم في الخداع والكذب .
في الآية الأولى : لعنهم بكفرهم .
في الآية الثانية : طبع عليها بكفرهم.

في الآية الأولى : فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ ( قلة إيمانهم )
في الآية الثانية : فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً ( قلة المؤمنين منهم )
فهم حتى إن أمن منهم القليل فإيمانهم ناقص.

كلمة " بعدي "
1 ـ (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [البقرة:2/133].
2 ـ (وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [الأعراف: 7/150].
3 ـ (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [ص: 38/35].
4 ـ (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) [الصف: 61/6].
1 ـ الآية الأولى في سياق قصة يعقوب عليه السلام.
2 ـ الآية ثانية في سياق قصة موسى وهارون عليهما السلام.
3 ـ الآية الثالثة في سياق قصة داود وسليمان عليهما السلام.
4 ـ الآية الرابعة في سياق قصة المسيح عليه السلام والبشرى ،
و ترتيبها في السور بنفس الترتيب التاريخي الطبيعي لقصص أولئك الأنبياء يعقوب ثم موسى ثم داود ثم المسيح عليهم السلام،.
ووردت البشرى من نبي الله عيسى في أخرها ، ليدل على أن محمد هو النبي الخاتم فعلا ولا نبي بعده .

كلمة " علمناه "
وردت في قصص الأنبياء والمؤمنين بصيغة الإثبات " علمناه "
أما عند الحديث عن محمد ( ص ) فقد جاءت بصيغة النفي " وما علمناه "
(وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) [يوسف: 12/68].
(فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً) [الكهف: 18/65].
(وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ) [الأنبياء: 21/80].
(وَمَا عَلَّمْنَاه الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ) [يس: 36/69].
والتي جاء ترتيبها في سور القراّن الكريم مطابقا للترتيب التاريخي والزمني لهؤلاء الأنبياء والصالحين .
1 ـ يعقوب عليه السلام.
2 ـ موسى مع الخضر عليهما السلام.
3 ـ داود وسليمان عليهما السلام.
4 ـ محمد صلى الله عليه وسلم.

وأخيرا كلمة للأستاذ الباحث :
(" هل بقي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم متذكراً جميع كلمات القرآن طيلة 23 سنة؟ فإذا كان أعظم كتاب الأدب والشعر ينسى ما كتبه في اليوم التالي، فكيف بنبي أمي لا يقرأ ولا يكتب؟ ولو كان هذا النظام البيني المبهر من صنع محمد، فلماذا لم يفتخر به أمام قومه ويكشفه لهم؟
إن اكتشاف تناسق ونظام لغوي في كتاب أُنزل قبل أربعة عشر قرناً لهو إثبات مادي على أن هذا القرآن منزل من الواحد الأحد سبحانه، والقائل:
{وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ) (يونس: 10/37).")
:97: :bye:
المصدر :
التناسق البياني لكلمات القرآن الكريم.
بقلم المهندس / عبد الدائم الكحيل.
ــــــــــ
وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ {19} وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ {20} وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ {21} وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ {22} إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ {23} إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ {24} فاطر