نادي الفكر العربي
السودان بين التاريخ والحاضر - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+---- المنتدى: تـاريخ و ميثولوجيـا (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=7)
+---- الموضوع: السودان بين التاريخ والحاضر (/showthread.php?tid=17444)

الصفحات: 1 2


السودان بين التاريخ والحاضر - skeptic - 06-04-2006

مع أن السودان يشغل حيزآ مهمآ في الأخبار والأحداث- اللي صارعتنا ليل نهار بميلشيات الجنجويد "العربية" التي تمثل امتدادآ لقبائل الهون والتتركما تصور- فطبيعة الحياة السياسية والاجتماعية مجهولة للكثيرين كما أظن - وأنا أولهم.. رغم أن لي صديقة سودانية غاية في اللطف ولكنها للأسف لا تعرف عن تاريخ بلادها ما يشفي غليلي ومشغولة لحد الهوس بتقليد أشعار نزار قباني!
السودان البلد الذي ربما أحبه الكثير منا عبر أدب الطيب الصالح وأغاني سيد خليفة وأبناء هذا البلد بطيبتهم المعهودة..
هل يوجد في المنتدى هنا أحد من الأشقاء السودانيين يحكي لنا عن السودان..أو أحد المهتمين بتاريخه وحاضره والتركيبة الاجتماعية فيه ووو؟؟

ما أعرفه معلومات تاريخية مبسطة متناثرة , تتناثر فيها كلمات وتواريخ غير مرتبة:
مملكة الفونج, الحملة المصرية- الانجليزية المشتركة في عهد محمد باشا , المصرع الشهير لغورودون,ثورة المهدي,استقلال 1956 حكومات مدنية تدوم سنين أو شهور بين عقود من الحكم العسكري, النميري, سوار الذهب, الترابي, حسن البشير, حزب الأمة, جون قرنق, جبهة تحرير الشعب السوداني, ليبيا القذافي وشي ستين اتهام لها بتمويل انقلاب, تصفية الشيوعيين بشكل جذري في الثمانينات, إعدام محمود طه, حلايب, حسني مبارك يهدد باحتلال السودان! كارلوس وأبو نضال والقاعدة وبن لادن ., المجاعات , إثيوبيا.. دارفور الجنجويد.. إلخ إلخ

هل يملك بعض الزملاء سردآ تاريخيآ ولو مبسطآ أو أسماء لمراجع جيدة - ومش ضخمة-؟


تحية للجميع ولأرض السودان(f)


السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-05-2006

عزيزي Skeptic،

لك التحية والتقدير...
يسعدني قيامك بطلب معلومات عن السودان، في هذا الزمن الذي يجهل فيه جيلنا الكثير -بل كل- المعلومات عن السودان (ذلك البلد المجهول، ولكنه في نفس الوقت مهم في الساحة العربية والإفريقية).

وأؤكد لك يا مولاي أن السودان بحضارته وتاريخه وشعبه فريد فريد فريد. فهو صاحب حضارة من أعظم حضارات الأرض -كما هو مذكور في ندوة آثار الأرض وأثرها على العالم المعاصر، في برلين بألمانيا عام 1994-.
وصاحب أروع لحظات الصمود والشجاعة في الحرب العالمية الثانية -كما قال ونستون تشرشل (Winston Churchill) -رئيس الوزراء البريطاني السابق- حينما سأله الصحافيين لماذا وقف إحتراما أثناء مرور حرس الحدود السوداني (الجيش السوداني حاليا) في موكب النصر بعد الإنتصار في الحرب العالمية الثانية-: "وقفت إحتراما لسلاح الطيران الملكي البريطاني وحرس الحدود السوداني لأنه لولاهما لما إستطاعت بريطانيا والشعوب الحرة الإنتصار على النازية."!!
وصاحب أروع تاريخ نضالي وكفاحي ضد المستعمر البريطاني في العالم..ألم يقوم الإمام/ محمد أحمد (المهدي) بتحرير السودان من الإستعمار العثماني-البريطاني-المصري 1887، وظل السودان 11 عاما متحررا من الإنجليز كأول دولة بل والدولة الوحيدة التي نجحت في الإستقلال بالكفاح المسلح من الإنجليز حتى سقوط الخرطوم مرة أخرى في يد المستعمر البريطاني-المصري عام 1898-1956..
والحضارة الوحيدة التي هزمت الفراعنة في عقر دارهم وإحتلت مصر 200 عام (الأسرتين الرابعة عشر والخامسة عشر) في سلالة الأسر الفرعونية وحكمتها حتى حدود فلسطين، قبل إنهزامها في معركة مع الآشوريين على أرض فلسطين!!

أعترف لك سيدي بأن تاريخ السودان مجهول تماما ولك الحق في التساؤل.. ولكن قد يكون هذا ناتجا عن الآلة الإعلامية من جهة، ومن جهة أخرى (أظنك تتفق معي في طيبة السودانيين -والتي قد تكون مبالغ فيها في كثير من الأحيان) فهم ليسوا بالذين يتحدثون كثيرا عن أمجادهم ويصدعون راس العالم بأبواق إعلامهم عن أنهم فعلوا كذا، وحققوا كذا، وأسياد العالم في كذا -كما يفعل بعض الناس-. وللأسف يعتمدون على التاريخ لآنهم أسياده، وتذكر الأمجاد لآنهم أهلها، والتفاخر بشجاعتهم لأنهم ملاكها... (إن أردت غزو العالم لآحتجت في جيشي إلى قوة مصري، وشجاعة سوداني، وتكتيك إنجليزي -ونستون تشرشل في لقاء رؤساء الحلفاء (تشرشل، آيزنهاور، وستالين) في برلين) بعد سقوط النازية..

وأنا على إستعداد يا مولاي بإعطاءك أهم معلومات عن السودان منذ دولة كوش ومروي قبل أكثر من 6000عام وحتى اليوم، فقط آمرني وتجدني تحت أمرك....
وأقسم لك أن أكون أمينا معك، ولك حرية التأكد والتدقيق في كل ما أقوله لك...

ودمت باحثا عن العلم في زمن المتاجرة بالعلم!!


:redrose:


السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-05-2006

ترجمة : طه يوسف حسن : جنيف - سويسرا



قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30-06-2005 برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية برنامج

(Temps Présent ) وقال مقدم البرنامج إريك بوماد Eric Bumad أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية. شارلي بونية الذي تكلم من مدينة كرمة ويبدو علية الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة, ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين . تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa).
شكر شارلي بونيه الفريق الذي يعمل معه المكون من فرنسي عمل مسبقاً في الجيش الفرنسي بالجزائر وشاب سويسري ومهندسين سودانيين وخريجة آثار من منطقة كرمة ذكرت أن أباها عمل بالآثار المصرية بمنطقة أبو سمبل جنوب مصر و تحدث شارلي بونيه بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات وقال أنا جئت من بلد محايد وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز. زار شارلي بونيه و مجموعته محلية كرمة وقابل المسئولين وتحدث معهم بدون أي حواجز وطلب منهم إنارة المنطقة التي يعمل فيها واستقبلوه وكأنه واحد منهم . بعد أن إكتشف شارلي بونيه تمثال الفرعون ملك النوبة التي حكم مصر عمت الفرحة أرجأ المنطقة خرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري في فرحة لا توصف ولافتات كتب عليها (شكراُ شارلي بونيه) حملها أطفال المدارس الصغار وحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 باسكال كوشبا ومعه وزير الداخلية السابق عبد الرحيم محمد حسين وبعض كبار المسئولين الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم بتلك المناسبة العظيمة وكان ذلك في ديسمبر الماضي تقريباً. عبر إدريس أحد الذين قضوا سنين طوال في رحلة البحث مع العالم شارليه بونيه عبر عن فرحته يوم وجدوا تمثال الفرعون لأكبر الذي حكم المنطقة حتى فلسطين قال إدريس في هذا اليوم لم أكل قط من الفرحة ولم أنم, وباكتشاف تمثال الفرعون الأكبر تكون رحلة البحث التي امتدت لمدة 40 عاماً تكللت بالنجاح الباهر وبالوقوف عند الحقيقة التي بحث عنها شارلي بونيه وهي أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية في أرض النوبة والفراعنة السود في السودان هم الذين سادوا المنطقة قبل ظهور مصر على وجه الحياة . كل هذه المشاهد الحية نقلها تلفزيون سويسرا الناطقة بالفرنسية لمدة 60 دقيقة مما يؤكد على أهمية وحيوية الموضوع.

( النيلين )



السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-05-2006

ترجمة: طه يوسف حسن – جنيف – سويسرا

اهتمت الصحافة السويسرية هذا الأسبوع بالإنجاز العظيم الذي حققه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه في كشف أسرار وأخبار الحضارة الفرعونية التي نبتت على ضفتي نهر النيل في شمال السودان والتي انسابت مع مياه النيل من جنوب الوادي إلى مصر, وأفردت صحيفة الصباح السويسرية Le Matin في عددها الصادر يوم الأحد 26 – 06-2005 صفحة كاملة للحضارة الفرعونية في السودان واستضافت الصحيفة عالم الآثار السويسري المعروف شار لي بونيه الذي تحدث بإعجاب وفخر عن الحضارة النوبية الفرعونية في السودان و التي سبقت الحضارة المصرية وقضى شارلي بوني حوالي 40 عاماً ينقب في الآثار السودانية في منطقة كرمة رغم غضب الطبيعة وصعوبة الحياة وقد وصفه البعض بالجنون على حد قوله ولكنه كان يرى في بحثه وتنقيبه متعة البحث عن حقيقة هو مؤمن بها وهي أن الحضارة المصرية امتداد للحضارة السودانية وأن أصل الحضارة الفرعونية جاء من السودان وبالفعل توصل شار لي بونيه إلى حقيقة الحضارة الفرعونية التي مر عليها 27 قرن من الزمان واكتشف عالم الآثار أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة الذهب وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة وقال شارلي بونيه عندما كانت مملكة النوبة في أوج مجدها لم تخرج مصر إلى الوجود (A cette époque l`Egypte ne vit pas encore ) وأضاف أن كرمة أول مدينة حضرية أنشئت على ضفاف النيل قبل 27 قرن. وهي مدينة الكنز المجهول والحضارة الهائلة العظيمة التي دمرها فراعنة مصر ودفنها التاريخ لقرون طويلة حتى سخر الله لها عالم الآثار السويسري شارلي بونيه على حسب ما جاء في المقال. قال شارلي : بونيه أن الحضارة الفرعونية في السودان سبقت الحضارة المصرية حيث كانت هناك مواجهات بين ممالك النوبة والمصريين والشاهد على ذلك القلاع التي شيدها المصريون ما بين الشلال الأول والثالث ولكن ملوك النوبة أو الفراعنة السود اجتاحوا مصر قبل 700 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام وسيطروا عليها وحكموها حتى أرض فلسطين وكان ذلك إبان الإضرابات في منطقة الدلتا المصرية ومن خلال سيادتهم على أرض مصر نشروا ثقافتهم و ولغتهم كان ذ لك قبل وجود الفرعون نارمرNarmer التي حكمت سلالته مصر من بعد وفاته وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد و منها معبد الشمس المشهور آنذاك وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.

أضاف شارلي بونيه أن حضارة وثروات السودان كانت منذ قرون طويلة مطمع للمصريين وشهد التاريخ دخول المصريين للسودان بحثأ عن الذهب والعاج والأبنوس والرجال الأقوياء الأشداء لحماية حكمهم. وشهدت كرمة أول حضارة في التاريخ حيث بنيت قصورها وقلاعها بالطين (الجالوص) على ارتفاع 20 متر آنذاك وكانت تسمى المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa) ومدينة كرمة تبعد حوالي عشر كيلومترات من نهر النيل العظيم . وفي الختام تحدث شارلي بونيه عن مجهود السودانيين الذين كافحوا معه من أجل إحياء هذه الحضارة العظيمة وهم جاد عبد الله وصالح المليح وإدريس عثمان ويحلم عالم الآثار السويسري شارلي بونيه ببناء متحف في كرمة لعرض الحضارة النوبية الفرعونية وجذب السياح و ليكون هذا المتحف مرجع لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية. وفي تعليقها على إحياء تلك الحضارة التي اندثرت على ضفاف نهر النيل العظيم قالت الصحيفة أن مدينة كرمة السودانية ستكون محط أنظار كثير من السواح وستأخذ شهرة دولية بسبب هذا الاكتشاف العظيم.

كتبت صحيفة GHI السويسرية(Geneva home information ) في عددها الصادر يوم الأربعاء 15 يونيو الجاري موضوع عن تاريخ الحضارة الفرعونية التي نبتت على أطراف النيل في جنوب مصر وشمال السودان , و قالت : أن نهر النيل الإفريقي المنبع تشكل رحلة صعوده إلى مصر لوحة فنية رائعة تزينها أعرق حضارة بشرية عرفها التاريخ حيث يعبر النيل الصحراء البيضاء و الواحات الخضراء في طريقه إلى المصب يمر بالحدود المصرية المتاخمة للسودان وقبل أن يصل إلى أسوان يمر بمدينة كريمة عاصمة مملكة كوش أول الممالك الإفريقية في القرن الخامس وأعظم حضارة عرفها العالم منذ أكثر من 2500 قبل الميلاد و بوادي حلفا وبحيرة ناصر التي تقع على بعد 200 كيلو متر من الشلال الثالث. المسافة التي تبعد بين الشلال الثاني والشلال الرابع تقدر بحوالي 800 كيلو متر مربع . دنقلا العجوز كانت عاصمة المملكة المسيحيةMakourra وبها أعرق كنيسة في القرن السابع VIIوفي رحلة العبور للصحراء يوجد الجبل البركل المقدس و المكان المفضل للإله آمون وهناك تداخل ثقافي مهم جداً ساهم في قيام مملكة نبتة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد XV , ومروي عاصمة كوش قبل 600 سنة قبل الميلاد وفي هذا الوقت احتفظ الفراعنة بإرثهم وثقافتهم في منطقة المصورات وهذا يعني أن الحضارة الفرعونية متجذرة بين السودان الشمالي على الضفة الشرقية من نهر النيل وجنوب مصر , وفي الضفة الشرقية للنيل داخل السودان يوجد معبد الأسد APEDEMAK الذي يقع بين النيل والصحراء وهو معبد الإله آمون.

برنامج خاص عن الحضارة النوبية والفراعنة في السودان

سيقوم التلفزيون السويسري TSR بتقديم برنامج كامل عن الحضارة الفرعونية في السودان ويستضيف فيه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه وسيقدم البرنامج يوم الخميس 30 يونيو الجاري الساعة الثامنة والعشر دقائق مساءاً واسم البرنامج ( Temps présent) .

رحلة نيلية سويسرية ما بين مصر والسودان لاكتشاف نهر النيل

وستنظم مؤسسة السويسريةGeo- Découverte مقرها جنيف رحلة نيلية سياحية ما بين مصر والسودان ابتداءاً 20-11-2005 حتى 14-12-2005 و تبدأ الرحلة من شرم الشيخ وتنتهي بزيارة لمتحف الآثار في الخرطوم و ستغطي الرحلة مناطق الأهرامات والواحات والآثار الفرعونية والصحراء البيضاء.



السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-05-2006

الشاعر المميز (حبيب يوسف الصايغ - اعرفه شخصيا-) يعد من اميز القامات الشعرية اليوم في الامارات ، وهو مؤسس اتحاد كتاب وادباء هذا البلد ( من جيل السبعينات ) ومن رواد الصحافة الاماراتية حيث اسس وادار مجلة ( اوراق) الشهيرة التي كانت تصدر في لندن ابان مطلع الثمانينات بعد ان عمل في عدة صحف اماراتية في سبعينات القرن المنصرم ، وهو الآن مدير تحرير بصحيفة ( الخليج ) الشهيرة ومدير مكتبها بالعاصمة ابوظبي .
ولما كان حبيب الأب الروحي لشعراء الحداثة واحد ابرز مؤسسي قصيدة التفعيلة الاماراتية، فقد كان انصرافه الفاقع نحو القصيدة الكلاسيكية امرا عجبا أعجز التقليديين الذين قفز امامهم كالفارس الغائب فلم يرض دون الصدر ، كما ادهش تلامذته المشرئبين في أفق القصيدة الجديدة ، خاصة وانه بدا ممتلكا لناصية هذا الشكل العريق من التعبير الشعري العربي التليد، متمكنا من تكنيكاته الذاخرة، فضلا عن رشاقة بنائه وقاموسه الذي لا يجارى..
بالامس وفي عدد الاثنين 26/12/2005 من صحيفة الخليج ( الملحق الثقافي) فاجأنا الصايغ بقصيدة شعرية عصماء أتت وفق هذاالشكل التقليدي ، يمتدح فيها اخلاق السودانيين عموما، والذين عاشوا فعاشروه وشهد لهم على ارض الامارات خصوصا شهادة حق، متقدما بالعرفان لما اسهموا به من علم وزهرة شباب في بناء ونماء ابوظبي الوارفة الفئ .
وتلك لعمري شهادة نادرة، يجب ان يحتفي بها كل زول، كما ان النص يتضمن ثناء منقطع النظير لا احسب ان سودانيا سبق الصايغ اليه في اسلوب الاحتفاء بالسجايا والمثل السودانية الرصينة الا العباسي.. ولذلك فانني ادعو الأدباء ( والنقاد منهم خاصة) واعضاء هذا المنبر كافة الى مقابلة الشهادة بالشكر اللائق وان يتم ابلاغ الشاعر بحسن القبول من جانبنا جميعا ، وذلك احسانا باحسان وشكرا بشكر ، وتلك من قيمنا ايضا، حيث يجئ هذا الاطراء والاعتراف بميزاتنا في زمان تغبط فيه حقوق الناس ويتنكر فيه الخليل لخليله لمجرد اختلاف الرأي ، كما يجئ هذا المديح في وقت بدأت فيه الهوية السودانية في التصدع بدعوى اختلاف الزمان احيانا وبذريعة مسؤولية الحكومة عن ذلك !!
حبيب الصايغ قالها جهرة : السودانيون بخير طالما تمسكوا بمثلهم واصالتهم المجبوذة كابرا عن كابر ، وبعيدا عن هذه القيم الشهيرة فما قيمتهم وما طعمهم وما علامتهم الفارقة بين الناس؟
اقولها وانا مسؤول عما اقول : لم اسمع بقصيدة شعر جرى فيها امتداح السجايا السودانية والشخصية السودانية على هذا النحو الكبير ولا حتى من جانب شعراء سودانيين سوى العباسي!!، خاصة اذا اخذنا في الاعتبار عمق القصيدة وقوة جرسها وصفاء ينابيعها وفوق هذا وذاك فان الرجل لم يثن لينال العطايا أو ليتزلف وهذا هو الأهم والأدل على الصدق والمصداقية.
وفي الحقيقة فان هذه ليست المرة الأولى التي يحتفي خلالها حبيب الصايغ بجمال الشخصية السودانية فقد عبر عن ذلك مرارا من خلال عموده ( اجنحة واسوار) المقروء بجريدة الخليج وعلى مدى سنوات خلت ، علاوة على قصائده في الكتب العديدة الصادره له، ومن ذلك فانه يتخيل فيقول ( ولدت في الخرطوم .. كأنما ولدت في الغيوم ) وحبيب من مواليد ابوظبي بيد أنه يتمنى
.. فحيوه معي ، بعد ان تقرأوا هذا الشعر الرفيع:

تحية إلى السودانيين في أبوظبي
____________________________
حبيب الصايغ




أطلق النأي نايه والصهيلا

ثم أجرى من الخيال خيولا

ثم لم ينأ ثم لم يدن، لكن

ناله الشوق جامحاً وقتولا

والتقت ذروتان نبضاً وومضاً

والتقت قمتان طَوْلاً وطُولا

الإمارات موئل النبل والسودان

تأبى إلا الأبيَّ النبيلا

والامارات توأم المجد والسودان

إن الأصيل يهوى الأصيلا

قالتا المجد. قالتاه كأن لم

يك من قبل أن تقولاه قيلا

بأبي تلكم الربوع جنوباً

وشمالاً، شمائلاً، وشمولاً

أيها الأهل ان في القلب منكم

وطناً خالقاً ووقتاً جميلاً

ضمنا، مثلكم، ضمير قديم

فحللنا في الفاتحين حلولا

ومضينا نبني ونهدم للمعنى

عقولاً ونهدم المعقولا

ومضينا في ظل زايد أنداداً

كباراً نسير والمستحيلا

ومضينا بعض لبعض رداء

والتقينا محبة وقبولا

والتففنا على العروبة قلباً

واحداً واضحاً خليجاً ونيلاً

أيها الأهل بيتنا الشمس تفسيراً

وعنواننا الندى تأويلا

وهوانا الركض البهيّ الى الوهج

وان نسبق الفصولا قليلا

انتم حلية القلوب وزادت

من هوى زايد فلا لن تحولا

شعب حرف وحرفة صاغه الله

على مهله قبيلاً قبيلاً

زايد لم يزد ولكن تعدى

في زياداته، فرجَّ الأصولا

وانبرى للفروع غصناً فغصناً

وحقولاً ريانة وحقولا

واستبدت أقماره بالليالي

فاحتواها، فبُدلت تبديلا

لهف نفسي من بعده كيف نُسقى

فإذا كان.. كيف نشفي غليلا؟

يا أبانا وشيخنا وسمانا

وضحانا وفيأنا والمقيلا

ودنانا وديننا ودوانا

ولوانا وتيهنا والدليلا

علة الدهر أن مثلك يمضي

تاركاً خلفه الزمان عليلا

إن في جيلنا انشغالات جيل

كان للرأي والمواقف جيلا

إن في جيلنا الأعاصير إلا

بعضها والحتوف إلا فضولا

والتقينا جيلاً وجيلاً كأن الوحي

يرعى اللقاء والانجيلا

وكأن الأيام توقظ فينا

كلما الشوق يستفيق رسولا

أيها الأهل، فالدماء شموخٌ

وانتهاءٌ الى عناصر أولى

يشهد الرمل في أبوظبي والبحر

كذا والسماء ميلاً فميلا

انكم صنتم الوفاء بناءً

وانتماء “زولاً” يسابق “زولا”

كل زول قد رقَّ أو شفَّ حتى

أوشك الصعب حوله أن يزولا

وتمادى في وجده وتمادى

فحكى آية الشعاع نحولا

وتبدى كأنما أرهقته

عزة النفس شاغلاً مشغولا

ايه يا معشر الكرام وأوفى الناس

كنتم بين الحنايا نزولا
__________

ألقى الشاعر قصيدته في “ليلة وفاء” أحياها سودانيون في أبوظبي تخليداً لذكرى القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله
.http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=226082



السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-05-2006

ودمت أخي Skeptic، وأعلم أن هذا ليس كافيا..

وأعدك أن أرسل إليك يوميا أهم لحظات السودان، وإنجازات السودان إقليميا، قاريا، عربيا، وعالميا على مر العصور (وبالتفصيل)..
وأرجو أن أشفي غليلك بعدم المعرفة بالسودان، وأشفي غليلنا -نحن- بضعف آلتنا الإعلامية وسط كثافة إعلام من حولنا..

ودمت يا مولاي.......


السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-06-2006

الدوحة: عبدالرحمن أبوشيبة،

خطبة جمعة رائعة للدكتور/ صفوت حجازي:

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.. وبعد،،

قليل منا من قرأ تاريخنا ووعى هذا التاريخ، ونحن للأسف الشديد أمة لا تقرأ تاريخها. وإذا قرأنا هذا التاريخ فإننا ننساه ونتعامل معه على أنه ماض، والمهم أن ننظر للحاضر والمستقبل.
أيها الأحباب،
التاريخ هو مجدنا ومجد آباءنا، التاريخ هو حاضرنا ومستقبلنا. وكما روى الحاكم في مستدركه من حديث عبد الله بن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنهما- أنه قال: "كان أبا سعد بن أبي وقاص يأخذ بأيدينا أنا وإخوتي، يوقفنا على مشاهد رسول الله (أي مواقع الغزوات) وآثار رسول الله، ويروي لنا ما شهد من الماضي، ويقول لنا: "تعلموا تاريخكم، وتعلموا سيرة نبيكم، فإنها مجدكم ومجد آبائكم". أما نحن فللأسف الشديد ضاع منا هذا التاريخ.

سبب تسمية ميقات ذو الحليفة بآبار علي،
وأظن أن الجميع يعرف المدينة المنورة، بل إن معظمنا ذهب إليها وسار في طرقاتها. ولعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة، وكانت تسمى في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- (ذي الحليفة). ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وهذا غير صحيح. والصحيح أنها سميت بذلك نسبة ل(علي بن دينار).
و(علي بن دينار) هذا جاء إلى الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائة وثمانية أعوام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة (ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة). وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار.

من هو علي بن دينار ؟أتدرون من هو علي بن دينار هذا؟ إنه سلطان (دارفور)، تلك المنطقة التي لم نسمع عنها إلا الآن فقط لما تحدث العالم عنها، ونظنها أرضاً جرداء قاحلة في غرب السودان. كانت (دارفور) منذ عام 1898م وحتى عام 1917م سلطنة مسلمة لها عضوية في (عصبة الأمم "ســـابقا" = الأمم المتحدة الآن)، ولها سلطان اسمه (علي بن دينار).
وهذا السلطان لما تقاعست مصر عن إرسال كسوة الكعبة أقام في مدينة "الفاشر (عاصمة دارفور)" مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، وظل طوال عشرين عاما تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلى مكة المكرمة من الفاشر عاصمة دارفور..
وإذا كنا في مصر نفخر ونشرف أننا كنا نرسل كسوة الكعبة، وكان لنا في مكة التكية المصرية، فإن دارفور لها مثل هذا الفخر وهذا الشرف.
هذه الأرض المسلمة تبلغ مساحتها ما يساوي مساحة جمهورية فرنسا، ويبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة، ونسبة المسلمين منهم تبلغ 99% (أي أن نسبة المسلمين في دارفور تفوق نسبتهم في مصر!!
والذي لا تعرفونه عنها أن أعلى نسبة من حملة كتاب الله عز وجل موجودة في بلد مسلم، هي نسبتهم في دارفور، إذ تبلغ هذه النسبة ما يزيد عن 50% من سكان دارفور، يحفظون القرآن عن ظهر قلب (حتى أن مسلمي أفريقيا يسمون هذه الأرض "دفتي المصحف".
وكان في الأزهر الشريف حتى عهد قريب رواق اسمه "رواق دارفور"، كان أهل دارفور لا ينقطعون أن يأتوه ليتعلموا في الأزهر الشريف.

وأصل المشكلة هناك أن دارفور يسكنها قبائل من أصول عربية تعمل بالزراعة، وقبائل من أصول إفريقية تعمل بالرعي. وكما هو الحال في صحراوات العالم أجمع، أحدث النزاع بين الزراع والرعاة على المرعى والكلأ، وتتناوش القبائل بعضها مع بعض في نزاع قبلي بسيط، تستطيع أي حكومة أن تقضي عليه، غير أن هذا لم يحدث في السودان، بل تطور الأمر لما تسمعونه وتشاهدونه الآن..

لماذا كل هذا؟!!
لأن السودان هي سلة الغذاء في إفريقيا، ولأن السودان هي أغنى وأخصب أراضي العالم في الزراعة، ولأن السودان اُكتشف فيها مؤخراً كميات هائلة من البترول، ومثلها من اليورانيوم في شمال دارفور. فلو استقر السودان المسلم لحل الأمن والرخاء والسخاء بالمنطقة كلها، ولأصبحت السودان ملجأ وملاذاً للمسلمين والعرب أجمعين..


السودان بين التاريخ والحاضر - Arabia Felix - 09-23-2006

مجهود رائع، وسؤال أروع منكِ أيتها العزيزة اسكيبتك ..
لك جزيل الشكر ايها الصديق الاعصار.. مجهود موفق.. واستمتعت كثيرا بالقراءة.. وشكرا للباحث السويسر شارل بونيه..

وبالمناسبة، هل هناك ي صلة بين حضارة السودان واليمن.. على الأقل لقربهما الجغرافي؟

(f)


السودان بين التاريخ والحاضر - Lycidas - 09-23-2006

اقتباس:  الاعصار   كتب/كتبت  

كما قال ونستون تشرشل (Winston Churchill) -رئيس الوزراء البريطاني السابق- حينما سأله الصحافيين لماذا وقف إحتراما أثناء مرور حرس الحدود السوداني (الجيش السوداني حاليا) في موكب النصر بعد الإنتصار في الحرب العالمية الثانية-: \"وقفت إحتراما لسلاح الطيران الملكي البريطاني وحرس الحدود السوداني لأنه لولاهما لما إستطاعت بريطانيا والشعوب الحرة الإنتصار على النازية.\"!!


اقتباس:  الاعصار   كتب/كتبت  
[B]

و(علي بن دينار) هذا جاء إلى الميقات عام 1898م حاجاً ( أي منذ حوالي مائة وثمانية أعوام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة (ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة). وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار.

اقتباس:  الاعصار   كتب/كتبت  
[SIZE=5]
(إن أردت غزو العالم لآحتجت في جيشي إلى قوة مصري، وشجاعة سوداني، وتكتيك إنجليزي -ونستون تشرشل في لقاء رؤساء الحلفاء (تشرشل، آيزنهاور، وستالين) في برلين) بعد سقوط النازية..





السودان موئل حضارة وبلد ينتظره مستقبل عظيم ولكن كل الأشيا اللي فوق مش صحيحة أبداً ولذلك جرا التنويه:kiss2:





السودان بين التاريخ والحاضر - الاعصار - 09-24-2006

اقتباس: Arabia Felix كتب/كتبت
كل الحب والود والتقدير لك يا مولاي..

سعدت بمرورك ومشاركتك.. :97:


[quote]
وبالمناسبة، هل هناك ي صلة بين حضارة السودان واليمن.. على الأقل لقربهما الجغرافي؟

حسب ما علمت من أحد زملائي اليمنيين الذين زامولزني في كلية الطب أن اليمنيين دائما ما يقولون: "اليمن والسودان وجهان لعملة واحدة."!

فالعلاقة بين اليمن والسودان قديمة جدا وهناك عدة كتب تتناول العلاقات التأريخية الهامة بين السودان وشبه الجزيرة العربية -عامة-، والسودان واليمن -خاصة-.
ف45% من القبائل العربية المكونة لعروبة السودان جاءت مهاجرة من اليمن، مثل (الحداربة: وهي أصلا الحضارمة، نسبة لمدينة حضرموت)، والبجا (في شرق السودان)، إلخ....... من القبائل التي هاجرت من اليمن.
كما أن العديد من المشاهير السودانيين من أهل الثقافة والشعر والغناء والتمثيل في السودان من أصول يمنية. وحتى أسمائهم وأسماء أسرهم وقبائلهم لم تتغير (بـازرعة الشاعر، وبـاعبود، بـاكثير، إلخ...)

كما أن العديد من العادات والتقاليد في السودان تتشابه إلى حد كبير مع تلك المتواجدة في اليمن.

وأعدك أن أزودك بأسماء لمراجع ضخمة تتحدث وتتناول العلاقة بين اليمن -الشقيق- والسودان.


ودمتـــــــم.......