حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الإلحاد والعقل والعلم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الإلحاد والعقل والعلم (/showthread.php?tid=18058) |
الإلحاد والعقل والعلم - مسلم - 05-10-2006 الإلحاد برأيي الآن أصبح موضة فكرية وأصبح كل شخص يقرأ بعض الكتب ويطلق عليه لقب مثقف او حتى إن لم يقرأ شيئا في الاصل بل مجرد تقليد يعتنق الإلحاد كمذهب أو كأيدلوجية متذرعا باستخدام العقل في كل سؤال يتم توجيهه إليه عن سبب إلحاده. ولكن هل هذا العقل المستخدم هو بهذا التطور إلى حد يتبجح فيه الملحد بعدم وجود إله اليس العقل والتفكير فيه نسبي بين الشخص والأخر وكما أن الإنسان قد يقوم باشياء صحيحة قد يقوم بأشياء خاطئة أليست شخصيتنا وتفكيرنا يتكونان حسب المجتمع والظروف التي نعيشها ولذلك إمكانية وقوعنا في الخطأ اكبر بكثير من إمكانية عملنا للشيء الصحيح فالإنسان شرير بطبعه او على الأصح كثير منهم شريرو الطبع ويوجد من يسيطر على نزعات النفس وهنا أن لن اقول بصحة دين أو بخطأ آخر ولن أروج للإسلام بما أنني مسلم وأنقد اليهودية أو البوذية بل سأتحدث كشخص يقف على الحياد وغير معتنق لأي فكرة سوى لفكرة وجود إله لهذا الكون بالنسبة للعقل أجد من الفظاظة أن يتذرع الملحدون بانهم ملحدون لأن العقل قال لهم ذلك فهذا برأيي مخالف للحقيقة فالله تعالى هو شيء خفي عن الانظار ولا نحس بوجوده بشكل مادي والعقل عند الملحد مادي ولن يستطيع الشيء المادي أن يصل لحالة يكتشف فيها اللا مادي الخارق والذي كمثله شيء فنحن مهما تخيلنا لن نستطيع أن نتخيل شكل الله تعالى فالله هو الذي خلق العقل وما نراه في هذا الوجود إنما هو نابع من العقل وهذا يعني أننا محكومون بحدود هذا الشيء الدائري وقد يكون هناك اشياء اخرى قد خلقها الله تعالى تختلف تماما ولن نستطيع كوننا خلقنا بعقل محدود حينما نراها أن نفهمها خلاصة ما أريد قوله من الفقرة السابقة: هي ان العقل مهما بلغ من الكمال سيبقى حبيس رأس كل شخص منا ولن يصل دماغ إنسان إلى مرحلة يعلم فيها كل شيء ولو وصل الدماغ إلى تلك المرحلة على سبيل الفرض , السنا محكومون بالجسد الذي نحن فيه فلو فرضنا ان الإنسان سيجول في الكون كله فلن تكفيه المليارات من السنين حتى يرى كل الكون بعينه حتى لو سار بسرعة الضوء هذا عدا عن ان الإنسان محدود العمر إذا: فنحن محدودون وكذلك عقلنا ومن المعيب علينا ان ننفي ( اللامادي ) لمجرد أن خاطرة ما مرت علينا فزرعت في نفوسنا الشك فنفي اللامادي يحتاج من الذي ينفي عدم وجوده ان يقدم دليلا على عدم وجوده وبما أنه لا يستطيع فلذلك كل ما يأتي به يكون مجرد سفسطة لا طائل منها ونفس الشيء بالنسبة للمؤمنين بالإله فنحن في الحقيقة لا نستطيع أن نثبت وجود الله تعالى ماديا وأفضل ما نستطيع فعله هو إثبات وجوده عقليا لا أكثر. يعيب الملحدون علينا أننا نؤمن بما وراء المادة أو ما يسمونه بالميتافيزيقيا ولكن هم عندما ينفون وجود اللامادي فإنهم يستعملون ما يعيبونه علينا فنفي وجود اللامادي هو من الميتافيزيقيا أيضا وما هو إلا ضرب بالغيب. وبالنسبة للعلم أيضا؟ لماذا يستعملون الملحدون العلم كحجة في كل حجة عندما نناقشهم بوجود الإله؟ فما دخل العلم ( المادي ) في مناقشة (اللامادي)؟؟؟؟ أجد هنا ايضا مناظرة غير عادلة. اخيرا إن مطالبة الملحدين لادلة على وجود إله يقابل طلبنا لهم لادلة على عدم وجوده. وما اردت قوله في الإجمال هي الموضوعية في التفكير لا أكثر وأن لا يدعي أحد ما ( كافرا كان أو مؤمنا ) أشياء مخالفة للمنطق. شكرا. الإلحاد والعقل والعلم - حسن سلمان - 05-15-2006 الملحدون عندما ينكرون وجود اله أيضا يؤمنون بأشياء خرافية فعندهم إما المادة أزلية ...... وهذا يصعب تخيله فكيف يكون هناك وجود بلا واجد أو وجود بلا بداية أو المادة مسبوقة بعدم وظهرت صدفة .... وهذا ضرب من الجنون وينافي أبسط قواعد الفيزياء وهو قانون بقاء الطاقة فلييست الخرافة منهم ببعيد الإلحاد والعقل والعلم - The Godfather - 05-15-2006 محاولة الصاق الخرافة بالالحاد هي محاولة فاشلة حيث يقوم بعض المؤمنين بالخزعبلات والاديان بتقريب الالحاد للديانة وهو ابعد ما يكون عن اي ديانة او عقيدة الالحاد لا يعتمد على اي خرافة يا سادة يا كرام فهو لم يقل ان الكون ازليا او انه جاء صدفة وانما هذه احتمالات فقط للسر الذي لم يحله العلم فقط هناك فرق كبير بين الدين الذي يقول بانه يملك الجواب النهائي الميتافيزيقي وبين الالحاد الذي يضع احتمالات فقط قد لا تكون صحيحة ويعترف بانها قد لا تكون صحيحة بالنسبة للمقالة فهي مبنية على عدم معرفة بالملحدين ومن وجهة شخص مسلم ضيقة الافق كالعادة فاي شخص يخالف الاسلام ويغير مسيرته يعتبر من قبل المسلمين مقلد للغرب ومتاثر وانه لا يتبع العقل بل يتبع الموضة فاذا مثلا قلت ان النساء لا يجب ان يرتدين الخمار او الحجاب قالوا عنك داعر وفاسد ومقلد المسالة لم تعد ارضاءا لكم يا سادة ولا تقليد للغرب المسالة واضحة بينكم انتم الذين لا تستعملون العقول وبكل بساطة كل شيء جاهز لديكم والعقول التي فكرت واعطتكم الاوامر في نصوص جاءت من الصحراويين القدامى كيف تعتقدون انكم ستحاوروننا عن العقل وانتم لا تستطيعون اصلا استعماله ؟؟ََ انتم يا سادة محبوسون ومقيدون بسلاسل الفكر الديني والحرام والحلال لماذا نحاوركم مثلا بدلا من قراءة قرانكم ونعرف اراءكم عندها بلا داعي للحوار؟ اليس القران والسنة هم العقل الوحيد للمسلمين لماذا نتعب انفسنا بحوار الافراد الذين يتبعون النص فقط ؟؟ الإلحاد والعقل والعلم - إبراهيم - 05-15-2006 اقتباس:أيضا يؤمنون بأشياء خرافية عندما يقول الملحد إن المادة أزلية يعتقد بالخرافة؟ و ماذا لو قال لك العلم نفسه أن المادة تتحول من صورة إلى أخرى و لا تفنى و إن كان الإنسان متى يفنى فإنما فناؤه إنما هو تحول من صورة إلى أخرى و يعود لنفس المواد العضوية التي أتى منها.. و من هنا لا فناء في المادة. هذا يمكن إثباته كيميائيا. لكن الله لا يمكن أن تثبته كيميائيا. هذه قضية إيمانية صرفة. اقتباس:ولكن هل هذا العقل المستخدم هو بهذا التطور إلى حد يتبجح فيه الملحد بعدم وجود إله و ما الداعي للقول بعبارة "يتبجح"؟ ماذا لو قال لك الملحد بأن الله سافل و يتبجح؟ أليس هذا تطاول على الذات الإلهية؟ و عندها تطالب بأقصى رادع لهذا التطاول.. و ماذا عن التطاول على الذات البشرية؟ الملحد لا يتبجح بالمرة عندما يقول لك إنه لا يوجد إله لأنك لم تثبت له بدليل حسي يقنعه أن الله موجود. كل ما نفعله في مسألة الإيمان بالله هو أننا نستخدم "لاهوت التعجب" و هو: أفلا تعقلون؟ أفلا تؤمنون؟ إلخ. و التعجب لا يبرهن شيء لمن يطلب ما يشفي غليل بحثه عن الحقيقة. كيف هو يطلب الحقيقة صادقا من قلبه و نأتي و نتهمه بالتبجح؟ اقتباس:فالإنسان شرير بطبعه او على الأصح كثير منهم شريرو الطبع ويوجد من يسيطر على نزعات النفس بذرة الخير حاضرة في نفس كل إنسان، رغم أنف أغسطينس و الذين يتبجحون ( ! ) و أي تبجح هذا! بأن الإنسان فاسد كلي الفساد و لا شيء خيّر به. اقتباس:لماذا يستعملون الملحدون العلم كحجة في كل حجة عندما نناقشهم بوجود الإله؟ لأننا و بفضل الله تعالى انطلقنا من حقبة عصر السحر و المتلاصقة بحقبة الدين إلى حقبة العلم و التي يتعامل فيها الإنسان مع كل شيء بشكل تجريبي و تحليلي و يستخدم المعطيات المتاحة فلله الفضل و المنة على طلاقنا من عصور مظلمة كهذه إلى أن أتينا لعصور النور: عصر العلم التجريبي. تحياتي لك صديقي مسلم. الإلحاد والعقل والعلم - مسلم - 05-15-2006 العراب مثل العادة يأتي ويقذف علينا علاته واحساسه بالنقص فيصفنا بما فيه ويعلمنا استخدام شيء لا يستخدمه . خرافات عن أي خرافات قصدك وهل ذكرت في مشاركتي شيئا عن الخرافات ولماذا القفز على النتائج يا زميل هل عدم رؤيتي لك الآن هل هذا معناه أنك خرافة ألا ساء ما تحكم به في الاصل انت لست اهلا للحوار واتركك في حالة النشوة التي تعيشها وانبهارك بالغرب وتطبيلك وتزميرك وغناءك إلى أن ذلك اليوم الذي تستيقظ فيه مما انت فيه. اقتباس:حقيقة أشفق عليك. صديقي إبراهيمانا لا اتكلم باشياء لم أعاينها ولم أرها وعندما ذكرت تلك الكلمة فأنا اعلم تماما معناها في مرة من المرات كنت حاضرا لمناقشة بين شيخ مسلم وشيوعي ملحد وإلى الآن أتذكر نظرات ذلك الملحد الساخرة من كلام الشيخ وكأننا في مسرحية. في الحوار حول قضايا مصيرية لا يجب ان ندعي إمتلاك المعرفة وأن نسخر من الآخرين باعتبارهم متخلفين حسب رأيه. ذلك الملحد كان متبجحا إلى أقصى حد ولست ادعي مالم ارى ومثله الكثير وحتى من المؤمنين من هم كذلك. اقتباس:بذرة الخير حاضرة في نفس كل إنسان، رغم أنف أغسطينس و الذين يتبجحون ( ! ) و أي تبجح هذا! بأن الإنسان فاسد كلي الفساد و لا شيء خيّر به. وانا لم أنفي الخير . اقتباس:لأننا و بفضل الله تعالى انطلقنا من حقبة عصر السحر و المتلاصقة بحقبة الدين إلى حقبة العلم و التي يتعامل فيها الإنسان مع كل شيء بشكل تجريبي و تحليلي و يستخدم المعطيات المتاحة فلله الفضل و المنة على طلاقنا من عصور مظلمة كهذه إلى أن أتينا لعصور النور: عصر العلم التجريبي. لم تفهم مقصدي هنا ببساطة الله موجود عند المؤمنين بوجود علم وبدونه الله غير موجود عند الملحدين بحجة العلم والعلم مادي بطبيعته ونفي وجود الله لا علاقة له بالعلم لأنه شيء فوق مادي. وتحياتي لك صديقي إبراهيم الإلحاد والعقل والعلم - حسن سلمان - 05-15-2006 اقتباس:عندما يقول الملحد إن المادة أزلية يعتقد بالخرافة؟ و ماذا لو قال لك العلم نفسه أن المادة تتحول من صورة إلى أخرى و لا تفنى و إن كان الإنسان متى يفنى فإنما فناؤه إنما هو تحول من صورة إلى أخرى و يعود لنفس المواد العضوية التي أتى منها.. و من هنا لا فناء في المادة. هذا يمكن إثباته كيميائيا. لكن الله لا يمكن أن تثبته كيميائيا. هذه قضية إيمانية صرفة. إذن فمبدأ الأزلية واقع لا يمكن رفضه يا ابراهيم !!! فلماذا ينكر الملحد أزلية الله ويقبل أزلية المادة ؟؟؟ الإلحاد والعقل والعلم - The Godfather - 05-15-2006 اقتباس:إذن فمبدأ الأزلية واقع لا يمكن رفضه يا ابراهيم !!! لان المادة لا يمكن ان تكون ازلية والله ازلي في نفس الوقت فقط واحد منهما اذا كانت المادة ازلية اصلا لا حاجة لله وتسقط ايضا الوهيته لان هناك مطلق بجانبه وازلي اخر هل يمكن ان تكون هناك ازليتان ومطلقان في كون واحد ؟؟؟ تناقض غير مقبول الإلحاد والعقل والعلم - The Godfather - 05-15-2006 اقتباس:في مرة من المرات كنت حاضرا لمناقشة بين شيخ مسلم وشيوعي ملحد وإلى الآن أتذكر نظرات ذلك الملحد الساخرة من كلام الشيخ وكأننا في مسرحية. هذا الكلام صحيح ونعم اي شخص ملحد احيانا يشعر بالشفقة الحقيقية تجاه المؤمنين ويشعر ان الشخص الذي امامه جاهل ومغيب العقل الا يستحق المؤمن الذي يعتقد ان دينه الحق المطلق وانه رسالة الله للبشر بالرغم من ان هذا الدين مليء بالاخطاء والعثرات والشرانية الواضحة الا يستحق هذا المؤمن ان نشعر انه جاهل؟؟ مرة حاورت شيخا كل ما ابين له مظالم الدين الاسلامي تجاه الكافر والغير مسلم تحت دولة شريعةاسلامية كان يكرر لي القول بان الكافر يستحق العقاب عقول مغيبة تعتقد انها امتلكت الحقيقة فكيف لا تضحك من جهلها الايمان بالخزعبلات احيانا يؤدي لجهل فوق العادي مع اني التقيت بمسيحيين يؤمنون بالخزعبلات ايضا ولكنهم يقبلون الاخر ومتفتحين لاقصى حد وهذا ما يندر في المسلمين الإلحاد والعقل والعلم - حسن سلمان - 05-15-2006 اقتباس:لان المادة لا يمكن ان تكون ازلية والله ازلي في نفس الوقت المادة لا يمكن أن تكون ازلية لانها مركبة الله وحده أزلي ثانيا لا يمكن أن تكون المادة هي الأزلية لأن "الجسم الساكن يظل ساكنا والجسم المتحرك بسرعة ثابتة يظل متحركا ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته " حسب القانون الأول لنيوتن :what: أي يبقى الحال على ما هو عليه حتى يوجد قوة فاعلة !!!! الإلحاد والعقل والعلم - The Godfather - 05-15-2006 هل تريد القول ان المادة يجب ان تكون صافية وخام وواحدة ومن نوع واحد لكي تكون ازلية ؟؟ بالتاكيد لا دخل للتنوع في المادة وصفاتها علاقة بازليتها نهائيا ثانيا تريد قوة فاعلة ؟؟ القاعة تقول المادة والطاقة ازليان بما ان الطاقة ايضا ازلية لا داعي لقوة محركة كما تقول نهاية الله خرافة يعني كائن خرافي ليس له وجود ولا ازلي ولا شيء قبل ان تزعم انه ازلي اثبت انه موجود لانني ايضا استطيع ان ازعم ان هناك ارنب وردي عملاق باجنحة ازلي ايضا لذلك قبل كل شيء تناقش الموجود لديك ولا تقفز للغيبيات فورا |