حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال (/showthread.php?tid=18239) |
الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - fancyhoney - 05-03-2006 و بعد التحية عندما قال zaidgalal لعدلي لا يوجد تناقض البتة. التناقض هو وجود قضيتين منطقيتين متعارضتين. في http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=40300 و صدق المستر علي اجابات الاخوة وددت لو اعلمنا zaidgalal ما هي القضيتين المتعارضتين اخذا هذا النص تحت الاعتبار (37) والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38) وروى عمرو بن دينار عن ابن عباس: "والشمس تجري لا مستقر http://www.qurancomplex.org/quran/tafseer/...6&nAya=37#36_37 مع الشكر مقدما الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - حسن سلمان - 05-03-2006 بعد اذن أستاذي زيد جلال أذكر هذه المداخلة ربما تفيد ------ الحديث مروي هكذا "حدثني أبو عمارة حمزة بن القاسم عن مروان بن معاوية عن محمد بن حسان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ والشمس تجري لا مستقر لها" وبتحليل متواضع للإسناد نجد : طبقات المدلسين [ جزء 1 - صفحة 45 ] مروان بن معاوية الفزاري من أتباع التابعين كان مشهورا بالتدليس وكان يدلس الشيوخ أيضا وصفه الدارقطني بذلك ---------------------------- رواة التهذيبين - راو رقم 5810 الاسم : محمد بن حسان ( شيخ لمروان بن معاوية ، و قيل : هو بن سعيد المصلوب الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين روى له : د ( أبو داود ) رتبته عند ابن حجر : مجهول رتبته عند الذهبي : لا يعرف ---------------------------- طبقات المدلسين [ جزء 1 - صفحة 22 ] عمرو بن دينار المكي الثقة المشهور التابعي أشار الحاكم في علوم الحديث الى أنه كان يدلس --------------------------- يعني الرواية رواها مدلس عن مجهول عن مدلس عن ابن عباس إسناد رائـــــــــــــــــــــــــع !! هذا تحليل شخصي ومعرفتي بالمصطلح متواضعة فإن أخطأت فأرجو أن تصححوا لي تحياتي الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - حسن سلمان - 05-03-2006 وهذه القراءة مروية عن ابن مسعود وغيره ولم أتحقق من صحتها ولكن هذا هو الإسناد الذي أورده البغوي الذي في الرابط ربما تكون الرواية صحيحة في طرق أخرى وهذه القراءة شاذة وليست متواترة على حد علمي الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - zaidgalal - 05-04-2006 اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت أخي الفاضل حدد سؤالك جيدًا فأنا أقرأ جمل خبرية ليس فيها جملة استفهامية واحدة!!! ما هو سؤالك بالضبط؟ وشكرًا لأخي حسن بن الهيثم الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - Grendizer - 05-04-2006 اقتباس: zaidgalal كتب/كتبتكيف لايوجد تناقض بين "لمستقر"؟ الاستقرار هو نقيض "عدم الاستقرار"، فهل قلت في احد ردودك بأن المعنى نفس الشيئ؟ نرجو التوضيح. الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - fancyhoney - 05-04-2006 الزملاء الاعزاء و شكرا للتواصل عن سؤالي فقد بينه جراندايزر (f) و قولي وددت لو اعلمنا zaidgalal ما هي القضيتين المتعارضتين قاصدا انه ليس بتعارض اصرخ من نفي الشئ كما هو في تلك القراءات ابن الهيثم ما اورده البغوى كان عن رواية ابن مسعود ايضا فضلا عن ابن العباس الذي ذكرت اسناده و هذا ما يؤكده ابن كثير http://www.qurancomplex.org/quran/tafseer/...6&nAya=37#36_37 وقرأ ابن مسعود، وابن عباس: "وَالشَّمْسُ تَجْرِي لا مُسْتَقَرَّ لَهَا" فهل لم ترد عن ابن العباس بغير هذا السند؟ و هل ما انطبق علي ابن العباس سينطبق علي ابن مسعود ايضا؟ سادهش ان كانا عن نفس الطريق نرجو التوضيح ايضا الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - zaidgalal - 05-04-2006 وروى عمرو بن دينار عن ابن عباس: "والشمس تجري لا مستقر لها" وهي قراءة ابن مسعود أي: لا قرار لها ولا وقوف فهي جارية أبدا ( ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) . ...................... فمن الذي روى عن عمرو بن دينار حتى وصلت الرواية لمن سجلها؟؟؟!!! لابد أن تأتي بسلسلة الرواة من ابن عباس وابن مسعود حتى وصول الرواية إلى من سجلها وإلا اعتبرنا الرواية منقطعة السند ومن ثم لا يُنْظَر فيها. الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - fancyhoney - 05-04-2006 السيد zaidgalal هلا ساعدتني في هذا الامر و بحثت معى عن هذا المختبئ؟ الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - fancyhoney - 05-04-2006 و حتى الان وجدت ما يلي http://www.alquran-network.net/masahefassahaba.htm ولو بلغتْ سخافةُ الرواية وراويها إلى هذا الحدّ، وأهل الحديث هؤلاء لا يتجاوزون الروايات، ولا يخالفونها حتّى لو كانتْ هي مخالفةً للكتاب الكريم!!. ولقد كان عبد الله بن مسعود يحتل موقعا مهمّا في القراءة، حتّى أنّ قراءته بقيتْ متداولةً إلى زمن أبي حنيفة، وكان فقهأ الحنفيّة يستدلّون بما في مصحفه، باعتبار أنّه >قرآنٌ< بحجّة >نسخ التلاوة< الذي سنأتي عليه. (فلاحظ اُصول السرخسي2/ 80).وقد استدلّوا في فقههم بمصحفه ومصحف اُبَىّ كثيرا، فاستدلّوا بأنّ القنوتَ بمعنى القراءة، لأنّه مكتوبٌ في مصحف اُبَيّ وابن مسعود في سورتين. (المبسوط للسرخسي 1/ 165). وقالوا: في مسألة تتابع قضاء شهر رمضان: ونحن أثبتنا التتابع بقراءة ابن مسعود فإنّها كانت مشهورةً إلى زمن أبي حنيفة، الزميل zaidgalal برجاء اجابة السؤال - حسن سلمان - 05-04-2006 جاء في كتاب الجامع لأحكام القرآن : وقرأ ابن مسعود وابن عباس }والشمس تجري لا مستقر لها} أي إنها تجري في الليل والنهار لا وقوف لها ولا قرار، إلى أن يكورها الله يوم القيامة. وقد احتج من خالف المصحف فقال: أنا أقرأ بقراءة ابن مسعود وابن عباس. قال أبو بكر الأنباري: وهذا باطل مردود على من نقله؛ لأن أبا عمر و روى عن مجاهد عن ابن عباس وابن كثير روى عن مجاهد عن ابن عباس }والشمس تجري لمستقر لها} فهذان السندان عن ابن عباس اللذان يشهد بصحتهما الإجماع - يبطلان ما روي بالسند الضعيف مما يخالف مذهب الجماعة، وما اتفقت عليه الأمة. |