حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا (/showthread.php?tid=18395) |
القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - جقل - 05-01-2006 القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا.. نحترم القرآن كنص مقدس و لا نتعرض له بإهانة و لكن ما نؤمن به ينظر الى الأشياء بمنظار التقريظ و إذا نظرنا الى القرآن ذات النظرة فلن يقلل من قدسيته. كانت سورة المسد من أوائل السور التي تعلمناها في مراحل الدراسة الأولى و لعلها السورة الثالثة أو الرابعة التي يشرع الطلاب بحفظها,سورة قصيرة سهلة ألفاظها ليست مستغربة فكرتها طريفة في البداية و تتحول الى رسم كاريكاتوري في نهايتها و طالب الإبتدائية يتخيل زوجة أبي لهب مقرونة بحبل من مسد يجرها من عنقها نكالا وفاقا لما تسوم به النبي من أذى و تعذيب.لا تأخذ الطفل الذي يقرأ سورة المسد أي شفقة بالسيدة المشحوطة من عنقها حتى و هو لا يعرف ذنبها لأنه يلقن في البداية أن هذا النص مقدس كل ما فيه صحيح و بذلك يتحول أبطال سورة المسد "أبو لهب و زوجته" الى مجرمين قبل أن يعرف ما قاما به.ربما تبدو هذه المقدمة بلا طعمة و لا تفيد ما نحن بصدده من تحليل أدبي, و لكن أجدها ضرورية لتبيان النقاط التي يكتسبها القرآن لنفسه بلا وجه حق. يقول متذوقي القرآن أنه روح واحدة و نص متفوق " بالجملة" كنص يتألف من مائة و أربع عشر قطعة أدبية و "بالمفرق" على صعيد كل قطعة على حدى, و قد أخترت حلا سهلا بوضع أسوأ سورة من سور القرآن من الناحية الفنية و الدلالية و أكثرها فقرا بالمضمون , و خلوها من أي أشارة أو رمز ديني, تحت المجهر الذي أملكة,و هنا أريد أن اشير الى أن نص "المسد" ليس أدبا على الإطلاق لأن في الأدب جانبا خلاقا يقدم افكارا أو توصيات بلغة راقية ترتفع عن مستوى "لغو الكلام", أما نص المسد فهو مجرد رصف لغوي يؤدي معنى الهجاء, يمكن قسمة الى جزئين يشتم في أوله ابا لهب و يتوعده , و في الثاني يسخر من زوجة أبي لهب و يصورها كحمار يشد بحبل.و رغم ذلك سأحلل في هذا النص الفكرة ,و الأسلوب , و العاطفة,و الخيال و هذه العناصر ما يسمية شوقي ضيف عناصر الأدب "1". يضع النص كل ثقله ليوجه أكبر قدر من الأذى المعنوي لشخص عبد العزى المعروف بأبي لهب و هو العدو الأول "للنبي", فقد كان "على حد قول كتب السير و التواريخ" يصف محمدا بالكذب و لا يوفر فرصة سانحة لإيذائه بالقول و الفعل, فلا يمكن فهم نص المسد خارج هذا السياق, و بهذا المعنى يصبح النص مجرد رد فعل أو دفاع عن النفس بصيغة هجومية من ذات صنف الفعل أي الشتم, و يمكن تلمس الأنفعال القوي من مباشرة النص الفوري و منذ الجملة الأولى بالشتم "تبت يدا أبي لهب" و ينطلق الى الجملة التالية التي تحمل كما من الحسدا و ضيقة العين من مال أبو لهب الكثير فيستهين النص بكثرة مال أبو لهب قائلا "ما أغنى عنه ماله",رغم أن كثرة المال كانت من دواعي الفخر في ذلك العصر و تبدو فكرة الإستهانة هنا بكثرة المال عديمة الفائدة و لا تحقق غرض الأهانة المقصود من مجمل النص,يستدرك النص نفسه ليعلل سبب عدم جدوى المال بقوله "سيصلى نارا ذات لهب",و الحرق الشديد بالنار علىلا الصورة المذكورة يؤكد مفهوم الحقد على شخص أبي لهب , حيث لن تفتديه أمواله و لن تحول بينه و بين أن يكون وقودا لنارا ليست عادية بل نارا ذات لهب كناية عن ضخامتها, هذه الضخامة المقصودة للنار هي أنعكاس لضخامة الغل المحمول على ابو لهب,و هو ذات الغل الذي يحملة موتورر أو صاحب ثأر شخصي لا يقبل أن يقتل غريمة إلا بيده و على أبشع صورة و يؤكد عدم قبولله لأي فداء مهما كان كبيرا,و يخلص النص الى القول "أمرأته حمالة الحطب, في جيدها حبل من مسد", و في هاتين الجملتين الأخيرتين توكيد على العذاب الذي سيحيط ليس بأبو لهب فقط بل بعائلته أيضا و لم يخل هذاالجانب من سخرية مرة يلفظها النص كمن يبصق على جثة غريمه. الفكرة هنا هي الإنتقام, و قد عبر النص عن فكرته بطريقة ذاتيه لم يرى فيها إلا الجانب الشرير الخاص بتنفيذ عملية الحرق, و قد ظلم النص قارئة بشده عندما حرمة من معرفة سبب هذه الثورة العارمة المؤدية الى الإنتقام,فالنص ناقص بشكل حاد و يفتقر الى الجانب الذي يشرح سبب الثورة على أبي لهب و زوجته فليس من المفروض على كل قارىء لسورة المسد أن يعرف الخلفية التاريخية لشخص ابي لهب,ولا يخفى الجانب المتعالي المترفع للنص الذي يكاد يصل الى حد أحتقار القارىء بحرمانه من معلومة هي حق له.حتى تكون الفكرة واضحة يفهمها القارىء يجب أن تذكر كل حيثياتها و ظروفها و هي أبسط العوامل التي يؤؤدي بالقارىء الى تفهم المزاج الحاد الذي ساد النص من بدايته و الى نهايته. كان النص أنفعاليا تحركة موجة عصبية ,بدا أسيرا لها أحيانا,و حتى القافية التي جاءت على حرف الباء الذي يلفظ من الشفاه تشير الى شخص يبصق, و قد لا يتمالك من يتلو سورة المسد نفسه من أخراج بعض اللعاب و حرف الباء يتتابع متساوقا عند أنتهاء الآيات, الكراهية التي تتموج في النص تفصح عن نفسها ايضا بتوق الى ايقاع أذى جسدي "تبت يدا",ميل الى التشوية يهرب بالنص الى الشذوذ بكل جدارة,و رغم ما في النص من حقد و كراهية فأنه لم يستطع مداراة قلة حيلته وو قد كشف عجزة بقولة "سيصلى",و هو فعل مستقبلي طويل الأجل من المحتمل أن ابو لهب ذاته لم يأخذه على محمل الجد.عبر النص عن عما يجول في نفسه و فشل في إظهار الكراهية بأي لبوس فجائت فجة ثقيلة و مؤلمه, لا يلبث النص أن يبكيك على نفسه بقوله "سيصلى". لم يوفق النص في تعابيره فأراد أن يظهر بمظهر الغاضب و لكنه ظهر بسحنة الكاره, أراد أن يظهر بمظهر من ينتقم لأمر وقع له فتلبس شكل الموتور الحاقد, و حين حاول أن يخفف دمة ووقع ألفاظه فوقعت حمالة الحطب ضحية حبل معقود في رقبتها بدون اي مبرر إلا أنها زوجة أبي لهب و النص نفسه من أوحى بذلك بإعترافه قائلا "و أمرأته حمالة....",هنا النص بدا أرتجاليا ليس لديه مانعا في أستخدام أي وسيلة تقع تحت يده ليعبر بها فحانبه التوفيق وقد سدد سهاما موجعة لسيده,و بهذا ضرب مثالا شيئا في التسامح و مثالا آخر في الغضب الذي يقع على الجميعع بمجرد أن يخطأ واحد. لا أثر لأي خيال في سورة المسد, كتب النص باقرب لفظ الى لسان الكاتب دون أستخدام صورة واحدة, و لعل الخيال الملمح الأهم في الأدب و خلو أي نص خواء النص من الأدب نفسه, و تحولة الى مجرد إطار هزيل منزوع اللوحة,سورو المسد مجرد و صلة سباب,تلفظ بها غاضب لدية بعض الحس الشعري. القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - على نور الله - 05-01-2006 الزميل جقل : انتقادك للسورة الكريمة فيه تكلف ملحوظ حسب رايى الشخصى كما انه مبنى على مفاهيم تم تقديمها لك فى طفولتك و تريد ان تتعامل معها بنفس المعنى فى سن رشدك . على كل حال : اولا: تفضلت بالقول : .......... يضع النص كل ثقله ليوجه أكبر قدر من الأذى المعنوي لشخص عبد العزى المعروف بأبي لهب و هو العدو الأول "للنبي", فقد كان "على حد قول كتب السير و التواريخ" يصف محمدا بالكذب و لا يوفر فرصة سانحة لإيذائه بالقول و الفعل, فلا يمكن فهم نص المسد خارج هذا السياق, و بهذا المعنى يصبح النص مجرد رد فعل أو دفاع عن النفس بصيغة هجومية من ذات صنف الفعل أي الشتم, و يمكن تلمس الأنفعال القوي من مباشرة النص الفوري و منذ الجملة الأولى بالشتم "تبت يدا أبي لهب" .............. الجواب: هل تعتقد ان مجرد كلمات ستؤذى رجلا لا يؤمن بمصدر هذه الكلمات ؟؟؟؟ ان كان ابو لهب تاذى بالفعل كما تفضلت فهذا يعنى تصديقه لعظمة هذه الكلمات و خوفه مما جاء فيها و يكون كفره عنادا و استكبارا . و على كل حال اين الشتيمة فى الايات ؟؟؟ راجعت لسان العرب و غيره من المراجع فلم اجد ايا منها يذكر ان تب تعنى الشتيمة بل تعنى الضعف و الخسران و الهلاك لا يوجد اى شتيمة فى الايات انما هناك تهديد لابى لهب بانه سيخسر المعركة و ستخيب كل مخططاته و كل ما يفعله من شرور و هذا ما تحقق بالفعل . هذه الاية معجزة اذ ان الرسول الاعظم فى موقف الضعف لا يامن على نفسه من القتل و المتامل للوضع فى هذه اللحظة لا يمكن ان يخطر بباله و لا خياله العلمى و الفانتازيا ان رجلا من اغنى اغنياء قريش و تلتف حوله قريش كلها و العرب كلهم و هو فى عز قوته و جبروته يعده الرسول الاعظم الذى يلتف حوله بعض العبيد و الموالى بانه سيهلك و يخسر و يبوء بالفشل فى كل مخططاته و ان المال الذى يوظفه للقضاء على الاسلام لن يفيده فى شئ اليس هذا ما حصل ؟؟؟؟ هل استفاد ابو لهب من ماله الذى انفقه بان يقضى على الاسلام و على الرسول الاعظم ؟؟؟؟؟ كلا , ما اغنى عنه ماله و ما كسب . و بناء على تحقق النبوءة الاولى الدنيوية يقدم لنا القران نبوءة اخرى غير مرئية و لكن مصداقيتها تعتمد على تحقق النبوءة الاولى المرئية و هى ان ابا لهب سيصلى نارا ذات لهب . ثانيا: تفضلت بالقول : .......... الفكرة هنا هي الإنتقام, و قد عبر النص عن فكرته بطريقة ذاتيه لم يرى فيها إلا الجانب الشرير الخاص بتنفيذ عملية الحرق, و قد ظلم النص قارئة بشده عندما حرمة من معرفة سبب هذه الثورة العارمة المؤدية الى الإنتقام,فالنص ناقص بشكل حاد و يفتقر الى الجانب الذي يشرح سبب الثورة على أبي لهب و زوجته فليس من المفروض على كل قارىء لسورة المسد أن يعرف الخلفية التاريخية لشخص ابي لهب,ولا يخفى الجانب المتعالي المترفع للنص الذي يكاد يصل الى حد أحتقار القارىء بحرمانه من معلومة هي حق له.حتى تكون الفكرة واضحة يفهمها القارىء يجب أن تذكر كل حيثياتها و ظروفها و هي أبسط العوامل التي يؤؤدي بالقارىء الى تفهم المزاج الحاد الذي ساد النص من بدايته و الى نهايته. ......... الجواب: القران كتاب مقدس و ليس كتاب تاريخ من لا يعلم من يكون ابو لهب فعليه مراجعة كتب التاريخ ليعرف ما حدث . و بالعكس فالنص يحترم القارئ و لا يضيع وقته بتعريفه بما هو معروف و معلوم و مشهور . ثالثا: تفضلت بالقول : ..... كان النص أنفعاليا تحركة موجة عصبية ,بدا أسيرا لها أحيانا,و حتى القافية التي جاءت على حرف الباء الذي يلفظ من الشفاه تشير الى شخص يبصق ........ الجواب: هذا شعورك الخاص لا تستطيع تعميمه و هو مبنى على اساس انك تعتقد انه شتيمة و الواقع ان النص يوضح حقيقة واقعة و نبوءة سيراها الجميع و سيعلمها الناس على مر التاريخ و تكون معبرا لنبوءة اخرى ان امثال ابى لهب مصيرهم النار بعد الخسران و الهلاك . رابعا: بالنسبة لزوج ابى لهب فكانت فعالة جدا فى الحاق الاذى بالمؤمنين و الرسول الاعظم شخصيا . و لذلك فهى شريكة ايضا فى الجريمة . من الواضح ان كل ما تفضلت به مبنى على اساس ان كلمة :تب هى شتيمة بعد التاكد من معناها فى المعجم تفضل اقرا الايات مرة اخرى بعيدا عن اوهام خلقها معنى خاطئ. اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - جقل - 05-02-2006 تحية... الزميل علي نور الله..أهلا. تكلف,,ربما يوجد بعض التكلف أذا سميت البحث عن الكلمة المناسبة التي تؤدي المعنى الذي أريده تكلفا,أما إذا أردت أن تقول أني أصطنعت هذا النص أصطناعا فأنا لم أفعل, و بكل صراحة أنا شخصيا "مفقوع" من هذه السورة بالذات و أسر لك بأني أشك شكا كبيرا أن تكون من ضمن النص الذي جمعه عثمان و ربما فصلت في ذلك لا حقا, أما قولك أن أحمل أشياءا لقنت بها في صغري فلا و أجزم لك بلذك و أنا لم أتلقى تربية دينية من أي نوع و لم تضغط علي أية جهة دينية لتكسبني الى صفها و لعل هذا النوع "الفالت" من التربية جعل إحساسي الديني في أدنى درجاته. تقول يا سيدي : اقتباس:هل تعتقد ان مجرد كلمات ستؤذى رجلا لا يؤمن بمصدر هذه الكلمات ؟؟؟؟ لا حظ أني قلت أن الأذى التي ستلحقة هذه الكلمات هو أذى معنوي, و قد حققت أذية معنوية فعلا بعبد العزى و قد ثارت ثائرته بعد أن سمع هذا الهجاء,و قد تكون على معرفة بأن السادة في الجاهلية كانوا يتحاشون الهجاء و يجدون فيه منقصة لهم فكانو يجزلون العطاء للشعراء ليقوا أنفسهم, و لعلك سمعت بقصة بيت شعر لبيد الذي يخاطب فيه الملك النعمان : مهلا أبيت اللعن لا تأكل معه ****إن أسته من برص ملمعه و قد أسقط لبيد بهذا البيت بالضربة القاضية صداقة الربيع ابن زياد العبسي للملك النعمان أذكر هذه الحادثة لأدلل على أهمية الهجاء و مكانته التي ترتب الأشياء أحيانا كثيرة.تأذي ابو لهب لم يكن من عظم الكلمات و أنما من ألم الهجاء و هذا شعور طبيعي يحس به كل سيد و عبد العزى كان كما تقول السورة نفسها رجل ذو مال و نعرف نحن أنه كان ذو حسب و هذا عاملان هامان من عوامل السيادة في ذلك الزمان. و الشتيمة ليست فقط بمقذع القول و أسمي كل أنتقاد سلبي بغير أدلة شتيمة و يقول القرآن هنا "تبت يداك يا أبو لهب" بمعنى عصري "الله يكسر أيديك" أو خسر أبو لهب و خاب و ضل عمله على رأي القرطبي,أما من حيث المعجزة فلا أنت و لا أنا نعرف حتى هذه اللحظة أن كان أبو لهب سيصلى نارا,فلا أنت رأيته و ليس لديك ما يدل على ذلك و لا إعجاز بغير معجزة. و أنت لا تلزم القرآن بذكر خلفيات الأحداث لأنه كتاب مقدس و ليس كتاب تاريخ, وتحيل القارىء الى كتب التاريخ ليتعرف على أبي لهب و أنت هنا تمارس نفس القهر المعرفي الذي يماترسة القرآن بحجب المعلومة ,كيف لمنتسب جديد يبدأ خطواته الأولى بقراءة القرآن أن يبحث في المراجع عن أبي لهب, بهذه الحالة ستتعطل التلاوة المقدسة لسورة المسد حتى يعثر هذا المريد على قصة أبي لهب أو حتى يقصها عليه أحدهم و عندها سيسقط التاريخ لأن المريد سيصدق القصة فورا لأن شتيمة أبي لهب مؤطرة ضمن سورة قرآنية تمنح ختما مصدقا لكل قصة تاريخية تعيب أبا لهب,لقد تكلم القرآن في كثير من القصص و فصل في بعضها, و توقف الأمر عند قصة ابي لهب ليقتصر على تقرير سريع يلخص حالته في الدنيا و الآخره. "شعوري الخاص", سيدي أن النص أعلاه كله هو شعوري الخاص و ليس قولي أنه نص أنفعالي فقط فلا استطيع أن أكتب بشعور شخص آخر و أنت تعرف أن النقد حالة شعورية يتدخل فيها الحدس و تهم صاحبها و قد لا تكون واقعية بمعنى قد لا يحس الآخرون بذات الحالة . الله يسامحك في النهاية يا على نور الله, و أنت تجد أني بنيت كل شيء على أن كلمة تب شتيمة طيب ما رأيك في كلمة تبت يدا؟؟!! طيب لننسى كل ذلك و تعرف لي ما هي الشتيمة؟؟!! مودتي القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - Beautiful Mind - 05-02-2006 اقتباس: neutral كتب/كتبت و لكن ماذا عن باقي السور ؟ يعني هل تعتقد ان سورة المسد زائدة او ان عثمان قد حشرها على نصوص القرآن و سوره حشرا على أساس أن باقي سور القرآن هي أفضل أو أرقى أو لها معنى عن تلك السورة ؟ اقتباس: جقل كتب/كتبت هل تعتبر ان القرآن هو نص مقدس بحسب تعبيرك فيما عدا تلك السورة ؟ بينت موقفك تجاه سورة المسد و لكن لم تفعل تجاه بقية القرآن ؟ بحسبما فهمت أتصور إنك لو دخلت موضوعي و قرأت مداخلاتي فإنها لن تعجبك. http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=40231&page=1 ساقدر لك ان تدخل و تقول لي رأيك في طرحي. و يعني ... ترفق بالموضوع و بي. (f) إحترامي لك يا جقل و لمحارب النور. القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - فلسطيني كنعاني - 05-02-2006 المضحك أن البعض ينظر للاية على أنها مشكلة شخصية بين الله عز و جل و ابو لهب ... فأبو لهب اتفه من أتفه حشرة امام الله .... الموضوع اكبر من ذلك بكثير ، فالاية الكريمة تتعرض للتطرف الذي يمثله ابو لهب و لإمعة التطرف و الذي تمثله زوجة أبو لهب ..... فهؤلاء يمثلون نهجا فكريا متحجرا يقاتل التغيير حتى لو كان في مصلحة المجتمع. القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - كمبيوترجي - 05-02-2006 I just wanted to comment on this point before contiuing reading this interesting article you said: يصورها كحمار يشد بحبل how did you come up with this conclusion? I tried to find a clue but couldn't!!! (f) القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - رحمة العاملي - 05-02-2006 الاخ جقل اتفق معك على ان سورة المسد لها وضع استثنائي وتحمل هجوما شديدا بالاسم على أحد أعداء الإسلام والنّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) هذا لان ابا لهب كان وزوجته كانا يحملان عداءا استثنائيا وخاصا للنبي وهما من استعمل كلمة تب وحمل الحطب لايذاء النبي قبل النص القرآني عندما نزلت اية وانذر عشيرتك وجمعهم النبي وانذرهم قال ابو لهب تبا لك الهذا جمعتنا ؟ اما ام جميل بنت صخر اخت ابو سفيان وزوجة ابي لهب كانت تجمع الشوك والحطب وتلقيها في طريق النبي ليلا كي يتعثر بها او تدميه هذا عدا عن لسانها البذيء وشدة بخلها لكنها كانت تصرف بلا بخل من مالها على اذية النبي وأقسمت أن تنفق ثمن قلادتها الثمينة على معاداة الرسول وايذائه . ولذلك تقرر لها بدل القلادة في رقبتها (جيدها) التي باعتها وصرفت ثمنها على اذية الرسول حبل من مسد اي من ارخص انواع الحبال وادناها كالذي يوضع في رقاب الحمير والجحاش وهو الليف . لان النساء في ذلك الزمان كانوا يعتبرن القلادة وقيمتها رمزا لشرافتهن مع مخالفتك بأن النص يحمل كما من الحسدا و ضيقة العين من مال أبو لهب الكثير لان ابا لهب وزوجته كانا يستعملان المال في ايذاء النبي ولهذا ذكر انه ما أغنى عنه ولم يذكر حسدا وضيقة عين مع ملاحظة تاريخ نزول النص والظروف الاجتماعية لابي لهب وزوجته مع عدم ذكر النص لذلك لكن لا يعفي القارىء من المعرفة او السؤال لمعرفة سبب حدة النص تجاه ابي لهب ليرد عليه وامرأته بقوة قاطعة تسقطهما اجتماعيا اولا لانهما قصدا اسقاط النبي اجتماعيا اول من اتهم النبي بالسحر والكذب ابو لهب اول من آذى النبي جسديا ابو لهب ولولا ذلك ما تجرأت قريش على النبي اول من تهكم على النبي ابو لهب فلا غرابة عند ئذ اذا جاء النص بهذه الحدة القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - حسام راغب - 05-02-2006 لكن القرآن نزل من عند لله...!! فهل يحمل الله كل هذه الكراهية لابي لهب..؟؟!! والله قادر على أخذه..دون معاناة نبيه ورسوله..؟؟ راغب.. القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - رحمة العاملي - 05-02-2006 شايف بالله :lol::lol::lol: يا حبيبي يا راغب الرجل يناقش النص من الناحية الادبية ويعترض على عدم ذكر الاسباب التاريخية الموجبة لحدة الخطاب وين رحت ؟ على كل الحقيقة اذا تتبعت الاحداث التاريخية ستجد ان ابا لهب كان يحمل كرها شديدا لله وليس العكس والجزاء ليكون عادلا لا بد ان يكون من سنخية الفعل اما اذا لم يعاني الانبياء فمن يكون القدوة الحسنة للمعانين القرآن كنص أدبي سورة المسد نموذجا - محارب النور - 05-02-2006 توجد نقطة لم تشرح ..ابو لهب ..هل كان مأبونا. محارب النور حب يغمر الكون ..(f) |