نادي الفكر العربي
الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ (/showthread.php?tid=18644)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 9


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - yousefabd - 04-20-2006

الآية رقم 78 من سورة هود كيف تفهمها؟
(وجاءهُ قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد)


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - Hajer - 04-20-2006

النبي لوط خاف على ضيوفه الغرباء من اعتداء قومه الشاذين جنسيا عليهم فاقترح عليهم أخذ بناته في مقابل عدم ايذاء ضيوفه أو يتوبوا و يخافوا الله . ..


و طبعا لم يتركه الله في هذا الموقف المخزي الذي وجد نفسه فيه ما بين الحفاظ على كرامة ضيوفه أو التضحية بشرف بناته...



الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - مجرد تفكير - 04-20-2006

يا هاجر اتقي الله ولا تفسري القران بدون علم


انقل لمن اراد العلم هذا التفسير من كتاب محمد بن جرير الطبري رحمه الله و
وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَجَاءَ لُوطًا قَوْمه يَسْتَحِثُّونَ إِلَيْهِ يُرْعِدُونَ مَعَ سُرْعَة الْمَشْي مِمَّا بِهِمْ مِنْ طَلَب الْفَاحِشَة , يُقَال : أَهْرَعَ الرَّجُل مِنْ بَرْد أَوْ غَضَب أَوْ حُمَّى : إِذَا أَرْعَدَ , وَهُوَ مُهْرِع إِذَا كَانَ مُعَجِّلًا حَرِيصًا , كَمَا قَالَ الرَّاجِز : بِمُعْجَلَاتٍ نَحْوه مَهَارِع وَمِنْهُ قَوْل مُهَلْهَل : فَجَاءُوا يُهْرَعُونَ وَهُمْ أُسَارَى تَقُودهُمْ عَلَى رَغْم الْأُنُوف وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 14174 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } قَالَ : يُهْرَعُونَ , وَهُوَ الْإِسْرَاع فِي الْمَشْي * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . * حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , نَحْوه . 14175 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبُو خَالِد وَالْمُحَارِبِيّ , عَنْ جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } قَالَ : يَسْعَوْنَ إِلَيْهِ 14176 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : فَأَتَوْهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ , يَقُول : سِرَاعًا إِلَيْهِ * حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } قَالَ : يُسْرِعُونَ إِلَيْهِ 14177 - حَدَّثَنِي مُوسَى , قَالَ : ثَنَا عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } يَقُول : يُسْرِعُونَ الْمَشْي إِلَيْهِ - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثَنَا يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } قَالَ : يُهَرْوِلُونَ فِي الْمَشْي . قَالَ سُفْيَان : { يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } يُسْرِعُونَ إِلَيْهِ 14178 - حَدَّثَنَا سَوَّار بْن عَبْد اللَّه , قَالَ : قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة فِي قَوْله : { يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } قَالَ : كَأَنَّهُمْ يُدْفَعُونَ 14179 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا حَفْص بْن حُمَيْد , عَنْ شِمْر بْن عَطِيَّة , قَالَ : أَقْبَلُوا يُسْرِعُونَ مَشْيًا بَيْن الْهَرْوَلَة وَالْجَمْز 14180 - حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن دَاوُد , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ } يَقُول : مُسْرِعِينَ

وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ
وَقَوْله : { وَمِنْ قَبْل كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَات } يَقُول : مِنْ قَبْل مَجِيئِهِمْ إِلَى لُوط كَانُوا يَأْتُونَ الرِّجَال فِي أَدْبَارهمْ . كَمَا : 14181 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَوْله : { وَمِنْ قَبْل كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَات } قَالَ : يَأْتُونَ الرِّجَال

قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ
وَقَوْله : { قَالَ يَا قَوْم هَؤُلَاءِ بَنَاتِي } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : قَالَ لُوط لِقَوْمِهِ لَمَّا جَاءُوا يُرَاوِدُونَهُ عَنْ ضَيْفه : هَؤُلَاءِ يَا قَوْم بَنَاتِي - يَعْنِي نِسَاء أُمَّته - فَانْكِحُوهُنَّ فَ { هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } كَمَا : 14182 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } قَالَ : أَمَرَهُمْ لُوط بِتَزْوِيجِ النِّسَاء , وَقَالَ : هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ 14183 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ : وَبَلَغَنِي هَذَا أَيْضًا عَنْ مُجَاهِد . - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , عَنْ سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } قَالَ : لَمْ يَكُنْ بَنَاته , وَلَكِنْ كُنَّ مِنْ أُمَّته , وَكُلّ نَبِيّ أَبُو أُمَّته 14184 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } قَالَ : أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَزَوَّجُوا النِّسَاء , لَمْ يَعْرِض عَلَيْهِمْ سِفَاحًا 14185 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا أَبُو بِشْر , سَمِعْت اِبْن أَبِي نَجِيح يَقُول فِي قَوْله : { هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } قَالَ : مَا عَرَضَ عَلَيْهِمْ نِكَاحًا وَلَا سِفَاحًا 14186 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } قَالَ : أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَزَوَّجُوا النِّسَاء , وَأَرَادَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقِي أَضْيَافه بِبَنَاتِهِ 14187 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُسْعَد , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر عَنْ الرَّبِيع , فِي قَوْله : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } يَعْنِي التَّزْوِيج * حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَر , عَنْ الرَّبِيع , فِي قَوْله : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } يَعْنِي التَّزْوِيج 14188 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو النُّعْمَان عَارِم , قَالَ : ثَنَا حَمَّاد بْن زَيْد , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن شَبِيب الزَّهْرَانِيّ عَنْ أَبِي بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْل لُوط : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } يَعْنِي : نِسَاؤُهُمْ هُنَّ بَنَاته هُوَ نَبِيّهمْ . وَقَالَ فِي بَعْض الْقِرَاءَة : " النَّبِيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسهمْ وَأَزْوَاجهمْ وَأُمَّهَاتهمْ وَهُوَ أَب لَهُمْ " 14189 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثَنَا عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَجَاءَهُ قَوْمه يُهْرَعُونَ } قَالُوا : أَوَ لَمْ نَنْهَك أَنْ تُضَيِّف الْعَالَمِينَ , قَالَ : { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَر لَكُمْ } إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ { أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُل رَشِيد } ....... الخ )

ولعل الإشارة واضحت الى اية سور الأحزاب وهي بيان ان النبي ابو لأمته
في قوله تعالى
النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)

فإذا اصبحت ازواج النبي صلى الله عليه وسلم امهات للمؤمنين فإن لوط ابو لنساء امته .... هكذا يفهمها المسلمون ولاعبرة بالمشركون


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - أنا مسلم - 04-20-2006

بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

يبدو ان الإستاذ (yousefabd) قد تأثر كثيراً بقصه لوطا فى سفر التكوين فظن ان الأمر نفسه سيجده فى القرآن الكريم

فالكتاب المقدس يخبرنا فى سفر التكوين:
19: 8 هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا اخرجهما اليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم و اما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي

فلوط حسب الكتاب المقدس عرض إبنتيه للرذيله
وسبحان الله فالقصه ركيكه جدا
كيف يدفع بناته للفاحشة ويحمى ضيوفه
هل الضيوف أكرم عنده من بناته !!
وكيف يعرضهما لهذا الفعل الفاحش وهو القائل لقومه:
19: 7 و قال لا تفعلوا شرا يا اخوتي

فهل الشر هو فى الضيوف فقط !!
اما إعطائهم بناته للفاحشة ليس بشر !!

إنها لقصه ركيكه جدا حتى ان واضعها لم يجد نهاية مناسبة لها فترك نهاية لوط مفتوحه !! لاأحد يعرف كيف مات ولاحتى مانتاج خطيته مع بناته .. لاشئ أبدا كما بدأت القصه ركيكه أنتهت نهاية ركيكة

أستاذ (yousefabd) يقول الله تعالى :
{وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ }هود78

لو كان لوط (عليه الصلاة والسلام) يعرض بناته للزنا لما قال لهم (هن أطهر لكم) فأين الطهر فى هذا العرض بزعمك وحسب رؤيتك ؟؟

ولماذا يقول لهم أتقوا الله فهل إتقاء الله لأنهم يطلبون الرجال اما الزنا فليس فيها تقوى ؟؟؟

رحم الله لوط (عليه الصلاة والسلام) إن كان ليأوي إلى ركن شديد


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - Romeo - 04-21-2006

الموضوع دير بالمناقشة
الزميلة هاجر فسرت تفسير لغوي و انا اقول معاها حق لانو هكذا تفهم الآية
الزملاء مجرد تفكير و انا مسلم لو انا اتيت بتفسير لقلتم لي المفسر كذا ليس حجة علينا و كذا ضعيف و كذا مجروحهل لنا ان نسال كيف بنى هؤلاء المفسرون ارائهم

ثانيا افتراضك ان صاحب الموضوع بنى فكرته على قصة لوط في سفر التكوين مضحكةماذا لو كان الزميل ملحد هل ستحتج له بسفر التكوين

جيد انك ذكرت القصة في سفر التكوين انا ارى لا فرق بين القصتين لو ان لوط عرض على رجال قومه نسائهم لقال لهم "هؤلاء النساء اطهر لكم و ليس بناتي
اين وردت كلمة بناتي في القرآن لتعني نساء قومي هل لك ان تدلنا

سنعود (مع تحياتي لفيروز)


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - yousefabd - 04-22-2006

الاخوة الكرام
انا لست ملحدا ولا كافرا انا مسلم والحمد لله ولكن كل ما هنالك بانني تعرضت لهذا السؤال من قبل شخص

وأنا قلت بان المقصود بالاية هؤلاء بناتي تزوجوهن هن اطهر لكم وهنا طرح الموضوع لاسمع آرائكم وليس للتجني

وأسال الله العفو والعافية والله على ما أقول شهيد


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - مستر كامل - 04-22-2006

- (وجاءه قومه) لما علموا بهم (يهرعون) يسرعون (إليه ومن قبل) قبل مجيئهم (كانوا يعملون السيئات) وهي إتيان الرجال (قال) لوط (يا قوم هؤلاء بناتي) فتزوجوهن (هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون) تفضحون (في ضيفي) أضيافي (أليس منكم رجل رشيد) يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .



أى ببساطة:

وجاء قومُ لوط يسرعون المشي إليه لطلب الفاحشة, وكانوا مِن قبل مجيئهم يأتون الرجال شهوة دون النساء, فقال لوط لقومه: هؤلاء بناتي تَزَوَّجوهن فهنَّ أطهر لكم مما تريدون, وسماهن بناته; لأن نبي الأمة بمنزلة الأب لهم, فاخشوا الله واحذروا عقابه, ولا تفضحوني بالاعتداء على ضيفي, أليس منكم رجل ذو رشد, ينهى من أراد ركوب الفاحشة, فيحول بينهم وبين ذلك؟


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - yousefabd - 04-22-2006

مستر كامل

كل التحية
لكن سيد كامل أود الأستفسار منك عن المصدر الذي اعتمدت عليه في تفسيرك للأية وكيف عرفت ان المراد [COLOR=Red]تزوجوهن

ارجو ان توضح المصادر التي اعتمدت عليها


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - مستر كامل - 04-22-2006

اقتباس:  yousefabd   كتب/كتبت  
مستر كامل  

كل التحية  
لكن سيد كامل أود الأستفسار منك عن المصدر الذي اعتمدت عليه في تفسيرك للأية وكيف عرفت ان المراد [COLOR=Red]تزوجوهن  

ارجو ان توضح المصادر التي اعتمدت عليها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

المصدر تفسير الجلالين والتفسير الميسر

وتحياتى


الآية 78 من سورة هود؟ هل من مفسر؟؟؟؟؟ - yousefabd - 04-22-2006

اشكرك مستر كامل على الرد

ولكن انا اعتقد بان تفسير الجلالين والتفسير الميسر مقتضب وبسيط للغاية والآية كما انت تعلم تحمل الكثير من المعاني