حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الاسماعيليون - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الاسماعيليون (/showthread.php?tid=18896) |
الاسماعيليون - eyad 65 - 04-11-2006 مهداة إلى الصديق ابراهيم (f) في البداية قبل أن نتكلم عن الإسماعيليين في التاريخ أحب أن أنوه أن الإسماعيليين النزاريين هم الطائفة الوحيدة حاليا في الإسلام التي ما تزال تطور نفسها فهي متجددة دوما وذلك كله طبعا بفضل وجود إمام حاضر موجود دائما على راس الطائفة. فالإسماعيلية اليوم تختلف في أمور كثيرة عن الإسماعيلية الأولى أو عن الإسماعيلية في العصور الوسطى فلا يمكن أن نطبق ما نقرأه عن الإسماعيليين القدماء على الإسماعيليين الحاليين. الإسماعيلية في العصور الوسطى " إن معظم ما نعرفه الآن عن عقائد الإسماعيليين و تاريخهم في الأزمنة الوسيطة لم يكن معروفا حتى عقود قليلة مضت . و يعود ذلك بكل بساطة إلى أن دراسة الإسماعيليين كانت تتم على أساس ينحصر تقريبا بالمصادر و الروايات التي أنتجها غير الإسماعيليين الذين كانوا مناوئين لهم عموما ً . وكان المناوئون السنة تحديداً . بداً بابن رزام الذي اشتهر في النصف الأول من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي , قد بدأوا بوضع الشواهد التي قد تساعد في نفض الإسماعيليين على أسس عقائدية محددة . وواصل العباسيون أنفسهم تشجيع تصنيف مثل تلك الرسائل المعادية للإسماعيليين , وهي التي بلغت ذروتها في كتابات الغزالي ( ت 505- 1111) الذي خصّص كتابه المعادي للإسماعيليين النزاريين تحديداً . وفي كتابه " المستظهري " الذي كتبه في نقض الإسماعيليين بطلب من الخليفة العباسي المستظهر ( 487 – 512 , 1094 – 1118 ) . قدم الغزالي رؤيته الخاصة لنظام التلقين الإسماعيلي المتدرج المعقد و التثقيف العقائدي الذي يفضي في النهاية إلى مرحلة من الإلحاد و عدم الإيمان . كما أنتج المؤلفون الإسماعيليين عددا من الروايات المثيرة للسخرية نسبوا على الإسماعيليين فيها , و بشكل مسبق , كل أصناف المعتقدات الهرطقية . وكان يجري تداول هذه الأعمال المزورة على أنها كتابات إسماعيلية أصيلة , و استخدمت كمصادر للمعلومات من قبل الأجيال اللاحقة من كتّاب الفرق و الكتّاب المناوئين . وكانت النتيجة أن ساهموا إلى حد كبير في صياغة آراء عامة المسلمين المعادية للإسماعيليين . و خلاصة القول , أن حملة أدبية مناوئة للإسماعيليين واسعة الانتشار كانت قد ظهرت إلى الوجود في العالم الإسلامي بحلول القرن الرابع العاشر . وكان هدف هذه الحملة التي قادها كتّاب الفرق و المناوئون المعادون , النيل من مجمل الحركة الإسماعيلية منذ بداياتها الأولى . وتركّزت جهود تلك المصادر المعادية للإسماعيليين بشكل ثابت و ملّح في تلك الفترة لنسبة كامل الأهداف الخبيثة و المعتقدات الهرطقية و الممارسات اللاأخلاقية إلى الإسماعيليين , في حين تبنّى العباسيون أنفسهم حملات نُظّمت بعناية لنقض النسب العلوي للأمة الإسماعيليين . و سرعان ما ظهرت إلى الوجود" خرافة سوداء " صورت الإسماعيلية على أنها الإلحاد المطلق في الإسلام , و صارت هذه " الخرافة السوداء " بمرور الوقت وبأصولها المنسية , تُقبل على أنها وصف دقيق لدوافع الإسماعيليين و معتقداتهم و ممارساتهم , الأمر الذي أدى إلى المزيد من الكتابات المناوئة للإسماعيليين , و إلى المساهمة أكثر في مواقف المسلمين الآخرين المعادية للإسماعيليين . و قام الأوروبيون من الصليبيين ومن أزمنة متأخرة بإضافة حكاياتهم الخيالية إلى ما أنتجه المسلمون من كتابات مثيرة للسخرية و معادية للإسماعيليين , وبقي الأوروبيون منم العصر الوسيط جاهلين تماما تقريبا بالإسلام و تقسيماته الداخلية , لما فيها الشيعة , على الرغم حتّى من أن الصليبيين كانوا على صلة بعدد من الجماعات الإسلامية في الشرق الأدنى . و في الحقيقة , فإن الإسماعيليين النزاريين السوريين كانوا أول جماعة شيعية كانت للصليبيين معها اشتباكات متنوعة منذ العقود الافتتاحية للقرن السادس الهجري | الثاني عشر الميلادي . في زمن" راشد الدين سنان " شيخ الجبل الأصلي بالنسبة إلى الصليبيين , و قد تأثر الصليبيون على وجه الخصوص بسلوك التضحية بالنفس للفدائيين النزاريين الذين كان يجري إرسالهم في مهمات خطرة لتصفية أعداء جماعتهم البارزين , حتى أصبحت كل عملية اغتيال تتم في الأراضي الإسلامية تنسب إلى خناجر الفدائيين النزاريين بشكل خاص . ( وكان اشهر من عاداهم لأسباب طائفية صلاح الدين الأيوبي الذي خاض ضدهم حربا و حاصرهم في أحد حصونهم الشهيرة " مصياف " وما تزال حنى الآن غرفته موجودة على أسوار المدينة و تعرف باسم غرفة صلاح الدين الأيوبي , ولكنه لم يستطع اقتحامها و ظلت الحرب بينهم قائمة حتى تم الصلح بتدخل خاله أمير حماه ومن ثم توحدت جهودهم في حرب الصليبيين , حتى أنه أرسل فدائيين بارزين إلى عكا لاغتيال قائدها العسكري الصليبي" كونراد مركيز مونتفرات" ) و كانت الروح الفدائية المتفانية للفدائيين الإسماعيليين مصدر دهشة و استغراب للأوروبيين الصليبيين الذين لم يجدوا تفسيرا لها فقادهم هذا إلى الوهم و الاختراع فظهرت فكرة الحشيش و الحشاشين و راحوا يزعمون أنهم يمتلكون معلومات دقيقة حول الممارسات السرية للإسماعيليين و زعيمهم شيخ الجبل , ( ما يزال ضريحه موجودا في مدينة مصياف على جانب أضرحة عدد من أهم أئمة الإسماعيليين ) و كانت إحدى هذه التفاسير فيما يتعلق بتجنيد و تدريب الفدائيين هي أنهم يتناولون الحشيش لتزيل عنهم الخوف و تولد لديهم القوة و الاندفاع للتضحية بالنفس متناسين أن الحشيش يحبط الإنسان و يفتر من همته بدل من أن يقويها و راحت خرافات الحشاشين تتطور تدريجيا حتى بلغت ذروتها مع الرحالة الشهير " ماركو بولو " ( 1254 – 1324 ) الذي قام بتركيب عدد من هذه الخرافات و دمجها بما ساهم به هو نفسه في صورة " بستان الجنة السري " , وقد شرح ذلك الرحالة اليندقي الذي أخذت حكاياته في أوروبا على أنها مصدر موثوق وشهادة شاهد عيان , شرح بتفصيل وافر كيف كان يتم تحريض الفدائيين و دفعهم لتنفيذ مهماتهم على يدي زعيمهم المحتال الذي كان يدبر ملذات جسدية في بستان جنته السري , الذي كانوا يدخلون فيه لفترة مؤقتة تحت تأثير الحشيش فيرون الحور العين و الطعام الوفير وجميع ما وصف في الجنة من ملذات ومن ثم تحت تأثير هذه الملذات و الوعود يندفعون لتنفيذ المهمات المطلوبة منهم و نتيجة ذلك انحطت حال الإسماعيليين النزاريين في المصادر الأوروبية في العصر الوسيط إلى مجرد طريقة خبيثة من الحشاشين المدمنين عقدت العزم على القيام بأعمال القتل و الخداع بدم و بارد . وطبعا وجد المؤلفون المسلمون هذا القول فرصة سانحة لتجذير هذا العداء . و زاد في الطين بلة في سوء فهم باقي المسلمين و خاصة السنة للإسماعيليين في عدم فهمم ل " علم التأويل الباطني " ونأخذ مثلا على هذا شعر ابن هانىء الأندلسي فقد وصف شعره بالغلو و فسرت أشعاره على أنها الكفر بعينه . يقول ابن هانىء الأندلسي في مدح الخليفة الفاطمي الإمام المعز لدين الله : ما شئت لا ما شاءت الأقدار ******************** فاحكم فأنت الواحد القهار و كأنمــــا أنت النبي محمـــد ******************* و كأنما أنصـارك الأنصار أنت الذي كانت تبشرنا بــــه ******************* في كتبها الأحبار و الأخبار هذا إمام المتقين ومن بــــــه ******************* قد دوخ الطغيان و الكفـــار هذا الذي ترجى النجاة بحبــه ******************* وبه يحطّ الإصر و الإزار هذا الذي تجدي شفاعته غدا ******************* حقًّا و تخمد إن تراه النار والمتعمق لدراسة التاريخ الإسلامي , و فلسفة العقائد الإسماعيلية الباطنية يعرف أن الإمام المعز لدين الله الفاطمي هو الإمام الرابع عشر لجده الإمام علي بن أبي طالب أي هو " سابع الأسبوعين " على حد تعبيرهم , و السابع يتمتع دائما بمرتبة" الناطقية " فهو صاحب دور جديد و فتح جديد و القائم بمرتبة القائمية و النطق و التشريع و التأويل كما أنه ممثول" العقل الأول " للموجودات و " الأساس " للدعوة , فتفسير قوله : ما شئت لا ما شاءت الأقدار *************** فاحكم فأنت الواحد القهار أي أنك عندما تشاء أمرا فالله هو الذي يشاء , وأنت القدر المتحكم بالزمان , بل أنت الواحد القهار وهذا القول له مفهوم فلسفي يجيز هذا البيان الذي ليس فيه أي خروج عن معتقدات هذا الشاعر الذي عرفناه لا يخرج عن نطاق وضع الأشياء في موضعها فعقيدته لها فلسفة خاصة و تأويل كل ما له صلة بالإلهيات و ما وراء الطبيعة , وما يوافق العقل . يقول : " إن الباري عز وجل هو مبدع الكائنات , وموجد الأشياء , وعلة العلل , فليس هو أيسا , ولا ليسا , و المعنى لا نفي ولا إثبات , فالعقل البشري و الفكر الإنساني لم يصلا بعد إلى المرتبة التي تؤهلهما لمعرفة وجوده أو عدمه أو تصور شكله و هيئته و صفاته و ماهيته , فليس هناك نفي مطلق لوجوده كما أنه ليس هناك إثبات مؤكد لهذا الوجود الذي وقف العقل عاجزا عن إدراكه زكا قول أو زعم من هذا القبيل يكون من باب الوهم و الافتراض . ويضيف الإسماعيليون على ذلك : " بأن الباري المبدع لا تلحق به الصفات لأنه فوقها , كما لا تقع عليه الأسماء لأنه موجدها , فإن جميع حروف اللغة من موجداته و مخترعاته أوجدهما لتكون أسماء لمخلوقاته و مصنوعاته , وإن جميع السماء ليست له , إذ لو أنها خاصة به لوجب علينا تحديده و معرفته , وإن الحروف لم تكن قبل وجوده فهي محدثة وهو قديم . أما الأسماء التسعة و التسعين التي ذكرت في الكتب السماوية , فهي أسماء خاصة بالموجود الأول الذي هو السابق أو العقل الأول الذي ظهرت منه جميع الموجودات , وهذا الحد العلوي الكبير يمد من دونه الحدود الأخرى بالقوة و المادة , وله ممثوله في العوالم الأخرى و خاصة في عالم المثل و عالم الطبيعة . إذا كان ابن هانىء إسماعيليا عريقا متفهما أسس عقيدته عندما قال مخاطبا الإمام المعز لدين الله الفاطمي في البيت الثاني : وكأنما أنت النبي محمد ************* وكأنما أنصارك الأنصار ففي البيت الأول أعطاه لقب " ممثول الموجود الأول " أو المبدع الأول صاحب الأسماء الحسنى , وفي البيت الثاني أعطاه الصفة التأويلية الباطنية و الظاهرة للإمام السابع و هي رتبة النبوة الناطقة . إن ابن هانىء لم يكن مغاليا في مدحه للإمام الفاطمي بل كان فيلسوفا نهل من ينابيع الحكمة و تفيأ ظلها الوريف ولم يخالف الواقع , فالخالق المبدع ظل في كرسيه دون أن يوصف أو يشبه . وقد تطورت في القرن الماضي الدراسات عن الإسماعيليين , وتكشفت حقائق كثيرة عن فكرهم و معتقداتهم وكان ابرز الباحثين الأوروبيين الذي حققوا خروقا في هذا المجال " البروفسور فلاديمير إيفانوف " وأنا لا يهمني هنا مناقشة معتقداتهم الدينية بقدر ما يهمني إيضاح الفكرة المبهمة عن الإسماعيليين التي مازال يحملها المسلمون عن هذه الطائفة الباطنية التي لم تعد باطنية فهناك كشف كامل الآن عن كل معتقداتهم وأفكارهم وكما أسلفت فان معتقداتهم في تطور مستمر طالما هنالك إمام موجود يحق له تغيير ما يريد في الشريعة . وأحب أن أنوه أيضا أنه هنالك مؤسسات دينية إسماعيلية تخص الطائفة فقط , وهنالك مؤسسات مدنية تهتم بالبحث و العمارة و التربية و التعليم و الصحة ومن أهم هذه المؤسسات : مؤسسة الاغاخان : وهي مؤسسة لا طائفية تهتم بالتنمية الاجتماعية و الاقتصادية عن طريق الأعمال الخيرية و على الأخص في آسيا و أفريقيا والآن فهي تتعاون مع عدد من الوزارات في سوريا هدفها تقديم الخدمات العامة كما تتعاون مع اليونيسيف و برنامج الأغذية العالمي , مستشفى الاغاخان في كراتشي , جامعة الاغاخان , مؤسسة الاغاخان الثقافية , كذلك ترعى مؤسسة الاغاخان للثقافة برنامج الاغاخان للعمار الإسلامي في جامعة هارفارد و معهد ماساشوستي للتكنولوجيا , وهنالك أيضا معهد الدراسات الإسماعيلية في لندن الذي يعنى بتعزيز البحث و الدراسة في علوم الإسلام , وأيضا صندوق الاغاخان للتنمية الاقتصادية . وبرنامج " دعم المدن التاريخية " و الذي يقوم بأهم و أكبر مشاريعه في مدينة القاهرة . وبرنامج القروض الصغيرة الذي يقدم خدماته لجميع المواطنين السوريين بعيداً عن الدين والطائفية . الاسماعيليون - إبراهيم - 04-12-2006 ألف الف شكر لك أخي العزيز و أنا فعلا معجب بالإسماعيليين و إخوان الصفا و كل من يمثل الانفتاح و النضج. سأعود لقراءة الموضوع و ألتهمه التهاما و ربما عدت و معي أسئلة لك فأنا مشتاق لقراءة كتبهم هم و التعرف عليهم كمدرسة فكرية/لاهوتية. الاسماعيليون - إبراهيم - 04-30-2006 أخي إياد: أرجو أنك لم تنس الموضوع وسط هذه المعمعمة في ساحة عقائد و أديان.. لكن كان بودي أن أسألك و أسأل المثقفين دينيا في هذه الساحة سؤال: هل قرأ أحد هنا أي كتب من كتب الإسماعيليين أنفسهم؟ ماذا مثلا عن كتاب "راحة العقل"؟ لن تجد موقع على الإنترنت ينشر هذا الكتاب مثلا.. للأسف! ستجد كتب سلفية و كتب شيعية و كتب تبشيرية و لكن لن تجد كتاب راحة العقل: تأليف: أحمد حميد الدين الكرماني ترجمة، تحقيق: مصطفى غالب النيل والفرات: إنه ومما لا جدال فيه بأن هذا الكتاب الذي نقلب صفحاته، والذي وضعه المحقق بعد عمله فيه موضع التداول، يعتبر من أقدم الكتب الفلسفية الباطنية السرية عند الإسماعيلية، وهم لا يجيزون الاطلاع عليه إلا لمن ترقى في العلوم والمعارف العقلية، واجتاز الحلقات، وقطع المراتب، حتى بلغ مرتبة عليا خاصة من مراتب عالم الصنعة النبوية. Ummm, sounds like my kind of book.... شكلي سأصبح مبشر بعقائد الإسماعيليين! مادام فيها فلسفة و باطنية فهذا أنا ! هل توجد لهم كتب على النت؟ و لماذا لا يوجد و لو كتاب مرجعي؟ لو لم يتوفر كتاب كهذا مثلا و أعجبني فحتما سوف أستعيره و أنشره لأني دائما و كما قال لي نيوترال على التلفون أني في صف الـ underdog أي الطبقة المنسية أو المهضومة أو التي تعيش على هامش سواد البشر. Rahat al-`aql Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah Kirmani; Muhammad Kamil Husayn; Muhammad Mustafá Hilmi 1953 Arabic Book : Microform 438 p. ; 25 cm. al-Qahirah : Dar al-Fikr al-`Arabi, و ماذا عن رسائل الكرماني يا شباب؟ أجد قائمة من الكتب كهذه و بوسعي أن أستعيرها و أقرأها.. هل تعرض أحدنا هنا لأي من هذه الكتب؟: 1. Majmu`at rasa'il al-Kirmani / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Ghalib, Mustafá. Publication: Bayrut, Lubnan : al-Mu'assasah al-Jami`iyah lil-Dirasat wa-al-Nashr wa-al-Tawzi`, 1983 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 18 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 2. Rahat al-`aql / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Ghalib, Mustafá. Publication: Bayrut : Dar al-Andalus lil-Tiba`ah wa-al-Nashr wa-al-tawzi` 1967 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 17 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 3. Tibb al-ruhani / Author: Razi, Abu Bakr Muhammad ibn Zakariya, 865?-925?; Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah,; Abu Hatim al-Razi, Ahmad ibn Hamdan,, and others Publication: Cairo : Maktabat al-Nahdah al-Misriyah, 1978 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 16 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 4. Kitab al-Riyad fi al-hukm bayna al-.sadayn sahibay al-islah wa-al-nusrah / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Tamir, `Arif. Publication: Bayrut : Dar al-Thaqafah, 1960 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 15 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 5. Rahat al-`aql / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Husayn, Muhammad Kamil.; Hilmi, Muhammad Mustafá. Publication: al-Qahirah, Dar al-Fikr al-`Arabi 1950s Document: Arabic (Show non-Roman characters) : Book Libraries Worldwide: 10 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 6. al-Masabih fi ithbat al-Imamah. Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Ghalib, Mustafá. Publication: Bayrut, Manshurat Hamad 1969 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 10 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 7. Islah al-nafs bayna al-Razi fi al-Tibb al-ruhani, wa-al-Kirmani fi al-Aqwal al-dhahabiyah / Author: `Abd, `Abd al-Latif Muhammad.; Razi, Abu Bakr Muhammad ibn Zakariya,; Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, Publication: al-Qahirah : Dar al-Thaqafah al-`Arabiyah, 1986 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 9 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 8. al-Aqwal al-dhahabiyah / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Nasr, Seyyed Hossein.; A`vani, Ghulam Riza., and others Publication: [Tehran] : Anjuman-i Shahanshahi-i Falsafah-'i Iran, 1977 Document: Arabic (Show non-Roman characters) : Book Libraries Worldwide: 9 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 9. al-Aqwal al-dhahabiyah / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020. Publication: Tihran : Anjuman-i Shahanshahi-'i Falsafah-'i Iran, 1977 Document: Arabic : Book Libraries Worldwide: 9 More Like This: Search for versions with same title and author | Advanced options ... See more details for locating this item 10. Uspokoenie razuma / Author: Kirmani, Hamid al-Din Ahmad ibn `Abd Allah, fl. 1020.; Smirnov, A. V. Publication: Moskva : Naucho-izd. tsentr "Ladomir", 1995 Document: Russian : Book الاسماعيليون - استشهادي المستقبل - 04-30-2006 بكل بساطة ما خالف القران والسنة فهو ليس منا ونحن لسنا منه وان كانوا آبائنا وامهاتنا الاسماعيليون - إبراهيم - 04-30-2006 أين خالف الإسماعيليون القرآن و السنة يا أخ استشهادي؟ من هو المسلم في نظرك؟ أهو من يتبع السلف الصالح و ابن تيمية؟ إذا كان هناك مسلم ما و قال لا إله إلا الله صادقا بها من قلبه، أتنكر عليه إسلامه؟ إنسان يقيم أركان الإسلام و لا يهدم منها ركن و أنت تنكر عليه إسلامه؟ كيف يسمح لك ضميرك أن تفعل ذلك؟ أريد فعلا أن أفهم و لك شكري. الاسماعيليون - محارب النور - 04-30-2006 عندي شهادة دكتوارة مقدمة الى جامعة نيويورك عن من تبقى من الاسماعلية بعد الغزو المغولي ..مقدمة باسم دكتورة ناديا ..اعتقد هي ايرانية ..بحث متكرس بشكل كامل عن شخص (شاعر) اسمة نزاري ..كان داخل احدى قلاع الاسماعلية في سن 11 ..ونجا من المذحبة ..حياتة وتجولة واشعارة الملغزة بعض شي..تعتقد الباحثة ان الاشعار هي شفرة اتصالات كانت تتم بين الاسماعلية الباقين على قيد الحياة ..الذين استترو على شكل فرق صوفية..او حتى تسننو من اجل الخلاص من مذابح الطرفين ..المغول والسنة .. اشعار نزاري خرافية رائعة مترجمة من قبل الباحثة .. نظرتي المتواضعة الاسماعلية كتنظيم محكم البناء ..مركز بحوثهم الحالي يقدم كتب جميلة وسلسلة ..نظرتهم الى الله والدين رائعة ..لهم مستقبل قوي خاصة بعد ان وصم الاسلام بالارهاب .. محارب النور أبدي ّ الاسماعيليون - Arabia Felix - 04-30-2006 أياد ياصديقي، عندي سؤالين: 1) هل هناك علاقة ما بين الاسماعيلين والدروز؟ 2) من هم الاسماعيليون اليوم؟ أين نجدهم؟ في نجران جبال حراز في اليمن مثلاً؟ (f) الاسماعيليون - bassel - 04-30-2006 حسب ما أعلم ان الدروز قد انشقوا عن الاسماعيلين ( الذين أسسوا الدولة الفاطمية ) في زمان الحاكم بأمر الله و كونوا مبدأ عقيدي فلسفي بإمامة حمزة بن علي الذي فوضه الحاكم بأمر الله ان ينشر فكرة و تعاليم مذهب التوحيد .... و عند غيبة الحاكم بأمر الله ألهوه و قالوا بعودته .. و الفكر الديني مختلف بين الدروز و الاسماعليين .. فالدروز الفلسفة لديهم بمثابة الدين و الحكمة و ان الفلاسفة و طلاب ( الحقيقة ) هم بمثابة الأنبياء و هم يعتبرون فيثاغورث و أرسطو و أفلاطون من انبيائهم.... فالفكر الديني لديهم مستمد من الفلسفة و هو ذو مصدر غنوصي و فكرة العقول و الفيض الإلهي الموجودة لدى الغنوصيين موجدة لدى الدروز ايضا في عقيدتهم كما انهم يؤمنون بعقيدة الهندوس بتناسخ الأرواح .. و غيرها من الأمور التي يطيل شرحها اما الاسماعليون فلا يأخذون بكل هذا و الفرقة بينهم و بين الشيعة الاثني عشرية هو موضع الأئمة ... و يتواجد الاسماعليون بشكل أساسي في سوريا و العراق و باكستان و الهند و اليمن :97: الاسماعيليون - إبراهيم - 03-27-2007 الفكر الإسماعيلي في عصر الحاكم بأمر الله، الكرماني، لـ بول ووكر http://www.4shared.com/file/12974575/29622...0???%20????.pdf زهر المعاني-إدريس عماد الدين القرشي http://www.4shared.com/file/12974693/5cc41...??%20??????.pdf سفر نامــــة- ناصر خــســـرو http://www.4shared.com/file/13002213/8527e...20?????????.pdf وهذا كتاب في الفلسفة فوق البيعة: قادة الفكر-أفلاطون- الأب جيمس فينيكان اليسوعي http://www.4shared.com/file/12974847/e4998...?%20???????.pdf الاسماعيليون - إبراهيم - 03-29-2007 كل الود! هذه قائمة بكتب باحث سوري وعناوينها قد شدتني وأخذت بعقلي لأنها تتناول الجانب الفلسفي الذي تفاعل فيه الإسلام كالغزالي وأيضا أمر الفرق الباطنية والتي يساء فهمها ويساء الظن بها كثيراً كالاسماعيلية والدروز علما بأن أغلب الأديان في التاريخ القديم كانت في الأصل باطنية لاختصاص الدين بخاصية السر فكانت هناك بالتالي mystery religions والتي يمكن أن نقرأ عنها بشيء من الاستفاضة هنا: http://en.wikipedia.org/wiki/Mystery_religion وقد تعرض عالم النفس الشهير يونغ وعالم الأديان إلياد لأمرها المشوق لما يكتنفها من غموض. وقع اختياري في هذه الكتب لعارف تامر كمحقق ومراجع ومؤلف وكعادة كثير من السوريين لمست فيه الصفاء النفسي و الشفافية والإخلاص المنهجي الأكاديمي في البحث. الإمامة في الإسلام-عارف تامر http://www.4shared.com/file/13137126/6704a...????%20????.pdf الغزالي بين الفلسفة والدين-عارف تامر http://www.4shared.com/file/13137473/6cd26...????%20????.pdf الحاكم بأمر الله خليفة وإمام ومصلح- عارف تامر http://www.4shared.com/file/13137344/dcd4b...????%20????.pdf وأمر الحاكم بأمر الله كثيرا ما زاد من فضولي حيث سمعتهم يسبونه في وسط الأقباط وينسبون له الاضطهاد وسمعت عنه أنه كان مخبول وبعض من الأقباط ينسب له أنه قد تنصر ولكن ها هو عارف تامر يقدمه لنا بوجه المصلح الإمام وكيف يمكن الاستفادة من خبرته الإصلاحية في زماننا الحاضر في مجتمع الشرق. ثم هناك الكثير من الحديث عن الوحدة العربية ونجد لها صدى في السيرة الذاتية للمعز لدين الله الفاطمي والذي يقدمه لنا الدكتور عارف تامر على أنه واضع أسس الوحدة العربية الكبرى: المعز لدين الله الفاطمي واضع أسس الوحدة العربية الكبرى-عارف تامر http://www.4shared.com/file/13138013/65e27...????%20????.pdf ثم ننتقل لعالم العلامة فخر الدين الرازي وهو من أعلام مدرسة الأشاعرة التي جمعت العقل والنقل: المناظرات لشيخ المتكلمين والمنطقيين فخر الدين الرازي-عارف تامر http://www.4shared.com/file/13138497/ad5f9...????%20????.pdf ونأتي لمجموعة موسوعية في تاريخ الطائفة الإسماعيلية يقدمها لنا الدكتور عارف تامر: تاريخ الإسماعيلية الدعوة والعقيدة ج 1 عارف تامر http://www.4shared.com/file/13143676/227e0...????%20????.pdf تاريخ الإسماعيلية الدولة الفاطمية الكبيرة ج 3 عارف تامر http://www.4shared.com/file/13144055/101b7...????%20????.pdf تاريخ الإسماعيلية الدولة النزارية ج 4 عارف تامر http://www.4shared.com/file/13144397/50e6e...????%20????.pdf تاريخ الإسماعيلية من المغرب إلى المشرق ج 2 عارف تامر http://www.4shared.com/file/13145030/8e974...????%20????.pdf ثم نأتي لأحد كتب الطائفة الإسماعيلية المشهورة وهو كتاب اليقين: كتاب شجرة اليقين-عبدان http://www.4shared.com/file/13145316/57843...?????-?????.pdf وأخيرا مع كتاب مخطوط شدني اسمه قام بمراجعته الدكتور عارف تامر: نصير الدين الطوسي في مرابع ابن سينا-عارف تامر http://www.4shared.com/file/13145518/b4b16...????%20????.pdf برجاء تحميل هذه الكنوز بأسرع وقت ممكن فقد رفعتها بشكل مؤقت على هذا الموقع والذي لا يضمن لي أي ديمومة. وأتمنى لكم يوماً جميلا. صديقكم: إبراهيم ملحوظة: أرفقت الملف الذي دونت به الوصلات للرجوع إليها لاحقاً لمن يرغبون كضمان تأكيدي.:h: |