![]() |
فكاهة فقهية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: فكاهة فقهية (/showthread.php?tid=19088) |
فكاهة فقهية - رحمة العاملي - 04-05-2006 احم ( لو أن رجلا وقع على نعجة فحملت منه وولدت إنسانا ، فكبر ذلك الإنسان وصار إمام جماعة وصلى بالناس في يوم عيد الأضحى فهل لهم أن يضحوا بالإمام الذي صلى بهم – باعتبار أن أمه نعجة – فيصح أن يكون من الأضاحي ؟ يقول هذا الفقيه : يجوز ذلك ويجزيهم ) < ما لا يجوز فيه الخلاف ص80 فصاعدا > . ((اذا ما اكلو الذيب بياكلو المصلين)):cool: ( لو أن رجلا دخل بطن أمه من أسفل فهل يجب عليه الغسل أم لا ؟ فأجاب : إنه لو دخل من رجليه وجب عليه الغسل وإذا دخل من جهة رأسه فلا يجب عليه الغسل ) < ما لا يجوز فيه الخلاف ص90 > . وقد روي هذا المعنى بصورة ثانية عن فقيه من فقهاء المالكية هو أحمد بن محمد الصاوي والصورة هكذا : ( لو دخل شخص بتمامه في الفرج فلا نص عندنا ، وقالت الشافعية :إن بدأ بذكره اغتسل وإلا فلا ، ويفرض ذلك في الفيلة – جمع فيل – ودواب البحر الهائلة ) < حاشية الشرح الصغير على أقرب المسالك للصاوي ج2 ص164 > . ((بعدني عم اتصور كيف بدو يفوت )) يحرق اختها شو فيلم رعب هو ؟ يقول ابن عابدين : ( إختلف الحنفية في رجل أدخل إحليله في دبره ، هل يجب عليه الغسل أم لا ؟ إلا إذا أنزل !!) < ابن عابدين ج1 ص144 . (( من رحمة الله بعباده ان احاليلهم لا تصل الى ادبارهم )) - يقول ابن عابدين : ( إذا خرج من المرأة نجس فلتمسح باصبعين لأنها إذا مسحت باصبع دخل في فرجها فتلتذ فيجب عليها الغسل ) < أبن عابدين ج1 ص43 > . وقد يقول قائل : انها إذا مسحت بأصبعين فذلك أدعى للالتذاذ لكبر حجم الاصبعين عن الاصبع الواحد ، ولعل هناك خصوصية في الاصبع الواحد لم يتفطن إليها الفقهاء . - قال عبد الرحمن الجزيري في كتاب الفقه على المذاهب الاربعة – مبحث المفطرات : ( اذا أدخلت المرأة اصبعها أو خشبة مبلولة في فرجها وغيّبتها وجب عليها قضاء الصوم دون الكفارة ) . ويتساءل بعضهم : ما هو مدرك هذا الحكم ، إن كان إيصال الماء الى الجوف فالفرج لا ينتهي الى الجوف ، وإن كان مجرد وضع الاصبع اذا تعمدته المرأة فأن الافطار العمد يقتضي الصوم والكفارة ، ثم ان مجرد بلل الاصبع لا يصل الى حد حمل كمية يعتد بها بحيث تصل الى الأعماق . قال ابن عابدين : ( إذا بلغ الغلام مبلغ الرجال ولم يكن صبيحا فحكمه حكم الرجال في الساتر بالصلاة بعكس الصبيح فحكمه حكم النساء من فرقه إلى قدمه ) < ابن عابدين ج1 ص285 حكم الستر والساتر . ((طيب شو خص الصبي اذا الله خلقو وجو صبيح ؟؟:D)) 8- يقول ابن عابدين : ( ويحل له – أي للرجل – وطىء امرأة أدعت عند قاض أنه تزوجها بنكاح صحيح وهي محل للإنشاء – أي إنشاء النكاح - ) !! < ابن عابدين ج2 ص300 > . 9- تذهب بعض المذاهب إلى أنه لو مات شخص عن زوجته وبعد موته بأربع سنين أو خمس أو خمسة عشر أو حتى عشرين سنة جاءت بولد فادعت انه ولد المتوفى فيقبل قولها ويستحق الوليد الإرث ، ويأخذ إرث المتوفى !!! < المغني لابن قدامة ج7 ص477 > . ((ولا قانون فحص الدي ان اي )) فكاهة فقهية - EBLA - 04-05-2006 اقتباس: رحمة العاملي كتب/كتبت لا ذنب للصبي، ولا لله، إنما من يظن أن الناس كلهم لوطيون مثله. معقول جداً أن تصدر أحكام فقهية من هذا المستوى، فحتى في يومنا هذا الفتاوى والأحكام الفقهية ينزع أغلبها نحو البله، ومن يسمي نفسه فقيها غالباً ما يكون أبله الناس. إنو ع أساس يعني يعني فقيه بدكتوراة رياضيات باللغة الفهلشية ... ما الكتاب عربي ويفهمه الجميع، وكل من ادعى أنه يحتاج لتفسير، يحتاج لفلقة. (f) فكاهة فقهية - عوليس - 04-06-2006 :lol: يقول ابن عابدين : ( إختلف الحنفية في رجل أدخل إحليله في دبره ، هل يجب عليه الغسل أم لا ؟ إلا إذا أنزل !!) :lol: أضحك الله سنك يا رحمة وخذ هذه وهي واقعية: صالح الشيحي صحيفة الوطن السعودية (26/7/2003) فضيلة الشيخ "عبد الله المطلق" عضو هيئة كبار العلماء، من العلماء الشرعيين الذين لمع نجمهم خلال السنوات الأخيرة.. ـ فأصبحـ اليوم ولثقتي المطلقة، ويقيني التام، بسعة صدر فضيلته لتقبل النقد والملاحظة، أود أن أخاطبه وأوجه له بعض الانتقادات ـ على الأقل بالنظر لكوني أحد المتابعين له ـ ـ فضيلة الشيخ: تابعت حلقة (فتاوى على الهواء) يوم أمس، وفوجئت ببعض الملاحظات في سياق الحلقة؛ الأولى، وقوفك الطويل وتركيزك غير المبرر حول مسألة(الصوت والريح).. وسؤالك للمرأة المتصلة هل خرج منها ريح.. هل شمت ريحاً.. هل سمعت صوتاً.. أوَ لم يكن من الممكن اختصار الإجابة بدلا من تكرار الصوت والريح فترة طويلة..؟! :D ـ أمر آخر، حول المتصلة الأخرى، صاحبة الشعر (الأشقر) والتي حاورتك حول صبغ شعرها، والتي قلت لها: "أنت شاذة"!! ـ ألا ترى معي يا فضيلة الشيخ أنك قسوت عليها بهذه الكلمة ـ أليس في القاموس كلمة ألطف من هذه الكلمة..؟! ـ أمر ثالث وهو قولك في ذات السياق أنك لا تخاطب الشقراوات!! ـ عذراً مرة أخرى صاحب الفضيلة؛ أوَ ليس من المسلمات من هن شقراوات..؟! ـ أمر رابع وهو جزمك ـ غير المقنع ـ بأن شعور الناس في بلادنا ذات لون أسود! ـ اسمح لي هنا أن أخالفك فالواقع المنظور يقول بغير ذلك..! :D :lol: وراحت عليكم يا بنات الشام :23: فكاهة فقهية - شهاب الدمشقي - 04-06-2006 ما ذكره العزيز رحمة العاملي من طرائف العقليات الفقهية التراثية هو غيض من فيض .. ولكن .. لا أدري لماذا أحسست أن للموضوع خلفية طائفية !!! فجميع الامثلة التي ذكرها صاحبنا العاملي هي من كتب أهل السنة، وتجدها جميعا دون استثناء في منتديات الشيعة ، حيث تساق في قالب تهكمي ساخر من عقائد وافكار ( النواصب !! ) .. كنا نتمنى من العزيز رحمة العاملي - ان كان قصده التندر بالعقلية الفقهية التراثية بغض النظر عن الغلاف المذهبي الطائفي - ان يكمل الامثلة بعرض نماذج مشابهة من كتب الشيعة .. وما اكثرها ( من شاكلة : من جامع زوجته في أول الشهر أو في نصفه أو في آخره جاء الولد أحول :waw:، واذا وطئ الرجل غلاما، فوقبه، فلم ينزل، فليس عليه غسل :baby:.. أو تحريم لحم الارنب لأنه من المسوخات !!!الخ ) .. أما أن يقتصر على كتب السنة فهذا يجعلنا نشك في براءة قصده :what: .. مع التحية للنوايا الحسنة :).. شهاب الدمشقي. فكاهة فقهية - رحمة العاملي - 04-06-2006 العزيز شهاب لا ليس الطرح على خلفية مذهبية قد يكون بدا الامر لك كذلك لكني اعتبر ان هذا النوع من الفقه لا يلزم اهل السنة ولا يختصر تراثهم الفقهي اما الشيعة فلا اعتقد انهم ابتلوا بمثل ما ابتلي به اهل السنة لجهة الغرابة في بعض الفتاوى الفقهية كونهم عقليين بالدرجة الاولى نعم يوجد عند الشيعة بعض المسائل التي تدخل في باب الترف الفقهي لكنها ليست محل تندر او مثار سخرية مثل كيفية الصلاة على الكواكب الاخرى وما ذكرته من امثلة لجهة عدم المجامعة في اول الشهر او منتصفه يدخل في باب الاداب المندوبة وليس الفقه والا ليس هناك تحريم بالجماع عند الشيعة في اول الشهر او منتصفه او اخره انشاء لله تقعدوا بعاشورا على رأي سعيد صالح :D اما حرمة اكل لحم الارانب والضفادع والسمك الذي ليس له فلس ((حراشف))عند الشيعة فليس محل استغراب اصلا لانه صادر عن نص بالتحريم وليس عن اجتهاد لا بل لا نعتبر ان الارانب اليوم اصلها مسوخ لان المسوخ ماتت وانتهت والارانب اليوم هي من رزق الوحوش وليست من رزق الانسان نعم قد تضحك من تحريم احدههم عند الشيعة (( للمجدرة بالبرغل )) قياسا على حرمة اكل المحروق (المفحم) عند باعتبار ان (تقلاية المجدرة محروقة ) لكن ذلك لم يصدر عن فقيه او كأن يقال مثلا لو شق الرجل ذكره نصفين فادخل القسم الاول في زوجة، والاخر في زوجة اخرى، وجب عليه الغسل دونهما. لو اولج احدهما في قبلها، والاخر في دبرها، وجب الغسل مثل هذا لن تجده في فقه الشيعة لانه مخالف للواقع الموضوعي والعقلي فكاهة فقهية - شهاب الدمشقي - 04-06-2006 اقتباس: رحمة العاملي كتب/كتبت بل يوجد يا عزيزي .. ويوجد ما هو أمر وأدهى وأطم مما يستدعي اللطم بدل الضحك !! والبكاء بدل الابتسام !! ( من جنس فتوى الخميني بجواز الاستمتاع بالرضيعة !، وما ذكره علي شريعتي من احتفال بعض الشيعة في ايران بهزيمة السنة العمريين امام الاسرائيليين الكتابيين !!!!!!!!!!!!! ) .. اعرف نصوصا كثيرة من ذلك واحتفظ بها في ارشيف شخصي، ولكني للأسف مسافر وبعيد عن مكتبتي العامرة حاليا، وما ذكرته من امثلة هي من الذاكرة ( ومنها ذاك النص الذي ذكرته اعلاه عن الرجل الذي وطئ الغلام فاوقبه فلم ينزل، فلم يجب عليه الغسل !! ) .. وربما عندما اعود اتحفك بالنوادر الفقهية ولكن من كتب الشيعة هذه المرة !! .. ما ذكرته من تبريرات لا يغير من الأمر شيئا .. فكون النهي عن الجماع في اوقات كثيرة جدا !! ( ذكرت منها فقط اول الشهر ومنتصفه وآخره ) على سبيل الندب لا التحريم لا يغير من طرافة القضية، فسواء كان النهي للتحريم أو للكراهة فتبقى القضية قضية فهم فقهي اقرب ما يكون الى الفكاهة !! سيما وانها تفوق نظيرها السني من كونها تقوم على نصوص روائية عن الائمة الاطهار !! وليس مجرد اجتهاد افتراضي كما هو الحال عند السنة .. أما عن تحريم لحم الارانب فهو بالنسبة لك ليس مجال استغراب لسبب بسيط وهو ورود نص فيه !! ( وربما لو ورد نص في قضية من تلك القضايا الطريفة في الفقه الشيعي لأصبح الأمر محل نظر وجدية !! ) والأمر نسبي كما ترى .. واساس تحريمها هو أنها من المموسخات !!!!!! .. وكونها اليوم ليست من المموسخات فهذا ما يزيد الفقه الشيعي غرابة !! اذ لماذا يستمر تحريمها اذن ؟ .. اخيرا يا عزيزي : كنت اتمنى منك ان تترفع عن المنزلقات الطائفية، وان تنظر في تراثك قبل ان تسخر من تراث الآخرين .. وتحضرني هنا قصة تصدق عليك تمام ، ذكرها أحد من يسميهم الشيعة بـ ( المستبصرين ) وهو محمد عصمت البكر ، حيث ذكر في كتاب له منشور في سورية ( لا يحضرني الآن اسمه بدقة، و لعله تجديد التراث الديني ) انه قرأ مرة كلام مرجع شيعي يسخر من رواية سنية تتحدث عن جريان صخرة وضع عليها موسى ثيابه !! .. فراح صاحبنا المرجع الشيعي يتفنن في اظهار اوجه الطرافة والفكاهة في تلك الرواية، ولكن سماحته نسي - او لعله تناسى !! - ان ذات الرواية الطريفة مذكورة بالحرف في مصادره الشيعية !!!! .. والكلام لعصمت البكر . مع التحية لمن يخرج الخشبة من عينه اولا ! .. شهاب الدمشقي. فكاهة فقهية - ساير - 04-06-2006 اخيرا يا عزيزي : كنت اتمنى منك ان تترفع عن المنزلقات الطائفية، وان تنظر في تراثك قبل ان تسخر من تراث الآخرين ....شهاب الدمشقي ---- شهاب : احســـــــــــــنت . فكاهة فقهية - شهاب الدمشقي - 04-06-2006 عذرا .. فاتني أمر صغير في قضية النهي عن الجماع في اوقات محددة ( منها أول الشهر أو منتصفه أو آخره ) وهو أن القضية لا تقتصر على حكم الكراهة أو التحريم بل تمتد الى الآثر المترتب عليه ، اذ يأتي الولد أحول !! أو مجنون !!! .. فهل هذا من أثر التوجه العقلي في الفقه الشيعي ؟! .. فكاهة فقهية - رحمة العاملي - 04-06-2006 على رسلك يا عزيزي اطرح اي موضوع تريد باي كيفية تريد ولو ان موضوع فتوى الامام بجواز الاستمتاع بالرضيعة كما فهمتموها قد اشبع بحثا وفي هذا المنتدى مع الاسف خاصية البحث معطلة لكن الموضوع موجود وسيأسفك كثيرا ان تقرأه لانك مشتبه وكونك محامي اسألك هل يوجب ورود حكم جزائي في الشرائع الالتزام بالمخالفة لتحقيقه ؟ عجيب امرك ! تقرأ بعينيك ام بشيء أخر ! ام انك تخلصت من عبادة الله واحتفظت ببغضك للشيعة ؟ ما اشرت اليه او ما تندرت عليه هو الفقه المخالف للواقع العقلي والموضوعي سواء كان سنيا او غير سني لاني لم اشر من قريب او بعيد أو شهرت بالمذهب السني اطرح اي موضوع تريد اذا كان ذلك يرضيك في اي وقت تريد ولو أن سؤالك الاخير فيه ما فيه لكن لو لم يكن هناك توجيه للاثر العقلي في فهم خبر الكراهة لحكم بتحريم الجماع لكن التحريم لم يحصل فلك ان تضحك الان :23: فكاهة فقهية - شهاب الدمشقي - 04-06-2006 اقتباس: رحمة العاملي كتب/كتبت عفوا .. من قال لك أني ابغض الشيعة ؟ أو كنت في السابق ابغض الشيعة :?: ذكرت هنا في هذا المنتدى كيف حصلت مشكلة عائلية - ايام التدين - ، وكدت اخسر قرابة رحم بسبب دفاعي عن الشيعة !! ضد قريب لي يردد الصور النمطية التكفيرية بحقهم ! .. وذكرت مرة هنا في هذا المنتدى اني - ايام التدين - كنت بصدد تأليف كتاب عن طبيعة الخلاف السني - الشيعي، وكان محور الكتاب هو التأكيد على ان الخلاف يقتصر في الفروع الفقهية فقط، وان الجميع يقفون على ارضية الاصول المشتركة.. فبرجاء .. لا تتكلم بما لا تعرف عن الشخص الذي لا تعرف ، وتذكر الآية القرآنية : {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء ما ابغضه حقا .. بل احتقره هو التلون الطائفي والتقنع المذهبي، والانشغال بطامات الآخرين والتعامي عن ركام البلاوي الذاتي !! .. بالمناسبة: خاصية البحث مفعلة وليست معطلة .. مع التحية .. شهاب الدمشقي. |