حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84) +--- الموضوع: ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا (/showthread.php?tid=19096) |
ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - نبيل حاجي نائف - 04-05-2006 ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا إن الشعور بالزمن بالنسبة لنا مرتبط بالوعي الذاتي , وبالذات بالذاكرة فلولا وجود الذاكرة لما نشأ الشعور بالزمن لدينا . لأن الأحاسيس أو الوعي سوف تحدث وتنتهي فوراٌ ولا يبقى شيء والشعور بالزمن مرتبط ومحدد بخصائص وقدرات الوعي الذاتي والذي يتم تخزينه في الذاكرة وكانت آلية السببية التي يستعملها دماغنا الموسع الأساسي للزمن الذي ننشؤه وعندما أصبح الإنسان قادراٌ على رواية ما حصل ونشوء القصص زاد ذلك في توسع الشعور بالزمن , وظهر مفهوم العمر الذي هو زمن طويل . و بنشوء الكتابة أصبح مفهوم الزمن كما نعرفه , وظهر مفهوم التاريخ البشري . إذا الشعور بالزمن أو الوعي بالزمن نشأ لدينا بالتدريج , وكان في أول الأمر ذاتي مرتبط بالفرد فقط , ثم توسع ليصبح جماعي , نتيجة العلاقات الاجتماعية واللغة . ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - جقل - 04-05-2006 تحية... هل تظن أن الزمن مجرد شعور ذاتي صرف ليس له أي وجود موضوعي خارج الذات المدركه..و أن طريقة إحساسنا بالأشياء تجعلنانعتقد أن هناك زمن يمر..هل تظن أن المستقبل موجود و أن الماضي موجود و الحاضر موجود بإتبارها أزمنه...موقفك غير واضح تماما في موضوعك..هلا أوضحت يا سيدي ثم نتحدث عن الزمن.أن لم يكن لديك مانع..؟؟!! مودتي ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - نبيل حاجي نائف - 04-05-2006 مرحباٌ عزيزي جقل في رأي إن أساس نشوء الإحساس بالزمن لدينا , هو نتيجة رصد الحركات والتغيرات التي نحس بها وصياغتها في سلسلة متتالية مترابطة وهذا يتم بمقارنتها بالتغيرات الفزيولوجية العصبية الجارية لدي الإنسان , وهذا يكون بشكل حسي واع . أي الإحساس والواعي ضروري لنشوء الزمن لدينا , وكذلك الذاكرة وبالذات الذاكرة العاملة التي هي الوعي الذاتي الذي له زمن وليس لحظي . فالوعي ينشئ الزمن ويقيسه بناء على ذلك . فعندما يتوقف الرصد أثناء النوم العميق أو الغيبوبة أو الموت يتوقف زمن الإنسان . فزمن الإنسان مرتبط بالتفاعلات الفزيولوجية وبالذات العصبية النفسية الواعية . وفي رأي أنه يمكننا إرجاع الزمن البشري إلى مصدر الحركة الأساسي في الكون , وهو حركة كمات طاقة بلانك التي تسير بسرعة الضوء . فأقصر طول لحركة في لوجود هو مسافة بلانك هو 10 ^ - 26 سم وطول الزمن البشري الذي ينشأ عن قطع هذه المسافة هو 1/3*10^-36 ثانية وهو زمن بلانك وفي رأي يمكن إرجاع زمن الإنسان إلى زمن يلانك , وذلك بإرجاع سرعة أو زمن حركات كافة التفاعلات الفزيولوجية والعصبية والفكرية إلى هذا الزمن . أما من ناحية الأزمان في الوجود أنني أري أن الوجود مرتبط بحدوث تبادل التأثير فكل بنية أو شيء لا توجد بالنسبة إلى بنية أخرى إلا إذا أثرت بها وسرعة زمن هذا الوجود مرتبط بسرعة هذه التأثيرات. وهذا يعني أن هناك كمية لا متناهية من الوجودات ولكل منها زمنه . أم من ناحية الزمن الماضي والحاضر والمستقبل , فأنت تعلم أنه يمكن السير إلى المستقبل فعلياٌ إذا سرنا بسرعات كبيرة لأن هذا يبطئ زمن تفاعلاتنا . أما السير نحو الماضي فهو يتم فكرياٌ عن طريق التنبؤ. أي أن الماضي أو المستقبل يمكن أن يوجد بالنسبة لنا إذ تأثرنا بهم يمكنك الرجوع إلى كتاب أبناء الزمن _السببية_الأنطروبيا_ الصيرورة ريمي ليستبن ترجمة محمد حسن إبراهيم منشورات وزارة الثقافة دمشق 1994 وهو هام جداٌ جدٌاٌ , مع أنه صعب ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - عادل نايف البعيني - 04-05-2006 العزيز نبيل (f) والعزيز جقل (f) من خلال ما كتبت سأضمن معرفتي المتواضعة لهذا ستكون بلون مغاير: اقتباس: نبيل حاجي نائف كتب/كتبت لاشك بأن ما يقوله الزميل نبيل مبني بناء فلسفيا حقيقيا عن مفهوم الزمن وارتباطه بالوعي والذاكرة. محبتي ومودتي محمد الدرة(f) ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - نبيل حاجي نائف - 04-05-2006 وكما تعلم يا محمد كذلك برغسون كان مهتماٌ كثيراٌ بمفهوم الديمومة التي تتضمن الزمن والوعي الذاتي . وقد بحث كثيراٌ في هذا المجال . في رأي ماتوصل إليه برغسون كان في وقتها رائع ولكن الآن تم التقدم خطوات أكثر موضوعية وانطباقاٌ على الواقع , لأنه تم اعتماد المنهج الفيزيائي في التعامل مع كافة الأمور البشرية إن كانت مادية أو نفسية أو فكرية . ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - Waleed - 04-05-2006 اقتباس: نبيل حاجي نائف كتب/كتبتتحياتي و احترامي للجميع ,, أعتقد أنه يوجد خلط هنا بين الزمن الموضوعي - و الإحساس بالزمن (أي الذاتي) أو ما يسميه السيد نبيل بزمن الإنسان. فالزمن الموضوعي واحد مهما إختلفت جهات الرصد - بينما الزمن الذاتي أو الإحساس بالزمن فينطبق عليه ما قاله السيد نبيل. ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - نبيل حاجي نائف - 04-05-2006 مرحباٌ أخي waleed إن الزمن الموضوعي لدى غالبية المفكرين الآن هو زمن التفاعلات الفيزيائية والتي هي أساس كافة تفاعلات المادية . هذه الزمن في رأي علماء الفيزياء لا يسير بشكل موحد ومتساوي فهو تابع للحركات النسبية بين الأجسام المتحركة , وهذا لم يقبل به بعض المفكرين . مع أنه تم إثبات عدم جريان الزمن بنسبة واحدة الدى كافة الأشياء . فقد أرسلت ساعات دقيقة جداٌ في مركبات فضائية تسير بسرعات عالية , وقد وجد إختلاف ضئيل في سير الزمن وهو بالمقدار الذي حددته قوانين أينشتاين في تقلص الأطوال والأزمان . مع تحياتي ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - Waleed - 04-05-2006 الزميل المحترم نبيل نسبية الزمان لا تنفي كونه موضوعيا فهي مجرد خاصية من خصائصه. و المشكلة تبدأ عند الخلط بين هذه الخاصية الموضوعية (نسبية الزمان تبعا لسرعة الراصد و ...إلخ) و بين نسبية الزمان الذاتية و التي يضرب بها مثال الشخص الذي ينتظر يطول عنده الزمن و الذي يستمتع يقصر عنده الإحساس بالزمن - ففي هذا المثال الأخير - الزمن الموضوعي واحد بالنسبة لكلا الراصدين و إن إختلف إحساسهم به (و يمكن قياس ذلك بالساعة العادية) أما في حالة نسبية الزمن الموضوعي - فالذي يختلف هو الزمن الموضوعي ذاته - و بغض النظر عن الإحساس به - و يمكن قياس ذلك أيضا بواسطة أجهزة القياس الموضوعية - كما تفضلتم بالذكر. ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - Awarfie - 04-23-2006 اقتباس : ------------------------------------------------ " هذه الزمن في رأي علماء الفيزياء لا يسير بشكل موحد ومتساوي " . ------------------------------------------------- أنا شخصيا اجد بان أثر الزمن يختلف على الكائنات . فلا يمكن ان اتخيل بان الزمن يمر على الذبابة كما يمر على الانسان . فشعور الانسان بالزمن لا شك يختلف عن غيره من الكائنات . قد لا يعي الحيوان او الحشرة الزمن كما نعيه و لكن تلك الكائنات تشعر به او تحس باثره على صيرورة حياتها القصيرة او الطويلة ، حسب نوع الكائن ! و لننظر على سبيل المثالل الى الذبابة ! فهل ترى الذبابة الى حركة يد انسان تتجه نحوها ( ببطء، بالنسبة للذبابة ) لتقضي عليها ، الشعور الزمني نفسه للانسان الذي يحمل اليد المتوجهة بكل سرعة و قوة نحو الذبابة ؟ بالتاكيد لا ! فشعور الذبابة بالزمن والذي له علاقة مباشرة بقضية السرعة حيث أن الزمن و السرعة لا ينفصلان عن بعض ، هو شعور يتسم بانه يعبر عن زمن بطيء جدا . كنظرتنا نحو حركة الفيل في البرية او حركة الحوت الضخم الذي يجول ببطء في المحيطات ! أما شعورنا بالزمن لدى متابعة حركة ذبابة تتحرك بسرعة او عصفور الطنان المدهش بسرعة جناحيه فلا يقابلها الا نظرة الفيل الى ذبابة او قطة تتحرك امامه بسعرة تجعله يندهش لسرعتها ! اذا فالزمن هو شعور نسبي تماما ن كما قال آينشتاين . حيث تصبح الدقيقة في انتظار قدوم المحبوبة تعادل سنة في عرف طفل يلعب في حديقة الملاهي . فالطفل تاتيه بعد ساعات لتقول له ، هيا ىن لنا أن نعود الى البيت فيحتج قائلا : ماذا ؟ للتو قد وصلنا ، فلنبق قليلا من الوقت !!!!!! أخيرا أرى بان الشعور بالزمن يصبح بطيئا لدى الكائن كلما كان حجمه صغيرا و سرعته قوية ، و بالعكس فالزمن يصبح سريعا لدى الكائن كلما كبر حجمه و بطئت سرعته ! ولا تؤآخذونا ! ملاحظة على مفهوم الزمن لدينا - علـي - 04-25-2006 الزمن لا وجود له بل نحن البشر وضعناه كمعيار للحركة كما أشار لذلك نبيل حاجي نائف. فنحن ببساطة ننسب كل الحركات المستجدة الى حركات أخرى متكررة بانتظام كالليل والنهار مثلاُ ، تقلب الفصول، زمن تسرب كمية محددة من الرمل، حركة النواس، الاهتزازات الذرية... الخ أو لمن يفهم لغة الرياضيات، نحن نقوم بعملية مشابهة لادخال معامل محايد في تابع متعدد المتحولات بحيث يكتب كل متحول كتابع لهذا المعامل f(x,y)=x^2+y^2-r^2=0 x(t)=rcos(t) y(t)=rsin(t وهي نفس الدائرة في الحالتين. بالمناسبة ماهو اسم هذه العملية بالعربية؟ بالانكليزية هيParameterization |