حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الشخصية المحمدية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: الشخصية المحمدية (/showthread.php?tid=19197) |
الشخصية المحمدية - icarus - 04-01-2006 الأصدقاء أعضاء منتدى الفكر الكرام : عرجتُ منذ يومين على المكتبة التي أشتري منها ,فوجدت كتاباً بعنوان ( الشخصية المحمدية ) للأديب معروف الرصافي وهو من منشورات دار الجمل ... سألت صاحب المكتبة فأخبرني أن الكتاب ممنوع ,ولما كان كلّ ممنوع مرغوب فقد حفّزني التعليق السالف الذكر على قراءة الكتاب ,إلا أنني - ولضيق الوقت الذي يميز حياتي من ثلاثة أعوام وحتى تاريخ كتابة هذه السطور فإنني ارتأيت أن أستشيركم - اخوتي في السلاح - قبل أن أشتري هذا الكتاب وأخوض في صفحاته العديدة , عسى أن تعطوني لمحة عن الكتاب وفصوله ... فربما شجعني بعضكم ,وربما نصحني الاخر بعدم إضاعة وقتي به ,أو ربما كان لكم رأي آخر ... شكراً لوقتكم .. مع أطيب التحيات :97: الشخصية المحمدية - icarus - 04-04-2006 أين أنتم يا أصدقاء ؟! هل سؤالي سخيف إلى هذا الحد ؟! :D تحياتي الشخصية المحمدية - إبراهيم - 04-04-2006 أنا أول مرة أشوف موضوعك :emb: شوف يا سيدي.. الكتاب عندي و اشتريته من النيل و الفرات. بصراحة لا أشجع على شرائه لأننا لا نضمن بدليل قاطع أنه من إنتاج معروف الرصافي. لا يوجد شيء يثبت ذلك. لم يقم من نشروا الكتاب بالكلام عن المخطوطة بشكل علمي. في رأيي هذا الكتاب هو قمة الاستهبال الأكاديمي لأن الواحد لما ينشر مخطوطة تنسب لشخص ما و خاصة لما يكون شاعر مثل معروف الرصافي لابد أن ينشر فيما لا يقل عن 30-40 صفحة عن تاريخ المخطوطة و كيف عثروا عليها و حالتها و كل هذه الأمور التي تعودنا عليها في مطالعة المخطوطات أي Codex Verification. يبدأ الكتاب بصفحة طريفة لا معنى لها تقول: "اطلعت على هذه النسخة.. من كتابي الشخصية المحمدية فرأيتها صحيحة كاملة خالية من الأغلاط في النسخ، فلذا اجيز روايتها و النقل عنها" سؤال: متى كتب معروف الرصافي هذا الكلام؟ و في أي ظروف في حين أن كتابه لم يُطبع و لم نسمع به أي خبر سوى من دار الجمل؟ لماذا ظهر هذا الكتاب فجأة و بدون مقدمات و لم نسمع به من قبل مدرجا ضمن مخطوطات معروف الرصافي التي لم تنشر بعد؟ أعرف مثلا هناك أعمال أدبية و تاريخية لأبكار السقاف لم تنشر بعد و لكن هي نفسها قد تتحدث عنها و تذكرها من حين لآخر أو تعطينا بصيص نور يدلنا أن هذه الأعمال منسوبة إليها. بصراحة و بدون مجاملة: ما جعل هذا الكتاب يشتهر هو أنه يتعرض لشخصية نبي المسلمين و نحن في وقت فيه ناس كتير تتشفى و تريد جنازة و تشبع فيها لطم و كله للسوق و خلي العيال تاكل. هذا هو انطباعي أنا فياريت توفر فلوسك و تشتري بيها كتب أحسن منه. الشخصية المحمدية - icarus - 04-04-2006 العزيز ابراهيم : أنت تعرف بالتأكيد تعبير Life Saver ... حسناً ... أنتَ أحدهم وهذا أمر مؤكد .. أشكر لك مساعدتك القيمة .. تحياتي :wr: الشخصية المحمدية - Seta Soujirou - 04-04-2006 بخصوص كتاب الشخصية المحمدية.. فهناك بعض الأمور التي كانت تدور في رأسي .. لكني كنت أخشى التصريح بها .. لكن ما كتبه إبراهيم هنا أعطاني بعضاً من الدافعية الأمر الأول... فإني كنت قد قرأته عند أول صدوره، وكانت انطباعاتي عنه مقيدة ببعض الأمور! منها اللغة المستخدمة في الكتابة .. والتي لا تتعدى كونها لغة مُترجَمة عن نصوص لأبحاث كتبها بعض المستشرقين أو أحدهم! فهي في النهاية لا تمت بشكل واضح إلى شخصية وكتابات معروف الرصافي الشاعر. الأمر الثاني... الاعتماد - بشكل شبه كامل - على كتاب " السيرة الحلبـية " في كتابة البحث المعنون بـ الشخصية المحمدية! وهو أمر غير مقبول في حالة البحث العلمي الرصين! فكتاب " السيرة الحلبية" من الكتب المتأخرة - كتابة - في موضوع السيرة النبوية.. وكان من المفروض أن تحتل سيرة ابن هشام هذا المقام في مصادر " الشخصية المحمدية"! الأمر الثالث .. وهو متعلق بعقيدة معروف الرصافي - الدينية- التي لخصها تحت عنوان " لا موجود إلا الله " في الصفحة 18 من الكتاب والتي تشير إلى توجه صوفي قد يكون متعلقاً بما كان يعتقده شيخه الذي تتلمذ على يديه .. وهو الشيخ محمود شكري الآلوسي الذي كان صوفي العقيدة [ هذا على حسب ما ورد في هذا الموقع في المشاركة رقم 3 ] وهذه النقطة لم أستطع تجاوزها .. فربما غيري يستطيع إكمالها المهم لو كان هذا الكتاب متوفر إلكترونياً .. لكان ذلك توفيراً لكثير من المال والوقت أليس كذلك مولانا؟ :saint: الشخصية المحمدية - إبراهيم - 04-05-2006 إذا جاء الماء بطل التيمم! حضور سيتا سوجيروا :h: يكفي و يغطي و هو أستاذي و ما قاله يكفي و يفيد إفادة رائعة. يا سيتا، أعرف شخص ما بدأ فعلا في عمل سكان للكتاب و لكنه تكاسل.. بصراحة أنا غير متحمس لهذه النوعية من الكتب .. يعني يرضيك أني أترك برجسون أو كتب عن أنطون فرح و الشيخ محمد عبده و ألزق في كتاب زي الشخصية المحمدية؟ فيه كتب فكرية فعلا تستحق التعب. أنا مالي و مال الشخصية المحمدية؟! يا سيدي صلى الله عليه و سلم و انفض الأمر. خلينا في كتب الفكر اللي تربينا كمفكرين فعلا. حبيبنا سيتا، مبسوط جدا أشوفك اليوم. الشخصية المحمدية - icarus - 04-05-2006 العزيز Seita : فعلاً الكتاب يعتبر غالي الثمن ( نسبياً ) إذا ما قارنته بأسعار الكتب في المكتبات السورية ( سعره ثلاثون دولاراً ) ,وكما أسلفتم أنت والغالي ابراهيم ,فالنص ربما يكون مدسوساً ,أو منحولاً ,وكانت قراءتي له ستشكل ضياعاً للوقت ... أود لو أسألكم : أي كتاب قد تقترحونه ليتحدث عن النبي محمد بحيادية وموضوعية ,وموثوقيته التاريخية عالية ؟ صحيح أن كلّ ما كتب عن تلك الحقبة كتب في عصر التدوين ,ولكنني أتساءل : ألم يكن هناك رحالة أجانب عاصروا محمد وكتبوا عنه ؟ ألم يكن هناك رهبان مسيحيون يعتكفون في اأديرتهم وسمعوا عنه وتركوا لنا معلومات صحيحة ؟!! أنتظر ردكم الكريم تحياتي الشخصية المحمدية - إبراهيم - 04-05-2006 يا أخ icarus: كيفك؟ (f) اسمح لي من فضلك أن أقول لك ما أفعله. عندي نسخة من سيرة الرسول لـ إبن هشام بالعربي ( وهي الآن على النت، فوفر الفلوس مرة تانية! ) و بالانكليزية ترجمة العالم الرائع Alfred Guillaume و أثق بقدرته البحثية الرائعة كمستشرق في علوم اللغات السامية و أديانها بوجه عام. كتب السيرة تورد كل شيء بعفوية و براءة جميلة. و في الوقت نفسه يلفت الدكتور طه حسين نظرنا إلى المنحول من الشعر في كتابه "في الأدب الجاهلي" و عليه فتقرأ هذه الكتب مرة و إثنين و تلاثة و أنت صاحب حس نقدي بمعنى أننا نقرأ قراءة نقدية critical reading تسعى للتحقيق و التثبيت. طبعا لا يوجد شيء في كل هذا مطلق أو قاطع، من وجهة نظري، و لكن هذه أدوات الدراسة النقدية و التي يجب أن نسعى لنتحصل عليها بالحرص على قراءة الكتب النقدية دوما و بصرف النظر، كما تعرف، عن الدين أو المادة الأدبية/التاريخية/السياسية، إلخ. لربما يمكن أن نسمي هذا بعبارة أخرى "آلية القراءة" أي mechanism of reading حيث نتحول من القراءة بتمتع إلى القراءة بالتحليل و الشك. كل هذا لأننا نتعامل مع نصوص لم يكن أصحابها يعرفون شيء عن التدوين بدقة و اعتمدوا كثيرا على العنعنة و كان التاريخ هنا يدونه المنتصر و الشرقي اعتاد المبالغة و الإفراط و المجاملة و كل هذا يحتاج لغربلة ( من الطريف ما قرأت في التوراة، نص يقول: "لم يكن في الأرض كلها رجل متواضع مثل موسى....."لا تعليق"! :rolleyes: )، بعكس ما نراه في كثير من برديات المصريين و البابليين مثلا و نقوش سومر و الكلدانيين إلخ. تحياتي و سلامي لك يا غالي. (f) الشخصية المحمدية - icarus - 04-06-2006 الكينغ ابراهيم : أنا بأفضل حال boss ... ومشتاق لك ... شكراً للوردة .. :wr: أنا لا أستطيع استخدام الرابيد شير أو أي من مواقع التحميل العام ( طبيعة النت هنا ) ,لذلك هل لك أن ترسل لي الكتب المذكورة على syronegra@gmail.com ؟! على كلّ حال ,ما يجب أن نبحث عنه هو مخطوطات تاريخية قديمة لأناس محايدين ( رحّالة .. رهبان .. مؤرخين جاهليين - إن كان هناك شئ كهذا - ) تحدثوا عن محمد في وقتهم ... هل أجد ما أطلبه ؟؟! الشخصية المحمدية - إبراهيم - 04-06-2006 أخي العزيز icarus: سعيد بالتواصل معك. الحقيقة يا صديقي أغلب هذه الكتب غير موجود على النت باستثناء السيرة النبوية لابن هشام فتجده كامل هنا مع كتب أخرى رائعة و قيمة من وجهة النظر الإسلامية: http://www.almeshkat.net/books/index.php لا نقدر أن نغفل المصادر الإسلامية. هم يدونون الأخبار و عملنا هو أن نمحص ما نقرأ بوعي نقدي مثلما نفعل مع جميع قراءاتنا. أشجعك أن تقرأ كتب في أساسيات المنطق مثلا و تدرسها بشكل مكثف.. لربما بحثت عن شيء لأجلك و حاولت نقله و إرساله لك خصيصا عن قريب، إذا سمح لي الوقت. المشكلة في توافر الكتب على النت هو الآتي أن الناس عامة تقوم بتوفير الكتب لا بدافع النزاهة البحثية النقدية و لكن من باب نشر الدين و ترويجه: و هناك فرق يا صديقي بين قراءة على طريقة "رجل المبيعات" أي الـ salesman و قراءة على طريقة الناقد التحليلي أي Analytical critic. لذلك، من المهم لنا جدا أن نطور حسّنا النقدي فنصبح نحن، إنْ جاز التعبير، نقاد موظفين من قبل أنفسنا، ننقد و لا نتقاضى على ذلك أجر. ربما نتقاضى يوما ما، و لكن على الأقل ليس في الوقت الحاضر. لن تجد بصراحة يا صديقي أي إنسان يتكلم عن محمد بشكل محايد. المسلم يتحدث عنه لأنه "سيدنا محمد" إلخ و المسيحي يتكلم عنه باعتباره "ذاك المحمد" صاحب الهرطقة المحمدية كما قال يوحنا الدمشقي في كتابه "الهرطقة المائة". نعم، هم رهبان، و لكن هم بعيدون عن النزاهة العلمية النقدية و لا يعرفون شيء عن أدبياتها إلا من عصم ربي مثل الأب جورج شحاتة قنواتي و الأب سمير خليل. عندما أقرأ عن محمد بصراحة، أحترم رأي اللا دينيين. هذا أنا. و لا أثق تقريبا في سواهم. إليك كتاب "قس و نبي" لـ أبي موسى الحريري و إذ به يتفضل مشكورا بوضع محمد و كأنه صبي تحت التمرين لورقة القس النصراني. أضغاث أحلام. يمكن أن تستخدم خاصية البحث هنا في النادي و تقرأ مقالات لـ "شهاب الدمشقي" و "أخناتون" و هما أكثر من لمست فيهما النزاهة النقدية في الكتابة باللغة العربية. أتمنى أن مقالاتهما لم تفقد من هنا في النادي. أو حاول أن تتقصى أي كتابات لهما على شبكة الإنترنت. الطريف و الذي ربما يضحكك أن شهاب الدمشقي ربما يظن أن هذا تملق مني له و لكن يجب أن نعطي كل صاحب حق حقه و نتكلم لأجل خاطر الحقيقة فقط و التي هي ضالتنا. بالنسبة للكتاب الانكليزي الذي ذكرت لك فلن تحتاجه لأنه مجرد ترجمة لـ سيرة الرسول لابن هشام. بصراحة، و لن أكتمك سرًا، كنت في فترة من الفترات مهتم بدراسة محمد و الإسلام و لكن هذا الأمر لم يعد يستهويني بالمرة. مرحلة و مررت بها. تجاوزتها. لكني في الوقت نفسه أعشق دراسة علم الدين المقارن و هذا أقوم به على طريقة أبحاث مرسيا إلياد و فراس السواح و اللذين أشجعك على قراءتهما بتدبر. مرسيا إلياد بالنسبة لي هرم و أسعى لجمع كل سطر كتبه عندي و خسارة أني لا أعرف الرومانية لغته الأصلية و إلا لكنت قرأت مقالاته بالرومانية كذلك. إبدأ بمرسيا إلياد لو عندك اهتمام بدراسة الأديان. اعذر جهلي و إمكانياتي المحدودة مع أمنياتي لك بالتوفيق في قراءاتك و دراساتك. إبراهيم (f) |