حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
مسخرة العين الحمئة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +---- المنتدى: للقراءة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=88) +---- الموضوع: مسخرة العين الحمئة (/showthread.php?tid=1944) الصفحات:
1
2
|
مسخرة العين الحمئة - the special one - 12-16-2008 كتب الزميل RAVENCLAW : ========================================== هذا الموضوع لمناقشه القضيه المكرره بخصوص العين الحمئه و ما طرحه الدكتور المفتخر زغاليلو قد قال الدكتور زغلول في التلفزيون المصري ردا على تساؤلنا عن غروب الشمس في عين حمئة ما يلي: 1ـ "القرآن يصف رحلة ذي القرنين بأنه تحرك من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، حتى رأى الشمس تغرب في عين حمئة. 2ـ وأكمل حديثه قائلا: يعني إيه إللي مضايقهم من هذا ... إلخ طب يا دوك تعالى نشوف القران و التفسير و نتناقش القصة من القرآن (سورة الكهف 18: 83ـ86) " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا، إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا" تفسير الطبري: اخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَهُ بَعْض قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة: {فِي عَيْن حَمِئَة} بِمَعْنَى: أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء ذَات حَمْأَة [طين], وَقَرَأَتْهُ جَمَاعَة مِنْ قُرَّاء الْمَدِينَة , وَعَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة: "فِي عَيْن حَامِيَة" يَعْنِي أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء حَارَّة . 4ـ من هذا يتضح أن المدارس القديمة الثلاثة (المدينة والبصرة والكوفة) تفسر الآية على أن الشمس تغرب في عين مليئة بالماء الساخن أو الطين. كيف يكون ذلك والشمس أكبر من الأرض مليونا وثلاثين ألف مرة. و فسر ذلك الدكتور زغلول؟ قال إن الذي يقف على شاطئ البحر يرى الشمس تغرب فيه، والذي يقف على شاطئ بحيرة يرى الشمس تغرب فيها، والذي يقف على شاطئ بئر يرى الشمس تغرب فيه" 2ـ وعلق على ذلك قائلا: ما الخطأ العلمي في ذلك؟ 3ـ ثم أكمل حديثه قائلا: القرآن يتكلم عن رؤية الإنسان لها. 4ـ وفسر ذلك بقوله: أنا حين أقف على شاطئ الاسكندرية وأرى الشمس تغرب داخل البحر، أليس هذا ما تدخل في الماء؟ 5ـ وعلق على ذلك بقوله: ولو أن الرؤية غير صحيحة لكنه رآها بنظرته البشرية فتصورها تغرب في بئر اما تعليق العقل او المنطق على الاقل منطقى الشخصى و نرى الاتى 1 هذا العالم الذي لم يستطع أن يحفظ توازنه في الإجابة مما يدل على عدم صدق مايقول: * فقد قال: ما الخطأ العلمي في ذلك؟ (في الرؤية البشرية لغروب الشمس) * ثم يعود فيقول: (ولو أن الرؤية البشرية غير صحيحة) * يا ولداه إني أشفق عليه بمنتهى الصراحة، فإن كان هذا هو حال كبيرهم فكم يكون حال عامة المسلمين؟ 2ـ ثم لاحظ المغالطة، بعد أن يقول إن الذي يقف على شاطئ بحر، أوشاطئ بحيرة، يغالط ويقول إن الذي يقف على شاطئ بئر: فهل للبئر شاطئ أم مجرد حافة؟ 3ـ إن رؤية الإنسان للشمس وكأنها تغرب في البحر أو المحيط فهذا معقول لاتساع المسطح المائي، اما عن رؤية الإنسان للشمس وكأنها تغرب في البئر فإن الأمر يختلف تماما حيث ليس للبئر مسطح مائي كبير يوهم بغروب الشمس فيه. هذه واحدة. ثانيا 1ـ لاحظ كلمات الآية القرآنية فهي تقول: (سورة الكهف 18: 84) " إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا". 2ـ (تفسير ابن كثير) " إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ" أَيْ أَعْطَيْنَاهُ مُلْكًا عَظِيمًا مُمَكَّنًا فِيهِ مِنْ جَمِيع مَا يُؤْتَى الْمُلُوك مِنْ التَّمْكِين وَالْجُنُود وَآلَات الْحَرْب وَالْحِصَارَات. 3ـ (تفسير ابن كثير) " وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا" قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد ... وَغَيْرهمْ "يَعْنِي عِلْمًا". 2ـ ولاحظ معنى فأَتْبع: قال ابن كثير بحسب عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة " فَاتَّبَعَ " ... لِأَنَّ ذَلِكَ خَبَرٌ مِنْ اللَّه تَعَالَى عَنْ مَسِير ذِي الْقَرْنَيْنِ فِي الْأَرْض الَّتِي مُكِّنَ لَهُ فِيهَا". 3ـ إذن فمسيرة ذي القرنين كما يقول القرآن هي بتوجيه من الله سبحانة، متبعا فيها العلم (فاتبع سببا). 4ـ إذن فرؤيته للشمس ليست مجرد رؤيا العين بل اتباع العلم الإلهي، كما يقول المفسرون. وهذه ثانية. ثالثا 1ـ لاحظ تعبير القرآن، لم يقل رآها تغرب في عين حمئة، بل وجدها. وفي كل المعاجم العربية: كلمة [وجد] بمعنى علم وأدرك (المعجم الوسيط ج2 ص 1013) وليس رؤية بشرية كما يقول د. زغلول. 3ـ هذه الثالثة، وهناك ايضا ملاحظة رابعة. : 1ـ تقول الآية القرآنية أنه " وَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا" 2ـ إذن هو لم ير الشمس من بعيد برؤية بشرية تغرب في البئر كما تغرب في البحر بحسب تفسير الدكتور زغلول، وإنما وجد عند مكان غروبها قوما. فقد كان في مكان غروب الشمس. 3ـ ويظل سؤالنا لصاحب الإعجاز العلمي: كيف تغرب الشمس في بئر من الطين وهي أكبر من الأرض مليونا وثلاثين ألف مرة. 4ـ والواقع أن هناك مفاجأة للدكتور زغلول : 1ـ هي أن محمدا قد نقل هذه الفكرة عن الشعر الجاهلي. 10ـ فقد أتت بنصها في شعر أمية بن أبي الصلت الذي أنشد قصيدة في ذي القرنين (ديوان شعراء النصرانية قبل الإسلام ج1 ص 236) قائلا: بلغ المشارقَ والمغاربَ يبتغي أسبابَ أمرٍ من حكيمٍ مرشـدِ فرآى مغيبَ الشمسِ عند مآبِها في عينِ ذي خُلُبٍ وثأْطٍ حَرْقَدِ خلب: طين. ثأط: الحمأة. حرقد: الأسود من الحمأة. فيكون المعنى: أن الاسكندر الأكبر ذي القرنين وجد الشمس تغرب في عين طين أسود ساخن (أي عين حمئة) يا للعجب العجاب، فكلمات محمد مأخوذة من الشعر الجاهلي!!! شيطان ----------------------------------------------------------------------------- اعلم ان الموضوع اثير كثيرا لكن اهميته تقتضي طرحه مرة اخرى عندما تقرا النص وانت مؤمن مسبقا , سوف تصدق كل عثراته لكن جرب ان تقراه كانها المرة الاولى , وبكل حياد وسوف ترى الصورة الحقيقية ..... تحياتي و الحكم متروك لكل ذى عقل مسخرة العين الحمئة - خالق محجوب - 12-17-2008 و ربما كانت آخر قصائد امية بن صلت القصيدة التي يرثي فيها قتلى قريش في معركة بدر، و يذم الرسول و أصحابه, و قد نهى الرسول عن روايتها و فيها يقول: ماذا ببدر فالعقنقـ ـل من مرازبة جحاجح وماذا تريد منهم الان ان يقولوا؟ ان واجب الكهنة والمرتزقة اللاهوتيين هو الدفاع عن النص المقدس وليس البحث عن حقيقة الرد على: مسخرة العين الحمئة - عين حمئة - 10-05-2010 أقول للمسلمين ابن كثير ليس نبي كما يظن البعض وعاش متأخراً عام 774 هـ !!!!! وهو يخالف اعتقاد الرسول الرد لمن يقول أن العين تغرب بمرأى الناظر : 1 - لا نجد أحد من الصحابة يقول أنها تغرب بمرأى الناظر 2 - الرسول كان يعتقد أنها تغرب داخل العين 3 - هل تتوقع أن المفسرين في هذا الوقت سيفسرونها على أنها تغرب داخل العين , بعد أن عرفوا أن الشمس أكبر من الأرض ! أكيد سيصرفونها ويمررونها الشمس تغرب في داخل العين ابن كثير - يرحمه الله - ( توفي عام 774 هـ ) تفسير ابن كثير ج3/ص102 وأما الوصول إلى مغرب الشمس من السماء فمتعذر وما يذكره أصحاب القصص والأخبار من أنه سار في الأرض مدة والشمس تغرب من ورائه فشيء لا حقيقة له وأكثر ذلك من خرافات أهل الكتاب واختلاق زنادقتهم وكذبهم يقول خرافات رحمه الله ! الصحابة هم الذين يقولون هذا الكلام , في تفسير ابن كثير نفسه !! أي : أنه يناقض نفسه اعتقاد يهود العرب : تفسير ابن كثير ج3/ص103 فأرسل إلى كعب فقال له أين تجد الشمس تغرب في التوراة فقال له كعب سل أهل العربية فإنهم أعلم بها وأما أنا فإني أجد الشمس تغرب في التوراة في ماء وطين إعتقاد ابن عباس حبر الأمة - رضي الله عنه - : تفسير ابن كثير ج3/ص103 عن ابن عباس وجدها تغرب في عين حامية يعني حارة ثم يناقض ابن كثير نفسه ويكتب الحديث الذي يثبت غروب الشمس في الأرض !!! اعتقاد الرسول صلى الله عليه وسلم : تفسير ابن كثير ج3/ص103 نظر رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم حين غابت فقال في نار الله الحامية لولا ما يزعها من أمر الله لأحرقت ما على الأرض إثبات أن الشمس تغرب في الأرض من تفسير ابن كثير : تفسير ابن كثير ج3/ص103 إذ قد تكون حارة لمجاورتها وهج الشمس عند غروبها وملاقاتها الشعاع بلا حائل لماذا العين حارّة ؟ ربّما لأن العين الحارّة مكان مناسب لغروب الشمس فيها ) والله أعلم ) هل الرسول - صلى الله عليه وسلم - أوّل من قال أنها حارّة ؟ اعتقادات الصحابة - رضي الله عنهم - تخالف اعتقادات ابن كثير - رحمه الله - : تفسير ابن كثير ج3/ص103 وقال أبو يعلى الموصلي حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا هشام بن يوسف قال في تفسير ابن جريج ( ووجد عندها قوما ( قال مدينة لها إثنا عشر ألف باب لولا أصوات أهلها لسمع الناس وجوب الشمس حين تجب المزيد من اعتقادات الصحابة : تفسير ابن كثير ج3/ص104 أكثر معيشتهم من السمك وقال أبو داود الطيالسي حدثنا سهل بن أبي الصلت سمعت الحسن وسئل عن قول الله تعالى : ( لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال إن أرضهم لا تحمل البناء فإذا طلعت الشمس تغدروا في المياه فإذا غربت خرجوا يتراغون كما ترغى البهائم قال الحسن هذا حديث سمرة وقال قتادة ذكر لنا أنهم بأرض لا تنبت لهم شيئا فهم إذا طلعت الشمس دخلوا في أسراب حتى إذا زالت الشمس خرجوا إلى حروثهم ومعايشهم وعن سلمة بن كهيل أنه قال ليس لهم أكنان إذا طلعت الشمس طلعت عليهم فلأحدهم أذنان يفرش إحداهما ويلبس الأخرى قال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة في قوله : ( وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال هم الزنج وقال ابن جرير في قوله وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا قال لم يبنوا فيها بناء قط ولم يبن عليهم فيها بناء قط كانوا إذا طلعت الشمس دخلوا أسرابا لهم حتى تزول الشمس أو دخلوا البحر وذلك أن أرضهم ليس فيها جبل جاءهم جيش مرة فقال لهم أهلها لا تطلعن عليكم الشمس وأنتم بها قالوا لا نبرح حتى تطلع الشمس ما هذه العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ههنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض ـــــــــــــــــــــــ أجمل شيء في الحياة أن تقول كلمة حق الرد على: مسخرة العين الحمئة - عين حمئة - 10-05-2010 ============ اعتقاد اليهود والعرب : ============ اليهود يؤمنون? بأنها تغرب في العين الحمئة : الدر المنثور ج5/ص452 فأرسل معاوية إلى كعب فقال أين تجد الشمس في التوراة تغرب قال أما العربية فلا علم لي بها وأما أنا فأجد الشمس في التوراة تغرب في ماء وطين لسان العرب ج1/ص365 وفي حديث ابن عباس وقد حاجه عمر في قوله تعالى ( تغرب في عين حمئة ) فقال عمر حامية فأنشد ابن عباس بيت تبع في عين ذي خلب الخلب الطين? والحمأة قصيدة تبع من تفسير? الصنعاني ( توفي عام 211 هـ ) : تفسير الصنعاني ج2/ص411 قد كان ذو القرنين عمي مسلما *** ملكا تدين له الملوك وتفتدي فأتى المشارق والمغارب يبتغي *** أسباب ملك من حكيم مرشد فرأى مغيب الشمس عند مغابها *** في عين ذي خلب وثأط حرمد ===================== اعتقادات الصحابة? رضي الله عنهم :- ===================== الدر المنثور للسيوطي ج5/ص452 وأخرج سعيد بن منصور عن أبي العالية قال بلغني أن الشمس تغرب في عين تقذفها العين إلى المشرق تفسير مقاتل بن سليمان ج2/ص300 الكهف 86 حتى إذا بلغ ( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ) يعنى حارة سوداء? قال ابن عباس إذا طلعت الشمس أشد حراً منها إذا غربت تفسير البحر المحيط ج6/ص151 ( وَوَجَدَ? عِندَهَا قَوْماً ) أي عند تلك العين قال ابن السائب مؤمنين وكافرين وقال غيره كفرة لباسهم جلود السباع وطعامهم ما أحرقته الشمس من الدواب وما لفظته العين من الحوت إذا غربت تفسير الطبري ج16/ص14 عن الحسن ( تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال كانت أرضا لا تحتمل البناء وكانوا إذا طلعت عليهم الشمس تغوروا في الماء فإذا? غربت خرجوا يتراعون كما ترعى البهائم تفسير الطبري ج16/ص14 حدثنا القاسم قال ثنا الحسين قال ثني حجاج عن بن جريج في قوله ( وجدها تطلع? على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ) قال لم يبنوا فيها بناء قط ولم يبن عليهم فيها بناء قط وكانوا إذا طلعت عليهم الشمس دخلوا أسرابا لهم حتى تزول الشمس أو دخلوا البحر وذلك أن أرضهم ليس فيها جبل وجاءهم جيش مرة فقال لهم أهلها لا تطلعن عليكم الشمس وأنتم بها فقالوا لا نبرح حتى تطلع الشمس ما هذه العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ها هنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض تفسير ابن كثير? ج3/ص104 ( توفي سنة 774 هـ ) وعن سلمة بن كهيل أنه قال ليس لهم أكنان إذا طلعت الشمس طلعت عليهم فلأحدهم أذنان يفرش إحداهما ويلبس الأخرى الدر المنثور ج5/ص452 وأخرج أبو يعلى وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة وابن مردويه عن ابن جريج? في قوله ووجد عندها قوما قال مدينة لها اثنا عشر ألفا باب لولا أصوات أهلها لسمع الناس دوي الشمس حين تجب الدر المنثور ج5/ص452 وأخرج ابن أبي حاتم عن سعد بن أبي صالح قال كان يقال لولا لغط أهل الرومية سمع الناس وجبة الشمس حين? تقع الدر المنثور ج5/ص452 وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن المسيب قال لولا أصوات الصنافر لسمع وجبة الشمس حين تقع عند غروبها تفسير الطبري ج1/ص194 فخلق الأرض على حوت والحوت هو النون الذي ذكره الله في القرآن ن والقلم والحوت في الماء والماء على ظهر صفاة والصفاة على? ظهر ملك والملك على صخرة والصخرة في الريح وهي الصخرة التي ذكر لقمان ليست في السماء ولا في الأرض فتحرك الحوت فاضطرب فتزلزت الأرض .. تفسير الثعلبي ج6/ص192 ( توفي عام 427 هـ ) وقال ابن جريج جاءهم جيش مرّة فقال لهم أهلها? لا تطلع عليكم الشمس وأنتم بها فقالوا ما نبرح حتّى تطلع الشمس وقالوا ما هذه العظام قالوا هذه جيف جيش طلعت عليهم الشمس ها هنا فماتوا قال فذهبوا هاربين في الأرض? قال قتادة ويقال إنهم الزنج وقال الكلبي هم تاريس وتاويل ومنسك عراة حفاة عماة عن الحق قال وحدثنا عمرو بن مالك بن أُميّة قال وجدت رجلاً بسمرقند يحدّث الناس وهم مجتمعون حوله فسألت بعض من سمع حديثه فأخبرني أنّه حدّثهم عن القوم الذين تطلع عليهم الشمس قال خرجت حتّى جاوزت الصين ثمّ سألت عنهم فقيل لي إن بينك وبينهم مسيرة يوم وليلة فاستأجرت رجلاً فسرت بقية عشيتي وليلتي حتّى صبحتهم فإذا أحدهم يفرش أُذنه ويلبس الأُخرى قال وكان صاحبي يحسن لسانهم فسألهم وقال جئنا ننظر كيف تطلع الشمس قال فبينا نحن كذلك إذ سمعنا كهيئة الصلصلة فغشي عليّ فوقعت فأفقت وهم يمسحونني بالدهن فلما طلعت الشمس على الماء إذا هي على الماء كهيئة الزيت وإذا طرف السماء كهيئة الفسطاط فلمّا ارتفعت أدخلوني سربالهم أنا وصاحبي فلّما ارتفع النهار خرجوا إلى البحر فجعلوا يصطادون السّمك فيطرحونه في الشمس فينضج تفسير الطبري ج16/ص12 عن بن عباس ( وجدها تغرب في عين "حامية" ) يقول في عين حارة تفسير الصنعاني ج2/ص410 ( توفي سنة 211 هـ ) عن الحسن في قوله تعالى ? (( عين حمئة )) قال حارّة ====================== اعتقاد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ====================== التحذير من محاولة تحريف الآيات ! واعتقاد الرسول صلى الله عليه وسلم واضح والقرآن مبين , بأن الشمس تغرب في الأرض تفسير الطبري ج16/ص12 ( توفي عام 310 هـ ) حدثنا محمد بن المثنى قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا العوام قال ثني مولى لعبد الله بن عمرو عن عبد الله قال : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشمس حين غابت فقال : ( في نار الله الحامية في نار الله الحامية لولا ما يزعها من أمر الله لأحرقت ما على الأرض ) تفسير مقاتل بن سليمان ج3/ص86 ( توفي عام 150 هـ ) قال أبو ذر الغفاري غربت الشمس يوماً فسألت النبي صلى الله عليه وسلم أين تغرب الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( تغرب في عين حمئة وطينة سوداء ثم تخر ساجدة تحت العرش فتستأذن فيأذن لها فكأن قد قيل لها ارجعي إلى حيث تغربين ) روح المعاني ج16/ص32 ما أخرجه ابن عساكر عن الزهري أن خزيمة بن حكيم السلمي سأل رسول الله? صلى الله عليه وسلم عن سخونة الماء في الشتاء وبرده في الصيف فقال ( إن الشمس إذا سقطت تحت الأرض سارت حتى تطلع من مكانها فإذا طال الليل كثر لبثها في الأرض فيسخن الماء ) ــــــــــــــــــــــــــــ هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية الراوي: أبو ذر الغفاري? - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4002 الدليل على أن الحديث صحيح , هو أن الحديث لا يتعارض مع قراءة عين حامية في سورة الكهف وأيضا صححه الألباني رحمه الله من العلماء المعاصرين , الموثوق بهم ورواته كثر , ليس فقط في صحيح أبي داود وكما قال الإخوان في القرن الخامس والعشرين , أن سفيان - رضي الله عنه - تقة لكنه يخطئ كل الصحابة يخطئون وسفيان ربّما يخطئ? , لكن صعب أن يزيد لفظ ( عين حامية ) فهم يحاولون تضعيف أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - الألباني , هو العالم الثقة الذي صححه , فرحمة الله عليه ملاحظة : - إذا كان قد زاد لفظ (? عين حامية ) معنى ذلك أن هذا من الأدلة الأخرى التي تدل على أن العرب كانوا يعتقدون أن الشمس تغرب في العين والأرجح أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم بهذا الاعتقاد ( والله أعلم ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ هل تدرون أين تغرب هذه ، تغرب في عين حامية الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة? أو الرقم: 7026 أيضاً هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله و رسوله أعلم . قال : فإنها تغرب في عين حامية الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2403 وهذا الحديث شبه كامل : عن أبي ذر قال كنت رديف رسول? الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش فإذا حان خروجها أذن الله لها فتخرج فتطلع فإذا أراد أن يطلعها حيث تغرب حبسها فتقول يا رب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعي من حيث غبت فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: - الصفحة أو الرقم: 5/528 فهرس مسند أحمد - مسند الأنصار رضي الله عنهم حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد حدثنا سفيان يعني ابن حسين عن الحكم عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذرقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم على حمار وعليه برذغة أو? قطيفة قال: فذاك عند غروب الشمس فقال لي: يا أبا ذر هل تدري أين تغيب هذه قال: قلت: الله ورسوله أعلم قال: فإنها تغرب في عين حمئة تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش فإذا حان خروجها أذن الله لها فتخرج فتطلع فإذا أراد أن يطلعها من حيث تغرب حبسها فتقول: يا رب إن مسيري بعيد فيقول لها: اطلعي من حيث غبت فذلك حين لا ينفع نفسا? إيمانها. ــــــــــــــــــــ روح المعاني ج16/ص33 ( توفي عام 1270 هـ ) ورد في بعض الآثار ما يدل على خروجها عن حيزها فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الشمس إذا غربت رفع بها إلى السماء? السابعة في سرعة طيران الملائكة وتحبس تحت العرش فتستأذن من أن يؤمر بالطلوع ثم ينطلق بها ما بين السماء السابعة وبين أسفل درجات الجنان في سرعة طيران الملائكة فتنحدر حيال المشرق من سماء إلى سماء فإذا وصلت إلى هذه السماء فذلك حين ينفجر الصبح فإذا? وصلت إلى هذا الوجه من السماء فذلك حين تطلع الشمس وهو وإن لم تأباه قواعدنا من شمول قدرة الله تعالى سائر الممكنات وعدم امتناع الخرق والالتئام على الفلك مطلقا ــــــــــــــــــــــــــــــــــ آية العين الحمئة سورة الكهف آية 86 قصة ذي القرنين prophet mohammed -saas- believe sun set in earth ( in spring of hot water ) ========== translated by : Dr . Muhammad Taqi-ud-Din Al-Hilali & Dr . Muhammad Muhsin Khan Islamic University Al-Madinah Al-Munawwarah - Saudi Arabia quraan [18 : 86] Until, when he reached the setting place of the sun, he found it setting in a spring of black muddy ( or hot ) water. And he found near it a people..... _________ الخلاصة : اليهود كانوا يعتقدون أن الشمس تغرب في عين العرب كانوا يعتقدون كذلك والرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يعتقد أن الشمس تغرب في عين أيضا ثم نزلت آية العين الحمئة : ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) سورة الكهف آية 86 وبعد أن اكتشف الناس أن الشمس لا تغرب في الأرض قال البعض أنها تغرب في مرأى العين ( مرأى الناظر ) مخالفين معنى الآية واعتقادات الصحابة , ومخالفين الحديث الصحيح الذي رواه أبي داود وصححه الألباني مخالفين الحديث الصحيح : ( هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية ) صحيح أبي داود فحاول البعض تضعيف الحديث , لكن الألباني صححه العلماء يعلمون أنها تغرب داخل العين , ولكن يستبعدون ذلك , لذلك بدؤوا بتأويل الآيات بما جاء في علم الفلك في زمانهم مخالفين بذلك , اعتقاد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته مثال : التفسير الكبير للشافعي ج21/ص142 ( توفي عام 604 هـ ) ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها ولا شك أن الشمس في الفلك وأيضاً قال ( وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً ) ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود وأيضاً الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض الشافعي فهم الذي فهمته ^_^ روعة ! لم يقل أحد من الصحابة أنها تغرب بمرأى الناظر كان الصحابة يعتقدون أنها تغرب داخل العين الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعتقد أنها تغرب داخل العين نزلت الآية على أنها تغرب داخل العين وفهموا من الآية أنها تغرب فيها وألاحظ أن الوحي تأخر 15 يوم في سبب النزول لماذا تأخر الوحي ؟؟ ولماذا العين حارّة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1 - ربَّما لأن العين الحارة مكان مناسب لغروب الشمس فيها . 2 - أو لكي تمتص حرارة الشمس . 3 - أو لأنها كل يوم تدخل في?? العين , فأصبحت حارّة لا نعلم توقعات الرسول - صلى الله عليه وسلم - , ولماذا قال أنها (( حارة )) !? حرارة العين : الحديث : ( هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية ) صحيح أبي داود ملاحظة? : يوجد قراءة أخرى : ( تغرب في عين حامية ) تفسير الطبري? ج16/ص12 عن ابن عباس? ( وجدها تغرب في عين? "حامية" ) يقول في? عين حارة تفسير?? الصنعاني ج2/ص410 ( توفي سنة 211 هـ ) عن الحسن في قوله تعالى (( عين حمئة )) قال حارة تفسير الطبري ج16/ص12 ( توفي سنة 310 هـ ) حدثنا يعقوب قال ثنا بن علية عن أبي رجاء قال سمعت الحسن يقول (( في? عين "حامية" )) قال حارة ملاحظة مهمة : العين الحارّة مكان مناسب لغروب الشمس فيها هل ( العين الحارّة ) معلومة جديدة? من الرسول ؟? أم هذا اعتقاد العرب ؟ هل يوجد أحد قبل الرسول قال أنها ( حارّة ) ؟ أم أن الرسول أوّل من? قال أنها ( حارّة )? اعلم ان الموضوع اثير كثيرا لكن اهميته تقتضي طرحه مرة اخرى عندما تقرا النص وانت مؤمن مسبقا , سوف تصدق كل عثراته لكن جرب ان تقراه كانها المرة الاولى , وبكل حياد وسوف ترى الصورة الحقيقية ..... تحياتي نعم صديقي محمد كان يعتقد أن الشمس تدخل داخل العين |