![]() |
الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن (/showthread.php?tid=20033) الصفحات:
1
2
|
الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - Romeo - 03-05-2006 اعجبني موضوع الزميل الصفي عن تفسير القرآن و ان هنالك نوعان من التفاسير و هما التفسير التراثي التفسير اللغوي بما ان موضوعي يتناول طائفة اسلامية لطالما ثار اللغط حولها فضلت ان انشره في موضوع منفصل و ليس في موضوع الزميل الصفي عن التفسير الطائفة الأخمدية لها تواجد في شمال فلسطين و خصوصا مدينة حيفا و قد اسعدني الحظ قبل حوالي 9 سنين لالتقي بشخص مسلم سني انضم إلى تلك الطائفة حديثا و بدأ يشرح لي كيف هذه الطائفة تتميز بالعقلانية و السلم و عدم الاعتداء و تحاول تفسير القرآن بصورة صحيحة و للعلم فأن هذه الطائفة تؤمن بان السيد المسيح قد صلب على عكس اغلب المسلمين بناء على تفسير للآية و ما قتلوه و ما صلبوه ...الخ. امثلة على التفسير العقلاني للقرآن من تلك الطائفة الآيات التي تتحدث عن الحوار بين ابراهيم و "الله" سالني هذا الشخص هل يعقل أن يشك او حتى أن يسال ابراهيم الله كيف يحيي الموتى؟ سالته و ما المقصود اذن قال المقصود هو كيف تحيي الموتى أي كيف تجعل الكافر مسلما و هذا ما كان يحتاج ابراهيم ليتعلمه ليبدا دعوته حتى الآية عندما تقول فخذ اليك ....من الطير و أجعل على كل جبل بعضا منها ثم صرهن اليك (هذه نثر لمعاني و كلمات الآيات، آسف لا احفظ الآيات جيدا) تعني خذ مجموعة من الطيور و اطعمها و ادفئها بحنانك ثم وزعها على الجبال و ادعوها ستاتيك حتما و هذا كناية عن الدعوة باللطف و الحنان و عدم اللجوء للعنف في الدعوة ما راي الأخوة المسلمين ( ارجو أن لا تكون الردود من نوعية هذه فئة كافرة أو ضالة فانا اعرف ذلك و لكن ما رايكم في تفسيرهم للقرآن و الزوايا التي يتناولون الموضوع منها) الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - zaidgalal - 03-05-2006 نعم للدعوة لنبذ العنف. لا لإخراج الآيات قسرًا عن سياقها تحياتي الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - رحمة العاملي - 03-05-2006 هذا تفسير انكليزي للقرآن وليس تفسير عقلاني الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - الصفي - 03-05-2006 اقتباس: Romeo كتب/كتبت هلا Romeo يقسم التفسير عموما الى : 1- التفسير بالماثور. 2-التفسير بالراي. و ينقسم الى أ- تفسير محمود ب- تفسير مذموم. 3- تفسير الصوفية. 4- التفسير الموضوعي. 5- تفسير الفلاسفة. 6-التفسير في العصر الحديث. و تفسير القاديانية يدخل في باب التفسير بالراي و الذي يقسم الى محمود و مذموم. و مما لا جدال حوله ان تفسير الميرزا غلام احمد وطائفته هو من المذموم من التفسير. لماذا؟ لان التفسير بالمعقول او التفسير بالدراية يكون فيه الاعتماد على اللغة العربية و معرفة الفاظها و اسلوبها و وجوه دلالانها. و يكون هذا النوع من التفسير محمودا اذا قام على اصول صحيحة و قواعد سليمة متبعة فيقوم على دليل و يستند على برهان, كان يرجع المفسر الى اهل اللغة في توضيح الالفاظ او ان يرجع الى الفاظ الصحابة. و المذموم ان يفسر القران بدون علم او يفسره مستندا الى هوى من الاهواء , سياسية او مذهبية او شخصية , فيحمل كلام الله هواه الباطل و دعوته الضالة او يخوض فيما استاثر الله بعلمه و يجزم بان المراد من كلام الله هو كذا و كذا . و هذا الضرب من التفسير نهى عنه الشارع الحكيم و حذر من التورط فيه . قال تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء و قال النبي(ص) : " من تكلم في القران برايه فاصاب فقد اخطأ". و التفسير القادياني قد اخطأ فهو قد اغرب بالتفسير عن طريق التاويل و الرمز و الاشارة , و قد اشتبه على الناس في هذا النوع من التفسير كلام الصوفية بكلام الباطنية و اخوان الصفا, و فرق العلامة الالوسي بان الصوفية يقولون : ان القران يشير الى دقائق تنكشف لارباب السلوك , و يمكن التطبيق بينها وبين الظواهر التي هي المرادة من القران , و لكن الباطنية يقولون : ان الظواهر غير مرادة . و قد انكر هذا النوع من التفسير اهل الظاهر و كثير غيرهم من اهل السنة و المعتزلة كابن الجوزي و غيره, و لم ينكر جمهور علماء المسلمين ان يذهب الفهم في النص الى غير ظاهره للقرائن و الملابسات و لكنهم يشترطون الا تتجاوز المعارف الاشارية ما عرف من اصول الاسلام , و يوجبون الايمان و العمل بالظاهر على انه اساس الدين , لان النصوص انما جاءت ليتعبد بها على الوجه الذي يفهم من اللغة العربية و لان الدين انما جاء للناس كافة و ليس لفئة خاصة. الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - ضيف - 03-06-2006 هذه الطائفة ظريفة جدا ومتمشية مع روح العصر ويوحي الي نبيها بالانجليزي كمان أنشاها الاحتلال الانجليزي وأوحى اليها دينها وفكرها ولهم مقر دعوي كبير في حيفا وترعاهم الدولة الصهيونية ولا يؤمنون بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء. الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - Romeo - 03-06-2006 [quote] الصفي كتب/كتبت [quote] Romeo كتب/كتبت و قال النبي(ص) : " من تكلم في القران برايه فاصاب فقد اخطأ". و التفسير القادياني قد اخطأ فهو قد اغرب بالتفسير عن طريق التاويل و الرمز و الاشارة , و قد اشتبه على الناس في هذا النوع من التفسير كلام الصوفية بكلام الباطنية و اخوان الصفا, و فرق العلامة الالوسي بان الصوفية يقولون : ان القران يشير الى دقائق تنكشف لارباب السلوك , و يمكن التطبيق بينها وبين الظواهر التي هي المرادة من القران , و لكن الباطنية يقولون : ان الظواهر غير مرادة . و قد انكر هذا النوع من التفسير اهل الظاهر و كثير غيرهم من اهل السنة و المعتزلة كابن الجوزي و غيره, و لم ينكر جمهور علماء المسلمين ان يذهب الفهم في النص الى غير ظاهره للقرائن و الملابسات و لكنهم يشترطون الا تتجاوز المعارف الاشارية ما عرف من اصول الاسلام , و يوجبون الايمان و العمل بالظاهر على انه اساس الدين , لان النصوص انما جاءت ليتعبد بها على الوجه الذي يفهم من اللغة العربية و لان الدين انما جاء للناس كافة و ليس لفئة خاصة. [/quote الزملاء الأعزاء شكرا لردودكم الزميل رحمة ممكن ان توضح رايك و على ماذا استندت؟ الزميل الصفي اشكر لك ردك و لكن ارى انك تستخدم الفاظ و كلمات لا تبدوا واضحة لي مثلا الملون بالاحمر ما ذا تعني الا تتجاوز المعارف الأشارية لنعود للىية الخاصة بسيدنا ابراهيم " هل يعقل أن يسأل سيدنا ابراهيم ربنا ليريه كيف يحيي الموتى؟ الزميل أنيل الطائفة لها مقر في حيفا لكن لا اعتقد ان الصهيونية تدعمها و لا اعلم على ماذا بنيت رايك بان الانجليز هم الذين اسسوها ارجو ان توضح لنا الدلائل شكرا الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - ضيف - 03-06-2006 القاديانية إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي التعريف: القاديانية حركة (*) نشأت سنة 1900م بتخطيط من الاستعمار(*) الإنجليزي في القارة الهندية، بهدف إبعاد المسلمين عن دينهم وعن فريضة الجهاد(*) بشكل خاص، حتى لا يواجهوا المستعمر باسم الإسلام، وكان لسان حال هذه الحركة هو مجلة الأديان التي تصدر باللغة الإنجليزية. التأسيس وأبرز الشخصيات: • كان مرزا غلام أحمد القادياني 1839ـ 1908م أداة التنفيذ الأساسية لإيجاد القاديانية. وقد ولد في قرية قاديان من بنجاب في الهند عام 1839م، وكان ينتمي إلى أسرة اشتهرت بخيانة الدين (*) والوطن، وهكذا نشأ غلام أحمد وفياً للاستعمار مطيعاً له في كل حال، فاختير لدور المتنبئ حتى يلتف حوله المسلمون وينشغلوا به عن جهادهم للاستعمار الإنجليزي. وكان للحكومة البريطانية إحسانات كثيرة عليهم، فأظهروا الولاء لها، وكان غلام أحمد معروفاً عند أتباعه باختلال المزاج وكثرة الأمراض وإدمان المخدرات. ـ وممن تصدى له ولدعوته الخبيثة، الشيخ أبو الوفاء ثناء الله الأمرتستري أمير جمعية أهل الحديث في عموم الهند، حيث ناظره وأفحم حجته، وكشف خبث طويته، وكفره ، وانحراف نحلته. ولما لم يرجع غلام أحمد إلى رشده باهله الشيخ أبو الوفا على أن يموت الكاذب منهما في حياة الصادق، ولم تمر سوى أيام قلائل حتى هلك المرزا غلام أحمد القادياني في عام 1908م مخلفاً أكثر من خمسين كتاباً ونشرة ومقالاً، ومن أهم كتبه: إزالة الأوهام، إعجاز أحمدي، براهين أحمدية، أنوار الإسلام، إعجاز المسيح، التبليغ، تجليات إلهية. • نور الدين: الخليفة الأول للقاديانية، وضع الإنجليز تاج الخلافة على رأسه فتبعه المريدون. من مؤلفاته: فصل الخطاب. • محمد علي وخوجه كمال الدين: أمير القاديانية اللاهورية، وهما مُنَظّرا القاديانية وقد قدّم الأول ترجمة محرفة للقرآن الكريم إلى الإنجليزية ومن مؤلفاته: حقيقة الاختلاف، النبوة في الإسلام، والدين الإسلامي. أما الخوجة كمال الدين فله كتاب المثل الأعلى في الأنبياء وغيره من الكتب، وجماعة لاهور هذه تنظر إلى غلام أحمد ميرزا على أنه مجدد فحسب، ولكنهما يعتبران حركة (*) واحدة تستوعب الأولى ما ضاقت به الثانية وبالعكس. • محمد علي: أمير القاديانية اللاهورية، وهو مُنَظِّر القاديانية وجاسوس الاستعمار (*) والقائم على المجلة الناطقة باسم القاديانية، قدم ترجمة محرفة للقرآن الكريم إلى الإنجليزية. من مؤلفاته: حقيقة الاختلاف، النبوة (*) في الإسلام على ما تقدم. • محمد صادق: مفتي القاديانية، من مؤلفاته: خاتم النبيين. • بشير أحمد بن الغلام: من مؤلفاته سيرة المهدي، كلمة الفصل. • محمود أحمد بن الغلام وخليفته الثاني: من مؤلفاته أنوار الخلافة، تحفة الملوك، حقيقة النبوة. • كان لتعيين ظفر الله خان القادياني كأول وزير للخارجية الباكستانية أثر كبير في دعم هذه الفرقة الضالة حيث خصص لها بقعة كبيرة في إقليم بنجاب لتكون مركزاً عالمياً لهذه الطائفة وسموها ربوة استعارة من نص الآية القرآنية (وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين).[سورة المؤمنون، الآية: 50]. الأفكار والمعتقدات: • بدأ غلام أحمد نشاطه كداعية إسلامي حتى يلتف حوله الأنصار ثم ادعى أنه مجدد وملهم من الله ثم تدرج خطوة أخرى فادعى أنه المهدي المنتظر والمسيح الموعود ثم ادعى النبوة وزعم أن نبوته أعلى وأرقى من نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. • يعتقد القاديانيون أن الله يصوم ويصلي وينام ويصحو ويكتب ويخطئ ويجامع ـ تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً ـ. • يعتقد القادياني بأن إلهه (*) إنجليزي لأنه يخاطبه بالإنجليزية !!!. • تعتقد القاديانية بأن النبوة (*) لم تختم بمحمد صلى الله عليه وسلم بل هي جارية، والله يرسل الرسول حسب الضرورة، وأن غلام أحمد هو أفضل الأنبياء جميعاً. • يعتقدون أن جبريل عليه السلام كان ينزل على غلام أحمد وأنه كان يوحى إليه، وأن إلهاماته كالقرآن. • يقولون لا قرآن إلا الذي قدمه المسيح الموعود (الغلام)، ولا حديث إلا ما يكون في ضوء تعليماته، ولا نبي إلا تحت سيادة غلام أحمد. • يعتقدون أن كتابهم منزل واسمه الكتاب المبين وهو غير القرآن الكريم. • يعتقدون أنهم أصحاب دين (*) جديد مستقل وشريعة مستقلة وأن رفاق الغلام كالصحابة. • يعتقدون أن قاديان كالمدينة المنورة ومكة المكرمة بل وأفضل منهما وأرضها حرم وهي قبلتهم وإليها حجهم. • نادوا بإلغاء عقيدة الجهاد (*) كما طالبوا بالطاعة العمياء للحكومة الإنجليزية لأنها حسب زعمهم ولي الأمر بنص القرآن !!!. • كل مسلم عندهم كافر حتى يدخل القاديانية: كما أن من تزوج أو زوج من غير القاديانيين فهو كافر. • يبيحون الخمر والأفيون والمخدرات والمسكرات. الجذور الفكرية والعقائدية: • كانت حركة (*) سير سيد أحمد خان التغريبية قد مهدت لظهور القاديانية بما بثته من الأفكار المنحرفة. • استغل الإنجليز هذه الظروف فصنعوا الحركة القاديانية واختاروا لها رجلاً من أسرة عريقة في العمالة. • في عام 1953م قامت ثورة (*) شعبية في باكستان طالبت بإقالة ظفر الله خان وزير الخارجية حينئذ واعتبار الطائفة القاديانية أقلية غير مسلمة، وقد استشهد فيها حوالي العشرة آلاف من المسلمين ونجحوا في إقالة الوزير القادياني. • وفي شهر ربيع الأول 1394ه الموافق إبريل 1974م انعقد مؤتمر كبير برابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة وحضره ممثلون للمنظمات الإسلامية العالمية من جميع أنحاء العالم، وأعلن المؤتمر كفر هذه الطائفة وخروجها عن الإسلام، وطالب المسلمون بمقاومة خطرها وعدم التعامل مع القاديانيين وعدم دفن موتاهم في قبور المسلمين. • قام مجلس الأمة في باكستان (البرلمان المركزي) بمناقشة زعيم الطائفة مرزا ناصر أحمد والرد عليه من قبل الشيخ مفتي محمود رحمه الله. وقد استمرت هذه المناقشة قرابة الثلاثين ساعة عجز فيها ناصر أحمد عن الأجوبة وانكشف النقاب عن كفر هذه الطائفة، فأصدر المجلس قراراً باعتبار القاديانية أقلية غير مسلمة. • من موجبات كفر (*) الميرزا غلام أحمد الآتي: ـ ادعاؤه النبوة (*). ـ نسخه فريضة الجهاد (*) خدمة للاستعمار. ـ إلغاؤه الحج إلى مكة وتحويله إلى قاديان. ـ تشبيهه الله تعالى بالبشر. ـ إيمانه بعقيدة التناسخ (*) والحلول (*). ـ نسبته الولد إلى الله تعالى وادعاؤه أنه ابن الإله. ـ إنكاره ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم وفتح بابها لكل من هبَّ ودبَّ. • للقاديانية علاقات وطيدة مع إسرائيل وقد فتحت لهم إسرائيل المراكز والمدارس ومكنتهم من إصدار مجلة تنطق باسمهم وطبع الكتب والنشرات لتوزيعها في العالم. • تأثرهم بالمسيحية (*) واليهودية والحركات الباطنية (*) واضح في عقائدهم وسلوكهم رغم ادعائهم الإسلام ظاهرياً. الانتشار ومواقع النفوذ: • معظم القاديانيين يعيشون الآن في الهند وباكستان وقليل منهم في إسرائيل والعالم العربي ويسعون بمساعدة الاستعمار (*) للحصول على المراكز الحساسة في كل بلد يستقرون فيه. • وللقاديانيين نشاط كبير في أفريقيا، وفي بعض الدول الغربية، ولهم في أفريقيا وحدها ما يزيد عن خمسة آلاف مرشد وداعية متفرغين لدعوة الناس إلى القاديانية، ونشاطهم الواسع يؤكد دعم الجهات الاستعمارية لهم. • هذا وتحتضن الحكومة الإنجليزية هذا المذهب (*) وتسهل لأتباعه التوظف بالدوائر الحكومية العالمية في إدارة الشركات والمفوضيات وتتخذ منهم ضباطاً من رتب عالية في مخابراتها السرية. • نشط القاديانيون في الدعوة إلى مذهبهم بكافة الوسائل، وخصوصاً الثقافية منها حيث أنهم مثقفون ولديهم كثير من العلماء والمهندسين والأطباء. ويوجد في بريطانيا قناة فضائية باسم التلفزيون الإسلامي يديرها القاديانية. ويتضح مما سبق: أن القاديانية دعوة ضالة، ليست من الإسلام في شيء، وعقيدتها تخالف الإسلام في كل شيء، وينبغي تحذير المسلمين من نشاطهم، بعد أن أفتى علماء الإسلام بكفرهم. -------------------------------------------------------------- مراجع للتوسع: ـ القاديانية، إحسان إلهي ظهير. ـ القاديانية، أبو الحسن علي الحسني الندوي، أبو الأعلى المودودي، محمد الخضر حسين. ـ تاريخ القاديانية، ثناء الله تسري. ـ سوداء القاديانية، محمد علي الأمر تسري. ـ فتنة القاديانية، عتيق الرحمن عتيق (قادياني ـ سابقًا). ـ المذهب القادياني، إلياس برني. http://saaid.net/feraq/mthahb/39.htm الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - Romeo - 03-06-2006 الزميل انيل شكرا لردك اذكر قبل عام نشرت الطائة القاديانية في فلسطين ردا على مفتى نابلس الذي كفر الطائفة في الجرائد و طالبته بالتراجع و اعتبار الطائفة مسلمة و قد اوردو الدليل و لا اذكره الآن الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - ضيف - 03-06-2006 اقتباس: Romeo كتب/كتبت عفوا روميو أسمي أثيل :97: الطائفة الأحمدية: تفسيرات عقلانية للقرآن - Romeo - 03-06-2006 أعذرني زميلي اثيل لانني أخطأن باسمك و لكنه يبدو اسم جميل ما هو معناه و هل هو عربي ام من لغة اخرى |