حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: من موافقات القرآن للعلوم الحديثة (/showthread.php?tid=20107)



من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - مسلم - 03-02-2006

بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في سورة الواقعة الآيتين ذوات الأرقام 75 و76 حيث نجد فيها قول الله عز وجل:
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) ( الواقعة )
أردت بذكر هاتين الآيتين هو التدليل على موافقة القرآن الكريم للعلم الحديث وعدم مخالفته له.
وهنا لكي نكون أمناء علميا ومنطقيين فيجب علينا أن نحاور بعقلانية وبعيدا عن الأفكار المعلبة المسبقة
فانا أعرف تماما بأن المعارض لمدلول هاتين الآيتين سيأتيني بتفسيرات لأناس ماتوا قبل أكثر من 1000 عام ويريدون أن يثبتوا رأيهم بما

هو قد ولى زمنه
فمثل هذه الآيات العلمية لا يمكن أن نأتي بتفسيرات قال بها علماء قدماء لم يكونوا قد عرفوا بعد عن النجوم وأسرارها ولذلك فسروها

حسب ما أوتوا من علم ونقول بأن هذه التفسيرات كلام منزل ولا يجوز أن يخالف
وعلى سبيل المثال لو سألت أي عالم تطوري وحاججته بالنظرية القديمة للتطور فإنه لن يقبل أبدا بالمحاججة بها بما أن العلم تطور واصبح

لتلك النظرية طريقة جديدة في فهمها ولم تعد الطريقة القديمة تجدي
وكذلك فالقرآن الكريم قابل للتفسير والتطور في التفسير إلى يوم الدين ولا يوجد كلام منزل في التفسير وكلما تطورت العلوم يمكن ان

يتطور التفسير في الأمور العلمية خاصة
ولو راجعنا تفسيرات الأقدمين لوجدنا أن أغلبهم فسرها بتفسيرات حسب ما كان موجودا من علوم في ذلك الوقت فقالوا عنها أن

المقصود بها هي نجوم القرآن وقالوا بان المقصود بها مساقطها ومغاربها وقالوا غير ذلك وهم معذورون في ذلك لأنهم لم يكونوا بعد

مطلعين على المكتشفات الحديثة التي اكتشفت والتي تتحدث عن النجوم والكواكب.
علماء الفلك يقولون بوجود أكثر من 100 مليار مجرة في كوننا وكل مجرة توجد بها 100 مليار نجم وسطيا والأبعاد بين هذه النجوم

والمجرات هائلة جدا وفوق التصور .
ومن المعروف للجميع بأن المسافات في الكون تقاس بالسنسن الضوئية والسنة الضوئية هي ما يقطعه الضوء من مسافة خلال سنة واحدة

وهو يسير بسرعة 300000 كم في الثانية .
وأقرب النجوم ألينا وهي الشمس يحتاج ضوءها لما يقارب ال 8 دقائق للوصول إلى الأرض والتي تبعد عن الشمس مسافة 150 كم

وسطيا فما بالك بالنجوم الأخرى والتي تبعد عن مئات وآلاف السنين الضوئية.
ولذلك فإن ما يصل الينا هو هو ضوء النجم وليس موقعه وما يصل الينا هو ضوء النجم وليس حاله فعلى سبيل المثال هناك من النجوم

من يموت وينفجر في ازمان بعيدة ولكننا اليوم حتى ادركنا بموتها لان ضوءها وصل الينا بعد سفر مسافات طويلة واستغرق الأمر مئات

السنين ليصل الينا فيكون النجم قد مات منذ مائة عام وعندما يصل ضوءه الينا يكون حاله غير حال تماما بانتظار المئة عام القادمة لمعرفة

حالة النجم الحقيقية في نفس اللحظة التي وصل إلى الارض ضوءه الذي يخبرنا عن حالة النجم قبل مائة عام.
وعندما يقول الله عز وجل بأن مواقع النجوم لو كان يعلم البشر مدى بعدها فإنهم سيعلمون لماذا يقول الله عز وجل عن قسمه هذا بانه

عظيم وهذا ما اكتشفناه حديثا وظهر لنا تفسير الآية الحقيقي وعلمنا بأن قسم عظيم وعظيم جدا.



من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - أورانوس - 03-04-2006

تحيات دافئه (f)

الزميل مسلم

اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  


عظيم وهذا ما اكتشفناه حديثا وظهر لنا تفسير الآية الحقيقي وعلمنا بأن قسم عظيم وعظيم جدا.

لم اصادف من يقسم بمواقع النجوم اصلا فمن ذا الذى يقسم بها ؟
و ما سبب عظمة هذا القسم يعنى ما العلاقه بين تغير موقع النجوم و عظمة القسم ؟

اين تلك العظمه اصلا ؟

تحيات دافئه (f)


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - عدلي - 03-04-2006

ماذا؟!؟
وأين الإعجاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا يمكنني أن أقول:
"لا أقسم بموقع الكوانتم، وأنه قسم لو تعلمون أعظم."

لو كانت الإعجازات بهذه السطحية، فمن الغد إذن أبدأ الدعوة !

أين الإعجاز يا رجل لا تضحك القوم عليك !

على هامش الموضوع:
كيف يقسم الله بأحد مخلوقاته؟ من منهما الأعظم؟

أنا - كإنسان - قد أقسم وأقول: "أقسم بالذي رفع السماء (الله)"
أو أقول: "أقسم بالله العلي العظيم" إلخ إلخ،
لأن المقسم به يفوقني ولا أستطيع تغييره، أو السيطرة عليه، أو حتى المساس به..

فكيف يقسم الله أساساً بشيئ - من المفترض - أنه قادر على فناءه بكلمة منه؟
هل يمكنني القسم مثلاً: "أقسم بهذه الورقة" وأنا القادر على تمزيقها؟
أو هل لهذا القسم أي قيمة لديك؟

___________

عودة لموضوعنا.. وبخصوص ما تطرّقت إليه حول إستنكارك لتفسيرات المسلمون الأولون قائلاً:

اقتباس:فانا أعرف تماما بأن المعارض لمدلول هاتين الآيتين سيأتيني بتفسيرات لأناس ماتوا قبل أكثر من 1000 عام ويريدون أن يثبتوا رأيهم بما هو قد ولى زمنه

ثم بنهاية مداخلتك وصلت إلى أن تفسير الأولين هو خاطئ.. وأن هذا التفسير الـ"مودرن" هو الحقيقي:

اقتباس:وهذا ما اكتشفناه حديثا وظهر لنا تفسير الآية الحقيقي وعلمنا بأن قسم عظيم وعظيم جدا

لا رد لي سوى أن أقرأ عليك قول القرآن في آل عمران:

(هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ) (آل عمران : 7 )

يقول القرآن أنّ إتّباع "المتشابهات" ( مثل ليّ الكلام الذي يفعله دعاة الإعجاز في جملٍ لا علاقة لها بالعلم ) هم أشخاص موصوفين بـ"زيغ القلوب"

اليوم، نتحدث عن الأمر القرآني الخاص بالتأويل. فالقرآن يقول صراحة أنه لا يعلم تأويل المتشابه إلا الله، والراسخون في العلم.

والسؤال هنا: من هم الراسخون في العلم هنا؟

بطريقة أخري: هل في هذا الشطط نرجع لعلماء القرآن؟ أم لعلماء الجغرافيا؟

أنا مؤمن بالتخصص أيما إيمان، وأرى أنه في أمور القرآن، نستشير علماء القرآن. وفي أمور الإقتصاد، نستشير علماء الإقتصاد. وفي أمور الطب، نستشير علماء الطب.

فما رأيك أنت؟ ومن الذي نرجع له لتأويل القرآن؟

ثم أنا - كمخالف لك في الإعتقاد - آخذ برأي مَن مِن الراسخين في العلم فأنتم تقريباً لم تتفقوا على رأى، وتسايرون هذه الأيام إسلاماً عصرياً ليبرالياً يتنصل من الماضي والمفسرين القدامى، ويخالفه، بل وكما رأيت لا يعترف به.

يجيبنا محمد نفسه فيقول:

"خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"

إذن، فالعودة للمفسرين القدامي، هي الأصح والأصوب، هي منهج الإسلام الأصولي.

قد أضحك على "ابن عباس" وتفسيره لتكوّن اللؤلؤ حتي أستلقي علي ظهري من الضحك، ويحق لي وصفه بالمفتي بغير علم ( علم وضعي )، أما من حيث علوم القرآن وتأويله، فلا أستطيع أن أنظر له إلا بكل إحترام، فهو أقدر مني ومنك على فهم القرآن وتأويله.

كلام المفسرين القدامي، هي سيوف على رقبتنا جميعاً لا يستطيع مسلم أو غيره الإفلات منها.

هذه هي الأصول.. ونحن لا نتحاور إلا بالأصول..

إحترامي..


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - مسلم - 03-04-2006

أورانوس لن أعيد موضوعي مرتين

عدلي
لو كنت أهلا للحوار لحاورتك
ولكن.....


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - عدلي - 03-05-2006

[MODERATOREDIT]
اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  
أورانوس لن أعيد موضوعي مرتين

عدلي  
لو كنت أهلا للحوار لحاورتك
ولكن.....

قول انك لا تملك القدؤة وخلاص :lol:[/MODERATOREDIT]


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - ziohausam - 03-05-2006

اقتباس:  عدلي   كتب/كتبت  


أنا يمكنني أن أقول:  
"لا أقسم بموقع الكوانتم، وأنه قسم لو تعلمون أعظم."

هل تلك الجملة من تأليفك ؟


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - مسلم - 03-05-2006

اقتباس:ماذا؟!؟
وأين الإعجاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جملتك هذه تؤكد أنك لا تقرأ من اجل المحاورة بل تقرأ من اجل أن تجادل بعقم

أين تجد في موضوعي كله

كلمة إعجاز
وهل أنا ادعيت وجود إعجاز في الآية

أنا قلت موافقة علمية ولم أقل إعجاز فلماذا تقولني ما لم أقل

طبعا أنت ستاتي وتقول وما الفرق بين الإثنين ومثل العادة ستتابع هواياتك في الحوارات الساخرة التي لا استطيع ان انزل لتلك الدونية في الحوار مرة أخرى

سأترك السخرية لك لوحدك فاستمتع بها حتى التخمة




من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - مسلم - 03-05-2006

اقتباس:قول انك لا تملك القدؤة وخلاص

هناك بعضهم يقف في الاعالي مثل تمثال الحرية ويستهزئون من الناس
وهم يظنون بأن الأخرين لا يقدرون على الوصول إليهم وتحطيمهم


من موافقات القرآن للعلوم الحديثة - عدلي - 03-05-2006

[MODERATOREDIT]
اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  
اقتباس:قول انك لا تملك القدرة وخلاص

هناك بعضهم يقف في الاعالي مثل تمثال الحرية ويستهزئون من الناس
وهم يظنون بأن الأخرين لا يقدرون على الوصول إليهم وتحطيمهم

:lol:[/MODERATOREDIT]