حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ (/showthread.php?tid=20468)



هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - ضياء - 02-15-2006

تحية للجميع

لقد درجت المجتمعات في شتى أنحاء العالم على خلق شخصية البطل وبناء القصص التي قد يرقى بعضها إلى مستوى الأساطير. ولأنني مهتم فقط بأبناء أمتي العربية أقول أنه في العرب عبر تاريخهم أبطال لا يمكن الإنقاص من بطولاتهم. ولكن المعاصرين لهؤلاء الأبطال واللاحقين لعصرهم يحاولون دائماً أن يرفعوهم فوق مستوى البشر بشكل معجز, فيصنعون لهم كرامات بل ومعجزات ما كانت لهم, ولا تنقص من قدرهم وبطولتهم أن لا تكون هذه الكرامات قد حصلت فعلاً. على سبيل المثال لا الحصر ذكر جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء أنه" لما قتل الحسين بن علي مكثت الدنيا سبعة أيام والشمس على الحيطان كالملاحف المعصفرة والكواكب يضرب بعضها بعضاً. وكان قتله يوم عاشوراء, وكسفت الشمس ذلك اليوم واحمرت آفاق السماء ستة أشهر بعد قتله, ثم لا زالت الحمرة ترى فيها بعد ذلك, ولم تكن ترى فيها قبله. وقيل أنه لم يُقلب حجر بيت المقدس يومئذ إلا وجد تحته دم عبيط . وصار الورس الذي في عسكرهم رماداً. ونحروا ناقة في عسكرهم, فكانوا يرون في لحمها مثل النيران, وطبخوها فصارت مثل العلقم, وتكلم رجل في الحسين بكلمة, فرماه الله بكوكبين من السماء فطمس بصره."
فهل كان ينقص من قدر الحسين لو أن هذه الفبركات لم توضع في كتب نتداولها حتى يومنا هذا؟ ثم ما مصداقية التاريخ والمؤرخين عند المسلمين ما دام السيوطي وغيره من المؤرخين والعلماء ينقلون إلينا هذه الأساطير على أنها حقائق؟

:97::97:


هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - كمبيوترجي - 02-15-2006

المشكلة أننا لا نعرف بوجه التحديد إن كانت تلك الوقائع حدثت "فعلا" أم "لم تحدث"!!!! إلا إن تم وصفها بأساليب مغايرة تماما من قبل مؤرخين معاصرين لذلك المؤرخ...

و لا شيء مستبعد يا زميل

تحياتي (f)


هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - ضياء - 02-15-2006

اقتباس:  كمبيوترجي   كتب/كتبت  
المشكلة أننا لا نعرف بوجه التحديد إن كانت تلك الوقائع حدثت "فعلا" أم "لم تحدث"!!!! إلا إن تم وصفها بأساليب مغايرة تماما من قبل مؤرخين معاصرين لذلك المؤرخ...

و لا شيء مستبعد يا زميل

تحياتي (f)

وهل تعتقد أنها ممكن أن تكون حدثت يا كمبيوترجي؟ هذه ظواهر طبيعية لم ولن تتغير لوفاة أو ولادة أحد.

:97:


هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - Bilal Nabil - 02-15-2006

في عام 1055 حدث انفجار كوني يسمى "سوبر نافا" و هو ناتج عن انجار نجم بحجم شمسنا ... اسفر ذلك عن اضاءة الارض ثلاثين يوما ، مما اثار رعب سكان الارض. ذلك الانفجار تم تخليده في جميع الامم و كل امة فسرته بطريقتها. فمثلا هناك مخطوطة اسلامية تربط بين الانفجار و انتشار الاوبئة و المجاعات و غيرها.

ربما تصادف موت الحسين مع حدث كوني مشابه مما دفع الناس لتضخيم القصة. و هناك مثلين مشابهين و هما كسوف الشمس عند وفاة ابراهيم ابن الرسول مما دفع الرسول الى التدخل و دعوة الناس الى عدم ربط الحدثين لان الشمس لا تكسف لموت احد. و حدث ذلك عند حرق الزعيم الصوفي حسين الحلاج في بغداد و القاء رماد جثته في النهر ليختفي للابد. لكن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن ، فقد فاض نهر دجلة في ذلك اليوم و كاد يغرق بغداد!! مما دفع عدد من الناس الى تقديسه و اعتباره تجسيدا لله على الارض.


هل نصدق التاريخ بعد هذا؟ - ضياء - 02-17-2006

اقتباس:  Bilal Nabil   كتب/كتبت  
في عام 1055 حدث انفجار كوني يسمى "سوبر نافا" و هو ناتج عن انجار نجم بحجم شمسنا ... اسفر ذلك عن اضاءة الارض ثلاثين يوما ، مما اثار رعب سكان الارض. ذلك الانفجار تم تخليده في جميع الامم و كل امة فسرته بطريقتها. فمثلا هناك مخطوطة اسلامية تربط بين الانفجار و انتشار الاوبئة و المجاعات و غيرها.

ربما  تصادف موت الحسين مع حدث كوني مشابه مما دفع الناس لتضخيم القصة. و هناك مثلين مشابهين و هما كسوف الشمس عند وفاة ابراهيم ابن الرسول مما دفع الرسول الى التدخل و دعوة الناس الى عدم ربط الحدثين لان الشمس لا تكسف لموت احد. و حدث ذلك عند حرق الزعيم الصوفي حسين الحلاج في بغداد و القاء رماد جثته في النهر ليختفي للابد. لكن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن ، فقد فاض نهر دجلة في ذلك اليوم و كاد يغرق بغداد!! مما دفع عدد من الناس الى تقديسه و اعتباره تجسيدا لله على الارض.

إذن أنت تؤكد ما أرنو إليه من أن هذه الأحداث هي ظواهر كونية لكنها ضُخمت من أناس معينيين لإعطاء هالة معينة لشخص أو حدث. بل أضافوا عليها مثل قصة البعير الذي تغير طعمه تماماً كما يحدث هذه الأيام من إشاعات لتحقيق مأربِ معين.