حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الإعتذار للموتى.. - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: الإعتذار للموتى.. (/showthread.php?tid=20697) |
الإعتذار للموتى.. - جقل - 02-07-2006 الإعتذار للموتى.. "العبارة" اسم آلة مشتق على وزن فعالة، صيغة تتسم بالاإستخفاف لأداة مهمة تنقل آلاف البشر من ضفة إالى ضفة، و تزداد وضاعة الاسم عندما تعرف أن أداة من هذا النوع تسببت في بخنق ألف إنسان دفعة واحدة, و قد يتبادر إالى الذهن أان ألف جثة تستحق أن تقترن بشيء أكثر ضخامة أو أكثر فخامة من مجرد "عبارة", يبدو الأمر و كأنه تقدير للحياة و إعلاء من شأنها رغم أن المشهد لا يفصح إلا عن الموت بأشد حالاته بشاعة , خنقا جماعيا عندما تتوقف الرئة عن اإستقبال الهواء و يصبح الماء عدوا يملأىء فراغات الجسد , و يتغلغل عميقا ليصبح سيد الموقف. المسافة بين ضبا في الجانب السعودي و سفاجة في الجانب المصري لا تزيد عن أربعمائة كيلو متر يمكن "لعبارة" نصف عتيقة أن تجتازها بست ساعات و معها ألف جسد ملهوفة للضفة الأخرى، تعلقت بأخشاب مهترئة، و لكنها ما زالت صالحة للحرق, اأحترق الخشب و اأستقرت الجثث في القاع الرملي "الجميل" قبل أن تصل إالى الضفة الأخرى. تتشابه الضفتان ذات الرمال و ذات الوجوه المسودة الغير مبالية بالريح البحرية الرطبة، و لكن العشق كله للضفة الأخرى , غاصت الحقائب و المتاع عميقا و تناثرت أوراق جوازات السفر الملونة المختومة على اللجة الخرساء. تحملك الجثث الألف وزرها و تلح عليك و كأنك القبطان المتقاعس,أحاول أن أرثيها فأجد ما أكتبه مديحا للحياة فأاتحول لأصب جام غضبي على الخشب الآثم المستقر في قعر البحر الأحمر, طيب ماذا لو كتبنا قصيدة، ووضعنا لها لحنا جميلا و طلبنا من أفضل المغنين أن يتلوه بخشوع نتوسل فيه الرحمة للغرقى, لن يستمع إالى هذه الأغنية إلا الأحياء, و إذا صنعنا نصبا كبيرا كتبنا فيه أسمائهم بخط كبير واضح و زرعنا شجرة و بنينا بركة ماء, لن يمر بهذا النصب إلا الأحياء و لن يقرأ الأسماء إلا الأطفال العائدون من المدارس و ستشرب الطيور المهاجرة و القطط الشاردة من الماء و قد يتبول كلب ضال على جذع الشجرة. "عبارة" أاخرى بمرتبة تيتنانيك أرادت عبور الأطلسي تحمل تيها فارها شموخا متعجرف و أكثر من ألفين اأعتصرتها الأمواج بقسوة و معها الألفين؟؟, ذُرفت فوقها دموع وورود, و أبدع مخرج فيلما رائعا صور فيه دقائق الرحلة و أكثر لحظاتها قسوة و كان معبرا عندما أظهرها و هي تلفظ أنفاسها الأخيرة، رسخت السفينة في روؤسنا شكلها مداخنها و ضخامتها و قبطانها البار الذي وقف كالقربان ليلتهمه الموج, و فازت الممثلة الأولى بأوسكار تستحقه عن دور رائع و حضور مميز لافت. تحدث الفيلم عن كل شيء، السفينة و الركاب و الحب و الأمواج, كان الفيلم طافحا بالحياة و هو يروي قصة عن الموت. هذه الوردة ألقيها في البحر الأحمر فقد يأكلها قرش متوحش. الإعتذار للموتى.. - محارب النور - 02-07-2006 شعور طيب منك يا جقل,قانون البحري يقول ان ربان السفينة هو الحاكم في دولة ,نفس صلاحيات الحاكم دولة ,له صلاحية حتى في التزويج بين الركاب وغيرها هو حاكم فعلي,ولكن قبطان السفينة المصر ية تجسد حقيقي لحاكم العربي,مثل الجرذ او من يهرب من السفينة ,السفينة هذة يا عزيزي تجسيد للواقع العربي,هروب الحاكم وغرق المحكومين ,مجازية عالية ولكن الله في الكثير من المرات يتكلم بالرموز ويعطي اشارات . عزاء عميق من محارب النور لكل من مات في هذة السفينة / الدولة وهذة لك يا طيب (f) محارب النور أبدي الإعتذار للموتى.. - روزا لوكسمبرج - 02-07-2006 (f) الإعتذار للموتى.. - Deena - 02-08-2006 (f) الإعتذار للموتى.. - جقل - 02-08-2006 تحية.. محارب النور أهلا بك.... وجود القبطان على ظهر مركبه "الذي يغرق" قد لا يؤثر في النتيجة أبدا ووجوده مجرد رمز معنوي لا أكثر و لكنه رمز مفيد يثر المشاعر و يؤجج الحماس.و من باب آخر الهروب من سفينه غارقة شعور إنساني جدا يوضع تحت بند الدفاع عن النفس و الفرق كبير بين أن يكون الإنسان أول اهاربين أو آخرهم و من الشرف أن يكون الربان آخر من يغادر.قبطاننا هنا ربان السلام 98 قيل أنه كان أول المغادرين و ليس هناك ما يؤكد ذلك و لكن من المؤكد أنه تقاعس عن إرسال نداء مبكر. روزا لوكسمبورج...وردة أخرى... و تكتمل الباقة...لا تتأخري دينا...(f) مودتي الإعتذار للموتى.. - الساحر - 02-08-2006 بسم الله الرحمن الرحيم . " ولا تحسبن اللذين ماتوا في سبيل الله امواتا و لكن أحياء عند ربهم يرزقون " جقل الحوادث تقع الأعاصير و الزلازل و الكوارث الطبيعية و حتى الكوارث اللتي من صنع الانسان تقع و يكون ضحاياها مئات بل آلاف من الابرياء . رحمهم الله . و اعلم ان كل شيء مكتوب . و هذا مصيرهم المحتوم . اليحث الان و الكلام لابد و ان يكون عن التعويضات المالية الضخمة اللتي لابد و ان يحصل عليها أهالي الضحايا من قبل الشركة الكبيرة ذات النفوذ . (f) الإعتذار للموتى.. - محارب النور - 02-08-2006 جقل ,ممكن ان تختزل الحياة ,حياة الرجل الى موقف واحد,الاختيار ,اعظم هبة لانسان ,ان تختار ان تموت بشرف افضل ان تعيش بالعار ,ولكن ماذا اقول في زمن ندر فيه الرجال ,كما يندر وجود الالماس في الارض. الزميل الساحر .. تحية طبية ,قدر الله اعرفة هو قوانينة ,ولكن الاهمال هل يدخل من ضمن القدر والاستهزاء باروح البشر . محارب النور (f) الإعتذار للموتى.. - الساحر - 02-09-2006 اقتباس:تحية طبية ,قدر الله اعرفة هو قوانينة ,ولكن الاهمال هل يدخل من ضمن القدر والاستهزاء باروح البشر . مما لا شك فيه أن القدر مفهوم واسع يشمل الأهمال . |