![]() |
وطن البلابل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: وطن البلابل (/showthread.php?tid=21012) الصفحات:
1
2
|
وطن البلابل - saber abufarha - 01-28-2006 وطن البلابل وطنُ البلابلِ كفُها مهدُ السنابلْ... ماءٌ وحَبٌ وانتفاضاتُ الجداولْ وارتعاداتُ البروقِ وعطرُ أزهار الرسائلْ يأكل العصفور من يدها ويروى بعدها ليطير ثاملْ!!.... موطن الاحلام والازهار بل ألحانُ من قد كان آملْ.. ***** تنثرُ الريحُ شذاها فاحَ من بينِ الجدائلْ.. يضحكُ الفجرُ إذا ما زارها بين الخمائلْ.... يورق الغصنُ- إذا ما مات- من شدو البلابلْ... يفرحُ الأطفال في يدها اذا ما الغيث نازلْ... موطن الأحلام والأطفالِ ما عادت فقط أرضَ البلابلْ!.... شاعر المطر :uvu::wr: وطن البلابل - ضياء - 01-30-2006 شدوتَ فأبدعتَ يا شاعر المطر :97: وطن البلابل - free lover - 01-30-2006 شكرا جزيلا لمرورك وإطرائك واتمنى دائما أن أكون عند حسن ظنكم وإليكم إحدى آخر كتاباتي المتواضعة :kiss: وطن البلابل - free lover - 01-30-2006 وطن البلابل - coco - 02-01-2006 وطن البلابل وطنُ البلابلِ كفُها مهدُ السنابلْ... ماءٌ وحَبٌ وانتفاضاتُ الجداولْ وارتعاداتُ البروقِ وعطرُ أزهار الرسائلْ يأكل العصفور من يدها ويروى بعدها ليطير ثاملْ!!.... موطن الاحلام والازهار بل ألحانُ من قد كان آملْ.. ***** تنثرُ الريحُ شذاها فاحَ من بينِ الجدائلْ.. يضحكُ الفجرُ إذا ما زارها بين الخمائلْ.... يورق الغصنُ- إذا ما مات- من شدو البلابلْ... يفرحُ الأطفال في يدها اذا ما الغيث نازلْ... موطن الأحلام والأطفالِ ما عادت فقط أرضَ البلابلْ!.... عزيزي / شاعر المطر :97: كتبت في مكان آخر ( تحيتي للجميع وأشكرك صديقتي على الترحيب ولكنني أتمنى أن يصلني تعليق على قصيدتي ( وطن البلابل) ) ويسرني عزيزي أن أكتب بعض الملاحظات علي هذه القصيدة أولا : من الناحية العروضية 1 – لاحظت أنك كتبت علي بحرين : الكامل في المقطع الأول والرمل في المقطع الثاني فلماذا لم تكتب علي بحر واحد إما الكامل وإما الرمل لاسيما وأن القصيدة قليلة الأبيات هذا من ناحية ومن ناحية أخري فإن التجربة في المقطعين واحدة و لا يوجد أي تغاير فالوصف هو غرض القصيدة إن تغيير البحر من بحر لآخر يجب أن يكون لغرض فني معين ولم أجد أي مبرر لهذا التغيير كذلك فإن هذه الحيلة ( تغيير البحر ) في الشعر الحديث لها مبرارتها عند الشاعر فمثلا قد يتغير الجو النفسي أو قد يكون هناك أصوات متعددة في القصيدة سواء كانت متعارضة أو متجادلة فيقوم الشاعر إبرازا لهذا الصراع بتغيير الموسيقي لكي يعطي للمتلقي هذا الأثر وتعوزني الأمثلة الآن لهذا ولكنها متوافرة في الشعر الحديث . ومن ناحية ثالثة فإننا تعوزنا الدراسات الخاصة بصلة البحور الشعرية أو الوزن بالعاطفة وهي دراسة ينبغي أن تقوم علي أساس من الاستقصاء الواسع للشعر العربي وأوزانه في الأغراض المختلفة كما يقرر الدكتور أحمد بدوي في كتابه أسس النقد الأدبي ويستطرد أن أول من حاول ذلك في العصر الحديث البستاني في مقدمة ترجمته للإلياذة فقد لحظ أن الطويل يتسع لكثير من المعاني ولذلك يكثر في الفخر والحماسة والوصف والتاريخ ..... والكلام طويل فراجعه هناك ص 343 وما بعدها وستجده شيقا وإن أحببت نقلته لك ولكن الشاهد أن البستاني يقول : أن الكامل أتم البحور السباعية يصلح لأكثر الموضوعات وهو في الخبر أجود منه في الإنشاء وأقرب إلي الشدة منه إلي الرقة ....... والرمل يجر الرقة فيجود نظمه في الأحزان والأفراح والزهريات ولذلك لعب به الأندلسيون كل ملعب وأخرجوا منه ضروب الموشحات . 2- لاحظت أيضا أنك سكنت لام كلمة الجداول وحقها التحريك معتمدا علي أن متفاعلن هنا مضمرة لتصير مستفعلن ثم قمت بالتدوير وما أداك لذلك إلا لأنك تريد قافية ساكنة تتفق مع كلمة الرسائل وثامل وآمل وكررت التسكين في لام كلمة الرسائل ولام ثامل بنفس الفكرة وهي الإضمار والحقيقة أنني لا أستسيغ هذا الإضمار وهذا التدوير لأنه بالتسكين أقف علي آخر السطر وأبدأ بالسطر التالي بفاعلن تكملة للسبب الخفيف فكأنها تفعيلة مخالفة لتفعيلة البحر وتهتز الموسيقي وقد كررت ذلك ثلاث مرات ثانيا : من ناحية الغرض وهو الوصف فقد تجاهل الشعراء الآن هذا اللون إلا أن يكون في خلال القصيدة بعض أبيات تصوير أما أن يكون الغرض الأساسي هو الوصف فلا واهتمام الشعراء الآن هو بتلك العلاقة المعقدة التي تتم بين الشاعر وبين الوطن وليس بتلك الغنائية التي تنساب في قصيدتك في اتجاه واحد هو الشدو للوطن هل حقيقة تري الوطن كذلك منبع للعطاء والحب إلخ .. من يراه كذلك ربما هو البعيد عنه المغترب مكانيا عنه الذي يشتاق إليه أما المقيم فيكتوي بناره وبالاغتراب داخله ويعاني مشاكله هل حقيقة هذه هي مشاعرك تجاه الوطن هل تحس بذلك فعلا .. لا أعرف كم عمرك ولكني متأكد أنه مهما كان فلك مشاكلك مع هذا الوطن التي تحتاج منك للغوص في استبطانها وإدراكها والتفاعل معها وإلا أصبح الشعر نوعا من الزيف من ناحية الأداء الصور لا جديد فيها اللهم إلا بعض الصور القليلة ولكن القصيدة قد نجحت في ايصال العاطفة والأفكارإلي حد ما وعلي سبيل المثال في المقطع الأول لا أجد لهذه الصورة ( عطر أزهار الرسائل ) من معني جيد في السطر الأخير من هذا المقطع ما فائدة ( من قد كان ) وفي المقطع الثاني تكرارك لهذه الجمل الفعلية ( يضحك الفجر .. يورق الغصن .. يفرح الأطفال ) ثم يعقبها الجمل الشرطية المبتدئة بإذا جعلت المقطع خاليا من التنويع في الأداء اللغوي أنا لا أعيب ذلك ولكني أري أنه من الأفضل تنويع الأساليب اللغوية لكي يبرز الشاعر قدراته أكتفي بهذا وأرجو أن أري لك قصائد أخري فأنت شاعر واعد كوكو وطن البلابل - free lover - 02-02-2006 مع حفظ الألقاب والمسميات( لانني أعتقد يأنك أكثر من مجرد كوكو) بداية أشكرك على مرورك الرائع وعلى الجهد الذي بذلته في تحليل قصيدتي ولكن اسمح لي أن أجيبك على بعض تساؤلاتك وان أوضح ... لك بعض الأمور أولا: يمكنك القول بأنني شاعر هاو ولست محترف كما أنني لا أزال في بداياتي ..ولكن اسمح لي أن اصرح لك بأن هذه القصيدة وشقيقتها( عاد الشتاء) ما هي إلا كتابات متواضعة وبسيطة لأنني بصراحة خفت أن أكتب قصيدة أعتبرها قيمة في هذا المنتدى خشية السرقات الأدبية ! ثانيا: مع احترامي الشديد لرأيك وتقديري لجهدك فأنا لا أعرف السبب الذي جعلك تعتبر القصيدة(وطن البلابل) وطنية في حين أنها غزل عذري محض حيث أصف فيها يد فتاة بأنها وطن البلابل تاكل البلابل من يدها ويضحك الاطفال ويفرحون بأعطياتها التي ربما كانت لمسة حنان أو شيء مادي مثل الحب للبلابل من جهة أخرى عزيزي كوكو هذه القصيدة –تحديدا- أعتبرها أقرب إلى الخاطرة منها إلى القصيدة حيث انني ألفتها وأنا في التاكسي في عقلي دون اوراق أو أوزان أو مراجعة وأذكر هنا انني عنما أكتب القصيدة أعتمد على القريحة والسليقة في الوزن حيث أنني لا أقوم بتقطيع القصيدة وتحليلها عروضيا وأكتفي برسم الموسيقى بصورة عفوية مع معرفتي السابقة بالبحور والاوزان والقوافي .. من ناحية أخرى أنا عندما وضعت هذه القصيدة أو الخاطرة في المنتدى وضعتها كتجربة أولية أما إذا أردت أن تقرأ قصيدة- حقيقية- لي فبإمكانك الانتظار قليلا حيث أقوم هذه الفترة بترتيب أموري وسيكون لي مشاركات أكثر تميزا في القريب العاجل ...بالمناسبة سالتني عن عمري ولكن هل لي أن أجيبك على البريد الالكتروني إذا احببت فقد أعجبتني طريقتك في التحليل وأود أن نكمل حديثنا على الاميلات إن لم يكن لديك مانع أشكرك مرة اخرى من أعماقي وأتمنى لك دوام العطاء مودتي لك وللجميع شاعر المطر :bye: :wr: وطن البلابل - coco - 02-03-2006 عزيزي / شاعر المطر :97: عادة عندما ينشر الكتاب أعمالهم ( قصة , شعر , مسرحية ) يتركون للمتلقي أو الناقد الحرية في التأول أو التفسير ولا يتدخلون لتفسير أعمالهم أبدا فهي بمعني ما قد صارت ملكا للقارئ يقول المتنبي أنام ملء جفوني عن شواردها ...... ويسهر الخلق جراها ويختصم تحمل الأبيات معني أولي وهو شدة فخر الشاعر يشعره حد أنه يثير الجدل حوله بما يمنع المتلقين من النوم الذي يهنأ هو به وتحمل معني تابعا وهو أنه لا يتدخل بالتفسير وإلا لما اختصم المتلقون حول النص وهناك نظريات في النقد الأدبي الحديث تسمي نظريات القارئ وهي تجعل المتلقي مشاركا للكاتب في إنتاج دلالة النص ( راجع النظرية الأدبية المعاصرة لرامان سلدن فصل النظريات المتجهة إلي القارئ من ص 199 حتي 230 ) نشر الهيئة العامة لقصور الثقافة 1996 هذه واحدة أما الثانية فإن الناقد قد يكون سئ التأويل للنص حين يبتعد تماما عن مجموعةالمحددات التي أرسلها الكاتب في النص وفي هذه الحالة قد يقوم نقد علي النقد يحاول أن يوضح إختلاف القراءة وبعدها عن محددات النص أو قد يلقي بقراءة أخري من منظور مخالف أما أن يتدخل الكاتب بالتأويل فماذا يبقي للقارئ ؟ ولك أن تراجع الدراسة الهامة للدكتور إبراهيم عبد الرحمن في كتابه ( دراسات مقارنة ) وهي بعنوان( رمز الغزل العذري بين السياسة والتصوف ) والتي ينتهي فيها إلي أن حركة الشعر العذري كانت ظاهرة فنية معبرة عن حقيقة أخري غير الحب العذري وهذه الحقيقة تنتمي إلي عالمي السياسة أو التصوف بعد أن رصد الحالة الاجتماعية والسياسية والثقافية في الحجاز إبان تلك الفترة ( راجع كتابه المشار إليه من ص 121 حتي 169 نشر مكتبة الشباب ) وقد قرأت أو سمعت أن بول فاليري كتب قصيدة ( المقبرة البحرية ) فثار الجدل حولها لغموضها الشديد فطلب منه أصدقائه أن يقسرها لهم فكتب لهم كلاما أغمض منها فكان ضغثا علي إبالة ويكثر في الشعر الحديث التماهي بين المرأة والوطن والقصيدة خذ علي سبيل المثال الشاعر المصري العظيم محمد عفيفي مطر الذي ربما تعرضت لبعض قصائده في هذا النادي إذا وجدت فراغا وأخيرا فإن نصك يحمل دلالة الوطن أكثر من دلالة الحبيبة فيما أري الإيميل موجود في النادي كوكو وطن البلابل - عادل نايف البعيني - 02-04-2006 اقتباس: saber abufarha كتب/كتبت الزميل free lover (f) بداية أتساءل حول الاسم الذي نزلت به القصيدة saber abufarha والاسم الآخر هل دخلت المنتدى باسمين وأيهما تفضل أن يبقى وتُعرف به؟ أعود للقصيدة: قصيدتك فيها طلاوة الحديث وسلاسة العبارة ورقة المعنى... تلاحقت لديك العبارات دون جهد بل بعفوية وانصبابٍ فأتت صافية رائقة. إنّما طغت عليها المباشرة فجاءت خالية من عمق الصورة ، وامتداد الرؤية. قد تستطيع إلى حدٍّ ما أن تسرق الدهشة من القارئ بهذا التلاعب على الوزن الذي جاء مجهدا في أكثر من مكان، بل ومحكوما بسبب تركيزك على الروي الساكن سكون من يريد الانطلاق.. ففي الشطر الثاني سكنت السنابل مع تكسر في الوزنِ ولن يشفع لك ما قلت بأنك لم تكتبها على الوزن.. فالشعر إمّا حرٌّ وحديث لا وزن فيه أو موزون كامل الوزن.. وكذلك الجداولْ سكنتها وهي للتحريك استقامة للوزن أجدر. ولن أكمل على أمل أن تعود إليها فقليل من التركيز ما تحتاجه. ولا أنصحك بأن تكتب شفاهة وتنشر دون عودة للمكتوب وتنقيح له. أرى فيك مشروع شاعر لديه الموهبة الإبداع إذا ما واكبت نفسك واعتنيت بصقل هذه الموهبة بالجدية والعناية المركزة. أرجو منك عطاء دائما محبتي ومودتي(f) محمد الدرة وطن البلابل - free lover - 02-04-2006 أشكرك على مرورك وعلى انتقادك العذب أما بالنسبة للاسم فافضل الثاني واما بانسبة للقصيدة فهي مجرد قصيدة بسيطة أو خاطرة أحببت المشاركة فيها ولم أشأ أن أبدأ بقصيدة ذات قيمة خوفا من السرقة الادبية لأنني لا أعرف إذا كان النادي يحفظ حقوق الكاتب او لا وأرجو إفادتي في هذا الموضوع إذا كان لديك فكرة أشكرك مرة أخرى مودتي وتحيتي للجميع:wr: وطن البلابل - free lover - 02-04-2006 |