حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
محرر العبيد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: محرر العبيد (/showthread.php?tid=2110) |
محرر العبيد - بنى آدم - 12-01-2008 لم تشمئز نفسى من مجازر رواندا بقدر ما اشمأزت من فكرة استعباد الإنسان للإنسان الفكرة مرعبة وتداعياتها أكثر رعبا حتى وصل الحال ببعض الأعراب انهم كانوا يربطون عبيدهم بسلسلة حديدية من حلقة فى انوفهم كالدواب تماما إفريقا مثلت دائما المصدر الرئيسى للعبيد قليل من الناس هم الذين كانوا يعتبرون الرق عملا غير أخلاقي حتى النصف الثاني من القرن الثامن عشر تطورت البشرية حتى تخلصت من ذلك الطاعون المسمى الرق والذى لازمهم منذ فجر التاريخ وفى اثينا وروما والفضل لأناس قادوا البشرية الى آفاق إنسانية لم يعرفها غيرهم من قبل وبعضهم قاد حروبا طاحنة فى سبيل تحرير الإنسان من أخية الإنسان ومن يقرأ فى تاريخة يعرف إلى اى مدى قد يصبح الإنسان وحشا قبيحا سبقت السويد والبرتغال بقية دول العالم فى تحريم الرق عام 1761 ثم اسكتلندا عام 1776 وجميع دول أمريكا اللاتينية حرمت الرق في القرن التاسع عشر مابين عام 1813 في الأرجنتين وعام 1888 في البرازيل. ورغم أن الإنكليز كان لهم الضلع الأكبر في جلب العبيد الأفارقة إلى جزر الكاريبي والعالم الجديد، فإن الفضل يرجع لهم في إلغاء تجارة الرقيق. فقد أجاز البرلمان الإنكليزي قانون إلغاء تجارة الرقيق في 25 مارس 1807م، أي حوالى مائتي عام وفي عام 1827 زاد البرلمان في صرامة القانون واعتبر تجارة الرقيق نوعاً من القرصنة وجعل عقوبتها الإعدام. وفي عام 1833 منعت بريطانيا الرق في جميع مستعمراتها. أما فرنسا فقد ألغت امتلاك العبيد في عام 1794 ولكن نابليون أعاد الرق كما كان في عام 1802. وفي عام 1848 ألغت فرنسا الرق نهائياً في فرنسا وفي مستعمراتها. وجعلوا يوم 10 مايو يوم محاربة الرق. أما أمريكا فقد بدأت بها حركات منع تجارة الرقيق في عام 1775 وبالتحديد في فيلادلفيا، وقد بدأها جماعة دينية تُعرف ب The Quakers لأنها كانت تتعارض مع معتقداتهم الدينية. وألغت نيويورك العبودية عام 1799 وفي عام 1808 أجازت الحكومة الفيدرالية قانون منع تملك الرقيق ولكن تجاهلت الولايات الجنوبية هذا القانون ولم تعمل به إلا بعد الحرب الأهلية. 1814 عقدت كل الدول الأوربية معاهدة منع تجارة العبيد.وعقدت بريطانيا بعدها معاهدة ثتنية مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1848 لقمع هذه التجارة. في عام 1906م عقدت عصبة الأمم مؤتمر العبودية الدولي حيث قرر منع تجارة العبيد وإلغاء العبودية بشتى أشكالها. وتأكدت هذه القرارات بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1948م.أما الصين لم تحرم هذه التجارة إلا في عام 1910. وللأسف ليس هناك أي دولة عربية أو إسلامية ينص دستورها على تجريم الرق وعندما أجازت الأمم المتحدة قانون حقوق الإنسان في عام 1948 ونصت المادة الرابعة فيه على أن الدول الأعضاء توافق أنه لا يجوز أن يرزح أي إنسان تحت نير العبودية أو السخرة ، وقعت بعض الدول الإسلامية على الوثيقة إرضاءً للأمم المتحدة ولكن لم تكن لديهم النية لتطبيق ما وقعوا عليه لوجود الرق فى القرآن وعدم تحريمه . وإذا أخذنا السودان مثلاً، فقد حرّم الإنكليز تجارة الرقيق فيه عام 1924 عندما كانوا يحكمون القطر، وظل القانون حبراً على ورق وظل امتلاك العبيد والتجارة بهم سارياً حتى الوقت الحالي. اما فى مصر فألغى الرق فى 1865 م والفضل للخديوى اسماعيل في ذلك وقد حارب الرق فى جنوب القطر المصرى ( السودان حاليا) حربا لا هوادة فيها أما موريتانيا فقد حرّم الفرنسيون الرق فيها عام 1905 عندما كانوا يحكمونها وأكدت الحكومة الوطنية بعد الاستقلال في عام 1961 بقانون جديد يُحرّم العبودية ولكنها ما زالت تُمارس في القطر حيث يرزح مئات الآلاف تحت نيرها، وما زالوا يسمون السود زنوجاً. والمملكة العربية السعودية لم توقع على وثيقة تحريم الرق إلا عام 1962 وكان ذلك التوقيع حبراً على ورق. فما زالت القصور ملئية بالعبيد والجواري وما زال الأطفال يُهربّون إليها من اليمن ليدخلوا سوق السخرية والعبودية والدعارة. بل ظهرت عبودية جديدة في السعودية بفضل البترودولارات التي مكّنتهم من استيراد الخدم والحشم والسائقين والعمال الفقراء من دول جنوب شرق آسيا ومصادرة جوازاتهم بمجرد دخولهم البلد ليصبحوا أسرى المخدم الذي يضربهم ويمتهن كرامتهم الإنسانية بلا خوف من ضمير أو رقيب اختر الشخصية التى يمكننا ان نطلق عليها بحق محرر العبيد مع تبرير اختيارك ان اردت الغريب أن جميع الشخصيات الموجودة تم اغتيالها سواء بالرصاص او بالسم عدا تولستوى ويمكننا ان نقول انه مات لإهمال زوجته له كما ان الخديوى اسماعيل لم يقتل وإنما تم خلعه من قبل الإنجليز بسهولة ويسر فى عام 1879 محرر العبيد - بنى آدم - 12-01-2008 الإستفتاء لم يظهر معى لأننى تقريبا نسيت ان اكتب محتواه وسأكتب الأسماء هنا : 1- أرنستو جيفارا 2- ليو تولستوى 3- سبارتاكوس 4- النبى محمد 5- يسوع المسيح 6- الخديوى اسماعيل 7- المهاتما غاندى 8- إبراهام لنكولن محرر العبيد - Awarfie - 12-01-2008 موضوع جميل يا بني آدم . (f) للوهلة الاولى، ظننت انك ستتحدث عن سبارتاكوس ،الذي سعى ليكون محرر العبيد في العصر الروماني . بالمناسبة ، هل تعرف بان السويد كانت دولة أقوى من الدولة الروسية ، و كانت تحتل أراض روسية و تمنع الروس من الوصول الى المياه الدافئة (البحر الاسود ) ! و لم يحرر الارض الروسية من سلطتهم الا بطرس العظيم قيصر الروس الشهير بباني روسيا الحديثة ! أصل الى ان السويد دولة متطورة عن بقية دول اوروبا منذ وقت طويل ! تحياتي. :Asmurf: محرر العبيد - بهجت - 12-01-2008 Array الإستفتاء لم يظهر معى لأننى تقريبا نسيت ان اكتب محتواه وسأكتب الأسماء هنا : 1- أرنستو جيفارا 2- ليو تولستوى 3- سبارتاكوس 4- النبى محمد 5- يسوع المسيح 6- الخديوى اسماعيل 7- المهاتما غاندى 8- إبراهام لنكولن [/quote] عزيزي بني آدم . بعضها شخصيات هامة جدا ،و لكن فيهم اثنان فقط لهم علاقة بتحرير العبيد . سبارتاكوس و إبراهام لنكولن . و سوف أختارهما معا . و إن كان لابد من واحد . فهو إبراهام لنكولن لأنه نجح بينما فشل سبارتاكوس . بالمناسبة مازلت أتذكر فلم سبارتاكوس بطولة كيرك دوجلاس ، و خطبته قبل المعركة الأخيرة ، أنهم سيموتون احرارا ، و انه سيفضل أن يموت حرا ولا يعيش عبدا . محرر العبيد - Awarfie - 12-01-2008 التاريخ ، يقول بان إبراهام لنكولن ، هو من اطلق اول مرسوم جمهوري، في العالم ، ينادي بتحرير العبيد . اما سبارتاكوس، فقد جعل العبيد يدفعون ثمنا غاليا لقاء تحررهم ، ولم يحصلوا على حرياتهم بشكل رسمي، الا لفترة قصيرة، سبقت المذابح التي اعادتهم عبيدا من جديد. :Asmurf: محرر العبيد - الحر - 12-01-2008 عزيزي بني آدم ... لماذا استثنيت علي بن محمد قائد الثورة المشرفة في تاريخ المسلمين, اعني "ثورة الزنج" (255 ـ 270هـ/ 869 ـ 883م), مع تحفظي على نعت الزنج , بل وتحفظي على مجمل الكتابات التاريخية التي تناولت هذه الثورة وباقي ثورات التحرر من الارستقراطية الاسلامية. ومع ذلك فانا لا ارى الغاء نمط او شكل من اشكال هيمنة واستغلال الانسان المتفوق للانسان الغير متفوق نتيجة سيرورة تاريخية "الغاء كليا" لهذه الهيمنة او الاستغلال. لان تغيير اسم او شكل الاستغلال لن يغير من واقع الاستغلال شيئا. فما معنى ان يكون العامل النيبالي "حرا" وهو يعمل تحت اسوء الظروف المناخية والنفسية عملا جسديا مضنيا, ولا ينال آخر الشهر سوى 100 او 150 دولارا. وما معنى الحرية بالنسبة للخادمة الاثيوبية التي تعمل على مدار اليوم عند سيدها بنفس الاجر. وما معنى الحرية بالنسبة للعامل الصيني في منجم الفحم وهو يتقاضى 3 دولارات في اليوم, هذا اذا لم يشب حريق في حفرته او ينهار عليه المنجم. بل ما هي حرية الموظف اي كان امام عبوديته لصاحب العمل. الحرية مثلها مثل المساواة و حقوق الانسان .... شعار كاذب استغلته البشرية لفرض انواع و اصناف جديدة من العبودية المقننة. فالعبودية لم ولن تختفي من على وجه الارض, كل ما هنالك ان مسميات ودرجات العبودية هي التي تغيرت و ستتغير تبعا لتغير الزمان والمكان. تحياتي محرر العبيد - عاشق الكلمه - 12-01-2008 اختار النبى محمد بن عبد الله كاول من قام بتحرير العبيد باجراءات عمليه سارت ومازالت ساريه للان , حتى ان بعض السود فى امريكا كانوا حتى فتره قريبه يعتبرون ان الدين الاسلامى هو دين السود فقط , ومنهم مالكوم اكس . محرر العبيد - المعتزلي - 12-01-2008 Array اختار النبى محمد بن عبد الله كاول من قام بتحرير العبيد باجراءات عمليه سارت ومازالت ساريه للان , حتى ان بعض السود فى امريكا كانوا حتى فتره قريبه يعتبرون ان الدين الاسلامى هو دين السود فقط , ومنهم مالكوم اكس . [/quote] هذا ان كان كتابك هو القرءان الكريم فقط، أما لو اضفنا الروايات فهو على العكس مما تقول! محرر العبيد - عاشق الكلمه - 12-02-2008 Array هذا ان كان كتابك هو القرءان الكريم فقط، أما لو اضفنا الروايات فهو على العكس مما تقول! [/quote] والسنه ايضا فيها ما يؤكد على احترام العبيد وحفظ حقوقهم الانسانيه والادميه , فاذا كان الاسلام لا يستطيع القضاء قضاءا تاما على نظام الرق والعبوديه نظرا لانه كان تجاره وشريان اقتصادى هام , فلا اقل من توضيح وبيان ان العبد الرقيق انسان ويجب ان يعامل معامله انسان وادمى له كرامه ويجب الحفاظ عليها قدر الامكان , وهناك احاديث كثيره للرسول تؤكد على حسن معامله العبد ومنها قوله " لايقل أحدكم : هذا عبدي وهذه أمتي ، وليقل : فتاي وفتاتي " وقوله : " من كان " أخوه " تحت يده فليطعمه مما يطعم ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم " وقال ايضا " " من قتل عبده قتلناه ، ومن جدع عبده جدعناه ، ومن أخصى عبده أخصيناه " فيحسب لدين الاسلام ولمحمد بن عبد الله انه اول من قام باجراءات "عمليه " تدعو الى تحرير العبيد والاحسان اليهم وتعطيهم كثيرا من الحقوق الانسانيه . محرر العبيد - قطقط - 12-02-2008 أختار الرب يسوع المسيح له المجد :redrose: |