نادي الفكر العربي
اللغة "الكفرية" في سوريا - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: اللغة "الكفرية" في سوريا (/showthread.php?tid=21175)

الصفحات: 1 2


اللغة "الكفرية" في سوريا - eyad 65 - 01-22-2006

يعرف جيداً من يعيش في سوريا تلك اللغة إنها" اللغة الكفرية " قد يكون التعبير غريباً بل و مستهجناً عند الكثير من العرب ولكنه دارج و مستخدم كثيراً في سوريا وخاصة في المناطق الغير سنية .
و المشكلة أنه ( على راس اللسان ) كما يقال فأحياناً نستخدمه بدون التفكير في معناه وقد يسبب مشاكل في أحيان أخرى فمرة كان أحد معارفي في دولة خليجية يعمل في فندق وحدث خلاف بسيط بينه و بين أحد المصريين فقال له صديقي ( لعما في ربك يا زلمي ) وهذا التعبير قد يكون لطيفاً طبقاً لنغمة الصوت فتفاجأ بالمصري يهجم عليه و بيده ساطور يريد أن ينتقم لله وكان أمراً غير هيناً أن يفسر للمصري أنه لا يقصد شتم ربه . ومن نفس المنطلق أنا رفضت عرض عمل في الكويت في إحدى المدارس لعدة أسباب أهمها أنني كثيراً وخاصة عندما أغضب لا أستطيع ضبط كلامي وأنا لا أرغب في أن أحجز مكاناً في الجنة لأحد الإخوان على حسابي .
وفي إحدى المرات أيضاً كنا في أحد المقاصف وكان معي أحد أقربائي وهو شيوعي أردني قديم وكنا نسكر طبعاً ونستمع للمطربة أو بالأحرى نتفرج على سيقان المطربة بغفلة عن زوجاتنا وكان من ضمن الموجودين مجموعة من العائلات الخليجية حينما بدأت المطربة ب :

بطلت صوم و صلي بدي أعبد سماكِ وع الجنة ماني رايح وعلى جهنم وراكِ

ومن هذا العيار إلى أن أتى دور مطرب اخر وبدأ بدوره الغناء وعندما دقه الحماس بدأ بهذا الموال :
بين النهد و النهد عيسى ومحمد نام , أما الإمام علي صيف عشر تيام

وأغنية أخرى تقول :

قالوا لي الله بطرطوس يالأسمراني والمسيح بصافيتا تروح وتنساني
وسألت عن العدرا يالأسمراني قالوا لي بمرمريتا .

وبعد أن أخذ التأثر بالمطرب منتهاه أتحفنا بهذا الموال :

يالله إن كنك الله وعندك إحساس نزل من عندك كاسي وسكر هالناس .

وكان هنالك تشكيلة أخرى من هذه الأغاني , فأخذنا نضحك ونحن نتخيل مدى صدمة الضيوف الخليجيين .


أما حين كنا نخرج في المسيرات " العفوية " أيام زمان فكانت الهتافات تتنوع و تتشكل أما أهمها فهو :

حيدوا نحنا البعثية حيدوا حزب البعث بعد الله منعبدوا .

أما حين يتحمس أحد الطلاب فسرعان ما تتحول بعد الله إلى قبل الله منعبدوا .

هذه بعض الأمثلة أما في الحديث العادي فهنا الكنز الوفير ففي أي موقف عادي كأن تمر فتاة بقرب شباب ويريد أحدهم أن يعبر عن إعجابه بها فيقول :
يلعن دينها ما أحلاها , إي والله بتقول لالله انزل لأقعد محلك .
إي بتركع محمد .



أما أظرف موال سمعته فهو :

جبتلوا صحن برغل منجرو
وألف فاس براسو منجرو

وطلعت لعند الله و كمشتو منجرو
و محمد كمش شحاطو وهرااااااااااااااااااب
وطبعاً الأمثلة كثيرة .




اللغة "الكفرية" في سوريا - EBLA - 01-23-2006

الكفر في الشعر والغناء ليس جديداً.

قل للمليحة في الخمار الأسود
ماذا فعلت بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ثيابه
لما وقفت له بباب المسجد
فسلبت منه دينه ويقينه
وتركته في حيرة لا يرشد
ردي عليه دينه وصيامه
لا تقتليه بحق دين محمد

الطريف أن من يتغنى بها يحول كلمة "ردي" إلى مقطع راقص جداً وع الوحدة نص ... :D


العزيز إياد (f)
خدلك هالمقاطع الكفرية عَ البيعة: (على نغمة بين الرقّة ودير الزور :P )

يا ربي ما نك سامع يا عيوني
هالحلوة ويش تقللي هالله هالله
صدرا جامع وكنيسة يا عيوني
وبدها شباب تصلي دخيل الله

حجّي ما باخد حجّي يا عيوني
بيعيرني بصلاته هالله هالله
بدّي واحد سكرجي يا عيوني
والبطحة * تحت باطو دخيل الله


هات ... شو عندك كمان؟

* - البطحة: قنينة صغيرة يوضع فيها العرق وتوضع في الجيب الداخلي أحياناً.

(f)


اللغة "الكفرية" في سوريا - ابن سوريا - 01-23-2006

نعم وعندك كمان أغنية شهيرة ربما أنها من التراث اللبناني:

بطلت صوم وصلّي
بدي إعبد سماكي
وعالجنة ماني رايح
على جهنم وراكي


وهناك من تراث جبل العرب:

ونحنا شلّة حشّاشة
وشرّيبة كاس
وشفّة شفّة عالماشي
بتعبّي الراس
ويا الله وكنّك الله
وبتحب الناس*
افتحلك بالسما طاقة
ونزّلي كاس

* وفي تنويعة أخرى (وعندك إحساس)

(f)


اللغة "الكفرية" في سوريا - EBLA - 01-23-2006

رائعة شلة الحشاشة
سأستفيد منها وحقوق الطبع لطارق :D


هناك موال سوري أيضاً ( إدلبي على ذمة آل السرميني الفنية ) يعاتب الله على تحريمه عشق المتزوج ( لا تشته امرأة غيرك ):

لاطلع لَ ألله بدرج وعاتبه مرة
عشق المجوَّز حلو
لو كان على ضرة

لاطلع لَ ألله بدرج وعاتبه مرتين
عشق المجوز حلو
لو كان على تنتين

(f)


اللغة "الكفرية" في سوريا - Bilal Nabil - 01-23-2006

هلق بدكم تقنعوني انكم مش شلة حشاشين؟ ال تراث سوري ال .. :devil:


اللغة "الكفرية" في سوريا - AbuNatalie - 01-23-2006

مش بس في سوريا

في الاردن معروف انتشار هذه اللغة, مثلا:

الله كان شارب 50 قدح ويسكي لما خلقك

ما هو ربنا غلط هالغلطة وتعلم

يلعن دينك ما اسكى ربك

وهلم جر

والغريب في الموضوع اننا لا نعتبرها مسبة او شتيمة بل نعتبرها تودد ومحبة :confused:




اللغة "الكفرية" في سوريا - ضياء - 01-24-2006

اقتباس:  AbuNatalie   كتب/كتبت  
مش بس في سوريا

في الاردن معروف انتشار هذه اللغة, مثلا:

الله كان شارب 50 قدح ويسكي لما خلقك

ما هو ربنا غلط هالغلطة وتعلم  

يلعن دينك ما اسكى ربك  

وهلم جر

والغريب في الموضوع اننا لا نعتبرها مسبة او شتيمة بل نعتبرها تودد ومحبة  :confused:


كلمه برات الموضوع ولو انها في نفس الإتجاه

من المشاهد الدارجه في الأردن (في التسعينات من القرن الماضي ويمكن هلأ أسخم) أن تجد شخص يخرج رأسه من شباك السياره ويتوجه لشخص بالشارع بالقول "والله لألعن أبوك يا ابن العرص" أو "والله لأنـ.... أختك يا أخو الشرموطه" وتظن أن الشخص بالشارع سيرد عليه بعنـف وإذ به (حلوه إذ به هدي) يرد أهلا أهلا كيفك أبو محمد.

:nocomment:


اللغة "الكفرية" في سوريا - The Godfather - 01-24-2006

اقتباس:الله إن كنك الله وعندك إحساس نزل من عندك كاسي وسكر هالناس
:lol:
وليش منزعج هذه اللغة عز الطلب




اللغة "الكفرية" في سوريا - eyad 65 - 01-24-2006


EBLA(f)



اقتباس:هات ... شو عندك كمان؟

* - البطحة: قنينة صغيرة يوضع فيها العرق وتوضع في الجيب الداخلي أحياناً.
ع ذكر البطحة خود هالمقطع :

حجي ماباخد حجي ويعيرني بصلاتو
بدي واحد سكرجي والبطحة تحت باطو



طارق القدّاح(f)

نعم وعندك كمان أغنية شهيرة ربما أنها من التراث اللبناني:



اقتباس:


لا بل تشتهر هذه الأغاني في منطقتي وهي المنطقة الوسطى من سوريا حيث التنوع الديني و الثقافي الكبير .

مع تحياتي للجميع (f)


اللغة "الكفرية" في سوريا - AbuNatalie - 01-24-2006

اقتباس:  ضياء   كتب/كتبت  
اقتباس:  AbuNatalie   كتب/كتبت  
مش بس في سوريا

في الاردن معروف انتشار هذه اللغة, مثلا:

الله كان شارب 50 قدح ويسكي لما خلقك

ما هو ربنا غلط هالغلطة وتعلم  

يلعن دينك ما اسكى ربك  

وهلم جر

والغريب في الموضوع اننا لا نعتبرها مسبة او شتيمة بل نعتبرها تودد ومحبة  :confused:


كلمه برات الموضوع ولو انها في نفس الإتجاه

من المشاهد الدارجه في الأردن (في التسعينات من القرن الماضي ويمكن هلأ أسخم) أن تجد شخص يخرج رأسه من شباك السياره ويتوجه لشخص بالشارع بالقول "والله لألعن أبوك يا ابن العرص" أو "والله لأنـ.... أختك يا أخو الشرموطه" وتظن أن الشخص بالشارع سيرد عليه بعنـف وإذ به (حلوه إذ به هدي) يرد أهلا أهلا كيفك أبو محمد.

:nocomment:

:lol::lol::lol:

فطستني من الضحك الله لا يوطرزلك

بالفعل هذه المشاهد دارجة جدا والكللام اللي كتبته حضرتك يعتبرمؤدب جدا خصوصا انه في الشارع

اخر مرة كنت فيها في الاردن اجتمعت مع مجموعة من الاصدقاء ومن ضمن هذه المجموعة كان هناك شخصان تجمعهما علاقة صداقة عميقة وعنيفة , ولكن كان لهم فترة مش متلاقيين فكان اللقاء التالي

ش1: ك... امك يا ابن القح.. تلح.... ..... يلعن دينك ولك رحت وقلت عدولي, وينك يا شلوك
ش2: كنت مع امك برضع حليب بقر يا ابنها وانت وين كنت يا ابن المتنا..., ولك سفط كندمز اشتريته وانا بستنى فيك دفعتني حقه عالفاضي

استمر الحديث على هذه المنوال اكثر من عشر دقائق والشباب شخت على حالها من الضحك , طبعا ما حدا من الموجودين استرجى يتدخل حتى ما يروح بالرجلين

بعد هذا اللقاء العاصف بيومين التقيت بصديق قديم وكنا في الشارع, طبعا شفع لي انني كنت احمل ابنتي معي وعمرها 11 شهرا وكانت زوجتي معي وصديقي كان معه ابنته فاظطر صديقي اسفا ان يكون مؤدب ولكنه كان يغلي مثل البركان. وبدلا من ان يسلم علي همس لبنتي في اذنها "كيفك يا ملاك يا اميرة يا حلوة يا قمر يا بنت الحمار الجحش الله يلعن ابوك ابو راس مفكر حاله زلمة" وبعدين اتطلع في وهو متحقرص (تسالنيش ايش معناها احسن شوفلك اردني قريب منك حتى يشرحلك اياها) وقال منلتقي بعدين يا يا يا باشا والله لاطلع هالسنه اللي غبتها عنا على جلدك يا يا , :lol: :lol: طبعا زوجتي كانت تنظر لنا ووجهها بيضوي وبيطفي ومش عارفة هي لازم تضحك والا تزعل والا شو تعمل,

طبعا هذا كان لقاء الحبايب بعد غياب سنة وهو لقاء عادي