حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ابو العلاء المعري - - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: ابو العلاء المعري - (/showthread.php?tid=2122) |
ابو العلاء المعري - - الواد روقه - 11-29-2008 أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 -449هـ)، (973 -1057 م) ، شاعر وفيلسوف وأديب. لقب بـ "رهين المحبسين" بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت.[1] ولد في مدينة المعرة ( معرة النعمان ) في سوريا ، ونشأ في بيت علم ووجاهة ، وأصيب في الرابعة من عمره بالجدري فكفّ بصره ، وكان نحيف الجسم .نبغ في الشعر والتفسير والفلسفة. درس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه ويدل شعره ونثره على أنه كان عالما بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة . كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر. وسافر في أواخر سنة 398 هـ، إلى بغداد فزار دور كتبها وأخذ عن علمائها . وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ، وشرع في التأليف والتصنيف ملازما بيته وكان كاتبه أسمه علي بن عبد الله بن أبي هاشم . عاش المعري بعد أعتزاله زاهدا في الدنيا، معرضا عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم ياكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. ويعتبر المعري من الحكماء والنقاد. وتوفي المعري عن 86 عاما ودفن في منزله بمعرة النعمان. ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه. وقد أثارت عبقرية المعري حسد الحاسدين فمنهم من زعم أنه قرمطي، ومنهم من زعم أنه درزي وآخرون قالوا إنه ملحد ورووا أشعارا أصطنعوا بعضها وأساؤوا تأويل البعض الآخر، غير أن من الأدباء والعلماء من وقفوا على حقيقة عقيدته وأثبتوا أن ما قيل من شعر يدل على إلحاده وطعنه في الديانات إنما دس عليه وألحق بديوانه. وممن وقف على صدق نيته وسلامة عقيدته الصاحب كمال الدين ابن العديم المتوفي سنة 660 هـ، وأحد أعلام عصره، فقد ألّف كتابا أسماه العدل والتحري في دفع الظلم والتجري عن أبي العلاء المعري وفيه يقول عن حساد أبي العلاء " فمنهم من وضع على لسانه أقوال الملاحدة، ومنهم من حمل كلامه على غير المعنى الذي قصده، فجعلوا محاسنه عيوبا وحسناته ذنوبا وعقله حمقا وزهده فسقا، ورشقوه بأليم السهام وأخرجوه عن الدين والإسلام، وحرفوا كلامه عن مواضعه وأوقعوه في غير مواقعه . و كان يحرم ايلام الحيوان ولذلك لم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة رفقا منه بالحيوان. درس على أبي العلاء كثير من طلاب العلم ممن علا شأنهم في العلم والأدب ، ومنهم : أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي . أبو الخطاب العلاء بن حزم الأندلسي. أبو الطاهر محمد بن أبي الصقر الأنباري. أبو زكريا يحيى بن علي الخطيب التبريزي. فلم نجد أحد منهم إلا مثنيا على علم المعري وفضله، ومعجبا بشدة فطنته وقوة حافظته، ومعترفا بحسن عقيدته وصدق إيمانه. وقد شهد جميع شعراء عصره بفطنته وحكمته وعلمه، وعندما توفي المعري ودفن في مدينته معرة النعمان أجتمع حشد كبير من الشعراء والادباء في تكريمه . نماذج من شعره غير مجد في ملتي وإعتقادي نوح باك ولا ترنم شادي أبكت تلكم الحمامة أم غنت على فرع غصنها المياد ربّ لحد قد صار لحدا مرارا ضاحك من تزاحم الأضداد خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد سر إن استطعت رويدا لا إختيالا على رفات العباد ديوانه وهو على ثلاثة أقسام: 1-( لزوم ما لا يلزم ) ويعرف باللزوميات. 2-سقط الزند. 3- ضوء السقط. ويعرف بالدرعيات وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته. كتبه أما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء: الأيك والغصون في الأدب يربو على مائة جزء . تاج الحرة في النساء وأخلاقهن وعظاتهن ، وهو أربع مائة كراس . عبث الوليد ، شرح به ونقد ديوان البحتري . رسالة الغفران ديوان سقط الزند رسالة الصاهل والشاحج رسالة الملائكة رسالة الهناء رسالة الفصول والغايات معجزة احمد (يعني احمد بن الحسين المتنبي) ولقد ألف العديد من معاصريه، ومن بعدهم كتباً ودراسات حول آراء المعرّي وفلسفته، مثل:((أوج النحري عن حيثية أبي العلاء المعري ))، ليوسف البديعي، و((مع ابي العلاء المعري))، لطه حسين، و((رجعة أبي العلاء )) ل عباس محمود العقاد، وغيرهم كثير. وفاته: توفي بمسقط راسه (معرّة النعمان) سنة 446 للهجره الموافق 1057م، وقد وقف على قبره أربعة وثمانون شاعراً يرثونة. 1- رهين المحبسين كتب كثيرا ولم يبق سوى القليل. - جريدة الشرق الأوسط - تاريخ النشر 19 يوليو-2006 - تاريخ الوصول 25 أكتوبر-2008 المصدر ويكبيديا المنتخب من اللزوميات نقد الدولة والدين والناس اختاره وقدم له بدراسة عن المعري هادي العلوي الناشر: مركز الابحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي دمشق - 1990 م لتحميل الكتاب اضغط هنا وسوف اقوم برفع باقي مايتوفر لدي للمعري وعنه ابو العلاء المعري - - الواد روقه - 11-29-2008 هذه بعض الروابط التي وجدتها طه حسين..مع أبي العلاء المعري في سجنــــه http://www.4shared.com/file/34491002/eb098...______.html?s=1 شرح لزوم ما لا يلزم - أبو العلاء المعري http://www.4shared.com/file/34506577/8972a...__-___.html?s=1 طه حسين وابراهيم الابيارى..شرح لزوم ما لا يلزم لابي العلاء المعري..الجزء الاول http://www.4shared.com/file/60454666/f032a...______.html?s=1 طه حسين .. شرح لزوم ما لا يلزم لأبي العلاء المعري http://www.4shared.com/file/59735233/5059a...______.html?s=1 رسالة الغفران - ابو العلاء المعري http://www.4shared.com/file/65890190/f4ee9...__-___.html?s=1 أبو العلاء المعري - الفصول والغايات http://www.4shared.com/file/65327961/8aa21...___-__.html?s=1 رسالة الملائكة لابوالعلاء المعري http://www.4shared.com/file/73618938/6e7d93cd/___.html?s=1 . ابو العلاء المعري - - الواد روقه - 12-02-2008 ابو العلاء المعري - - إبراهيم - 12-02-2008 تدري صديقي روقة.. كنت أتمنى لو أجد بقية المجلدات بشرح طه حسين وإبراهيم الإبياري لـ لزوميات أبي العلاء المعري.. كل ما وقعت يدي عليه هو مجلد واحد يتيم وعملته وتم رفعه على موقع المصطفى. المجلد الللي اشتغلت عليه كان حرف الألف بس فيما أذكر.. اللزوميات واخدة الحروف الهجائية كلها. لو عثرت على أي بيانات ببليوغرافية لشرح طه حسين وإبراهيم الإبياري خبرني وأكون ممنون لك. أرى هذه اللزوميات وكأنها أسفار مقدسة وتأخذ بعقلي أخذًا. أريد للناس أجمعين أن يقرأوها ويتدبروها وخاصة بشرح طه حسين وإبراهيم الإبياري. ربنا يحقق لنا مرادنا ومنه وبه القصد وسواء السبيل. ابو العلاء المعري - - إبراهيم - 12-02-2008 من أبيات اللزوميات المقربة إلى قلبي هو هذا البيت لشيخي أبي العلاء: "أرائيك فليغفر لي الله زلتي فديني ودين العالمين رياء". لماذا قال "أرائيك"؟ لأن الناس لا تتحمل بعقولها الصغيرة أكثر مما تقدر أن تتحمل ويجب مخاطبتها على قدر عقولها ولو بأن تعطيهم نذر قليل من الحقيقة فيأخذ الأمر في ظاهره طابع الرياء... نفعل هذا مع الأطفال فنقول لهم: ربنا فوق نزل لنا المطرة- أو ما قاله أب مسلم اعتنق المسيحية حديثاً لطفلته ما استنفر منه ذوقي: "بابا يسوع جاب لنا البسكليتة دي"؛ ونحن نعلم علم اليقين أن الأمر أعقد من هذا الكلام السطحي الساذج. كثيرا ما أضطر لأن أقول كلام وكم كنت أتمنى سعة أفق من أخاطبه ولكن مجبر أخاك لا بطل فصح القول هنا: أرائيك فليغفر الله زلتي! ابو العلاء المعري - - عاشق الكلمه - 12-03-2008 خالص الشكر والتقدير للزميل العزيز " روقه " على تلك الدرر لشيخنا الجليل " ابى العلاء المعرى " والذى ارى انه اقدر من استطاع التعبير عن فلسفته بابيات شعريه راقيه تصل الى القلب والعقل دون حواجز , ودائما ما استعير ابياته فى محاوراتى لتكون خلاصه ما اريد قوله . خالص محبتى وتقديرى :98: ابو العلاء المعري - - يجعله عامر - 12-23-2008 شروح سقط الزند . تأليف: التبريزي والبطليوسي والخوارزمي تحقيق: مصطفى السقا وعبد الرحيم محمود وعبد السلام هارون وإبراهيم الأبياري وحامد عبد المجيد الهيئة المصرية العامة للكتاب الطبعة الثالثة 1408هـ / 1987م خمسة مجلدات 2279 (43 MB) هنا http://www.archive.org/download/SHsznd/SHsznd.pdf ابو العلاء المعري - - ugarit - 12-23-2008 مشكور يا يجعله عامر تحية تليق بك ابو العلاء المعري - - نبيل الجزائري - 12-29-2008 ملاحظة بسيطة بشأن الصورة المتخيلة المنشورة باعتبارها صورة المعري ، فهي كما احسب صورة متخيلة للمتنبي وليس للمعري . ابو العلاء المعري - - إبراهيم - 01-04-2009 Array شروح سقط الزند . تأليف: التبريزي والبطليوسي والخوارزمي تحقيق: مصطفى السقا وعبد الرحيم محمود وعبد السلام هارون وإبراهيم الأبياري وحامد عبد المجيد الهيئة المصرية العامة للكتاب الطبعة الثالثة 1408هـ / 1987م خمسة مجلدات 2279 (43 MB) هنا http://www.archive.org/download/SHsznd/SHsznd.pdf [/quote] سبقتني يا يجعله عامر ودائما في الخير لك السبق والإقدام والعطاء فلك مني مليون بوسة أخوية على روح العطاء والبذل هنا. :redrose: |