![]() |
هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه (/showthread.php?tid=21305) الصفحات:
1
2
|
هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - إبراهيم - 01-17-2006 لم ألتفت لهذا التعبير سوى بعد أن قرأت شكوى للزميل والأخ قطقط في ساحة الشكاوي يعترض على: اقتباس:أو أن تدعي الشمطاء الطعجاء أرملة "الشهيد" بأنها حررت و طردت الإسرائيلييين ؟ http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=2&tid=37053 طبعا أعتبر تعبير "يضرطون من طيز واسعة" تعبير مبارك بدليل أنهأتى لوجهي بإبتسامة عريضة حيث حلق خيالي في مدلولاته و عن الفارق بين الضرطة من طيز واسعة و الضرطة من طيز ضيقة. و بصرف النظر عن المقاسات، فماذا يعني التعبير إني واي؟:what: هل هذا التعبير له وجود في مصر؟ أنا مغرم بالتعبيرات عامة في أي لغة. و قرأت رد الزميل قطقط على التعبير: اقتباس:لماذا تجعلوننا كلما دخلنا صفحة الفكر الحر ورأينا كلمة ال " ظ " نشعر اننا فى مبولة أو مشخخة ؟http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...37108#pid299320 لا أفهم سبب اعتراضه على الضرطة و الإشارة إليها بحرف ال"ظ" و ربطه للطيز بالمبولة و المشخخة مع أن الطيز حاضرة في كل مكان أي omnipresent حضور لا يتقيد لا بالزمان و لا بالمكان، فبوركت حقاً. هل من شرح للتعبير و استخدامه الدارج؟ :loveya: هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - إبراهيم - 01-17-2006 http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...?tid=12621&pid= هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - حمدي - 01-17-2006 نعم هذا قول مشهور في العامية السورية، ويستعمل لمن يأتي أمرا هو أكبر منه (أي الأمر أكبر من فاعله)، مثل الذي ينفق فوق طاقته، خصوصا إذا كان من مال غيره، أو من يهدد من هو أقوى منه، وهكذا ... هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - Deena - 01-17-2006 ابراهيم بدي أفهم ليش مابفهم عليك أحيانا لم أفهم مادخل قطقط ولم أفهم مادخل موضوع الباي باي بالوسيعة لكن أتعلم شيئا لاحظت في موضوع "الباي باي" مايلي 1. إن كان كلام صاحب الموضوع صحيحا فسأتوقف عن استخدامها، لأني لاأريد أن أهلل كل شوية لبابا الفاتيكان (عمّال على بطّال) 2. لاأظنه صحيحا خصوصا أن كلمة باي باي إنكليزية وكلمة البابا في الإنكليزية تبدأ بحرف ال P 3. لايستطيع أي عربي التفريق بين الB وال P 4. ماهو اليوم؟ ثلاثاء أو أربعاء تحياتي ابراهيمو هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - dimozi - 01-17-2006 في تصحيح لما نشر على لسان الأخ حمدي فتعبير يضرط من طيز واسعة ليس كما أرد الزميل العزيز بل معناه ( الذي يتكلم من موقع مرتاح جدا) أي بما يشابه ( اللي ايدوا في المي ما متل اللي أيدوا في النار) يعني اذا انت يا أخونا أبراهيم قاعد مع صديقك و هو عم يشكيلك همو أو عم يطلب استشارة فإذا أنت قعدت تنظّر عليه و تعمل فيها مثاليات فبتكون عم تضرط من طيز واسعة ....... يعني بتكون عم تحكي على المرتاح ....... و الله أعلم و أسلموا هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - EBLA - 01-17-2006 برهوم الغالي ... لا تصدق كل ما قيل لك هنا عن معنى العبارة لا تصدق حتى تسمع! فتش عن ( ... ) وسيعة واسمع الصوت، وتعال هنا لتشرح لنا النتيجة، فأنا مثلك أرغب بشدة أن أعرف معنى تلك العبارة! المشكلة هنا في سوريا أن هذا المثل منتشر، ولكن المؤخرات هنا كلها ضيقة بما لا يسمح بمعرفة الحقيقة :lol2: بأي حال، أعتقد أن تفسير ديموزي صحيح، وعلى الأغلب هو يعرف الحقيقة لأنه في (الخارج)، وبعيد عن سوريا. :saint: هل يعرف أحدكم معنى ( الخارج ) باللهجة السورية؟ :97: هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - Deena - 01-17-2006 إيبلا تصحيح: ديموزي في الداخل ابراهيم ديموزي علل وحدد موقع استخدام هذا المثل أما معناه فهو أن الغازات (مهذبة) تخرج أسرع وأسهل من القفا (كمان مهذبة) واسعة المخارج (أكثر تهذيبا) يعني بالمصري "اللي يده في المي مش متل اللي يده في النار" هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - EBLA - 01-17-2006 اقتباس: Deena كتب/كتبتيووووووووووووووووووووه ... شو بدّي أعمل للحماصنة. الخارج غير شكل، وبعيد عن سوريا كمان. :saint: بدّك قاموس للمفردات السورية؟ هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - المتهور - 01-17-2006 مصطلح غير عملي وبدو مساحة هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه - إبراهيم - 01-17-2006 اقتباس: حمدي كتب/كتبت بالأمس رأيت ردك قبل أن أخلد لسلطان الكرى و ينكح النعاس جفوني و ظللت أفكر عن العلاقة بين التضريط من طيز واسعة و ما شرحته مشكورا أعلاه بأن العلة هي الإقبال على أمر أكبر من حجمه أو يستعرض مقدرات هو دونها و بصراحة وجدت أن الربط نوع من الـ stretch أي ممطوط، و ممطوط هنا تعود على الربط لا شيء آخر ليس إلا! عموما مشكور على شرحك و يعود ديموزي، و هو ابن سوريا الحقيقي، فيشرح للمصريين أبناء عمومتهم معنى التضريط من طيز واسعة كما هو في الواقع: اقتباس:يضرط من طيز واسعة و أعتقد أن هذا تفسير منطقي علمي لأن الشرج معروف بضيقه و لكن هناك قوم قد أوسع الله عليهم فلا يتحرجون و لا يتأففون و لا يتضيقون فيما يخرجون و من ثم التضريط [ من طيز واسعة ]. أمورهم تحدث بأريحية تامة و لذلك قلما يشعرون بمعاناة الآخرين وهم سواد القوم الذين يضرطون [ من طيز ضيقة ] و أحسب نفسي واحدا منهم هؤلاء الأخيرين و لذلك لا أقدر أن أتكلم من برج عاجي و أقوم بالتنظير. حبيبنا ديموزي: ليتك تشرح لي معنى "التنظير" كما هو مستخدم في لغة الصحافة. أهو التنظير المقتبس من النظرية أي theorizing? هذه الكلمة لم أتعلمها إلا من خلال نادي الفكر و يا لضحالة مداركي و يا لعرفاني بفضل الموقع هنا في صقل عربيتي و مفرداتي. لذلك، أشكرك أخي الغالي ديموزي على شرحك و أعدك أني لن أضرط من طيز واسعة ما حييت بل سأكون على قدم المساواة مع الناس و أشعر بما يشعرون و أفكر بما يفكرون في أرض الواقع. حمصيتنا الغالية: شكرا جدا على الشرح و كم تضررت من هؤلاء الذين يكلمونني و أنا أشكي لهم همي فشعرت أنهم ينطبق عليهم المثل: اللي إيده في المية مش زي اللي إيده في النار. و بالنسبة لسؤالك عن اليوم، قطعا، جميع أيام الأسبوع لنا جميعا صارت "أربعاء"، و هو اليوم الذي قدسه الرب لنا جميعا، فلنفرح به.:10: الغالي إيبلا: فرحت برؤياك في هذا الشريط حيث اتيت لنجدتي و سمعت صراخ استغاثتي حيث ضاقت الدنيا و ليس شيء آخر لا سمح الله :emb: و صدقني، و أنا في خلوتي، و بينما يتدبر النساك عجائب الله في الكون، لا هم لي سوى أن أتدبر حال البشر و هم يضرطون من طيز وسيعة فحسدتهم على ما أصابوا من الخير. و أنا مثلك أعجب لانتشار المثل في سوريا رغم أن المؤخرات عامة ضيقة، فهل تضرط أمة بأكملها من طيز وسيعة؟! :what: و على أية حال، فأنا أرجح رأي ديموزي لأنه الرأي الأغلب بين القبائل و الشعوب و الذي تعمل به جميع الفرق. و ( الخارج ) هو الكبانيه في لغة أبناء القاهرة أو ( الحمّام ) بلهجة أهل عمان و الرياض. أخي المتهور: نعم المصطلح غير عملي، و لكن غير المستطاع عند الناس مستطاع عند الله فتتحقق آمالهم العريضة و يتكلمون كلاما تنظيريا مادام الكلام لا يكلف أحد شيئا. تحية حارة للجميع ممن شاركوا (f) |