![]() |
هل الدعارة حضارة؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: ثقـافــة جنسيــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=77) +--- الموضوع: هل الدعارة حضارة؟ (/showthread.php?tid=21431) الصفحات:
1
2
|
هل الدعارة حضارة؟ - فراتي - 01-12-2006 أعضاء النادي الأعزاء: يؤرقني حيث أعيش (دمشق) تفشي البغاء وازدياد نسبة المشتغلين فيه من شتى المستويات و المنابت . . وهزيمة محاربي الظاهرة نكراء . . للآن . . دول كثيرة في العالم تقر بالبغاء كأمر مشروع قانونياً ، و تتجه أخرى لتنظيمه و الاعتراف به كحرية شخصية و نشاطاً طبيعياً غير مضر ، وبعضها ينحى لاستثماره علناً و على مستوع الدولة (السياحة الجنسية . . كتايلاند) . . فيا جماعة ما رأيكم ؟ - هل تعذرالبغي إن انتفت عنها أعذار الإكراه أو الحاجة المادية؟ - هل هذه المهنة حرية شخصية و نشاط طبيعي ، أم هو اعتداء على المجتمع ؟ - هل هذه المهنة أهون شرين؟ وأن دورها في المدينة كدور البالوعة في المنزل . . قذرة لكن ضرورية - هل يعذر الرجل مشتري خدمات البغي إن لم يستطع الزواج ، أو شاء العبث ، أو لم يجد عند الزوجة حاجته ؟ - ماذا عن العاهرين من الرجال و المشتريات خدماتهم من النساء؟ ثمة شركات و الأمر حقيقة ماثلة - طيب . . هل رفض الدعارة تخلف ؟ هل الدعارة حضارة ؟ ولنا المثال فيما نراه في الغرب . . - القانون هنا يجرّم الفعلة ، لكن دون تطبيق . . ماالقانون حيث تقيمون ؟ أو حيث لا تقيمون لكن نما إلى علمكم . . - . . . - . . . حبذا لو ابتعدت الآراء عن المرجعيات غير العلمية (من قبيل "لأن بابا قال عيب . ." أو "هكذا أمرنا الدين . ." ) حيث أن تعليمات الأديان و الأعراف العربية في هذا الشأن معلومة للجميع ونود هنا رأي المنطق دون غيبيات مختلف فيها . . أود هنا بشكل خاص أن يُدل ِ غير المعارضين برأيهم ، لأنه الغير مألوف ، لأنه وجهة النظر الأكثر التباساً . . فهاتوا ماعندكم . . دام فضلكم . . هل الدعارة حضارة؟ - Free Man - 01-13-2006 [CENTER]سأتكلم فقط عن مشكلة دمشق لأن الأمر يعنني صدقني رغم تفشي الأمر إلا انه ما زال محدوداً بمناطق معينة بدمشق .... ولكن أنكار وجود الدعارة خطأ والقول بالقضاء عليها صعب أن لم يكن مستحيل إذا ما العمل ؟ ببساطة كما فعل غيرنا الأعتراف بالأمر ... تنظيمه و الأشراف عليه مثلاً : اعطاء كل (بائعة هوى) رخصة مؤقتة تدل على خضوعها لفحوصات وخلوها من الأمراض ... كما يجب أن تدفع الضرائب لأنها دخلها مرتفع وساحاول الأجابة على أسئلتك : 1.هل تعذرالبغي إن انتفت عنها أعذار الإكراه أو الحاجة المادية ؟ - لا تعذرها لأني لا أعتقد أنك ستجد فتاة تعمل في هذا المجال حباً و طواعية 2.هل هذه المهنة حرية شخصية و نشاط طبيعي ، أم هو اعتداء على المجتمع ؟ -سؤال جيد ... ولكن الأجابة عليه مشكلة علينا أن نعرف الحرية الشخصية النشاط الطبيعي و المجتمع ثم نحاول الأجابة 3.هل هذه المهنة أهون شرين؟ وأن دورها في المدينة كدور البالوعة في المنزل . . قذرة لكن ضرورية؟ - ربما ولكن ما هو الشر الثاني .... دعني أخمن تقصد الأغتصاب أو ماشابه 4.هل يعذر الرجل مشتري خدمات البغي إن لم يستطع الزواج ، أو شاء العبث ، أو لم يجد عند الزوجة حاجته ؟ - قد أسلم معك بالنسبة للرجل العازب ولكن المتزوج لا وإلا فأن الكثير من النساء لا يجدن عند رجالهن كل ما يردن 5.ماذا عن العاهرين من الرجال و المشتريات خدماتهم من النساء؟ ثمة شركات و الأمر حقيقة ماثل ؟ - لا أعلم عن الموضوع شئ 6.طيب . . هل رفض الدعارة تخلف ؟ هل الدعارة حضارة ؟ ولنا المثال فيما نراه في الغرب . . - الدعارة ليست حضارة بل واحدة من علاماتها وان كنت أشك بسبب قدم هذه المهنة 7.القانون هنا يجرّم الفعلة ، لكن دون تطبيق . . ماالقانون حيث تقيمون ؟ أو حيث لا تقيمون لكن نما إلى علمكم . - في سوريا يحاسب القانون ولكن ليس بقسوة و هو الأن يغض الطرف تحية لك .......[/CENTER] هل الدعارة حضارة؟ - philalethist - 01-14-2006 اقتباس:- هل تعذرالبغي إن انتفت عنها أعذار الإكراه أو الحاجة المادية؟أعتقد أنه من المستحيل أن تجد مومس تمارس الدعارة وهي غير محتاجة للمال. إن كانت غير محتاجة فلماذا تمارس الدعارة؟ إذن فأعتقد أني أستطيع أن أؤسس معادلة رياضية مفادها: دعارة = حاجة طبعا هناك نساء بحاجة أيضا للمال لكنهن يفضل الموت جوعا أو يفضلن التسول أو التدين الخ. لكن ما دامت هذه النقطة تعالج مسألة الدعارة بين الحاجة وانعدام الحاجة فجوابي هو الدعارة هي دائما نتيجة للحاجة. أما مسألة أن تـُعذر المرأة أم لا لتوخيها الدعارة لتلبية حاجتها فتلك قضية أخرى. اقتباس:- هل هذه المهنة حرية شخصية و نشاط طبيعي ، أم هو اعتداء على المجتمع ؟نعم هي حرية شخصية يمارسها شخص بملئ إرادته (وإن كان تحت إكراه الحاجة) وليس فيها أي ضرر على أي شخص آخر أو حرية أي شخص آخر. نعم هو نشاط طبيعي وليس فيه أي تأثير سلبي على أي كان (إلا التأثير النفسي على المومس نفسها) لا هو ليس اعتداء على المجتمع حيث لا يوجد أي ضرر على المجتمع فهذه علاقة بين أفراد حيث تعرض الموموس جسدها لمن يدفع وبالتالي فهي علاقة بين فردين. من يرفض هذه العملية فعليه أن لا يشارك فيها ولا يبحث عنها. فهي ليست مفروضة على أحد ولا يـُقهر عليها أحد وبالتالي فلا ضرر يلحق بالمجتمع من هذه العملية. اقتباس:- هل هذه المهنة أهون شرين؟ وأن دورها في المدينة كدور البالوعة في المنزل . . قذرة لكن ضروريةنعم. لكني أفهم أنها أهون شرين بالنسبة للمومس بين شر الموت جوعا أو الاهانات التي يمكن أن تتعرض لها من التسول وطلب الحاجة من الناس أو الاقتراض ثم عدم القدرة على رد الدين، الخ. وبين شر عرض جسدها. أعتقد أنها عندما تعرض جسدها ستكون هي فقط الخاسرة والمتألمة من العملية لكن لو اقترضت مثلا بعض المال ثم لم ترده ستكون هي الخاسر والشخص الذي ضاعت أمواله التي أقرضها خاسرا هو الآخر. أعتقد أنه يمكن أن نقول هنا أن الدعارة تضحية بالذات من أجل عدم الحاق الضرر بالآخرين:D اقتباس:- هل يعذر الرجل مشتري خدمات البغي إن لم يستطع الزواج ، أو شاء العبث ، أو لم يجد عند الزوجة حاجته ؟بالنسبة لي شخصيا وإن كنت أعذر المومس على عرض جسدها لكني لا أعذر الرجل أبدا على دفع المال من أجل تلبية حاجاته الجنسية. أنا مع أن تـُقام هناك صداقات بين الرجل والمرأة (في حال عدم القدرة على الزواج) يلبي من خلالها الاثنين حاجتهما الجنسية وذلك تحت رباط الحب بالتأكيد من أن يتجه الرجل (أو حتى المرأة) إلى عملية بيع وشراء بضائعاتية من أجل ذلك. إذن إن لم يستطع الرجل الزواج يمكنه أن يجد من تفهم موقفه ويتعايشا بكل حب حتى بدون زواج. أما بخصوص المتزوجين فأنا ضد هذه المسألة تماما وتلك خيانة لا تغتفر. من لم يجد حاجته الجنسية عند زوجته فعليه أن يعمل على معالجة المشكل بالحوار أو طبيا إن كانت المشكلة فيزيولوجية أو لدى طبيب نفسي في حال كانت المشكلة نفسية وإذا لم يتم حل المشكل فلينفصلا ثم فليفعل الزوج ما يشاء. لكن الخيانة بالنسبة لي لا تغتفر ليس بين الازواج فقط بل حتى بين الصديق وصديقته الغير متزوجان. - ماذا عن العاهرين من الرجال و المشتريات خدماتهم من النساء؟ ثمة شركات و الأمر حقيقة ماثلة شاهدت برنامج في قناة ألمانية منذ سنوات بخصوص عرض الرجال أجسادهم لممارسة الجنس مع نساء يدفعن لهم مقابل ذلك لكن في الغالب تكون النساء من العجائز الطاعنات في السن وبالتالي فلا متعة حقيقية يجدها الرجل (اللهم إلا عند قبض الثمن) أو أن تكون من النساء الاتي يملكن مرضا جنسيا نفسيا (مثل السادية أو المازوشية) ولا تستطع إفراغه إلا مع رجل بالثمن. وعموما مسألة عرض الرجل لجسده أيضا يدخل في الحرية الشخصية فما دام الرجل اختار أن يعرض جسده وقبل بذلك، وما دام لم يكن في ذلك العمل ضرر لأي شخص فلا يمكن أن نقف بين الرجل وما اختاره بنفسه. وعملية عرض الرجل جسده نادرة بالطبع حتى في الغرب لكنها تتفشى بمرور الوقت. اقتباس:- طيب . . هل رفض الدعارة تخلف ؟ هل الدعارة حضارة ؟ ولنا المثال فيما نراه في الغرب . .قبل أن أجيب أريد أن أذكرك أن الغرب يبدو وكأنه يعاني من مشكلة تفشي خطير للدعارة لكن الحقيقة أن الظاهرة موجودة في كل العالم وبنسب متقاربة لكن في الغرب الأمر صريح وعلى الملإ في التلفزيون وفي الصحف وفي كل مكان يتحدث الجميع عن الدعارة بدون عقدة نقص لذلك يبدو أن الأمر متفشي لكن في أماكن أخرى تمنع العادات أو الدين أو القانون الحديث عن الدعارة لهذا تبدو لنا أنها غير موجودة. أما جوابي فهو لا ليست الدعارة حضارةفلا أعتقد أن الأخلاق هنا تمس فردا واحدا فقط أي المومس ومن دفع لها. وسواء اعتبرنا عملها ذلك عاديا أو لاأخلاقيا فلا يمكن أن نقول أن المجتمع هو المريض أخلاقيا. لكن في كل الأحوال فمفهوم الحضارة بتخلفها وتقدمها لا علاقة له بالدعارة فالحضارة مفهوم معقد ولا يمكن اختزاله في الدعارة. اقتباس:- القانون هنا يجرّم الفعلة ، لكن دون تطبيق . . ماالقانون حيث تقيمون ؟ أو حيث لا تقيمون لكن نما إلى علمكم . .القانون الذي يجرم الدعارة هو قانون متخلف بل القانون الذي لا ينظم الدعارة هو أيضا قانون متخلف لأنه متى احتاجت المرأة للمال ولم تجد إلا عرض جسدها لسد حاجتها فيمكن لها أن تفعل ذلك مهما كانت العوائق القانونية والعملية. ولا يمكن أبدا لأي شيء أن يحول بين المرأة وبين عرضها لجسدها إن هي رضيت بذلك. لذلك فالقانون الحكيم عليه أن يعترف بالدعارة فينظمها ويحمي المومسات جسديا (من العنف مثلا) وصحيا (من الأمراض) ويقيم الظاهر سوسيولوجيا عبر الاحصاءات التي تكون موجودة بفضل تقنين الدعارة وأيضا تستفيد الدولة من خلال الضرائب المفروضة عليهن. أما لو طارد القانون المومسات فلن تقع بين قبضته إلا لو 1 من 100 من الناشطات في الدعارة وربما لسوء حظهن. كما أنه في تنظيم الدعارة يمكن الدولة أن تهتم بهن اجتماعيا فترسل لهن المرشدين والمختصين الاجتماعيين لدراسة حالاتهن ومحاولة مساعدتهن على الخروج من عالم الدعارة وهذا ما يحصل فعلا في بعض البلدان الأوربية. [SIZE=4]باختصار علينا أن نتفهم موقف اللاواتي يعرضن أجساهن في مقابل مالي حتى وإن لم نكن راضين على ذلك. ثم علينا أن نحاول معالجة تلك المسألة بحكمة وبعد تحليل عميق للأمور وليس بتجريمهن قانونيا وأخلاقيا. مع خالص تحياتي(f) هل الدعارة حضارة؟ - المتهور - 01-14-2006 نعم.. اعتقد أن الدعارة حضارة اذا كانت ببلاش يعني مارس الحب على هواك بدون قيود وضوابط ولكن مع وجود العنصر المادي تصبح الدعارة تجارة والكل له الحق أن يتاجر بما يملك طالما أن الضرر لا يقع إلا على البائع والشاري هل الدعارة حضارة؟ - إبراهيم - 01-16-2006 الدعارة ليست حضارة و هي شر و ليست خير بالمرة و لكنها حرية شخصية بمعنى كل واحد مسئول عن أعماله/أعمالها و لا نملك الحق أن نقول لفلانة أن تكف عن الدعارة خوفا على أخلاقنا و لكن حريّ بنا أن نقفل بابنا على بيتنا و إزاراتنا مقفولة جيدا فلا نؤذي أنفسنا نحن. السؤال لا يبدأ بالمومس و لكن يبدأ بنا نحن: هل نحن الذين صنعنا المومس أم لا؟ ماذا فعلت أنت و ماذا فعلت أنا لمساعدة إنسانة في حاجة مالية إضطرت للمتاجرة بأقدس المقدسات: الجنس؟! لم نفعل شيء سوى الكلام من برجنا العاجي! هل الدعارة حضارة؟ - زياد - 01-16-2006 اقتباس: فراتي كتب/كتبت هل الدعارة حضارة؟ - مفكراتي حر - 01-18-2006 في سوريا ليست المشكلة بالدعارة ولا بالداعرة فانا ارى ان المرأة التي لحاجة مادية او جسدية رغبت بمضاجعة ذلك الرجل الذي اعجبها .. حرة والله بيحاسبها ما دامت اخدته على بيتها واستترت وما مارست عالرصيف وهاد الشيء موكول لـ الله والله غفور رحيم لكن في سوريا البنت اللي بدها تشتغل بالدعارة رسمي ما بتقدر تطلع خطوة برات البيت الا بموافقة العرصة يا زلمة !! شو هاد ؟!! :o يعني عبودية حقيقية الله وكيلك ! اسألني إلي شفت كيف ما قدرت تخطو معي خطوة وحدة دون علم ابو جراح :lol: هل الدعارة حضارة؟ - Awarfie - 01-18-2006 ردا على السؤال : هل الدعارة حضارة ؟ نقول : ليس من الموضوعية ان نطلق على سلوك انساني محدد بانه حضارة الا من باب التجاوز و المجاز . فالحضارة هي مجمل التحولات و التغيرات التي تسم مجتمع ما و تميزه عما سبقه من المجتمعات . و تتسم الحضارة بالمسالة الزمنية بحيث نقارن بين الحضارات التي تعاقبت على البشرية منذ بداية التاريخ المكتوب و غير المكتوب . لذا فان من سمات الحضارات جميعها ان النساء كن يقدمن اجسادهن في مرحلة ما ام مقابل الحاجات المادية او لصالح آلهة ذلك العصر . و لقد تحدث الكثير من المؤرخين عن البغاء المقدس حيث كانت النساء تقدم اجسادها للمارسة الجنسية مع كل رجل يرغب من اجل انجاب أكبر عدد ممكن من البطون للتقليل من الخسارة البشرية في الولادات الفاشلة او في الموت الذي كان يلم بالاطفال او في خسارة الرجال في الحروب او بسبب الامراض التي كان اغلبها وبائيا كارثيا في تلك العصور . و لذلك كان البغاء يعتبر منة و قربانا جسديا للاله .ثم تعدلت تلك السمة الحضارية مع تقدم الفكري لدى البشرية و الاديان بشكل خاص كما نرى لدى الاخوة المسيحيين ، حيث اقتصر تقديم الجسد لدى النساء على حلق الشعر و التعبد في بيوت الدين ( الديــر ) و العدم الزواج ....الخ لصالح الرب . اما ابغاء من اجل الحاجة فهي سمة عامة نجدها في كافة دول العالم . لكن ما جعل البغاء علنيا و شرعيا في الدول التي تميز الحضارة الحديثة فهو نابع من حصول المراة على حقوق واسعة ساعدتها على استغلال جسدها بشكل مشروع للحصول على رزقها او لتمارس حياة جنسية حرة بعيدا عن الغوط و التابوات التي تميز الدول المتخلفة حضاريا ! مع التحية . (f) هل الدعارة حضارة؟ - طريف سردست - 01-11-2007 ماذا يعني مصطلح "دعارة" بالضبط؟ البغاء كان ممارسة مقدسة في السابق، وبقيت آثاره في الجزيرة كممارسة مقدسة حتى لحظة ظهورالاسلام وممارسة الجنس مقابل المال او الخدمات كان موجودا منذ عصور بفضل الفقر والحروب وتجارة الرقيق او فقدان المرأة لبكارتها واضطرارها للهرب من البيت، عزز بفضل سيطرة الرجل في المجتمعات التي تتعرض للحروب باستمرار مما اعطى الرجل افضلية. مايوجد في سوريا " عبودية مقنعة" مستغلين مجتمع لاتملك المرأة فيه بحرية التصرف بدون غطاء من ظل رجل. لايمكن منع هذا النوع من الممارسة، وكل الاجراءات التي تعطي الانطباع بأنها تمنعها تكون في حقيقة الامر عززت موقع الرجل وسيداتها على مصير النساء الذين يقعون في ظروف تفرض عليهم هذه الممارسة كمخرج وحيد باقي. في السويد يعاقب الرجل الذي يشتري خدمات بائعة الجنس وليس الفتاة، بإتبار ان المشتري "هو مصدر الشر" وهو الطرف الاقوى وليس البائع. هل الدعارة حضارة؟ - الملكة - 01-15-2007 يحكى أن أحدهم أرسل أبناؤه السبعة الى مدينة يعرفها جيداً ، طلب منهم أن يمكثوا فيها سنة وبعد عودتهم قال لهم : - حدثوني عن المدينة يا أحبابي ؟!! قال الأول : كلها مدخنين ومدمنين ومنحرفين قال الثاني : كلها دور عبادة - مساجد و كنائس واسواق قال : الثالث : كلها غواني وبيوت .... قال الرابع : كلها مسارح ومكتبات وديسكوات قال الخامس : كلها جمال وهدوء طبيعتها ساحرة وبحرها دافيء وناسها طيبين . قال السادس : كلها فنادق ومطاعم ولصوص وشرطة مرور تتسول أما السابع فقال : كلها كل ماذكر اخوتي قال الرجل -لأبنه السابع- : خذ وصيتي هذه يابني لتعرف كيف رأيت - أنا - تلك المدينة ولاتفتح الوصية إلا بعد وفاتي فأنت- فقط - من أستطيع أن أثق به من بعدي ومن بعد رحلتكم هذه . ولكن دعني اقول لك أن ضريبة الحرية بعض الإنفلات وبعض ماقلت ..وضريبة المدنية الضجيج وبعض الإنحراف ، أما أنك تخص دمشق فقط في هذا الموضوع اسمح لي يعني ..لآن ماذكرته موجود في كل بقاع الدنيا وأستغرب أن تلصق كل هذا بدمشق فقط ..ويبقى أن أوضح - لك وللجميع بأن الدعارة ليست حضارة - طبعا- ..بل جهل ودونية وعبودية ووو.. :redrose: والسؤال المطروح عليكم : ماذا كتب الوالد بوصيته عن المدينة ؟؟؟:uvu: |