حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هذا "الإله" الغريب العجيب ... - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هذا "الإله" الغريب العجيب ... (/showthread.php?tid=21826) |
هذا "الإله" الغريب العجيب ... - العلماني - 12-27-2005 جاءني، ورمى إلي ببعض السطور، ثم هم بالمضي، فقلت: ما هذا؟ أجاب: هذه بضعة أفكار غير مرتبة من حديثي عن "إله الأديان" ومع "إله الأديان" ، خذها وانشرها ... قلت: ما على الرسول إلا البلاغ ... إليكموها كما هي: "إله"خلق عقولاً، ولكنه شك في أنها تستطيع إكمال "الماتش"، فشفعها "بلاعبين احتياطيين" من الرسل والأنبياء، "بشورت" مقطوع ورداء منزوع ونصوص لا تفرق بين الكوع والبوع. "إله" عنصري يقتل ويدمر ويتخذ له شعباً مختاراً ثم يقول لفئة أخرى بأنها كانت خير أمة، بعد أن يمنحها تعاليماً محددة في التقوقع والتسردب والتدهلز ورفض بني جلدتها، وعشق الظلام والحزن والكبت والدم والموت. "إله" ينزعج من "تفاحة" كما يقول بعض أتباعه، فلا يجد غير التجسد والصلب تكفيراً عن هذه الخطيئة الغريبة العجيبة. فهو من يعاقب وهو من يتعذب في سبيل "خلاص" آخرين من العقاب الذي اجترحه أمس. "إله" لو شاء لخلق الناس أمة واحدة، ثم تندم – ورجع بكلامه كما يبدو – فأرسل لهم رسلاً وأنبياءً كي يحاربوهم حتى يكون "الدين كله لله" (أمة واحدة). "إله" اجتمعت فيه كل عقد النقص والسادية والسلطوية، محتاج لأن يرى آخرين يصلون له ويسجدون ويرتلون ويسبحون باسمه آناء الليل وأطراف النهار. أما من يتهاون في هذا ولا يقتنع "بحسب عقله" فإنه "مفقود مفقود مفقود" يا ولدي. "إله" همه أن يكون "معبوداً"، وهذه المخلوقات "العاقلة" التي يحركها عليها أن تكون "عبيداً" تحت نعاله وأسواط جلاديه من الذين انفردوا بسماع صوته – كما يزعمون – ثم أتونا بعد هذه "الموسيقى الربانية" بكل غث سقيم. "إله" مليء بالنقمة والإرهاب والغطرسة والهشاشة في نفس الوقت، فكلمة من "أحد عبيده" تؤثر فيه وتجعل مأوى هذا "العبد" جهنم مخلداً فيها. ثم يأتي بعد ذلك كي ينزل علينا من آياته البينات عن "العدل"، فعن أي عدل يتحدث؟ "إله" يحرم على عبيده "متاع الدنيا الحسي" ولا يجد في الآخرة أفضل منه. فيهرع إليه المحرومون بعد أن يموتوا في سبيل "عبادته" منعظين يتلمظون على الحور العين والغلمان المخلدين. كل همهم الأكل والشرب والنكاح والخمور والبطالة والترف. "إله" يحرض بعضاً من عبيده بنصوص ملتفة مواربة تعلو حيناً وتنخفض أحياناً، ويأمرهم بالاعتداء على سائر البشر حتى يقدموا له القرابين والصلوات على مذبحه السماوي المقدس. "إله" متعطش للدماء، يزرع في صدر تابعيه الكره والشحناء والبغضاء ويحرضهم على الفتك "المادي الحقيقي" بالآخرين ما لم يعترفوا بألوهيته. فهو كما يظهر، قد استنفذ جميع وسائله فلم يستطع أن يكون مقنعاً بما فيه الكفاية كي يجعل الناس تهرع إليه بنفس ظمآنة وقلب تواق، لذلك رأيته لا هم له إلا تحريض بعضاً من الناس على إكراه الآخرين "بالسيف والنطع" على عبادته، ثم يقف متجشأ ويقول بأنه "غني حميد". غني حميد؟ إذا كنت غنياً حميداً فلماذا كل هذا الدم الذي تثيره كي يهرع إليك الناس. ما حاجتك إلى العبادة كي تستجديها منهم إن كانت لا تزيد في عرشك مثقال ذرة؟ ما حاجتك إلى إعلان تسعة وتسعون إسماً لك إذا لم ترد أن تفخر أو أن تتبجح؟ لا، أنت لست بحاجة طبعاً، فأنت غني حميد، ولكنك تفعل ذلك دون حاجة فتمس حاجات الناس وأبدانهم وعيشهم وشؤونهم وأرواحهم، ثم تقول لي بأنك تكره كل "معتد أثيم". من هو المعتدي الأثيم هنا؟ أنت لست بحاجة لشيء، ولكنك كنت بحاجة لي أنا الإنسان كي "أعبدك" – كما يبدو -، وإلا فكيف تستطيع أن تكون رباً لو لم أعبدك؟ هل هناك رب بدون عباد؟ هل أقول لك سراً لو زعمت بأنني أنا من أجلسك على عرشك؟ فلولاي لجلست ولم يدر أحد بك، فهل تكون قد جلست حقاً؟ وهل تستطيع الشمس أن تتبجح بضوئها مع العميان؟ وهل تستطيع العيدان أن تكسب وجودها في حضرة "الطرشان"؟ يا إله الأديان، هل أنت حقاً "الله"؟ فأنت في مظهرك وفي تصرف أتباعك ومريديك تبدو بعيداً جداً عن هذا المركز، فهل علي من لوم لو بحث عن "الله" بعيداً عنك. فأنا بحق أجد فيك ألف مطعن كي أبوؤك مركزاً لا أجدك خليقاً به، وألبسك ثوباً تضيع في أكمامه. واسلموا لي العلماني هذا "الإله" الغريب العجيب ... - داعية السلام مع الله - 12-27-2005 اقتباس: العلماني كتب/كتبت بل على العكس ! تلك النصوص تحض على النظر في الكون المحسوس ! قل انظروا مافي السماوات والارض وماتغني الايات والنذر عن قوم لايؤمنون .. وأما العقول فهي لاتقوى على اشباع الفضول لذي الذهن السئول عن الكون المجهول فضلا عن خالقه ايها الزميل العجول ! اقتباس:"إله" عنصري يقتل ويدمر ويتخذ له شعباً مختاراً ثم يقول لفئة أخرى بأنها كانت خير أمة، بعد أن يمنحها تعاليماً محددة في التقوقع والتسردب والتدهلز ورفض بني جلدتها، وعشق الظلام والحزن والكبت والدم والموت. اظن : حق له ان يعبد وحده , مثلما انه قد خلق العالم وحده ! واما ان يخلق ثم يعبد غيره : فقد وضع لذلك أمة من عباده تنشر سلطانه على الارض وتتيح الفرصة للسماع عنه دون تشويش وتزوير وكذب عليه ممن يعبدون غيره .. هؤلاء الحراس الذين ينشرون الحق والتوحيد ويرفعون راية لااله الا الله هم اعداء ( التقوقع والتسردب والتدهلز وعشق الظلام والحزن والكبت والدم والموت ) الذي يقع فيه من ينحطون في وحل العبودية للمخلوقات .. فكم ينحط الانسان بنفسه بعد ان رفعه الله .. حتى الملحد الذي ينكر وجود الله سبحانه وتعالى فهو قد استعبد نفسه لآلهة لانهاية لها من حيث لايشعر .. اقتباس:"إله" ينزعج من "تفاحة" كما يقول بعض أتباعه، فلا يجد غير التجسد والصلب تكفيراً عن هذه الخطيئة الغريبة العجيبة. فهو من يعاقب وهو من يتعذب في سبيل "خلاص" آخرين من العقاب الذي اجترحه أمس. هذه معك فيها 100 % وقد كتبت في ابطالها مجلدات هنا في هذا النادي وحده . اقتباس:"إله" لو شاء لخلق الناس أمة واحدة، ثم تندم – ورجع بكلامه كما يبدو – فأرسل لهم رسلاً وأنبياءً كي يحاربوهم حتى يكون "الدين كله لله" (أمة واحدة). لا ليس الامر كذلك .. لوشاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ( وهو قادر على ذلك ) ولكنه لم يفعل لانه ( يريد قلوبا تخشع لاقوالب تخضع ) ولذلك خاطب انبيائه مرار وتكرارا : ( أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) ؟؟ ( لااكراه في الدين ) ! وهذا لايتعارض مع احكام الجهاد لان الجهاد لايكره أحدا على اعتناق الاسلام او الموت ... وانما لكسح الالغام فقط من طريق لااله الا الله ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ! إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها ) فهذا هو الحق : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ! والحساب غدا وسوف تعرف من الظالم ساعتها ! اقتباس:"إله" اجتمعت فيه كل عقد النقص والسادية والسلطوية، [SIZE=5]محتاج بلى ! هذا هو قمة العدل ورأسه وذروة سنامه ! انت الان في مرحلة الاختبار ولتختر لنفسك ماشئت من دار : وهو سيودعك اياها ! انت اذا رفضت دخول الجنة التي لاتقل فيها ( آه ) ولاتجد فيها طعم الآه ولاتعرفه , واخترت النار مأوى الفجار فكيف تريد منه أن يخالف ارادتك ! هل تريد خدمة خمس نجوم دون دفع أجرة ؟ تريد حياة خالدة منعمة دون تعب شهور معدودة ؟ ثم تقول أن اعطائه كل ذي حق حقه ظلم : من اختاروا الجنة لهم الجنة بنعمته وبماكانوا يعملون ومن اختاروا النار - وبئس مااختاروا - فلهم النار بماخالفوا منهجه وبمااتبعوا من شهواتهم .. فأي ظلم في عين عين العدل ! من عمل صالحا فلنفسه . ومن اساء فعليها . وما ربك بظلام للعبيد . ابصر طريقك قبل فوات الاوان .. " اقتباس:إله" يحرم على عبيده "متاع الدنيا الحسي" ولا يجد في الآخرة أفضل منه. فيهرع إليه المحرومون بعد أن يموتوا في سبيل "عبادته" منعظين يتلمظون على الحور العين والغلمان المخلدين. كل همهم الأكل والشرب والنكاح والخمور والبطالة والترف. ومن قال لك ان هذا هو همهم ؟ الغلمان المخلدون هم للخدمة فقط وليس لشيء آخر تخيّله خيال جلال كشك المريض أخزاه الله أكثر وأكثر .. أما عن نعيم الجنة الحقيقي : فهو رؤية الله .. والتحدث معه مباشرة .. تأمل هذه الاحاديث النبوية الشريفة : إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تعالى تريدون شيئا أزيدكم . إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون وما هو ألم يثقل الله موازيننا ويبيض وجوهنا ويدخلنا الجنة وينجنا من النار فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه ولا أقر لأعينهم . الله من تمام وفيض كرمه ورحمته : يبقى في الجنة مكانا خاليا بعد دخول اهلها اليها فماذا يفعل ؟ لا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا آخر فيسكنهم في فضول الجنة . يخلق أناسا فيها لم يعملوا خيرا قط .. انت تريد ان تكون منهم وترى ان هذا ( حق ) لك , ولكن من اين اتيت بهذا الحق ! أهو عن سابق كد وتعب ؟ أم أن مكانك في الجنة وراثة عن الاجداد ؟ ملحوظة : قد غضضت الطرف عن بقية الكلام لانه لايتحق الالتفات ولاكرامة . فكله اعتداء صارخ على رب العالمين الذي يحب ( لايحتاج ) ان تقوم بيننا وبينه علاقة خاصة من الحب والمودة .. اللهم اني أبرأ اليك من هؤلاء ياربي .. [MODERATOREDIT]الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكم به ياقوم ..[/MODERATOREDIT] هذا "الإله" الغريب العجيب ... - Logikal - 12-28-2005 يا علماني، يروى أن ولدا كان في مدرسة الأحد يستمع الى قصة تجربة يسوع في الصحراء، حيث كان يصوم و يصلي، فإذا بالشيطان على شكل أفعى يأتي إليه و يكلمه و يجرّبه. فقال الولد للمدرّسة، "أي شخص يجوّع نفسه تحت شمس الصحراء الحارقة لا بد سيرى أفاعي تتكلم و ربما دواب تطير!" و لا نعلم كم من أقاصيص الاديان جاءت نتيجة الهلوسات و الامراض العقلية. هذا "الإله" الغريب العجيب ... - الختيار - 12-28-2005 كتب الزميل داعية السلام : اقتباس:وهذا لايتعارض مع احكام الجهاد لان الجهاد لايكره أحدا على اعتناق الاسلام او الموت ... وانما لكسح الالغام فقط من طريق لااله الا الله الآن أعرف كيف تتم الدعوة للدين الإسلامي و كيف يؤمن كل هؤلاء الغربيون ، إنهم يؤمنون لأن هناك من يجمّل هذا الدين و يعطيه صورة غير حقيقية لما حدث و يحدث من خلاله . يا زميلي انت تقول أن الجهاد كان من أجل إزالة الألغام ، و أن أحداً لم يُجبَر على اعتناق الإسلام ، و أنا أقول لك أن الجهاد كان من أجل الغنائم و السبي بحجة إخراج الناس من عبادة العبادة لعبادة رب العباد ، فهذه السبية و هؤلاء الذراري الذين يباعون في سوق النخاسة و يوطئون كالغواني أُخرجوا من ديارهم التي كانوا فيها أعزاء ليدخلوا في عبادة أسيادهم من المسلمين الذين زمّوهم في طريق عودتهم من الجهاد . الجيش الإسلامي كان يغزو القبائل المجاورة ، و الدول المجاورة ، و ليس للآخرين إلا أن يُسلموا أو يقعوا أسرى في أيد المسلمين (إن لم يكن لهم طاقة بجيش المسلمين) . و تسبى ذرارهيم و نساءهم و أموالهم ، أهم شيء أموالهم الطائلة جدا جدا ، و نجد بعد أن قويت الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء ، كيف كانت تجبر الدول الأخرى على دفع الجزية منعاً لغزوها . يعني "فَتْوِنَة" ، شغل فتوّات يعني ، إما أن تدفع أو تُؤذى ، فما الذي يمكن أن يفعله شعب حين يُخيَّر بين أن يدفع جزية ، أو يعلن إسلامه ، (فيدفع الخراج) ، أو يرضى بخيار الحرب ، و كيف يفعل إن كان جيشه لا يقوى على مواجهة جحافل المسلمين الجرارة التي تتوق إلى غزو العالم (باسم الفتح) ؟؟؟؟ أعتقد أن الكثير من الزملاء هنا يحملون نسخة مزوّرة عن التاريخ الإسلامي ، أو هم يعرفون النسخة الصحيحة لكن يروّجون للنسخة المزورة ، و هذا ذنب أقبح من الأول . الموضوع طويل ، و لكن لا يحتاج إلى كثير ذكاء ، فاقرأ أي كتاب تاريخ إسلامي ، أي كتاب مكتوب في أي زمن ، تجد فيه العجب العُجاب . تحياتي هذا "الإله" الغريب العجيب ... - داعية السلام مع الله - 12-28-2005 ياختيار ... ياختيار ! هل طلاب الاموال يموتون وليس في بيوتهم الا آنية المطهرة والمصحف ؟ اتق الله يارجل ! ثم اية جزية هذه التي تجبر انسان له عقل على ان يترك دينه من اجل دريهمات معدودة كل سنة !! ثم اين الاغتصاب واين اخلاق الوحوش والسلب والنهب عند دخول البلاد واجتياحها كما يفعل الفاتحون ؟ ان المسلمين حدودهم السبي والغنائم في ساحة القتال فقط .. وهذا ليس بشيء طبعا ولايسمن ولايغني من جوع لطلاب المال والنساء كما تقول انت ! وهل هذا هو الذي سيغنيهم ؟ ولو كان الحال هكذا : للعن اهل البلاد المفتوحة اصحاب هذا الدين ولم يدخل فيه فرد واحد فضلا عن ان تفنى ديانات كاملة كانت قائمة بأسرها قد حل محلها الاسلام الفاتح ! كلامك كله لايدعمه الواقع التاريخي للأسف .. هذا "الإله" الغريب العجيب ... - Bilal Nabil - 12-28-2005 الختيار نحن نتفق اننا بحاجة الى دول عصرية ، لكن عليك التوقف عن التجني على تاريخنا. الجيش الاسلامي مقارنة مع معاصريه من صليبيين و مغول و اسبان و روس هو الاكثر اخلاقيا و لا مجال للمقارنة. السبي كان رد طبيعي على تصرفات الطرف الاخر ... فبعد انتهاء كل حرب كان يبادر الجيش الاسلامي بطلب لتبادل الاسرى .... و لكن عندما كان الطرف الاخر يرد بذبح الاسرى و بيع الاسيرات كجواري فهم يستحقون ان يعامل اسراهم بالمثل. ان وجود اديان مختلفة في مختلف بقاع الدولة الاسلامية السابقة من الهند حتى اسبانيا لهو خير دليل على التفوق الاخلاقي للمسلمين و العرب في ذلك الزمان. عليك مقارنة ذلك في مصير سكان البلاد اللذين خسروا الحرب امام الصليبيين او المغول او الروس ... هذا "الإله" الغريب العجيب ... - ابن العرب - 12-28-2005 عزيزي داعية السلام مع الله، اقتباس: داعية السلام مع الله كتب ألا يلعن الأقباط المسلمين حتى يومنا هذا؟! هل يكفي هذا الواقع التاريخي ليدعم مقولة الختيار العزيز؟! ب إن الختيار صادق أكثر مما تعتقد يا صديقي، وقد صدق من قال: لا التاريخ يدونه المنتصرون (كما يشاؤون ويرتضون). عزيزي Bilal Nabil ، اقتباس: Bilal Nabil كتب كيف تعلن أن الإسلام معاصر للصليبيين والمغول والإسبان والروس؟! وكيف تقارن بينهم؟! الصليبيين والمغول هم ردة فعل. هم الجواب الذي بزغ بعد بعضة قرون لدرء الاعتداء الإسلامي على العالم أجمع. لو لم يردعكم المغول لاحتللتم أوروبا الشرقية كلها. ولو لم يردعكم الصليبيون لاحتللتم أوروبا الغربية بأكملها. ولو لم يردعكم الإسبان لأكمتلم احتلالها واحتلال أوروبا وهذه جيوش قامت لمحاربة احتلال بغيض ومقيت، ولذلك فهي لا تقارن أبدا بالغزو الإسلامي الذي ادعى أنه ينشر دين الله ولذلك راح يقتل ويسفك الدماء باسم الله. وهذا فارق كبير جدا. تحياتي القلبية هذا "الإله" الغريب العجيب ... - ابن العرب - 12-28-2005 عزيزي العلماني، غريب هو الله حقا! لكنني لم أجد استغرابا في مداخلتك لله ، بل وجدت استغرابا للبشر الذين قرأوا الله على هواهم. وأنت بذلك محق، فالبشر -كما رأيت أعلاه - يرتكبون المجازر الفاضحة باسم الله ويدعون أن الأمر مبرر وعادي جداً ومقبول. عجيب هو الله حقا! يبدو وكأنه غير موجود! صامت هو وسط إعصار هائج من الأفعال وردود الأفعال. أتعلم ما هو سر الغرابة في الله؟! أنّه وهو إله، أصرّ أن يجعل من الإنسان شريكاً له في قيادة الكون وتسييره. علاقة الإنسان مع الله، مرتبطة ارتباطا وثيقا بعلاقة الإنسان مع أخيه الإنسان. قصة آدم وحواء مع الله، مرتبطة ارتباطا وثيقاً بقصة قايين مع أخيه هابيل. كلما تناسى الإنسان الشق الثاني من المعادلة، ازداد الله عجبا وغرابة في عيوننا، وذلك لأن كل من يتجاهل الشق الثاني لا يتحدث باسم الله ولا يعمل بمرسموم من الله، بل يتصرف من تلقاء نفسه، باسم نفسه ولأجل نفسه. ولذلك، الله غريب كل الغرابة وعجيب كل العُجب. فمن ذا الذي يفهم الله؟! لم يفهمه شعبه الذي اختاره. ولم يفهمه الكثير من الكهنة والقساوسة ، والكثير منهم لا يزالون عاجزين عن فهمه. حقاً عزيزي العلماني، غريب هو الله، وعجيب! تحياتي القلبية هذا "الإله" الغريب العجيب ... - داعية السلام مع الله - 12-28-2005 ألا يلعن الأقباط المسلمين حتى يومنا هذا؟! هل يكفي هذا الواقع التاريخي ليدعم مقولة الختيار العزيز؟! ب إن الختيار صادق أكثر مما تعتقد يا صديقي، وقد صدق من قال: لا التاريخ يدونه المنتصرون (كما يشاؤون ويرتضون). ............... الاقباط الحاليون ليسوا معيارا يابن العرب ! أنا كلامي أعمق من هذا .. كلامي حول انقراض السواد الاعظم منهم ...أين هم الان ؟ قد أصبحوا أقلية بعد أن كان المسلمون بضعة مئات استوطنوا مصر وذهب بقية الفاتحين ... ذهب الاقباط وبقيت قلة معها لغة قبطية عفا عليها الدهر واصبحت في ذمة التاريخ ... ألا ترى أن الاسلام أقوى كثيرا ؟ ولماذا يشفط الناس هكذا........... دون مبرر ؟ التاريخ يدونه المنتصر والمهزوم ايضا ...والا فكتب التاريخ القبطي كما تعلم متوافرة وكثيرة جدا , فهل تصدق الختيار في كل مايقول حتى ولو خالف ما تراه بعينك ؟ هذا "الإله" الغريب العجيب ... - Bilal Nabil - 12-28-2005 غريب امرك يا ابن العرب الم يكن الروم و الفرس مستعمرين؟ الم يضطهدوا العباد و يعاملوهم بغطرسة و عنصرية؟ الم يضرب الروم حلفائهم و ابناء دينهم الغساسنة حتى لا يؤسسوا دولة عربية مسيحية في الهلال الخصيب؟ الم يغزو الفرس سواحل جزيرة العرب قبل الاسلام و يستمتعوا باذلال العرب و احتقارهم؟ الم تسمع عن معركة ذي قار قبيل الاسلام؟ انتصار الاسلام السريع كان ردة فعل ضد ظلم الروم و الفرس وعنصريتهم ... الصليبيون لا علاقة لهم في المشرق و لعلك تعلم ان الحملة الصليبية الاولى انتهت في القسطنطينية بعد ان نهبوا كنيسة اية صوفيا و اغتصبوا الراهبات؟ اذا كانت الحروب الصليبية ردة فعل ضد الاسلام فما ذنب مسيحيي البلقان و تركيا اللذين ذبحوا كالشياه؟ و ما ذنب اليهود؟ علما ان البابا اعتذر لكلا المجموعتين معترفا بهمجية الصليبيين. اما المغول ؟؟؟ فما علاقتهم بالاسلام و شرق اوروبا!! المغول اجتاحوا قارة اسيا باكملها من اليابان حتى اندونيسيا و بعد ذلك قررا الوصول الى اوروبا عبر العالم الاسلامي. هل تعلم ان صليبيي عكا عرضوا مساعدة المماليك في معركة عين جالوت؟ اخاف ان يات يوم تعتبروا فيه الصهيونية كردة فعل ضد الظلم الاسلامي! اقتباس: ابن العرب كتب/كتبت |