![]() |
استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) (/showthread.php?tid=22012) الصفحات:
1
2
|
استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - thunder75 - 12-21-2005 ![]() أ. عيسى الشارقي وهو يقدم المحاضر (8 ديسمبر -2005- جمعية التجديد) للإستماع والتحميل : http://www.tajdeed.org/Presentations/shahroor_Talk.wma استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - داعية السلام مع الله - 12-21-2005 للتحميل : حجية السنــــــــــة كتاب : (( الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام )) للعلامة الألباني روابط حول حجية السنة النبوية ومكانتها في التشريع وجوب العمل بالسنة - للعلامة بن باز رحمه الله تعالى شبهات القرآنيين والرد عليها استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - قناص واشنطن - 12-23-2005 الزميل العزيز داعية السلام الي الله اشكرك على رابط المحاضرة كانت شيقة حقا ولكن .. ذكر فيها الدكتور محمد شحرور الاتي موسى دمر دولة ولم يبني دولة عيسى لم يبني دولة ولم يهدم دولة محمد بنى دولة وماتت الدولة وبقيت الرسالة وستند من خلال هذا جواز فصل الدين عن الدولة في الاسلام كأنه يقصد ان الدين لم يهتم من قبل بشئون الدولة بالنسبة لي هذا كلام جميل ورائع لان لي هوى ولكنه لم يحل التناقد الحاصل حاليا على الاطلاق فقد ذكر الحديث "ان الاسلام يجب ما قبله " وان ما وضعه محمد من اسس الدولة في الاسلام يعتبر سنة فهل لك رؤية اخري اطيب المنى (f) استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - قناص واشنطن - 12-23-2005 خطأ متعلق بحالة نعس السؤال اعلاه الي الزميل thunder75 ليس الي داعية السلام للاثنين التحية استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - thunder75 - 12-23-2005 قناص واشنطن مرحبا بك محاورك هو قرآني لا يؤمن بصحة الحديث و الروايات التاريخية التي نسبت للرسول (ص) بعد وفاته بقرون ان كل الاجراءات التي قام بها النبي (ص) من عسكرية و تنظيمية و قضائية و سياسية , وكل ما يتعلق بتنظيم المجتمع ,هذه كلها ليست شرعا اسلاميا ولا يقاس عليها ,هي فقط اجراءات لبناء الدولة و بالتالي هو قام بها من باب النبوة و ليس من باب الرسالة وان ما فعله النبي (ص)، انه قام بالتنظيم تقييداً وإطلاقاً. وعملية التقييد والإطلاق في الحلال هذه، عملية جدلية تاريخية إنسانية، يقوم بها الإنسان أو المؤسسة التشريعية. فمحمد (ص) كان مجتهدا في مقام النبوة معصوما في مقام الرسالة , ولو كان معصوما في مقام النبوة لما كان الله تعالى قال (لقد تاب الله على النبي و المهاجرين و الانصار) (التوبة_119) , والسؤال هنا لماذا قال الله تعالى : انه تاب على النبي ولم يقل على الرسول ؟ العمل السياسي عمل دنيوي و كذلك العمل في ادارات الدولة وعندما أقول انه عمل دنيوي أي انه لا يمارس من خلال مرجعية النصوص الدينية وسيرة الصحابة بل من خلال الرجوع الى اهل الراي و الخبرة يعني سياسات الدولة النقدية و المالية و الزراعية و التربية والتعليم و شؤون الجيش و الامن والصحة والبيئة والضمان الاجتماعي ....الخ جميعها تحتاج الى اناس متخصصين النصوص التشريعية في القرآن بسيطة جدا و هي حدودية و ليست حدية فهناك امر بقطع يد السارق ((لاحظ القطع لا يعني البتر بالضرورة فالسجن ايضا قطع ليد السارق)) و جلد الزاني الذي يمارس الفاحشة بالعلن والنهي عن اكل الربا اضعاف مضاعفة أما سائر التشريعات المتعلقة بالأحوال الشخصية كالزواج و الميراث و الوصية و الطلاق فهي تختص بالمسلمين فقط كما ترى فلا يمكن بناء تشريعات أي دولة على هذه النصوص المحدودة عددا فالقانون التجاري مثلا مكون من عشرات الصفحات و قانون العقوبات فيه آلاف البنود اذن فجعل ما يسمى بالشريعة الاسلامية هي المرجعية القانونية للدولة هي ليست اكثر من كذبة اوجدها السلفيون وكلام غير قابل للتطبيق على ارض الواقع استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - قناص واشنطن - 12-23-2005 اقتباس:ان كل الاجراءات التي قام بها النبي (ص) من عسكرية و تنظيمية و قضائية و سياسية , وكل ما يتعلق بتنظيم المجتمع ,هذه كلها ليست شرعا اسلاميا ولا يقاس عليها ,هي فقط اجراءات لبناء الدولة و بالتالي هو قام بها من باب النبوة و ليس من باب الرسالة وان ما فعله النبي (ص)، انه قام بالتنظيم تقييداً وإطلاقاً. وعملية التقييد والإطلاق في الحلال هذه، عملية جدلية تاريخية إنسانية، يقوم بها الإنسان أو المؤسسة التشريعية.الزميل thunder75 المحترم علمت انا منك الفرق بين النبي والرسول وقد تأكدت من ذلك بنفسي من خلال قرائتي لكل الايات التي وردت فيها كلمة رسول وكلمة نبي ولكنك لم تقنعني تماما سؤالي " الاسلام يجب ما قبله " قالها ( نبي , رسول , ليس مما ذكر ) اشكرك (f) استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - داعية السلام مع الله - 12-24-2005 اقتباس:محاورك هو قرآني قرون ؟ الا تعلم أمر عمر بن عبد العزيز بكتابة السنة النبوية ؟ ألا تعلم حتى على الاقل موطأ الامام مالك ؟ :o اقتباس:ان كل الاجراءات التي قام بها النبي (ص) من عسكرية و تنظيمية و قضائية و سياسية , وكل ما يتعلق بتنظيم المجتمع ,هذه كلها ليست شرعا اسلاميا ولا يقاس عليها ,هي فقط اجراءات لبناء الدولة و بالتالي هو قام بها من باب النبوة و ليس من باب الرسالة وان ما فعله النبي (ص)، انه قام بالتنظيم تقييداً وإطلاقاً. وعملية التقييد والإطلاق في الحلال هذه، عملية جدلية تاريخية إنسانية، يقوم بها الإنسان أو المؤسسة التشريعية. أولا ماوجه الفرق بين النبي والرسول في عرفك ؟ ثانيا مادليلك على أن حياة النبي صلى الله عليه وسلم في اعادة صياغة الحياة الاسلامية على قواعد التصوّر الاسلامي كانت دنيوية لاعلاقة لها بشريعته ! مادليلك على هذا الكلام ! هل كل من يقول شيئا يؤخذ بكلامه ؟ اقتباس:العمل السياسي عمل دنيوي و كذلك العمل في ادارات الدولة حلاوتك !! ايه عظمة الاسلام الذي تؤمن به !! القانون التجاري تريد الاسلام : إما أن يضع له دفاتره وصفاحاته وإما أن لايصلح لتنظيمه ؟؟ لماذا لايصلح الاسلام لتنظيمه هو وغيره من القوانين كمنع الاحتكار ومنع الربا وتنظيم ضوابط التسعير وغير ذلك ! هل تقبل التعامل بالربا ؟ :what: اذا كان منع النبي صلى الله عليه وسلم له عمل دنيوي بحت - وقد ورد بالقرآن - وأنت تزعم أنك قرآني : فماذا بقي حتى من القرآن ياعباد الله !! تقزل ان الدولة الحديثة تحتاج لتخصص : ومن قال ان الشريعة الاسلامية تدعو الى الغاء التخصص وتنصيب المشايخ والعلماء كل مكان وكل ثقب ! كما أن الشريعة الاسلامية ايضا لاتدعو الى اتباع تفاصيل دقيقة تؤطر بها السياسة والاقتصاد والاجتماع في كل عصر ومصر ! وانما قد وضعت الضوابط العامة والخطوط العريضة والقواعد والاسس التشريعية المطاطة التي تسع كل عصر .. ولكن ذلك لايعني الغاء دور هذه الاسس والضوابط واستبدالها بأس العلمانيين وأفراخ التغريب ! اقتباس:النصوص التشريعية في القرآن بسيطة جدا و هي حدودية و ليست حدية فهناك امر بقطع يد السارق ((لاحظ القطع لا يعني البتر بالضرورة فالسجن ايضا قطع ليد السارق)) و جلد الزاني الذي يمارس الفاحشة بالعلن والنهي عن اكل الربا اضعاف مضاعفة السجن ايضا قطع ؟ طيب هذا تفسير قرآني ايضا خاص بك ؟ :) والربا لايكون ربا الا اذا كان اضعافا مضاعفه ؟ طيب وقوله تعالى : وربائبكم اللاتي في حجوركم يعني اجازة الزواج من الربيبة - ابنة زوجتك - التي ربيتها اذا لم تكن في حجرك ؟ والله هذا كلام لايستحق مناقشته اصلا لظهور بطلانه .. والحمد لله على نعمة فهم الاسلام من خلال سنة النبي العدنان صلوات الله وسلامه عليه .. وصدق الله العظيم : ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي .. استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - thunder75 - 12-24-2005 داعية السلام مع الله هل ستقول لي أنت أيضا مثلما قال زميلك الدارقطني أن أقوال محمد و حديثه مع زوجاته أثناء و قبل عملية الاتصال الجنسي بينهم هي وحي من الله. سبحانه و تعالى عما تصفون اقتباس:قرون ؟ فأين هذه الكتب المزعومة التي كتبت في عهد عمر بن عبد العزيز !!!؟؟ موطأ الإمام مالك الذي لا يعترف بصحة أحاديثة أكثر المحدثين توفي في أواخر القرن الهجري الثاني أما البخاري فقد توفي في منتصف القرن الهجري الثالث. اقتباس:أولا ماوجه الفرق بين النبي والرسول في عرفك ؟ وجه الفرق بين النبي و الرسول فصلت في القول لزميلك في هذا الموضوع فلا أعيد http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...91865#pid291865 وأما جوابي على سؤالك الثاني فيكفي أن تجيب الآية الكريمة (قل ان ضللت فانما اضل على نفسي وان اهتديت فبما يوحي الي ربي انه سميع قريب ) وغيرها من الآيات التي يعاتب فيه الله نبيه و لو كان هناك وحي ثان كما تزعمون غير كتاب الله لأمر الرسول (ص) بتدوينه أو على الأقل لفعل ذلك الخلفاء الراشدين من بعده دون ان يخشى اختلاطه بالقرآن كما تزعمون و كيف يخشى اختلاط هذا الوحي المزعوم و قد تعهد له رب العالمين بحفظ القرآن وجمعه. اقتباس:ايه عظمة الاسلام الذي تؤمن به !! لأن هذه ليست وظيفة الإسلام فهذه من أمور الدنيا التي تزعمون أن الحديث يقول فيه ((أنتم أعلم بشؤون دنياكم)) وأنا أريد أن أسألك لماذا لا يصلح الإسلام لإدارة المعارك العسكرية و لماذا لا يصلح أيضا لتصليح سيارتي التي تعطل محركها ولماذا لا يصلح لمعالجة مشكلة التضخم الاقتصادي السؤال هو لماذا تقحمون الإسلام في هذه الأمور الدنيوية المتغيرة زمانا و مكانا . ان اي عمل غير اخلاقي لم يرد في كتاب الله يستطيع الانسان بعقل وفطرته ان يحكم عليه فالعالم كله بفطرته يعتبر الاحتكار امرا يجب محاربته . اقتباس:هل تقبل التعامل بالربا ؟ اذا كان منع النبي صلى الله عليه وسلم له عمل دنيوي بحت - وقد ورد بالقرآن - وأنت تزعم أنك قرآني : فماذا بقي حتى من القرآن ياعباد الله !! سأفصل لك القول في الربا في مداخلة مستقلة بعد هذه المداخلة اقتباس:السجن ايضا قطع ؟ لا يا سيدي هذا تفسير قال به الكثيرون القطع لا يعني البتر بالضرورة لقد استخدم التنـزيل الحكيم فعل قَطَع كما رأينا بمعان متعددة لا علاقة لها بالبتر الذي لا يفهم البعض غيره، ولا علاقة لها بالسكاكين ولا بالسواطير، واستخدم لنقل معنى البتر فعل قطّع، لكنه حتى في هذا لم يكن مطلقاً. وقطع الارحام لا يعني بترها واستئصالها فلا تكن من الذين يستمعون القول فيتبعون اسوأه واليد أيضا هي كناية عن القدرة و الاستطاعة و ليست بالضرورة تعني يد الانسان المادية { وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ } الفتح 24. راجع هذا المبحث للدكتور شحرور و اقرأ بنفسك ادلته وحججه في ما يبسمى حــد الســرقــة http://www.shahrour.org/bookListPages.php?...url=drasat4.jpg اقتباس:طيب وقوله تعالى : وربائبكم اللاتي في حجوركم يعني اجازة الزواج من الربيبة - ابنة زوجتك - التي ربيتها اذا لم تكن في حجرك ؟ لم آتي على ذكر هذه الآية حتى تناقشني فيها الآن بخصوص سؤالك الربا فالنص التالي مقتبس من كتاب الدكتور شحرور الرابع بخصوص مبحث الربا : اقتباس يقول تعالى: ـ { الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس وذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا }. البقرة 275. ـ { يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لايحب كل كفار أثيم }. البقرة 276. ـ { ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله }. البقرة 278،279. ـ { ياأيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة }. آل عمران 130. ـ { وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل }. النساء 161. ونقف عند المحرم 11، أي الربا. فلقد قلنا إن الربا المحرم هو ربا الصدقات، لأن أصحاب الصدقات يأخذون المال كصدقة لاترد، أو كقرض حسن دون فائدة لمدة مفتوحة للسداد، وهو ما نطلق عليه القرض الاستهلاكي الذي يعطى لمستحقي الصدقات، إما بدون مقابل أو بدون فائدة. { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}. البقرة 280. أما قروض غير أصحاب الصدقات (وهو ما نطلق عليه القرض الاستثماري الذي يعطى لغير مستحقي الصدقات من زراعيين وصناعيين وتجاريين) من أول الحصول عليها حتى سدادها، فلا يجوز أن يتجاوز مجمل فوائدها الضعف { ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة }آل عمران 130. ولكن لماذا قال تعالى { أحل الله البيع وحرم الربا} البقرة 275. مع أن البيع حلال في الأصل ولم يكن حراماً قبل نزول الآية؟ ويتضح الجواب حين نربط تحريم الربا في البقرة 275 بمحقه في البقرة 276، ونفهم أن الربا المقصود تحريمه هو ربا الصدقات كما أسلفنا، وبالتالي فالبيع لأصحاب الصدقات حلال، لأن البيع عموماً فيه ربح (فضل قيمة)، والربا فيه فائدة ( فضل قيمة) (3) أي: 1- إعطاء أصحاب الصدقات قرضاً بفائدة مهما كان نوعها حرام { حرم الربا}. 2- بيع أصحاب الصدقات بربح، هذا حلال {أحل البيع}. أما العلاقة بين الربا والصدقات فقد نبهنا إليها سبحانه في سورة البقرة 276، مباشرة بعد تحليل البيع وتحريم الربا في البقرة 275، لنفهم أي بيع هو الحلال، وأي ربا هو الحرام. ولو لم تكن ثمة علاقة قادتنا إلى قول ما قلناه، لما بقي معنى لتحليل البيع عموماً لكل أهل الأرض، وهو حلال لم يسبق تحريمه بالأصل. ولو أنه سبحانه لم ينبه إلى حلالية البيع لأصحاب الصدقات والربح منهم، لالتبس الأمر، وتعرقلت عملية البيع والشراء في المجتمع، إذ سيترتب على كل بائع أن يفرز المشترين ليعرف أصحاب الصدقات من بينهم فيبيعهم بسعر الكلفة، وهذا مستحيل. لكن هذا التنبيه منه تعالى رفع الالتباس، وأشار إلى أن الناس في ربح البيع الحلال سواء، بمن فيهم أصحاب الصدقات، وإلى أن على دافعي هذه الصدقات أداء صدقاتهم بشكل منفصل عن البيع، ويمكن أن تكون عينية أو نقدية، ولهذا فقد أفرد تعالى في مصارف الصدقات بنداً للعاملين عليها، أي أن هناك أفراداً ومؤسسات تقوم على جمع الصدقات وإنفاقها كالمياتم والجمعيات الخيرية ودور العجزة والمعوقين وغيرهم، وهذا بالفعل ما يقوم به معظم أهل الأرض بفطرتهم الإنسانية. انتهى الاقتباس بالمناسبة القانون الذي كان معمولا به في الدولة العثمانية كان يطبق ما قاله الدكتور شحرور بخصوص القروض الاستثمارية المصدر ]http://www.shahrour.org/bookListPages.php?...at4.jpg استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - قناص واشنطن - 12-25-2005 thunder75 لم تجب على سؤالي " الاسلام يجب ما قبله " قالها ( نبي , رسول , ليس مما ذكر ) سلامي :97: استمع لمحاضرة د. محمد شحرور عن علمانية الدولة في الإسلام ((بالصوت)) - داعية السلام مع الله - 12-27-2005 اقتباس: thunder75 كتب/كتبت أولا : اسمه رسول الله لاتجعلوا دعاءء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ألست بمسلم ؟ :what: ثانيا : قال تعالى : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ! سبحان الله عما نصف ايضا ؟ اقتباس:فأين هذه الكتب المزعومة التي كتبت في عهد عمر بن عبد العزيز !!!؟؟ وهل اذا كتبت هذه الكتب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم كنت ستقبلها وتتخلى عن مذهبك ؟ طبعا لا ! وعليه اقول لك : أن هذه الكتب لايهم تاريخ تأليفها لو كنت على علم بمصطلح الحديث , والا لزم بطلان القرآن ايضا لانه لم يدوّن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . ومذهبك كله على تلك الشاكلة : نقضه أسهل من شربة ماء اقتباس:و لو كان هناك وحي ثان كما تزعمون غير كتاب الله لأمر الرسول (ص) بتدوينه أو على الأقل لفعل ذلك الخلفاء الراشدين من بعده دون ان يخشى اختلاطه بالقرآن كما تزعمون آه .......بفطرته .... طيّب بفطرته هذه نسمعها من اللادينيين كثيرا .. طيّب الله نفسه العالم عرفه بفطرته ! لماذا تعتنق الاسلام خاصة ؟ هناك المسيحية ايضا تعتقد ان المسيح هو الله بفطرتها المنكوسة ! يازميلي الفطرات كثيرة وكثيرة جدا جدا لاحصر لها ولاخطام ولازمام فاختر انت فطرة الله التي فطر الناس عليها واتبع سيدك وتاج رأسك محمد صلى الله عليه وسلم تنج باذن الله . اقتباس:لا يا سيدي هذا تفسير قال به الكثيرون شحرور مين ياعمي الله يهديك ويهدي شحرورك في يوم واحد ان شاء الله !! انت دخلت في تفسيرات الباطنية للقرآن ايضا لتبطل أحكامه وتزعم ان يد السارق هي هي اليد المجازية ( الروحية ) .. ذكرتني بقول النصارى حين يصفون سيف المسيح الوارد بالاناجيل بأنه سيف ( روحي ) مادخل ( الارحام ) هنا وهي شيء معنوي له مفهومه وسياقه ! وكيف تريدني ان أقبل تلبيسك هذا حين تخلط الاوراق ببعضها وتخلط الحبل بالنابل ! هل هذا دين أم سوق خضار !! |