نادي الفكر العربي
سؤال مباشر - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: سؤال مباشر (/showthread.php?tid=22964)

الصفحات: 1 2


سؤال مباشر - جرمانيوس - 11-17-2005

تحيتي للجميع
هذا موضوع أتمنى أن يناقش بهدوء وبعيد عن أي عصبية
لأن القصد من طرحه اليوم ليس استفزاز أحد بل التمعن والتفكير
والجرأة في الطرح ..

سؤال مباشر!

د. إلهام مانع

http://www.metransparent.com/



كيف تم جمع القرآن الكريم؟

أضع السؤال بصورة مباشرة، بلا لف ولا دوران، لا أرقص حوله، بل أقدمه هكذا... عاريا.

أسألكم وأنا أضع يدي على قلبي، خوفاً ورهبة.

لأني أدري أني بسؤالي هذا بدأت أخرج من "دائرة الفكر المغلقة"، تلك التي تقول لنا كيف يجب علينا التفكير، وتحدد لنا ما يصلح لنا أن نفكر فيه، وما لا يصلح.


هذا سؤال يندرج في خانة ما "لا يصلح التفكير" فيه في ثقافتنا، قضية "محظور التفكير" فيها.

المس بها يعتبر مساً بالمقدس في الإسلام.

وأنا مصرة أني بسؤالي هذا لم أمس ما هو مقدس في الإسلام، فالمقدس هو الله عز وجل، ويليه الإنسان، والسعي إلى خير البشرية.



إذن، كيف تم جمع القرآن الكريم؟

الكثير من كتب التراث تطرقت إلى هذه القضية.

تعرضت لها بوضوح نفتقر إليه اليوم.

تقول لنا إن عملية جمع المصحف الشريف تمت على ثلاثة مراحل تاريخية.



المرحلة الأولى هي مرحلة النزول، التي تمت على مدى عشرين عاماً، وفيه كانت نصوصه ُتكتب بصورة شخصية ومتفرقة من قبل الصحابة، لكنه لم يكن مجموعاً كنص كلي، كما لم ترتب آياته.



المرحلة الثانية تمت في خلافة أبو بكر الصديق، الذي استجاب لنصح عمر بن الخطاب بجمع صحف القرآن، بسبب تزايد مقتل حافظي القرآن من الصحابة.

وهنا كانت عملية الجمع تتم بأسلوب تدخل فيه التقدير الشخصي للجامعين. لذلك نجد على سبيل المثال أن زيدا بن ثابت لم يكتب آية الرجم رغم أن عمر بن الخطاب هو الذي أتى بها، لأنه ببساطة الوحيد الذي قال بها، كما لم يكتب أخر سورة براءة لأنه لم يجدها مكتوبة إلا عند صحابي واحد.



أما المرحلة الثالثة فقد جرت وقائعها في عهد الخليفة عثمان بن عفان، الذي استجاب لخوف صحابي من الاختلاف الحادث بين المسلمين في قراءة نصوص القرآن، فقرر أن يدون هذه الصحف ويجمعها ويرتبها في كتاب واحد، و"أمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة ومصحف أن يُحرق".



بعبارة أخرى، كانت هناك صيغ متعددة للقرآن الذي نقرأه اليوم، لكن هذه الصيغ تم إحراقها بأمر من الخليفة، حتى لا يختلف المسلمون عليها.



هذه باختصار المراحل التي جُمع فيها القرآن.

ورغم وفرة ما هو مكتوب عنها في كتب التراث، فإن القليل القليل من المفكرين، كالدكتور نصر حامد أبو زيد والدكتور محمد أركون، تعرض إلى تداعيات عملية الجمع هذه.



الوحيد الذي أشار إليها بلغة واضحة مفهومة لا مواربة فيها هو المفكر الدكتور أحمد البغدادي في كتابه "تجديد الفكر الديني: دعوة لاستخدام العقل".



فقد أوضح أن السؤال "كيف نثق عند جمع القرآن بالصحابة الذين حفظوا أو كتبوا الآيات على الجلد أو العظام؟"، هذا السؤال طرحه العالم المسلم جلال الدين السيوطي في كتابه "الإتقان في علوم القرآن"، الذي توفي عام 1505 ميلادية!!

أي قبل خمسة قرون من اليوم، ورغم أنه طرح هذا السؤال بهذه الصيغة فإن أحداً آنذاك لم يفكر في قتله.



بكلمات أخرى، كون أن القرآن الكريم نص سماوي مقدس، لا يعني أن نرفع أيدينا عنه، كما لا يعني أن لا نتعامل معه على أنه نص لغوي، نزل في مدى زمني يزيد على العشرين عاماً، وقام بشر كثيرون خلال هذه الفترة بتدوينه، ثم جُمعت تلك النصوص المتفرقة في ثلاث فترات تاريخية متباعدة، وقام بجمعه من جديد بشر، والبشر كما نعرف يخطئ ويصيب، يسهو... أو يتعمد السهو.

إذ ليس من المبالغة القول إن بعض هؤلاء البشر لم يكونوا حسني النية، خاصة وأن الدولة الإسلامية الفتية كانت تعايش فتنها الكبرى، وكانت العصبيات القبلية تلعب دوراً حاسماً في مواقف بعض الصحابة.



نحن نقول "قال الله تعالي" قبل قراءة أية آية قرآنية كريمة.

لكن ما الذي نعنيه فعلاً بقولنا هذا؟

فأنا أشك كثيراً أن يكون الرسول الكريم قد ردد هذه العبارة عند تلاوته للقرآن.

وأتساءل لذلك، متى بدأنا نستخدم هذه العبارة تحديداً؟ وأؤكد لكم أن الإجابة على هذا السؤال ستدهشنا.

وسؤالي الأخير يجر معه سؤال آخر: ما دمنا متفقين على أن الملاك جبريل هو مبلغ الوحي إلى الرسول، والرسول عليه السلام هو الذي كان ينطق بها إلى المسلمين، فكيف نقول إذن "قال الله تعالي"؟



مجرد تقديم هذه العبارة قبل تلاوة الآيات القرآنية الكريمة يضع الأخيرة في مجال غير قابل للنقاش، لا يمكن معه الاقتراب منها، في مجال خارج عن نطاق التاريخ، ومعه نطاق التفكير.



ولذلك لا نخاف فقط، بل نفزع ونرتعب من تناول هذا الموضوع إلا من زوايا "حميدة"، لا تتسبب في "وجع الرأس".



وننسى ونحن في القرن الحادي والعشرين أن جماعة فكرية كالمعتزلة تناولت هذه المسألة بطريقتها في القرن الحادي عشر، قبل عشرة قرون، تخيلوا؟ وخرجت برأي أن القرآن "مخلوق".

وكما مع العالم السيوطي، فإن فكرة تكفيرها لم تطرأ حينها على بال أحد.

تم تكفيرها فيما بعد، بعد أن رجحت كفة الأمام الغزالي، ونجح أنصار هذا التيار في طمس معظم تراث هذه الجماعة، وأصبحنا اليوم لا نجد إلا قلة من المفكرين يتطرق إلى فلسفة هذه الجماعة، التي انفردت بأن جعلت من "تقديم العقل على النص" أساساً فكرياً لرؤيتها للوجود.

فعلت ذلك قبل عشرة قرون!



سيسـأل البعض، وهم محقون في تساؤلهم، لماذا كان يجب علي كسر هذا المحظور بالتحديد؟

وأرد قائلة: لأن عدم المس به جر علينا محاكم التفتيش التي تقام كل الفينة والأخرى لكل من يجرؤ على التفكير.

فالكثير يفاخر اليوم، دون وجه حق، بأن الإسلام لم يعرف جبروت وسطوة الكنيسة الكاثوليكية كما عرفناها في القرون الوسطى.

لكن، أسألكم بعزته، أمنتكم بالله تعالي آماناً، ألا نشهد هذه السطوة والجبروت في عصرنا الحالي؟

ألا نعايشها واقعاً فكرياً مراً؟

كالعلقم!

ألا تقام محاكم التفتيش لكل من يجرؤ على الخروج من "دائرة التفكير المغلقة"؟

يكفرونه، يهدرون دمه، ثم يحاولون قتله، لأنه خرج برأي مخالف!



وإذا لم يكن الأمر كذلك، كيف نسمي إذن مقتل الدكتور فرج فودة؟

كيف نسمي إذن طعن الأديب نجيب محفوظ؟

كيف نسمي التفريق بين المفكر نصر حامد أبو زيد وزوجته، رغم أنهما مصران أنهما متزوجان على سنة الله ورسوله؟

وكيف نسمي محاكم التفتيش التي يواجهها الدكتور أحمد البغدادي بين كل حين؟



كيف نسمي منع الكتب والبحوث، ككتاب "تدوين السنة" للباحث إبراهيم فوزي، التي تجرؤ على الخروج عن الخط الرسمي لتفسير الإسلام ومعه خط السلطة الحاكمة؟

"نمنع الكتاب".

تمعنوا في هذه العبارة: "نمنع الكتاب".

"نخاف من السطور".

"نخشى من مضمونها".

أيُ كيان هش نحن إذن؟



وأخيراً، كيف نسمي الهجمة التي تعرض لها مؤخراً الدكتور زكي يماني بسبب مقال كتبه، أشار فيه إلى عثوره في مكتبة الفاتيكان على مخطوطة كُتبت عليها آيات من القرآن بحروف غير منقطة، والتي دلت الدراسات العلمية أن عمرها تجاوز 1250 عاماً، وأن الباحثين افترضوا أن بعض كتّاب الوحي من بني أمية لم يسلموا ما لديهم أو بعضه من آيات الكتاب الحكيم.



تعرض الرجل إلى هجمة إعلامية شرسة لأنه أراد ببساطة أن يُبلغ هذا الخبر إلى القراء.

والكارثة الحقيقية، النكبة الفعلية، أننا لم نسمع صوتاً، صوتاً واحداً فقط، يرتفع ويتساءل: "ترى ما هو مضمون هذه الآيات؟ ما الذي تقوله؟ وهل هي مدونة في المصحف الشريف أم لا؟"



لقد وصلنا إلى مرحلة لم يعد فيها من الممكن القبول بأي رأي مغاير للرؤية المحنطة السائدة اليوم للدين الإسلامي.

ولأن الأمر كذلك أصبحت سمة الفضول وحب الاستطلاع - الضرورية للبحث، الأساسية لأي مجتمع يريد أن يدخل إلى التاريخ، ويتقدم على سطوره - جريمة يعاقب عليها القانون.

وكان لابد لذلك من قتلها.

وكان لابد لذلك من وأدها في مهدها.



وقناعتنا أن هناك "حدوداً" لما يمكننا أن نفكر فيه،

أن هناك جوانب "محظور التفكير" فيها،

أن هناك "دائرة مغلقة للتفكير"،

هي الأعراض المرضية لهذه المرحلة.


بهذا ينتهي الموضوع المأخوذ من موقع شفاف الشرق الأوسط
وأترك إليكم مهمة التعليق .


جرمانيوس والأجر على الله


سؤال مباشر - muslimah - 11-17-2005

تاريخ جمع القرآن الكريم ‏

تزودنا تفاصيل تاريخ جمع القرآن الكريم الموجودة في كتب التفاسير والتاريخ بمعلومات ‏مفصلة عن طريقة حفظ وتوزيع القرآن الكريم ، لكننا عندما نبحث في كتب الحديث وكتب ‏التاريخ ، فإنه يتوجب علينا التذكر بأن مصداقية القرآن الكريم لا تعتمد على تلك المصادر بل ‏على التواتر الذي نُعرفه على أنه الطريقة التي ينقل جيل من خلالها الخبر (المرئي أو ‏المسموع) لجيل آخر ، ويتكرر ذلك دون انقطاع ، ويتم هذا النقل بحيث أن عدد الناقلين للخبر ‏في كل جيل كبيرٌ لدرجة عدم إمكانية حدوث سوء فهم أو نسيان أو اتفاق على الكذب. ‏
أثناء حياة النبي صلى الله عليه وسلم :-‏
عندما كان عدد المسلمين في مكة قليلاً وبدون سلطة رسمية خلال الثلاثة عشرة عاماً الأولى ‏من دعوته ، اعتاد محمد صلى الله عليه وسلم أن يقرأ على أتباعه وغيرهم الفقرات القرآنية ‏التي أُوحيت إليه ، وقد حفظها أتباعه عن ظهر قلب ، وهناك براهين على أن تلك الآيات أو ‏السور قد كُتبت على ما كان متوفراً من وسائل في حينه.‏
رُوي أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه سمع عن اعتناق أخته وزوجها للإسلام ، فأسرع ‏لبيتهما وهو مشتاط غضباً ، ولما وصل إلى هناك أخفت أخته صحيفة القرآن التي كانت تقرأ ‏منها ، وعندما أظهر رغبته في الاطلاع عليها، أخبرته أخته أن الصحيفة القرآنية مُطهرة لا ‏يجوز أن يمسها غير طاهر ، وطلبت منه أن يغتسل قبل لمسها ، مما يدل على أن القرآن ‏الكريم كان مدوناً في السنة السادسة لبعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، إضافة إلى حفظه في ‏الصدور .‏
وعندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ، وأسس أول دولة إسلامية ، ‏وضع أولويات لهذه المهمة ، فوضع أُسساً قانونية على نطاق واسع ، تحت إشراف السلطة ‏لحفظ وجمع القرآن الكريم ، وللتأكد من ذلك فقد وضع ترتيبات منظمة للغاية. فقد أسس لجنة ‏من حوالي أربعين شخصاً أو أكثر من أصحابه القادرين على القراءة والكتابة وأوكل إليهم ‏مهمة كتابة القرآن الكريم ، وقد أورد ابن عبدربه وابن القيم أسماء بعض هؤلاء مثل:-‏
‏1.‏ أبو بكرالصديق
‏2.‏ عمر ابن الخطاب
‏3.‏ عثمان ابن عفان
‏4.‏ علي ابن أبي طالب
‏5.‏ الزبير ابن العوام
‏6.‏ عامر ابن فهيرة
‏7.‏ أُبي ابن كعب
‏8.‏ زيد ابن ثابت
‏9.‏ خالد ابن سعيد ابن العاص
‏10. معاوية ابن أبي سفيان‏
‏11. المغيرة ابن شعبة
‏12.عبدالله ابن الأرقم
‏13.العلاء ابن عقبة
‏14.عمرو ابن العاص
‏15.ثابت بن قيس
‏16.عبدالله ابن رواحة
‏17.خالد ابن الوليد
يقول المؤرخ "العراقي" في مقطع شعري من كتابه "حياة محمد صلى الله عليه وسلم" (شعر) ‏عن عدد الكتبة :-‏
‏" وكان عدد كُتّابه اثنان وأربعون "‏

كان الصحابي الشهير حنظلة ابن ربيع الأسدي رئيساً لتلك اللجنة. ويصنف على أنه رئيس ‏جميع كتبة النبي صلى الله عليه وسلم (خليفة كل كاتبٍ من كُتاب النبي )‏‎ ‎‏. وكان يقضي معظم ‏وقته مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد انتقلت مسؤولياته بعد وفاته إلى صحابي آخر.‏
يمكن تفسير سبب ترشيح عدد كبير من الكُتاب كهذا على أن هدفه كان تأمين تواجد كاتب كلما ‏دعت الحاجة لذلك ، فقد كان الوحي ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم في أي وقت وأي ‏مكان ، خلال رحلاته وحملاته العسكرية. وما ترشيحه لهذا العدد من الكتاب إلا خير دليل ‏على جدية حرصه على حفظ القرآن الكريم مكتوباً.‏
اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم كلما أُنزلت عليه آية أو آيات من عند الله أن يستدعي أحد ‏أعضاء اللجنة ويملي عليه ما أُنزل ، مع توجيهه له للمكان من القرآن الكريم الذي يكتب فيه ‏الوحي الجديد ، وبذلك يكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بإملاء الآيات المبعثرة فقط ، بل ‏أعطى نظام ترتيب كل آية حسب الوحي ، ولم يترك مهمة تنظيم السور والآيات للأجيال ‏اللاحقة ، فقد كان‎ ‎ذلك ضرورياً لأن أكثر من سورة أُنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في ‏نفس الوقت ، لذلك فقد كان النساخ بحاجة إلى إرشاد الوحي في تنظيم القرآن الكريم أيضاً.‏
روى زيد ابن ثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يطلب من الكاتب أن يقرأ له ما كتب ‏بعد إتمام إملائه صلى الله عليه وسلم ، وذلك لتصحيح ما قد يكون الكاتب قد أخطأ فيه ، ‏وللتأكد من صحة المسودة (ثم أُخرج به إلى الناس) وقد اعتاد الناس أن يكتبوا نُسخاً منه ‏لاستعمالهم الشخصي ، ولحفظها غيباً في ذاكرتهم .‏
كان الصحابة متحمسين لدراسة وحفظ القرآن الكريم لما له من أهمية أساسية في حياتهم ، ‏ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أكد على أهميته بشدة وباستمرار. تكثر الأحاديث النبوية ‏الشريفة التي تقول أن قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف تعادل قراءته عن ظهر قلب ‏، ويشبه ذلك بفضل صلاة الفريضة على صلاة النافلة ، وقد قال أن من يتلو القرآن الكريم ‏أثناء الليل شخص سعيد ومحظوظ . وقال أيضاً "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" . كان تأكيده ‏صلى الله عليه وسلم على أهمية حفظ القرآن غيباً واضحاً بحيث أنه جعل ذلك مهراً قدمه ‏صحابي فقير إلى زوجته ، وكان أحياناً يطلب من أصحابه أن يتلو القرآن عليه ، فقد سأل ‏عبدالله ابن مسعود النبي صلى الله عليه وسلم " يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أُنزل ؟" فأجابه ‏عليه الصلاة والسلام " إني أُحب أن أسمعه من غيري ".‏
نظراً لازدياد عدد أتباع النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة النبوية ، فقد تعلم القرآن الكريم ‏ودونه عدد كبير من أتباعه ، روى أنس ابن مالك أن أربعة من كبار الأنصار من صحابة ‏رسول الله قد جمعوا القرآن الكريم وهم : أُبَيّ ابن كعب – معاذ ابن جبل – زيد ابن ثابت – ‏أبو زيد ، وزاد أنس في رواية أخرى اسم أبو الدرداء أيضاً ، وقد أخطأ الكثير من المؤرخين ‏عندما حصروا عدد صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين جمعوا القرآن الكريم بأنهم ‏أربعة فقط. ‏
إن الرواية تهدف إلى ذكر أولئك الصحابة من الأنصار ولا تشتمل على أسماء الصحابة ‏المهاجرين الذين جمعوا القرآن الكريم.‏
تلا بعض الصحابة القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم لنيل تصديقه عليه ، رُوي ‏أن عبدالله ابن مسعود تلا سورة يوسف على النبي صلى الله عليه وسلم ، بينما تعلم أُبَيّ ابن ‏كعب القرآن كاملاً من النبي صلى الله عليه وسلم . يروي الإمام البخاري في صحيحه أن ‏سبعين من قراء القرآن الكريم قد استشهدوا في غزوة بئر معونة ، وقد انتشرت نسخ مكتوبة ‏من القرآن الكريم أثناء حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، كما رُوي أن عائشة رضي الله عنها ‏قد احتفظت بمصحف لها في بيتها (بيت الرسول صلى الله عليه وسلم) ، وهذا يؤكد وجود ‏مصحف في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. كما امتلك المصحف العديد من الصحابة وقد ‏كانوا متحمسين لحمله معهم أثناء المعارك ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشجعهم على ‏ذلك .‏
وفي حجة الوداع ألقى الرسول الكريم خطبة حث فيها على تحصيل العلم قبل ضياعه ، فسأله ‏أعرابي " أيضيع العلم والمصحف بين أيدينا ؟" ‏
تؤكد لنا هذه الحادثة طبيعة القرآن الكريم الشاملة في بداية الإسلام، فمن الواضح أنه كان ‏مكتوباً ومجموعاً قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. روى البخاري أن نسخة من القرآن ‏الكريم قد احتُفظ بها في بيت النبي صلى الله عليه وسلم عند عائشة رضي الله عنها، إضافة ‏إلى عدة نُسخ أخرى عند الصحابة رضوان الله عليهم، وقد نُسخت جميعها من النسخة الأصلية ‏التي أشرف عليها النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة .‏

ترتيب سور القرآن الكريم :-‏
لقد اُنزل القرآن الكريم مُنجماً أي على فترات تتناسب مع مراحل البعثة النبوية، لكنه لم يُرتب ‏ترتيباً زمنياً حسب نزوله، ونُظم بطريقة جديدة أثناء جمعه وتنظيمه بحيث يظهر لقارىء ‏المستقبل متماسكاً، واعتاد النبي صلى الله عليه وسلم كلما أملى فقرة من القرآن الكريم للكتبة ‏أن يُخبرهم بمكانها في القرآن الكريم. وهذا يعني أن القرآن الكريم لم يكن يُدون ويُحفظ ‏تدريجياً كما كان ينزل، بل كان يُجمع ويُنظم تنظيماً جديداً تحت إشراف النبي صلى الله عليه ‏وسلم مباشرة، والذي كان بدوره يتلقى التعليمات من الله عز وجل وبناء على ذلك فإن ‏الصحابة استعملوا لفظ " جمع " لتعريف دورهم في كتابة القرآن الكريم. رُوي أنهم قالوا " كنا ‏نجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجمع القرآن الكريم على الرقاق"‏
رويت عدة أحاديث تفيد أنه عندما اكتمل إنزال القرآن الكريم تلاه النبي صلى الله عليه وسلم ‏على جبريل عليه السلام وقد كانت آخر مراجعة هي صورة القرآن الكريم في شكله الأخير ‏تحت إشراف الله عز وجل. ‏
وبذلك يكون القرآن الكريم كاملاً قد جُمع ودُون كتابة أثناء حياة النبي صلى الله عليه وسلم. ‏كانوا يكتبون القرآن الكريم على الجلد المدبوغ، وعلى ألواح من الحجارة والخشب، وقطع من ‏القماش، وعلى عظام أكتف الحيوانات....الخ واحتُفظ بنسخة كاملة منه لدى السلطة الرسمية، ‏أي في بيت النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي حيث كان يسكن، مما أتاح للجميع ‏حرية نسخها واستعمالها للحفظ أو التلاوة. وإضافة إلى تلك النسخة الأساسية فإن عدداً آخر ‏من النسخ قد وُجد لدى بعض الصحابة، ومنها ما كان مصحفاً كاملاً، وأخرى كانت أجزاء ‏منه. وقد حدث ذلك بالضبط موافقاً لتعليمات القرآن الكريم :-‏
‏"إن علينا جمعه وقرءانه * فإذا قرأناه فاتبع قرءانه * ثم إن علينا بيانه" (75 : 17-19)‏
توضح تلك الآيات في كلمات قليلة المنهج الإلهي لطريقة المحافظة على القرآن الكريم.‏


تاريخ جمع القرآن الكريم ( أثناء خلافة أبي بكر ):-‏
من المهم أن نفهم طبيعة الدور الذي قام به الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه في ‏إيصال القرآن الكريم إلى صورته النهائية، فأثناء خلافته استشهد العديد من حفظة القرآن ‏الكريم في ساحات المعارك، مما أقلق عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاقترح على أبي بكر ‏ما يلي :-‏
‏1-‏ وجوب مسئولية الدولة عن نشر القرآن الكريم بعد وفاة النبي صلى الله عليه ‏وسلم
‏2-‏ وجوب توفر نسخة من القرآن الكريم مكتوبة على صفحات متساوية الحجم ‏ومجموعة في كتاب واحد
وبناءً عليه فقد قرر الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن يجمع القرآن الكريم في ‏كتاب واحد، فألف لجنة تحت رئاسة زيد ابن ثابت، وقد أعانه جميع الصحابة وبذلك يكون ‏الكتاب قد جُمع وصُدق عليه من قِبل مئات الصحابة. ودُعي كل صحابي كانت عنده أية آية ‏مكتوبة على أية شيء، وطُلب منه أن يأتي بشاهدين على أن تلك الآيات قد أملاها وقرر ‏مكانها النبي صلى الله عليه وسلم ، واستُدعي الشهود للتأكد من صدق الأمر، وللتأكد من ‏مشاركة الصحابة الجماعية في ذلك العمل الجليل.‏
لقد اختص جهدهم هذا بالقرآن الكريم المكتوب وبتوزيعه، إن النقل المكتوب ليس الطريقة ‏الوحيدة التي حُفظ من خلالها القرآن الكريم، بل لقد اتُبعت وسائل أخرى لحفظه.‏
رغم أن القرآن الكريم قد جُمع أثناء حياة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن مهمة إعداد نسخة ‏رسمية قد تطلبت إعادة كتابته على صفحات متساوية الحجم، ونظراً للحساسية التي أولاها ‏الصحابة للقرآن الكريم فإن تلك المهمة لم تُترك لشخص واحد، فقد عظم الصحابة القرآن ‏الكريم أكثر من أي شيء آخر، وأكد جميعهم على ضرورة عدم وجود خطأ أو أي اختلاف ‏أثناء كتابة الآيات من النسخة الأصلية وجمعها في كتاب واحد، إضافة إلى ذلك فإن الدليل ‏الشفوي والكتابي يجب أن يتوفر، لا لاكتشاف شيء جديد ولكن للتأكيد على صحته بشكل ‏أكبر. إن الحذر الملاحظ الذي اتخذته اللجنة التي أسسها أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ‏يمكن مقارنته مع أية محاولة حديثة لنشر القرآن الكريم على نطاق واسع، حيث تُقارن وتُدقق ‏محتويات النُسخ ثم يُصدق عليها من قِبَل الحُفّاظ الذين يحفظون القرآن الكريم غيباً والمتوفرين ‏بأعداد كبيرة.‏
لقد وُضع مجلد القرآن الكريم الذي أُعد من قِبل اللجنة وصُدق من قِبل الصحابة في مكان عام ‏حيث بإمكان الناس أن ينسخوا ما يشاءون منه .‏


تاريخ جمع القرآن الكريم( أثناء خلافة عثمان ابن عفان ):-‏
لقد أودع القرآن الكريم بعد وفاة أبي بكر الصديق عند عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما، ثم ‏أودع عند ابنة عمر حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته .‏
وأثناء خلافة عثمان ابن عفان رضي الله عنه اعتنق الإسلام عدد كبير من غير العرب، ولم ‏تكن العربية هي لغة الأم عندهم، فقد كانوا يتكلمون الفارسية ولغات أخرى، وبعضهم كانوا ‏يقرأون العربية بطرق مختلفة، واعتاد بعض العرب في مناطق نائية تلاوة القرآن الكريم ‏بلهجات مختلفة. ولم تؤثر مثل تلك الاختلافات على المدى البعيد على عملية المحافظة على ‏القرآن الكريم، وذلك لتوفر أعداد كبيرة من النسخ المكتوبة من القرآن الكريم، ولوجود آلاف ‏من الناس الذين كانوا يتلونه بلهجته الأصلية، رغم أن تلك الاختلافات بسيطة في طبيعتها،‎ ‎إلا ‏أن تلك الاختلافات في اللفظ كانت محط قلق الخليفة الذي خشي أن تتطور لتصبح نُسخاً ‏مختلفة مما قد يؤدي إلى اختلاف في المعاني. وبناء عليه فكما اتُخذت قاعدة في النص فقد ‏اتُخذت قاعدة للفظ. ولم يكن ذلك قراراً صعباً. فقد تشاورالخليفة عثمان ابن عفان مع الصحابة ‏رضوان الله عليهم، وقرر وجوب قراءة القرآن الكريم مطابقة للهجة النبي صلى الله عليه ‏وسلم، أي لهجة قريش في مكة المكرمة. وبذلك يتضح أن طريقة قراءة النبي صلى الله عليه ‏وسلم للقرآن الكريم هي الطريقة الأصلية والمقبولة. لقد أعد عثمان ابن عفان نُسخاً من القرآن ‏الكريم كُتبت طبقاً للهجة وخط قريش، ووُزعت هذه النسخ على سائر مدن الخلافة الإسلامية، ‏كنُسخ أصلية استُعملت لكتابة نُسخ متعددة أُخرى وتم توزيعها. يقال أن نسختين أصليتين من ‏نُسخ عثمان رضي الله عنه موجودتان في متاحف في طشقند وإستانبول. ومن المعلوم أن ‏الخليفة عثمان رضي الله عنه لم يكتف بإرسال نُسخة إلى المدينة الإسلامية بل أرسل قارئاً ‏قرشياً ليعلم الناس الطريقة النبوية الصحيحة لقراءة القرآن الكريم. وهكذا فإن توزيع عثمان ‏رضي الله عنه للقرآن الكريم لا يعني جمعه لأول مرة كما يُظن، فقد كان مجموعاً أثناء حياة ‏النبي صلى الله عليه وسلم، وضُم في كتاب واحد متعادل الصفحات زمن الخليفة أبو بكر ‏الصديق. إن أهمية إسهام عثمان رضي الله عنه تكمن في قدرته على ملاحظة اختلاف ‏اللهجات بين معتنقي الإسلام، مما حدا به لاستشارة الصحابة لحل المشكلة فوراً وتقرير توحيد ‏القراءة على لهجة واحدة وهي لهجة قريش قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم.‏


تاريخ جمع القرآن الكريم(أثناء خلافة علي وحكم معاوية رضي الله عنهما):-‏
انقسمت الأمة الإسلامية بعد اغتيال عثمان ابن عفان رضي الله عنه إلى فريقين، خاضا ضد ‏بعضهما حروباً ضارية، وخلال ظروف مضطربة كتلك فإن أُسس العقيدة الجدبدة التي ‏ساهمت في ظهور تلك الأطراف، قد تتعرض لتكون موضع نزاع بين الأطراف المتناحرة، ‏مما قد يؤدي إلى ظهور نصين لكتابين دينيين مختلفين، لكن ذلك لم يحدث في تلك الحالة، بل ‏إن الفريقين المتنازعين استمرا في اعتقادهما الراسخ في نفس الكتاب. لقد حافظ علي رضي ‏الله عنه على القرآن الكريم كما هو عندما استلمه من الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه وكذلك فعل ‏معاوية رضي الله عنه.‏
كانت وجهات نظرهما متباينة في بعض الأمور، لكنهما كانا متفقين في إيمانهما بالقرآن ‏الكريم، وواصلا جهودهما في محافظة الأمة الإسلامية على القرآن الكريم ونشره. ولو أن علياً ‏رضي الله عنه جمع نصاً مختلفاً من القرآن الكريم (كما ورد في بعض الأخبار الفردية) لكان ‏قد فرضه (كما يدعي بعض الشيعة) بدلاً من النص الذي وضعه الخلفاء الذين سبقوه، لقد خلت ‏سنوات حكمه الست من أي ادعاء كهذا، بل إننا نجده يتلو النص نفسه، ويعتمد عليه في فتاواه ‏ويعلمه للأجيال القادمة.‏

ومنذ ذلك الحين :-‏
انتعش المسلمون بعد زمن الفتنة، وعمل الحكام الأمويون والعباسيون على التأكيد على أن ‏نسخة القرآن الكريم الأصلية هي النسخة الوحيدة المقبولة والموثوقة والمقدسة. وبعد سقوط ‏العباسيين تولى الحكم الخلافة العثمانية التركية، وجعلت الدولة المحافظة على القرآن الكريم ‏ونشره على رأس أولوياتها. لقد اعتُرف بنص واحد ولم يوجد غيره، واستمر آلاف المسلمين ‏في تلاوته كاملاً سنوياً خلال صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك طيلة الأربعة عشر ‏قرناً الماضية في كل بقاع الأرض. وقد طًبعت نُسخ عديدة من القرآن الكريم عندما اخترعت ‏آلات الطباعة ووزعت على نطاق واسع، ولا يوجد أدنى شك في وجود أي تحريف فيه عن ‏الأصل.‏



سؤال مباشر - حسن سلمان - 11-17-2005

بارك الله فيكي يا اختي مسلمة على هذا العرض الجميل

اقتباس:كيف تم جمع القرآن الكريم؟  

أضع السؤال بصورة مباشرة، بلا لف ولا دوران، لا أرقص حوله، بل أقدمه هكذا... عاريا.

أسألكم وأنا أضع يدي على قلبي، خوفاً ورهبة.

:nocomment:


سؤال مباشر - أنا مسلم - 11-17-2005

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

صدق الله حين قال:
(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ) الأنعام 144
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }الحج8

سبحان الله

صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال:
(إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا)

وكأننا لانعلم الكتب وكأننا لانفتح الكتب وكأننا ننتظر جهلاء ليخبرونا عن شؤون ديننا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( طلب العلم فريضة على كل مسلم )

جزاك الله خيرا أختى مسلمه وأخى السيف المسلول

وعزيزى جرمانيوس نحن أقوام قد حبانا الله بنعمه العنعنه (الإسناد) يقول ابن سيرين:
( الإسناد من الدين فأنظروا عمن تأخذون دينكم )

وكان السلف يقولون:
( الإسناد من الدين لولا الإسناد قال من شاء مايشاء )

لهذا شهد لنا الغرب بالدقه فى نقل تاريخنا وعلى هذا فالمعترض يجب ان يقدم كلامه مسوقا بمثل هذا الأسلوب الدقيق فى التحرى واما الكلام الملقى على الهواء فهذا لايستحق النظر له إلا من باب الثرثره الفارغه


سؤال مباشر - ثانية - 11-17-2005

اقتباس:أكثر من سورة أُنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في ‏نفس الوقت

لماذا ؟
ما الحكمة في ذلك ؟


سؤال مباشر - جرمانيوس - 11-18-2005

هذا ماستقوله مسلمة ويردح معها باقي القطيع.
الرسول كان فطناً
وهو رجل من عشرات مليارات الرجال الذين وجدوا على هذا الكوكب
ممن خلقهم الله ورعاهم طوال حياته .
وقد اختاره الله في ذاك الزمان، في صحراء قاحلة .
إنسان لا يختلف عن سواه فهو يسرق ويقتل ويغزو باستعارات الجهاد وإرساء كلمة الله
الله كان أيضاً في القرآن أو في تصرفات الرسول كان يغيب الآخر ولا يلجأ إلى الحوار إلا عندما تكون المصلحة للحوار، أما الفتوحات والغزوات فكانت إعمالاً للسيف أو إخضاع القوة بالقوة لدفع المال فأي إله هذا الذي تتمثلون به ؟
إله اعتمد مع رسوله طريقة مراسلة غريبة
بأن أنزل عليه كلاماً مجرداً
كلاماً موزوناً كان يتبادله العرب فيما بينهم في مناسبات كثيرة
ويتبارون في وزنه أمام الملأ
فبماذا أتحفنا الله عن طريق رسوله
بمعان لم تكن موجودة
هذا هراء
لأن كل ما جاء به القرآن أو أغلبه على أبعد تقدير هو تكرار لعادات الأولين
لا بل نقلها عن أقوام كانت تعيش في شبه الجزيرة وأساطير أثبت العلم أنها لم تكن موجودة أو أنها سرقت من أقوام آخرين، وهي أغلب قصص أنبياء بني إسرائيل فالألواح الطينية والوثائق التي اكتشفت في سوريا وفي إيبلا تحديداً تدحض هذه الروايات وتعيدها بنصوصها الحقيقية إلى مصادرها فأين هو التدقيق الإسلامي الموضوعي .

ولماذا يخشى علماء الشريعة الغوص في علم التاريخ الموثق .

ولنتابع سوية أن الله القرآني كان قاصراً في تحليقه وسفره بين الأمم
فباستثناء رحلة محمد في الإسراء والمعراج ومقابلته لله عز جلاله
لم يغادر الرسول أرض أجداده، ولم يحاول الله لانشغاله ربما، بنقل قصص عاصرها القدماء وحملت العبر الكثيرة التي تتجاوز في قيمتها ما جاء في دفتي الكتاب لكنه أخفاها عن جهل أو قصد مستعيضاً عن تقصيره هذا بأسلوب إنشائي أجزم بأن الناس تواترت فيه وحسنته حتى زمن الخليفة الثالث عثمان بن عفان وربما بعده، والناس في هذا العصر قابعة في مجالسها تردده كالببغاوات .
هذا الاله القرآني لم ينقل لنا أقواله بطريقة منطقية
بل كانت تنزل على رسوله بحالات غريبة ومؤلمة حيث يصااب خلالها بحالات تشبه الصرع بإجماع كل الصحابة، فأي راحة بالتواصل مع الله .

ولماذا أقتنع بالقرآن إذاً
إذا كان هذه الآيات لم تنقل لي ما يدور في الشرق ولم تمنحني شيئاً عن الفكر الشرقي المتطور روحانياً
ولماذا أصدق القرآن إذا كانت الآيايات فيه متضاربة .
وكيف أصدق الله القرآني عندما يغير رأيه في مسألة ما خلال زمن قصير وأنه تفرغ لراحة الرسول ولنزواته فكان يترك مخلوقاته جميعاً وكل هذه الكواكب والمجرات ليتفرغ لتزويج نبيه وتلبية كل طلباته الذكورية، ليعوض ما فاته لدى زواجه من إمرأة ثرية تكبره بما يتجاوز العقد من السنين ، كيف ينسخ هذا الله المشوش والمزاجي آياته ويحتفظ بها المسلمين بحجة جمالها اللغوي . وكيف يصحح للنبي أخطاءه، فأين صحة التلقين والتواصل بين الله والرسول
أشياء كثيرة لا يدخلها المنطق .
ويقتنع بها الدروايش .
لأنهم فطروا على الدروشة ولم يتعلموا الأسلوب النقدي في بحث العلم

سادتي لست مقتنعاً البته بالقرآن كتاباً ولا بمحمد رسولاً .
وليعينني الله على ما أقول .

ولي عودة لكم أيها المؤمنون
جرمانيوس والأجر على الله


سؤال مباشر - ضيف - 11-18-2005

اقتباس:هذا ماستقوله مسلمة ويردح معها باقي القطيع.

ما هذه البذاءه و قلة الادب؟
اردح لوحدك يا جرمانيوس


سؤال مباشر - خالد - 11-20-2005

منعونا يا كاتز، وإلا لقمنا بوضع علامة مناسبة تعرفها


سؤال مباشر - الزعيم رقم صفر - 11-20-2005

اقتباس:  جرمانيوس   كتب/كتبت  
هذا ماستقوله مسلمة ويردح معها باقي القطيع.

ايوه يا عم احنا قطيع المسلمين و انتم الاسياد الملحدين

نحن نعبد خالقنا و انتم تعبدون شهواتكم

انتم تأكلون كالأنعام و نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع

انتم تتبولون و تحملون بقايا البول و نحن نستبرئ منه

انتم تتناكحون كما تتناكح الانعام فى الغابات و نحن نتبع قوانين

انتم تتلواطون و يضع الرجل قضيبه فى شرج الاخر و نحن نحرق اللوطيين

انتم تتناكحون فى السيارات و على قارعة الطرقات و نحن نستتر و نغتسل بعد النكاح

انتم تزنون مع محارمكم و تتبادلون الزوجات و نحن لزوجاتنا و نساءنا حرمات

انت تسكرون و تفقدون العقول و نحن نحرم الخمر

انتم تعرون النساء و تشكفون اجسادهم كما البهائم و نحن نحفظ نساءنا و انفسنا و نعطى جسد المرأه القيمه الحقيقه لا ان تكون مرتعا لنظرات و شهوات المرضى و الشواذ

انتم تنتحرون و تفرون من الحياه التى اصبحت غاية همكم و مبلغ علمكم اما نحن فنستمر مع لعلمنا بانها فانيه و بعدها توحد الحياه الاخره

و ها انت كشفت عن وجهك الحقيقى ايها الملحد المثقف صاحب العقل الواهم و الفضائل النظريه

لنا الاخره و لكم الدنيا

خذها .....


سؤال مباشر - مسلمة للأبد - 11-20-2005

اقتباس:  الزعيم رقم صفر   كتب/كتبت  
اقتباس:  جرمانيوس   كتب/كتبت  
هذا ماستقوله مسلمة ويردح معها باقي القطيع.

ايوه يا عم احنا قطيع المسلمين و انتم الاسياد الملحدين

نحن نعبد خالقنا و انتم تعبدون شهواتكم

انتم تأكلون كالأنعام و نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع

انتم تتبولون و تحملون بقايا البول و نحن نستبرئ منه

انتم تتناكحون كما تتناكح الانعام فى الغابات و نحن نتبع قوانين

انتم تتلواطون و يضع الرجل قضيبه فى شرج الاخر و نحن نحرق اللوطيين

انتم تتناكحون فى السيارات و على قارعة الطرقات و نحن نستتر و نغتسل بعد النكاح

انتم تزنون مع محارمكم و تتبادلون الزوجات و نحن لزوجاتنا و نساءنا حرمات

انت تسكرون و تفقدون العقول و نحن نحرم الخمر

انتم تعرون النساء و تشكفون اجسادهم كما البهائم و نحن نحفظ نساءنا و انفسنا و نعطى جسد المرأه القيمه الحقيقه لا ان تكون مرتعا لنظرات و شهوات المرضى و الشواذ

انتم تنتحرون و تفرون من الحياه التى اصبحت غاية همكم و مبلغ علمكم اما نحن فنستمر مع لعلمنا بانها فانيه و بعدها توحد الحياه الاخره

و ها انت كشفت عن وجهك الحقيقى ايها الملحد المثقف صاحب العقل الواهم و الفضائل النظريه

لنا الاخره و لكم الدنيا

خذها .....


[صورة: 020f8b9b75.gif]