حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل (/showthread.php?tid=23087)



قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل - اسحق - 11-07-2005

بعيدا عن الصخب والضجيج والعنف والإثارة
قراءة عقلانية في «مسرحية الفتنة»

لا يوجد هجوم علي الإسلام، إنما هو سرد لنوع من التفسير، ولنوع من الفقه، يعتقد غير المسلمين أنه تفسير القرآن وفقه المسلمين، وما غذي اعتقادهم إلا أنه متردد علي الألسنة ومدون بالكتب.. ولقد بح صوت المصلحين المسلمين وهم ينادون بدحض قاعدة «الناسخ والمنسوخ» وصدرت العديد من الكتب بعنوان: «لا نسخ في القرآن».
بعيدا عن الصخب والضجيج والعنف والإثارة
قراءة عقلانية في «مسرحية الفتنة»
* الأحداث تدور حول شاب مسيحي وقع في أيدي جماعة من الإرهابيين يفسرون الدين علي طريقتهم.. وبالتالي فإنها لا تمثل تعريضا بجموع المسلمين * لماذا لا نعيد قراءة ما كتبه الشيخ محمد عبده حول الناسخ والمنسوخ * النص القرآني لا يلزم المؤمنين صراحة بتكرار «صلي الله عليه وسلم» كثيرا في الموضوع الواحد
محمد شبل
المسرحية التي عرضت منذ سنتين بكنيسة «مار جرجس» بالإسكندرية.. وشهدها المسيحيون، وسماها أصحابها «كنت أعمي والآن أبصر»، لا ندري من الذي ذكر الناس بها بعد أن أنسيت؟ وهل هو فرد أم جماعة؟ وما الهدف من عرضها علي شبكة «الإنترنت»، ثم إخراجها إلي الجمهور في أقراص مدمجة؟ هذا كله يجب أن يكون مجال بحث للمثقفين والمفكرين والسياسيين ورجال الإعلام، فإن المستهدف هو «مصر» ووحدة شعبها، والتفريق بين أبنائها الأقباط وأبنائها المسلمين. وفي سبيل رأب الصدع ورتق الفتق لا ينبغي أن تمنعنا أية حواجز من الخوض في لب الموضوع، والبحث في دهاليزه، وتنظيف الجرح الذي يبدو أن محاولاتنا السابقة.. خاصة ما يقوم بها أهل الذكر من هنا وهنا ـ كانت كلها محاولات لتضميد جرح يئز بالصديد!
أما، الذي أردد مع الإمام «محمد عبده» أن «القرآن» هو الدليل وحده، فأري أنه من الأوفق أن أنظر في نص المسرحية وأشرككم معي في الانطباعات التي خرجت بها: نعم لقد نشرت جريدة «الدستور» هذا النص، وكان هذا النشر مما سعدت به، فإني ـ أصدقكم القول ـ كنت غاضبا بشدة حين سمعت ـ كما سمع الملايين ـ عن مسرحية يروجها الأقباط تهاجم الإسلام ورسول الله. وكان هذا الشعور سيظل يلازمني ويطرح علي أثاره سخطا وكآبة وغما وقلقا.. بيد أن قراءتي للنص خففت من لواعج هذه الحال!
تسألون: كيف؟ وأنا أجيبكم:
المسرحية عن شاب مسيحي يتحول إلي الإسلام. ويقابل جماعة إرهابية، أقول إرهابية، وقد يتصور الإخوة الأقباط أنها جماعة مسلمة لنقص معلوماتهم عن صحيح الدين، ولهم عذرهم فإن كثيرا من المسلمين يعتقدون مثلهم ولنفس السبب أيضا! والشيخ الإرهابي يدعو جماعته ـ كما جاء في النص إلي استقطاب الأقباط المشركين، وتخريب الكنائس وقتل القساوسة!
إسلام الإرهابيين
والمسرحية كلها تدور حول خطاب أمير هذه الجماعة الإرهابية إلي جماعته وفيها الشاب المسيحي الذي تحول إلي الإسلام.. وننظر الآن فيما قاله فقرة فقرة:
* يبدأ بوصف الجهاد بأنه الطريق إلي الجنة، وأن الجهاد يكون بقتال الكفار وتحطيم أصنامهم. ويتدخل أحد أتباعه ويقول: لكن يا مولانا لم يعد هناك كفار بهذا الشكل لتقاتلهم، فيرد عليه الشيخ قائلا: أنت لا تدرك شيئا فالجهاد الأكبر يكون ضد هؤلاء الكفار الذين يمرحون ويشربون الخمر داخل كنائسهم. الجهاد أن نشدهم نحو الإسلام ونهدم كنائسهم ومعابدهم ونحرق صورهم ونحطم تماثيلهم
! فيتدخل تابع آخر قائلا: لقد قال الله في كتابه إنه «لا إكراه في الدين»، وأن الدعوة للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بالقتال.
فيصرخ الشيخ: اسكتوا فأنتم لا تعلمون شيئا عن الدين الإسلامي، وتجهلون قواعده، فأنتم لا تعرفون قاعدة «الناسخ والمنسوخ» في القرآن الكريم.. إن الناسخ والمنسوخ هما أساس التشريع الإسلامي.. لقد أنزل الله تشريعا بأن ينشر الدين بالحكمة واللين لأن الدين وقتها كان ضعيفا، وكان من الممكن أن يقوي عليه الكفار، وعندما هاجر إلي المدينة أنزل عليه الآيات التي تدعو إلي القتال وتدمير الكفار.. ومن وقتها أوقف العمل بآيات السلم.
وأقول: إلي هنا لا يوجد هجوم علي الإسلام، إنما هو سرد لنوع من التفسير، ولنوع من الفقه، يعتقد غير المسلمين أنه تفسير القرآن وفقه المسلمين، وما غذي اعتقادهم إلا أنه متردد علي الألسنة ومدون بالكتب.. ولقد بح صوت المصلحين المسلمين وهم ينادون بدحض قاعدة «الناسخ والمنسوخ» وصدرت العديد من الكتب بعنوان: «لا نسخ في القرآن». وكان الرائد في هذا المجال هو الإمام «محمد عبده» الذي نبه إلي أن النسخ الوارد بالآية لكريمة: «ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها» [البقرة: 106] ـ هذا النسخ إنما يقصد به الآية بمعني «المعجزة» وليست الآية القرآنية.. وبناء عليه فلا نسخ لآيات السلم والصفح، ولا للآيات التي تأمر بالدعوة إلي سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
«عليه الصلاة والسلام»
يلاحظ في المشهد أنه كلما يذكر اسم النبي يردد الأتباع «ص» بصورة آلية.
وأقول إن هذا أيضا تقرير لواقع، فإن المسلمين في كل مكان وآن كلما يذكر اسم النبي يرددون: عليه الصلاة والسلام أو صلي الله عليه وسلم.. وقد قرأت مقالا قصيرا جاءت به هذه الصيغة: «صلي الله عليه وسلم» ثلاثا وأربعين مرة.. وفي هذا الشأن يهمني أن أضع أمامكم نقطتين، وأترك لكم التفكر، وليس لي من غاية إلا تدبر القرآن كما أمر الله سبحانه: من حيث إن القرآن هو رائدي، وهو الأساس الأول وأصل الأصول، فإني بالبحث وجدت هذه الآيات الثلاث: الأولي: «إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما» [الأحزاب: 56].
الثانية: «هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلي النور» [الأحزاب 43]. الثالثة: «وصل عليهم أن صلاتك سكن لهم» [التوبة 103].
ومن حصيلة هذه الآيات نخرج بما يلي:
ـ أن الله وملائكته يصلون علي النبي.
ـ أن الله وملائكته يصلون علي المؤمنين أيضا.
ـ المؤمنون مأمورون بالصلاة علي النبي
ـ النبي مأمور بالصلاة علي المؤمنين أيضا.
فهل «الصلاة» المذكورة في الآيات تعني قول: «صلي الله عليه وسلم» عند ذكر النبي، أم أن ثمة معني آخر بالنظر إلي هذه الحصيلة التي أوردناها؟
النقطة الثانية أن علماء السلف قالوا عن «الصلاة علي النبي» ما يلي: يمكن أن يقولها المسلم في العمر مرة.. ويمكن أن يقولها في المجلس الواحد مرة.. ويمكن أن يقولها كلما ذكر اسم النبي «والمسلمون يطبقون هذا الخيار الأخير».
أمة واحدة
ورد بالمسرحية أغنية تعبر عن حزن المسيح «لتحول أحد أتباعه عن شريعته، وتقول: ابتسامتك ليه حزينة/ يا «يسوع» والسر إيه/ ابني تايه واسمه «مينا»/ وابتسامتي شايلها ليه؟
وأقول: إنه لو علم أتباع رسل الله أنهم «أمة واحدة» ما حزن هذا أو ذاك.. نعم هم أمة واحدة بنص القرآن الذي يقول: «يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليهم. وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون» [المؤمنون 51،52].. لكن إرادة الله وحكمته قضت أن نفترق، ويحتضن كل أتباع رسول ديانتهم، ويفرحون بها، ويفخرون، ويعلونها علي سائر الديانات. هكذا قرر القرآن الكريم في الآية التالية للآيتين السابقتين حيث قال: «فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون، نذرهم في غمرتهم حتي حين» [زبرا= أحزابا]. وبلغت الفرقة أن المسلمين فسروا آية «إن هذه أمتكم أمة واحدة» بأنها أمة محمد «عليه الصلاة والسلام».. لكن إرادة الله كلها خير فإن افتراق شمل القوم «أتباع الرسل» إلي أحزاب لعله يخلق في نفوسهم فضيلة «التسامح الديني» وهو ما يثابون عليه. لكنهم للأسف استبدلوا بفضيلة التسامح الديني التعصب، وهذا شأن الإنسان.. إنه كان ظلوما جهولا!!

http://alkaheranews.gov.eg/


قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل - fady - 11-07-2005


عزيزي اسحق (f)

أنظر الي هذا الخبر ولا تتعجب أو علي طريقة

( من فضلك أبتسم فأنت الآن في مصر )


http://www.alarabiya.net/articles/2005/11/04/18303.htm

[size=4]النائب العام المصري ينفي عرض مسرحية تسيء للإسلام داخل كنيسة

القاهرة- يو بي آي

نفى النائب العام المصري ماهر عبد الواحد ان تكون كنيسة مسيحية قبطية في مدينة الاسكندرية قد عرضت مسرحية اعتبرت مسيئة للاسلام واثارت الشهر الماضي شغبا طائفيا قتل فيه اربعة اشخاص.

وقال عبد الواحد في حديث لصحيفة الاهرام الحكومية نشرته الجمعة 4-11-2005م أن التحقيقات أثبتت ان المسرحية التي قيل إنها عرضت داخل كنيسة مارجرجس في منطقة محرم بك‏ في الاسكندرية وتضمنت إساءة للإسلام "لم يحدث أن عرضت اصلا".

ويقول المسلمون أن مسرحية "كنت اعمى فابصرت" والتي تروي حكاية شاب مسيحي يشهر إسلامه قبل ان يرجع الى دينه ثانية والتي وزعت منها الاف الاقراص المدمجة بانها"مسيئة للاسلام".

واضاف عبد الواحد‏ "كما ثبت أنه لم يشاهدها أحد‏ ولا استمع اي مواطن لإسطوانة مدمجة للمسرحية ادعي انها عرضت على نطاق واسع"، وقال ان التحقيقات اوضحت على نحو قاطع أن الادعاءات المضللة هي التي أثارت حالة التجمهر والشغب وما ترتب عليها من أحداث مؤسفة.

وتتناقض تصريحات النائب العام المصري مع ما كان أقر به راعي كنيسة مارجرجس من ان المسرحية عرضت قبل اكثر من عامين داخل الكنيسة "ولمرة واحدة".

وتظاهر الاف من المسلمين الشهر الماضي في الاسكندرية مطالبين البابا شنودة الثالث رأس الكنيسة القبطية بالاعتذار عن عرض المسرحية داخل الكنيسة الا ان البابا رفض الاعتذار بينما وعدت الكنيسة القبطية في المدينة بالتحقيق في الامر.

واعتقلت الشرطة اكثر من مائة شخص اثناء اعمال الشغب ضد كنيسة مار جرجس الا انها اطلقت معظم المعتقلين بينما أمرت النيابة الاسبوع الماضي باحتجاز 17 شخصا على ذمة التحقيق. وكان المتظاهرون قد حطموا زجاج نوافذ الكنيسة كما حاولوا اقتحامها الا ان الشرطة منعتهم من ذلك.



قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل - fady - 11-07-2005



رأي حر منقول ردا علي تصريح النائب العام

تصريح النائب العام بعدم وجود مسرحية من الاساس يحتاج الي دراسه الاسباب التي تجعل النائب العام ينفي حقيقة مؤكدة وهي ان هناك مسرحية عرضت يومآ واحدآ تحت عنوان ( كنت اعمي والان ابصر ) تحت النشاط الفني للشباب واذا كانت الكنيسة قد اعترفت بوجود هذه المسرحية وعرضها منذ سنتين فأن هناك حقائق وتساولات تحتاج الي اجابات ..

اولا :هناك مسرحية عرضت بالفعل وذكرت احداث وامور حقيقية تحدث من المسلمين الارهابين في علاقتهم بالاقباط !!!!!( ويبدو ان المؤامرة التي حيكت باحكام شديد ضد الاقباط كان من اهم اسبابها هي عدم السماح للاقباط بالتوعية العامة ضد اساليب اغراء الاقباط لدخول الاسلام بالمال او الزواج كما هدفت المسرحية من عرضها هذه اهم الحقائق في هذا الامر ) .

ثانيا : ان المسرحية من وجهه النظر المسيحية لاتسئ للاسلام ولكن تنقل حقائق عن الاسلام هذه الحقائق تحدث علي الطبيعة وفي الواقع وهذه الحقائق مبنيه علي نصوص القرآن والاحاديث المحمدية والفتاوي الاسلامية ، وهذه الحقائق التي تحدث في الواقع تحدث احيانا كثيرة من الذين يلتزمون بالنصوص الدينية والذين يطبقون هذه النصوص يحدث منهم ايذاء غير المسلمين ويطلق عليهم ( الارهابين – او الاصولين – او المتطرفين – او السلفين – الاخوان المسلمين ) ونفي النائب العام لوجود مسرحية من الاساس يعني عدم التحقيق في المسرحية لانه لا يمكن ادانه مسرحية تذكر حقائق ، هذه الحقائق تدعمها النصوص الدينيه الاسلامية وبالتالي لن يكون هناك خطأ علي الكنيسة انما الخطأ علي هذه النصوص الدينية وهذا يجعل من المستحيل علي المسلمين ان يعترفوا بخطأ هذه النصوص وهذا ايضا من اهم الاسباب التي دعت النائب العام لنفي وجود المسرحية من اساسه .

ثالثا : لم يحدث ان قامت الكنيسة بطبع هذه المسرحية لا من سنتين ولا قبل احداث الاسكندرية الارهابية ضد الاقباط .

رابعا : حدث تواطوء بين الحكومه والامن والصحافه والاخوان المسلمين – السلفيين -لارهاب الاقباط ويبدوا ان هذا التواطوء الغرض منه اسكات الاقباط عن المطالبه بحقوقهم المهضومة من جانب المسلمين وايضا لها ارتباطات بالعملية الانتخابية ولعل الجميع يستغرب اذا قلنا انه تم ذبح المرشح القبطي في الاسكندرية بسكين الاخوان المسلمين والحكومة والامن!!!!

خامسا :بعد ان تتم عمليه ارهاب الاقباط والحرق والتدمير ونهب وسرقه الممتلكات يتدخل الامن عند لحظه معينه يكون فيها قد تم تنفيذ المخطط المرسوم ضدهم يتدخل الامن وبالقنابل المسيلة للدموع ....... الخ ويكون الامن مستوجب للشكر من الاقباط لتدخله لحمايتهم وانقاذهم بعد ان يكون قد تم ارهابهم بشكل فظيع فيشعرون ان المنقذ لهم الحكومة والامن ووسط كل هذا تختفي الحقيقة المرة التي هي ان جميع المسلمين سواء في الحكومة او المعارضه او في الشارع السياسي او المسلمين العاديين ) يتفقون علي هدف واحد وهو اذلال وارهاب الاقباط وعدم السماح لهم حتي بالتحدث او المطالبه بحقوقهم !!!!!!! لان الوضع يحتاج الي وقت كافي لتغير هذا الامور والحالة الامنية لا تسمح تماما!!!! كما يحدث في قضيه بناء الكنائس وترميمها .

سادسا :بعد كل ماحدث من ايذاء وارهاب وتدمير وسرقه ونهب الممتلكات والاموال وحرق بعض الكنائس وبضغط من الدوله والامن بعد الارهاب المركز والمتسارع علي الاقباط يتم الضغط علي الكنيسة في الاسكندرية لتدعوا الي اطلاق سراح المسلمين الارهابيين الذين ارتكبوا هذه الجرائم النكراء ويقوم مدير الامن والقيادات الامنيه بتوزيع بيان الكنيسة علي المسلمين الهمج والرعـاع في جميع الجوامع وبذلك يشعر المسلمين بالنصر المبين علي الاقباط الكفار ويتم اطلاق سراح المسلمين الارهابيين ويصبح ( هناك تعادل لان الحكومة اطلقت سراح الاقباط في موضوع وفاء قسطنطين ) ولكي يشعر المسلمين بأنهم الفائزين يقوم النائب العام باعلان انه لم تكن هناك مسرحية ولم تعرض في الكنيسة من الاساس وبالتالي فأن الافراج عن الارهابين المسلمين رغم كل ما ارتكبوه افضل مائه مرة من الافراج عن الاقباط الذين قبض عليهم في الشارع في موضوع وفاء قسطنطين !!!!! يا لها من مهزلة ...

[CENTER]******************[/CENTER]

[SIZE=4]مش قلت لك ( إبتسم انت الآن في مصر المحروسة )

مع أن الأمر في حقيقته يدعو الي الرثاء

تحياتي



قراءة عقلانية فى مسرحية الفتنة- محمد شبل - fady - 11-07-2005

عزيزي اسحق

لكي تكتمل عبارة " ابتسم انت الان في مصر المحروسة " فلنقرأ هذا الخبر :

حسب جريدة وطنى قام فخامة رئيس كل المصريين بالتكرم وأصدر قرارا جمهوريا‏‏ ‏رقم316‏ ‏لسنة‏2005‏ صادر‏ ‏في‏ 25 ‏سبتمبر عام 2005 ‏ ‏وينص‏ القرار الجمهوري ‏ علي التالي ‏:‏ "يرخص‏ ‏للطائفة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بكنيسة‏ ‏الإخوة‏ ‏الكائنة‏ ‏بشارع‏ ‏الورد‏ ‏بمدينة‏ ‏ببا‏ ‏بمحافظة‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏بترميم‏ ‏السور‏ ‏الخارجي‏ ‏والجدران‏ ‏والسور‏ ‏العلوي‏ ‏وترميم‏ ‏وإصلاح‏ ‏دورات‏ ‏المياه.

رئيس أكبر دولة عربية يعطي تصريح بتجديد دورة مياة

ماذا تنتظر اكثر من هذا ؟

نحن نعيش عصر الحرية الحقيقية التي فيها أكبر رأس في الدولة تهتم بتجديد دورة مياة بيتك :nocomment:

من فضلك ابتسم فقط وتوقف عنه قبل أن تظهر الدموع من العين !!!!

تحياتي