حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
سؤال عن ملكات اليمين - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+---- المنتدى: مواضيـع منقــولة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=25)
+---- الموضوع: سؤال عن ملكات اليمين (/showthread.php?tid=2309)



سؤال عن ملكات اليمين - Gkhawam - 11-13-2008

مصباح الحق
melhaq1@gmail.com

قد يشعر المرء بعذاب ووخز الضمير عندما يستفسر عن مغزى ملكات اليمين وكيف يمكن لما يسمى بالله أن يذكرها كملكية صرفة في سننه المفروضة على البشر. ومن هؤلاء المستفسرين الحائرين الكاتب خضر طاهر، والذي نستشف من مقالاته بأنه مندمج اجتماعياً مع الطرف الآخر من ناحية العرق والدين والمذهب، على أقل تقدير، ونحن لسنا في صدد الحكم على مصداقية توجهه إنما نسعى لانتشاله من عجزه عن "إيجاد الإجابة المقنعة لسؤال" طرأ في باله وسبب له "معاناة قاسية" كما جاء في مقاله على الرابط التالي (http://www.elaph.com/Web/AsdaElaph/2008/11/381131.htm).

وقبل البدء بالإجابة، أذكر الكاتب والقراء الأعزاء بنهاية مقاله حيث يقول: (وختاما.. ارجو من الاخوة اصحاب الديانات الاخرى عدم استغلال هذا الموضوع للتهجم على معتقدات الاخرين، فجميع الديانات فيها مشاكل بحاجة الى البحث والنقد.) أنتهى. وأؤكد بأن مناشدته لا تنطبق عليَ حيث لا أعترف بالله ولا أتبع أي من الديانات بمطلق اختياري، وبالتالي ليس لدي ما يمنعني من نقد معتقدات الآخرين عموماً.

ذكرني الكاتب بالشيخ خالد الجندي الذي يصف المغنية "شاكيرا" بالعاهرة (http://www.aafaq.org/vedio.aspx?id_ved=294&title=رجل%20الدين%20المصري%20خالد%20الجندي%20يهاجم%20المطربة%20الكولومبية%20شاكيرا%20ويصفها%20بالـ"العاهرة".) هذا المهرج يعتبر نموذجاً مثالياً من مخلفات الإسلام ، ويناصر بقوة ملكات اليمين (http://www.youtube.com/watch?v=xDWSB27Pf6A)، فالمرأة التي تستطيع أن تشتريها لا تدعى "عاهرة" في قاموسه. ونحن نستطيع أن نفرق بين أن تكون المغنية بصحبة صديقها (Boyfriend) بإرادتها ورغبتها كإنسانة حرة وبين ملكات اليمين السبايا والمقهورات والمسلوبات من حقوقهن حتى ولو تزوجن من مغتصبيهن، وربما لهذا السبب زوغ الشيخ جمال القطب من الهجوم الكاسح والهادف للحصول على إجابة شافية من مرجعيته الأرشيفية حول ملكات اليمين (http://www.youtube.com/watch?v=mvQQSqmY_Fk). ونحن لا نفرق بين مسميات الزواج المألوفة لدى الفقهاء والتي تندرج تحت ظل ملكات اليمين وبين ما يسمونه دعارة؛ فالهدف هو المتعة والمعاشرة الجنسية، مهما تناطح المفسرون.

يستشهد السيد خضير طاهر من القرآن بالآية التالية: (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )) ويعرف الكاتب ملكات اليمين بـ "المرأة السبية في الحروب أو التي تشترى من سوق بيع البشر ما يسمى سوق العبيد." انتهى. وهذا لعمري تعريف يستحق الثناء لأنه يركز على مصدر السبايا وهي الحروب، إلا أنه يخلو من الدقة، فالسبية تكون كذلك إن لم تكن مسلمة، لأن الإسلام (دين الرحمة للعالمين) لا يسمح بسبي أو استرقاق المسلمة، والوحيد الذي خالف هذه القاعدة السمحاء هو خالد بن الوليد الذي سبى المسلمات في حروب الردة وظللن في السبي إلى مات أبو بكر فحررهن عمر بن الخطاب. والمسلم يمكنه أن يشتري أمة مسلمة من سوق النخاسة. إنما يسمح الإسلام للمالك أن يعاشر المرأة التي ملكها ويكون ذلك سبيل إلى عتقها ومنحها حريتها في المستقبل. فشرط الحرية في الإسلام بالنسبة للسبايا والجواري هو استباحة الفرج. وللتشجيع على ذلك، قد جاء الحديث الشريف مغرياً النكاحين (اغزوا تغنموا بنات بنى الاصفر)، ومؤكداً بأن (كل فرج مكتوب عليه اسم ناكحه حتى لو فرج زانية)! فالموضوع لا يخلو من الشبق الجنسي لدى الرجل الصحراوي النكاح.

يذكر عن الجاحظ وصفه للجواري بنفيس المتاع الذي يتهاداه الناس، لدرجة أن عدد "الجواري" زاد عن عدد "الحرائر" لدى السلاطين والملوك والأثرياء وأعيان القوم. والتاريخ حافل بقصص الأنبياء وتعدد حريمهم- المتزوجات والمسبيات- وهذا الفائض من السبايا هو المكسب والغنيمة من الحروب التي سهلت للمنتصر استرقاق وسبي الطرف الخاسر، وهذه القاعدة بشرية محضة، وأدركها محمد بذكائه وشبقه الجنسي فثبتها في كتابه.

والكل يعرف الأحكام الفقهية حول الأمة والحرة والتسري بالجواري، فالسلف الصالح لم يترك شيئاً إلا ونقب فيه، وبرر كل ما يعصى على فهمه في الآيات التي لا توحي بتعالي الله على الغنائم من الحروب. ومما تواتر من التاريخ المدون أن موسى بن نصير (الغازي-الفاتح للمغرب) كان من الجود بحيث أرسل إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك رقماً فلكياً من الجواري يقدر بثلاثين ألف من الحوريات! هل طرق موسى بن نصير أبواب الشعوب المنكوبة باسم الإسلام واستأذن أهلها للتخلي عن بناتها ليتسرى بها الخليفة؟ أم أن الغزو هو شعار المسلم وبإيعاز إلهي للظفر بملكات اليمين؟.

وقد يقول قائل بأن الإسلام نص على أن السبايا لا تطأ إلى بعد الاستبراء (وضع الحمل)، ونذكر أن محمداً لم ينتظر أن يبرد دم كنانة ابن الربيع ابن أبي الحقيق النصري وسارع بسبي الثكلى صفية بنت حيي والتي اختارت مكروهة الزواج منه فيما بعد لحفظ ماء الوجه، ووزع باقي السبايا على الغازين تكريماً لهم في يوم خيبر. وكذلك فعل سيف الله المسلول بعد قتله مالك بن نويره. وفي كلا الحالتين، لم تطبق "جميع" أركان وشروط الزواج الإسلامي الشرعي وهي الإيجاب والقبول والشهود العدول والإشهار والإعلان والولي والمهر بحكم الظروف، ولا داعي لتجميل قبح الأعمال بكلمات جوفاء. وحتى لو أنجبت السبية مولوداً حياً، فسوف يكون من متاع المالك لها! فلا مجال للتغني بمقولة عمر (متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).

من سخرية الأقدار أن هارون الرشيد مات تاركاً وراءه 2000 جارية، وهو نفسه ابن جارية اسمها الخيزران التي اشتراها الخليفة العباسي المنصور وأهداها لأبنه المهدي الذي اعتقها وتزوجها. وأغلب خلفاء بني العباس كانت أمهاتم جواري مسلمات، ويتضح لنا أن الأسلاف عاشوا على السبايا والجواري. وسيل السبايا والجواري غزير في الصفحات الصفراء من التاريخ العربي، وهذه الحقيقة لا ينكرها غير المكابر وهي شاهد على تكريس الإسلام للرق والسبي نتيجة غزواته وتعاليمه الهمجية.

نتابع مع الكاتب: (وسؤال إلى كافة المسلمين هو:

- كيف يجوز وفق مبدأ عدالة الله تعالى ان يتم أسر أمرأة ليس لها علاقة بالحرب حتى لو شارك بها زوجها أو والدها او شقيقها ويتم تحميلها مسؤولية فعل هي غير مسؤولة عنه؟

- وكيف تقبل عدالة الله سبحانة وتعالى ان يتم اغتصاب المرأة رغما عن ارادتها وموافقتها واجبارها على انجاب الاطفال من رجل استعبدها وصادر كرامتها وانسانيتها؟

- وكيف يصح ان يمارس الرجل الجنس مع المرأة من دون عقد زواج شرعي تتوفر فيه شروط الايجاب والقبول الا ينطبق على هذا وصف الزنا؟

طبعا انا قرأت الاجابات التقليدية في كتب التفاسير وغيرها، ووجدتها بالنسبة لي غير مقنعة لأنها تتعارض مع مبدأ عدالة الله تعالى، فمن لديه اجابة جديدة تنسجم مع مبدأ عدالة الله الذي خلق الناس احرارا اتمنى الاطلاع عليها من اجل نشر المعرفة والفهم الصحيح للدين.) انتهى

أسئلة في منتهى الرجاحة والتمدن، إلا أنه ما دام كتب التفاسير (بصيغة الجمع) لم تقنع الكاتب وهي التي رسمت الخطوط العريضة لتاريخنا العربي المشرق، فلماذا المغالطة بالقول أنها لم تفِ بشرح عدالة الله التي جاءت في (كتاب مبين لا ريب فيه)؟ وما الحكمة من الحصول على إجابة جديدة بعد 1400 سنة من الممارسة الواقعية لهذا الإعوجاج الذي يبرهن على عدم صلاحية القرآن لزماننا ومفاهيمنا وقيمنا وتحضرنا؟ بل ما الجدوى من نسب الغلط إلى المفسرين من البشر ما لم نقر بأن الكتب المقدسة لا تتكلم عن إله عجز عن التوضيح والبيان؟ وإن سمحنا للتفاؤل أن يسري بنا، فهل يعني ذلك أنه يجب علينا حذف تلك الآيات المخلة بآدابنا وقيمنا العصرية ونتوجه لإزالة آيات السيف أيضاً، في محاولة لأنسنة وترويض تعاليم كتاب خطه البشر في حقبة زمنية أكل الدهر عليها وشرب؟ أرجو ذلك من باب (لا يكن أحدكم إمعة).




سؤال عن ملكات اليمين - المعتزلي - 11-13-2008

Array- كيف يجوز وفق مبدأ عدالة الله تعالى ان يتم أسر أمرأة ليس لها علاقة بالحرب حتى لو شارك بها زوجها أو والدها او شقيقها ويتم تحميلها مسؤولية فعل هي غير مسؤولة عنه؟

- وكيف تقبل عدالة الله سبحانة وتعالى ان يتم اغتصاب المرأة رغما عن ارادتها وموافقتها واجبارها على انجاب الاطفال من رجل استعبدها وصادر كرامتها وانسانيتها؟

- وكيف يصح ان يمارس الرجل الجنس مع المرأة من دون عقد زواج شرعي تتوفر فيه شروط الايجاب والقبول الا ينطبق على هذا وصف الزنا؟
[/quote]
أين قال الله ذلك في كتابه؟


سؤال عن ملكات اليمين - Cloudysky - 11-17-2008

هؤلاء يسألون فقط يا معتزلي ولا يهتمون أبدأ بالإجابة فلا تعرهم اهتماما
أسواق النخاسة كان يباع فيها رجال و نساء خطفوا من بلاد مسلمة في غير حالة حرب ، و كان أثرياء اليهود و النصارى يشترونهم من أسواق النخاسة ، فكيف تلوم القرآن و ربه على شيء اعترفت أنت نفسك أنه لم يبحه أبدا !


سؤال عن ملكات اليمين - Gkhawam - 11-20-2008

الأخوة المعتزل وكلاودي،

جاء الإسلام ووحي السماء بنكاح العبيد وهو ملك اليمين ومن نساء النبي بملك النبي ريحانة بنت زيد. هذه كتب تاريخ وليس افتراء.


سؤال عن ملكات اليمين - Cloudysky - 11-20-2008

عن أي كتب تاريخ تتحدث يا أخي ؟ أول كتاب أرخ لسيرة الرسول محمد المعروف بسيرة ابن إسحق (و الذي لا يوجد له أصل و لم يتبق منه سوى ما نقحه ابن هشام بعد ذلك) كتب بعد موت محمد و انتهاء الأحداث بأكثر من قرن من الزمان و معتمدا على روايات شفهية ! جرب أن تكتب أنت الآن تاريخ الحرب العالمية التانية معتمدا على روايات شفهية و شوف من سيلومك لما يتضح إنك بتتكلم عن حرب الأفيون ! أنت تكلمنا عن أن النبي محمد كانت ملك يمينه ريحانة بنت زيد ، و أنت لا تستطيع أن تعرفنا من هي ريحانة بنت زيد ؟ متى ولدت ؟ المعتزلي سألك عن القرآن ما دمت تكلمنا عن إيماننا و معتقداتنا و هذه أمور لن نأخذها أبدا من كتب التاريخ ، اسمحلي أقتبسلك من الويكيبيديا التعريف بأول مؤرخ لسيرة محمد و انت هتعرف ليه مش ممكن نقبل ندخل كتب التاريخ في إيماننا :

ابن إسحاق وهو الإمام أبو بكر محمد بن اسحاق بن يسار بن خيار المدني القرشي، ولد في المدينة سنة 85هـ/703م، وبها نشأ، وكان فتى جميلا وقرأ على علمائها ومحدثيها.

وكان جده يسار من سبي عين التمر حين أفتتحها المسلمون في خلافة أبو بكر الصديق، سنة 12هـ، وقد وجده خالد بن الوليد في كنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين كانوا رهنا في يد كسرى فأخذه خالد إلى المدينة.

سافر إلى الإسكندرية وحدث بها عن جماعة من علماء مصر، ومنهم عبيد الله بن المغيرة، ويزيد بن حبيب، وثمامة بن شفي، وعبيد الله بن أبي جعفر، والقاسم بن قزمان، والسكن بن أبي كريمة، والأعرج، وقد تخصص بالرواية عن هؤلاء المحدثين، وكان بحرا من بحور العلم، ذكياً حافظاً.

ويعتبر أول مؤرخ عربي كتب سيرة رسول الإسلام محمد بن عبد الله وأطلق تسمية "سيرة رسول الله" على كتابه. وقضى ابن اسحاق معظم حياته في المدينة وبدأ بجمع الروايات المختلفة من مختلف المصادر الشفهية التي كانت متوفرة آنذاك ولم يكن أهتمامه الرئيسي منصبا على تدقيق صحة الروايات وإنما كان غرضه جمع كل مايمكن جمعه من معلومات عن الرسول. وفي عام 115هـ، الموافق 733م، بدأ بالتنقل من المدينة إلى الإسكندرية ثم إلى الكوفة والحيرة ليستقر في بغداد حيث وفر له الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كل الدعم الممكن لأن يكتب عن تاريخ الرسول محمد.

ويرى بعض المستشرقين إن مدى صحة الحقائق التأريخية في كتابه قد يكون مشكوكا فيها لأنقضاء مايقارب 120 سنة بين وفاة الرسول محمد وبداية جمعه للروايات الشفهية وأيضا يشك البعض في حيادية بعض المواضيع التي قد تكون غير منصفة لبني أمية لكون الكتاب كتب في عهد الخلفاء العباسيين والذين كان لهم خلافات مع من سبقهم من الأمويين. وبما أن الكتاب أقدم ما كتب عن سيرة محمد فقد أستند عليه كتاب السيرة الذين أتو بعده مثل ابن هشام و الطبري بالرغم من تحفظهم على بعض الروايات، علماً إن ابن اسحاق نفسه ذكر في مقدمة كتابه ان "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة"

وبغض النظر عن هذه الأنتقادات فإن الكثير من المؤرخين والمستشرقين يعتبرونه مؤرخاً جيداً كان همه الرئيسى الحفاظ على أي رواية عن تاريخ رسول الإسلام.


سؤال عن ملكات اليمين - المعتزلي - 11-20-2008

Array
الأخوة المعتزل وكلاودي،

جاء الإسلام ووحي السماء بنكاح العبيد وهو ملك اليمين ومن نساء النبي بملك النبي ريحانة بنت زيد. هذه كتب تاريخ وليس افتراء.
[/quote]
يا أخي الكريم

ملك اليمين و الرق سابق على الاسلام و انما نظم الاسلام العملية بحيث يقضي على الموضوع تدريجيا و ليس العكس كما تظن أو كما فعل السلف، و كما وضح الأخ كلاودي اضيف الى كلامه أن عقيدة المسلم منبعها هو القرءان الكريم و ما زاد عن ذلك يدخل تحت التمذهب فلا تحاسب الدين بأصحاب المذاهب.


سؤال عن ملكات اليمين - Gkhawam - 11-23-2008

لكما حرية الاختيار: المؤرخون والمفسرون أو القرآن على حد سواء.
http://www.islam-qa.com/ar/ref/10382

تحياتي لكما.


سؤال عن ملكات اليمين - Cloudysky - 11-24-2008

أنا لست وهابي يا أخي ، ولا أعتقد أن المعتزلي كذلك ، لكن لاحظ أن القوم يقرون أن "وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله" يعني أنهم وضعوا أنفسهم في خانة المعتدى عليه .