نادي الفكر العربي
تفسير - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: تفسير (/showthread.php?tid=23135)

الصفحات: 1 2


تفسير - اسحق - 11-04-2005

" لأنه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع " ( 1كو 15 : 22 ) .
هل من تفسير ؟
تحياتى


تفسير - عبد الله عز و جل - 11-04-2005

هل هذا السؤال موجه إلى المسلمين مثل موضوعك السابق ؟؟


تفسير - اسحق - 11-05-2005

الموضوع open
تحياتى


تفسير - Logikal - 11-05-2005

اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
" لأنه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع " ( 1كو 15 : 22 ) .
هل من تفسير ؟
تحياتى


طبيعة آدم التي يرثها كل انسان تؤدي الى الهلاك و الجحيم، و لكن الموت في الجسد و الحياة في طبيعة الرجل الجديد (المسيح) تؤدي الى الحياة.

يعني الانسان بطبيعته هالك، و لكن من يصبح مسيحيا ينال الخلاص.

أي بالعربي الفصيح، الديانة المسيحية تكافئ كل من ينضم اليها، و من يعارضها ستلعن ابو سلسفيل اللي خلف ابوه.


تفسير - اسحق - 11-05-2005

اقتباس:  Logikal   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
" لأنه كما فى آدم يموت الجميع هكذا فى المسيح سيحيا الجميع " ( 1كو 15 : 22 ) .
هل من تفسير ؟
تحياتى


طبيعة آدم التي يرثها كل انسان تؤدي الى الهلاك و الجحيم، و لكن الموت في الجسد و الحياة في طبيعة الرجل الجديد (المسيح) تؤدي الى الحياة.

يعني الانسان بطبيعته هالك، و لكن من يصبح مسيحيا ينال الخلاص.

أي بالعربي الفصيح، الديانة المسيحية تكافئ كل من ينضم اليها، و من يعارضها ستلعن ابو سلسفيل اللي خلف ابوه.
عزيزى لوجيكال
كيف يتفق كلامك هذا مع عبارة " الجميع " ؟
تحياتى


تفسير - Logikal - 11-05-2005

اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
كيف يتفق كلامك هذا مع عبارة " الجميع " ؟
تحياتى


كلمة "الجميع" لغويا احيانا تعبر عن النية و الاتاحة و ليس النتيجة. مثلا لو أني اريد ان ابيع عددا من السيارات، سأقول، "السيارة تكلف كذا و كذا، و العرض مفتوح للجميع." هذا لا يعني أن الجميع سيشترون السيارات، و لكن النية ان الفرصة متاحة للجميع.

هل تذكر الاية التي جئتنا بها قبلا؟
" و آمن جميع الذين كانوا معينين للحياة الأبدية "
( أعمال 13 : 48)

فهنا من الواضح ان الخلاص ليس مفتوح للجميع في الواقع، و انما في مجرد النية و الاتاحة. اما في الواقع فإن بعضا من الناس فقط كُتب لهم الخلاص.

الخلاص هو أمر مرتبط بالايمان بالمسيح و اتباع المسيحية و لا يناله اخرون.

اقرأ القول المنسوب المسيح:


يوحنا 3

5 الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَدْخُلَ أَحَدٌ إِذَا وُلِدَ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ.


18 فَالَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، أَمَّا الَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِهِ فَقَدْ صَدَرَ عَلَيْهِ حُكْمُ الدَّيْنُونَةِ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ.




تفسير - اسحق - 11-05-2005

كلمة "الجميع" لغويا احيانا تعبر عن النية و الاتاحة
_______________________
و أحيانا لا هذا أولا .
ثانيا الكلام هنا " سيحيا الجميع " و هذا قد يختلف عن الملكوت الوارد بالآية المقتبسة كما قد تختلف الدينونة عن الاثنين .
مما سبق يتضح لنا اننا أمام ثلاث حالات قد تكون مختلفة :
1- الحياة " بمعنى عدم الفناء " .
2- ملكوت الله .
3- الدينونة .
تحياتى



تفسير - Logikal - 11-06-2005

اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
ثانيا الكلام هنا " سيحيا الجميع " و هذا قد يختلف عن الملكوت الوارد بالآية المقتبسة

لا، راجع نفس الاصحاح و ستجد ان هذا ايضا ينطبق على الحياة الابدية، فهذه الاية المشهورة بوضوح تعني انه لن ينال الحياة الابدية جميع الناس، بل فقط "كل من يؤمن":

يوحنا 3
16لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.

المعنى الواضح هو انه كل من لا يؤمن لن ينال الحياة الابدية.




اقتباس:مما سبق يتضح لنا اننا أمام ثلاث حالات قد تكون مختلفة :
1- الحياة " بمعنى عدم الفناء " .
2- ملكوت الله .
3- الدينونة .


التالي قد يُعد خروجا عن الموضوع، و لكن هل لي بسؤالك عن وجه اعتمادك على نصوص كهذه في تمحيص يصل الى هذا المستوى من الدقة؟

يا عزيزي نحن لسنا بصدد معادلة رياضية يمكن استقراء عواملها و عزلها عن بعضها البعض للوصول الى نتيجة يقينية. نحن بصدد نصوص مزعومة و منسوبة. فأنا فعلا منبهر من عقليتكم الكريمة و كيف يمكنكم ان تعتمدوا في مجريات حياتكم على أسانيد كهذه.

على سبيل المثال، بولس بإعترافه شخصيا لم يقابل المسيح في حياته، و انما رآه في رؤيا على حد زعمه. هذا بحد ذاته يجب أن يجعل أي باحث جاد على الاقل يشك في "الحقائق" المنسوبة إليه (إن لم يرفضها كليا).

تصور حضرتك لو تم استدعائي للشهادة في جريمة قتل، و قلت للقاضي ان المقتول ظهر الى صديق صديقي في رؤيا و قال له ان القاتل هو فلان الفلاني. فما تظن ان القاضي سيفعل؟ ألن يرميني خارج المحكمة و يرمي شهادتي في الزبالة؟

يعني نحن هنا بصدد نص 1) منسوب!! يعني المزاعم مبنية على ثلاثة طوابق متخلخلة، ان تزعزع احداها انهارت جميعا. فيمكن مثلا الا يكون النص للشخص المنسوب إليه، و حتى اذا كان كذلك، من الممكن انه لم يرَ تلك الرؤيا كما يزعم، و حتى ان رآها، فمن الممكن انها كانت مجرد هلوسة كما يحصل لنا جميعا عندما نحلم و نتخيل امورا كثيرة هي مجرد أوهام.

فيعني أنا شخصيا منبهر تماما لما يأتي شخص و يبني حياته الفكرية و القلبية و الروحية على هكذا أساس. المسيحيون برأيي يبنون قصورا في الهواء.


تفسير - اسحق - 11-06-2005

التالي قد يُعد خروجا عن الموضوع، و لكن هل لي بسؤالك عن وجه اعتمادك على نصوص كهذه في تمحيص يصل الى هذا المستوى من الدقة؟

يا عزيزي نحن لسنا بصدد معادلة رياضية يمكن استقراء عواملها و عزلها عن بعضها البعض للوصول الى نتيجة يقينية. نحن بصدد نصوص مزعومة و منسوبة. فأنا فعلا منبهر من عقليتكم الكريمة و كيف يمكنكم ان تعتمدوا في مجريات حياتكم على أسانيد كهذه.

على سبيل المثال، بولس بإعترافه شخصيا لم يقابل المسيح في حياته، و انما رآه في رؤيا على حد زعمه. هذا بحد ذاته يجب أن يجعل أي باحث جاد على الاقل يشك في "الحقائق" المنسوبة إليه (إن لم يرفضها كليا).

تصور حضرتك لو تم استدعائي للشهادة في جريمة قتل، و قلت للقاضي ان المقتول ظهر الى صديق صديقي في رؤيا و قال له ان القاتل هو فلان الفلاني. فما تظن ان القاضي سيفعل؟ ألن يرميني خارج المحكمة و يرمي شهادتي في الزبالة؟

يعني نحن هنا بصدد نص 1) منسوب الى شخص 2) يزعم أنه رأى المسيح في 3) رؤيا!! يعني المزاعم مبنية على ثلاثة طوابق متخلخلة، ان تزعزع احداها انهارت جميعا. فيمكن مثلا الا يكون النص للشخص المنسوب إليه، و حتى اذا كان كذلك، من الممكن انه لم يرَ تلك الرؤيا كما يزعم، و حتى ان رآها، فمن الممكن انها كانت مجرد هلوسة كما يحصل لنا جميعا عندما نحلم و نتخيل امورا كثيرة هي مجرد أوهام.

فيعني أنا شخصيا منبهر تماما لما يأتي شخص و يبني حياته الفكرية و القلبية و الروحية على هكذا أساس. المسيحيون برأيي يبنون قصورا في الهواء.
__________________________
هذا عزيزى ما نطلق عليه الإيمان و إذا كان الإيمان ليس فضيلة كما تذكر بتعريفك فالإيمان أيضا ليس خطيئة لكى نتبرأ منه .
تحياتى


تفسير - Logikal - 11-06-2005

اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
هذا عزيزى ما نطلق عليه الإيمان و إذا كان الإيمان ليس فضيلة كما تذكر بتعريفك فالإيمان أيضا ليس خطيئة لكى نتبرأ منه .
تحياتى


أستنتج من كلامك ان المسيحية لا لزوم لها؟ هي يعني تعبر عن احداث و مفاهيم معينة يمكن لمن يجدها صحيحة ان يؤمن بها، و من يجدها خاطئة ان يتجاهلها بدون اي عواقب، فكيف لأمر يتطلب هذا القدر من الايمان ان يكون ذو عواقب، و كيف لإله عادل أن يقرر مصير البشر على أساس هش كهذا؟

قضية الرؤيا و المزاعم الاعجازية و الروايات عن الارواح و الاشباح و الآلهة و الانبياء و الرؤى هي كلها أمور متوفرة في العديد من الاديان في العالم، أهمها الاسلام و الهندوسية و البوذية و غيرها، الى جانب اديان القبائل الافريقية و قبائل الهنود الحمر. و طالما ان الموضوع مجرد موضوع "ايمان"، فيمكن للمرء أن يؤمن بأي من هذه الاديان و المعتقدات او يرفضها جميعا بدون اي فرق او تبعية.