![]() |
اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ (/showthread.php?tid=23271) الصفحات:
1
2
|
اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - محترف - 10-28-2005 تحية طيبة وبعد هناك سؤال يلح علي منذ مدة وسؤالي يتعلق بتلك الفترة التي تمتد إلى ستة قرون قبل ظهور الإسلام في شبه جزيرة العرب حيث لم يكن هناك تأثير يذكر للديانة اليهودية وشقيقتها المسيحية وبما أن اليهودية لاعتمد على التبشير عكس المسيحية لماذا لم يهتم المسيحيون بنشر دينهم على هذه البقعة من العالم مما جعل هناك فراغا لم يملاه سوى الإسلام كونه نابعا من نفس البيئة ولا يتعارض معها إلا قليلا اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - اسحق - 10-29-2005 الزميل محترف مرحبا بك فى النادى موضوعك يدل على شخصيتك العلميه الباحثه . إقتباس لماذا لم يهتم المسيحيون بنشر دينهم على هذه البقعة من العالم مما جعل هناك فراغا لم يملاه سوى الإسلام كونه نابعا من نفس البيئة ولا يتعارض معها إلا قليلا ______________ فى تاريخ المسيحية يذكر ان بولس الرسول قضى قرابة ثلاث سنوات بالعربية بعد إيمانه ,و فى التقليد المسيحى ان توما بشر بالجزيرة العربية وآمن البعض و إن كنت اتفق معك على انه يبدو ان المسيحية لم تلق نجاحا كبيرا فى تلك المنطقة و قد يكون كما ذكرت انت ان طبيعة الشخصية القبلية بتلك المنطقة لا تتفق مع المبادئ المسيحية و قد يكون هذا سبب سماح الله بقيام الاسلام . تحياتى اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - استشهادي المستقبل - 10-29-2005 اقتباس _____________ و قد يكون هذا سبب سماح الله بقيام الاسلام _____________ الرجاء التوضيح زميلي العزيز اسحق اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - Hajer - 10-29-2005 المسيحية التي كان عليها بعض سكان الجزيرة العربية قبل و بعد مبعث بولس :D كانت مسيحية المسيح القريبة لتعاليم الاسلام ... و تعاليم بولس و تلاميذه لم تنجح معهم... خذوا القس ورقة بن نوفل و مسيحيته التي كان عليها كمثال... اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - TERMINATOR3 - 10-29-2005 اقتباس: محترف كتب/كتبت الزميل العزيز : تحياتى ومحبتى . لا تدع هذا السؤال يلح عليك كثير انت تعرف ان الاسلام قد طرد المسيحية واليهودية من شبه الجزيرة هذا هو السبب ايها الفاضل وعلى عكس كلامك كان هناك تبشير فى هذه البقعه وما حولها ولكن كما قلت لك قضى الاسلام عليها تماما خاصة وان المسيحية لم تكن عصبه كاليهودية بل قوم مسالمين ليس لهم فى حرب وكر او خلافه و انظر الى الاتى : مما لا شك فيه ان محمد خلال حياته عرف أناس كثيرون , كانوا على ثقافة واسعة بشتى ألوان التيارات الفكرية والدينية السائدة آنذاك , بعضهم كان من خاصة أهله وأقاربه كجده عبد المطلب المطلع على اليهودية وأحد كبار أتباع التيار الحنفي – كقول المسلميين - مرورا بقريبه وقريب زوجته "خديجة" القس ورقة بن نوفل, وصولا إلى أقطاب ثقافية مرموقة بمعايير هذا الزمان من شعراء وغيرهم من مفكرين نصارى من أمثال : " قس بن ساعدة" الذي قال عنه محمد بأنه يبعث يوم القيامة أمة وحده لما إستمع إليه قبل الإسلام , و"امية بن أبي الصلت" الذي كان محمد يستزيد من سماع شعره وقال عنه " أنه آمن شعره وكفر قلبه", حيث إعتقد أمية أنه بالنبوة أولى من محمد لما تميز به من علم غزير , ومات في الطائف ,قبل محمد بعامين كافرا بمحمد ودعوته !! و"زيد بن عمرو بن نفيل "… و"زهير بن أبي سلمى" الخ… وهناك ادلة تؤكد الى ان الوجود المسيحى فى مكة كان واضحا و ظاهرا ... واليك الاتى : 1- لا يمكن ان يوجد قس – القس ورقة - او راعى شعب دون رعية له بل وقس يترجم الانجيل من لغة لاخرى لكى يفهمها اتباعه ويستطيعون التعبد به ومما لاشك فيه وجود دار عبادة لهم ايضا وهذا ان دل على شىء فانه يدل على وجود مسيحى بمكة ابان فترة ظهور الاسلام . وقيل ايضا عن ورقة : وعرف أهل مكة مقام القس عندهم فولوه أمور دينهم وشئون دنياهم واسترشدوا بآرائه كما فعلت خديجة حيث قيل عنها أن ذلك من خد يجه كان بإرشاد من ورقه السيرة الحلبية ج 1 ص 275 2- قبيلة ( بني النجار ) وهي القبيلة التي تنتسب إليها أم محمد ، آمنة بنت وهب أنها من قبائل النصارى العرب ... و القس ورقة و خديجة و محمد ينتمون إلى قصي الجد الأول لقبيلة قريش الذي بمساعدة من قبيلة بني عذرة النصرانية أخرج خزاعة من مكة وقضي عليها... تاريخ الطبري ج2- 255 ودلالة هذا كبيرة فقبيلة والدته مسيحية وله اقرباء مسيحيين ايضا مما يعنى احتكك وحديث فى المعتقدات بلا ادنى شك . 3- هذا غير القبطى الذى شارك فى اعادة بناء الكعبة هو وباقوم الرومى كما فى السيرة الحلبية : عن ابن إسحاق وكان بمكة قبطى يعرف تجر الخشب وتسويته فوافقهم على أن يعمل لهم سقف الكعبة ويساعده باقوم أي الرومي كتاب السيرة الحلبية، الجزء 1، صفحة 235 بدء سيرة الرسول – محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن على التميمى – فصل بناء الكعبه 4- والمسيحية فى شبه الجزيرة كانت منتشرة ولها اماكن ثابته ومعروفة يقصدها من يريد او من يريد البحث والتقصى .. حتى انه قيل : وقد كانت النصرانية واسعة الانتشار على عهد الرسول، في قضاعة، وربيعة وتميم، وطيء، وكان لها أتباع في القرى العربية، وبين الذاعراب، وبواسطتهم عرف العرب شيئاً عن النصرانية وعن رجالها الذين كانوا يقيمون في البيع، أو يسيحون في البلاد، ويرتحلون مع الأعراب طمعاً في تنصيرهم، وفي تعليم المتنصرين منهم أمور الدين. فقد كان بمكة نفر من التجار النصارى، وجماعة من الرقيق الأسود والأبيض، كانوا على على النصرانية، وكان بيثرب بعض النصارى كذلك، وكذلك بالطائف. أما نجران، فكانت من مراكز النصرانية المهمة في ذلك العهد. وقد ورد ان "طلق بن علي بن طلق بن عمرو" السحيمي الحنفي، وهو من سادة بني حنيفة باليمامة، كان نصرانياً.... الجزء الرابع الفصل السادس والستون بعد المئة الشعراء النصارى - المفصل فى شبه الجزيرة العربية لجواد على وهولاء وغيرهم كانوا رعية القس ورقة . 5- من كتاب الفضائل لـ " القمى " : يقول فى مولد على بن ابى طالب الاتى : عن جابر بن عبدالله الانصارى قال سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن ميلاد علي بن ابي طالب (ع) فقال آه آه سألت عجبا يا جابر عن خير مولود ولد بعدي على سنة المسيح ان الله تعالى خلقه نورا من نورى وخلقنى نورا من نوره وكلانا من نور واحد ... 6- عداس الغلام النصرانى كما يقال عنه وجبر الذى قيل ان محمد كان يجلس معه وقتا طويلا حتى قيل ان جبر هذا هو الذى يعلمه ما يقوله .. كما جاء فى : وقال عكرمة: اسمه يعيش عبد لبني الحضرمي? وكان يقرأ الكتب , ويورد القرطبي؟ والسيوطي عدة أسماء لهذا العبد فقيل: بلعام? ويسار? وعداس? وأبو فُكيهة? وعابس ثم يقول القرطبي: والكل محتمل؟ فإن النبي ربما جلس إليهم في أوقات مختلفة ليعلمهم مما علمه الله? وكان ذلك بمكة , وقال النحاس: هذه الأقوال ليست بمتناقضة? لأنه يجوز أن يكونوا أوْمَؤُا إلى هؤلاء جميعاً? وزعموا أنهم يعلمونه (تفسير القرطبي ج 10 ص 117 - أسباب النزول للسيوطي - سبب نزول النحل 16:103) وهناك العديد من الأسماء التي يذكرها المفسرون? فقد أورد القرطبي في تفسير آية سورة النحل 16:103 أن قريش قالت: والله ما يعلم محمداً إلا جبر النصراني , يروي ابن هشام : "وكان رسول الله – فيما بلغني – كثيراً ما يجلس عند المروة إلى مبيعة غلام نصراني يقال له " جبر " عبد لبني الحضرمي ، فكانوا يقولون : والله ما يعلم محمداً كثيراً مما يأتي به إلا جبر النصراني " السيرة النبوية لابن هشام ، 1/393 وقال عبد الله بن مسلم الحضرمي : كان لنا غلامان نصرانيان من أهل عين التمر اسم أحدهما يسار واسم الآخر جبر كانا يصنعان السيوف ويقرآن كتاباً لهما يقال التوراة والإنجيل فكان محمد يمر بهما ويسمع منهما وقال آخرون إنه سلمان الفارسي ، وقيل نصراني بمكة اسمه بلعام ، قال بذلك ابن عباس . وقال القتبي كان بمكة رجل نصراني يقال له أبو ميسرة يتكلم بالرومية ها هو محمد يجالس النصارى ويسمع منهم ... مما يعنى وجود مسيحى وراجع ايضا كتاب السيرة الحلبية، الجزء 1، صفحة 393 وانظر الى الاتى فيما ذكر بالمفصل (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي ): وقد كان أغلب الرقيق الأبيض على النصرانية، وقد ذكر الأخباريون أسماء لبعضهم من نزلاء مكة تشير بوضوح إلى تنصرهم. وقد كان فيهم من يتقن العربية، ويعبر عن أفكاره بها تعبيراً صحيحاً واضحاً، وفيهم من لا يفقه هذه اللغة، لأنه حديث عهدٍ بها، فكان يتكلم بلسان أعجمي أو بعربية ركيكة. ومنهم من كان بتباحث في أمور الدين ويشرح لمن يجالسه ما جاء في ديانته وفي كتبه المقدسة. وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في الآيات" )ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلّمه بشرٌ. لسان الذي يلحدون إليه أعجميّ، وهذا لسانٌ عربيٌ مبين(. "وقال الذين نحروا إن هذا إلا إفك و افتراه وأعانه عليه قومٌ آخرون. فقد جاؤوا ظلماً وزوراً. وقالوا أساطير الأولين اكتتبها، فهيُ تمْلى عليه بُكرةً وأصيلاً". وقال "ابن هشام" في تفسر الآية: (ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشرٌ، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين): "وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما بلغني، كثيراً ما يجلس عند المرْوة إلى مبيعة غلام نصراني، يقال له جبر، عبد لِبَني الحَضرميَّ، وكانوا يقولون: والله ما يعلّم محمداً كثيراً مما يأتي به إلا جبر النصراني، غلام بني الحضرمي. فأنزلَ الله عزّ وجلّ في ذلك من قولهم: ولقد نعلم". وهناك أشخاص آخرون كانوا موالي لا يحسنون العربية ولا يجدون النطق بها. وروي عن "عبد الله بن مسلم الحضرمي" انه "قال: كان لنا عبدان: أحدهما يقال له يسار، والأخر يقال له جبر. وكانا صيقلين، فكانا يقرآن كتابهما ويعملان عملهما. وكان رسول الله يمرّ بهما فيسمع قراءتهما. فقالوا: إنما يتعلم منها. فنزلت: ولقد نعلم انهم يقولون". وأشير إلى غلام آخر كان بمكة، اسمه "بلعام"، وكان قيناً، ذكر إن الرسول كان يدخل عليه ويخرج من عنده، فقالوا انه كان يتعلم منه. وقيل إن ذلك الرجل الذي قال أهل مكة إن الرسول كان يتعلم منه، اسمه "أبو اليسر"، وكان نصرانياً". وفي جملة من أشار إليهم أهل اليسر من النصارى الذين كانوا بمكة، رجل اسمه "نسطاس"، وكان من موالي "صفوان بن أمية"، ونسطور الرومي، ويوحنا مولى صهيب الروميّ، وصهيب الرومي نفسه، وهو من الصحابة، جاء من بلاد الشام، ونزل بمكة، وتشارك مع مثري قريش عبد الله بن جدعان، ثم استقل عنه، وصار ثرياً من أثرياء مكة. ثم دخل في الإسلام. ومنهم مولى يوناني تزوج سمية أم بلال. وقد بقي نفر من النصارى محتفظين بدينهم بمكة في أيام الرسول. وفي حديث الأخباريين عن بناء الكعبة إن قريشاً استعانت بعامل من الروم، أو من الأقباط، اسمه باقوم، كان تجاراً مقيماً بمكة، في تسقيف البيت. وفي حديث آخر لهم: إن هذا الرجل كان في سفينة جهزها قيصر الروم لبناء كنيسة، وقد شحنها بالرخام والخشب والحديد، فجنحت عند "الشعيبة" فاستعانت قريش بما تبقى من أخشابها وبخبرة هذا الرومي في تسقيف البيت. وقد دعي ب "بلقوم الرومي" أيضاً. وفي كتب السير وكتب تراجم الصحابة أسماء جوارٍ يونانيات أو من بلاد الشام أو من العراق، وقد تزوجن في مكة ونسَلن ذرية كانوا فيها قبل الإسلام. وقد كان منهن في مواضع أخرى من جزيرة العرب بالطيع. ويعود قسط كبير من وجود الكلمات الحبشية والرومية والفارسية في العربية إلى الرقيق الأسود والأبيض. وهذه الكلمات هي مسمّيات لأمور غريبة عن العربية لم يكن لأهل مكة ولا لغيرهم علم بها، فاستعملوها كما وردت وأخذت، أو صقلت حتى لاءمت اللسان العربي، كما حدث ويحدث في اللغات الأخرى، وعربت وصارت من ألفاظ العربية. وقد لاحق قسماً منها علماء اللغة، فوضعو فيها كتباً بحثت في تلك المعربات، وفي القرآن الكريم طائفة منها لم يغفل عنها أرباب اللغة والمفسرون. وذكر فى المفصل (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي) ج2 الفصل الثاني والأربعون "مكة المكرمة " وروي عن "عبد الله بن مسلم الحضرمي" انه "قال: كان لنا عبدان: أحدهما يقال له يسار، والأخر يقال له جبر. وكانا صيقلين، فكانا يقرآن كتابهما ويعملان عملهما. وكان رسول الله يمرّ بهما فيسمع قراءتهما. فقالوا: إنما يتعلم منها. فنزلت: ولقد نعلم انهم يقولون". بل واعاد الرجل نفس الكلام فى فصل اخر قائلا : وبين الرقيق الأبيض خاصة نفر كانوا على درجة من الفهم والمعرفة، يعرفون القراءة والكتابة، ولهم اطلاع في شؤون دينهم ومعارف ذلك العهد.. ولهذا أوكل اليهم القيام بالأعمال التي تحتاج إلى مهارة وخبرة وذكاء. وقد كان حالهم لذلك أحسن "من حال غيرهم من الأرقاء. ومنهم من كان يشرح لسادتهم أمور دينهم وأحوال بلادهم، ويقصون عليهم ما حفظوه ووعوه من أخبار الماضين وقصص الراحلين، وأكثرهم ممن كانت ألسنتهم لم تتروض بعد على النطق بالعربية، فكانوا يرطنون بها، أو يتلعثمون، ومنهم من كان لا يعرف شيئاً منها، أو لا يعرف منها إلا القليل من الكلمات. ومن،هؤلاء رجل نصراني كان بمكة قيل. إن اسمه: سلمان: أو يسار، أو جبر، أو يعيش، أو بلعام، ادعى أهل مكة أنه كان هو الذي يلقن الرسول ما كان يقوله للناس من رسالته، وأنه هو الذي كان يعلمه. وقد أشير إلى قول قريش هذا في الاية:( ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشر،،لسان الذي يلحدون اليه أعجميً، وهذا لسان عربي مبين). ومن روى من المفسرين ان اسمه جبر، قال: إنه كان غلاماً لعامر بن الحضرمي، وأنه كان قد قرأ التوراة والانجبل، وكان الرسول يجلس اليه عند المروة إلى مبيعته، "فكانوا: والله ما يعلم محمداً كثيراً مما يأتي به إلا جبر النصراني، غلام الحضرمي". ومن هؤلاء من زعم انه كان قيناً لبني الحضرمي، وانه كان قد جمع الكتب، وهو رومي، فكان رسول الله ياتي اليه ويجتمع به، فكان المشركون يقولون: انه يتعلم من هذا الرومي ! وذكر بعض الرواة ان "آل الحضرمي" كانوا يملكون عبدين، هما: جبر ويسار، فكانا يقرآن التوراة والكتب بلسانهما، فكان الرسول يمر عليهما فيقوم يستمع منهما. وقيل انهما كانا من أهل "عين التمر"، وانهما كانا يصنعان السيوف بمكة، وكانا يقرآن التوراة والانجيل، فريما مر بهما النبي، وهما يقرآن فيقف ويستمع.وأما من قال ان اسمه "يعيش"، فذكر انه كان مولى لحويطب بن عبد العزى. وأما من ذكر ان اسمه "بلعام"، فقال انه كان قيناً رومياً بمكة وكان نصرانياً أعجمي اللسان، " فكان المشركون يرون رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حين يدخل عليه وحين يخرج من عنده، فقالوا انما يعلمه بلعام". ومهما اختلف المفسرون في اسم هذا الرجل فإنهم اتفقوا على انه كان أعجمي الأصل، نصرانياً، يقرأ الكتب، وانه كان بمكة نفر من الموالي كانوا على دين النصرانية يقرأون ويكتبون....... وعرفت أسماء جملة رجال ونساء من هذا الرقيق الذي جيء به إلى مكة والى مواضع أخرى من جزيرة العرب. من هؤلإء نسطاس، ويقصد بذلك أنستاس، وكان من موالي صفوان بن أمية. و "مينا" "ميناس"، و "يوحنا" عبد" صهيب الرومى"، و "صهيب." نفسه لم يكن عربياً، انما كان من بلاد الشام في إلأصل، وهو رومي الأصل ولذلك قيل له "صهيب الرومي". وكان قد جاء مكة فقيراً لا يملك شيئاً، فأقام بها، ثم اتصل بعبدالله بن جُدعان الثري المعروف، و صار في خدمته، ولذلك قيل انه كان مولى من موالي عبدالله بن جدعان. وفي رواية انه كان من "النمر بن قاسط"، سقط أسيراً في الروم فباعوه، فاشترى منهم. وقد ورد في حديث: "صهيب سابق الروم"، فهذا يدل على انه من أصل رومي..... وكان لبني مخزوم الأثرياء جملة جوار يونانيات، كما كان لدى العبّاس عم النبي جوار يونانيات، وأشير إلى وجود جوار فارسيات. وكان هذا الرقيق الأبيض ذكوراً وإناثاً من جنسيات متعددة، منهم من كان من أصل رومي، ومنهم من كان من عنصر أوروبي آخر، ومنهم من كان من الفرس أو من أهل العراق مثل نينوى وعين التمر، ومنهم من كان من بلاد الشام أو من أقباط مصر، وهم على النصراّنية في الغالب. كانت في مكة عند ظهور الإسلام جالية كبيرة كثيرة العدد من العبيد، عرفوا ب " الأحابيش". وبين هؤلاء عدد كبير من النصارى، استوردوا للخدمة وللقيام بالأعمال اللازمة لسراة مكة. وقد ترك هؤلاء الأحابيش أثرأ في لغة أهل مكة، يظهر في وجود عدد من الكلمات الحبشية فيها في مثل المصطلحات الدينية والأدوات التي يحتاج اليها في الصناعات وفي الأعمال اليدوية التي يقوم بادائها العبيد. وقد أشار العلماء إلى عدد من هذه الكلمات ذكروا أنها تعربت، فصارت من الكلام العربي. وقد أشاروا إلى ورود بعضها في القرآن الكريم وفي الحديث. ويشير أهل الأخبار إلى ورود بعض الرهبان والشمامسة إلى مكة. وقد كان من بينهم من يقوم بالتطبيب. وقد ذكر الأخباريون أن شماساً كان قد قصد مكة، فعجب الناس به، وقد سمّوا أحدهم به، هو عثمان بن الشّريد ين سويد ابن هرمي بن عامر بن مخزوم، فقالوا له: "شماس".وذكر "اليعقوبي"، ان ممن تنصر من أحياء العرب، قوم من قريش من بني "أسد بن عبد العزى"، منهم "عثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى". وقد ورد في بعض الأخبار انه قدم على قيصر، فتنصر، وحسنت منزلته عنده. وان قيصر ملكه على مكة. ومنحه براءة بذلك، واعترف به. وقد سبق ان تحدثت عنه في اثناء كلامي على مكة....... الفصل التاسع والسبعون النصرانية بين الجاهليين - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي وطبعا انك تعرف ان الحبشة كانت تتبع المسيحية فى ذلك الوقت .. تجد فى السيرة الحلبية الاتى : قيل وورث صلى الله عليه وسلم من أبيه مولاه شقران وكان عبدا حبشيا فأعتقه بعد بدر وقيل أشتراه من عبدالرحمن بن عوف وأعتقه وقيل بل وهبه عبد الرحمن ابن عوف له صلى الله عليه وسلم كتاب السيرة الحلبية، الجزء 1، صفحة 86. ها هو عبد حبشى وبلا ادنى شك انه كان مسيحيا عاش مع محمد الى غزوة بدر ... 7- شهادة اليعقوبى بدخول المسيحية الى مكة فى الاتى : ويشهد اليعقوبى المؤرخ بذلك فيقول عن فرع عبد العزى : " وأما من تنصر من أحياء العرب فقوم من قريش من بنى أسد بن عبد العزى منهم عثمان بن الحويرث بن اسد بن عبد العزى , وورقة بن نوفل بن اسد .. " تاريخ اليعقوبى 1/ 257 ثم ان عبد العزى هذا اليس من عائلة محمد ... الم تدخلها المسيحية اسرته هكذا ؟ 8- وذكر الفيروزبادي في تاج العروس موضعا في مكة يعرف " بموقف النصارى" الفيروزبادي: كتاب تاج العروس. 9- الناس على دين ملوكهم ... مقولة عربية شائعه .. استخدمها العقاد فى قصته عبقرية عمر للدلاله على تدين الناس بدين ملوكهم واليك التالى : ذكر ابن الاثير وابن خلدون وغيرة ان سادس ملوك جرهم في مكة يدعى عبد المسيح بن باقيه بن جرهم فيتعين من ذلك ان النصرانيه غلبت في مكة قبل بني الازد وتغلّب بني خزاعة على ولاية البيت العتيق. وتنقل اخبارهم انه على زمن آل جرهم تولى الكعبه أسقف. وروى ابو الفرج الاصفهاني في الاغاني ان سادس ملوك جرهم كان عبدالمسيح بن باقيه بن جرهم، وكانت سدانة البيت العتيق "لاسقف عليه" الاصفهاني: كتاب الاغاني 13: 109 اولا : لماذا يتولى اسقف الكعبه الا اذا كانت دار للعبادة المسيحية ؟ هل لديك تفسيرا للذى كتب بكتب تاريخكم ؟ وثانيا : وهذا بالطبع اذا تطرقنا الى المقولة التى تقول الناس على دين ملوكهم لاصبح الامر مختلفا واليك جزئية اخرى على هذا النحو : قسطنطين بن قسطن باني القسطنطينية، وكان زمنه بعد المسيح بثلاثمائة سنة، وكان أبوه أحد ملوك الروم وتزوج أمه هيلانة في بعض أسفاره للصيد من بلاد حران، وكانت نصرانية على دين الرهابين المتقدمين. فلما ولد لها منه قسطنطين المذكور، تعلم الفلسفة وبهر فيها وصار فيه ميل بعض الشيء إلى النصرانية التي أمه عليها، فعظم القائمين بها بعض الشيء وهو على اعتقاد الفلاسفة. فلما مات أبوه واستقل هو في المملكة، سار في رعيته سيرة عادلة فأحبه الناس، وساد فيهم وغلب على ملك الشام بأسره مع الجزيرة وعظم شأنه، وكان أول القياصرة، البداية والنهاية الجزء الثاني فصل ليس للجنب لمس التوراة ها هى الفقرة تشير ان قسطنطين كان ملكا على الشام والجزيرة .. فهل تدين الجزيرة او قل اغلبها بدين اخر غير دين الملك الذى تتبعه بل قل الم يهتم قسطنطين بارسال بعثات تبشيريه للجزيرة . 10- الاحباش المسيحيون بمكة ايضا ومستوطنين بها : إن الأحابيش، كانوا جماعة قائمة بذاتها، مستقلة في ادارة شؤونها، يدير امورها رؤساء منهم، بعرف أحدهم ب "سيد الأحابيش". وقد ذكرت أسماء بعض منهم قبل قليل. وقد عاشوا عيشة اعرابية، خارج مكة على ما يظهر من الروايات. وذلك بدليل قول قريش للحليس: "اجلس، فإنما أنت رجل اعرابي، لا علم لك" أي انهم كانوا اعراباً ويعيشون عيشة اعرابية. ويظهر من هذه الأخبار أيضاً إن "الحليس" "سيد الأحابيش"، كان من "بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة"، وأن "ابن الدغنة"، كان من "بني سليم". ولم ينص أهل الأخبار فيما اذا كانا عربيين صريحين ام انهما كانا من "بني الحارث" ومن "بني سليم" بالولاء، فنسبهما إلى القبيلتين، هو نسب ولاء. ويظهر من خبر "الحديبية"، ومن قول النبي لما رأى "الحليس". قادماً إليه: "إن هذا من قوم يتألهون"، إن الأحابيش لم يكونوا على دين مكة أي من عباد الاصنام بل كانوا مؤلهة، يدينون بوجود إلَه. وقد يشير الرسول بذلك إلى انهم كانوا نصارى، اخذوا نصرانيتهم من الحبش. ولذلك كانوا من المؤلهة بالنسبة لقريش. الفصل الحادي والاربعون العرب وألحبش - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي 11- ومن مكة ايضا : لقد استمات عمان بن الحويرث في سبيل الحصول على ملك مكة، حتى ذكر انه تنصر وتقرب بذلك إلى الروم، وحسنت منزلته عندهم..... ومما يذكره أبر الأخبار عن "عثمان" هذا، انه كان في رؤساء حرب الفجار من قريش. وانه كان من "بني أسد بن عبد العزّى"، وانه كان أحد الهجائين. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي - الفصل الثاني والأربعون "مكة المكرمة 12-ورغم ان الخمور كانت تجارة اليهود الرائجة الا ان مؤلف المفصل يذكر ان المسيحيون ايضا عملوا بهذا المجال : وكانت الخمارات منتشرة في كل مكان، ولا سيما على الطرق. حيث ينزل بها المسافرون الاستراحة واستعادة النشاط بعد تعب ونصب. وكان بمكة وبسائر القرى خمارات كذلك. أصحابها نصارى ويهود في الغالب. الفصل الثامن و الأربعون الحياة اليومية - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي 13- الاحتكاك بالمسيحية وبعضا من اثاره : والصوم المعروف عند اليهود والنصارى معروف عند أهل الجاهلية الذين كان لهم اتصال واحتكاك بأهل الكتاب. فقد كان أهل يثرب مثلاً على علم بصوم اليهود، بسبب وجودهم بينهم. وكان عرب العراق وبلاد الشام على علم بصوم النصارى، بسبب وجود قبائْل عربية متنصرة بينهم. وكان أهل مكة، ولاسيما الأحناف منهم والتجار على معرفة بصيام أهل الكتاب. وبصيام الرهبان، المتمثل في السكوت والتأمل والجلوس في خلوة، للتفكير في ملكوت السماوات والأرض. ويظهر من أخبار أهل الأخبار أن من الجاهليين من اقتدى بهم، وسلك مسلكهم. فكان يصوم، صوم السكوت والتأمل والامتناع عن الكلام والانزواء في غار حراء وفي شعاب جبال مكة. الفصل الحادي والسبعون،شعائر الدين - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي 14- حتى موطن دفنهم مذكور : "مقبرة النصارى دبر المقلع على طريق بئر عنبسه بذي طوى". والمقلع جبل بأسفل مكه على يمين الخارج الى المدينة. الازرقى - فى أثار مكة وما جاء بها من اخبار ص 50 طلما وجدت مقبرة فلابد من دار عبادة مسيحية لكى يقيم فيها المسيحيون الصلاة على هذا المتوفى طبقا لمعتقداتهم .. اليس كذلك وطبعا هذا يستلزم رجل دين مسيحى - كاهن - فهل لك ملاحظة على تلك النقطة ؟ 15-ومن الالفاظ التى اطلقت على الكنائس ( بيع ، مساجد .. ): والمقدسي يدلنا فى جغرافيته : أنه كان هناك مسجد فى مكة " مسجد مريم" بجوار مكة. المرجع السابق 16-وليس المسيحيون فقط بل اليهود ايضا : وقد عرف اليهود عند الجاهليين، وورد ذكرهم في الشعر الجاهلي. ولا بد من وقوف الجاهليين على أحوالهم، لأنهم كانوا كما سنرى يسكنون في مواضع عديدة معروفة تقع ما بين فلسطين ويثرب، كما سكنوا في اليمن وفي اليمامة وفي العروض. وكان تجار منهم يقيمون فى مكة وفي مواضع أخرى من جزيرة العرب للاتجار واقراض المال بربا فاحش للمحتاجين اليه. الفصل السادس والسبعون اليهودية بين العرب - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي 17- ذكرت المسيحية ورموزها فى نظم الشعراء واليك امثلة : فقد ذُكر ان أمية بن أبي الصلت ذكرهم في هذا البيت: أيام يلقى نصاراهم مسيحهم والكائنين له وداً وقربانـا وذكر ان شاعراً جاهلياً ذكر النصارى في شعر له، هو: اليكَ تعدو قلقا وضينـهـا معترضاً في بطنها جنينها مخالفاً دين النصارى دينها وذكر ان جابر بن حُنىّ قال: وقد زعمت بهراء ان رماحـنـا رماح نصارى لا تخوض إلى دم وان حاتماً الطائي قال في شعر له: ومازلت أسعى بين نابٍ ودارة بلحيانَ حتى خفت أن أتنصرا وان " طخيم بن أبي الطخماء" قال في شعر له في مدح بني تميم: وإني وإن كانوا نصارى أحبهّم ويرتاح قلبى نحوهم ويُتَـوَّق وان حسان بن ثابت قال: فرحت نصارى يثرب ويهودها لما توارى في الضريح الملحد …. وفد أقسم النصارى بالصليب. هذا "عدي بن زيد" يحلف به في شعر ينسب اليه فيقول: سعى الأعداء لا يألون شراً عليك ورب مكة والصليب .... الفصل التاسع والسبعون النصرانية بين الجاهليين - المفصل ولعل ترى ان "عدي بن زيد" المسيحى يقسم برب مكة والصليب جامعا بينهما وهو المسيحى .. 18- وجود اسماء مسيحية فى مكة لهو من العلامات المؤكد لوجود مسيحى لا بأس به وهذا يتمثل فى : وهناك طائفة لأسماء نصرانية خالصة تسمى بها نفر من الجاهلين قبل الإسلام،مثل: عبد المسيح، وعبد ياسوع، وعبد يسوع، وعبد يشوع، وايشوع، وأبجر. وقد عرف بأبجر عدد من ملوك الرها، كما عرف بها أبجر بن جابر سيد بني عجل، وأفريم، و بولس، وجرجس، وجريج، ورومان، ورومانوس، و سرجس، و سمعا ن، وشمعون، و نسطا س، و حنين،، و "حنيناء" و "يحنة". ومن أسماء النساء: مارية، ومريم، وحنة، ومن بين هذه الأسماء ما كانت خاصة بطبقة الموالي الذين جلبوا من الخارج، وبيعوا في أسواق النخاسة، فحافظوا على أسمائهم القديمة التي تشير إلى أصولهم في النصرانية. الفصل الثاني والثمانون اثر النصرانية في الجاهليين -المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي 19- فى كتاب المنمق من أخبار قريش ذكر الاتى : فصل : أبناء النصرانيات من قريش الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي أمه حبشية نصرانية تدعى سبحاء وعثمان بن عنبسة بن ابي سفيان بن حرب بن أمية والعباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان. فهل ذكر هؤلاء فى نص الحديث الذى قيل قوم من قريش تنصروا .. بالطبع لا ... اتعرف لماذا لانهم كانوا مسيحيين فى الاصل ... وهم ايضا من رعية القس ورقة .. خالد بن يزيد بن معاوية أبو هاشم خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي كان من أعلم قريش بفنون العلم وله كلام في صناعة الكيمياء والطب وكان بصيراً بهذين العلمين متقناً لهما وله رسائل دالة على معرفته وبراعته وأخذ الصناعة عن رجل من الرهبان يقال له مريانس الراهب الرومي وله فيها ثلاث رسائل تضمنت إحداهن ما جرى له مع مريانس الراهب المذكور وصورة تعلمه منه والرموز التي أشار إليها وله فيها أشعار كثيرة مطولات ومقاطيع دالة على حسن تصرفه وسعة علمه وله شعر جيد ... وأمه نصرانية وكان لجده يزيد صحبة مع رسول الله وكان خالد معدوداً من جملة خطباء العرب المشهورين بالفصاحة والبلاغة وكان جواداً كثير العطاء ... وكان خالد يتهم في دينه وبنى لأمة كنيسة تتعبد فيها وفي ذلك يقول الفرزدق يهجوه ( ألا قبح الرحمن ظهر مطية * أتتنا تهادى من دمشق بخالد ) ( وكيف يؤم الناس من كانت أمه * تدين بأن الله ليس بواحد ) ( بنى بيعة فيها الصليب لأمه * ويهدم من بغض منار المساجد ) *وفيات الأعيان وأنباء الزمان للمؤلف أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان دار الثقافة سنة النشر :: 1968 اسم المحقق :: د.إحسان عباس وفى هذه النقطة بالاخص اريد ان اعرف رايك فيها ... و فى اى مكان بنى تلك الكنيسة لامه ؟ ارجو من الله ان تكون حيرتك قد انتفت وللحديث بقية ؟ اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - كمبيوترجي - 10-30-2005 يا سبحان الله يا مدمّر!!!! بقى كل الجزيرة العربية كانت تدين بالمسيحية الآن؟ و أين هبل و اللات و العزى و و و و و و و و و و.....؟ يا أخي المسيحية و اليهودية كانتا منتشرتين في اليمن و نجران و ما ورقة بن نوفل و غيره من النصارى إلا من الرهبان و القساوسة المتعبدين و لا داعي لأن يكون لهم رعية و أتباع، و بعض من ذكرتهم لم يكونوا على المسيحية بل على دين إبراهيم الحنيف، فكان الواحد فيهم لا يعرف كيف يعبد الله لأن تلك الديانة اندثرت فآثر اعتزال الناس.... إلخ من هذا التاريخ و بقى وجود إن شاء الله شخص مسيحي واحد في أي بقعة على وجه الأرض يعني التواجد المسيحي في تلك البقعة، يعني مش شرط من كلامك أن المسيحية كانت مكتسحة الجزيرة العربية!!!! أما ردا على سؤال الزميل محترف ... فنعم المسيحية كانت موجودة في الجزيرة العربية و خصوصا نجران و اليمن بشكل عام، فكانت كل اليمن تدين بالمسيحية و قبل ذلك باليهودية، ثم جاء الفرس و حكموا فدخلت المجوسية (وقد كانت المجوسية موجودة قبل الكل لكنها كانت قد اندثرت) ... و هكذا إلى أن أسلم ملك اليمن بعد قصة موت كسرى الشهيرة.... و بالمناسبة اليمن لم يدخلها الإسلام إلا بالدعوة... تحياتي الوردية (f) اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - TERMINATOR3 - 10-30-2005 اقتباس: كمبيوترجي كتب/كتبت الزميل الفاضل كمبوترجى : هل ما سقته كان من بنان خيالى ام من كتب التاريخ وكتب التفاسير والسيرة ؟ اليك جديدا : يشهد جواد على فى (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي ) : على ان لولا ظهور الاسلام فى شبه الجزيرة العربية لكان الوضع مختلفا الان كما جاء فى الفصل التاسع والسبعون النصرانية بين الجاهليين يمكن يقنعك بشىء ما : واذا كانت اليهودية قد دخلت جزيرة العرب بالهجرة والتجارة، فإن دخول النصرانية اليها كان بالتبشير وبدخول بعض النساك والرهبان اليها للعيش فيها بعيدين عن ملذات الدنيا، وبالتجارة،وبالرقيق ولا سيما الرقيق الأبيض المستورد من أقطار كانت ذات ثقافة وحضارة...... وبفضل ما كان لكثير من المبشرين من علم ومن وقوف على الطب والمنطق ووسائل الإقناع وكيفية التاثير في النفوس، تمكنوا من اكتساب بعض سادات القبائل فأدخلوهم في دينهم،أو حصلوا منهم على مساعدتهم وحمايتهم. فنسب دخول بعض سادات القبائل ممن تنصر إلى مداواة الرهبان لهم ومعالجتهم حتى تمكنوا من شفائهم مما كانوا يشكون منه من أمراض..... ومنهم من توسل الى الله أن يهب لهن ولداً ذكراً، فاستجاب دعوتهم، فوهب لهم ولداَ ذكراً، كما حدث ذلك لضجعم سيد الضجاعمة، اذ توسل أحد الرهبان الى الله أن يهب له ولداً ذكراً، فاستجاب له. فلما رأى ضجعم ذلك، دخل في دينه وتعمد هو وأفراد قبيلته. ومنهم من شفى بعض الملوك العرب من أمراض كانت به مثل "مارايشو عزخا" الراهب. ذكروا أنه شفى النعمان ملك الحيرة من مرض عصبي ألم به، وذلك بإخراجه الشيطان من جسده...... ولم يعبأ المبشرون بالمصاعب والمشقات التي كانوا يتعرضون لها، فدخلوا مواضع نائية في جزيرة العرب، ومنهم من رافقوا الأعراب، وعاشوا عيشتهم،وجاروهم في طراز حياتهم، فسكنوا معهم الخيام، حتى عرفوا ب "أساقفة الخيام" وب "أساقفة أهل الوبر"، وبأساقفة القبائل الشرقية المتحالفة وبأساقفة العرب البادية. وقد ذكر ان مطران "بصرى" كان يشرف على نحو عشرين أسقفاً انتشروا بين عرب حوران وعرب غسان وقد نعتوا بالنعوت الذكورة، لأنهم كانوا يعيشون في البادية مع القبائل عيشة أهل الوبر. وقد دخل أناس من العرب بالنصرانية باتصالهم بالتجار النصارى وبمجالستهم لهم. روي ان رجلاً من الأنصار، يقال له "أبو الحصين"، كان له ابنان،فقدم تجار من الشام إلى المدينة يحملون الزيت، فلما باعوا وأرادوا ان يرجعوا،أتاهم ابنا أبي الحصين، فدعوهما الى النصرانية،فتنصرا فرجعا إلى الشام معهم....... وقد كان في مكة وفي الطائف وفي يثرب وفي مواضع اخرى من جزيرة العرب رقيق نصراني كان يقرأ ويكتب ويفسرللناس ما جاء في التوراة والأناجيل،ويقص عليهم قصصاً نصرانياً ويتحدث اليهم عن النصرانية، ومنهم من تمكن من اقناع بعض العرب في الدخول في النصرانية، ومنهم من أثر على بعضهم، فأبعده عن الوثنية، وسفه رأيها عندهم ...... وقد أثرت الأديرة تاًثيراً مهماً في تعريف التجار العرب والأعراب بالنصرانية. فقد وجد التجار في أكثر هذه الأديرة ملاجىء يرتاحون فيها ومحلات يتجهزون منها بالماء، كما وجدوا فيها أماكن للهو والشرب: يأنسون بأزهارها ويخضرة مزارعها التي أنشأها الرهبان ..... ومن هؤلاء الرهبان ومن قيامهم بشعائرهم الدينية، عرف هؤلاء الضيوف شيئاً عن ديانتهم وعما كانوا يؤدونه من شعائر. وقد أشير إلى هؤلإء الرهبان الناسكين في الشعر الجاهلي،وذكر عنهم انهم كانوا يأخذون المصابيح بأيديهم لهداية القوافل في ظلمات الليل. وقد كانت هذه الأديرة، وهي بيوت خلوة وعبادة وانقطاع إلى عبادة الله والتفكير فيه، مواطن تبشير ونشر دعوة. وقد انتشرت حتى في المواضع القصية من البوادي. واذا طالعنا ما كتب فيها وما سجله أهل الأخبار أو مؤرخو الكنائس عن أسمائها،نعجب من هذا النشاط الذي عرف به الرهبان في نشر الدعوة وفي اقامة الأديرة للاقامة فيها في مواضع لا تستهوي أحداً....... [SIZE=5]ولولا ظهور الإسلام ونزول الوحي على الرسول في الحرمين، لكان وجه العالم العربي ولا شك غير ما نراه ألآن. كان العرب على دين النصرانية وتحت مؤثرات ثقافية اجنبية، هي الثقافة التي اتسمت بها هذه الشيع النصرانية المعروفة حتى اليوم تحياتى ومحبتى :97: اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - خالد - 10-31-2005 معلش يا مدمر3، حنانيك فاسمع! السيدة آمنة بنت وهب لم تكن من بني النجار ابدا، وبنو النجار ليسوا أحد أفخاذ قريش. السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة وأمها برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة فهي قرشية الأب من بني زهرة، قرشية الأم من بني عبدالدار. أما بنو النجار، فهم أخوال الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، من ناحية جده شيبة الحمد عبدالمطلب، فأمه نجارية. وبعرف العرب، فإن كافة أهل الجدات من أزواج عصبة الرجل حتى الجدة الخامسة، هم أخوال الشخص، وينسب إلى خؤولتهم. كما ينسب إلى عمومته حتى الجد الخامس. اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - fady - 10-31-2005 اقتباس: كمبيوترجي كتب/كتبت عفوا سؤال خارج الموضوع , ولكن شدتني هذه العبارة التي كتبها الزميل إن كانت اليمن لم يدخلها الاسلام الا بالدعوة كما قلت , فكيف دخل الاسلام بقية الدول ومنها مصر مثلا ؟ هل كان للدعوة نصيب أم السيف كان له رأي آخر ؟!! نتمني سماع رأي الزميل العزيز هذا السؤال للإستفسار ومعرفة الحقيقة ليس الا تحياتي للجميع اين كنتم طوال ستة قرون ؟؟؟؟؟ - ABDELMESSIH67 - 10-31-2005 عزيزي محترف , الأخوة الأفاضل عزيزي من قال ان المسيحية لم يكن لها وجود طيلة ستة قرون في الحجاز ؟؟؟؟؟؟ لقد كانت هناك العديد من القبائل التي تدين بالمسيحية كما أوضح الأخ المدمر 3 و أشهرها قبائل نجران التي دعاهم رسول الاسلام للمباهلة ( الدعاء باللعنات ) بعد النقاش معهم . كما ان هناك العديد من اليهود الذين كان لهم نفوذ واسع في الجزيرة و ذبحهم رسول الاسلام مثل يهود بني قريظة . المشكلة عزيزي تأتي من عنصرية الاسلام و نازيته فقد طرد كل أهل الكتاب من شبه الجزيرة بعد أن دمر كل آثارهم و دور عبادتهم تماما كما تم تدمير كافة الكعبات الموجودة بشبه الجزيرة و تم الأبقاء على تلك الموجودة بمكة لأحتكار السياحة الدينية و هو ما نراه في الآتي : http://www.al-eman.com/Islamlib/search.asp...0=&ZT=1&ZID=174 وأما نصارى نجران فإنهم أرسلوا العاقب والسيد في نفر إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأرادوا مباهلته فخرج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين فلما رأوهم قالوا: هذه وجوه لو أقسمت على الله أن يزيل الجبال لأزالها ولم يباهلوه وصالحوه على ألفي حلة ثمن كل حلة أربعون درهمًا وعلى أن يضيفوا رسل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعل لهم ذمة الله تعالى وعهده ألا يفتنوا عن دينهم ولا يعشروا وشرط عيهم أن لا يأكلوا الربا ولا يتعاملوا به. فلما استخلف أبو بكر عاملهم بذلك فلما استخلف عمر أجلى أهل الكتاب عن الحجاز وأجلى أهل نجران فخرج بعضهم إلى الشام وبعضهم إلى نجرانية الكوفة واشترى منهم عقارهم وأموالهم. فكما ترى طرد عمر أجلى عمر أهل الكتاب رغم أن رسول الاسلام لم يفعل ذلك بحياته و لا حتى أبو بكر رغم ورود الحديث الصحيح التالي : صحيح مسلم كتاب الجهاد والسير 21 - باب إِخْرَاجِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ 4693 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، ح وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ " لأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حَتَّى لاَ أَدَعَ إِلاَّ مُسْلِمًا " . و من تبقى من تلك القبائل دخل في الاسلام قهرا أسوة بما فعله رسول الاسلام كما نرى بالآتي : http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes2690 سيرة ابن هشام > الجزء الثاني إسلام بني الحارث بن كعب على يدي خالد بن الوليد لما سار إليهم قال ابن إسحاق : ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد ، في شهر ربيع الآخر أو جمادى الأولى ، سنة عشر إلى بني الحارث بن كعب بنجران وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم ثلاثا ، فإن استجابوا فاقبل منهم وإن لم يفعلوا فقاتلهم . فخرج خالد حتى قدم عليهم فبعث الركبان يضربون في كل وجه ويدعون إلى الإسلام ويقولون أيها الناس أسلموا تسلموا . فأسلم الناس ودخلوا فيما دعوا إليه فأقام فيهم خالد يعلمهم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبذلك كان أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هم أسلموا ولم يقاتلوا . وقد ذكر محمد رشيد رضا صاحب كتاب : محمد رسول الله هذه الحادثة بتفصيل وذكر قائلاً : " وكان اهل نجران على شريعة عيسى عليه السلام " !!! ( محمد رسول الله ص لمحمد رضا ص 343 طبعة دار الكتب العلمية بيروت 1975 ) فكما ترى أكره رسول الاسلام أهل الكتاب على الاسلام و من تبقى و دفع الجزية قام عمر بطرده تنفيذا لتعليمات رسول الاسلام رغم انه لم يفعل ذلك بحياته بل اكتفى بالقهر و الجزية . أهل الكتاب كان لهم وجود عزيزي ووجود مؤثر و لم يكن هناك فراغ عقائدي بل على العكس كان هناك تنوع في العقائد بشبه الجزيرة قبل الاسلام و جاء الاسلام ليعمل كوكتيلا من كل الديانات الموجودة ليوحد الجميع بدين واحد فأخذ من اليهودية و المسيحية و المجوسية و الوثنية كما نرى في مظاهر الحج المختلفة و ضرب كل هذا في خلاط blinder واحد ليصنع عجينة أو مشروب غير متجانس من كل العقائد . ولك السلام و التحية عبد المسيح |