حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... (/showthread.php?tid=23414) |
حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - ابن سوريا - 10-24-2005 الزملاء الكرام؛ في اليومين الأخيرين، تم الاعتراض بالنادي على مواضيع بساحة أقلام ساخرة، وهي ليست المرة الأولى. فهذه الساحة تواجه اعتراضاتٍ من كل النواحي والفئات الدينية خصوصاً (مسيحية/إسلامية) منذ نشوئها. وهذا ما جعلني من خلال ما تمخض من نقاشات حول الأمر في ساحة الشكاوي أفتتح هذا الموضوع، ليس بالطبع للنقاش حول موضوع محدد، وليس لإعادة معالجة شكوى ما، فهذا ليس الهدف من موضوعي. لكني أهدف للاستماع للآراء، ولمناقشة رأيكم بفن السخرية بحد ذاتها وحتى وإن طال ما تعتبرونه مقدساتكم الدينية. والموضوع بأساسه حرضه نقاشي مع الزميل "الزعيم رقم صفر"، في ساحة الشكاوي. ورأيه الذي أخالفه بأن المقدس الإسلامي أو الديني بشكل عام (مسيحي أو إسلامي) لا يجب التوجه له بسخرية من قريبٍ أو بعيد باعتبار أن بذلك إساءة للمسلم ذاته (كشخص). رأيي بالمختصر، أنه يمكن السخرية من أي شيء كان عمومياً فذلك فن، وإن السخرية ضمن الإطار الساخر هي غير النقد الموضوعي الأكاديمي. فلكل شيء مكانه وموضعه، ولكل سياق ظروفه، ولكل حادث حديث. من الطبيعي أنه لا يمكنني مثلاً بموضوع في الأديان أكاديمي أو حساس أو جدي بالمختصر أن أدخل لأهرج، كما لا يمكنني بعرسٍ أن أقرأ ورقة نعي. ولا بجنازة أن أرقص. وأسئلتي هنا كثيرة، فلماذا يتماهى الديني مع دينه، بحيث يعتبر كل سخرية أو نقد لدينه أمراً مرفوضاً، بينما لا يتوانى -هو- عن السخرية من أديان غيره وأفكار غيره من دينيين ولادينيين بدون رقيب ولا حسيب. ولماذا يتماهى المسلم مع أفكار عمومية، هو من يعرضها أساساً ليدعو الآخرين لها ويدعو لحكم المجتمعات من خلالها. أوليست السخرية فن؟ وهي تتعلق بكل ما هو عام ومعروض بالسوق من أفكار؟ لماذا إذاً يمكن السخرية من الأيدولوجيات، من الشخصيات العامة السياسية منها والأدبية والاجتماعية، ولا يكون مسموحاً أن يتناول فن السخرية الأفكار الدينية ورموزها. وذلك طبعاً ضمن الأطر التي تجعلها كذلك، وليس بأي مكان كان ولا بأي موضوع كان كما كررت سابقاً. بانتظار تفاعلكم، تقبلوا مني فائق التحيات. طارق. (f) حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - الزعيم رقم صفر - 10-24-2005 بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الزميل طارق القداح و اثناء كتابى للرد على موضوعك لم ألحظ وجود رد الاداره فقمت أسفا بمسح و إلغاء كل ما كتبت مسبقا عدا الافتتاحيه و اسمك وقررت وضع رد الاداره الموقره هنا و التى صفعتنا جميعا بردها و ساقوم بالرد عليه لاحقا باذن الله ----------------------------------------------------- الزملاء الكرام بعد التحية والتقدير بعد التباحث بخصوص الشكوى المقدمة من قبلكم قررت الإدارة ما يلي: 1-الموضوع مثار الشكوى يندرج في إطار "الأدب الساخر" والذي يستند في طرحه إلى رؤية شخصية لكاتبه لم تتسم بالتعميم المسيء او الإساءة الشخصية لشخص من شخوص النادي. 2-تناول شخصيات عامة من خلال فن "الأدب الساخر" هو حق لكل عضو في نادي الفكر بما لا يتجاوز الوثيقة وإثر مراجعة الموضوع وجدت الإدارة أن مقطع "ولاد دين الكلب" حمل تعميماً مسيئاً لأتباع عقيدة معينة وعليه ستقوم بحذفه. 3-الإستشهادات المقدمة في متن الشكوى والمرتبطة بوثيقة النادي تعكس تفسيراً لا يأخذ بالاعتبار خصوصية ساحة "أقلام ساخرة" ويتناقض مع حرية الفكر والتعبير وهي المعيار الأساسي الذي تنطلق منه إدارة النادي في تقديرها لضرورة إغلاق موضوع من عدمه. 4-تدرك الإدارة أن بعض المواضيع قد لا تكون مستساغة بالنسبة لبعض الزملاء إلا أن الإجراءات الإدارية والإشرافية لا تستند في عملها إلا للقانون والذي يعود تفسيره إلى واضع التشريع. 5-تم وصف الفقرات المقتبسة من قبل الزميل مقدم الشكوى "بالمملة,الجارحة,والمسيئة للمقدسات الإسلامية" بشكل كيفي يرتبط بحالته الشعورية وهو ما لا يمكن الاستناد إليه و تعميمه في إطار العمل الإشرافي والإداري لعدم وجود مقياس موحد يصلح للتقييم. 6-بناءً على ما سبق تقرر تحرير العبارة المسيئة وإبقاء الموضوع مفتوحاً في ساحة "أقلام ساخرة". 7-تمت مخالفة المادة "11" من وثيقة النادي في هذه الشكوى والتي لم يسبقها تبليغ من مقدم الشكوى بحسب المادة 7 .أ وعليه سيتم حفظ الشكوى بعد اطلاعكم عليها. شكراً لكم. حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - خالد - 10-24-2005 الزميل طارق، نرجو منك ان تعرف لنا السخرية وتأطيرها، والخط الرفيع الفاصل بين النقد والاستهزاء في السخرية. طبعا حسب وجهة نظرك، وذلك ليتأتى لنا المقارنة بين الأقوال المتعددة. هل يندرج مثلا الوصف للبابا أنه لوطي، كالمثال الذي ضربته، هل يندرج ذلك في السخرية أم في التشهير والقذف؟ رجاء طارق، ضع الأطر والمعايير التي لديك قبل ان تطلبها منا، حتى نسير على نور من البدء. أما قصة التماهي التي تذكر، فما علمناها أنها وفق وصفك، فأنت تخلط هنا بين رفض السخرية ورفض النقد، ولم ار اي من الزملاء كان من الرافضين للنقد، وقد ضربوا مثلين وموضوعين دسمين، مثل خواطر الختيار في القرآن، وابحاث لوجيكال في ما يسميه شركيات الثالوث. أما عن الزميل الساخر، فقد ذكر إسمي في حواره، بشكل يشير إلى أنه يريد ان يلقي ما عنده ويسير، وقبل ان ابحث في صنيعه، وصنيع صاحبـ"ة" الفتاوى، لعلنا نضبط السخرية هنا اولا. حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - muslimah - 10-24-2005 هناك فرق كبير بين السخرية وبين النقد فبينما يتعمد الأول إثارة وإهانة غيره بأسلوب مستفز خارج عن الأدب يقوم الثاني بطرح نصوص يكتب رأيه حولها بشكل موضوعي وليس من بنات فكره كما فعل كاتب الموضوع هل يقبل كاتب الموضوع مناقشة الإسلام بشكل موضوعي جاد وبألفاظ مهذبة ؟ تذكر يا استاذ طارق أننا عرب مسلمين نعتبر ديننا أصل كرامتنا فمن تعدى عليه تحت أي تسمية فإننا لن نقبل ذلك حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - نزار عثمان - 10-24-2005 تسجيل متابعة وسيكون لي عودة (f) حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - كمبيوترجي - 10-24-2005 صحيح ... لماذا يا طارق لا تبدأ بتأطير السخرية وفق منظورك الخاص، و نحن جميعا نبدأ بالتعليق و التعديل (إن لزم) و إداء الرأي .... إلى أن نتفق على منظور معين... (f) حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - ضيف - 10-24-2005 طارق: كن صادقا مع نفسك وأجبني: لو أن أحدهم قال بان شخصا من الحراك حيث( لت الشطاط على السناسل) وجد الزيتون وحلب البقر والبؤس وشظف الحياة والتغوط في الخلاء ومسح المؤخرات بالحصى ونكح البهائم انتقل الى أوروبا مرة واحد وبالتحديد الى باريس ثم أصبح يناطح جذوره ويتنكر لأصوله اقول لو ان أحدهم قال ذلك مالذي قد يعتمل بنفسك؟ هل تغتم؟ أو تغضب؟ هل تصنف ذلك سخرية أم نقدا أم تشهيرا وأكل خ............را؟ عذرا للمثال القاسي ولكنه قد يبن لك ما قد يعتمل في نفس المرء المسلم حينما يشهر بدينه وكتابه ورموزه المقدسة. :97: حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - نزار عثمان - 10-24-2005 عزيزي خالد أولا ليس العزيز طارق هو من اعترض على تلك الساحة وليس هو من قام ومازال معترضا على من يرد فيها .. بذا وعليه ومن خلال موضوعه الذي طرحه في سبيل الوصول مع المعترضين على صيغة ترضي الجميع نوعا .. وبنسبة ما .. لا يمكن أن يواجه بالسؤال ممن يعترض على السخرية بأن يعرّف هو السخرية .. انتم المعترضون .. وعليكم التبيين .. والا لكان اعتراضكم لا معنى له أصلا .. تعترضون على شئ دون ان يكون أصلا تعريفه واضحا لديكم - اعذرني ولكن هذا ما قد يُفهم من كلام الكثيرين منكم - .. اما ولو كان حاضرا وواضحا لديكم هذا التعريف ... فلتتفضلوا بابرازه سعيا لمناقشته والوصول به الى نتيجة .. والا فان استمرار اعتراضكم على موضوع "السخرية" وانعدام تفضلكم بتعريف حوله .. مضاف اليه مطالبتكم الاخر الذي يود الوصول معكم الى نتيجة بالتعريف هو بنفسه .. لتسمح لي لا اراه الا هروبا .. الأطر والمعايير مطلوبة منكم أنتم كمعترضين .. وعليه يصار لمناقشتها .. أما الفرق بين النقد والسخرية .. وماهية السخرية ومدارسها الادبية والمسرحية فسآتي بها بشكل مفصل ان تمسكتم بمطالبة من لا يرى بأسا بوجود تلك الساحة ووجود المقاربات النقدية الساخرة .. بقية الزملاء اؤجل الرد عليهم ... بانتظار ردك عزيزي أو رد العزيز طارق مودتي (f) حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - Al gadeer - 10-24-2005 لا داعي لكل هذا، الإدارة قررت وليس هناك ما يمكن ان يحصل، اذا كان لديكم شيء آخر فتحدثوا عنه اما هذا الموضوع فهو منتهي وحديثكم فيه لن يزيدكم الا ألماً (f) حول السخرية وتأطيرها، والأديان ... - محارب النور - 10-24-2005 [SIZE=4]هل سخرية هي وليدة الظلم والطغيان,كنا نسخر من صدام وقبلنا كان يسخر من هتلر وموسليني وقبلنا عندما سخر المصريين من قارقوش ووضعو كتاب اسمة"فاشوش في حكم قارقوش",عندما تضغط السلطة على شعب وتحكم بالنار والحديد ,لا يوجد شي اسمى من السخرية ,وكما قال نتيشة "الانسان حيوان ضاحك ". الضحك هو اعظم اختراع بشري,لانة فوق المأساة وفوق كل شي وتقبل عظيم للواقع ومحاولة تقبلة... مع شدة ومرارة الواقع, ان تضحك وترتفع فوق كل هذة المأسي...,لذلك اخترع الانسان الضحك ,والسخرية هي مولدة الضحك ,هي الطريق او الوسيلة لخلقة . ومن اشكال السخرية ,النكت على قادة والحركات السياسية ,والان نكتة هي ممسجة "من المسج الموبايل" ,وتنتشر مثل النار في الهشيم ,هي مولدة للحظة ضحك وترقية رائعة للعذاب الانساني. ولكن كما اسلفنا ,بما ان السخرية هي منفس للشعب ضد الطاغية وهي الحل الوحيد في مواجهة هذة العتلة الرهيبة التي تسمى الدولة الطاغية,ولكن نستدرك لحظة. نحن في فضاء الانترنت لنا الحرية المطلقة في تعبير عن افكارنا وليس داعي للسخرية نتناقش بشكل جدي معبر ,لسنا تحت حكم المماليك البرجية ولا البرية ولا تحت حكم هولاكو ,هذا الفضاء الرحب الرائع الافتراضي . خلق نوع جديد من الادب ,مطلق حر ,يتناقش ولنقول بطريقة اقرب الى الاسلوب الجاف البارد الرقمي العددي ,لا خوف من شي ,الاسماء مجهولة ,اذن لماذا الخوف والسخرية ,وكما قلنا ان السخرية هي سلاح الخائف ونحن لسنا بخائفين هنا. ومرة اذكر ان الدكتور علي الوردي ,سالة بعض الشباب المهمتين بالادب والشعر ,قالو له يا دكتور لماذ يا دكتور لا تتذوق الادب والشعر ,قال هذا عصر علم وتحضر ولسنا في عصر ادب وشعر وتباري بالقوافي ,لغة التي يجب ان تسود هي لغة العلم والمستقيمة من دون فنون بلاغية ولا سجع ولا تاويل باطني ولا ظاهري.. نص صريح ..حاد قاطع ". اذا كان للسيد نيوترال غاية في مقالتة او مشاركتة ليكتب بشكل صريح ونقد واضح وليس السخرية ,السخرية لاسف هي نتاج الطبقات الضعيفة في المجتمع ولسنا في عصر اللمماليك. تحية طبية للكل محارب النور (f) |