نادي الفكر العربي
عرض مظلمة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: ساحات إدارية (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=4)
+--- المنتدى: شكــاوي (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=66)
+---- المنتدى: أرشيف الشـــــكاوي (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=12)
+---- الموضوع: عرض مظلمة (/showthread.php?tid=23551)



عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-18-2005

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على النبي الأمي العربي الأمين، محمد بن عبد الله عليه و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...

أما بعد، فإني أبدأ عرض مظلمتنا نحن الدينيين بشكل عام، و المسلمين بشكل خاص و التي تخص موضوعا للزميل نيوترال و الذي تم تمييزه مؤخؤا وفقا لمعايير جائرة و ظالمة و رغم مخالفته لبنود في وثيقة النادي بالإضافة إلى البنود المعروضة حول آلية تمييز المواضيع في الرابط التالي:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=14&tid=24682

و هو كالتالي:
بالنسبة لتمييز المواضيع، ورد في توضيح آلية التمييز البنود التالية:


اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
1- يقترح المشرفون كلٌّ في ساحته مواضيعاً مميزة وتعتمد منها الإدارة المواضيع التي لاقت أكبر عددٍ من الأصوات.
--------------------------------------------------------------------------------


لم يتم تقديم أي اقتراح سواء برفع الموضوع أو تمييزه لا من قبل حضرتكم و لا من قبل الأعضاء، و لم يتم التنويه إلى جعل الحرية لكم بتمييز المواضيع كما تم الإعلان عنه في حالة الزميل بو عائشة عندما تم منحه صلاحيات التمييز وفق معايير معينة.

بالتالي وفقا لهذا البند فعملية التمييز لم تتم حسب الأصول.



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
3- يحق للأعضاء وبموضوع مرفوع في "ساحة المقترحات" اقتراح تمييز موضوع ويؤخذ منها بعين الاعتبار المواضيع التي حازت على أكبر عدد من الأصوات.
--------------------------------------------------------------------------------


لم يتم تقديم أي اقتراح بتمييز الموضوع المذكور من قبل أي من الأعضاء، و عليه وفقا لهذا البند يعتبر التمييز لاغيا أيضا.



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
4- بحسب التفاعل، وبشكل مبدئي فإن نسبة المواضيع التي تعتمدها الإدارة للمشرفين هي مساوية لعدد المواضيع التي يقترحها الأعضاء، ويستثنى من ذلك ساحات فكر حر والأديان بحيث يحق للمشرفين اقتراح موضوعين وللأعضاء موضوعين وللإدارة القرار بموضوع مميز. يمكن تغيير هذه النسب حسب تفاعل الأعضاء أو المشرفين بالتمييز.

--------------------------------------------------------------------------------


في هذا البند الحالة الاستثنائية الوحيدة التي يحق فيها للإدارة الكريمة تمييز موضوع قد تم تحديدها بساحة عقائد و أديان، و بالنسبة للتفاعل فكلنا يعلم مدى التفاعل الضئيل مع الموضوع المذكور بسبب الأسلوب الهجومي و الاستفزازي المتبع من قبل الزميل نيوترال.

و عليه وفقا لهذا البند يعتبر التمييز حالة استثنائية لم يتم التنويه لها.



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
6- يفترض بالموضوع المميز عدم احتوائه على مخالفات لوثيقة النادي.
--------------------------------------------------------------------------------


سأعود لهذه النقطة.



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
7- يمكن تمييز موضوع ما قبل انتهاء الأيام الأربعة بتقدير من الإدارة بالأغلبية أو بتقدير من المشرفين بالأغلبية. أو بوجود طلب من الأعضاء يقدره الإداريون أو المشرفون يستدعي التمييز قبل انتهاء الفترة القانونية.

--------------------------------------------------------------------------------


هذا البند الجائر و الوحيد الذي يمنحكم الأحقية بتمييز موضوع ما دون الرجوع و الاهتمام بما يقوله الآخرون، و فيه فرض للرأي الخاص فقط بالإدارة على بقية الآراء و رفض لما ورد في جميع البنود أعلاه و يبدو أنه قد وضع لمواجهة حالات مماثلة لحالتنا هذه.

بالتالي، فقد تم إسقاط جميع القوانين سالفة الذكر مقابل بند بسيط يحتوي معانٍ مبطنة لنيات لا ندري مدى سوئها أو حسنها.



اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
8- يتم إرسال نسخة عن المواضيع المميزة للأعضاء كتنويه إعلامي على بريدهم الإلكتروني.

--------------------------------------------------------------------------------


لم يتم تنويه الأعضاء بأي رسالة حول هذا الموضوع، و بالتالي يعتبر الاحتجاج على تمييزه شرعيا تماما، كما و يعتبر إهمال تنويه الأعضاء التفافا على القوانين و المشاعر لذوي الشأن المعنيين بموضوع استفزازي و يجب تقديم تفسير منطقي لذلك.

و سأعود لاحقا لأكمل عرض مظلمتنا جميعا ...


عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-19-2005

أكمل هنا مع عرض المخالفات التي احتواها الموضوع في أجزاء بسيطة جدا منه...

تم خرق بنود من وثيقة النادي في المداخلة المذكورة كالتالي مع الاقتباس:

[SIZE=5]"وكل شوية يزعق ويقول ياأيها الذين أمنوا ياأيها الناس ياأيها ولاد دين الكلب زي مايكون بيكلم طرش " ...

و هذه تناقض البند2.ب من الوثيقة حيث ورد فيها [SIZE=5]"....يمنع منعاً باتاً استعمال السب والشتم والكلمات القذرة والأوصاف والنعوت النابية التي تؤدي إلى الخروج من حيز النقد الموضوعي البناء إلى حيز الإهانة والتجريح." فهنا تم استعمال جملة "يا ولاد دين الكلب" و فيها تجريح عظيم للإسلام و المسلمين.

قد يفسر البعض البند على أنه مخصص للتطبيق على الشتيمة والأهانة والتجريح الموجهة لشخصية عامة محددة,وحيث أن النعوت الساخرة الواردة لم تكن مخصصة بحق أحد الشخصيات أو متسمة بالتعميم المسيء فلا مكان لتطبيق هذه المادة في هذه الحالة.

فحضرت من يأول هذا التأويل يفترض في نفسه الإحاطة التامة بالألفاظ و النعوت النابية، ثم حضرة الإدارة علمانية

و لا يجوز الحكم على الألفاظ الواردة في موضوع كهذا يخص فئة معينة على أنها نابية أم لا دون الرجوع إلى من هو معني بمثل هكذا تجريح و هكذا إهانة موجهة بشكل صريح و واضح للأمة الإسلامية، و ما فيها من تجريح مبطن لشخص محمد بن عبد الله نبي هذه الأمة عليه أفضل الصلاة و السلام. و من منطلق أن الإدارة علمانية فلا تستطيع إطلاق حكم صحيح و منطقي في هكذا نعوت فهي لا تمس أيا من معتقداتها و لا تجرحها...

و هنا أيضا:
[SIZE=5]"كل شوية تلاقي قصة موسي وفرعون مرة علي شكل روائي طويل ومرة فيلم تسجيلي ومرة فيلم أكشن ومؤثرات صوتية وقس علي ذلك كل قصص الفواتير الملقبين بالأنبياء كإبراهيم ونوح ولوط إلخ إلخ إلخ وغالبا سبب هذا التكرار هو إن محمد مش لاقي حاجة يقولها فيبدأ في رواية قصص وحكايات مثيرة لمستمعيه " ...

و هذه تناقض[SIZE=5] البند الثالث بكامل معناه إضافة إلى مناقضة البند 3.ج و 3.د دون هدف موضوعي للسخرية و باستغلال عنونة الساحة ب"أقلام ساخرة" للنيل من المقدسات و شخوصها بشكل مباشر...

و هنا قد يفسر البعض البند 3.ج على أنه يتحدث عن التعميم المسيء على الشعوب والأعراق...

و أنا أقول هنا أن وصف نبي الشعوب و الأعراق المسلمة بما ورد في النص المقتبس ليس إلا تجريحا و تعميما مسيئا بحق عقول و معتقدات الشعوب و الأعراق المسلمة، و لم يكن هناك أي هدف موضوعي لهذه السخرية سوى النيل من أفكارنا و ما نقدسه من كلام القرآن الكريم.

كما و يخالف الموضوع نصا صريحا من نصوص وثيقة النادي ألا و هو:
[SIZE=5]د) الإساءة للمقدسات الإنسانية و الدينية

إذا قلتم لا يوجد شتيمة ... أما انتبهتم ل "ولاد دين كلب"؟؟؟؟
إذا قلتم لا يوجد تجريح مباشر... أما انتبهتم ل "ومرة فيلم تسجيلي ومرة فيلم أكشن ومؤثرات صوتية "؟؟؟؟ ألا يتكلم هنا عن القرآن الكريم؟ أليس هذا من المقدسات الإنسانية؟ بل و أشهرها على الإطلاق؟
إذا قلتم لا يوجد إهانة ... يصف أشرف الناس و أطهرهم على وجه الأرض بنظر المسلمين جميعا بأوصاف أستحي أن أصف بها حمارا!!!!

و المزيد على الطريق...

دمتم (f)


عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-20-2005

الزملاء إدارة النادي تحية طيبو و بعد

أحاول هنا أن أنهي مرافعتي بالتالي:

أولا: يعتبر محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و سلم) إضافة إلى القرآن (الكريم) من الأمور التي لا يستطيع أي مسلم السكوت على السخرية منها بالتحديد.

ثانيا: الموضوع قيد الخلاف تعرض للأمرين المذكورين في النقطة الأولى بطريقة ساخرة لا هدف منها بشكل محدد سوى محاولة الإطاحة بقدسيتهما بطريقة غير مؤدبة و مؤذية للمشاعر الإنسانية التي يتسم بها الأعضاء المسلمون في هذا النادي.

ثالثا: المسلمون في هذا النادي لا يرفضون أي نقاش موضوعي حول القرآن الكريم و النبي صلى الله عليه وسلم على أن يستند إلى أسس الأدب و اللباقة و يتسم بصفات الموضوعية و المنهجية في البحث ... بالتالي وضع النقاش ضمن إطار السخرية لن يؤدي بكل تأكيد إلى حصول الرقي و المنهجية في المناقشة، و إن حصلت أي مناقشة فلا أظن أن الإخوة المسلمين سيلتزمون حدود اللباقة و الأدب في الحوار.

رابعا: الوثيقة التي التزمتم بها و التزمنا بها ضمنيا بانضمامنا كأعضاء في هذا النادي تنص في بندها 2.ب على التالي:

2.ب) يعمل "نادي الفكر العربي" على ضمان أقصى مساحة متاحة لحرية التعبير عن الرأي لرواده وكتابه، ويعمل من جهة ثانية على تنظيم الحوار والارتقاء بمستواه في ساحاته. لذلك، يقبل "نادي الفكر العربي"، جميع ألوان النقد الموضوعي بحق الأنظمة والحكومات والشخصيات العامة، ولكنه يمنع منعاً باتاً استعمال السب والشتم والكلمات القذرة والأوصاف والنعوت النابية التي تؤدي إلى الخروج من حيز النقد الموضوعي البناء إلى حيز الإهانة والتجريح.

و هنا نلاحظ عدم وجود تعريف واضح و صريح لما قد تكون "الشتم والكلمات القذرة والأوصاف والنعوت النابية " ... بالتالي يكون تعريف هذه المعرفات راجعا للعضو الذي قبل بهذا البند اعتمادا على الأسس الأخلاقية التي تعود بها و لم تمنعه الإدارة من الرجوع إليها و ذلك بالرجوع إلى البند الأول الذي ينص على التالي:

1) يقوم نادي الفكر العربي على الحرية التامة غير المنقوصة لأعضائه بالتعبير عن كافة أفكارهم ومعتقداتهم، على قاعدة من المساواة العامة لمختلف الآراء والتوجهات.

بالتالي الأخلاق الإسلامية التي تحوي في أساساتها عقيدة حب رسول المسلمين و كتابهم "القرآن" تم حفظها لهم بنص هذا البند ... كما و الأوصاف و الكلمات النابية بحق هذه العقائد قد تم حفظها ضمنيا بنص البند 2.ب ...

إذن و بالرجوع إلى نص البند الثالث من وثيقة النادي و الذي ينص على التالي:

3) يؤمن "نادي الفكر العربي" بالنقد الموضوعي البناء، والحرية المسؤولة، المنضبطة، والمنضدة على قاعدة عامة "للتجمع الإنساني"، تقضي بأن "حرية المرء تنتهي عندما تعتدي على حرية الآخرين".

فحرية النقد البناء إضافة إلى الحرية المسؤولة و المنضبطة يجب إن تستند إلى مبدأ
اقتباس:"حرية المرء تنتهي عندما تعتدي على حرية الآخرين"
بالتالي فحرية المسلمين بعدم ماس كرامة نبيهم بأسلوب ساخر و غير منضبط يجب أن تكون عائقا أمام ما قد ينتهك هذه الحرية التي لا تتعدى على أي حريات أخرى ... فما نراه من انتقاد للقرآن الكريم و النبي محمد صلى الله عليه و سلم في ساحة "عقائد و أديان" يتم قبوله و مواجهته بكل صدر رحب من قبل الأعضاء المسلمين في هذا النادي...

و عند ربط البنود الثالثة بنصوصها سوية نتطيع أن نتخرج علاقة وثيقة بينها و بين احترام الأخلاق الإنسانية عند المسلمين خاصة، و الدينيين عامة و هي التالي:
الصفات و النعوت التي تتعرض لأي نبي أو كتاب مقدس بأسلوب ساخر و قاسٍ تعتبر عند الدينيين بشكل عام صفات و نعوتا نابية لا تهدف سوى للنيل من شخصية ذلك النبي أو قدسية ذلك الكتاب موضع السخرية... و البند الأول من الوثيقة حفظ للدينيين حقهم بالشعور بالاعتزاز بهذه ال"الأيقونات" الدينية، كما حفظ لهم حق تحديد الصفات و النعوت النابية تجاه هذه "الأثقونات"... كما أن البند الثالث ضمن لهم عدم التعرض لحرياتهم بتحديد هذه الصفات و النعوت من قبل من لا يراها نابية أو مهينة...

من هنا فإن الإدارة الكريمة ألزمت نفسها بتنفيذ مضامين و نصوص هذه البنود بالرجوع إلى ما قد ألزم به الأعضاء أنفسهم بهذه البنود.

و عند الرجوع إلى نص البند 3.ج و الذي ينص على:

ج) التعرض الفظ، الغليظ، الجلف وغير الموضوعي للشعوب والأعراق,لا سيما إذا ما كان الطرح غير هادف، ولا تنم عنه إلا محاولة الإساءة، وتطغى عليه روح القدح والتجريح والتهجم ليس إلا.

نلاحظ أن العرق الإلامي و الشعوب الإسلامية قد تم التعرض لها بألفاظ "فظة" و "غليظة" و "غير موضوعية" تجاه مشاعرهم و معتقداتهم...

كما أن نص البند 3.د من الوثيقة و الذي ينص على:

د) الإساءة للمقدسات الإنسانية و الدينية.

يشدد على عدم الإساءة لهذه المقدسات الدينية ... و التي تعتبر إنسانية أيضا بحكم اختلاطها بحياة الناس و إنسانية المسلمين...

كما أن أهم نص نجده هو نص البند 3.ح الذي ينص على:

ح) يعتبر الإستفزاز شكلاً من أشكال المهاترات

و هنا و نيابة عن كل المسلمين الذين ائتمنوني لأداء هذه المهمة بالدفاع عن معتقداتهم يشعرون بالاستفزاز العميق لما يعرضه موضوع "الكتب المقدسة" إضافة إلى أن عنوان الموضوع يشير إلى أن الدور القادم سيكون بحق الإنجيل كتاب الإخوة المسيحيين المقدس و هذا بكل تأكيد سيكون استفزازا حادا للعديد من الإخوة المسيحيين...

ثالثا: الخلاصة:
بالرجوع إلى النصوص المذكورة من وثيقة نادي الفكر العربي الملزمة لكل من الإدارة و الأعضاء، فإن موضوع "الكتب المقدسة" يعتبر إساءة لمقدسات إسلامية و إنسانية، و تعديا على شعوب و أعراق، كما يعد و بكل تأكيد استفزاز ا واضحا و جريئا لمشاعر المسلمين خاصة و الدينيين عامة....

أرجو من الإدارة الموقرة الحكم بالعدل و مراجعة النصوص بما يشمل المشاعر الإنسانية للدينيين ثم الحكم...

و لكم فائق الاحترام و الامتنان...


عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-24-2005

ما هو تعريف "الأدب الساخر"؟

و هل تعد السخرية و الاستخفاف بعقول البشر بشكل مباشر و غير مباشر أدبا؟

و لماذا يعود للمشرع في هذا النادي الحكم بمعايير إنسانية خاصة به و قد لاتعني غيره؟ و لماذا لم تؤثر أصوات مجموع المسلمين في النادي؟

أسئلة كثيرة جدا تنتظر الإجابة عاجلا أم آجلا...


عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-26-2005

أرجو أن لا تكون شكواي قد "ركنت على جنب"!!!

في انتظار تجاوب الإدارة الكريمة ...

(f)


عرض مظلمة - الختيار - 10-27-2005

اقتراحي أن يتم توقيف خاصية تمييز المواضيع إلى أن يتم عرض آلية واضحة بمعايير واضحة .

تحياتي



عرض مظلمة - المنسق العام - 10-27-2005

الزملاء الكرام
بعد التحية والتقدير

تم اقتراح آلية لتمييز المواضيع من قبل إدارة النادي على هذا الرابط:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=17&tid=24682
ولكن الموضوع لم يلقى التفاعل المرجو منه وعليه لم يعتمد هذا الاقتراح و تم الاكتفاء بتقدير مشرفي الساحات لأحقية المواضيع بالتمييز.

يحق للأعضاء وبموضوع مرفوع في "ساحة المقترحات" اقتراح تمييز موضوع ويؤخذ منها بعين الاعتبار المواضيع التي حازت على أكبر عدد من الأصوات بحسب البند 3 من مشروع الاقتراح المشار إليه.

شكراً لكم.



عرض مظلمة - كمبيوترجي - 10-28-2005

يا إدارة كل هالحكي و تبقبقت عيوني و أنا بكتب و في الآخر تضعون وصلة لآلية التمييز؟

رجائي لكم أن تلاحظوا الموضوع كاملا و تردوا عليه حسب الأصول القانونية لو سمحتم و لا تربطوه بمواضيع أخرى

مع الشكر (f)


عرض مظلمة - المنسق العام - 10-28-2005

الزميل الكريم
بعد التحية والتقدير

تم الرد على الجزء الخاص باعتراضكم على تمييز الموضوع من قبل إدارة النادي وتوضح الإدارة أنها لن ترد على أي شكوى تتسم بالتهجم والتشكيك كما ورد في شكاوكم.

إدارة نادي الفكر العربي ومشرفي الساحات هم من يملكون حق تمييز المواضيع في مختلف الساحات ويمكن للأعضاء الكرام التقدم بمقترحات لتمييز المواضيع كما أوضحنا سلفاً.

بالنسبة لاعتراضاتكم فقد تم توضيح موقف الإدارة من المطالبة بإغلاق الموضوع على هذا الرابط:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...77298#pid277298
سيتم إغلاق هذه الشكوى لاستيفاء الغرض منها.

شكراً لكم.