نادي الفكر العربي
بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم (/showthread.php?tid=23689)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 9


بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - العميد - 10-13-2005

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم [/CENTER]

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ..

أحببت هنا أن أذكر طرفاً من أسانيد القرآن الكريم بالقراءات العشر وذلك بما ورد عند الإمام الحافظ المحقق إمام المقرئين العلامة أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الشهير بابن الجزري في كتابه "النشر" ، ثم ابتعه ببعض الأسانيد من القراء من يومنا هذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولم يكن مقصد ابن الجزري تقصي جميع طرق القراءات العشر فهذا شاق جداً إن لم يكن مستحيلاً ، بل اقتصر عن كل إمام ( كنافع) براويين ( كورش وقالون ) ، وعن كل راوٍ بطريقين وعن كل طريق بطريقين مع ما يتصل إليهم من الطرق، ويتشعب عنهم من الفرق.

وقبل أن أبدأ بذكر الأسانيد ، أنقل لكم أعلى ما وصل ابن الجزري من أسانيد ببعض القرآن فيقول رحمه الله :
( فوقت لي سورة الصف مسلسلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة عشر رجلاً ثقات وسورة الكوثر مسندة بأحد عشر رجلاً وهذا أعلى ما يكون من جهة القرآن ) .

ثم يقول :
( فأما سورة الصف:
فأخبرني بها جماعة من الشيوخ الثقات بمصر ودمشق وبعلبك والحجاز منهم المسند الصالح أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق بن إبراهيم الصوفي المؤذن بقراءتي عليه في يوم الأحد الرابع من ذي الحجة الحرام سنة اثنين وتسعين وسبعمائة بالمسجد الحرام تجاه الكعبة العظيمة، قال أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن نعمة الصالحي، قال أخبرنا أبو المنجا عبد الله بن عمر بن اللتى الحريمي، أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الصوفي، أخبر أبو الحسن عبد الرحمن ابن محمد الداودي، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر بن العباس السمرقندي، أخبرنا أبو محمد عبد الله ابن عبد الرحمن الدرامي أخبرنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عبد الله بن سلام قال: "قعدنا نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكرنا فقلنا لو نعلم أي الأعمال أحب إلى الله تعالى لعملناه فأنزل سبحانه: سبح لله ما في السموات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم. يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون. كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) حتى ختمها قال عبد الله فقرأها علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها قال أبو سلمة فقرأها ابن سلام. قال يحيى فقرأها علينا أبو سلمة. قال الأوزاعي فقرأها علينا يحيى قال بأن كثير فقرأها علينا الأوزاعي قال الدرامي فقرأها علينا ابن كثير قال السمرقندي فقرأها علينا الدرامي قال السرخسي فقرأها علينا السمرقندي. قال الداودي فقرأها علينا السرخس قال عبد الأول فقرأها علينا الداودي قال ابن اللتى فقرأها علينا عبد الأول قال ابن نعمة الصالحي فقرأها علينا ابن اللتى قال شيخنا ابن صديق فقرأها علينا ابن نعمة (قلت أنا) فقرأها علينا ابن صديق تجاه الكعبة المعظمة ) .



قلت ( العميد ) :
أخبرني الشيخ المقرئ أبو خالد بن إدريس المنيسي السلمي كتابة قال قرأها ( أي سورة الصف ) علينا الشيخ عبد الله بن صالح العبيد وقال قرأها علىَّ الشيخ عبد القادر بن كرامة الله قال قرأها علىَّ الشيخ عمر حمدان المحرس قال قرأها علينا الشيخ فالح بن محمد الظاهري عن محمد بن علي الخطّابي عن على الميلي الأزهري عن السيد مرتضى الزَبيدي عن نور الدين أبي الحسن بن مكرم الله العدوي عن الشمس محمد بن عقيله المكي عن أحمد بن محمد النخلي عن محمد بن علاء الدين البابلي عن الشهاب أحمد بن محمد الشلبي الحنفي عن النجم محمد بن أحمد الغيطي عن القاضي زكريا بن محمد الأنصاري عن الحافظ أبي النعيم رضوان بن محمد العقبي أخبرنا أبو إسحاق التنوخي أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار أخبرنا أبو المنجا عبد الله بن عمر اللُتي البغدادي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الهروي أخبرنا أبو الحسن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن عيسى السرخسي أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر السمرقندي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن يحي بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال قعدنا نفراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكرنا فقلنا لو نعلم أي الأعمال أقرب إلى الله عز وجل لعملناه فأنزل الله عز وجل "سَبَّحَ لله ما في السموات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم ، يأيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون …" حتى ختمها .


وهذا السند الذي أكرمني الله به ليس من طريق ابن الجزري بل من طريق أبي نعيم الحافظ عن أبي اسحاق به.


يقول ابن الجزري :
( وأما سورة الكوثر
فأخبرني بها الشيخ الرحلة أبو عمر محمد بن أحمد بن عبد الله بن قدامة المقدمي الحنبلي بقراءتي عليه بسفح قاسيون في دير الحنابلة ظاهر دمشق المحروسة قال أخبرنا الشيخ الإمام أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد الحنبلي قراءة عليه بالسفح أيضاً ظاهر دمشق، أخبرنا أبو علي حنبل بن عبد الله الحنبلي قراءة عليه ظاهر دمشق من السفح. أخبرنا هبة الله بن الحصين الحنبلي قراءة عليه ببغداد مدينة السلام. أخبرنا أبو علي الحسن بن المذهب الحنبلي قراءة ببغداد. أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن مالك القطيعي الحنبلي ببغداد. أخبرنا عبد الله بن الإمام أحمد بن محمد بن حنبل بغداد قال حدثني أبي ببغداد (ثنا) محمد بن فضيل عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم إغفاءة فرفع رأسه متبسماً –قال لهم- وإما- قالوا له: لمَ ضحكت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أنزلت علي آنفاً سورة فقرأ، يعني (بسم الله الرحمن الرحيم. إنا أعطيناك الكوثر. فصل لربك وانحر. إن شانئك هو الأبتر) حتى ختمها قال: هل تدرون ما الكوثر؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال: هو نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة عليه خير كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد الكواكب يختلج العبد منهم فأقول يا رب أنه من أمتي فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك" هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه بهذا اللفظ وأبو داود والنسائي من طريق محمد بن فضيل وعلي بن مسهر كلاهما على المختار بن فلفل عن أنس ) .


قلت ( العميد ) :
أخبرني الشيخ المقرئ أبو خالد بن إدريس المنيسي السلمي كتابة قال : قرأ عليّ سورة الكوثر الشيخ عبد الله العبيد وقال قرأها عليّ الشيخ عبد القادر كرامة الله البخاري ، أخبرني محمد عبد الباقي الأيوبي أخبرني صالح بن عبد الله بن حسن عن أبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي أخبرني به محمد عابد أخبرنا المعمر صالح بن محمد الفّلاني عن محمد بن سنّة عن مولى محمد بن عبد الله عن علي الزيادي عن يوسف الأرميوني عن الجلال السيوطي عن محمد بن إمام الكامليه عن محمد بن محمد بن محمد الجزري عن محمد بن أحمد بن عبد الله بن قدامه الحنبلي عن أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الواحد الحنبلي عن حنبل بن عبد الله الحنبلي عن هبة الله بن الحصين الحنبلي عن أبي الحسن بن المذهب الحنبلي عن أحمد بن جعفر القطيعي عن محمد بن فضيل عن المختار بن فُلفُل عن أنس بن مالك قال : أغفي رسول الله صلى الله عليه و سلم إغفاءة فرفع رأسه متبسماً ، قالوا له لم ضحكت فقال إني أنزلت عليَّ آنفاً سورة فقرأ " بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر " حتى ختمها ، قال : هل تدرون ما الكوثر؟ قالوا الله و رسوله أعلم قال : نهر أعطانيه ربي عز و جل في الجنة ، عليه خيرٌ كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة .


قلت ( العميد ) : سورة الصف رواها الإمام أحمد في مسنده و الترمذي والحاكم في مستدركه مسلسلاً وصححه على شرط الشيخين .

وسورة الكوثر رواها البخاري ومسلم ، أبو داوُد و الترمذي و النسائي .



سنبدأ بإذن الله في المداخلة التالية بذكر طرف من أسانيد القراءات ، والله ولي التوفيق .




بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - العميد - 10-13-2005

[CENTER]قراءة الإمام نافع

من روايتي قالون وورش عنه.

رواية قالون

طريق أبي نشيط عن قالون

من طريق ابن بويان من سبع طرق :

(الأولى) إبراهيم بن عمر عنه من طريق الشاطبية والتيسير. فمن التيسير قال الداني قرأت القرآن كله على شيخي أبي الفتح فارس بن أحمد بن موسى المقري الضرير وقال لي قرأت بها على أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن المقري وقال قرأت على إبراهيم بن عمر المقري.

ومن الشاطبية قرأ بها الشاطبي على أبي عبد الله محمد بن علي بن أبي العاص النفزي وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن الحسن بن محمد بن غلام الفرس وقرأ بها على أبي داود سليمان بن نجاح وأبي الحسن علي بن عبد الرحمن ابن الدوش وأبي الحسين يحيى بن إبراهيم بن البياز وقرؤا بها على الداني وقرأ بها الشاطبي أيضاً على أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل وقرأ بها على أبي داود على الداني بسنده.

طريق الحسن بن محمد بن الحباب وهي (الثانية) عن ابن بويان من طريقي الهداية والكافي قال كل من ابن شريح والمهدوي قرأت بها على أبي الحسن أحمد بن محمد المقري القنطري بمكة في المسجد الحرام وقرأ على أبي الحسن بن محمد بن الحباب البزاز البغدادي المقري.

طريق أبي الحسن علي بن العلاف وهي (الثالثة) عن ابن بويان من المستنير قال ابن سوار قرأت بها جميع القرآن على أبي علي الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وأخبرني أنه قرأ بها جميع القرآن على أبي الحسن بن العلاف يعني علي بن محمد بن يوسف بن يعقوب البغدادي الأستاذ الثقة.

طريق أبي بكر بن مهران وهي (الرابعة) عن ابن بويان من كتاب الغاية له ومن كتاب الكامل قال الهذلي قرأت على أبي الوفا وقرأ بها على أحمد بن الحسين يعني الأستاذ أبا بكر بن مهران.

طريق إبراهيم الطبري وهي (الخامسة)عن ابن بويان من المستنير من طريقين: قال ابن سوار قرأت بها جميع القرآن على أبي علي الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني وأخبرني أنه قرأ بها جميع القرآن على أبي إسحاق الطبري وقرا بها ابن سوار أيضاً على أبي علي العطار وقرأ بها على الطبري يعني إبراهيم بن أحمد بن إسحاق المالكي البغدادي الامام الثقة.

طريق أبي بكر الشذائي وهي (السادسة) عن ابن بويان من طريقين. طريق الخبازي من الكامل قرأ بها على منصور بن أحمد القهندزي وقرأ بها على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي. وطريق الكارزيني من ثلاث طرق من التلخيص قال أبو معشر قرأت على أبي عبد الله محمد بن الحسين الفارسي يعني الكارزيني ومن المبهج قال سبط الخياط قرأت بها القرآن على الإمام أبي الفضل عبد القاهر بن عبد السلام وأخبرني أنه قرأ بها على الإمام أبي عبد الله الكارزيني ومن طريق أبي الكرم قرأ بها على الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزيني وقرأ الكارزيني والخبازي على الإمام أبي بكر أحمد بن نصر بن منصور الشذائي. (فهذه) أربعة طرق للشذائي.

طريق أبي أحمد الفرضي وهي (السابعة) عن ابن بويان من سبع طرق :

- طريق أبي الحسين الفارسي وهي الأولى عن الفرضي من التجريد قال ابن الفحام قرأت على أبي الحسين نصر بن عبد العزيز الفارسي.
- طريق المالكي وهي الثانية عن الفرضي من طريقين من كتاب الروضة له ومن كتاب الكافي قرأ بها ابن شريح على المالكي.
- طريق الطريثيثي وهي الثالثة عن الفرضي من كتاب التلخيص قال أبو معشر قرأت بها على أبي الحسن علي بن الحسين بن زكريا الطريثيثي.
- طريقا أبي العطار وأبي الحسن الخياط وهما الرابعة والخامسة عن الفرضي من كتاب المستنير، قال ابن سوار قرأت بها على الشيخين أبي علي العطار المؤدب وأبي الحسن علي بن محمد الخياط وهي أيضاً في الجامع له.
- طريق غلام الهراس وهي السادسة عن الفرضي من كتاب الكفاية الكبرى قال أبو العز قرأت بها على أبي علي الحسن بن القاسم الواسطي يعني غلام الهراس.
- طريق أبي بكر الخياط وهي السابعة عن الفرضي من ثلاث طرق :
من المصباح قال أبو الكرم أخبرنا بها أبو بكر الخياط
ومن كتاب غاية الاختصار قال الهمذاني قرأت القرآن أجمع على أبي بكر محمد بن الحسين الشيباني وأبي منصور يحيى بن الخطاب بن عبيد الله البزاز النهري ببغداد وأخبراني انهما قرآ على أبي بكر محمد بن علي بن محمد الخياط.
ومن كتاب الكفاية في القراءات الست قرأ بها أبو القاسم هبة الله بن أحمد الحريري على أبي بكر الخياط المذكور في شعبان سنة إحدى وستين وأربعمائة (قلت) وهذا إسناد لا مزيد على علوه مع الصحة والاستقامة يساوي فيه أبو اليمن الكندي أبا عمرو الداني وأبا الفتح الخشاب وابن الحطيئة ونظراءهم ونساوي نحن فيه الشيخ الشاطبي من إسناده المتقدم ومن إسناده الآتي عن القزاز نساوي شيخه أبا عبد الله النفزي حتى كأنني أخذتها عن ابن غلام الفرس شيخ شيخ الشاطبي (وتوفى) ابن غلام الفرس في المحرم سنة سبع وأربعين وخمسمائة وقرأ أبو بكر الخياط وأبو علي غلام الهراس وأبو الحسن الخياط وأبو علي العطار والطريثيثي والمالكي والفارسي سبعتهم على أبي أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن مهران بن أبي مسلم الفرضي. وقرأ الفرضي والشذائي والطبري وابن مهران وابن العلاف وابن الحباب وإبراهيم بن عمر سبعتهم على أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر ابن بويان البغدادي القطان الحربي.فهذه ثلاث وعشرون طريقاً عن ابن بويان.



ومن طريق القزاز طريقان :

الأولى طريق صالح بن إدريس عنه ثمان طرق.

الأولى: طريق ابن غصن قرأ بها الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على أبي الحسن عبد العزيز بن عبد الملك ين شفيع على عبد الله بن هل على أبي سعيد خلف بن غصن الطائي.

الثانية طريق طاهر بن غلبون من كتابه التذكرة.

الثالثة طريق ابن سفيان من ثلاث طرق من كتابه الهادي ومن كتاب الهداية قرأ بهاالمهدوي على علي بن سفيان ومن كتاب تلخيص العبارات قرأ بها ابن بليمة على شيوخه عثمان بن بلال وغيره عنه.

الرابعة طريق مكي من كتابه التبصرة.

الخامسة طريق ابن أبي الربيع من كتاب الإعلان قرأ بها الصفراوي على اليسع بن حزم على القصيبي على أبي عمران اللخمي على أبي عمر أحمد أبي الربيع الأندلسي.

السادسة طريق ابن نفيس من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي العباس أحمد بن سعيد بن أحمد بن نفيس المصري.

السابعة طريق الطلمنكي من كتابه الروضة.

الثامنة طريق ابن هاشم من كتابه الكامل قرأ بها الهذلي على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم المصري وقرأ بها ابن غصن وطاهر وابن سفيان ومكي وابن أبي الربيع وابن نفيس الطلمنكي وابن هاشم ثمانيتهم على الإمام أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غليون بن المبارك الحلبي وقرأ على أبي سهل صالح بن إدريس بن صالح بن شعيب البغدادي الوراق نزيل دمشق.

طريق الدار قطني عن القزاز وهي الثانية عنه قرأت بها على ابن اللبان وقرأ على ابن مؤمن وقرأ على أحمد بن غزال وقرأ على الشريف الداعي وقرأ على ابن الكال وقرأ على الحافظ أبي العلاء وقرأ على أبي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد وقرأ على أبي بكر أحمد بن الفضل الباطرقاني أخبرنا محمد بن إبراهيم بن أحمد قراءة عليه أخبرنا الحافظ أبو الحسن علي ابن عمر بن أحمد بن مهدي الدار قطني. وقرأ هو وصالح بن إدريس على أبي الحسن علي ابن سعيد ابن الحسن بن ذؤابة البغدادي القزاز (فهذه) إحدى عشر طريقا عن القزاز وقرأ القزاز وابن بويان على القاضي أبي بكر أحمد بن محمد بن يزيد بن الأشعث بن حسان العنزي البغدادي المعروف بأبي حسان وقرأ على أبي جعفر محمد بن هارون الربعي البغدادي المعروف بأبي نشيط (فهذه) أربع وثلاثون طريقاً لأبي نشيط.



[size=4](طريق الحلواني عن قالون)


من طريق ابن مهران عن الحلواني من خمس طرق.

فالأولى طريق ابن شنبوذ من طريقين.
طريق السامري وهي الأولى عن ابن شنبوذ من أربع طرق:
أولاها فارس بن أحمد قرأ بها عليه أبو عمرو الداني ومن كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي الحسن عبد الباقي بن فارس وقرأ على أبيه.
ثانيتها ابن نفيس من كتاب تلخيص العبارات قرأ بها ابن بيلمة عليه ومن كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على ابن نفيس أيضاً.
ثالثها الطرسوسي من كتاب المجتبى.
رابعتها الخزرجي من كتاب القاصد. وقرأ الخزرجي والطرسوسي وابن نفيس وفارس أربعتهم على أبي أحمد عبد الله بن الحسين بن حسنون السامري فهذه ست طرق للسامري.

طريق المطوعي وهي الثانية عن ابن شنبوذ من طريقين:
أولاهما الشريف من كتاب المبهج قرأ بها سبط الخياط على الشريف أبي الفضل عبد القاهر بن عبد السلام العباسي.
وثانيتهما المالكي من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل المالكي. وقرأ بها المالكي العباسي على أبي عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني على أبي العباس الحسن بن سعيد المطوعي.

وقرأ المطوعي والسامري على الإمام أبي الحسن محمد ين أحمد بن أيوب بن شنبوذ. فهذه ثمان طرق لابن شنبوذ،

وذكر ابن الفحام الكارزيني قرأ على ابن شنبوذ وهو غلط وتبعه على ذلك الصفراوي والصواب أنه قرأ على المطوعي عنه كما صرح به في المبهح.

طريق ابن مجاهد وهي الثانية عن ابن أبي مهران من كتاب السبعة لابن مجاهد من الثلاث الطرق المتقدمة في أسانيد كتاب السبعة.


طريق النقاش وهي الثالثة عن ابن أبي مهران من تسع طرق.

- طرق الحمامي وهي الأولى عن النقاش من إحدى عشر طريقاً:
أولاهما أبو علي المالكي من كتاب الروضة له.
ثانيتها طريق أحمد بن علي بن هاشم.
ثالثتها طريق الحسين بن أحمد الصفار من كتاب الروضة للمعدل قرأ عليه بها.
رابعتها طريق أبي علي الحسن العطار.
خامستها طريق أبي علي الحسن الشرمقاني.
سادستها طريق أبي الحسن علي الخياط من الجامع له ومن كتاب المستنير قرأها عليهم بها ابن سوار.
سابعتها أبو علي غلام الهراس من كتابي الإرشاد والكفاية قرأ عليه بها أبو العز.
ثامنتها أبو بكر الخياط من كتاب غاية الاختصار قرأ بها الهمداني على أبي بكر محمد بن الحسين الشيباني ومن الكفاية في الست قرأ بها الكندي على ابن الطبر وقرأ بها الشيباني وابن الطبر على أبي بكر الخياط.
تاسعتها أبو الخطاب أحمد بن علي الصوفي قرأت به على ابن البغدادي على الصائغ على ابن فارس على الكندي على أبي الفضل محمد بن المهتدي بالله ومن غاية الاختصار قرأ بها الهمذاني على أبي غالب عبيد الله بن منصور البغدادي وقرأ بها هو وابن المهتدي بالله على أبي الخطاب.
عاشرتها رزق الله بن عبد الوهاب التميمي قرأت بها على التقي المصري على التقي الصائغ على الكمال الاسكندري على أبي اليمن على محمد بن الخضر المحولي ومن المصباح لأبي الكرم قرأ بها هو والمحول على أبي محمد رزق الله التميمي.
الحادية عشر طريق أبي الحسين الفارسي قرأت بها بضم الميمات على شيوخي الثلاثة المصريين على الصائغ على الكمال الضرير على أبي الجود على الخطيب على الخشاب على أبي الحسين نصر بن عبد العزيز الشيرازي الفارسي. وقرأ بها الفارسي ورزق الله وأبو الخطاب والخياطان وأبوا علي والصفار وغلام الهراس والمالكي وابن هاشم الأحد عشر على الأستاذ أبي الحسن علي بن أحمد بن عمرو الحامي فهذه ست عشرة طريقة للحمامي.


- طريق العلوي وهي الثانية عن النقاش من كتابي أبي العز قرأ بها على أبي علي الواسطي وقرأ بها على أبي محمد عبد الله بن الحسين العلوي.

- طريق الشريف أبي القاسم الزيدي وهي الثالثة عن النقاش من تلخيص أبي معشر الطبري قرأ على أبي القاسم الزيدي.

- طريق السعيدي وهي الرابعة عن النقاش من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي حسين الفارسي وقرأ بها على أبي الحسن علي بن جعفر السعيدي.

- طريق إبراهيم الطبري وهي الخامسة عنه من كتاب المستنير من طريقين: أبي علي العطار وأبي الشرمقاني قرأ بها عليهما ابن سوار وقرأ كلاهما على أبي إسحاق إبراهيم ابن أحمد الطبري.

- طريق ابن العلاف وهي السادسة عنه من المستنير أيضاً قرأ بها ابن سوار عل الشرمقاني وقرأ بها على أبي الحسن على بن محمد العلاف.

- طريق النهرواني وهي السابعة عنه من طريقين: أبي علي العطار من المستنير قرأ بها عليه ابن سوار
وطريق أبي علي الواسطي من الإرشاد والكفاية الطبرى قرأ عليه بها أبو العز وقرأ العطار وأبو علي على أبي الفرج عبد الملك بن بكران النهرواني. عن

- طريق الشنبوذي وهي الثامنة عنه من كتاب المبهج قرأ بها سبط الخياط على الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزيني وقرأ على أبي الفرج محمد بن أحمد الشنبوذي.

- طريق ابن الفحام البغدادي وهي التاسعة عنه من الإرشاد والكفاية الكبرى قرأ بها أبو العز على أبي علي وقرأ على أبي محمد الحسن أبو محمد بن يحيى بن الفحام البغدادي وقرأ ابن الفحام والشنبوذي والنهرواني وابن العلاف والطبري والسعيدي والشريف الزيدي والعلوي والحمامي تسعتهم على أبي بكر محمد ابن الحسن بن زياد بن النقاش فهذه تسع وعشرون طريقاً للنقاش.



طريق أبي بكر المنقي وهي الرابعة عن أبي ابن مهران من أربع طرق.

الأولى أبو علي البغدادي عنه قرأ بها الداني على أبي الفتح وقرأ على عبد الباقي بن الحسن وقرأ على أبي علي محمد بن عبد الرحمن البغدادي .
الثانية الشنبوذي عن المنقي من طريقين: المبهج والكامل قرأ بها السبط على الشريف أبي الفضل وقرأ بها الشريف والهذلي على الكارزيني وقرأ بها على أبي الفرج الشنبوذي.
الثالثة المطوعي عن المتقي من كتاب الكامل قراه الهذلي على أبي نصر منصور ابن أحمد القهندزي وقرأ بها على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي وقرأ بها على أبي العباس المطوعي.
الرابعة الشذائي عن المنقي عن طريق المبهج والكامل قرأ بها السبط على الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزيني وقراها الهذلي على أبي نصر بن أحمد وقرأ بها على أبي الحسين الخبازي وقرأ بها الخبازي والكارزيني على أبي بكر الشذائي وقرأ الشذائي والمطوعي والشنبوذي والبغداي أربعتهم على أبي بكر أحمد بن حماد الثقفي المنقي المعروف بصاحب المشطاح. فهذه ست طرق للمنقي .

طريق ابن مهران وهي الخامسة عن ابن أبي مهران من كتاب الغاية له من الطرق الأربعة المذكورة في إسنادها وقرا هو والمنقي والنقاش وابن مجاهد وابن شنبوذ الخمسة على أبي الحسن بن العباس بن أبي مهران الجمال- بالجيم- إلا أن ابن مجاهد قرأ عليه الحروف فقط. فهذه خمس وأربعون طريقاً لابن أبي مهران عن الحلواني.



طريق جعفر بن محمد عن الحلواني وهي الثانية عنه

عن قالون من طريقين.

طريق النهرواني وهي الأولى عن جعفر من ثلاث طرق.
الأولى طريق أبا علي من المستنير قرأ بها على ابن سوار على أبي علي العطار.
الثانية طريق أبي أحمد من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي أحمد عبد الملك بن عبدويه العطار.
الثالثة طريق أبي الحسن الخياط من الجامع وقرأ بها الخياط والعطاران على أبي الفرج النهرواني.

طريق الشامي وهي الثانية عن جعفر من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي أحمد العطار وقرأ بها علي أبي بكر أحمد ابن محمد الشامي وقرأ الشامي والنهرواني على أبي القاسم هبة الله بن جعفر بن محمد بن الهيثم البغدادي وقرأ على أبيه جعفر بن محمد (فهذه) أربع طرق لجعفر وقرأ جعفر وابن أبي مهران على أبي الحسن أحمد بن يزيد الحلواني (فهذه) تسع وأربعون طريقة لحلواني عن قالون.

وقرأ الحلواني وأبو نشيط على أبي موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى ابن عبد الرحمن بن عمر بن عبد الله الزرقي الملقب بقالون قارئ المدينة

(فهذه)ثلاث وثمانون طريقاً لقالون من طريقيه.




(رواية ورش)

طريق الأزرق عنه.

من طريق النحاس من ثمان طرق عنه.
طريق أحمد بن أسامة وهي الأولى عنه من طريقي الشاطبية والتيسير. قال الداني قرأت بها القرآن كله على أبي القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان المقري بمصر وقرأ على أبي جعفر أحمد بن أسامة بن أحمد التجيبي.

طريق الخياط وهي الثانية عن النحاس قرأ بها الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على أبي داود على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط.

طريق ابن أبي الرجاء وهي الثالثة عن النحاس قرأ بها أبو عمرو الداني على خلف بن إبراهيم وقرأ على أبي بكر أحمد بن محمد بن أبي الرجاء المصري.

طريق ابن هلال وهي الرابعة عن النحاس من ثلاث طرق.
الأولى أبو غانم من ثلاث طرق من كتاب الهداية قرأ بها المهدوي على القنطري بمكة وقرأ بها على أبي بكر محمد بن الحسن الضرير ومن كتاب المجتبى لعبد الجبار الطرسوسي ومن كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم وإسماعيل بن عمرو بن راشد وقرآ على أبي القاسم أحمد بن الإمام أبي بكر الاذفوي وقرأ أبو بكر الضرير والطرسوسي وأبو القاسم على أبي بكر محمد بن علي بن أحمد الاذفوي وقرأ الاذفوي على أبي غانم المظفر بن أحمد بن حمدان.
الثانية ابن عراك عنه أيضاً من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم وقرأ بها على أبي حفص عمر بن محمد بن عراك.
الثالثة الشعراني عن ابن هلال أيضاً من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر علي الخبازي على زيد بن علي على أبي الحسن أحمد ابن محمد بن هيثم الشعراني وقرأ الشعراني وابن عراك وأبو غانم الثلاثة على أبي جعفر أحمد بن عبد الله بن محمد بن هلال.

طريق الخولاني وهي الخامسة عن النحاس من أربع طرق.
طرق الداني قرأ بها على أبي الفتح فارس بن أحمد
ومن كتابي التجريد وتلخيص العبارات قرأ بها ابن الفحام وابن بليمة على أبي الحسن عبد الباقي بن فارس
ومن الكامل قرأ بها الهذلي على تاج الأئمة ابن هاشم وقرأ بها الهذلي أيضاً على إسماعيل بن عمرو وقرأ بها فارس وعبد الباقي وابن هاشم وإسماعيل الأربعة على ابن عراك وقرأ بها ابن عراك على أبي جعفر حمدان بن عون بن حكيم الخولاني.

طريق أبي نصر الموصلي وهي السادسة عن النحاس من طريقي أبي معشر والكامل قرأ بها أبو معشر الطبري وأبو القاسم الهذلي على الأمام أبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الرازي وقرأ بها على أبي محمد الحسن بن محمد ابن الفحام، وقرأ بها على نصر سلامة بن الحسن الموصلي.

طريق الأهناسي وهي السابعة عن النحاس من طريقين من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر وقرأ بها على الخبازي وقرأ بها أيضاً على أبي المظفر وقرأ بها على الخزاعي وقرآ بها على أبي بكر الشذائي وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الأهناسي.

طريق ابن شنبوذ وهي الثامنة عن النحاس من طريقين من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر العراقي وقرأ على أبي الحسين الخبازي وقرأ بها على أبي بكر الشذائي وقرأ بها الهذلي أيضاً على إسماعيل بن عمرو وقرأ على غزوان بن القاسم المازني وقرأ غزوان والشذائي على أبي الحسن بن شنبوذ وقرأ هو والأهناسي والموصلي والخولاني وابن هلال وابن أبي الرجاء والخياط وابن أسامة ثمانيتهم على أبي الحسن إسماعيل بن عبد الله بن عمرو النحاس المصري (فهذه) تسع عشرة طريقة إلى النحاس.


طريق ابن سيف عن الأزرق من ثلاث طرق.
الأولى طريق أبي عدي من سبع طرق.
الأولى طاهر من طريقي الداني والتذكرة قرأ بها الداني على أبي الحسن طاهر بن عبد المنعم بن غلبون.
الثانية طريق الطرسوسي من طريقي العنوان والمجتبي قرأ بها أبو الطاهر بن خلف علي أبي القاسم عبد الجبار بن أحمد الطرسوسي.
الثالثة طريق ابن نفيس من ثلاث طرق الكافي لابن شريح والتلخيص لابن بيلمة والتجريد لابن الفحام قرأ بها ثلاثتهم على أبي العباس أحمد بن سعيد ابن نفيس.
الرابعة طريق مكي من التبصرة لمكي.
الخامسة طريق الحوفي من تجريد ابن الفحام وتلخيص ابن بيلمة قرآ بها على عبد الباقي بن فارس وقرأ بها على أبي القاسم قسيم بن محمد بن مطير الظهراوي وقرأ بها على جده أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الظهراوي الحوفي.
السادسة طريق أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن راشد الحداد المصري من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي عليه بالقيروان.
السابعة طريق تاج الأئمة أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم المصري من الكامل قرأ بها عليه أبو القاسم الهذلي بمصر وقرأ تاج الأئمة وأبو محمد الحداد والحوفي ومكي وابن نفيس والطرسوسي وطاهر سبعتهم على أبي عدي عبد العزيز بن علي بن محمد بن إسحاق لابن الفرج المصري (فهذه) اثنتا عشرة طريقاً عن أبي عدي .

طريق ابن مروان وهي الثانية عن ابن سيف من ثلاث طرق
طريقي الإرشاد لأبي الطيب عبد المنعم ابن غلبون والتذكرة لطاهر بن عبد المنعم بن غلبون ومن الكامل قرأ بها الهذلي علي ابن هاشم وقراها على عبد المنعم بن غلبون وقرأ عبد المنعم وطاهر على أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن مروان الشامي الأصل ثم المصري، عبد المنعم جميع القرآن، وطاهر الحروف.

طريق الأهناسي وهي الثالثة


(طريق الأصبهاني) عن أصحابه عن ورش

فمن طريق هبة الله من أربع طرق:

الحمامي وهي الأولى عن هبة الله من اثنتي عشرة طريقاً.
أبو الحسين نصر بن عبد العزيز بن أحمد بن نوح الفارسي من كتاب التجريد قرأ بها عليه ابن الفحام.
أبو علي الحسن بن القاسم الواسطي من طريقين كتاب الكفاية الكبرى قرأ عليه بها أبو العز القلانسي،
ومن كتاب غاية الاختصار قرأ بها أبو العلاء على أبي العز القلانسي.
أبو علي الحسن بن علي العطار من كتاب المستنير قرأ عليه بها أبو طاهر ابن سوار.
أبو علي المالكي من كتاب الروضة.
أبو نصر أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب الخباز البغدادي من كتاب الكامل قرأ عليه بها الهذلي.
أبو الفتح بن شيطا من كتابه التذكار.
أبو القاسم عبد السيد بن عتاب الضرير من كتاب المفتاح لابن خيرون قرأ عليه بها أبو منصور محمد بن عبد الملك بن خيرون.
البيع وابن سابور من روضة المعدل قرأ بها عليهما أعني أبا عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم البيع وأبا نصر عبد الملك بن علي بن سابور من الإعلان بسنده إليه.
أبو سعد أحمد المبارك الاكفاني.
أبو نصر محمد بن علي بن محمد الهاشمي من المصباح لأبي الكرم قرأ بها على الأول جميع القرآن وعلى الثاني إلى آخر سورة الفتح.
رزق الله بن عبد الوهاب التميمي البغدادي.

طريق المحول قرأت بها على ابن الصائغ وقرأ بها على الصائغ على ابن فارس على الكندي على المحولي على رزق الله وقرأ رزق الله، والبيع، وابن سابور، وأبو سعد الاكفاني، وأبو نصر الهاشمي، وعبد السيد، وابن شيطا، وأبو نصر، والمالكي، وأبو علي العطار، وأبو علي الواسطي، والفارسي، الإثنا عشر على أبي الحسن على ابن أحمد الحمامي إلا أن الاكفاني قرأ عليه إلى آخر الجزء من سبأ (فهذه) خسة عشر طريقاً للحمامي.

طريق النهرواني عن هبة الله وهي الثانية عنه من ثلاثة طرق عنه
(الأولى) طريق أبي علي العطار من كتاب المستنير قرأ عليه بها ابن سوار
(الثانية) طريق أبي علي الواسطي من كفاية أبي العز قرأ عليه بها أبو العز القلانسي ومن غاية أبي العلاء قرأ بها على أبي العز عن الواسطي
(الثالثة) طريق أبي الحسن الخياط من كتابه الجامع وقرأ بها هو وأبو علي العطار والواسطي على أبي الفرج عبد الملك بن بكران النهرواني فهذه أربع طرق للنهرواني.

طريق الطبري عن هبة الله وهي الثالثة عنه من تلخيص أبي معشر قرأ بها على أبي علي الحسين بن محمد الصيدلاني وقرأ على أبي حفص عمر بن علي الطبري النحوي ومن كتاب الإعلان بسنده إليه فهذه طريقتان للطبري.

طريق ابن مهران عن هبة الله وهي (الرابعة) عنه عن كتاب الغاية للإمام أبي بكر بن مهران وقرأ بها ابن مهران والطبري والنهرواني والحمامي الأربعة على أبي القاسم هبة الله بن جعفر بن محمد ابن الهيثم البغدادي. فهذه إثنان وعشرون طريقاً إلى هبة الله.


ومن طريق المطوعي عن الأصبهاني من ثلاث طرق.

طريق الشريف أبي الفضل وهي (الأولى) عنه
من كتابي المبهج والمصباح فقرا بها سبط الخياط وأبو الكرم على أبي الفضل العباسي المذكور.
طريق أبي القاسم الهذلي وهي (الثانية).
طريق أبي معشر الطبري وهي (الثالثة) وقرأ الشريف أبو الفضل والهذلي والطبري على أبي عبد الله الكارزيني وقرأ بها على أبي العباس الحسن بن سعيد بن جعفر المطوعي العباداني فهذه أربع طرق للمطوعي وقرأ المطوعي وهبة الله على أبي بكر محمد بن عبد الرحيم بن شبيب بن يزيد بن خالد الأسدي الأصبهاني.


فهذه ست وعشرون طريقاً إلى الأصبهاني.


وقرأ الأصبهاني على جماعة من أصحاب ورش وأصحاب أصحابه فأصحاب ورش أبو الربيع سليمان بن داود بن حماد بن سعد الرشديني ويقال اين أخي الرشديني وهو ابن ابن أخي رشدين بن سعد، وأبو يحيى محمد بن عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المالكي،وأبو الأشعث عامر بن سعيد الحرسي بالمهملات. وأبو مسعود الأسود اللون المدني. وسمعها من يونس بن عبد الأعلى المصري. وأما أصحاب أصحاب ورش فأبو القاسم مواس بن سهل المعافري المصري وأبو العباس الفضل بن يعقوب بن زياد الحمراوي وأبو علي الحسين بن الجنيد المكفوف، وأبو القاسم عبد الرحمن ويقال سليمان بن داود بن أبي طيبة المصري وقرأ مواس علي يونس بن عبد الأعلى وداود بن طيبة وقرأ الفضل ابن يعقوب على عبد الصمد بن عبد الرحمن العتقي وقرأ المكفوف على أصحاب ورش الثقات وقرأ ابن داود بن أبي طيبة على أبيه وقرأ أبو يعقوب الأزرق وسليمان الرشديني ومحمد بن عبد الله المكي وعامر الحرسي والأسود اللون ويونس عبد الأعلى وداود بن أبي طيبة وعبد الصمد العتقي على أبي سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم القرشي مولاهم القبطي المصري الملقب بورش (فهذه) إحدى وستون طريقاً لورش ، وقرأ قالون وورش على إمام المدينة ومقرئها أبي رويم ويقال أبو الحسن نافع بن عبد الرحمن ابن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني

(فذلك) مائة وأربع وأربعون طريقاً عن نافع

[SIZE=5]وقرأ نافع على سبعين من التابعين منهم
:
أبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وصالح بن خوات وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان.
فأما أبو جعفر فسيأتي على من قرأ في قراءته وقرأ الأعرج على عبد الله بن عباس وأبي هريرة، وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي. وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبد الله بن عياش بن أبي ربيع أيضاً وسمع شيبة القراءة عن عمر بن الخطاب وقرأ صالح على أبي هريرة وقرأ الزهري على سعيد المسيب. وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة.

[CENTER][SIZE=6]وقرأ ابن عباس وأبو هريرة وابن عياش على أبي بن كعب وقرأ ابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت وقرأ أبي وزيد وعمر رضي الله عنهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يتبع إن شاء الله ..



بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - العميد - 10-13-2005

وكما قلنا إن ابن الجزري لم يقصد استقصاء جميع الطرق عن نافع وباقي الأئمة ، بل اقتصر على راويين لكل منهم .

والقراءة عن نافع اقتصرت هنا فقط على روايتي ورش وقالون عنه .

أمّا نافع فلقد قرأ عليه الكثير من القراء غير ورش وقالون ، فلقد روى القراءة عنه عرضاً وسماعاً إسماعيل بن جعفر وعيسى بن وردان وسليمان بن مسلم بن جماز ومالك بن أنس وهم من أقرانه وإسحاق بن محمد وأبو بكر وإسماعيل ابنا أبي أويس ويعقوب بن جعفر أخو إسماعيل وعبد الرحمن ابن أبي الزناد وعيسى بن مينا قالون وسعد بن إبراهيم وأخوه يعقوب ومحمد بن عمر الواقدي والزبير بن عامر وخلف بن وضاح وأبو الذكر محمد بن يحيى وأبو العجلان وأبو غسان محمد بن يحيى بن علي وصفوان ومحمد بن عبد الله بن إبراهيم بن وهب فهؤلاء من أهل المدينة وموسى ابن طارق أبو قرة اليماني عبد الملك بن قريب الأصمعي وخالد بن مخلد القطواني وأبو عمرو بن العلاء وأبو الربيع الزهراني روى عنه حرفين وخارجة بن مصعب الخراساني وخلف بن نزار الأسلمي وسقلاب ابن شيبة وعثمان بن سعيد ورش وعبد الله بن وهب ومحمد بن عبد الله بن وهب معلى بن دحية والليث بن سعد وأشهب بن عبد العزيز وحميد بن سلامة وغيرهم كثير .. ( راجع القراء الكبار للذهبي وتراجم القراء لابن الجزري ) .




يتبع إن شاء الله ..



بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - العميد - 10-13-2005



[CENTER]قراءة عاصم


[SIZE=4](رواية) أبي بكر طريق يحيى عنه

فمن طريق شعيب عن يحيى من خس طرق.

طريق الأصم وهي الأولى عن شعيب من ست طرق.

- فطريق البغدادي وتلخيص ابن بليمة وقرآ بها على عبد الباقي بن فارس وقرأ بها على أبيه فارس وقرأ بها فارس على عبد الباقي بن الحسن وقرأ به على أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن البغدادي فهذه أربع طرق له.
- وطريق المطوعي من المبهج والمصباح قرأ بها سبط الخياط وأبو الكرم على الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزيني وقرأ بها على أبي العباس المطوعي فهذه طريقان للمطوعي.
- وطريق ابن عصام من كتاب المستنير قرأ بها ابن سواد علي أبي الحسن على بن طلحة بن محمد البصري ومن المصباح لأبي الكرم قرأ بها على عبد السيد وقرأ بها على علي بن طلحة البصري المذكور المذكور وقرأ على أبي الفرج عبد العزيز بن عصام فهذه طريقان له.
- وطريق ابن باذش بن مصباح أبي الكرم قرأ بها على ابن عتاب وقرأ بها على القاضي أبي العلاء ومن كامل الهذلي قرأ على القاضي أبي العلاء محمد بن علي بن يعقوب وقرأ بها على أبي القاسم يوسف بن محمد بن أحمد ابن باذش فهذه طريقان له.
- وطريق النقاش من تلخيص أبي معشر قرأ بها على أبي القاسم الزيدي وقرأ بها على النقاش. وطريق ابن خليع من غاية ابن مهران قرأ بها علي أبي الحسن على بن محمد بن جعفر بن أحمد بن خليع ببغداد وقرأ بها ابن خليع والنقاش وابن باذش وابن عصام والمطوعي والبغدادي ستتهم على أبي بكر يوسف بن يعقوب بن الحسين الواسطي المعروف بالأصم فهذه اثنتا عشرة طريقاً للأصم

طريق القافلائي وهي الثانية
عن شعيب من التيسير والشاطبية قرأ بها الداني على فارس ومن التجريد والتلخيص قرأ بها ابن الفحام وابن بليمة على عبد الباقي بن فارس وقرأ على أبيه فارس ومن كتاب العنوان قرأ بها أبو طاهر على عبد الجبار الطرسوسي ومن المجتبي الطرسوسي المذكور ومن كتاب الكافئ قر بها ابن شريح ومن روضة المعدل وقرأ بها على ابن نفيس وقرأ ها على ابن فارس والطرسوسي وابن نفيس على أحمد السامري وقرأ بها على أحمد بن يوسف القافلائي فهذه ثمان طرق للقافلائي.

طريق المثلثى وهي الثالثة
عن شعيب من كتابي أبي منصور بن خيرون ومن مصباح أبي الكرم قرأ بها على عبد السيد بن عتاب وقرأ بها على القاضي أبي العلاء الواسطي وقرأ بها على أبي علي أحمد بن علي بن البصري الواسطي وبالإسناد المتقدم إلى سبط الخياط قرأ بها على أبي المعالي ثابت بن بندار ومن المصباح لأبي الكرم قرأ بها على عبد السيد بن عتاب وثابت بن بندار وقرأ بها على أبي الفتح فرج بن عمر بن الحسن البصري المفسر وقرأ بها على القاضي أبي الحسن على بن أحمد بن العريف الجامدي وقرأ بها ابن البصري الجامدي على أبي العباس أحمد ابن سعيد الضرير المعروف بالمثلثى فهذه ست طرق للمثلثى.

طريق أبي عون وهي الرابعة
عن شعيب من طريقين من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبوي على الشرمقاني والعطار وقرأ بها على عمر بن إبراهيم الكتاني وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن جعفر البغدادي المعروف بالحربي ومن المبهج والمصباح قرأ بها سبط الخياط أبو الكرم علي الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزيني وقرأ بها على أبي الفرج الشنبوذي وقرأ بها على الحربي المذكور وعلى أبي بكر أحمد بن حماد المنقى الثقفي المعروف بصاحب المشطاح ومن كتاب المصباح قال أخبرنا أبو محمد الصريفيني قال أخبرنا أبو حفص عمر بن إبراهيم الكتاني وقرأ بها على الحربي قال ومنه تلقيت القرآن وقرأ بها أي الحربي والمنقى على أبي جعفر محمد ويقال أحمد بن علي بن عبد الصمد البغدادي البزاز وقرأ بها على أبي عون محمد بن عمرو بن عون الواسطي فهذه خمس طرق لأبي عون.

طريق نفطويه وهي الخامسة
عن شعيب من المبهج والمصباح قرأ بها السبط وأبو الكرم على الشريف أبي الفضل وقرأها على الكارزيني .
ومن كامل الهذلي قرأها على أبي نصر منصور بن أحمد وقرأها على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي وقرأ الخبازي والكارزيني على أي بكر الشذائي .
ومن المبهج أيضاً ومن المصباح لأبي الكرم قرأ بها هو وسبط الخياط على الشريف عبد القاهر وقرأ بها على الكارزيني وقرأ بها الكارزيني أيضاً على أبي الفرج الشنبوذي وقرأ بها الشذائي والشنبوني على أبي عبد الله إبراهيم بن محمد بن عرقة المعروف بنفطويه النحوى .
ومن كتاب المصباح لأبي الكرم الشهرزوري قال أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد الخطيب وبإسنادي المتقدم في كتاب السبعة لابن مجاهد إلى الخطيب المذكور قال أخبرنا به أو حفص عمر بن إبراهيم الكتاني قال أخبرنا أبو بكر بن مجاهد قال أخبرنا أبو عبد الله إبراهيم بن محمد نفطويه .
هذه سبع طرق لنفطويه وقرأ نفطويه وأبو عون والمثلثى القافلائي والأصم خمستهم على أبي بكر شعيب بن أيوب بن زريق بتقديم الراء الصريفيني إلا أن نفطويه قرأ الحروف فهذه ثمان وثلاثون طريقاً لشعيب.




ومن طريق أبي حمدون من طريقين.

طريق الصواف وهي الأولى عن أبي حمدون من ثلاث طريق.

طريق الحمامى من ثمان طرق
من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي الحسين الفارسي
ومنه أيضاً وقرأ بها على أبي إسحاق المالكي وقرأ بها على المالكي
ومن كتاب الروضة لأبي علي المالكي المذكور
ومن كتابي أبي العز قرأ بها على أبي علي الواسطي ومن المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي على العطار وأبي الحسن الخياط
ومن كتاب الجامع لأبي الحسن الخياط المذكور
ومن الكامل قرأ بها الهذلي على تاج الأئمة ابن هاشم ومن مصباح قرأ بها أبو الكرم على أبي نصر أحمد بن علي بن محمد الهاشمي إلى آخر سورة الفتح
ومن التذكار لابن شيطا وقرأ بها ابن شيطا والهاشمي وابن هاشم والخياط والعطار والواسطي والمالكي والفارسي ثمانيتهم على أبي الحسن الحمامى فهذه إحدى عشرة طريقاً للحمامى.

طريق ابن شاذان وهي الثانية عن الصواف من كتاب الغاية لأبي العلاء قرأ بها على أبي بكر محمد بن الحسين المزرفي وقرأ بها على أبي بكر محمد بن علي الخياط وقرأ بها على بكر بن شاذان.


طريق النهرواني وهي الثالثة
عن الصواف من كتابي أبي العز قرأ بها على أبي علي غلام الهرس وكتاب المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي علي العطار وأبي الحسن الخياط ومن كتاب الجامع للخياط المذكور. وقرأ بها الخياط والعطار وغلام الهرس على أبي الفرج النهرواني فهذه خمس طرق للنهرواني.

طريق المحاس والخلال وهما الرابعة والخامسة
عن الصواف من كتاب المصباح قرأ بها أبو الكرم على أبي القاسم عبد السيد بن عتاب وقرأ بها على القاضي أبي العلاء الواسطي قال أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن النحاس وأبو الحسين أحمد بن جعفر الخلال وقرأ الخلال والنحاس والنهرواني وابن شاذان والحمامي على أبي عيسى بكار بن أحمد بن بكار بن نبان البغدادي وقرأ بها على أبي علي الحسن بن الحسين الصواف البغدادي إلا أن النحاس والخلال قرآ عليه الحروف فهذه تسع عشرة طريقاً للصواف.

طريق أبي عون وهي الثانية عن أبي حمدون من كتاب الكامل قراها الهذلي على أبي نصر القهندزي وقراها على أبي الحسين الخبازي وقرأ بها على أبي بكر الشذائي وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن عبد الله الحربي وقرأ بها على أبي جعفر محمد بن علي البزار وقرأ بها على أبي عون محمد ابن عمرو الواسطي وقرأ بها أبو عون والصواف على أبي حمدون الطيب ابن إسماعيل بن أبي تراب الذهلي البغدادي حمدون وقرأ أبو حمدون وشعيب على أبي زكريا يحيى با آدم بن سليمان بن خالد ابن أسد الصلحى عرضاً في قول كثير من أهل الأداء وقال بعضهم إنما قرأ عليه الحروف فقط والصحيح أن شعيباً سميع سمع منه الحروف وأن أبا حمدون عرض عليه القرآن والله أعلم.

(تتمة) ثمان وخمسين طريقاً ليحيى بن آدم عن ابي بكر.

طريق العليمي عن أبي بكر.

فمن طريق ابن خليع من عشر طرق:
طريق الحمامي وهي الأولى عن ابن خليع من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي الحسين الفارسي ومنه أيضاً وقرأ بها على أبي على المالكي ومن روضة أبي علي المالكي المذكور ومن كفاية أبي العز قرأ بها علي أبي علي الواسطي ومن التذكار لابن شيطا ومن الجامع لابن فارس وقرأ بها هو وابن شيطا والواسطي والمالكي والفارسي على أبي الحسن الحمامي فهذه ست طرق له.

طريق الخراساني وهي الثانية عن ابن خليع قرأ بها الداني على فارس ابن أحمد وقرأ بها على عبد الباقي بن الحسن الخرساني.

طريق ابن شاذان وهي الثالثة عن ابن خليع من كفاية السبط قرأ بها ابن الطبر على أبي بكر محمد بن علي الخياط الجنبلي وقرأ بها على أبي القاسم بكر بن شاذان القزاز.

طريق السوسنجردي وهي الرابعة عن ابن خليع من غاية أبي العلاء قرأ بها على أبي بكر محمد بن الحسين المزرفي وقرأ بها على أبي بكر محمد بن الخياط وقرأ بها على أبي الحسين أحمد ابن عبد الله السوسنجردي.

طريق البلدى وهي الخامسة عن ابن خليع قرأ بها أبو اليمن الكندي على الخطيب المحولي وقرأ بها على أبي العباس أحمد بن الفتح الموصلي وقرأ بها على الشيخ الصالح نذير بن علي بن عبيد الله البلدي.

طريق النهرواني وهي السادسة عن ابن خليع من كفاية قرأ بها على أبي علي غلام الهرس وقرأ بها على أبي الفرج النهرواني.

طريق الخبازي وهي السابعة عن ابن خليع من الكامل قرأ بها على أبي نصر القهندزي وقراها على أبي الحسين على محمد بن الخبازي.

طريق النحوى وهي الثامنة عن ابن خليع من كتاب التلخيص لأبي معشر قرأ بها على أبي علي الحسين بن محمد الصيدلاني وقرأ بها على أبي حفص عمر بن علي النحوي.

طريق المصاحفي وهي التاسعة عن ابن خليع من الجامع لابن فارس قرأ بها على أبي عبيد الله بن عمر المصاحقى والخبازي والنهرواني والبلدي والسوسنجردي وابن شاذان والخرسائي والحمامي عشرتهم على أبي الحسن على محمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن خليع الخياط البغدادي المعروف بالقلانسي وبابن بنت القلانسي فهذه خمس عشرة طريقاً لابن خليع.

ومن طريق الرزاز عن العليمي من كتاب المبهج والمصباح قرأ بها سبط الخياط وأبو الكرم على الشريف أبي الفضل وقرأ بها على الكارزويني ومن الكامل قرأ بها الهذلي على عبد الله بن شبيب وقرأ بها على الخزاعي وقرأ بها الخزاعي والكارزويني على أبي عمر وعثمان بن أحمد بن سمعان الرزاز البغدادي النجاشي وغيره فهذه ثلاث طرق للرزاز

وقرأ ابن خليع والرزاز على أبي بكر يوسف ابن يعقوب بن الحسين بن يعقوب بن خالدين بن مهران الواسطي الأطروش وقرأ على أبي محمد بن يحيى بن قيس العليمي الأنصاري الكوفي فهذه ثمان عشرة طريقاً للعليمي ويحيى بن آدم وعرضاً فيما أطلقه كثير من أهل الأداء على أبي بكر شعبة بن عياش بن سالم الحناط – بالنون – الاسدى الكوفي وقال بعضهم إنهما لم يعرضاً عليه القرآن وإنما سمعا منه الحروف، والصحيح أن يحيى بن آدم روى عنه الحروف سماعاً وإن يحيى العليمي عرض عليه القرآن. قال الحافظ أبو عمرو الداني: وقد زعم أبو بكر بن مجاهد أنه لم يقرأ القرآن على سرد على أبي بكر غير أبي يوسف الأعشى قال وقد ثبت عندنا وصح لدينا أنه عرض عليه القرآن وأخذ عنه القراءة تلاوة خمسة سوى الأعشى وهم: يحيى بن محمد العليمي، وعبد الرحمن بن أبي حماد، وسهل بن شعيب الشهي، وعروة بن محمد الأسدي، وعبد الحميد بن صالح الترجمي قال: [SIZE=4]وهؤلاء من أعلام الكوفة ومن المشهورين بالإتقان والضبط، تتمة ست وسبعين طريقاً لأبي بكر.




[COLOR=Red](رواية) حفص

طريق عبيد بن الصباح عنه

فمن طريق الهاشمي من خمس طرق.
طريق طاهر وهي الأولى عن الهاشمي من الشاطبية والتيسير قرأ بها الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون ومن تلخيص ابن بليمة قرأ بها على أبي عبد الله القزويني وقرأ بها على طاهر ومن كتاب التذكرة لطاهر المذكور.
طريق عبد السلام وهي الثانية عن الهاشمي من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط وقرأ بها على أبي أحمد عبد السلام ابن الحسين البصري.
طريق الملنحي وهي الثالثة عنه من غابة الحافظ أبي العلاء قرأ بها أبي علي الحداد ومن كامل الهذلي وقرأ بها هو والحداد على أبي عبد الله أحمد بن محمد بن الحسين بن يزدة الملنجي.
طريق الخبازي وهي الرابعة على الهاشمي من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر منصور بن أحمد الهروي وقرأ لها على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي.
طريق الكارزيني وهي الخامسة عنه من المبهج قرأ بها السبط على الشريف عبد القاهر وقرأ بها على أبي عبد الله الكارزيني وقرأ بها الكارزيني والخبازي والملنجي وعبد السلام وطاهر بن غلبون الخمسة على أبي الحسن علي بن محمد بن صالح بن داود الهاشمي البصري الضرير ويعرف بالجوخاني فهذه عشرة طريق للهاشمي.

ومن طريق أبي طاهر من أربع طرق.
طريق الحمامي وهي الأولى عنه من ثمان طرق
من التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي الحسين نصر الفارسي
ومنه أيضاً قرأ بها على أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل الملكي وقرأ بها على أبي علي المالكي ومن الروضة لأبي علي المالكي
ومن الكامل قرأ بها الهذلي على أبي الفضل الرازي
ومن الجامع لابن فارس ومن المصباح قرأ بها أبو الكرم على أبي محمد رزق الله بن عبد الوهاب التيمي وعلى الشريف أبي نصر الهباري.
ومن كتابي أبي العز قرأ بها على الحسن بن القاسم
ومن تذكار ابن شيطا وقرأ بها هو والحسن والقاسم والرازي وابن فارس والهباري ورزق الله والمالكي والفارسي الثمانية على أبي الحسن علي بن أحمد الحمامي فهذه عشر طرق له.


طريق النهرواني وهي الثانية عنه من كتابي أبي العز قرأ بها على أبي علي الواسطي وقرأ بها على أبي الفرج النهرواني.

طريق أبي العلاف وهي الثالثة عن أبي طاهر من التذكار لابن شيطا قرأ بها على أبي الحسن العلاف.

طريق المصاحفي وهي الرابعة عنه من كفاية السبط قرأ بها على أبي بكر محمد بن علي بن محمد البغدادي وقرأ بها على أبي الفرج عبيد الله بن عمر بن محمد بن عيسى المصاحفي البغدادي وقرأ المصاحفي وابن العلاف والنهرواني والحمامي أربعتهم على أبي طاهر عبد الواحد بن أبي هاشم البغدادي فهذه أربع عشرة طريقاً لأبي طاهر وقرأ الهاشمي وأبو طاهر علي أبي العباس أحمد بن سهل ابن الفيروزاني الأشناني وقرأ الأشناني على أبي محمد عبيد بن الصباح بن صبيح النهشلي الكوفي ثم البغدادي، تتمة أربع وعشرين طريقاً لعبيد.


(طريق عمرو بن الصباح) عن حفص

فمن طريق الفيل عن عمرو
طريق الولي وهي الأولى عن الفيل.
طريق الحمامي عن الولي من سبع طرق.
من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي الشرمقاني وأبي الحسن الخياط وأبي علي العطار.
ومن الكامل قرأ بها الهذلي على أبي الفضل الرازي
ومن كفاية أبي العز قرأ بها على أبي علي الواسطي.
ومن غاية أبي العلاء قرأ بها على أبي العز المذكور وقرأ بها على الواسطي المذكور.
ومن المصباح قرأ أبو الكرم على أبي الحسين أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف.
ومن التذكار لابن شيطا وقرأ بها هو وأبو الحسين والواسطي والرازي والعطار والخياط والشرمقاني السبعة على أبي الحسن الحمامي. فهذه ثمان طرق للحمامي إلا أن أبا الحسين قرأ الحروف.

طريق الطبري عن الولي من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبوي علي العطار والشرمقاني ومن الكامل للهذلي قرأ بها على عبد الله بن شبيب وقرأ بها على الخزاعي ومن الوجيز للاهوازي وقرأ بها الاهوازي والخزاعي والعطار والشرمقاني على أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري فهذه أربع طرق للطبري.

وقرأ الطبري والحمامي على أبي بكر أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن البختري العجلي المعروف بالولي فهذه اثنتا عشرة طريقاً للولي.

طريق ابن الخليل وهي الثانية عن الفيل
من المبهج والمصباح قرأ بها سبط الخياط وأبو الكرم على الشريف عبد القاهر وقرأ بها محمد بن الحسين وقرأ بها أبي الطيب عبد الغفار ابن عبد الله بن السري الحصيني الكوفي ثم الواسطي وقرأ بها على أبي الحسن محمد ابن أحمد بن الخليل العطار وقرأ بها هو والولي على أبي جعفر أحمد بن محمد بن حميد الفامي الملقب بالفيل فهذه أربع عشرة طريقة للفيل

ومن طريق زرعان
طريق السوسنجردي وهي الأولى عنه من كتاب التجريد قرأ بها ابن الفحام على أبي نصر الفارسي ومن الروضة لأبي علي المالكي ومن غاية الهمذاني قرأ بها على أبي منصور محمد بن علي بن منصور بن الفرا وقرأ بها على أبي بكر محمد بن علي الخياط ومن المصباح قرأها على الخياط المذكور وقرأ بها هو والمالكي والفارسي على أبي الحسين أحمد بن عبد الله الخضر السوسنجردي فهذه أربع طرق له.

طريق الخراساني وهي الثانية عنه قرأ بها الداني على أبي الفتح فارس وقرأ بها على عبد الباقي بن الحسن الخراساني.

طريق النهرواني وهي الثالثة عنه من كفاية أبي العز قرأ بها على الحسن ابن القاسم ومن المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي العطار وقرأ بها العطار وابن القاسم على أبي الفرج النهرواني.

طريق الحمامي وهي الرابعة عنه من التذكار لابن شيطا ومن الجامع لابن فارس ومن المستنير قرأ بها ابن سوار أيضاً على العطار وقرأ بها هو وابن فارس وابن شيطا على أبي الحسن الحمامي.

طريق المصاحفي وهي الخامسة عنه من الجامع لابن فارس ومن المستنير أيضاً قرأ بها ابن سوار على أبي علي العطار ومن المصباح قال أبو الكرم أخبرنا أبو بكر الخياط وقرأ بها على العطار وابن فارس على عبيد الله بن عمر المصاحفي.

طريق بكر وهي السادسة عنه من غاية أبي العلاء قرأ بها على أبي منصور بن الفرا وقرأ بها على أبي بكر محمد ابن علي الخياط وقرأ بها على بكر بن شاذان الواعظ وقرأ بها الواعظ والمصاحفي والحمامي والنهرواني والخراساني والسوسنجردي ستتهم على أبي الحسن علي بن محمد بن أحمد القلانسي وقرأ على أبي الحسن زرعان بن أحمد بن عيسى الدقاق البغدادي فهذه أربع عشرة طريقاً لزرعان.

وقرأ زرعان والفيل على أبي حفص عمرو بن الصباح بن صبيح البغدادي الضرير فهذه ثمان وعشرون طريقاً لعمرو.
وقرأ عمرو وعبيد على أبي عمرو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي الغاضري البزاز تتمة اثنتين وخمسين طريقاً لحفص .

وقرأ حفص وأبو بكر على إمام الكوفة وقارئها أبي بكر عاصم بن أبي النجود بن بهدلة الأسدي مولاهم الكوفي


[SIZE=6]فذلك مائة وثمانية وعشرون طريقاً لعاصم .

وقرأ عاصم على أبي عبد الرحمن بن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير وعلى أبي مريم زر بن حبيش ابن حباشة الأسدي وعلى أبي عمرو سعد بن الياس الشيباني، وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وقرأ السلمي وزر أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما وقرأ السلمي أيضاً على أبي بن كعب وزيد ابن ثابت رضي الله عنهما

[CENTER][SIZE=6]وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلي وأبي وزيد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يتبع إن شاء الله ..



بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - العميد - 10-13-2005

ذكر ابن الجزري قراءة عاصم من روايتي أبي بكر وحفص فقط ، أما الذين رووا القراءة عنه فكثر منهم ما ذكره الإمام الامام ابن الجزري ( في غاية النهاية في طبقات القراء ) فقال :
( روى القراءة عنه أبان بن تغلب و"س ف" أبان بن يزيد العطار وإسماعيل بن مخالد والحسن بن صالح و"ع" حفص بن سليمان والحكم بن ظهير وحماد بن سلمة في قول وماد بن زيد وحماد بن أبي زياد وحماد بن عمرو وسليمان بن مهران الأعمش وسلام بن سليمان أبو المنذر وسهل بن شعيب و"ع" أبو بكر شعبة بن عياش وشيبان بن معاوية والضحاك بن ميمون وعصمة بن عروة وعمرو بن خالد و"س ف غا ك" المفضل بن محمد والمفضل ابن صدقة فيما ذكره الأهوازي ومحمد بن رزيق ونعيم بن ميسرة و"ك" نعيم بن يحيى وخلق لا يحصون ، وروى عنه حروفاً من القرآن أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد والحارث بن نبهان وحمزة الريات والحمادان والمغيرة الضبي ومحمد بن عبد الله العزرمي وهارون بن موسى ) .. وراجع "القراء الكبار" للحافظ الذهبي .




يتبع إن شاء الله ..


بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - خالد - 10-14-2005

جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب أو الخطأ أو النسيان عن مثلهم إلى منتهى السند عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بما هو منته إلى الحس.

هذا هو التواتر المفيد لليقين والقطع، هو ما نبني عليه ديننا، ثم يأتينا من لا يعرف، ولا يريد أن يعرف، ولا يعرف أنه لا يعرف، ولا يريد أن يعرف أنه لا يعرف، فيأتينا بقصة لا ترقى إلى مستوى اليقين، حسن الظن فيها أنها ظن، ليضرب المحكم المتواتر بزعمه.

شكرا حبيبنا العميد، نفعك الله ونفع بك، وعلمك وعلم بك، وهداك وهدى بك.
وصل اللهم على النبي الأمي الخاتم محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.


بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - الزعيم رقم صفر - 10-14-2005

اخونا الحبيب العميد

الهم بلغك رضا الله و بلغك جنته

أكمل يااخى موضوعك الذى ألقبه بالموضوع الذهبى

ليعلم كل مبتدع و كل ضال ما هو الاسلام و بماذا نؤمن و كيف حافظ الله على كتابه

هالك من يختار الضلال بعد أن أتاه النور

أكمل يا اخوناالحبيب العميد

بارك الله فيك


بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - عبد الله عز و جل - 10-14-2005

بارك الله فيك أستاذى الفاضل العميد

:hony:


بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - _الصاعقة_ - 10-14-2005

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

لن أقول أكثر من أن هذا هو العميد

بارك الله فيك

ثم يأتينا من لا يعرف، ولا يريد أن يعرف، ولا يعرف أنه لا يعرف، ولا يريد أن يعرف أنه لا يعرف، فيأتينا بقصة لا ترقى إلى مستوى اليقين، حسن الظن فيها أنها ظن، ليضرب المحكم المتواتر بزعمه.
. [/quote]
{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }البقرة171

تحياتي



بعض من أسانيد قراءات القرآن الكريم - zaidgalal - 10-14-2005

عظيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

أجرك على الله ونعم بالله

أكمل